وصف و معنى و تعريف كلمة توحوح:


توحوح: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على تاء (ت) و واو (و) و حاء (ح) و واو (و) و حاء (ح) .




معنى و شرح توحوح في معاجم اللغة العربية:



توحوح

جذر [وحح]

  1. تَوَحوَحَ: (فعل)
    • تَوَحْوَحَ الظَّليمُ فوقَ البيض : رئمها ، وأَظهر وَلُوعَه بها
  2. الوَحْوَحَة: (اسم)
    • صوت يزجر به البقر
  3. الوَحْوَحة: (اسم)
    • الصوت من الحلق
  4. الوحوحة: (اسم)

    • صوت الإنسان مع بحح ؛ صوت الثور ؛ صوت الظليم فوق لبيض ؛ صوت المبرود يردد نفسه في حلقه ؛ صوت المبرود ينفخ بيديه من البرد
  5. وَحَاوِحُ: (اسم)
    • وَحَاوِحُ : جمع وَحْوَاحُ
  6. وَحْوَحة: (اسم)
    • وَحْوَحة : مصدر وَحوَحَ
  7. وَحاوِحُ: (اسم)
    • وَحاوِحُ : جمع وَحوَح
  8. وَحوَحَ: (فعل)
    • وحوحَ / وحوحَ من يوحوح ، وَحْوَحةً ، فهو مُوَحْوِح ، والمفعول مُوَحْوَحٌ منه
    • وحوح الشَّخصُ : صات بصوت فيه بَحَح
    • وحوح الشَّخصُ : نفخ في يده من شدَّة البرد ، وقال : أحْ أحْ
    • وحوح العاملُ من شدّة البَرْدِ : ردَّد نَفَسَه في حَلْقِه حتَّى تسمعَ له صوتًا


,
  1. وَحْوَحَةُ
    • ـ وَحْوَحَةُ : صَوْتٌ معه بَحَحٌ ، والنَّفْخُ في اليَدِ من شِدَّةِ البَرْدِ .
      ـ وَحْوَحُ : المُنْكَمِشُ الحَديدُ النَّفْسِ ، والقَوِيُّ ، والكَلْبُ المُصَوِّتُ ، كالوَحْواحِ فيهما ، والخفيفُ ، وطائرٌ .
      ـ تَوَحْوَحَ الظليمُ فَوْقَ البَيْضِ : رَئِمَها ، وأظْهَرَ ولوعَه بها .
      ـ وَحْ : زَجْرٌ للبَقَرِ .
      ـ وَحُّ : الوَتِدُ ، وموضع ، ورجُلٌ فَقيرٌ ، ومنه : " أفْقَرُ من وَحٍّ " أي من الوَتِدِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَوَحْوَحَ
    • تَوَحْوَحَ الظَّليمُ فوقَ البيض : رئمها ، وأَظهر وَلُوعَه بها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. تَوَحوَح
    • توحوح - توحوحا
      1 - ذكر النعام فوق البيض : أحبها وعطف عليها

    المعجم: الرائد



  4. وحح
    • " الوَحْوَحَة : صوت مع بَحَحٍ .
      ووَحْوَحَ الثوبُ : صَوَّت .
      ووَحْ وَحْ : زجر للبقر .
      ووَحْوَحَ البقرَ : زَجَرها ، وكذلك وَحْوَحَ بها .
      وإِذا طردت الثورَ قلت له : قَعْ قَعْ ، وإِذا زجرته قلت له : وَحْ وَحْ .
      ووَحْوَحَ الرجلُ من البرد إِذا ردَّد نَفَسه في حَلْقه حتى تسمع له صوتاً ؛ قال الكُمَيْتُ : ووَحْوَحَ في حِضْنِ الفَتاةِ ضَجِيعُها ، ولم يَكُ في النُّكْدِ المَقاليتِ مَشْخَبُ ووَحْوَحَ الرجلُ إِذا نفخ في يده من شدَّة البرد .
      ورجل وَحْواحٌ أَي خفيف ؛ قال أَبو الأَسود العِجْلي : مُلازٍمِ آثارَها صَيداحِ ، واتَّسَقَتْ لزاجِرٍ وَحْواحِ (* قوله « واتسقت لزاجر إلخ » أنشده في مادة ص د ح على غير هذا الوجه .) والصَّيْداحُ والصَّيْدَحُ : الشديد الصوت ، وكذلك الوَحْوَحُ ؛ قال الجعدي يرثي أَخاه : ومِنْ قَبْلِه ما قد رُزِئْتُ بوَحْوَحٍ ، وكان ابنَ أُمِّي والخليلَ المُصافِي ؟

      ‏ قال ابن بري : وَحْوَح في البيت اسم علم لأَخيه وليس بصفة ، ورَثى في هذه القصيدة مُحارِبَ بن قيس بن عَدَسٍ من بني عمه ووَحْوَحاً أَخاه ؛ وقبله : أَلم تَعْلَمِي أَني رُزِئْتُ مُحارِباً ؟ فما لك فيه اليومَ شيءٌ ولا لِيا فَتىً كمُلَتْ أَخلاقُه ، غيرَ أَنه جَوادٌ ، فلا يُبْقِي من المالِ باقِيا ومن قبله ما قد رزئت بوحوح ، وكانَ ابنَ أُمي والخليلَ المصافيا ورجل وَحْوَحٌ : شديد القوّة يَنْحِمُ عند عمله لنشاطه وشدته ؛ ورجال وَحاوِحُ .
      والأَصل في الوَحْوَحة الصوت من الحلق ؛ وكلب وَحْواحٌ ووَحْوَحٌ .
      وتَوَحْوَح الظَّلِيمُ فوق البيض إِذا رَئِمَها وأَظهر وُلوعَه ؛ قال تميم بن مقبل : كبَيْضَةِ أُدْحِيٍّ تَوَحْوَحَ فَوْقَها هِجَفَّانِ ، مِرْياعا الضُّحَى ، وَحَدانِ وتركها تُوَحْوِحُ وتَوَحْوَحُ : تُصَوِّت من البَرْدِ من الطَّلْق بين القَوابل .
      والوَحْوَحُ والوَحْواحُ : المُنْكَمِشُ الحديدُ النَّفْسِ ؛ قال : يا رُبَّ شَيْخٍ من لُكَيْزٍ وَحْوَحِ ، عَبْلٍ ، شَدِيدٍ أَسْرُه ، صَمَحْمَحِ يَغْدو بدَلْوٍ ورِشاءٍ مُصْلَحِ ، حتى أَتَتْه ماءَةٌ كالإِنْفَحِ أَي جاءت صافيةَ السَّحْناءِ كأَنها إِنْفِحَة ؛

      وقال : وذُعِرَت من زاجرٍ وَحْواحِ ابن الأَثير : وفي شعر أَبي طالب يمدح النبي ، صلى الله عليه وسلم : حتى تُجالِدكم عنه وَحاوِحةٌ ، شِيبٌ صَنادِيدُ ، لا يَذْعَرْهُمُ الأَسَلُ هو جمع وَحْواح وهو السيد ، والهاء فيه لتأْنيث الجمع ؛ ومنه حديث الذي يَعْبُر الصراطَ حَبْواً : وهم أَصحابُ وَحْوَحٍ أَي أَصحاب من كان في الدنيا سيداً ، وهو كالحديث الآخر : هَلَك أَصحابُ العُقْدة يعني الأُمراء ؛ ويجوز أَن يكون من الوَحْوَحةِ وهو صوت فيه بُحُوحة كأَنه يعني أَصحاب الجدال والخصام والشَّغَبِ في الأَسواق وغيرها .
      ومنه حديث عليّ : لقد شَفَى وَحاوِحَ صَدْري حَسُّكم إِياهم بالنِّصال .
      والوَحْوَحُ : ضرب من الطير ؛ قال ابن دريد : ولا أَعرف ما صِحَّتُها .
      ووَحْوَحٌ : اسم .
      ابن الأَعرابي : الوَحُّ الوَتِدُ ؛ يقال : هو أَفقر من وَحٍّ وهو الوَتِدُ ، وهذا قول المفَضَّل ، وقال غيره : وَحٌّ كان رجلاً زَجَرَ فقيراً فضرب به المثل في الحاجة .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. وَحْوَحَةُ
    • ـ وَحْوَحَةُ : صَوْتٌ معه بَحَحٌ ، والنَّفْخُ في اليَدِ من شِدَّةِ البَرْدِ .
      ـ وَحْوَحُ : المُنْكَمِشُ الحَديدُ النَّفْسِ ، والقَوِيُّ ، والكَلْبُ المُصَوِّتُ ، كالوَحْواحِ فيهما ، والخفيفُ ، وطائرٌ .
      ـ تَوَحْوَحَ الظليمُ فَوْقَ البَيْضِ : رَئِمَها ، وأظْهَرَ ولوعَه بها .
      ـ وَحْ : زَجْرٌ للبَقَرِ .
      ـ وَحُّ : الوَتِدُ ، وموضع ، ورجُلٌ فَقيرٌ ، ومنه : " أفْقَرُ من وَحٍّ " أي من الوَتِدِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وحوحَ
    • وحوحَ / وحوحَ من يوحوح ، وَحْوَحةً ، فهو مُوَحْوِح ، والمفعول مُوَحْوَحٌ منه :-
      وحوح الشَّخصُ
      1 - صات بصوت فيه بَحَح .
      2 - نفخ في يده من شدَّة البرد ، وقال : أحْ أحْ .
      وحوح العاملُ من شدّة البَرْدِ : ردَّد نَفَسَه في حَلْقِه حتَّى تسمعَ له صوتًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. وَحوَح


    • وحوح - ج ، وحاوح
      1 - وحوح : قوي . 2 - وحوح : رجل خفيف . 3 - وحوح : جريء حديد النفس . 4 - وحوح : كلب مصوت . 5 - وحوح : وسط الوادي .

    المعجم: الرائد

  4. تَوَحْوَحَ
    • تَوَحْوَحَ الظَّليمُ فوقَ البيض : رئمها ، وأَظهر وَلُوعَه بها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَوَحوَح
    • توحوح - توحوحا
      1 - ذكر النعام فوق البيض : أحبها وعطف عليها

    المعجم: الرائد

  6. الوَحْوَحة
    • الصوت من الحلق



    المعجم: معجم الاصوات

  7. الوحوحة
    • صوت الإنسان مع بحح

    المعجم: معجم الاصوات

  8. الوحوحة
    • صوت الثور

    المعجم: معجم الاصوات

  9. الوحوحة
    • صوت الظليم فوق لبيض

    المعجم: معجم الاصوات



  10. الوحوحة
    • صوت المبرود يردد نفسه في حلقه

    المعجم: معجم الاصوات

  11. الوحوحة
    • صوت المبرود ينفخ بيديه من البرد

    المعجم: معجم الاصوات

  12. الوَحْوَحَة
    • صوت يزجر به البقر

    المعجم: معجم الاصوات

  13. وَحوَح
    • وحوح - وحوحة
      1 - وحوح : صات بصوت فيه بحح . 2 - وحوح : نفخ في يده من شدة البرد وقال : « أح أح »

    المعجم: الرائد

  14. وحح
    • " الوَحْوَحَة : صوت مع بَحَحٍ .
      ووَحْوَحَ الثوبُ : صَوَّت .
      ووَحْ وَحْ : زجر للبقر .
      ووَحْوَحَ البقرَ : زَجَرها ، وكذلك وَحْوَحَ بها .
      وإِذا طردت الثورَ قلت له : قَعْ قَعْ ، وإِذا زجرته قلت له : وَحْ وَحْ .
      ووَحْوَحَ الرجلُ من البرد إِذا ردَّد نَفَسه في حَلْقه حتى تسمع له صوتاً ؛ قال الكُمَيْتُ : ووَحْوَحَ في حِضْنِ الفَتاةِ ضَجِيعُها ، ولم يَكُ في النُّكْدِ المَقاليتِ مَشْخَبُ ووَحْوَحَ الرجلُ إِذا نفخ في يده من شدَّة البرد .
      ورجل وَحْواحٌ أَي خفيف ؛ قال أَبو الأَسود العِجْلي : مُلازٍمِ آثارَها صَيداحِ ، واتَّسَقَتْ لزاجِرٍ وَحْواحِ (* قوله « واتسقت لزاجر إلخ » أنشده في مادة ص د ح على غير هذا الوجه .) والصَّيْداحُ والصَّيْدَحُ : الشديد الصوت ، وكذلك الوَحْوَحُ ؛ قال الجعدي يرثي أَخاه : ومِنْ قَبْلِه ما قد رُزِئْتُ بوَحْوَحٍ ، وكان ابنَ أُمِّي والخليلَ المُصافِي ؟

      ‏ قال ابن بري : وَحْوَح في البيت اسم علم لأَخيه وليس بصفة ، ورَثى في هذه القصيدة مُحارِبَ بن قيس بن عَدَسٍ من بني عمه ووَحْوَحاً أَخاه ؛ وقبله : أَلم تَعْلَمِي أَني رُزِئْتُ مُحارِباً ؟ فما لك فيه اليومَ شيءٌ ولا لِيا فَتىً كمُلَتْ أَخلاقُه ، غيرَ أَنه جَوادٌ ، فلا يُبْقِي من المالِ باقِيا ومن قبله ما قد رزئت بوحوح ، وكانَ ابنَ أُمي والخليلَ المصافيا ورجل وَحْوَحٌ : شديد القوّة يَنْحِمُ عند عمله لنشاطه وشدته ؛ ورجال وَحاوِحُ .
      والأَصل في الوَحْوَحة الصوت من الحلق ؛ وكلب وَحْواحٌ ووَحْوَحٌ .
      وتَوَحْوَح الظَّلِيمُ فوق البيض إِذا رَئِمَها وأَظهر وُلوعَه ؛ قال تميم بن مقبل : كبَيْضَةِ أُدْحِيٍّ تَوَحْوَحَ فَوْقَها هِجَفَّانِ ، مِرْياعا الضُّحَى ، وَحَدانِ وتركها تُوَحْوِحُ وتَوَحْوَحُ : تُصَوِّت من البَرْدِ من الطَّلْق بين القَوابل .
      والوَحْوَحُ والوَحْواحُ : المُنْكَمِشُ الحديدُ النَّفْسِ ؛ قال : يا رُبَّ شَيْخٍ من لُكَيْزٍ وَحْوَحِ ، عَبْلٍ ، شَدِيدٍ أَسْرُه ، صَمَحْمَحِ يَغْدو بدَلْوٍ ورِشاءٍ مُصْلَحِ ، حتى أَتَتْه ماءَةٌ كالإِنْفَحِ أَي جاءت صافيةَ السَّحْناءِ كأَنها إِنْفِحَة ؛

      وقال : وذُعِرَت من زاجرٍ وَحْواحِ ابن الأَثير : وفي شعر أَبي طالب يمدح النبي ، صلى الله عليه وسلم : حتى تُجالِدكم عنه وَحاوِحةٌ ، شِيبٌ صَنادِيدُ ، لا يَذْعَرْهُمُ الأَسَلُ هو جمع وَحْواح وهو السيد ، والهاء فيه لتأْنيث الجمع ؛ ومنه حديث الذي يَعْبُر الصراطَ حَبْواً : وهم أَصحابُ وَحْوَحٍ أَي أَصحاب من كان في الدنيا سيداً ، وهو كالحديث الآخر : هَلَك أَصحابُ العُقْدة يعني الأُمراء ؛ ويجوز أَن يكون من الوَحْوَحةِ وهو صوت فيه بُحُوحة كأَنه يعني أَصحاب الجدال والخصام والشَّغَبِ في الأَسواق وغيرها .
      ومنه حديث عليّ : لقد شَفَى وَحاوِحَ صَدْري حَسُّكم إِياهم بالنِّصال .
      والوَحْوَحُ : ضرب من الطير ؛ قال ابن دريد : ولا أَعرف ما صِحَّتُها .
      ووَحْوَحٌ : اسم .
      ابن الأَعرابي : الوَحُّ الوَتِدُ ؛ يقال : هو أَفقر من وَحٍّ وهو الوَتِدُ ، وهذا قول المفَضَّل ، وقال غيره : وَحٌّ كان رجلاً زَجَرَ فقيراً فضرب به المثل في الحاجة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى توحوح في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الرجلُ: صوّت مع بَحَح. وـ نَفَخَ في يده من شدَّة البرد. وـ من البرد: ردَّدَ نَفَسَه في حَلْقِه حتَّى تسمع له صوتاً.( تَوَحْوَحَ ) الظَّليمُ فوق البيض: رئمها، وأظهر وَلُوعَه بها.( الوَحْوَاحُ ): الشديد القوة الذي يَنْحِم عند عمله لنشاطه وشدته. وـ المنكمش الحديد النفس. وـ الخفيف من الرجال. ( ج ) وَحاويح.( الوَحْوَحُ ): الوحواح. وـ وسط الوادي. ( ج ) وَحاوِح.
الصحاح في اللغة
الوَحْوَحَةُ: صوتٌ معه بَحَحٌ. يقال: وحْوَحَ الرجل في يده، إذا نفخ فيها من شدَّة البرد. قال الأصمعي: رجلٌ وَحْواحٌ، أي خفيف. وكذلك الوَحْوَحُ. قال الجعدي يرثي أخاه: ومِن قبلِهِ ما قد رُزِئْتُ بوَحْـوَحٍ   وكان ابنَ أُمِّي والخليلَ المُصافيا
تاج العروس

الوَحَوحَةُ : صَوْتٌ مَعَه بَحَحٌ . والوَحْوَحَةُ : النَّفْخُ في اليَدِ منْ شِدَّةِ البَرْدِ . وقد وَحْوحَ من البَرْد إِذا رَدَّدَ نفَسَه في حَلْقه حتّى تَسمعَ له صوتاً . قال الكُمَيت :

ووَحْوَحَ في حِضْنِ الفَتَاةِ ضَجِيعُها ... ولَمْ يَكُ في النُّكْدِ المَقَالِيت مَشْخَبُ والوَحْوَحُ : الرَّجلُ الْمَنْكَمِشُ الحَدِيدُ النَّفْسِ . قال :

يا رُبَّ شَيخٍ من لُكَيزٍ وَحَوْحِ ... عَبْلٍ شَدِيدٍ أَسْرُه صَمَحْمَحِ

والوَحْوَحُ : الشَّديدُ القُوَّةِ الّذي يَنْحِمُ عند عَمله لِنَشاطه وشِدّته . ورجالٌ وَحَاوِحُ . والوَحْوَحُ : الكَلْبُ المُصَوِّتُ كالوَحْوَاحِ فيهما بل في الثلاثة كم في اللسان وغيره . والوَحْوَاح الخَفِيف من الرِّجال . قال أَبو الأَسود العجليّ :

مُلازمٍ آثَارَهَا صَيْداحِ ... واتَّسَقتْ لزاجرٍ وَحْواحِ والوَحْوَح : طائرٌ قال ابن دُريد : ولا أَعرف ما صحّتُها . ونَوَحْوَح الظَّلِيمُ فَوْقَ البَيْضِ إِذا رَئِمَهَا وأَظْهَرَ وَلُوعَهُ بها . قال تَميمٍ بن مقُبل :

كبَيْضَةِ أُدْحِيٍّ تَوَحْوَحَ فَوْقَها ... هِجَفّانِ مِرْيَاعَا الضُّحَى وَحَدَانِ ووَحِّ بالتشديد مبنياًّ على الكسر وفي مؤلفات الغريب : وَحْ وَحْ زَجْرٌ للبَقَرِ . ووَحْوَحَ الثَّوْرُ : صَوَّتَ . ووَحْوَحَ البَقَرَ : زجَرَها . وفي اللسان : وإِذا طَرَدْتَ الثّورَ قلْتَ له : قَعْ قَعْ وإِذا . زَجرْتَه قلت له : وَحْ وَحْ . والوَحُّ : الوَتِدُ و : ع بل ناحيةٌ من عُمَانَ . والوَحُّ رَجُلٌ فَقِيرٌ . ومنه : أَفْقَرُ مِنْ وَحًّ ويقال : كان وَحٌّ رَجلاً زَجرَ فَقيراً فَضُرِبَ به المثَل في الحاجَة . أَو من الوَتِدِ قاله ابن الأَعرابيّ وهو قول المفضّل . ومما يستدرك عليه : الوَحْوَاحُ : السيِّدُ الرَّئيسُ جمْعه وَحَاوِحُ وبِه فسَّر ابنُ الأَثير قَول أَبي طالبً يمدح النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم :

حتّى تُجَالِدَكم عنه وحاَوِحةٌ ... شِيبٌ صَنَاديدُ لا يَذْعَرْهُم الأَسَلُ هو جمْعُ وَحْوَاحٍ والهاءُ فيه لتأْنيث الجَمْع . ومنه حديث الذي يَعبُر الصِّراطَ حَبْواً وهم أَصحابُ وَحْوَحٍ أَي أَصحابُ مَن كان في الدّنيا سِّيداً . ويَجوز أَن يكون من الوَحْوَحَة وهو صَوتٌ فيه بُحُوحةٌ كأَنّه يعنِي أَصحابَ الجِدَالِ والخِصَام والشَّغْبِ في الأَسواقِ وغيرها . ومنه حديث عليّ لقَدْ شفَى وَحَاوِحَ صَدْرِي حَسُّكُم إِيّاهم بالنِّصال . قال السُّهيليّ في الرّوض : الوَحَاوِحُ الحُرَق والحَرَاراتُ . ووَحْوحٌ : اسم رَجلٍ قال الجَعديُّ يرثيه وهو أَخوه :

ومنْ قَبْلِه ما قدْ رُزِئتُ بِوَحْوَح ... وكان ابنَ أُمِّي والخَيلَ المُصَافِيَا وليس بصفة كما قاله ابن بَرِّيّ . والوَحْوَحُ أَيضاً : وَسَطُ الوادِي عن أَبي عُبيد

لسان العرب
الوَحْوَحَة صوت مع بَحَحٍ ووَحْوَحَ الثوبُ صَوَّت ووَحْ وَحْ زجر للبقر ووَحْوَحَ البقرَ زَجَرها وكذلك وَحْوَحَ بها وإِذا طردت الثورَ قلت له قَعْ قَعْ وإِذا زجرته قلت له وَحْ وَحْ ووَحْوَحَ الرجلُ من البرد إِذا ردَّد نَفَسه في حَلْقه حتى تسمع له صوتاً قال الكُمَيْتُ ووَحْوَحَ في حِضْنِ الفَتاةِ ضَجِيعُها ولم يَكُ في النُّكْدِ المَقاليتِ مَشْخَبُ ووَحْوَحَ الرجلُ إِذا نفخ في يده من شدَّة البرد ورجل وَحْواحٌ أَي خفيف قال أَبو الأَسود العِجْلي مُلازٍمِ آثارَها صَيداحِ واتَّسَقَتْ لزاجِرٍ وَحْواحِ ( * قوله « واتسقت لزاجر إلخ » أنشده في مادة ص د ح على غير هذا الوجه ) والصَّيْداحُ والصَّيْدَحُ الشديد الصوت وكذلك الوَحْوَحُ قال الجعدي يرثي أَخاه ومِنْ قَبْلِه ما قد رُزِئْتُ بوَحْوَحٍ وكان ابنَ أُمِّي والخليلَ المُصافِيا قال ابن بري وَحْوَح في البيت اسم علم لأَخيه وليس بصفة ورَثى في هذه القصيدة مُحارِبَ بن قيس بن عَدَسٍ من بني عمه ووَحْوَحاً أَخاه وقبله أَلم تَعْلَمِي أَني رُزِئْتُ مُحارِباً ؟ فما لك فيه اليومَ شيءٌ ولا لِيا فَتىً كمُلَتْ أَخلاقُه غيرَ أَنه جَوادٌ فلا يُبْقِي من المالِ باقِيا ومن قبله ما قد رزئت بوحوح وكانَ ابنَ أُمي والخليلَ المصافيا ورجل وَحْوَحٌ شديد القوّة يَنْحِمُ عند عمله لنشاطه وشدته ورجال وَحاوِحُ والأَصل في الوَحْوَحة الصوت من الحلق وكلب وَحْواحٌ ووَحْوَحٌ وتَوَحْوَح الظَّلِيمُ فوق البيض إِذا رَئِمَها وأَظهر وُلوعَه قال تميم بن مقبل كبَيْضَةِ أُدْحِيٍّ تَوَحْوَحَ فَوْقَها هِجَفَّانِ مِرْياعا الضُّحَى وَحَدانِ وتركها تُوَحْوِحُ وتَوَحْوَحُ تُصَوِّت من البَرْدِ من الطَّلْق بين القَوابل والوَحْوَحُ والوَحْواحُ المُنْكَمِشُ الحديدُ النَّفْسِ قال يا رُبَّ شَيْخٍ من لُكَيْزٍ وَحْوَحِ عَبْلٍ شَدِيدٍ أَسْرُه صَمَحْمَحِ يَغْدو بدَلْوٍ ورِشاءٍ مُصْلَحِ حتى أَتَتْه ماءَةٌ كالإِنْفَحِ أَي جاءت صافيةَ السَّحْناءِ كأَنها إِنْفِحَة وقال وذُعِرَت من زاجرٍ وَحْواحِ ابن الأَثير وفي شعر أَبي طالب يمدح النبي صلى الله عليه وسلم حتى تُجالِدكم عنه وَحاوِحةٌ شِيبٌ صَنادِيدُ لا يَذْعَرْهُمُ الأَسَلُ هو جمع وَحْواح وهو السيد والهاء فيه لتأْنيث الجمع ومنه حديث الذي يَعْبُر الصراطَ حَبْواً وهم أَصحابُ وَحْوَحٍ أَي أَصحاب من كان في الدنيا سيداً وهو كالحديث الآخر هَلَك أَصحابُ العُقْدة يعني الأُمراء ويجوز أَن يكون من الوَحْوَحةِ وهو صوت فيه بُحُوحة كأَنه يعني أَصحاب الجدال والخصام والشَّغَبِ في الأَسواق وغيرها ومنه حديث عليّ لقد شَفَى وَحاوِحَ صَدْري حَسُّكم إِياهم بالنِّصال والوَحْوَحُ ضرب من الطير قال ابن دريد ولا أَعرف ما صِحَّتُها ووَحْوَحٌ اسم ابن الأَعرابي الوَحُّ الوَتِدُ يقال هو أَفقر من وَحٍّ وهو الوَتِدُ وهذا قول المفَضَّل وقال غيره وَحٌّ كان رجلاً زَجَرَ فقيراً فضرب به المثل في الحاجة
الرائد
* توحوح توحوحا. (وحو) ذكر النعام فوق البيض: أحبها وعطف عليها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: