وصف و معنى و تعريف كلمة توزري:


توزري: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على تاء (ت) و واو (و) و زاي (ز) و راء (ر) و ياء (ي) .




معنى و شرح توزري في معاجم اللغة العربية:



توزري

جذر [وزر]

  1. اِتِّزار: (اسم)
    • اِتِّزار : مصدر إِتَّزَرَ
  2. تَوَزَّرَ: (فعل)
    • توزَّرَ لـ يَتَوزّر ، تَوزُّرًا ، فهو مُتوزِّر ، والمفعول مُتَوزَّر له
    • تَوَزَّرَ لَهُ : صَارَ وَزِيراً لَهُ
    • تَوَزَّرَ الْمُدِيرُ : صَارَ وَزِيراً
  3. وَزَرَ: (فعل)
    • وزَرَ لـ يَزِر ، زِرْ ، وَزارَةً ووِزارَةً ، فهو وَزير ، والمفعول موزور له
    • وَزَرَ لِلْمَلِكِ أَوِ الرَّئِيسِ : صَارَ وَزِيراً لَهُ
    • وَزَرَ رَئِيسَ الْحُكُومَةِ : صَارَ وَزِيراً فِي حُكُومَتِهِ
    • وَزَرَهُ عَلَى أَعْبَائِهِ : آزَرَهُ ، عَاوَنَهُ ، سَاعَدَهُ ، قَوَّاُه
  4. وُزِرَ: (فعل)

    • وُزِرَ يُوزَر ، وِزْرًا ووَزْرًا ، والمفعول مَوْزور
    • وُزِرَ الرَّجُلُ : أَثِمَ ، وَقَعَ فِي خَطِيئَةٍ ، أَوْ رُمِيَ بِوِزْرٍ
    • وُزِرَ : رَكِبَ الوِزْرَ
    • وُزِر فلانٌ : رُمِي بِوِزْرٍ
  5. وزَرَ: (فعل)
    • وزَرَ يَزِر ، زِر ، وَزْرًا ووِزْرًا ، فهو وازِر ، والمفعول مَوزور - للمتعدِّي
    • وزَر الشَّخصُ : حمل ما يُثْقل ظهره من الأشياء المُثْقِلة
    • وَزَرَ الرَّجُلُ : أَثِمَ ، اِرْتَكَبَ إِثْماً
    • وزَر الشَّيءَ : حَمَلهُ : لا تُؤاخذ نفسٌ بذنب أخرى
    • وزَر الرَّجُلَ : غَلَبه
,
  1. زَعْتُه
    • ـ زَعْتُه : كفَفْتُه ،
      ـ فاتَّزَعَ هو : كَفَّ .
      ـ أوْزَعَهُ بالشيءِ : أغْراهُ ، فأُوزِعَ به ، فهو مُوزَعٌ : مُغْرَى به ، والاسمُ والمَصْدَرُ : الوَزُوعُ .
      ـ وَزَعَةُ : جمعُ وازِعٍ ، وهُمُ الوُلاةُ المانِعونَ من مَحَارِمِ الله تعالى ،
      ـ وازِعُ : الكَلْبُ ، والزاجِرُ ، ومَن يُدَبِّرُ أُمورَ الجَيْشِ ، ويَرُدُّ مَن شَذَّ منهم ،
      ـ وازِعُ ابنُ الذِّراعِ ، وآخَرُ غيرُ مَنْسوبٍ : صَحابيَّانِ ،
      ـ وازِعُ بنُ عبد الله : تابعيٌّ ،
      ـ أبو الوازِعِ النَّهْدِيُّ ، وعُمَيْرٌ ، وجابِرٌ الراسِبِيُّ : تابعيُّونَ .
      ـ هُذَيْلٌ تقولُ للوازِعِ : يازِعٌ .
      ـ أوزاعُ : الجَماعاتُ . ولَقَبُ مَرْثَدِ بنِ زيدٍ أبي بَطْنٍ من هَمْدانَ ، منهمُ : الإِمامُ عبدُ الرحمنِ بنُ عَمْرٍو ، وقرية بِدِمَشْقَ خارِجَ بابِ الفَرادِيسِ ، منها : مُغيثُ ابنُ سُمَيٍّ ، أدْرَكَ ألْفَ صحابيٍّ .
      ـ مَوْزَعُ : قرية باليَمنِ سادِسُ مَنازِلِ حاجِّ عَدَنَ .
      ـ أُزَيْعٌ : عَلَمٌ أصْلُهُ وُزَيْعٌ .
      ـ أوْزَعَنِي اللّهُ تعالى : ألْهَمَنِي .
      ـ اسْتَوْزَعَ اللّهَ تَعالى شُكْرَه : اسْتَلْهَمَه ،
      ـ أوزَغَتِ الناقةُ : فبالمعجمةِ ، وغَلِطَ الجوهريُّ وذَكَرَه في الغين على الصِّحَّة .
      ـ تَوْزِيعُ : القِسْمَةُ والتفريقُ ، كالإِيزاعِ .
      ـ تَوَزَّعُوهُ : تَقَسَّمُوهُ .
      ـ مُتَّزِعُ : الشديدُ النَّفْس .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَوْزَلَى
    • ـ تَوْزَلَى وتَوْزَلَاءُ : الداهيةُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. توزّر الشّخص له
    • صار وزيرًا له .

    المعجم: عربي عامة

  4. تَوَزَّرَ
    • تَوَزَّرَ له : صار وزيرًا له .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَوَزَّرَ
    • [ و ز ر ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَوَزَّرْتُ ، أتَوَزَّرُ ، تَوَزَّرْ ، مصدر تَوَزُّرٌ .
      1 . :- تَوَزَّرَ لَهُ :- : صَارَ وَزِيراً لَهُ .
      2 . :- تَوَزَّرَ الْمُدِيرُ :- : صَارَ وَزِيراً .

    المعجم: الغني



  6. تَوَزُّرٌ
    • [ و ز ر ]. ( مصدر تَوَزَّرَ ).
      1 . :- طَلَبَ مِنِهُ التَّوَزُّرَلَهُ :-: صَيْرُهُ وَزِيراً لَهُ .
      2 . :- تَوَزُّرُ الرَّجُلِ :- : :- صَيْرُهُ وَزِيراً .

    المعجم: الغني

  7. تَوزَّر
    • توزر - توزرا
      1 - توزر له : صار وزيرا له

    المعجم: الرائد

  8. توزّع الإخوة التّركة
    • اقتسموها ? توزّعته الأفكارُ

    المعجم: عربي عامة

  9. توزّع الشّيء
    • تفرَّق وانتشر :- توزَّع دَمُه بين القبائل - توزَّعَت العطلةُ على ثلاثة أشهر


    المعجم: عربي عامة

  10. تَوَزَّعَ
    • تَوَزَّعَ القومُ الشيءَ بينهم : تقسّموه .
      ويقال : توزَّعَتْهُ الأَفكارُ .
      وهو متوزَّعُ القلب .
      ويقال : توزَّعوا ضُيُوفَهم : ذهبوا بهم إِلى بيوتهم ، كلُّ رجل منهم بطائفة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تَوَزَّعَ
    • [ و ز ع ]. ( فعل : خماسي لازم متعد ). تَوَزَّعَ ، يتَوَزَّعُ ، تَوَزَّعُوا ، مصدر تَوَزُّعٌ .
      1 . :- تَوَزَّعَتِ الغَنِيمَةُ :- : تَفَرَّقَتْ .
      2 . :- تَوزَّعَ الجُنُودُ الغَنَائِمَ :- : اِقْتَسَمُوهَا بَيْنَهُمْ .
      3 . :- تَوَزَّعَتْهُ عِدَّةُ أفْكَارٍ :- : كُلُّ فِكْرَةٍ تَأْخُذُهُ حِيناً وَتُسَلِّمُهُ إلَى أُخْرَى .

    المعجم: الغني

  12. تَوَزُّعٌ
    • [ و ز ع ]. ( مصدر تَوَزَّعَ ).
      1 . :- تَوَزُّعُ الغَنِيمَةِ :- : تَفَرُّقُهَا .
      2 . :- تَوَزُّعُ الْمُتَحَارِبِينَ الغَنَائِمَ :- : اِقْتِسَامُهَا .
      3 . :- التَّوَزُّعُ بَيْنَ الأَفْكَارِ أَوِ الآرَاءِ أوِ الْمَوَاقِفِ :- : التَّشَتُّتُ .

    المعجم: الغني

  13. تَوزَّع
    • توزع - توزعا
      1 - توزع القوم الشيء بينهم : اقتسموه . 2 - توزع القوم الضيوف : ذهب كل منهم بطائفة من الضيوف إلى بيته . 3 - توزع الشيء : تفرق . 4 - توزعته الأفكار : فكر في هذا الأمر مرة وفي هذا أخرى .

    المعجم: الرائد

  14. توزَّرَ
    • توزَّرَ لـ يَتَوزّر ، تَوزُّرًا ، فهو مُتوزِّر ، والمفعول مُتَوزَّر له :-
      توزَّر الشَّخصُ له صار وزيرًا له .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. توزَّعَ
    • توزَّعَ / توزَّعَ على يتوزَّع ، تَوزُّعًا ، فهو مُتوزِّع ، والمفعول مُتوزَّع ( للمتعدِّي ) :-
      توزَّعَ الشَّيءُ تفرَّق وانتشر :- توزَّع دَمُه بين القبائل ، - توزَّعَت العطلةُ على ثلاثة أشهر : امتدّت :-
      توزَّع نشاطٌ : انصرف إلى أعمال مختلفة ولم ينحصر أو يتركّز في أمر واحد .
      توزَّعَ الإخوةُ التَّركةَ : اقتسموها ? توزّعته الأفكارُ : فكّر في هذا مرّة وفي هذا مرّة ، - توزّعوا ضيوفَهم : ذهبوا بهم إلى بيوتهم ، كلّ رجل منهم بطائفة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  16. وزع
    • " الوَزْعُ : كَفُّ النفْسِ عن هَواها .
      وزَعَه وبه يَزَعُ ويَزِعُ وزْعاً : كفَّه فاتَّزَعَ هو أَي كَفَّ ، وكذلك ورِعْتُه .
      والوازِعُ في الحرْبِ : المُوَكَّلُ بالصُّفُوفِ يَزَعُ من تقدَّم منهم بغير أَمره .
      ويقال : وزَعْتُ الجَيْشَ إِذا حَبَسْتَ أَوَّلَهم على آخرهم .
      وفي الحديث : أَن إِبليس رأَى جبريلَ ، عليه السلام ، يوم بَدْرٍ يَزَعُ الملائكةَ أَي يُرتِّبُهم ويُسَوِّيهِم ويَصُفُّهم للحربِ فكأَنه يَكُفُّهم عن التفَرُّقِ والانْتِشارِ .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه : أَنّ المُغِيرَةَ رَجُلٌ وازِعٌ ؛ يريد أَنه صالح للتقدّم على الجيش وتدبيرِ أَمرهم وترتيبهم في قتالهم .
      وفي التنزيل : فهم يُوزَعُونَ ، أَي يُحْبَسُ أَوّلُهم على آخِرهم ، وقيل : يُكَفُّونَ .
      وفي الحديث : مَن يَزَعُ السلطانُ أَكثرُ ممن يَزَعُ القرآنُ ؛ معناه أَنّ مَن يَكُفُّ عن ارتِكابِ العَظائِم مَخافةَ السلطانِ أَكثرُ ممن تَكُفُّه مخافةُ القرآنِ واللهِ تعالى ، فمن يكفُّه السلطانُ عن المعاصي أَكثر ممن يكفه القرآنُ بالأَمْرِ والنهيِ والإِنذار ؛ وقول خصيب الضَّمْرِيّ : لما رأَيتُ بَني عَمْرٍو وَيازِعَهُم ، أَيْقَنْتُ أَنِّي لهم في هذه قَوَدُ أَراد وازِعَهم فقلب الواو ياء طلباً للخفة وأَيضاً فتَنَكَّبَ الجمع بين واوين : واو العطف وياء الفاعل (* قوله « يخطمه » تقدم في ورع : يختطمه ، والمؤلف في المحلين تابع للنهاية .) أَي لا يُكَفُّ ولا يُمْنع ؛ هكذا ذكره أَبو موسى في الواو مع الزاي ، وذكره الهروي في الواو مع الراء ، وقد تقدّم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. وزر
    • " الوَزَرُ : المَلْجَأُ ، وأَصل الوَزَرِ الجبل المنيع ، وكلُّ مَعْقِلٍ وَزَرٌ .
      وفي التنزيل العزيز : كَلاَّ لا وَزَرَ ؛ قال أَبو إِسحق : الوَزَرُ في كلام العرب الجبل الذي يُلْتَجَأُ إِليه ، هذا أَصله .
      وكل ما الْتَجَأْتَ إِليه وتحصنت به ، فهو وَزَرٌ .
      ومعنى الآية لا شيء يعتصم فيه من أَمر الله .
      والوِزْرُ : الحِمْلُ الثقيل .
      والوِزْرُ : الذَّنْبُ لِثِقَلهِ ، وجمعهما أَوْزارٌ .
      وأَوْزارُ الحرب وغيرها : الأَثْقالُ والآلات ، واحدها وِزرٌ ؛ عن أَبي عبيد ، وقيل : لا واحد لها .
      والأَوْزارُ : السلاح ؛ قال الأَعشى : وأَعْدَدْت للحربِ أَوْزارَها : رِماحاً طِوالاً وخَيْلاً ذُكُورَ ؟

      ‏ قال ابن بري : صواب إِنشاده فأَعددتَ ، وفتح التاء لأَنه يخاطب هَوْذةَ بن علي الحنفي ؛ وقبله : ولما لُقِيتَ مع المُخْطِرِين ، وَجَدْتَ الإِلهَ عليهم قَدِيرَا المخطرون : الذين جعلوا أَهلهم خَطَراً وأَنفسهم ، إِما أَن يظفروا أَو يظفر بهم ، ووضعت الحربُ أَوْزارَها أَي أَثقالها من آلة حرب وسلاح وغيره .
      وفي التنزيل العزيز : حتى تَضَعَ الحربُ أَوْزارَها ؛ وقيل : يعني أَثقال الشهداء لأَنه عز وجل يُمَحِّصُهم من الذنوب .
      وقال الفراء : أَوزارها آثامها وشِرْكها حتى لا يبقى إِلا مُسْلم أَو مُسالم ، قال : والهاء في أَوزارها للحرب ، وأَتت بمعنى أَوزار أَهلها .
      الجوهري : الوَزَرُ الإِثم والثِّقْلُ والكارَةُ والسلاحُ .
      قال ابن الأَثير : وأَكثر ما يطلق في الحديث على الذنب والإِثم .
      يقال : وَزَرَ يَزِرُ إِذا حمل ما يُثْقِلُ ظهرَه من الأَشياء المُثْقِلَةِ ومن الذنوب .
      ووَزَرَ وِزْراً : حمله .
      وفي التنزيل العزيز : ولا تَزِرُ وازرَةٌ وِزْرَ أُخرى ؛ أَي لا يؤخذ أَحد بذنب غيره ولا تحملُ نفسٌ آثمةٌ وِزْرَ نَفْسٍ أُخرى ، ولكن كلٌّ مَجْزِيٌّ بعلمه .
      والآثام تسمى أَوْزاراً لأَنها أَحمال تُثْقِلُه ، واحدها وِزْرٌ ، وقال الأَخفش : لا تأْثَمُ آثِمَةٌ بإِثم أُخرى .
      وفي الحديث : قد وضعت الحرب أَوزارها أَي انقى أَمرها وخفت أَثقالها فلم يبق قتال .
      ووَزَرَ وَزْراً ووِزْراً وَوِزْرَةً : أَثم ؛ عن الزجاج .
      وَوُزِرَ الرجلُ : رُمِيَ بِوِزْرٍ .
      وفي الحديث : ارْجِعْنَ مأْزُورات غير مأْجورات ؛ أَصله موْزورات ولكنه أَتبع مأْجورات ، وقيل : هو على بدل الهمزة من الواو في أُزِرَ ، وليس بقياس ، لأَن العلة التي من أَجلها همزت الواو في وُزِرَ ليست في مأْزورات .
      الليث : رجل مَوْزُورٌ غير مأْجور ، وقد وُزِرَ يُوزَرُ ، وقد قيل : مأْزور غير مأْجور ، لما قابلوا الموزور بالمأْجور قلبوا الواو همزة ليأْتلف اللفظان ويَزْدَوِجا ، وقال ‏ ‏ .
      غيره : ‏ كأَن مأْزوراً في الأَصل مَوْزُورٌ فَبَنَوْه على لفظ مأْجور .
      واتَّزَرَ الرجلُ : رَكِبَ الوِزْرَ ، وهو افْتَعَلَ منه ، تقول منه : وَزِرَ يَوْزرُ ووَزَرَ يَزِرُ ووُزِرَ يُوزَرُ ، فهو موزورٌ ، وإِنما ، قال في الحديث مأْزورات لمكان مأْجورات أَي غير آثمات ، ولو أَفرد لقال موزورات ، وهو القياس ، وإِنما ، قال مأْزورات للازدواج .
      والوَزِيرُ : حَبَأُ المَلِكِ الذي يحمل ثِقْلَه ويعينه برأْيه ، وقد اسْتَوْزَرَه ، وحالَتُه الوَزارَةُ والوِزارَةُ ، والكسر أَعلى .
      ووَازَرَه على الأَمر : أَعانه وقوّاه ، والأَصل آزره .
      قال ابن سيده : ومن ههنا ذهب بعضهم إِلى أَن الواو في وزير بدل من الهمزة ؛ قال أَبو العباس : ليس بقياس لأَنه إِذا قل بدل الهمزة من الواو في هذا الضرب من الحركات فبدل الواو من الهمزة أَبعد .
      وفي التنزيل العزيز : واجْعَلْ لي وَزيراً من أَهلي ؛

      قال : الوزير في اللغة استقاقه من الوَزَرِ ، والوَزَرُ الجبلُ الذي يعتصم به ليُنْجى من الهلاك ، وكذلك وَزِيرُ الخليفة معناه الذي يعتمد على رأْيه في أُموره ويلتجئ إِليه ، وقيل : قيل لوزير السلطان وَزِيرٌ لأَنه يَزِرُ عن السلطان أَثْقال ما أُسند إِليه من تدبير المملكة أَي يحمل ذلك .
      الجوهري : الوَزِيرُ المُوازِرُ كالأَكِيلِ المُواكِلِ لأَنه يحمل عنه وِزْرَه أَي ثقله .
      وقد اسْتُوزِرَ فلان ، فهو يُوازِرُ الأَمير ويَتَوَزَّرُ له .
      وفي حديث السَّقِيفة : نحن الأُمراء وأَنتم الوزراء ، جمع وزير وهو الذي يُوازِرُه فيحمل عنه ما حُمِّلَه من الأَثقال والذي يلتجئ الأَمير إِلى رأْيه وتدبيره ، فهو ملجأٌ له ومَفْزَعٌ .
      ووَزَرْتُ الشيءَ أَزِرُه وزْراً أَي حملته ؛ ومنه قوله تعالى : ولا تَزِرُ وازِرَةٌ وِزْرَ أُخرى .
      أَبو عمرو : أَوْزَرْتُ الشيء أَحرزته ، ووَزَرْتُ فلاناً أَي غلبته ؛

      وقال : قد وَزَرَتْ جِلَّتَها أَمْهارُها التهذيب : ومن باب وَزَرَ ، قال ابن بُزُرج يقول الرجل منا لصاحبه في الشركة بينهما : إِنك لا تَوَزَّرُ حُظُوظَةَ القوم .
      ويقال : قد أَوْزَرَ الشيءَ ذهب به واعْتَبَأَه .
      ويقال : قد اسْتَوْزَرَه .
      قال : وأَما الاتِّزارُ فهو من الوِزْر ، ويقال : اتَّزَرْتُ وما اتَّجَرْتُ ، ووَزَرْتُ أَيضاً .
      ويقال : وازَرَني فلان على الأَمر وآزَرَني ، والأَوّل أَفصح .
      وقال : أَوْزَرْتُ الرجل فهو مُوزَرٌ جعلت له وَزَراً يأْوي إِليه ، وأَوْزَرْتُ الرجل من الوِزْرِ ، وآزَرْتُ من المُوازَرَةِ وفعلتُ منها أَزَرْتُ أَزْراً وتَأَزَّرْتُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. وزأ
    • " وَزَأْتُ اللحمَ وَزْءاً : أَيْبَسْتُه ، وقيل : شَوَيْتُه فأَيْبَسْتُه .
      والوَزَأُ ، على فَعَل بالتحريك : الشديدُ الخَلْقِ .
      أَبو العباس : الوَزَأُ من الرجالِ ، مهموز ، وأَنشد لبعض بني أَسد : يَطُفْنَ حَوْلَ وَزَإٍ وَزْواز ؟

      ‏ قال : والوَزَأُ : القصير السمين الشديدُ الخَلْقِ .
      وَوَزَّأَتِ الفَرَسُ والناقةُ براكبها تَوْزِئةً : صَرَعَتْه .
      وَوَزَّأْتُ الوِعاءَ تَوْزِئةً وتَوْزِيئاً إِذا شَدَدْتَ كَنْزَه .
      ووَزَّأْتُ الإِناءَ : مَلأْتُه .
      وَوَزَأَ من الطَّعامِ : امْتَلأَ .
      وَتَوَزَّأْتُ : امْتَلأْتُ رِيًّا .
      وَوَزَّأْتُ القربةَ تَوْزِيئاً : مَلأْتُها .
      وقد وَزَّأْتُه : حَلَّفْتُه بيَمينٍ غَليظةٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. وزغ
    • " الوَزَغُ : دُوَيْبَّةٌ .
      التهذيب : الوَزَغُ سَوامُّ أَبْرَصَ .
      ابن سيده : الوَزَغةُ سامُّ أَبرصَ ، والجمع وَزَغٌ وأَوْزاغٌ ووِزْغانٌ ووُزْغانٌ وإزْغانٌ ، على البدل ؛

      أَنشد ابن الأًعرابي : فلمّا تَجاذَبْنا تَفَرْقَعَ ظَهْرُهُ ، كما تُنْقِضُ الوِزْغانُ زُرْقاً عُيُونُها وفي الحديث : أَنه أَمر بقتل الأَوْزاغِ .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : لما احترق بيت المَقْدِسِ كانت الأَوْزاغُ تَنْفُخُه .
      وفي حديث أُم شَرِيك : أَنها استأْمَرَتِ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في قتل الوِزْغانِ فأَمرها بذلك ؛ قال ابن سيده : وعندي أَن الوِزْغانَ إِنما هو جمع وَزَغ الذي هو جمع وزَغَة كوَرَلٍ ووِرْلانٍ لأَن الجمع إذا طابق الواحد في البناء وكان ذلك الجمع مما يجمع جُمِعَ على ما جمع عليه ذلك الواحد ، وليس بجمع وزَغةٍ لأَن ما فيه الهاء لا يجمع على فِعْلانِ .
      ووُزِّغَ الجَنِينُ تَوْزِيغاً : صُوِّرَ في البطن فتَبَيَّنَت صُورَتُه وتحرَّك .
      أَبو عبيدة : إِذا تبينت صورة المُهْر في بطن أُمه فقد وُزِّغَ تَوْزِيغاً .
      والإِيزاغُ : إِخْراجُ البولِ دُفْعةً دُفْعةً .
      وأَوزَغَت الناقةُ ببَوْلها وأَزْغَلَت به : قَطَّعَتْه دُفَعاً دُفَعاً ؛ قال ذو الرمة : إِذا ما دَعاها أَوْزَغَتْ بَكَراتُها ، كإِيزاغِ آثارِ المُدى في التَّرائِبِ وكذلك الفرسُ والدلْوُ ؛

      أَنشد ثعلب : قد أَنْزِعُ الدَّلْوَ تَقَطَّى بالمَرَسْ ، تُوزِغُ مِنْ مَلْءٍ كإيزاغِ الفَرَسْ .
      يعني أَنها تَفِيضُ من المَلْءِ فيَجْري ذلك الماء ، والحوامِلُ من الإِبل تُوزِغُ بأَبْوالِها ، والطَّعْنةُ تُوزِعُ بالدّم ؛ وقال مالك بن زُغْبةَ : بِضَرْبٍ كآذانِ الفِراء فُضُولُه ، وطَعنٍ كإيزاغِ المخَاضِ تَبُورُها أَي تبورُها وتَخْتَبِرُها .
      ابن بري عن ابن خالويه : الوَزَغُ الارْتِعاشُ والرِّعْدةُ .
      ويقال : بفلان وَزَغٌ إِذا كان يَرْتَعِشُ كقولك به رِعْشةٌ .
      وفي الحديث عن هِنْدِ بن خديجةَ زوج النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : مَرّ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، بالحكَمِ أَبي مَرْوان ، قال : فجعل الحكَمُ يَغْمِزُ بالنبي ، صلى الله عليه وسلم ، بإِصْبَعهِ فالتَفَتَ النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : اللهم اجعل به وَزَغاً ، قال : فرَجَفَ مكانَه وارْتَعَشَ .
      وجاء في حديث آخر : أَن الحكَم ابن أَبي العاص حاكَى رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، من خَلْفِه فَعَلِمَ بذلك وقال : كذا فَلْتَكن ، فأَصابه وَزْغٌ لم يُفارِقْه أَي رِعْشةٌ ، وهي ساكنة الزاي ، قال : والوَزْغُ الارْتِعاشُ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى توزري في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وُزِرَ** - [و ز ر]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "وُزِرَ الرَّجُلُ يُوزَرُ، وَزْراً، وَزِرَةً" : أَثِمَ، وَقَعَ فِي خَطِيئَةٍ، أَوْ رُمِيَ بِوِزْرٍ.
معجم الغني
**وِزْرٌ** - ج:** أَوْزَارٌ** . [و ز ر]. (مص. وَزَرَ). 1. "حَمَلَ وِزْراً" : حِمْلاً ثَقِيلاً. 2. "اِرْتَكَبَ وِزْراً" : ذَنْباً، إِثْماً. "غَسَلَ أَوْزَارَهُ". 3. "أَوْزَارُ الْحَرْبِ" : آلاَتُهَا، أَثْقَالُهَا. 4. "وَضَعَتِ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا" : أَيْ تَوَقَّفَ القِتَالُ وَانْتَهَتِ الْمَعَارِكُ.
معجم الغني
**وَزَرَ** - [و ز ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَزَرْتُ**،** أَزِرُ**،** زِرْ**، مص. وَزَارَةٌ، وِزَارَةٌ. 1. "وَزَرَ لِلْمَلِكِ أَوِ الرَّئِيسِ" : صَارَ وَزِيراً لَهُ. 2. "وَزَرَ رَئِيسَ الْحُكُومَةِ" : صَارَ وَزِيراً فِي حُكُومَتِهِ. 3. "وَزَرَهُ عَلَى أَعْبَائِهِ" : آزَرَهُ، عَاوَنَهُ، سَاعَدَهُ، قَوَّاُه.
معجم الغني
**وَزَرَ** - [و ز ر]. (ف: ثلا. لازمتع).** وَزَرَ**،** يَزِرُ**، مص. وَزْرٌ، وِزْرٌ، وِزْرَةٌ. 1. "وَزَرَ الْمُسَافِرُ" : حَمَلَ مَا يُثْقِلُ ظَهْرَهُ. 2. "وَزَرَ الرَّجُلُ" : أَثِمَ، اِرْتَكَبَ إِثْماً. 3. "وَزَرَ الثِّقْلَ" : حَمَلَهُ.**![الأنعام آية 174]**** وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى**! (قرآن)، أَيْ لاَ يُؤْخَذُ أَحَدٌ بِذَنْبِ غَيْرِهِ، وَلاَ تَحْمِلُ نَفْسٌ آثِمَةٌ وِزْرَ نَفْسٍ أُخْرَى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وزير [ مفرد ] : ج وزراء : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من وزر لـ . 2 - مؤازر ومعين وناصر { واجعل لي وزيرا من أهلي } . 3 - رجل سياسة يختاره رئيس الحكومة للمشاركة في إدارة شئون الدولة وتحمل مسئولية وزارة معينة وزير الخارجية : الوزير المختص بإقامة العلاقات بالدول الأجنبية - وزير المالية - عينت فلانة وزيرا للشئون الاجتماعية ° الوزير المفوض : دبلوماسي ممثل دولة لدى دولة أخرى رتبته دون رتبة السفير ، وفوق رتبة القائم بالأعمال - مجلس الوزراء : مجموع وزراء الدولة ، الحكومة - مكتب الوزير : المساعدون الشخصيون له ، أو الأفراد العاملون في مكتبه . 4 - خاصة الملك الذي يحمل ثقله ويعينه برأيه إذا أراد الله بالأمير خيرا جعل له وزير صدق إن نسي ذكره وإن ذكر أعانه [ حديث ] . - [ 2431 ] - • رئيس الوزراء : رجل دولة يختاره رئيس البلاد لتشكيل حكومة تتألف من عدد معين من الوزراء يعاونونه في تسيير أمور الحكم ، وله سلطة حكومية مطلقة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وزرة [ مفرد ] : ج وزرات : وزرة ، كساء صغير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وزرة [ مفرد ] : ج وزرات ووزرات : كساء صغير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وزر [ مفرد ] : ج أوزار ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر وزر ووزر . 2 - حمل ثقيل مرهق وشاق ، ما يصعب حمله والقيام به { حتى تضع الحرب أوزارها } ° أوزار الحرب : آلاتها وأثقالها - وضعت الحرب أوزارها : انقضت ولم يبق قتال . 3 - ذنب ، إثم ، خطيئة حمل وزرا - { ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيامة ومن أوزار الذين يضلونهم } ° غسل أوزاره : تاب إلى الله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وزر [ مفرد ] : مصدر وزر ووزر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وزارة / وزارة [ مفرد ] : 1 - مصدر وزر لـ . 2 - قسم من الإدارة المركزية ، تلقى على عاتقه تبعة وضع سياسة ناحية من نواحي نشاط الحكومة والقيام بتنفيذها ، يعهد به إلى وزير وزارة الداخلية / المالية / الصحة ° الحقيبة الوزارية : الوزارة ، القطاع الذي يعهد به إلى الوزير . 3 - حال الوزير ومنصبه ومدة توليه الحكم وزارة العدل / الأوقاف - استلمت وظيفتي أثناء وزارته ° دست الوزارة : منصبها . 4 - حكومة ، مجموعة وزراء دولة تشكيل وزارة - حل الوزارة ° تعديل الوزارة : تغيير بعض أعضائها دون استقالتها أو إعادة تأليفها - وزارة الظل : مجموعة من زعماء المعارضة البرلمانية يحتمل اشتراكهم في الوزارة الجديدة عندما تتولى أحزابهم مقاليد الحكم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وازر يوازر ، موازرة ، فهو موازر ، والمفعول موازر• وازر الشخص : صار وزيرا له . • وازره على الأمر : آزره ، عاونه وقواه وازره على المصاعب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وزر [ مفرد ] : 1 - جبل منيع . 2 - ملجأ ومعتصم يتحصن به { كلا لا وزر . إلى ربك يومئذ المستقر } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استوزر يستوزر ، استيزارا ، فهو مستوزر ، والمفعول مستوزر ( للمتعدي ) • استوزر فلان : سعى للحصول على منصب وزاري . • استوزر فلانا : جعله وزيرا له استوزره الأمير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اتزر / اتزر بـ يتزر ، اتزارا ، فهو متزر ، والمفعول متزر به• اتزر الشخص : 1 - أثم ، أذنب . 2 - لبس الوزرة ، وهي كساء صغير اتزر الطاهي . 3 - لبس الإزار اتزرت المرأة . • اتزر بثوبه : لبسه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وزر يوزر ، وزرا ووزرا ، والمفعول موزور• وزر فلان : رمي بوزر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وزر لـ يزر ، زر ، وزارة ووزارة ، فهو وزير ، والمفعول موزور له• وزر للحاكم : صار وزيرا له ، فأعانه في أمره وحمل عنه من أعباء عمله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وزر يزر ، زر ، وزرا ووزرا ، فهو وازر ، والمفعول موزور ( للمتعدي ) • وزر الشخص : 1 - حمل ما يثقل ظهره من الأشياء المثقلة . - [ 2430 ] - 2 - أثم . • وزر الشيء : حمله { ولا تزر وازرة وزر أخرى } : لا تؤاخذ نفس بذنب أخرى . • وزر الرجل : غلبه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توزَّرَ لـ يَتَوزّر، تَوزُّرًا، فهو مُتوزِّر، والمفعول مُتَوزَّر له • توزَّر الشَّخصُ له: صار وزيرًا له.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استوزرَ يستوزر، اسْتيزارًا، فهو مُستَوْزِر، والمفعول مُسْتَوْزَر (للمتعدِّي) • استوزر فلانٌ: سعى للحصول على منصب وَزاريّ. • استوزر فلانًا: جعله وزيرًا له "استوزره الأميرُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
توزر لـ يتوزر ، توزرا ، فهو متوزر ، والمفعول متوزر له• توزر الشخص له : صار وزيرا له .
المعجم الوسيط
ـِ ( يَزِرُ ) وَِزْراً، وزِرَةً: حمل ما يُثْقل ظهره من الأشياء المثقلة. وـ أثِمَ. فهو وازر. وـ له وَِزارة: صار وزيراً له. وـ الشيءَ وَِزْراً: حمله. فهو وازر. وـ الرجل وَزْراً: غلبه. وـ الثُّلمة: سدَّها.( وُزِرَ ) ـَ ( يُوزَرُ ) وَِزْراً، وزِرة: ركب الوزْر. وـ رُمِيَ بوِزْر. فهو موزور.( أوْزَرَهُ ): جعل له وَزَراً يأوي إليه. وـ خَبَأه. وـ الشيء: أحرزه. وـ أوثقه. وـ ذهب به.( وَازَرَهُ ) على الأمر: أعانه وقوّاه. وـ صار وزيراً له.( اتَّزَرَ ): أذنب. وـ لبس الوِزْرة.( تَوَزَّرَ ) له: صار وزيراً له.( اسْتَوْزَرَهُ ): جعله له وزيراً. وـ ذهب به.( الوَِزَارَةُ ) ( والكسر أعلى ): حال الوزير ومنصبه.( الوِزْرُ ): الحِمل الثَّقيل. وـ السلاح. وـ الذَّنْب. ( ج ) أوزار. ويقال: أعَدُّوا أوزار الحرب: آلاتها. ووضعت الحرب أوزارها: انقضى أمرها وخفَّت أثقالها، فلم يبق قتال.( الوَزَرُ ): الجبل المنيع. وـ الملجأ والمعتصم.( الوَِزْرَةُ ): كِساء صغير. ( ج ) وَِزرات.( الوَزِيرُ ): المُوازِر. وـ خاصَّة الملك الذي يحمل ثقله ويعينه برأيه. وـ رجل الدَّولة الذي يختاره رئيس الحكومة للمشاركة في إدارة شؤون الدَّولة مختصًّا بجانب منها، كوزير العدل، ووزير المالية. ( ج ) وُزراء، وأوْزار.
مختار الصحاح
و ز ر : الوَزَرُ بفتحتين الملجأ وأصله الجبل والوِزْرُ الإثم والثقل والكارة والسلاح و الوَزِيرُ المُوَازِر كالأكيل والمؤاكل لأنه يحمل عنه وِزْرَه أي ثقله و الوَزَارَة بالفتح لغة في الوِزَارَة وقد اسْتُوزِرَ فلان فهو يُوَازرُ الأمير و يَتَوَزَّر له و اتَّزَرَ الرجل ركب الوِزْر وقوله تعالى { ولا تَزِرُ وازرة وِزْر أخرى } أي ى تحمل حاملة حمل أخرى وقال الأخفش لا تأثم آثمة بإثم أخرى تقول منه وَزِرَ بالكسر يَوْزَر و وَزَرَ يزر بالكسر و وَزِرَ يُوزَر على ما لم يسم اعله فهو مَوْزُور وإنما قال في الحديث { مَأْزُورَات } لمكان مأجورات ولو أفرد لقال مَوْزُورَات
الصحاح في اللغة
الوَزَرُ: الملجأ، وأصل الوَزَرِ الجبلُ. والوِزْرُ: الإثم، والثِقْلُ، والكارَةُ، والسِلاحُ. قال الشاعر: وأَعْدَدْتُ للحربِ أوْزارَهـا   رِماحاً طِوالاً وخيلاً ذكورا والوَزير: المُوازِرُ، لأنَّه يحمل عنه وِزْرَهُ، أي ثِقْلُ. والوَزارةُ: لغةٌ في الوِزارَةِ. وقد اسْتوزِرَ فلانٌ، وهو يُوازِرُ الأميرَ ويَتَوَزَّرُ له. واتَّزَرَ الرجلُ: ركب الوِزْر. وقوله تعالى: "ولا تَزِرُ وازِرَةٌ وِزْرَ أخرى"، أي لا تحمل حاملةٌ حِمْلَ أخرى. وقال الأخفش: لا تأثَمُ آثمةٌ بإثْمِ أخرى. قال: تقول منه: وَزِرَ يَوْزَرُ، ووَزَرَ يَزِرُ، ووُزِرَ يوزَرُ فهو مَوْزورٌ. وإنَّما قال في الحديث: "مَأْزورات" لمكان مأجورات، ولو أفرد لقال: مَوْزُوراتٌ. أبو عمرو: وَزَرْتُ الشيء: أحرزْته. ووَزَرْتُ فلاناً: غلبته.
تاج العروس

الوَزَر محرَّكةً : الجبلُ المَنيعُ وكلّ مَعْقِل : وَزَرٌ منه المَلْجأ والمُعتَصَم وفي التنزيل العزيز : " كلاّ لا وَزَرَ " قال أبو إسحاق : الوَزَرُ في كلام العرب الجبلُ الذي يُلجَأ إليه هذا أصله وكلّ ما التجأْتَ إليه وتَحصَّنت به فهو وَزَرٌ ومعنى الآيةِ : لا شيءَ يُعتَصَم فيه من أمر الله . والوِزْر بالكسر : الإثْم ؛ والثِّقَل ؛ والكارَة الكبيرة ؛ والسِّلاح هذه عبارةُ الجَوْهَرِيّ ولكن ليس فيها وَصْف الكارَة بالكبيرة وإنّما سُمِّي الإثم وِزْراً لثِقَلِه ؛ والمراد من قوله : والثِّقْل ثِقْل الحَرب قال أبو عُبَيْد : أَوْزَار الحربِ وغيرِها أثقالُها وآلاتُها واحدها وِزْرٌ بالكسر وقال غيره : لا واحدَ لها والمراد بأَثْقالِ الحربِ الآلةُ والسِّلاح وقد بيَّنه الأعشى بقوله :

وأَعدَدْتُ للحربِ أَوْزَارَها ... رِماحاً طِوالاً وخَيْلاً ذُكورا وقال ابنُ الأثير : وأكثرُ ما يُطلق الوِزْر في الحديث على الذَّنْبِ والإثْم . الوِزْرُ أيضاً : الحِملُ الثَّقيلُ ج الكُلِّ : أَوْزَارٌ . وفي الأساس ما يدلّ على أن إطلاق الأوْزارِ بمعنى السِّلاح والآلة مَجاز وكذلك قَوْلُهُ تَعالى : " حتى تَضَعَ الحربُ أَوْزَارَها " وهو كِناية عن انقضاءِ الأمرِ وخِفّةِ الأثْقال وعدَمِ القتال وكذا إطلاق الوِزْر على الإثم . وَوَزَرهُ يَزِرُه كَوَعَدهُ يَعِدُه وِزْراً بالكسر : حَمَلَه . ومنه قَوْلُهُ تَعالى : " ولا تَزِرُ وازِرَةٌ وِزْرَ أُخرى " أي لا يُؤخَذ أحدٌ بذَنبِ غيره ولا تَحْمِل نَفْسٌ آثِمةٌ وِزْرَ نَفسٍ أُخرى ولكن كلٌّ مَجْزِيٌّ بعمله . وقال الأخفش : لا تَأْثَم آثمَة بإثمِ أُخرى . منَ المَجاز : وَزَرَ الرجلُ يَزِرُ كَوَعَد يَعِدُ ووَزِرَ يَوْزَر كعَلِم يَعْلَم ووُزِرَ يُوزَر على بناءِ المفعول وِزْراً ووَزْراً بالكسر والفتح وزِرَةً كعِدَةٍ والذي صحَّ عن الزَّجَّاج : وِزْرَة بكسر الواو كما رأيتُه مضبوطاً مجوّداً هكذا في اللسان ومعنى الكلّ : أَثِمَ فهو مَوْزُورٌ هذا هو الصحيح . أما قولُه صلّى الله تعالى عليه وسلَّم لزائِرات القبور : " ارْجِعْنَ مَأْزُوراتٍ غَيْرَ مَأْجُورات " أي آثِمات والقياس مَوْزُورات فإنّه للازْدِواج أي لمّا قابل المَوْزور بالمأجور قَلَبَ الواوَ همزةً ليأتَلِف اللّفظانِ ويَزْدَوِجا كذا قاله الليث . وقيل : هو على بدلِ الهمزةِ من الواو في أُزِرَ وليس بقياس لأنّ العِلّة التي من أجلها هُمزَت الواوُ في وُزِرَ ليست في مَأْزُورات ولو أَفْرَدَ لقيل : مَوْزُورات وهو القياس . وَوَزَرَ الثُّلْمَةَ كَوَعَدها : سَدَّها نقله الصَّاغانِيّ . عن أبي عمرو : وَزَرَ الرجلَ : غَلَبَه وقال :

" قد وَزَرَتْ جِلَّتَها أَمْهَارُها

منَ المَجاز : وُزِرَ الرجلُ كعُني : رُميَ بوِزْر أي ذَنْب . منَ المَجاز : الوَزيرُ كأَمير : حَبَأُ الملِك الذي يَحْمِلُ ثِقلَه عنه ويُعينُه برأيه . وفي التنزيل العزيز : " واجعلْ لي وَزيراً من أَهْلِي " قال أبو إسحاق : اشتقاقُه في اللُّغَة من الوَزَرِ والوَزَر : الجبلُ الذي يُعتصَم به ليُنجيَ من الهلاك وكذلك وَزيرُ الخليفةِ معناه الذي يعتمد على رَأْيِه في أموره ويلتجئُ إليه وقد قيل لوزير السلطان وزيرٌ لأنه يَزِرُ عن السُّلطانِ أثقال ما أُسنِد إليه من تَدبير المملكة أي يحمل ذلك وقد اسْتَوْزَرَهُ فتَوَزَّرَ له . وقال الجَوْهَرِيّ : الوَزير : المُوازِر كالأَكيل المُواكِل لأنّه يَحْمِل عنه وِزْرَه أي ثِقْلَه . وقد اسْتُوزِرَ فلانٌ فهو يُوازِرُ الأميرَ ويتَوَزَّرُ له . ووازَرَه على الأمر : أعانه وقَوَّاه والأصلُ آزَرَه قال ابنُ سِيدَه : ومن هنا ذهب بعضُهم إلى أنّ الواوَ في وَزيرِ بدَلٌ من الهمزة . قال أبو العباس : ليس بقياس لأنّه إذا قَلَّ بدلُ الهمزةِ من الواو في هذا الضَّرْبِ من الحركاتِ فبدلُ الواوِ من الهمزةِ أبعدُ . وقال الزَّمَخْشَرِيّ : وَزيرُ الملِك الذي يُوازِرُه أعباءَ المُلْك أي يُحامِلُه وليس من المُؤازَرَة : المُعاونة لأن واوها عن همزة وفَعيلٌ منها أزيرٌ . وحالُه الوِزارَة بالكسر ويُفتح والكسر أَعْلَى ج أَوْزَارٌ كشَريف وأَشْرَاف ويَتيم وأَيْتَام ووُزَراء والعامّةُ تقول : الوَزَرُ محرَّكةً . عن أبي عمرو : أَوْزَرَه : أَحْرَزه . ونصُّ أبي عمروٍ : أَحْرَزَ به . يقال : أَوْزَرَ الشيءَ إذا ذَهَبَ به واعْتَبَأَه كاسْتَوْزَرَه وأَوْزَره فهو مُوزَرٌ : جعلَ له وَزَرَاً يَأْوِي إليه أي مَلْجَأً . أَوْزَرَه : أَوْثَقَه وهو من ذلك كذا أَوْزَرَه بمعنى : خَبَأَه . منَ المَجاز : اتَّزَر الرجلُ اتِّزاراً : إذا رَكِبَ الوِزْرَ أي الإثْم ثم يقال : اتّزَرْت وما اتَّجَرْت . والوَزير : المُوازِر كالجَليس : المُجالِس والأَكيل : المُواكِل . ويقال : وازَرَه على الأمرِ وآزَرَه والأوّل أفصح . الوَزيرُ : عَلَمٌ من الأعلام . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الوِزْرُ بالكسر : الشِّرْك عن الفَرّاء . وَزيرَةُ بنتُ عمر بن أسعدَ بن أسعد التَّنُوخيَّة . سِتُّ الوُزَراء حدَّثتْ بدمشق ومصرَ عن ابن الزّبيدي بالبُخاريّ ومُسند الشافعيّ . والوَزيرَة : قريةٌ باليمن قُربَ تَعِزّ منها الفقيه عَبْد الله بن أسعد الوَزيريّ كان يسكن ذا هُزَيْم إلى أواخر سنة 613 . والوَزيريّة قريتان بمصر إحداهما في كُورة الغربيّة والأُخرى في البُحَيْرة ومن إحداهما الشابّ أحمد الوَزيريّ الكاتبُ الماهرُ رَفيق الحافظ البابليّ في شيوخه وقد حدّث عنه شيوخ مشايخنا بالإجازة والسيّد العلاّمة محمد بن إبراهيم بن عليّ بن المرتضى الوَزيريّ الحَسَنيّ الرّسّيّ الطَّباطبيّ أحد الأعيان باليمن وأخوه هاشم بن إبراهيم أحدُ شيوخ تقيّ الدين بن فَهْد ومنهم العلاّمة شِهابُ الدين أحمد بن عَبْد الله الوَزيريّ وولده السَّيِّد صلاح الدين أحدُ أذكياء الزّمن وحُكمائهم وهم بيتُ عِلم ورِياسة وجَلالة باليمن . وموزور : اسمُ كُورةٍ بالأندلس تتّصل أعمالُها بأعمال قَرْمُونة بين الغربِ والقِبلة كثيرةُ الفواكه والزيتون بينها وبين قُرطبةَ عشرون فرسخاً وإليه يُنسَب أميّة بن غالب الشاعر المَوزوريّ وأبو سلمان عبد السلام بن السَّمْح المَوْزوريّ رحلَ إلى المَشرق وتوفيّ سنة 387 . ومَوْزَار بالفتح : حِصنٌ ببلاد الرُّوم استَجدَّ عمارَته هشامُ بن عبد الملِك قال المُتنبِّي :

وعادَتْ فظَنُّوها بمَوْزارَ قُفَّلاً ... وليس لها إلاّ الدّخولَ قُفولُ ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : وَزْوَرُ كجَعفر : حِصنٌ عظيمٌ من جبال صنعاءَ لهَمْدان وبه تحصّن عَبْد الله بن حمزة الزَّبيديّ في أيام سيف الإسلام طُغْتَكين الأيُّوبيّ

لسان العرب
الوَزَرُ المَلْجَأُ وأَصل الوَزَرِ الجبل المنيع وكلُّ مَعْقِلٍ وَزَرٌ وفي التنزيل العزيز كَلاَّ لا وَزَرَ قال أَبو إِسحق الوَزَرُ في كلام العرب الجبل الذي يُلْتَجَأُ إِليه هذا أَصله وكل ما الْتَجَأْتَ إِليه وتحصنت به فهو وَزَرٌ ومعنى الآية لا شيء يعتصم فيه من أَمر الله والوِزْرُ الحِمْلُ الثقيل والوِزْرُ الذَّنْبُ لِثِقَلهِ وجمعهما أَوْزارٌ وأَوْزارُ الحرب وغيرها الأَثْقالُ والآلات واحدها وِزرٌ عن أَبي عبيد وقيل لا واحد لها والأَوْزارُ السلاح قال الأَعشى وأَعْدَدْت للحربِ أَوْزارَها رِماحاً طِوالاً وخَيْلاً ذُكُورَا قال ابن بري صواب إِنشاده فأَعددتَ وفتح التاء لأَنه يخاطب هَوْذةَ بن علي الحنفي وقبله ولما لُقِيتَ مع المُخْطِرِين وَجَدْتَ الإِلهَ عليهم قَدِيرَا المخطرون الذين جعلوا أَهلهم خَطَراً وأَنفسهم إِما أَن يظفروا أَو يظفر بهم ووضعت الحربُ أَوْزارَها أَي أَثقالها من آلة حرب وسلاح وغيره وفي التنزيل العزيز حتى تَضَعَ الحربُ أَوْزارَها وقيل يعني أَثقال الشهداء لأَنه عز وجل يُمَحِّصُهم من الذنوب وقال الفراء أَوزارها آثامها وشِرْكها حتى لا يبقى إِلا مُسْلم أَو مُسالم قال والهاء في أَوزارها للحرب وأَتت بمعنى أَوزار أَهلها الجوهري الوَزَرُ الإِثم والثِّقْلُ والكارَةُ والسلاحُ قال ابن الأَثير وأَكثر ما يطلق في الحديث على الذنب والإِثم يقال وَزَرَ يَزِرُ إِذا حمل ما يُثْقِلُ ظهرَه من الأَشياء المُثْقِلَةِ ومن الذنوب ووَزَرَ وِزْراً حمله وفي التنزيل العزيز ولا تَزِرُ وازرَةٌ وِزْرَ أُخرى أَي لا يؤخذ أَحد بذنب غيره ولا تحملُ نفسٌ آثمةٌ وِزْرَ نَفْسٍ أُخرى ولكن كلٌّ مَجْزِيٌّ بعلمه والآثام تسمى أَوْزاراً لأَنها أَحمال تُثْقِلُه واحدها وِزْرٌ وقال الأَخفش لا تأْثَمُ آثِمَةٌ بإِثم أُخرى وفي الحديث قد وضعت الحرب أَوزارها أَي انقى أَمرها وخفت أَثقالها فلم يبق قتال ووَزَرَ وَزْراً ووِزْراً وَوِزْرَةً أَثم عن الزجاج وَوُزِرَ الرجلُ رُمِيَ بِوِزْرٍ وفي الحديث ارْجِعْنَ مأْزُورات غير مأْجورات أَصله موْزورات ولكنه أَتبع مأْجورات وقيل هو على بدل الهمزة من الواو في أُزِرَ وليس بقياس لأَن العلة التي من أَجلها همزت الواو في وُزِرَ ليست في مأْزورات الليث رجل مَوْزُورٌ غير مأْجور وقد وُزِرَ يُوزَرُ وقد قيل مأْزور غير مأْجور لما قابلوا الموزور بالمأْجور قلبوا الواو همزة ليأْتلف اللفظان ويَزْدَوِجا وقال غيره كأَن مأْزوراً في الأَصل مَوْزُورٌ فَبَنَوْه على لفظ مأْجور واتَّزَرَ الرجلُ رَكِبَ الوِزْرَ وهو افْتَعَلَ منه تقول منه وَزِرَ يَوْزرُ ووَزَرَ يَزِرُ ووُزِرَ يُوزَرُ فهو موزورٌ وإِنما قال في الحديث مأْزورات لمكان مأْجورات أَي غير آثمات ولو أَفرد لقال موزورات وهو القياس وإِنما قال مأْزورات للازدواج والوَزِيرُ حَبَأُ المَلِكِ الذي يحمل ثِقْلَه ويعينه برأْيه وقد اسْتَوْزَرَه وحالَتُه الوَزارَةُ والوِزارَةُ والكسر أَعلى ووَازَرَه على الأَمر أَعانه وقوّاه والأَصل آزره قال ابن سيده ومن ههنا ذهب بعضهم إِلى أَن الواو في وزير بدل من الهمزة قال أَبو العباس ليس بقياس لأَنه إِذا قل بدل الهمزة من الواو في هذا الضرب من الحركات فبدل الواو من الهمزة أَبعد وفي التنزيل العزيز واجْعَلْ لي وَزيراً من أَهلي قال الوزير في اللغة استقاقه من الوَزَرِ والوَزَرُ الجبلُ الذي يعتصم به ليُنْجى من الهلاك وكذلك وَزِيرُ الخليفة معناه الذي يعتمد على رأْيه في أُموره ويلتجئ إِليه وقيل قيل لوزير السلطان وَزِيرٌ لأَنه يَزِرُ عن السلطان أَثْقال ما أُسند إِليه من تدبير المملكة أَي يحمل ذلك الجوهري الوَزِيرُ المُوازِرُ كالأَكِيلِ المُواكِلِ لأَنه يحمل عنه وِزْرَه أَي ثقله وقد اسْتُوزِرَ فلان فهو يُوازِرُ الأَمير ويَتَوَزَّرُ له وفي حديث السَّقِيفة نحن الأُمراء وأَنتم الوزراء جمع وزير وهو الذي يُوازِرُه فيحمل عنه ما حُمِّلَه من الأَثقال والذي يلتجئ الأَمير إِلى رأْيه وتدبيره فهو ملجأٌ له ومَفْزَعٌ ووَزَرْتُ الشيءَ أَزِرُه وزْراً أَي حملته ومنه قوله تعالى ولا تَزِرُ وازِرَةٌ وِزْرَ أُخرى أَبو عمرو أَوْزَرْتُ الشيء أَحرزته ووَزَرْتُ فلاناً أَي غلبته وقال قد وَزَرَتْ جِلَّتَها أَمْهارُها التهذيب ومن باب وَزَرَ قال ابن بُزُرج يقول الرجل منا لصاحبه في الشركة بينهما إِنك لا تَوَزَّرُ حُظُوظَةَ القوم ويقال قد أَوْزَرَ الشيءَ ذهب به واعْتَبَأَه ويقال قد اسْتَوْزَرَه قال وأَما الاتِّزارُ فهو من الوِزْر ويقال اتَّزَرْتُ وما اتَّجَرْتُ ووَزَرْتُ أَيضاً ويقال وازَرَني فلان على الأَمر وآزَرَني والأَوّل أَفصح وقال أَوْزَرْتُ الرجل فهو مُوزَرٌ جعلت له وَزَراً يأْوي إِليه وأَوْزَرْتُ الرجل من الوِزْرِ وآزَرْتُ من المُوازَرَةِ وفعلتُ منها أَزَرْتُ أَزْراً وتَأَزَّرْتُ
الرائد
* وزر يزر: وزرا ووزرا وزرة. 1-الشيء: حمله. 2-حمل ما يثقل ظهره.
الرائد
* وزر يزر: وزرا. 1-ه: غلبه. 2-الشق: سده.
الرائد
* وزر يزر: وزرا ووزرا وزرة. أثم، وقع في خطيئة.¨
الرائد
* وزر يزر: وزارة. للحاكم: صار وزيرا له.
الرائد
* وزر يوزر: وزرا ووزرا وزرة. أثم، وقع في خطيئة.
الرائد
* وزر وزرا وزرة. 1-أثم، وقع في خطيئة. 2-رمي بوزر، اتهم بإثم أو خطيئة.
الرائد
* وزر. 1-ملجأ. 2-جبل منيع.
الرائد
* وزر. ج أوزار. 1-مص. وزر ووزر ووزر. 2-إثم، خطيئة. 3-ثقل. 4-حمل ثقيل. 5-سلام. 6-كارة. 7-«أوزار الحرب»: آلاتها. 8-«وضعت الحرب أوزارها»: انقضت، انتهت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: