وصف و معنى و تعريف كلمة تورشا:


تورشا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و واو (و) و راء (ر) و شين (ش) و ألف (ا) .




معنى و شرح تورشا في معاجم اللغة العربية:



تورشا

جذر [ورش]

  1. وَرَشَ: (فعل)
    • وَرَشَ ( يَرِش) وَرْشاً، ووُرُوشاً فهو وارشٌ
    • وَرَشَ : أَسَفَّ للدَّنيء من الأُمورِ
    • وَرَشَ الرَّجُلُ : طَمِعَ
    • وَرَشَ أ:َكل شديداً حريصاً
    • وَرَشَهُ بِصَاحِبِهِ : أَغْرَاهُ بِهِ
    • وَرَشَ مِنَ الطَّعَامِ شَيْئاً : تَنَاوَلَ
    • وَرَشَ عَلَيْهِمْ : دَخَلَ وَهُمْ يَأْكُلُونَ وَلَمْ يُدْعَ لِلأَكْلِ
  2. وَرِشَ: (فعل)
    • وَرِشَ (يَوْرَشُ) وَرَشاً فهو ورِشٌ، وهي ورِشة
    • وَرِشَ الوَلَدُ : خَفَّ، نَشِطَ
    • وَرِشَ الدَّابَّةُ : تفلَّتت إلى الجري وصاحبُها يكفُّها
  3. وَرَّشَ: (فعل)
    • وَرَّشَ ، يُوَرِّشُ، مصدر تَوْرِيشٌ
    • وَرَّشَ بَيْنَ القَوْمِ : حَرَّشَ، أَغْرَى بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ
  4. وَرَش: (اسم)
    • مصدر وَرِشَ
    • وَرَشُ الجَوْفِ : أَلَمُهُ


  5. وَرْش: (اسم)
    • وَرْش : مصدر وَرَشَ
  6. وَرش: (اسم)
    • الوَرْشُ : شيءٌ يصنع من اللَّبَن
    • رواية وَرْش: (تجويد) رواية للقرآن الكريم رواها عثمان بن سعيد القارئ المعروف بورش عن نافع أحد القراء السبع
  7. وِرَش: (اسم)
    • وِرَش : جمع وَرشة
  8. ورِش: (اسم)
    • ورِش : فاعل من وَرِشَ
  9. وَرشة: (اسم)
    • الجمع : وَرَشات و وَرْشات و وِرَش
    • مكان مُعَدّ لصناعة الأشياء أو إصلاحها يدويًّا
    • جماعة من النَّاس يشتغلون في عمل معيّن
    • وَرْشة عَمَل: حلقة دراسيّة أو سلسلة من الاجتماعات لمجموعة صغيرة من النَّاس تؤكِّد على التَّفاعل والتَّعاون
  10. ورِشة: (اسم)


    • ورِشة : فاعل من وَرِشَ
  11. تَوْرِيش: (اسم)
    • تَوْرِيش : مصدر وَرَّشَ
  12. الأرش: (مصطلحات)
    • الدية ، ومنه: أرش الجراحات ، وأرش الكسور. (فقهية)
  13. الأرش: (مصطلحات)
    • بالهمزة المفتوحة وسكون الراء ، جمع أروش ، الجرح ونحوه. (فقهية)
  14. الأرش: (مصطلحات)
    • عقوبة مالية مقدّرة شرعاً فيما تعذّر القصاص فيه. (قانونية)
  15. الأرش: (مصطلحات)
    • ‏ما وجب من المال في الجناية على ما دون النفس‏. (فقهية)
  16. الارش: (مصطلحات)


    • ما يجب في إتلاف ما دون النفس فهو. (فقهية)
  17. وَرَشَ الرَّجُلُ:
    • طَمِعَ.
  18. وَرَشَ الشَّابُّ:
    • اِنْحَطَّ لِلأُمُورِ الدَّنِيئَةِ.
  19. وَرَشَ أ:
    • كل شديداً حريصاً.
  20. وَرَشَ عَلَيْهِمْ:
    • دَخَلَ وَهُمْ يَأْكُلُونَ وَلَمْ يُدْعَ لِلأَكْلِ.
  21. وَرَشَ مِنَ الطَّعَامِ شَيْئاً:
    • تَنَاوَلَ.
  22. وَرَشَهُ بِصَاحِبِهِ:


    • أَغْرَاهُ بِهِ.
  23. وَرِشَ الدَّابَّةُ:
    • تفلَّتت إلى الجري وصاحبُها يكفُّها.
  24. وَرِشَ الوَلَدُ:
    • خَفَّ، نَشِطَ.
  25. بعِلَّة الوَرَشان يُؤْكل رُطَب المُشان:
    • يُضرب لمن يُظْهر شيئًا والمراد منه شيء آخر.
,
  1. ورش (المعجم لسان العرب)
    • "الوارِشُ: الدافِعُ.
      والوارِشُ: الطُّفَيْلِيُّ، المُتَشَهّي للطعام.
      ويقال للذي يَدْخُل على قوم يَطْعَمُون ولم يُدْع ليُصِيبَ من طعامِهم: وارِشٌ، وللذي يَدْخُل عليهم وهم شَرْبٌ: واغِلٌ: وقيل: الوارِشُ الداخلُ على الشَّرْب كالواغِلِ، وقيل: الوارِشُ في الطعام خاصة، والواغِلُ في الشَّراب، والدافعُ في أَيّ شيء وقع في شَراب أَو طعام أَو غيره، وقيل: الوارِشُ في كل شيء أَيضاً.
      وورَشَ وَرْشاً ووُرُوشاً، وهو من الشهوة إِلى الطعام لا يُكْرِمُ نفسه.
      أَبو عمرو: الوارِشُ النشيطُ، وقد وَرِشَ وَرْشاً؛

      وأَنشد: يَتْبَعْنَ زَيّافاً إِذا زِفْنَ نَجَا،باتَ يُبارِي وَرِشاتٍ كالقَطا إِذا اشتَكَينَ بُعْدَ مَمْشاهُ اجْتَزَى مِنْهُنّ، فاسْتَوْفى برَحْبٍ أَو عَدَا أَي زاد.
      اجْتزى منهن: من الجزاء.
      قال: ورجل وارِشٌ نشِيط.
      والتَّوْرِيشُ: التَّحْريشُ، يقال: ورَّشْت بين القوم وأَرَّشْت.
      والوَرِشَةُ من الدواب: التي تَفَلَّتُ إِلى الجَرْي وصاحبُها يكُفُّها.
      أَبو عمرو: الوَرِشات الخِفافُ من النُّوقِ.
      والوَرْشُ: تناوُلُ شيء من الطعام، تقول: ورَشْتُ أَرِشُ ورْشاً إِذا تناولت منه شيئاً.
      ووَرَشَ من الطعام شيئاً: تناوَلَ، وقيل: تناوَلَ قليلاً من الطعام.
      ابن الأَعرابي: الرَّوْشُ الأَكلُ الكثير، والوَرْشُ الأَكلُ القليل.
      والوَرَشانُ: طائرُ شِبْهُ الحمامةِ، وجمْعُه وِرْشانٌ، بكسر الواو وتسكين الراء، مثل كِرْوان جمع كَرَوان على غير قياس، والأُنثى وَرَشانةٌ وهو ساقُ حُرٍّ.
      وفي المثل: بعِلّة الوَرَشان يأْكلُ رُطَبَ المُشانِ، والجمعُ الوَراشينُ.
      والوَرَشانُ أَيضاً: حُمْلاقُ العَينِ الأَعْلى.
      والوَرَشانُ: الكبير؛ قال ابن سيده: وجدناه في شرح شعر الأَعشى بخط ينسب إِلى ثعلب.
      "
  2. وَرَشَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وَرَشَ الطَّعامَ يَرِشُه وُرُوشاً: تَناوَلَهُ وأكَلَ شديداً حريصاً، وطَمِعَ، وأسَفَّ لِمَداقِّ الأُمورِ،
      ـ وَرَشَ فلانٌ بفلانٍ: أغْراهُ،
      ـ وَرَشَ عليهم: دَخَلَ وهم يأكلونَ، ولم يُدْعَ.
      ـ ورْشٌ: لَقَبُ عُثْمَانَ بنِ سعيدٍ المُقْرئ، وشيءٌ يُصْنَعُ من اللَّبَنِ،
      ـ وَرَشُ: وجَعٌ في الجَوْفِ.
      ـ وَرِشُ: النَّشيطُ الخفيفُ من الإِبِلِ، وغيرِها، وهي: وَرِشَةٌ، وقد ورِشَ.
      ـ تَّوْرِيشُ: التَّحْريشُ.
      ـ وَرَشَانُ: طائِرٌ، وهو ساقُ حُرٍّ، لَحْمُهُ أخَفُّ من الحَمامِ، وهي: وَرْشَانَةٌ، ج: وِرْشانٌ، ووَراشينُ.
      ـ في المثلِ’‘ بِعِلَّةِ الوَرَشانِ يأكُلُ رُطَبَ المِشان’‘: يُضْرَبُ لمن يُظْهِرُ شيئاً، والمرادُ منه شيءٌ آخر.
  3. وَرَشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَرَشَ وَرَشَ ِ ( يَرِش) وَرْشاً، ووُرُوشاً : أَسَفَّ للدَّنيء من الأُمورِ.
      و وَرَشَ طَمِع .
      و وَرَشَ أَكل شديداً حريصاً .
      و وَرَشَ عليهم : دخَلَ وهم يأْكلون ولم يُدْعَ ، ليصيبَ من طَعامهم .
      و وَرَشَ من الطَّعام شيئاً : تناوَلَ .
      و وَرَشَ تناوَلَ قليلاً منه .
      فهو .
      وارشٌ.
  4. وَرَشَ (المعجم الغني)
    • [و ر ش]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). وَرَشَ، يَرِشُ ، مصدر وَرْشٌ، وُرُوشٌ.
      1. :-وَرَشَ الرَّجُلُ :- : طَمِعَ.
      2. :-وَرَشَ الشَّابُّ :- : اِنْحَطَّ لِلأُمُورِ الدَّنِيئَةِ.
      3. :-وَرَشَهُ بِصَاحِبِهِ :- : أَغْرَاهُ بِهِ.
      4. :-وَرَشَ مِنَ الطَّعَامِ شَيْئاً :- : تَنَاوَلَ.
      5. :-وَرَشَ عَلَيْهِمْ :- : دَخَلَ وَهُمْ يَأْكُلُونَ وَلَمْ يُدْعَ لِلأَكْلِ.
  5. وَرْشَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وَرْشَة :-
      جمع وَرَشات ووَرْشات ووِرَش:
      1 - مكان مُعَدّ لصناعة الأشياء أو إصلاحها يدويًّا :-وَرْشة إصلاح السَّيّارات/ حِدادة، - وِرَش المعهد الفَنّيّ الصِّناعيّ.
      2 - جماعة من النَّاس يشتغلون في عمل معيّن :-وَرْشَة تعليم اللُّغات الأجنبيّة.
      وَرْشة عَمَل: حلقة دراسيّة أو سلسلة من الاجتماعات لمجموعة صغيرة من النَّاس تؤكِّد على التَّفاعل والتَّعاون.
  6. ورش (المعجم الرائد)
    • ورش - يرش ، ورشا ووروشا
      1- ورش : طمع. 2- ورش : إنحط للأمور الدنيئة. 3- ورش : شيئا من الطعام : تناوله. 4- ورشه بفلان : أغراه به، حرضه عليه. 5- ورش على القوم : دخل عليهم وهم يأكلون ولم يدع للأكل.


  7. وَرِشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَرِشَ وَرِشَ َ (يَوْرَشُ) وَرَشاً: نَشِطَ و خفَّ.
      و وَرِشَ الدَّابَّةُ : تفلَّتت إلى الجري وصاحبُها يكفُّها.
      فهو ورِشٌ، وهي ورِشة .
  8. وَرَّشَ (المعجم الغني)
    • [و ر ش]. (فعل: رباعي لازم، م. بظرف). وَرَّشَ ، يُوَرِّشُ، مصدر تَوْرِيشٌ. :-وَرَّشَ بَيْنَ القَوْمِ :- : حَرَّشَ، أَغْرَى بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ.
  9. ورِش (المعجم الرائد)
    • ورش - يورش ، ورشا
      1-ورش الجمل أو غيره : كان نشيطا خفيفا
  10. ورش (المعجم مختار الصحاح)
    • و ر ش: الوَارِشُ الداخل على القوم وهم يأكلون ولم يُدْعَ مثل الواغل في الشراب و الوَرَشان طائر وهو ساق حر وفي المثل بعِلّة الورشان تأكل رطب المشان وتمامه في م ش ن والجمع الوَراشِينُ و الوِرْشان بكسر الواو وسكون الراء على غير قياس مثل كِرْوان جمع كَرَوان
  11. الأَرْشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَرْشُ : الشَّجّة ونحوها.
      و الأَرْشُ دِيَة الجراحة.
      و الأَرْشُ ما يُسْتَرَدُّ من ثمن المبيع إِذا ظهر فيه عيب. والجمع : أُرُوش.
  12. الوَرَشَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَرَشَانُ : طائرٌ من الفصيلة الحماميّةِ، أَكبرُ قليلاً من الحمامة المعروفة، يستوطن أَوربّةَ ويهاجر في جماعات إِلى العراق والشام، ولكنها لا تمرُّ بمصر .
      وفي المثل: :-بعِلَّة الورشَان، يؤْكلُ رُطَبُ المُشَان :-: يُضرَبُ لمن يُظهِرُ شيئاً والمرادُ منه شيء آخر. والجمع : وِرْشانٌ، ووَراشينُ.
  13. الوَرْشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَرْشُ : شيءٌ يصنع من اللَّبَن .
      و(قراءة وَرْش) : قراءة للقرآن منسوبة إِلى عُثمان بن سَعيد القاريء.
  14. وَرِشَ (المعجم الغني)
    • [و ر ش]. (فعل: ثلاثي لازم). وَرِشْتُ، أَوْرَشُ، مصدر وَرَشٌ. :-وَرِشَ الوَلَدُ :- : خَفَّ، نَشِطَ.
  15. وَرْشَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات.
      1. :-يَشْتَغِلُونَ فِي الوَرْشَةِ :- : الْمَكَانُ الْمُعَدُّ لِلْعَمَلِ اليَدَوِيِّ وَالأَعَمَالِ التَّطْبِيقِيَّةِ وَ إِصْلاَحِ الْمُعِدَّاتِ.
      2. :-يُشْرِفُ عَلَى الوَرْشَةِ :- : جَمَاعَةُ العُمَّالِ يَشْتَغِلُونَ لإِنْجَازِ عَمَلٍ مُعَيَّنٍ.
      3. :-وَرْشَةُ عَمَلٍ :- : مَجْمَعٌ مِنَ النَّاسِ يَتَحَاوَرُونَ فِي مَوْضُوعٍ مَّا.
  16. وَرْش (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وَرْش :-
      شيءٌ يُصنع من اللبن.
      • رواية وَرْش: (تجويد) رواية للقرآن الكريم رواها عثمان بن سعيد القارئ المعروف بورش عن نافع أحد القراء السبع.
  17. الورشان (المعجم عربي عامة)
    • (حن) طائر من الفصيلة الحماميّة، أكبر قليلاً من الحمامة المعروفة، يستوطن أوربّا ويهاجر في جماعات إلى العراق والشَّام، ولكنها لا تمرّ بمصر :-حان وقت هجرة الوَرَشانِ- بعِلَّة الوَرَشان يُؤْكل رُطَب المُشان [مثل]
  18. وَرَشٌ (المعجم الغني)
    • [و ر ش]. (مصدر وَرِشَ). :-وَرَشُ الجَوْفِ :- : أَلَمُهُ.
  19. ورش (المعجم الرائد)
    • ورش
      1-الورش من الجمال وغيرها : النشيط الخفيف
  20. وَرْشٌ (المعجم الغني)
    • (طبخ).
      1. : طَعَامٌ يُصْنَعُ مِنَ اللَّبَنِ.
      2. :-قِرَاءةُ وَرْشٍ :- : قِرَاءةٌ مَنْسُوبَةٌ إِلَى عُثْمَانَ بْنِ سَعْدٍ القَارِئِ.
  21. ورِشة (المعجم الرائد)
    • ورشة
      1-جماعة العمال والبنائين وغيرهم المشتغلين في بناء أو نحوه
  22. ورْشة عمل (المعجم عربي عامة)
    • حلقة دراسيَّة أو سلسلة من الاجتماعات لمجموعة صغيرة من النَّاس تؤكِّد على التَّفاعل والتَّعاون.
  23. الأرش (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ما وجب من المال في الجناية على ما دون النفس‏
  24. رواية ورْش (المعجم عربي عامة)
    • (جد) رواية للقرآن الكريم رواها عثمان بن سعيد القارئ المعروف بورش عن نافع أحد القراء السبع.
  25. أرْشُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أرْشُ: الدِّيَةُ، والخَدْشُ، وطَلَبُ الأرْشِ، والرِشْوَةُ، وما نَقَصَ العَيْبُ من الثَّوْبِ، لأنَّهُ سَبَبٌ للأَرْشِ، والخُصُومَةُ.
      ـ بينهما أرْشٌ: اخْتِلافٌ وخُصومةٌ، وما يُدْفَعُ بينَ السَّلامَةِ والعَيْبِ في السِّلْعَةِ، والإِغراءُ، والإِعْطاءُ، والخَلْقُ، ما أدْرِي أيّ الأرْشِ هو.
      ـ مَأْرُوشُ: المَخْلُوقُ.
      ـ آرِشٌ: جَبَلٌ.
      ـ تَأْرِيشُ النارِ: تَأْرِيثُهَا.
      ـ ائْتَرِشْ منه خُماشَتَكَ: خُذْ أرْشَها.
      ـ قد ائْتَرَشَ لِلْخُماشَةِ: كاسْتَسْلَمَ للقصاصِ.


معنى تورشا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَرَشٌ** -[و ر ش]. (مص. وَرِشَ). "وَرَشُ الجَوْفِ" : أَلَمُهُ.
معجم الغني
**وَرَّشَ** \- [و ر ش]. (ف: ربا. لازم، م. بظرف).** وَرَّشَ** ،** يُوَرِّشُ**، مص. تَوْرِيشٌ. "وَرَّشَ بَيْنَ القَوْمِ" : حَرَّشَ، أَغْرَى بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ.
معجم الغني
**وَرَشَ** \- [و ر ش]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَرَشَ**،** يَرِشُ** ، مص. وَرْشٌ، وُرُوشٌ. 1. "وَرَشَ الرَّجُلُ" : طَمِعَ. 2. "وَرَشَ الشَّابُّ" : اِنْحَطَّ لِلأُمُورِ الدَّنِيئَةِ. 3. "وَرَشَهُ بِصَاحِبِهِ" : أَغْرَاهُ بِهِ. 4. "وَرَشَ مِنَ الطَّعَامِ شَيْئاً" : تَنَاوَلَ. 5. "وَرَشَ عَلَيْهِمْ" : دَخَلَ وَهُمْ يَأْكُلُونَ وَلَمْ يُدْعَ لِلأَكْلِ.
معجم الغني
**وَرِشَ** \- [و ر ش]. (ف: ثلا. لازم).** وَرِشْتُ**،** أَوْرَشُ**، مص. وَرَشٌ. "وَرِشَ الوَلَدُ" : خَفَّ، نَشِطَ.
معجم الغني
**وَرْشٌ** \- (طخ). 1. : طَعَامٌ يُصْنَعُ مِنَ اللَّبَنِ. 2. "قِرَاءةُ وَرْشٍ" : قِرَاءةٌ مَنْسُوبَةٌ إِلَى عُثْمَانَ بْنِ سَعْدٍ القَارِئِ.
المعجم الوسيط
ـِ ( يَرِشُ ) وَرْشاً، ووُرُوشاً: أسَفّ للدَّنيء من الأمور. وـ طَمِع. وـ أكل شديداً حريصاً. وـ عليهم: دخل وهم يأكلون ولم يُدْعَ؛ ليصيب من طعامهم. وـ من الطعام شيئاً: تناول. وـ تناول قليلاً منه. فهو وارش.( وَرِشَ ) ـَ ( يَوْرَشُ ) وَرَشاً: نشط وخفّ. وـ الدّابّة: تفلَّتت إلى الجري وصاحبها يكفُّها. فهو ورِش، وهي ورِشة.( الوَرْشُ ): شيء يصنع من اللَّبَن. و( قراءة ورْش ): قراءة للقرآن منسوبة إلى عُثمان بن سَعيد القارئ.( الوَرَشانُ ): طائر من الفصيلة الحماميّ،ة أكبر قليلاً من الحمامة المعروفة يستوطن أوربة ويهاجر في جماعات إلى العراق والشام، ولكنها لا تمرّ بمصر. ( مج ). وفي المثل: ( بِعِلَّة الورَشان، يؤكل رُطَب المُشَان ): يضرب لمن يُظهر شيئاً والمراد منه شيء آخر. ( ج ) وِرْشان، ووَراشين.
مختار الصحاح
و ر ش : الوَارِشُ الداخل على القوم وهم يأكلون ولم يُدْعَ مثل الواغل في الشراب و الوَرَشان طائر وهو ساق حر وفي المثل بعِلّة الورشان تأكل رطب المشان وتمامه في م ش ن والجمع الوَراشِينُ و الوِرْشان بكسر الواو وسكون الراء على غير قياس مثل كِرْوان جمع كَرَوان
الصحاح في اللغة
وَرَشَ شيئاً من الطعام وُروشاً، أي تناوله. والوارِشُ: الداخلُ على الوقم وهم يأكلون ولم يُدْعَ، مثل الواغل في الشراب. والتَوْريشُ: التحريشُ. يقال: وَرَّشْتُ بين القوم وأرَّشْتُ. والوَرِشَةُ من الدوابّ: التي تَفَلَّتُ إلى الجَرْي وصاحبُها يكُفُّها. قال أبو عمرو: الوَرِشاتُ: الخِفافُ من النوق. وأنشد: باتَ يُباري وَرِشاتٍ كالقَطا والوَرَشانُ: طائرٌ، وهو ساقُ حُرٍّ. وفي المثل: "بِعِلَّةِ الوَرَشانِ تأكل رُطَبَ المُشانِ". والجمع الوَراشِينُ. ويجمع على وِرْشانٍ بكسر الواو وتسكين الراء، على غير قياس.
تاج العروس

وَرَشَ شَيْئاً مِنَ الطَّعَامِ يَرِشُه وُرُوشاً : تَنَاوَلَه نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وزادَ غَيْرُه في مَصادِرِه وَرْشاً وقالَ أَبو زَيْدٍ : تَنَاوَلَ قَلِيلاً مِنْه . وقِيلَ : وَرَشَ إِذا أَكَلَ شَدِيداً حَرِيصاً عن ابْنِ عَبّادٍ فهو مِنْ شِدَّةِ حِرْصِه وشَهْوَتِه إِلَى الطَّعَامِ لا يُكْرِمُ نَفْسَه ومَصْدَرُه الوَرْشُ والوُرُوشُ والَّذِي نُقِلَ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ : الرَّوْشُ بتَقْدِيمِ الرّاءِ : الأَكْلُ الكَثِيرُ والوَرْشُ بتَقْدِيمِ الواوِ : الأَكْلُ القَلِيلُ . وَرَشَ الرَّجُلُ وَرْشاً : طَمِعَ عن ابنِ عَبّادٍ . وَرَشَ أَيضاً : إِذَا أَسَفَّ لمَدَاقِّ الأُمُورِ عنِ ابنِ عَبّادٍ . وَرَشَ فُلانٌ بفُلانٍ هكذا في النُّسَخِ وهو غَلطٌ والصّوابُ فُلانا بفُلانٍ إِذا أَغْرَاهُ عن ابنِ عبّادٍ . ووَرَشَ عَلَيْهِم وَرْشاً : دَخَلَ وَهُمْ يَأْكُلُونَ ولَمْ يُدْعَ ليُصِيبَ مِنْ طَعَامِهم وإِذا دَخَلَ عَلَيْهِمْ وهُمْ شَرْبٌ قِيل : وَغَلَ عَلَيْهِمْ وقِيلَ : الوَارِشُ : الدّاخِلُ عَلَى الشَّرْبِ كالوَاغِلِ وقِيلَ : الوَارِشُ في الطَّعَامِ خاصَّةً . ووَرْشٌ : لَقَبُ أَبِي سَعِيدٍ عُثْمَانَ بنِ سَعِيد بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ عَمْروِ بنِ سُلَيْمَانَ بنِ إِبْرَاهِيمَ القُرَشِيِّ مَوْلاهُم القِبْطِيِّ المِصْرِيِّ المُقْرِئِ قالَ ابنُ الجَزَرِيّ في النَّشْرِ : وُلِدَ سنة 101 ورَحَلَ إِلى المَدِينَةِ فقَرَأَ عَلَى نافِعٍ أَرْبَعَ خَتْماتٍ في شَهْرٍ من سنة 155 ورَجَعَ إِلى مِصْرَ فانْتَهَت إِلَيْه الرّيَاسَةُ وبها تُوفِّي سنة 197 . والوَرْشُ : شَئٌ يُصْنَعُ من اللَّبَنِ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . والوَرَشُ بالتَّحْرِيكِ : وَجَعٌ في الجَوْفِ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ أَيْضاً . والوَرِشُ ككَتِفٍ : النَّشِيطُ الخَفِيفُ من الإِبِلِ وغَيْرِهَا وهِيَ بهاءٍ والجَمْعُ وَرِشَاتٌ وهي الخِفَافُ من النُّوقِ نَقَلَه الأَزْهَرِيُّ عن أَبِي عَمْروٍ وأَنْشَدَ :

يَتْبَعْنَ زَيّافاً إِذا زِفْنَ نَجَا ... باتَ يُبَارِي وَرِشَاتٍ كالقَطَا وقد وَرِشَ كوَجِلَ وَرَشاً . والتَّوْرِيشُ : التَّحْرِيشُ يُقَال : وَرَّشْتُ بينَ القَوْمِ وأَرَّشْتُ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ . والوَرَشَانُ مُحَرَّكَةً : طائِرٌ شِبْهُ الحَمَامِ وهو ساقُ حُرٍّ وهو من الوَحْشِيّاتِ ولَحْمُه أَخَفُّ منَ الحَمَامِ وهي بهاءٍ ج : وِرْشانٌ بالكَسْرِ مثْل كِرْوَانٍ جَمْع كَرَوَان عَلَى غَيْرِ قِياسِ . ويُجْمَعُ أَيْضاً على وَرَاشِينَ وفي المَثَلِ بعِلَّةِ الوَرَشَانِ يَأْكُلُ رُطَبَ المِشَانِ قالَ الزَّمَخْشَرِيُّ : يُضْرَبُ لِمَنْ يُظْهِرُ شَيْئاً . والمُرَادُ منه شَيْءٌ آخَرُ وزادَ الصّاغَانِيُّ : وأَصْلُهُ أَنَّهُ اسْتَحْفَظَ قومٌ عَبْداً لَهُم رُطَبَ نَخْلِهِم وكانَ يَأْكُلُه فَإِذَا عُوتِبَ عَلَى سُوءِ الأَثَرِ منه وَرَّكَ الذَّنْبَ عَلَى الوَرَشَانِ . فقِيلَ فيه ذَلِك

وممّا يُسْتَدْرَك عليه : الوَارِشُ : الدّافِعُ في أَيِّ شَيْءٍ وَقَعَ . والوَارِشُ : الطُّفَيْلِيُّ المُشْتَهِي للطّعامِ . وقال أَبو عَمْروٍ : الوَارِشُ النَّشِيطُ والوَرِشَةُ من الدّوابِّ : التي تَفَلَّتُ إِلى الجَرْيِ وصاحبُهَا يَكُفُّهَا نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وهِيَ النَّشِيطَةُ الخَفِيفَةُ الَتي ذكَرَهَا المصنِّفُ رَحِمَهُ الله تَعَالَى . وقَالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ : الرَّوْشُ : الأَكْلُ الكَثِيرُ والوَرْشُ : الأَكْلُ القَلِيلُ وقد اسْتَطْرَدَه المُصَنِّفُ في وَرَشَ مَعَ ما وَقَع لَهُ من التّحْرِيفِ الَّذِي نَبَّهْنَا عَلَيْهِ وقد نَقَلَه الصّاغَانِيُّ وصاحِبُ اللِّسَانِ هُنَا عَلَى عَادَتِهِ وكَأَنَّ المُصَنّفَ بَنَي على تَحْرِيفِه فلَمْ يَذْكُرْه هُنَا . والوَرَشانُ مُحَرَّكَةً : حُمْلاقُ العَيْنِ الأَعْلَى . والوَرَشَانُ : الكَبِيرُ قال ابنُ سِيدَه : وَجَدْنَاهُ في شِعْرِ الأَعْشَى بخَطٍّ يُنْسَب إِلى ثَعْلَب . وقالَ أَبو زَيْدٍ : يُقَالُ : لا تَرِشْ عليَّ يا فُلان : أَي لا تَعْرِضْ لِي في كَلامِي فتَقْطَعَه عَلَىَّ . نقلَه الصّاغَانِيُّ . ووَرْشَةُ بالفَتْح : حِصْنٌ من أَعْمالِ سَرَقُسْطَةَ في غَايَةِ المَتَانَةِ

لسان العرب
الوارِشُ الدافِعُ والوارِشُ الطُّفَيْلِيُّ المُتَشَهّي للطعام ويقال للذي يَدْخُل على قوم يَطْعَمُون ولم يُدْع ليُصِيبَ من طعامِهم وارِشٌ وللذي يَدْخُل عليهم وهم شَرْبٌ واغِلٌ وقيل الوارِشُ الداخلُ على الشَّرْب كالواغِلِ وقيل الوارِشُ في الطعام خاصة والواغِلُ في الشَّراب والدافعُ في أَيّ شيء وقع في شَراب أَو طعام أَو غيره وقيل الوارِشُ في كل شيء أَيضاً وورَشَ وَرْشاً ووُرُوشاً وهو من الشهوة إِلى الطعام لا يُكْرِمُ نفسه أَبو عمرو الوارِشُ النشيطُ وقد وَرِشَ وَرْشاً وأَنشد يَتْبَعْنَ زَيّافاً إِذا زِفْنَ نَجَا باتَ يُبارِي وَرِشاتٍ كالقَطا إِذا اشتَكَينَ بُعْدَ مَمْشاهُ اجْتَزَى مِنْهُنّ فاسْتَوْفى برَحْبٍ أَو عَدَا أَي زاد اجْتزى منهن من الجزاء قال ورجل وارِشٌ نشِيط والتَّوْرِيشُ التَّحْريشُ يقال ورَّشْت بين القوم وأَرَّشْت والوَرِشَةُ من الدواب التي تَفَلَّتُ إِلى الجَرْي وصاحبُها يكُفُّها أَبو عمرو الوَرِشات الخِفافُ من النُّوقِ والوَرْشُ تناوُلُ شيء من الطعام تقول ورَشْتُ أَرِشُ ورْشاً إِذا تناولت منه شيئاً ووَرَشَ من الطعام شيئاً تناوَلَ وقيل تناوَلَ قليلاً من الطعام ابن الأَعرابي الرَّوْشُ الأَكلُ الكثير والوَرْشُ الأَكلُ القليل والوَرَشانُ طائرُ شِبْهُ الحمامةِ وجمْعُه وِرْشانٌ بكسر الواو وتسكين الراء مثل كِرْوان جمع كَرَوان على غير قياس والأُنثى وَرَشانةٌ وهو ساقُ حُرٍّ وفي المثل بعِلّة الوَرَشان يأْكلُ رُطَبَ المُشانِ والجمعُ الوَراشينُ والوَرَشانُ أَيضاً حُمْلاقُ العَينِ الأَعْلى والوَرَشانُ الكبير قال ابن سيده وجدناه في شرح شعر الأَعشى بخط ينسب إِلى ثعلب
الرائد
* ورش يرش: ورشا ووروشا. 1-طمع. 2-إنحط للأمور الدنيئة. 3-شيئا من الطعام: تناوله. 4-ه بفلان: أغراه به، حرضه عليه. 5-على القوم: دخل عليهم وهم يأكلون ولم يدع للأكل.
الرائد
* ورش يورش: ورشا. الجمل أو غيره: كان نشيطا خفيفا.
الرائد
* ورش توريشا. بين القوم: حرش، أغرى بعضهم ببعضهم الآخر.
الرائد
* ورش. 1-مص. ورش. 2-ألم في الجوف.
الرائد
* ورش. من الجمال وغيرها: النشيط الخفيف.
الرائد
* ورش. 1-مص. ورش. 2-طعام يصنع من اللبن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: