وصف و معنى و تعريف كلمة تودى:


تودى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على تاء (ت) و واو (و) و دال (د) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح تودى في معاجم اللغة العربية:



تودى

جذر [ودى]

  1. يَدَى: (فعل)
    • يَدَى ( يَدِي ) يَدْيًا
    • يَدَاهُ : أَصاب يَدَه
    • يَدَى الصائدُ ونحوُهُ الظَّبْيَ وغيرَه : أَنشب يَدَه في الحِبالة ونحوها فهو مَيْدِيٌّ ويقال للظَّبي إذا وقع في الحِبالة : أَمَيْدِيٌّ أَم مَرْجول
    • يَدَى فلانًا وإِليه وعليه يدًا : اتَّخَذَها واصطنعها وأَسداها إِليه
,
  1. دَيْ
    • ـ دَيْ دَيْ : ما كان للناسِ حُداءٌ ، فَضَرَبَ أعْرابِيٌّ غُلامَهُ ، وعَضَّ أصابِعَهُ ، فَمَشَى وهو يقولُ : دَيْ دَيْ ، أرادَ : يا يَدَيْ ، فَسارَت الإِبِلُ على صَوْتِهِ ، فقال له : الْزمْهُ ، وخَلَعَ عليه ، فهذا أصْلُ الحُداءِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. يَدَى
    • يدى - يدي ، يديا
      1 - يدىه : أصاب يده

    المعجم: الرائد

  3. يديّ
    • يدي - ييدى ، يديا ويدى
      1 - من يده : ذهبت يده ويبست . 2 - ضعف . 3 - منه : نال منه إحسانا .

    المعجم: الرائد

  4. أَيْدَى
    • أَيْدَى فلانًا ، وإِليه ، أَو عنده يَدًا : يداه .
      ويقال : ما أَيدى فلانًا وفلانة : ما أَصنعَهُ وما أَصنعَهَا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَيدَى
    • أيدى - إيداء
      1 - أيداه اوإليه اوعنده يدا : صنع إليه معروفا ، أحسن إليه

    المعجم: الرائد

  6. يَدَاهُ
    • يَدَاهُ يَدَاهُ ِ ( يَدِيهِ ) يَدْيًا : أَصاب يَدَه .
      و يَدَاهُ الصائدُ ونحوُهُ الظَّبْيَ وغيرَه : أَنشب يَدَه في الحِبالة ونحوها .
      فهو مَيْدِيٌّ ويقال للظَّبي إذا وقع في الحِبالة : أَمَيْدِيٌّ أَم مَرْجول .
      و يَدَاهُ فلانًا وإِليه وعليه يدًا : اتَّخَذَها واصطنعها وأَسداها إِليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. يَدَويّ
    • يَدَويّ :-
      اسم منسوب إلى يَدٌ / يَدّ : :- عمل / طراز يدويّ ، - قنبلة / قذيفة / صناعة يدويّة ، - مصباح كهربائيّ يدويّ .
      • التَّوقيت اليَدويّ : قياس الزَّمن في سباق للسُّرعة بأجهزة غير آليَّة .
      • الأبجديَّة اليدويَّة : أبجديَّة تستخدم من قبل ضعيفي السَّمع يتمّ تمثيل الأحرف فيها بمواقع الأصابع .
      • الشَّقلبة اليدويَّة : ( الرياضة والتربية البدنية ) حركة رياضيّة يتمّ فيها قلب الجسم كُلِّيَّته إلى الأمام أو الخلف بعد أن كان منتصبًا ويكون الهبوط أوَّلاً على اليدين ومن ثمّ على القدمين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. يَدَويّ
    • يدوي
      1 - منسوب إلى اليد : « الأشغال اليدوية »

    المعجم: الرائد



  9. اليَدَوِيُّ
    • اليَدَوِيُّ : نسبةٌ إِلى اليد .
      ومنه : الأَشغال اليدويَّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. يَدَوِيّ
    • [ ي د ي ]. ( مَنْسُوبٌ إِلَى اليد ).
      1 . :- الأَعْمَالُ ، أَوِالأَشْغَالُ الْيَدَوِيَّةُ :- : الأَشْغَالُ الَّتِي تُعْمَلُ بِالْيَدِ . :- شُغْلٌ يَدَوِيٌّ :- l :- يَشْتَغِلُ يَدَوِيّاً :- l :- صِنَاعَةٌ يَدَوِيَّةٌ .
      2 . :- قُنْبُلَةٌ يَدَوِيَّةٌ :- : أَيْ قُنْبُلَةٌ تُرْمَى بِالْيَدِ ...

    المعجم: الغني

  11. دَوًى
    • دوى - يدوي ، دويا
      1 - دوى الشيء : سمع له دوي « دوى الصوت »

    المعجم: الرائد



  12. دوَى
    • دوَى يدوِي ، ادْوِ ، دوِيًّا ، فهو داوٍ :-
      دَوَى الرَّعدُ صوَّت بشدةَ :- دوَى الانفجارُ بشدَّة في أرجاء المدينة ، - * طَرقتُ ديار كندة وهي تدوي *.

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. دوَّى
    • دوَّى يُدوِّي ، دَوِّ ، تدوِيةً ، فهو مُدَوٍّ :-
      دوَّى الرَّعدُ ونحوُه صوَّت بشدّة ، سُمع له دَوِيّ :- صاح صيحةً عظيمة دوَّى لها الفضاءُ ، - خطاب مُدوٍّ .
      دوَّى الطَّائرُ : دار في الجوّ ولم يُحرِّك جناحيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. يدي
    • ي د ي : اليَدُ أصلها يَدْيٌ على فعل ساكنة العين لأن جمعها أَيْدٍ و يُدِيّ وهما جمع فعل كفلس وأفلس وفلوس ولا يجمع فَعَل على أفْعُل إلا في حروف يسيرة معدودة كزمن وأزمن وجبل وأجبل وقد جمعت الأيدي في الشعر على أيادٍ وهو جمع الجمع مثل أكرع وأكارع وبعض العرب يقول في الجمع الأَيْدِ بحذف الياء وبعضهم يقول لليد يَدًى مثل رحى وتثنيتها على هذه اللغة يَدَيَانِ كَرَحَيانِ و اليَدُ القوة و أَيَّدَه قوَّاه ومالي بفلان يَدَانِ أي طاقة وقال الله تعالى { والسماء بنيناها بأَيْدٍ } قلت قوله تعالى { بِأَيْد } أي بقوة وهو مصدر آد يئيد إذا قوي وليس جمعا ليد ليذكر هنا بل موضعه باب الدال وقد نص الأزهري على هذه الآية في الأيد بمعنى المصدر ولا أعرف أحدا من أئمة اللغة أو التفسير ذهب إلى ما ذهب إليه الجوهري من أنها جمع يد وقوله تعالى { حتى يعطوا الجزية عن يد } أي عن ذلة واستسلام وقيل معناه نقدا لا نسيئة و اليَدُ النعمة والإحسان تصطنعه وجمعها ِيُدِيّ بضم الياء وكسرها كعُصِىّ بضم العين وكسرها و أَيّدٍ أيضا ويقال إن بين يَدَي الساعة أهوالا أي قدامها وهذا ما قدمت يداك وهو تأكيد أي ما قدمته أنت كما يقال ما جنت يداك أي ما جنيته أنت ويقال سُقِط في يديه وأسقط في يديه وأسقط أي ندم ومنه قوله تعالى { ولما سُقِط في أيديهم } أي ندموا وهذا الشيء في يَدِي أي في ملكي

    المعجم: مختار الصحاح

  15. يَدِيَ
    • يَدِيَ فلانٌ يَدِيَ َ ( يَيْدَى ) يَدًى : أوْلى وأَعْطى بِرًّا ومعروفًا .
      و يَدِيَ ضَعُف .
      و يَدِيَ من يده : ذهبت يَدُه ويَبِسَت وشَلَّتْ .
      ويقال : ما لَه يَدِيَ مِن يده أَو من يدَيْهِ : دُعاءٌ عليه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  16. يُدِيَ
    • يُدِيَ ( بضم الياء وفتحها ) : شكا يَدَهُ .
      و يُدِيَ يَدُهُ : شَلَّت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. يَدِيَ
    • [ ي د ي ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). يَدِيْتُ ، أَيْدَى ، مصدر يَدىً .
      1 . :- يَدِيَ الرَّجُلُ :- : أَعْطَى بِرّاً وَمَعْرُوفاً .
      2 . :- يَدِيَ الرَّ جُلُ مِنْ رَئِيسِهِ :- : نَالَ مِنْهُ .
      3 . :- يَدِيَ الْعَامِلُ :- : ضَعُفَ .
      4 . :- يَدِيَ مِنْ يَدِهِ :- : ذَهَبَتْ يَدُهُ ، شُلَّتْ ، يَبِسَتْ .

    المعجم: الغني

  18. يَدِيٌّ
    • [ ي د ي ]. ( مَنْسُوبٌ إِلَى الْيَدِ ).

    المعجم: الغني

  19. يَدي
    • يدي
      1 - يدي المنسوب إلى اليد . 2 - يدي : حاذق ، ماهر . 3 - يدي : « ثوب يدي » : واسع . 4 - يدي : « عيش يدي » : رغد ، هنيء .

    المعجم: الرائد

  20. الَيدِيُّ
    • الَيدِيُّ الَيدِيُّ يقال : رجلٌ يَدِيٌّ : صَنَاعٌ حاذقٌ ماهرٌ بعَمَل اليد ؛ كأَنه نُسِب إِلى اليد في حُسن العمل .
      وهي يَدِيَّةٌ .
      وثوبٌ يَدِيٌّ : واسع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. ودى
    • ودى - يدي ، وديا
      1 - ودى الشيء : سال

    المعجم: الرائد

  22. وَدَى
    • ودى - يدي ، وديا ودية
      1 - ودى القاتل أو أحد ذويه القتيل : أعطى وليه « ديته »، وهي ثمن دمه . 2 - ودى الأمر : قربه .

    المعجم: الرائد

  23. يد كلّ شيء
    • مقبضه :- يد مكنسة / سيف / فأس .

    المعجم: عربي عامة

  24. يَدٌ
    • جمع : أَيْدٍ ، الأَيْدِي ، أَيَادٍ ، الأَيَادِي . مُثَنَّاهَا يَدَانِ . [ ي د ي ].
      1 . :- يَدُ الإِنْسَانِ :- : عُضْوٌ مِنْ أَعْضَاءِ الْجَسَدِ ، وَيُطْلَقُ عَلَى الْكَفِّ ، أَوْ مِنَ الْكَتِفِ إِلَى أَطْرَافِ الأَصَابِعِ . :- رَفَعَ يَدَهُ للِسَّائِقِ :- l :- شَدَّ عَلَى يَدِهِ بِحَرَارَةٍ :- l :- اليَدُ الوَاحِدَةُ لاَ تُصَفِّقُ .
      2 . :- يَدُ الْكَأْسِ أَوِ الْمِطْرَقَةِ وَمَا شَابَهَ ذَلِكَ :- : العُرْوَةُ ، الْمِقْبَضُ ، النِّصَابُ .
      3 . :- لَهُ فيِ كُلِّ مُنَاسَبَةٍ كَرِيمَةٍ يَدٌ :- : إِحْسَانٌ .
      4 . :- لَهُ الْيَدُ الطُّولَى فِي هَذَا الْمَجَالِ :- : أَيْ لَهُ الْفَضْلُ الأَكْبَرُ فِيهِ ، لَهُ تَأْثِيرٌ فِي ذَلِكَ .
      5 . :- هُوَ طَوِيلُ الْيَدِ :- : سَخِيٌّ ، كَرِيمٌ ، كَثِيرُ الْمَعْرُوفِ . :- طَلْقُ الْيَدَيْنِ .
      6 . :- الْيَدُ الْعُلْيَا خَيْرٌ مِنَ الْيَدِ السُّفْلَى :- : الْيَدُ الْمُعْطِيَةُ خَيْرٌ مِنَ الآخِذَةِ .
      7 . :- أَعْطَاهُ مَالاً عَنْ ظَهْرِ يَدٍ :- : بِغَيْرِ مُقَابِلٍ .
      8 . :- رَجُلٌ يَدُهُ قَصِيرَةٌ :- : أَيْ عَاجِزٌ غَيْرُ قَادِرٍ عَلَى شَيْءٍ . :- الْعَيْنُ بَصِيرَةٌ وَالْيَدُ قَصِيرَةٌ .
      9 . :- يَدٌ بَيْضَاءُ :- : الاِبْتِدَاءُ بِالْمَعْرُوفِ . وَيَكْثُرُ اسْتِعْمَالُ الأَيَادِي بِالْجَمْعِ بِمَعْنَى النِّعَمِ وَالْمِنَنِ . :- لَهُ أَيَادٍ بَيْضَاءُ فِي هَذَا الأَمْرِ . 10 . :- يَدٌ خَضْرَاءُ :- : الْمُكَافَأَةُ عَلَى الْمَعْرُوفِ . 11 . :- يَدٌ سَوْدَاءُ :- : الْمَنُّ بِالْمَعْرُوفِ . 12 . :- لاَ يَدَ لَكَ عَلَيْهِ :- : لاَ قُدْرَةَ ، لاَ سُلْطَانَ . :- لِي عَلَيْهِ يَدٌ . 13 . :- مَدَّ لَهُ يَدَ الْمُسَاعَدَةِ :- : عَاوَنَهُ ، سَاعَدَهُ . 14 . :- هُمْ يَدٌ وَاحِدَةٌ عَلَى أَعْدَائِهِمْ :- : أَيْ قُوَّةٌ وَاحِدَةٌ مُجْتَمِعَةٌ . 15 . :- يَدُ اللَّهِ مَعَ الْجَمَاعَةِ :- : أَيْ قُوَّةُ اللَّهِ مَعَ الْجَمَاعَةِ . 16 . :- وَضَعَ يَدَهُ عَلَى مِلْكِ غَيْرِهِ :- : أَي اسْتَوْلَى عَلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  25. يَدٌ
    • يَدٌ :-
      جمع أيادٍ وأيدٍ :
      1 - ( التشريح ) عضو من أعضاء الجسد ، من المنكب إلى أطراف الأصابع ، وقد تطلق مجازًا على الكفّ ( مؤنّثة ) :- وقع في أيدي العدوّ ، - صفّق بيديه : ضرب باطن هذه على باطن تلك فسُمع لذلك صوت ، - غسل يديه من المسئوليّة : تبرَّأ منها ، - حقيبة يد : حقيبة صغيرة تحمل في اليد ، - يدك منك وإن كانت شلاّء [ مثل ]: يُضرب في استعطاف الرّجُل على قريبه ، - كثرة الأيدي تخفِّف العمل [ مثل أجنبيّ ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ : يد الله مع الجماعة ، - { غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ }: دعاء عليهم بالبخل والعجز :-
      • أخَذ بهم يد البحر : طريقه ، - أخَذ بيده / أعطى يده لفلان : أعانه ، ساعده ، - أخَذ على يديه / ضرب على يديه : منعه من التصرُّف ، - أَعْطاه شيئًا عن يد قلب / أَعْطاه شيئًا على يد قلب : تفضّلاً منه ، - اليَد السُّفلى : الآخذة ، - اليَد الطُّولى : الفضل الكبير والعظيم ، - اليَد العاملة : العمَّال المشتغلون بأجسامهم لا بعقولهم ، - اليَد العُليا : المعطية ، - بسَط له يدَ المساعدة : أعانه ، ساعده ، - بَسيط اليَدين / رحب اليَدين / سبط اليَدين / طلق اليَد / طلق اليَدين : كريم ، سمح ، سخيّ ، - بعثه يدًا بيد : حاضرًا بحاضر ، دون واسطة ، - بين يديه : تحت تصرُّفه ، أمامه ، لديه ، - تبادلته الأيدي : انتقل من شخص إلى آخر ، - تداولته الأيدي : أقبل عليه الناسُ ، ذاع وانتشر ، - جاء بما أدَّت يد إلى يد : جاء فاشلاً مخفقًا ، - خرَج من تحت يده : تعلَّم منه وتربَّى عليه ، - خِفَّة اليَد

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى تودى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَدَى** - [و د ي]. (ف: ثلا. متعد).** وَدَيْتُ**،** أَدِي**،** دِ**، مص. وَدْيٌ، دِيَةٌ. 1. "وَدَى قَتِيلاً" : أَيْ أَعْطَى لِذَوِيهِ دِيَتَهُ. 2. "وَدَى الأَمْرَ" : قَرَّبَهُ.
معجم الغني
**وَدَى** - [و د ي]. (ف: ثلا. لازم).** وَدَى**،** يَدِي**، مص. وَدْيٌ. "وَدَى الشَّيْءُ" : سَالَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أودى/ أودى بـ يُودي، أوْدِ، إيداءً، فهو مُودٍ، والمفعول مُودًى به • أودى الشَّخْصُ: 1- هلَك. 2- خرج منه الوَدْي. • أودى المَرَضُ بصحَّته: ذهَب بها "أودى به الموت- أودت به الحُمَّى- وإنَّما لي يومٌ لستُ سابِقَه ... حتَّى يجيءَ وإنْ أودى به العُمُرُ: ذهب به وطال".
المعجم الوسيط
الرجلُ ـِ ( يَدِي ) وَدْياً: خرج وَدْيُه. وـ الشيء: سال. وـ الناقة بِتَوْدِيَتَيْن: صَرّ أخلافها بهما. وـ القاتل القتيل وَدْياً، وَدِيَة، ووَدْية: أعطى وَلِيّه دِيَتَه.( أوْدَى ): هلك. وـ بالشيء: ذهب به. ويقال: أودى الموت به: ذهب به وأهلكه. وـ العمر به: ذهب به في الحياة وطال. وـ خرج منه وَدْيه.( وَادَى ) فلان فلاناً: أخذ الدّية.( اتَّدَى ) وَلِيُّ القتيل: أخذ الدّية ولم يثأر بقاتله.( اسْتَوْدَى ) فلان بحق فلان: أقرّ به وعرفه.( التَّوْدِيةُ ): خشبة تُصرّ بها أطْباء الناقة وتشدُّ على أخْلافها، لِئلاَّ يرضعها الفصيل. ( ج ) التَّوادِي.( الدِّيَةُ ): المال الذي يُعطى ولِيّ المقتول بدل نفسه. ( ج ) الدّيات.( الوَادِي ): كلّ منفرج بين الجبال والتِّلال والآكام، سمِّي بذلك لسيَلانه، يكون مسلكاً للسَّيل ومنفذاً. ( ج ) أوْداء، وأوْدية، وأوادِيَة، ووُدْيان. ويقال: حُلّ بواديه: نزل به المكروه وضاق به الأمر.( الوَدْيُ ): الماء الرَّقيق الأبيض الذي يخرج في إثر البول من إفراز البروستاتة.( الوَدَى ): الهَلاك.( الوَدِيُّ ): الوَدْي. وـ صغار الفِسيل. الواحدة: ودِيّة.
الصحاح في اللغة
الوَدْيُ بالتسكين: ما يخرج بعد البول، وكذلك الوَدِيُّ بالتشديد، عن الأمويّ. تقول منه: وَدى بغير ألِفٍ.ووَدى الفرسُ يَدي وَدْياً، إذا أدلى ليبول أو ليضرب. ولا تقل أوْدى. والدِيَةُ: واحدة الدِياتِ، والهاء عوضٌ من الواو. تقول: وَدَيْتُ القتيل أَدِيهِ دِيَةً، إذا أعطيت دِيَتِه. واتَّدَيْتُ: أي أخذت دِيَتَهُ. وإذا أمرت منه قلت: دِ فلاناً، وللاثنين: دِيا فلاناً، وللجماعة: دُوا فلاناً. وأوْدى فلانٌ، أي هلك، فهو مودٍ. والوَدِيُّ: صغار الفسيل، الواحدة وَدِيةٌ. والوادي معروف، وربَّما اكتفوا بالكسرة عن الياء كما قال: قَرْقَرَ قُمْرُ الوادِ بالشاهِقِ والجمع الأوْدِيَةُ على غير قياس، كأنه جمع وَدِيٍّ. والتَوادي: الخشباتُ التي تُشَدُّ على خِلف الناقة إذا صُرَّتْ، الواحدة تَوْدِيَةٌ.
لسان العرب
الدِّيةُ حَقُّ القَتِيل وقد ودَيْتُه وَدْياً الجوهري الدِّيةُ واحدة الدِّيات والهاءُ عوض من الواو تقول ودَيْتُ القَتِيلَ أَدِيةَ ديةً إِذا أَعطيت دَيَتَه واتَّدَيْتُ أَي أَخذتُ دِيَتَه وإِذا أَمرت منه قلت دِ فلاناً وللاثنين دِيا وللجماعة دُوا فلاناً وفي حديث القسامة فوَداه من إِبل الصدقة أَي أَعطى دِيَته ومنه الحديث إِن أَحَبُّوا قادُوا وإِن أَحَبُّوا وادُوا أَي إِن شاؤوا اقتَصُّوا وإِن شاؤوا أَخَذوا الدِّية وهي مفاعلة من الدية التهذيب يقال ودى فلان فلاناً إِذا أَدَّى ديته إِلى وليه وأَصل الدِّيَّة وِدْية فحذفت الواو كما قالوا شِيةٌ من الوَشْي ابن سيده ودى الفرسُ والحِمارُ وَدْياً أَدْلى ليَبُول أَو ليَضْرِبَ قال وقال بعضهم وَدَى ليبول وأَدْلى ليَضْرب زاد الجوهري ولا تقل أَوْدى وقيل وَدَى قطرَ الأَزهري الكسائي وَدَأَ الفرسُ يَدَأْ بوزن وَدَعَ يَدَعُ إِذا أَدلى قال وقال أَبو الهيثم هذا وهَمٌ ليس في وَدَأَ الفرسُ إِذا أَدْلى همز وقال شمر وَدى الفَرسُ إِذا أَخرج جُرْدانَه ويقال وَدى يَدي إِذا انتشر وقال ابن شميل سمعت أَعرابيّاً يقول إني أَخاف أَن يَدي قال يريد أَن يَنْتَشِرَ ما عندك قال يريد ذكره وقال شمر وَدى أَي سال قال ومنه الوَدْيُ فيما أُرى لخُروجه وسَيَلانِه قال ومنه الوادي ويقال ودى الحِمارُ فهو وادٍ إذا أَنْعَظَ ويقال وَدَى بمعنى قَطَر منه الماء عند الإِنْعاظِ قال ابن بري وفي تهذيب غريب المصنف للتبريزي وَدَى وَدْياً أَدْلى ليَبُوكَ بالكاف قال وكذلك هو في الغريب ابن سيده والوَدْيُ والوَدِيُّ والتخفيف أَفصح الماءُ الرقيقُ الأَبيضُ الذي يَخرج في إِثْرِ البول وخصص الأَزهري في هذا الموضع فقال الماء الذي يخرج أَبيض رقيقاً على إِثر البول من الإِنسان قال ابن الأَنباري الوَدْيُ الذي يخرج من ذكر الرجل بعد البول إِذا كان قد جامع قبل ذلك أَو نَظَرَ يقال منه وَدى يَدي وأَوْدى يُودي والأَول أَجود قال والمَذْيُ ما يخرج من ذكر الرجل عند النظر يقال مَذى يَمْذي وأَمْذى يُمْذي وفي حديث ما ينقض الوضوءَ ذكر الودي بسكون الدال وبكسرها وتشديد الياء البلَل اللّزِجُ الذي يخرج من الذكر بعد البول يقال وَدى ولا يقال أَوْدى وقيل التشديد أَصح وأَفصح من السكون ووَدى الشيءُ وَدْياً سال أَنشد ابن الأَعرابي للأَغلب كأَنَّ عِرْقَ أَيْرِه إِذا ودى حَبْلُ عَجُوزٍ ضَفرَتْ سَبْع قُوى التهذيب المَذِيُّ والمَنِيُّ والوَدِيُّ مشدداتٌ وقيل تخفيف وقال أَبو عبيدة المَنِيُّ وحده مشدد والآخران مخففان قال ولا أَعلمني سمعت التخفيف في المَنِيّ الفراء أَمْنى الرجل وأَوْدى وأَمْذى ومَذى وأَدْلى الحِمارُ وقال وَدى يَدي من الوَدْيِ وَدْياً ويقال أَوْدى الحِمارُ في معنى أَدْلى وقال وَدى أَكثر من أَوْدى قال ورأَيت لبعضهم استَوْدى فلان بحَقِّي أَي أَقَرَّ به وعَرَفه قال أَبو خيرة ومُمَدَّحٍ بالمَكْرُوماتِ مَدَحْتُه فاهْتَزَّ واستَودى بها فحَباني قال ولا أَعرفه إِلا أَن يكون من الدِّية كأَنه جَعل حِباءَه له على مَدْحِه دِيةً لها والوادي معروف وربما اكتفوا بالكسرة عن الياء كما قال قَرْقَرَ قُمْرُ الوادِ بالشاهِقِ ابن سيده الوادي كل مَفْرَج بين الجبالِ والتِّلال والإِكام سمي بذلك لسَيَلانه يكون مَسْلَكاً للسيل ومَنْفَذاً قال أَبو الرُّبَيْس التغلَبيّ لا صُلْح بَيْنِي فاعْلَمُوه ولا بَيْنَكُم ما حَمَلَتْ عاتِقي سَيْفِي وما كُنَّا بِنَجْدٍ وما قَرْقَرَ قُمْرُ الوادِ بالشَّاهِقِ قال ابن سيده حذف لأَن الحرف لما ضعف عن تحمل الحركة الزائدة عليه ولم يقدر أَن يَتَحَامَلَ بنفسه دَعا إِلى اخترامه وحذفه والجمع الأَوْدِيةُ ومثله نادٍ وأَنْدِيةٌ للمَجالس وقال ابن الأَعرابي الوادِي يجمع أَوْداء على أَفْعالٍ مثل صاحبٍ وأَصْحابٍ أَسدية وطيء تقول أَوداهٌ على القلب قال أَبو النجم وعارَضَتْها مِنَ الأَوْداهِ أَوْدِيةٌ قَفْرٌ تُجَزِّعُ منها الضَّخْمَ والشعبا ( * قوله « والشعبا » كذا بالأصل ) وقال الفرزدق فَلولا أَنْتَ قد قَطَعَتْ رِكابي مِنَ الأَوْداهِ أَودِيةً قِفارا وقال جرير عَرَفْت ببُرقةِ الأَوْداهِ رَسماً مُحِيلاً طالَ عَهْدُكَ منْ رُسُوم الجوهري الجمع أَوْدِيةٌ على غير قياس كأَنه جمع وَدِيٍّ مثل سَرِيٍّ وأَسْريِةٍ للنَّهْر وقول الأَعشى سِهامَ يَثْرِبَ أَوْ سِهامَ الوادي يعني وادي القُرى قال ابن بري وصواب إنشاده بكماله مَنَعَتْ قِياسُ الماسِخِيَّةِ رَأْسَه بسهامِ يَثْرِبَ أَوْ سِهامِ الوادِي ويروى أَو سهامِ بلاد وهو موضع وقوله عز وجل أَلم تر أَنهم في كل وادٍ يَهيمُون ليس يعني أُوْدِيةَ الأَرض إِنما هو مَثَلٌ لشِعرهم وقَولِهم كما نقول أَنا لكَ في وادٍ وأَنت لي في وادٍ يريد أَنا لك في وادٍ من النَّفْع أَي صِنف من النفع كثير وأَنت لي في مثله والمعنى أَنهم يقولون في الذم ويكذبون فيَمدحون الرجل ويَسِمُونه بما ليس فيه ثم استثنى عز وجل الشعراء الذين مدحوا سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وردّوا هِجاءه وهِجاء المسلمين فقال إِلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وذكروا الله كثيراً أَي لم يَشغَلْهم الشِّعر عن ذكر الله ولم يجعلوه همتهم وإِنما ناضَلُوا عن النبي صلى الله عليه وسلم بأَيديهم وأَلسنتهم فهجَوْا من يستحق الهِجاء وأَحَقُّ الخَلْق به من كَذَّبَ برسوله صلى الله عليه وسلم وهَجاه وجاء في التفسير أَن الذي عَنَى عز وجل بذلك عبدُ الله بنُ رَواحةَ وكَعْبُ بن مالك وحَسَّانُ بن ثابت الأَنصاريون رضي الله عنهم والجمع أَوْداء وأَوْدِيةٌ وأَوْدايةٌ قال وأَقْطَع الأَبْحُر والأَوْدايَهْ قال ابن سيده وفي بعض النسخ والأَوادية قال وهو تصحيف لأَن قبله أَما تَرَيْنِي رَجُلاً دِعْكايَهْ ووَدَيْتُ الأَمْرَ وَدْياً قَرَّبْتُه وأَوْدَى الرجلُ هَلَكَ فهو مُودٍ قال عَتَّاب بن وَرْقاء أَوْدَى بِلُقْمانَ وقد نالَ المُنَى في العُمْرِ حتى ذاقَ مِنه ما اتَّقَى وأَوْدَى به المَنُون أَي أَهْلَكه واسم الهَلاكِ من ذلك الوَدَى قال وقلَّما يُستعمل والمصدر الحقيقي الإِيداء ويقال أَوْدَى بالشيء ذهَب به قال الأَسود بن يعفر أَوْدَى ابنُ جُلْهُمَ عَبَّادٌ بِصِرْمَتِه إِنَّ ابنَ جُلْهُمَ أَمْسى حَيَّةَ الوادِي ويقال أَوْدَى به العُمْرُ أَي ذهَب به وطالَ قال المَرَّار بن سعيد وإِنَّما لِيَ يَوْمٌ لَسْتُ سابِقَه حتى يجيءَ وإِنْ أَوْدَى به العُمُرُ وفي حديث ابن عوف وأَوْدَى سَمْعُه إِلا نِدايا أَوْدَى أَي هلَك ويريد به صَمَمَه وذَهابَ سَمْعِه وأَوْدَى به الموتُ ذهَب قال الأَعشى فإِمَّا تَرَيْنِي ولِي لِمَّةٌ فإِنَّ الحَوادِثَ أَوْدَى بها أَراد أَوْدَتْ بها فذكَّر على إِرادة الحيوان ( * قوله « الحيوان » كذا بالأصل ) والوَدَى مقصور الهَلاكُ وقد ذكر في الهمز والوَدِيُّ على فَعِيل فَسِيلُ النخل وصِغاره واحدتها ودِيَّة وقيل تجمع الوَدِيَّةُ وَدايا قال الأَنصاري نَحْنُ بِغَرْسِ الوَدِيِّ أَعْلَمُنا مِنَّا برَكْضِ الجِيادِ في السُّلَفِ وفي حديث طَهْفَة ماتَ الوَدِيُّ أَي يَبِسَ من شِدَّةِ الجَدْب والقَحْط وفي حديث أَبي هريرة لم يَشْغَلْنِي عن النبي صلى الله عليه وسلم غَرْسُ الوَدِيِّ والتَّوادِي الخَشَباتُ التي تُصَرُّ بها أَطْباءُ الناقة وتُشَدُّ على أَخْلافِها إِذا صُرَّت لئلا يَرْضَعها الفَصِيل قال جرير وأَطْرافُ التَّوادِي كُرومُها وقال الراجز يَحْمِلْنَ في سَحْقٍ مِنَ الخِفافِ تَوادِياً شُوبِهْنَ مِنْ خِلافِ ( * قوله « شوبهن » كذا في الأصل وتقدم في مادة خلف سوّين من التسوية ) واحدتها تَوْدِيةٌ وهو اسم كالتَّنْهِيةِ قال الشاعر فإِنْ أَوْدَى ثُعالةُ ذاتَ يَوْمٍ بِتَوْدِيةٍ أُعِدّ لَه ذِيارا وقد وَدَيْتُ الناقةَ بتَوْدِيَتَينِ أَي صَرَرْتُ أَخلافها بهما وقد شددت عليها التَّوْدية قال ابن بري قال بعضهم أَوْدَى إِذا كان كامِل السِّلاح وأَنشد لرؤبة مُودِينَ يَحْمُونَ السَّبِيلَ السَّابِلا قال ابن بري وهو غلط وليس من أَوْدَى وإِنما هو من آدَى إِذا كان ذا أَداةٍ وقُوَّة من السلاح وذي ابن الأَعرابي هو الوَذْيُ والوَذِيُّ وقد أَوْذَى ووَذِيَ ( * قوله « ووذي » كذا ضبط في الأصل بكسر الذال ولعله بفتحها كنظائره وهو المَنْيُ والمَنِيُّ وفي الحديث أَوحَى الله تعالى إِلى موسى عليه السلام وعلى نبينا صلى الله عليه وسلم أَمِنْ أَجل دُنْيا دَنِيَّةٍ وشَهْوةٍ وَذِيَّة قوله وذِيَّة أَي حقيرة قال ابن السكيت سمعت غير واحد من الكلابيين يقول أَصْبَحَتْ وليس بها وَحْصةٌ وليس بها وَذْيةٌ أَي بَرْدٌ يعني البلاد والأَيام المحكم ما به وَذْيةٌ إِذا بَرأَ من مرضه أَي ما به داء التهذيب ابن الأَعرابي ما به وَذيةٌ بالتسكين وهو مثل حَزَّة وقيل ما به وَذْيةٌ أَي ما به عِلَّةٌ وقيل أَي ما به عَيْبٌ وقال الوُذِيُّ هي الخُدُوش ابن السكيت قالت العامرية ما به وَذْيةٌ أَي ليس به جِراحٌ )( وذي ) ابن الأَعرابي هو الوَذْيُ والوَذِيُّ وقد أَوْذَى ووَذِيَ ( * قوله « ووذي » كذا ضبط في الأصل بكسر الذال ولعله بفتحها كنظائره وهو المَنْيُ والمَنِيُّ وفي الحديث أَوحَى الله تعالى إِلى موسى عليه السلام وعلى نبينا صلى الله عليه وسلم أَمِنْ أَجل دُنْيا دَنِيَّةٍ وشَهْوةٍ وَذِيَّة قوله وذِيَّة أَي حقيرة قال ابن السكيت سمعت غير واحد من الكلابيين يقول أَصْبَحَتْ وليس بها وَحْصةٌ وليس بها وَذْيةٌ أَي بَرْدٌ يعني البلاد والأَيام المحكم ما به وَذْيةٌ إِذا بَرأَ من مرضه أَي ما به داء التهذيب ابن الأَعرابي ما به وَذيةٌ بالتسكين وهو مثل حَزَّة وقيل ما به وَذْيةٌ أَي ما به عِلَّةٌ وقيل أَي ما به عَيْبٌ وقال الوُذِيُّ هي الخُدُوش ابن السكيت قالت العامرية ما به وَذْيةٌ أَي ليس به جِراحٌ )
الرائد
* ودى يدي: وديا. (ودي) الشيء: سال.
الرائد
* ودى يدي: وديا ودية. (ودي) 1-القاتل أو أحد ذويه القتيل: أعطى وليه «ديته»، وهي ثمن دمه. 2-الأمر: قربه.
الرائد
* ودى. هلاك.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: