وصف و معنى و تعريف كلمة توشيك:


توشيك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على تاء (ت) و واو (و) و شين (ش) و ياء (ي) و كاف (ك) .




معنى و شرح توشيك في معاجم اللغة العربية:



توشيك

جذر [وشك]

  1. وَشُكَ : (فعل)
    • وشُكَ يَوشُك ، وَشْكًا ووَشاكةً ووُشْكانًا ، فهو وشيك
    • وَشُكَتْ نِهَايَتُهُ : قَرُبَتْ
    • وَشُكَ الأَمْرُ : سَرُعَ
  2. وَشَّكَ : (فعل)
    • وَشَّكَ : سَرُعَ
  3. وَشْك : (اسم)
    • وَشْك : مصدر وَشُكَ
  4. وَشك : (اسم)
    • مصدر وشُكَ
    • على وَشْك أنْ/ على وَشْك: قارب أن، كاد،
    • وَشْك البَيْن: سُرعة الفراق


  5. مَوَاشٍ: (اسم)
    • مَوَاشٍ : جمع ماشية
  6. مَواش: (اسم)
    • الْمَوَاشِي، جَمْع مَاشِيَة
  7. مُتَوَشّي: (اسم)
    • مُتَوَشّي : فاعل من تَوَشَّى
  8. متوشّى: (اسم)
    • متوشّى : اسم المفعول من تَوَشَّى
  9. مُتَوَشٍّ: (اسم)
    • مُتَوَشٍّ : فاعل من تَوَشَّى
  10. تَوَشّي: (اسم)


    • تَوَشّي : مصدر تَوَشَّى
  11. توَشّي: (اسم)
    • مصدر تَوَشَّى
    • تَوَشِّي الشَّيْبِ فِي رَأْسِهِ : اِنْتِشَارُهُ
  12. تَوشّ: (اسم)
    • مصدر تَوَشَّى
    • تَوَشِّي الشَّيْبِ فِي رَأْسِهِ : اِنْتِشَارُهُ
  13. مُوَشٍّ: (اسم)
    • مُوَشٍّ : فاعل من وَشَّى
  14. مَوْش: (اسم)
    • مَوْش : مصدر مَاشَ
  15. واشَكَ : (فعل)
    • وَاشَكَ مواشكةً، ووشاكًا
    • وَاشَكَ السَّائِرُ : أَسْرَعَ فِي السَّيْرِ
  16. نَوْش: (اسم)


    • نَوْش : مصدر ناشَ
  17. نَوش: (اسم)
    • مصدر ناشَ
  18. أَوشَكَ : (فعل)
    • أوشكَ يُوشك ، إيشاكًا ، فهو مُوشِك
    • أوْشَكَ البَطَلُ أنْ يَفُوزَ بِالجَائِزَةِ الأُولَى : دَنَا، اِقْتَرَبَ وَهُوَ مِنْ أفْعَالِ الْمُقَارَبَةِ يَدْخُلُ عَلَى الْمُبْتَدَإ فَيَرْفَعُهُ وَعَلَى الخَبَرِ فيَنْصِبُهُ، وَفِي الأغْلَبِ يَقْتَرِنُ خَبَرُهَا بِأَنْ أوْشَكَ أجَلُهُ عَلَى النِّهَايَةِ
    • أَوْشَكَ : وشُكَ
  19. وَشيك : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وشُكَ
    • يَسِيرُ سَيْراً وَشِيكاً : سَرِيعاً
    • خرَج وشيكًا: سريعًا،
    • خطر وشيك: قريب الوقوع،
    • وشيك الحلّ: قريب الحلّ،
    • وشيك الزَّوال: سريع الزَّوال
  20. مُوشِك : (اسم)
    • مُوشِك : فاعل من أَوشَكَ
  21. إِيشاك : (اسم)
    • إيشاك : مصدر أَوشَكَ
  22. موشِك : (اسم)


    • فاعل من أَوْشَكَ
    • مُوشِكٌ عَلَى الإِفْلاَسِ : أَيْ قَرِيبٌ مِنَ الإِفْلاَسِ
  23. مواشكة : (اسم)
    • مواشكة : مصدر واشَكَ
  24. وِشاك : (اسم)
    • الوِشَاكُ : اسم بمعنى السُّرعة
  25. وشاك : (اسم)
    • وشاك : مصدر واشَكَ
,
  1. وَشُكَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَشُكَ الأمرُ: سَرُعَ، كوشَّكَ.
      ـ أوشَكَ: أسْرَعَ السَّيْرَ، كواشَكَ. ويُوشِك الأمر أن يكونَ، وأن يكونَ الأمرُ، ولا تُفْتَحُ شِينُه، أو لُغَةٌ رَدِيَّةٌ.
      ـ امرأةٌ وَشِيكٌ: سريعةٌ.
      ـ وَشِيكُ: فرسُ الحازوق الخارِجِيِّ.
      ـ وِشْكانَ ما يكونُ ذلك، ووُشْكانُ ووِشْكانُ: سَرُعَ، اسمٌ للفِعْلِ.
      ـ وَشْكُ الفِراقِ ووَشْكانُه ووُشْكُهُ ووُشْكانُهُ: سُرْعَتُهُ.
      ـ ناقةٌ مُواشِكَةٌ: سريعةٌ، وقد واشَكَ، والاسمُ: وِشاكُ.
  2. وشك (المعجم لسان العرب)


    • "الوَشِيك: السريع.
      أَمْرٌ وَشِيكٌ: سريع، وَشُكَ وَشاكةً ووَشَّكَ وأَوشَكَ، وقال بعضهم: يُوشِك أَن يكون كذا وكذا، ويُوشِكُ أَن يكون الأَمرُ، ويُوشِكُ الأَمرُ أَن يكون، ولا يقال أُوشِكَ ولا يُوشَكُ، وقال بعضهم: أَوْشَكَ الأَمر أَن يكون؛

      أَنشد ثعلب: ولو سُئِلَ الناسُ الترابُ، لأَوْشَكُوا إِذا قيل: هاتُوا، أَن يَمَلُّوا ويَمْنَعُوا وقوله أَنشد ابن جني: ما كنتُ أَخْشَى أَن يَبِيتُوا أُشْكَ ذا إِنما أَراد: وُشْكَ ذا فأَبدل الهمزة من الواو.
      ووُشْكانَ ما يكون ذلك،ووَشْكانَ ووِشْكانَ، والنون مفتوحة في كل وجه، وكذلك سَرْعانَ ما يكون ذاك وسُرْعانَ وسِرْعانَ أَي سَرُعَ، كلُّ ذلك اسم للفعل كهيهات.
      التهذيب: لَوُشْكان ما كان ذلك أَي لَسُرْعانَ؛

      وأَنشد: أَتَقْتُلُهم طَوْراً وتَنْكِحُ فيهمُ؟ لَوُشْكانَ هذا، والدِّماءُ تَصَبَّبُ ومن أَمثالهم: لوُشْكانَ ذا إِهالَةً؛ يضرب مثلاً للشيء يأْتي قبل حِينهِ؛ وَشْكانَ مصدر في هذا الموضع.
      ووَشْكُ البَيْنِ: سُرْعَةُ الفِراقِ.
      ووُشْكُ الفِراق ووِشْكُه ووَشْكانُه ووُشْكانُه: سرعته.
      وقالوا: وَشْكانَ ذا خروجاً أَي عَجْلانَ؛

      وأَنشد ابن بري: أَوَشْكانَ ما عَنَّيْتُمُ وشَمِتُّمُ بإِخوانكم، والعِزُّ لم يَتَجَمَّع وقد أَوْشَكَ الخروجُ، وأَوْشَك فلانٌ خروجاً وقولهم: وَشُك ذا خروجاً؛ بالضم، يَوْشُكُ وَشْكاً أَي سَرُعَ.
      وعجبت من وَشْك ذلك الأَمر ووُشْك ذلك الأَمر، بضم الواو، ومن وَشْكانِ ذلك الأَمر ووُشْكانِ ذلك الأَمر أَي من سُرْعته؛ عن يعقوب.
      وخَرَجَ وَشِيكاً أَي سريعاً؛ قال ابن بري: ومنه قول حسان: لتَسْمَعَنَّ وَشِيكاً في دِيارِهِمُ: اللهُ أَكْبَرُ يا ثاراتِ عُثمانا وقد أَوْشَك فلان يُوشِكُ إِيشاكاً أَي أَسرع السير؛ ومنه قولهم: يُوشِك أَن يكون كذا؛ قال جرير يهجو العباس بن يزيدَ الكِنْدِيِّ: إِذا جَهِل الشَّقِيُّ، ولم يُقَدِّرْ ببعضِ الأَمرِ، أَوْشَك أَن يُصاب؟

      ‏قال ابن بري: ومنه قول الكَلْحَبةِ: إِذا المَرْءُ لم يَغْشَ الكَرِيهةَ، أَوْشَكَتْ حِبالُ الهُوَيْنا بالفَتَى أَن تَقَطَّع؟

      ‏قال: وقد يأْتي بُوشِكُ مستعملاً بعدها الاسم، والأَكثر أَن يكون الذي بعدها أَن والفعل، وذلك نحو قول حسان: من خمرِ بَيْسانَ تَخَيَّرْتُها،تُرْياقَةً تُوشِكُ فَتْرَ العِظامْ ‏

      ويروى: ‏تُسْرِعُ فَتْرَ العظام.
      وقد تكرّر في الحديث يُوشِكُ أَن يكون كذا وكذا أَي يَقْرُب ويدنو ويُسْرع.
      ومنه حديث عائشة، رضي الله عنها: يُوشِكُ منه الفَيْئةَ أَي يُسْرِعُ الرجوعَ فيه.
      والوَشِيكُ: السريع والقريب، والعامَّةُ تقول يُوشَك، بفتح وهي لغة رديئة.
      وقال أَبو يوسف: واشَك يُواشِكُ وِشاكاً مثل أَوْشَك، يقال: إِنه مُواشِكٌ مستعجل أَي مُسارع.
      وقال أَحمد بن يحيى ثَعْلَبٌ: هذا يقال بهذا اللفظ، ولا يقال منه واشَكَ.
      وناقة مُواشِكة: سريعة، وقد أَوْشَكَتْ، وهي الحَثَّةُ في العَدْو والسير، والاسم الوِشاكُ.
      أَبو عبيدة: فرسٌ مُواشِكٌ والأُنثى مُواشِكةٌ.
      والمُواشَكة: سُرعة النَّجاء والخفّة؛ قال عبد الله‎ ‎بن‎ عَثْمَةَ يَرْثى بِسْطامَ بن قَيْس: حَقِيبةُ سَرْجِه بَدَنٌ ودِرْعٌ،وتَحْمِلُه مُواشِكةٌ دَؤُوكُ"
  3. وشك (المعجم الرائد)
    • وشك - توشيكا
      1- وشك الأمر : سرع. 2- وشك الأمر : قرب.
  4. أوشكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أوشكَ يُوشك ، إيشاكًا ، فهو مُوشِك :-
      • أوشك الأمرُ أن يتمَّ قَرُب، وهو من أفعال المقاربة التي ترفع المبتدأ وتنصب الخبر، ويفيد الدُّنوّ من الشَّيء ويشترط أن يكون الخبر جملة فعلية فعلها مضارع، ويكثر اقترانه بـ (أن) المصدريّة النَّاصبة، وقد يأتي بعده الاسم وحينئذٍ تكون تامَّة :-يوشك المطرُ أن ينهمر، - أوشك على النِّهاية.
  5. وشُكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وشُكَ يَوشُك ، وَشْكًا ووَشاكةً ووُشْكانًا ، فهو وشيك :-
      • وَشُك الأمرُ
      1 - قَرُب ودنا :-وشُك قدومُه، - وشُك أذانُ المغرب، - هو على وَشْك أن يتزوَّج.
      2 - سَرُع (قد يُستعمل كأوشك فعلاً من أفعال المقاربة).
  6. وَشك (المعجم الرائد)
    • وشك - يوشك ، وشكا ووشكا ووشاكة ووشكانا
      1- وشك الأمر : سرع. 2- وشك الأمر : قرب.


  7. واشَك (المعجم الرائد)
    • واشك - مواشكة ووشاكا
      1-أسرع في السير
  8. وشي (المعجم لسان العرب)
    • "الجوهري: الوَشْيُ من الثياب معروف، والجمع وِشاء على فَعْلٍ وفِعالٍ.
      ابن سيده: الوَشْيُ معروف، وهو يكون من كل لون؛ قال الأَسود‎ ‎بن‎ يعفر:حَمَتْها رِماحُ الحَرْبِ، حتى تَهَوَّلَت بِزاهِرِ نَوْرٍ مِثْلِ وَشْي النَّمارِقِ يعني جميع أَلوان الوَشْي.
      والوَشْيُ في اللون: خَلْطُ لوْنٍ بلون،وكذلك في الكلام.
      يقال: وشَيْتُ الثوبَ أَشِيهِ وَشْياً وشِيَةً ووَشَّيْتُه تَوْشِيةً، شدِّد للكثرة، فهو مَوْشِيٌّ ومُوَشًّى، والنسبة إِليه وَشَوِيٌّ، ترد إِليه الواو وهو فاء الفعل وتترك الشين مفتوحاً؛ قال الجوهري: هذا قول سيبويه، قال: وقال الأَخفش القياس تسكين الشين، وإِذا أَمرت منه قلت شِهْ، بهاء تدخلها عليه لأَن العرب لا تنطق بحرف واحد، وذلك أَن أَقلَّ ما يحتاج إِليه البناء حَرْفان: حَرْفٌ يُبْتَدأُ به، وحرف يُوقَف عليه، والحرف الواحد لا يحتمل ابتداء ووقفاً، لأَن هذه حركة وذلك سكون وهما متضادان، فإِذا وصلت بشيء ذهبت الهاء استغناء عنها.
      والحائكُ واشٍ يَشي الثوب وَشْياً أَي نسْجاً وتأْليفاً.
      ووَشى الثوبَ وَشْياً وشِيةً: حَسَّنَه.
      ووَشَّاه: نَمْنَمَه ونَقَشَه وحَسَّنه، ووَشى الكَذِبَ والحديثَ: رَقَمَه وصَوَّرَه.
      والنَّمَّامُ يَشي الكذبَ: يُؤَلِّفُه ويُلَوِّنه ويُزَيِّنه.
      الجوهري: يقال وَشى كلامَه: أَي كذب.
      والشِّيةُ: اسودٌ في بياض أَو بياض في سواد.
      الجوهري وغيره: الشِّيةُ كلُّ لون يخالف مُعظم لون الفرس وغيره، وأَصله من الوَشْي، والهاء عوض من الواو الذاهبة من أَوله كالزِّنة والوزن، والجمع شِياتٌ.
      ويقال: ثَوْرٌ أَشْيَهُ كما يقال فرس أَبْلَقُ وتَيْسٌ أَذْرَأُ.
      ابن سيده: الشِّيةُ كلُّ ما خالَف اللَّوْنَ من جميع الجسد وفي جميع الدواب، وقيل: شِيةُ الفرس لوْنُه.
      وفرس حَسَنُ الأُشِيِّ أَي الغُرَّة والتحجيل، همزته بدل من واوِ وُشِيٍّ؛ حكاه اللحياني ونَدَّرَه.
      وتَوَشَّى فيه الشَّيْبُ: ظَهرَ فيه كالشِّيةِ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: حتى تَوَشَّى فِيَّ وَضَّاحٌ وَقَلْ وقَلٌ مُتَوَقِّلٌ.
      وإِن الليل طَويلٌ ولا أَشِ شِيَتَه ولا إِشِ شيته أَي لا أَسهره للفكر وتدبير ما أُريد أَن أُدبره فيه، من وشَيْتُ الثوب،أَو يكون من معرفتك بما يجري فيه لسهرك فتراقب نجومه، وهو على الدعاء؛ قال ابن سيده: ولا أَعرف صيغة إِشِ ولا وجه تصريفها.
      وثور مُوَشَّى القوائِم: فيه سُعْفةٌ وبياض.
      وفي التنزيل العزيز: لا شِيةَ فيها؛ أَي ليس فيها لوْنٌ يُخالِفُ سائر لونها.
      وأَوْشَتِ الأَرْضُ: خرج أَولُ نبتها، وأَوْشَتِ النخلة: خرج أَولُ رُطبَها، وفيها وَشْيٌ من طَلْعٍ أَي قليل.
      ابن الأَعرابي: أَوْشَى إِذا كَثُرَ ماله، وهو الوَشاءُ والمَشاء وأَوْشَى الرجلُ وأَفْشى وأَمْشى: كثرت ماشِيَتُه.
      ووَشْيُ السِّيفِ: فِرِنْدُه الذي في متنه، وكلُّ ذلك من الوَشْي المعروف.
      وحَجَرٌ به وَشَيٌ أَي حجر من معدن فيه ذهب؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: وما هِبْرِزيٌّ من دَنانير أَيْلةٍ،بأَيدي الوُشاةِ، ناصِعٌ يَتأَكَّلُ،بأَحْسَن منه يَوْمَ أَصْبَحَ غادِياً،ونَفَّسَني فيه الحِمامُ المُعَجَّل؟

      ‏قال: الوُشاةُ الضَّرَّابونَ، يعني ضُرَّاب الذهب، ونَفَّسني فيه: رَغَّبني.
      وأَوْشى المَعْدِنُ واسْتَوْشى: وُجد فيه شيء يسير من ذهب.
      والوَشاء: تَناسل المالِ وكثرته كالمَشاء والفَشاء.
      قال ابن جني: هو فَعالٌ من الوَشْيِ، كأَن المال عندهم زِينةٌ وجَمال لهم كما يُلْبَس الوَشْي للتحسن به.
      والواشِيةُ: الكثيرةُ الولد، يقال ذلك في كل ما يَلِد، والرجل واشٍ.
      ووَشى بنو فلان وَشْياً: كثروا وما وَشَتْ هذه الماشِيةُ عندي بشيء أَي ما وَلدَت.
      ووَشى به وَشْياً ووِشايةً: نَمَّ به.
      وَوَشى به إِلى السلطان وِشايةً أَي سَعى.
      وفي حديث عفِيف: خَرَجْنا نَشي بسعدٍ إِلى عُمَرَ؛ هو من وَشى إِذا نَمَّ عليه وَسَعى به، وهو واشٍ، وجمعه وُشاةٌ، قال: وأَصله اسْتِخْراج الحديثِ باللُّطْفِ والسؤال.
      وفي حديث الإِفك: كان يَسْتَوْشِيه ويَجْمَعُه أَي يستخرج الحديث بالبحث عنه.
      وفي حديث الزهري: أَنه كان يَسْتَوْشي الحديث.
      وفي حديث عُمَر، رضي الله عنه، والمرأَةِ العجوز: أَجاءَتْني النَّآئِدُ إِلى اسْتِيشاء الأَباعِد أَي أَلجأَتْني الدواهي إِلى مسأَلةِ الأَباعِدِ واستخراج ما في أَيديهم.
      والوَشْيُ في الصوت.
      والواشي والوَشاءُ: النَّمَّام.
      وأْتشى العظمُ: جَبَرَ.
      الفراء: ائْتَشى العظم إِذا بَرأَ من كَسْر كان به؛ قال أَبو منصور: وهو افْتِعال من الوَشْي.
      وفي الحديث عن القاسم‎ ‎بن‎ محمد: أَن أَبا سَيَّارة وَلِعَ بامرأَة أَبي جُنْدَبٍ، فأَبت عليه ثم أَعلمت زوجها فكَمَنَ له، وجاء فدخل عليها، فأَخذه أَبو جُنْدَب فدَقَّ عُنُقَه إِلى عَجْب ذَنبه، ثم أَلقاه في مَدْرَجةِ الإِبل، فقيل له: ما شأْنك؟ فقال: وقَعْتُ عن بكر لي فحَطَمَني، فَأْتَشى مُحْدَوْدِباً؛ معناه أَنه بَرَأَ من الكسر الذي أَصابه والتأَمَ وَبرَأَ مع احْديداب حَصَل فيه.
      وأَوْشى الشيءَ: استخرجه برِفْق.
      وأَوشى الفَرَسَ: أَخذ ما عنده من الجَرْيِ؛ قال ساعدة بن جؤية: يُوشُونَهُنَّ، إِذا ما آنَسُوا فَزَعاً تحْتَ السَّنَوَّرِ، بالأَعْقابِ والجِذَمِ واسْتَوْشاه: كأَوْشاه.
      واسْتَوْشى الحديثَ: استخرجه بالبحث والمسأَلة،كما يُسْتَوْشى جَرْيُ الفرس، وهو ضَرْبه جَنْبَه بعَقِبه وتَحْرِيكُه ليَجْريَ.
      يقال: أَوْشى فرسَه واستَوْشاه.
      وكلُّ ما دَعَوْتَه وحَرَّكْته لترسله فقد اسْتَوْشَيْتَه.
      وأَوْشى إِذا استخرج جَرْيَ الفرس برَكْضه.
      وأَوْشى: استخرج معنى كلام أَو شِعر؛ قال ابن بري: أَنشد الجوهري في فصل جذم بيت ساعدة ابن جؤية: يوشونهن إِذا ما آنسوا فزعا؟

      ‏قال أَبو عبيد:، قال الأَصمعي يُوشي يُخْرجُ بِرفْقٍ، قال ابن بري:، قال ابن حمزة غلط أَبو عبيد على الأَصمعي، إِنما، قال يُخرج بكُرْه.
      وفلان يَسْتَوشِي فرسه بعَقِبه أَي يَطلب ما عنده ليَزيده، وقد أَوْشاه يُوشِيه إِذا استحثه بمِحْجَن أَو بكُلاَّبٍ؛ وقال جندل ابن الراعي يَهجو ابن الرِّقاع: جُنادِفٌ لاحِقٌ بالرَّأْسِ مَنْكِبُه،كأَنَّه كَوْدَنٌ يُوشَى بكُلاَّبِ مِنْ مَعْشَرٍ كُحِلَتْ باللُّؤْمِ أَعْيُنُهُمْ،وُقْصِ الرِّقابِ مَوالٍ غيرِ طُيّابِ (* قوله «غير طياب» كذا في الأصل، والذي في صحاح الجوهري في مادة صوب: غير صياب.) وأَوْشى الشيءَ: عَلِمه؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: غرَّاء بَلْهاء لا يَشْقى الضَّجِيعُ بها،ولا تُنادي بما تُوشِي وتَسْتَمِعُ لا تُنادِي به أَي لا تُظْهره.
      وفي النهاية: في الحديث لا يُنْقَض عَهْدُهم عن شِية ماحِلٍ؛ قال: هكذا جاءَ في رواية أَي من أَجْلِ وَشْي واشٍ، والماحِلُ: الساعي بالمِحال، وأَصل شِيةٍ وَشْيٌ، فحذفت الواو وعوّضت منها الهاء، وفي حديث الخيل: فإِن لم يكن أَدْهَمَ فكُمَيْتٌ على هذه الشِّيةِ، والله أَعلم.
      "
  9. الوَشِيك (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَشِيك الوَشِيك يقال: خرج وشيكًا: سريعًا.
  10. الوِشَاكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوِشَاكُ : اسم بمعنى السُّرعة.
  11. الوِشْكَان (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوِشْكَان (بتثليث الواو ) : السُّرعةُ.
      يقال: عَجبت من وُشْكانَ (بتثليث الواو ) هذا الأمر .
      و الوِشْكَان اسم للفعل الماضي بمعنى سَرُعَ.
      يقال: وَشْكانَ (بتثليث الواو ) ما يكون ذلك : سَرُعَ.
  12. وَشِيكٌ (المعجم الغني)
    • [و ش ك]. (لِلْمُذَكَّرِ وَالْمُؤَنَّثِ).
      1. :-يَنْتَظِرُ حَدَثاً وَشِيكَ الوُقُوعِ :- : قَرِيبَ، سَرِيعَ الوُقُوعِ. :-أَصْبَحَ وُصُولُهُ وَشِيكاً :- :-أَزْمَةٌ وَشِيكَةٌ عَلَى الِانْفِرَاجِ.
      2. :-يَسِيرُ سَيْراً وَشِيكاً :- : سَرِيعاً.
  13. مُوشِكٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [و ش ك]. (فاعل من أَوْشَكَ). :-مُوشِكٌ عَلَى الإِفْلاَسِ :- : أَيْ قَرِيبٌ مِنَ الإِفْلاَسِ.
  14. أَوشَك (المعجم الرائد)
    • أوشك - إيشاكا
      1- أوشك : أسرع في سيره. 2- أوشك : قرب، دنا. وهو هنا من أفعال المقاربة، نحو : «أوشك المطر أن يسقط».
  15. توشَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • توشَّى / توشَّى في يتوشّى ، تَوَشَّ ، تَوَشّيًا ، فهو مُتَوَشٍّ ، والمفعول متوشًّى فيه :-
      توشَّى القَميصُ مُطاوع وشَّى: تزخرف، تزركش.
      توشَّى الخطابُ: تزخرف، تزيَّن بالمحسنات.
      توَشَّى الشَّيبُ في الرَّأس: ظهر فيه وانتشر.
  16. وشَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وشَى بـ يَشِي ، شِ / شِهْ ، وَشْيًا ووِشايةً ، فهو واشٍ ، والمفعول مَوْشِيّ به :-
      وشَى بفلان إلى الحاكم نَمَّ عليه وسعى به، نقل شيئًا عنه بخُبث.
  17. وشَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وشَّى يوشِّي ، وَشِّ ، تَوْشِيةً ، فهو مُوَشٍّ ، والمفعول مُوَشًّى :-
      وشَّى الثَّوبَ وَشاهُ، زخرفه، حسّنه بالألوان ونمنمه ونقشه :-وشَّى القُماشَ: أضفى ألوانًا مختلفة على خيوطه، - ملابس مُوَشَّاة: مزيَّنة مزخرفة.
  18. وشَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وشَى / وشَى في يَشِي ، شِ / شِهْ ، وَشْيًا وشِيةً ، فهو واشٍ ، والمفعول مَوْشِيّ :-
      وشَى الثَّوبَ ونحوَه زخرفه، حَسَّنَهُ بالألوان ونمنمه ونقشه.
      وشَى الكلامَ/ وشَى في الكلام: كذب فيه.
      وشَى الكَذِبَ: ألَّفهُ ولوّنه وزيَّنه :-وشَى عندك الواشون بي فهجرتني ... وحَمَّلْتني في الحُبِّ ما لم أكُن أقْوَى.
  19. وَشَى (المعجم الرائد)
    • وشى - يشي ، وشيا وشية
      1- وشى الثوب : حسنه بالألوان ونقشه. 2- وشى الكلام : كذب فيه.
  20. وشى (المعجم الرائد)
    • وشى - يشي ، وشيا وشاية
      1- وشى به : سعى به ونم «وشى به إلى الحاكم». 2- وشى القوم : كثروا.
  21. دين وشيك الاستحقاق (المعجم مالية)
    • دين يستحقّ الأداء بعد فترة وجيزة ، وتعني بالانجليزية: maturing liability
  22. أوشك الأمر أن يتمّ (المعجم عربي عامة)
    • قَرُب، وهو من أفعال المقاربة التي ترفع المبتدأ وتنصب الخبر، ويفيد الدُّنوّ من الشَّيء ويشترط أن يكون الخبر جملة فعلية فعلها مضارع، ويكثر اقترانه بـ (أن) المصدريّة النَّاصبة، وقد يأتي بعده الاسم وحينئذٍ تكون تامَّة :-يوشك المطرُ أن ينهمر- أوشك على النِّهاية.
  23. وشك الأمر (المعجم عربي عامة)
    • قَرُب ودنا :-وشُك قدومُه- وشُك أذانُ المغرب- هو على وَشْك أن يتزوَّج.
  24. وشك (المعجم مختار الصحاح)
    • و ش ك: وَشْكُ البين سرعة الفراق وخرج وَشِيكا أي سريعا و أَوْشَكَ الرجل يوشك إيشاكا أسرع السير ومنه قولهم يوشك أن يكون كذا بكسر الشين والعامة تقول يوشك بفتح الشين وهي لغة رديئة
  25. أَوْشَكَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَوْشَكَ : وشُكَ .
      ويُستعمَلُ فِعلَ مقارَبة .
      واستعمال المضارع أَكثر من استعمال الماضي، واستعمال اسم الفاعل قليل، والأَكثر أَن يكون الذي بعده أَنْ والفعل، وقد يأْتي بعده الاسم، يقال : يُوشِكُ أَن يكون الأَمرُ كذا، ويُوشِكُ الأَمرُ أْن يكون كذا: يَقرُبُ ويدنو.
      و أَوْشَكَ أَسرعَ السَّيْرَ.


معنى توشيك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**وَشُكَ** \- [و ش ك]. (ف: ثلا. لازم).** وَشُكَ**،** يَوْشُكُ**، مص. وَشْكٌ، وَشَاكَةٌ. 1. "وَشُكَتْ نِهَايَتُهُ" : قَرُبَتْ. 2. "وَشُكَ الأَمْرُ" : سَرُعَ.
Advertisements
معجم الغني
**وَشْكٌ** \- [و ش ك]. (مص. وَشَكَ). "عَلَى وَشْكِ أَنْ يَنْفَجِرَ بُكَاءً" : عَلَى قُرْبٍ أَنْ... يَكَادُ بِسُرْعَةٍ... "عَلَى وَشْكِ أَنْ يَسْقُطَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
وشاكة [ مفرد ] : مصدر وشك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوشكَ يُوشك، إيشاكًا، فهو مُوشِك • أوشك الأمرُ أن يتمَّ: قَرُب، وهو من أفعال المقاربة التي ترفع المبتدأ وتنصب الخبر، ويفيد الدُّنوّ من الشَّيء ويشترط أن يكون الخبر جملة فعلية فعلها مضارع، ويكثر اقترانه بـ (أن) المصدريّة النَّاصبة، وقد يأتي بعده الاسم وحينئذٍ تكون تامَّة "يوشك المطرُ أن ينهمر- أوشك على النِّهاية".
معجم اللغة العربية المعاصرة
وشك يوشك ، وشكا ووشاكة ووشكانا ، فهو وشيك• وشك الأمر : 1 - قرب ودنا وشك قدومه - وشك أذان المغرب - هو على وشك أن يتزوج . 2 - سرع ( قد يستعمل كأوشك فعلا من أفعال المقاربة ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوشك يوشك ، إيشاكا ، فهو موشك• أوشك الأمر أن يتم : قرب ، وهو من أفعال المقاربة التي ترفع المبتدأ وتنصب الخبر ، ويفيد الدنو من الشيء ويشترط أن يكون الخبر جملة فعلية فعلها مضارع ، ويكثر اقترانه بـ ( أن ) المصدرية الناصبة ، وقد يأتي بعده الاسم وحينئذ تكون تامة يوشك المطر أن ينهمر - أوشك على النهاية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وشك [ مفرد ] : مصدر وشك ° على وشك أن / على وشك : قارب أن ، كاد - وشك البين : سرعة الفراق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وشكان [ مفرد ] : مصدر وشك ° وشكان ما يكون ذلك : سرع ، ما أسرعه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وشيك [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من وشك ° خرج وشيكا : سريعا - خطر وشيك : قريب الوقوع - وشيك الحل : قريب الحل - وشيك الزوال : سريع الزوال .
المعجم الوسيط
ـُ ( يَوْشُكُ ) وَُشْكاً، ووَشاكةً، ووُشْكاناً: سرُع. وـ قرُب. فهو وشيك. ( وقد يستعمل استعمال أفعال المقاربة كأوشك ).( أَوْشَكَ ): وشُك. ويستعمل فعل مقاربة. واستعمال المضارع أكثر من استعمال الماضي، واستعمال اسم الفاعل قليل، والأكثر أن يكون الذي بعده أنْ والفعل وقد يأتي بعده الاسم؛ يقال: يوشك أن يكون الأمر كذا، ويوشك الأمر أن يكون كذا: يقرب ويدنو. وـ أسرع السَّيْر.( وَاشَكَ ) مواشكة، ووِشاكاً: أسرع السَّيْر.( وَشَّكَ ): سرُع.( الوِشَاكُ ): اسم بمعنى السرعة.( الوَُِشْكانُ ): السّرعة. يقال: عجبت من وشكان هذا الأمر. وـ اسم للفعل الماضي بمعنى سَرُع. يقال: وَُِشكان ما يكون ذلك: أي سرع.( الوَشِيكُ ): يقال: خرج وشيكاً: سريعاً.
مختار الصحاح
و ش ك : وَشْكُ البين سرعة الفراق وخرج وَشِيكا أي سريعا و أَوْشَكَ الرجل يوشك إيشاكا أسرع السير ومنه قولهم يوشك أن يكون كذا بكسر الشين والعامة تقول يوشك بفتح الشين وهي لغة رديئة
الصحاح في اللغة
قولهم: وَشُكَ ذا خُروجاً، يوْشُكُ وشَكاً، أي أسرع. وعجبت من وَشْكِ ذلك الأمر، ووُشْكِ ذلك الأمر، بضم الواو، ومن وَشْكانِ ذلك الأمر، ووُشْكانِ ذلك الأمر، أي من سرعته. ويقال: وَشْكان ذَا خروجاً، أي عَجلانَ. ووَشْكُ البَيْنِ: سرعة الفراق. وخرج وَشيكاً، أي سريعاً. وامرأةٌ وَشيكٌ. وقد أوْشَكَ فلانٌ يوشِكُ إيشاكاً، أي أسرعَ السيرَ. ومنه قولهم: يوشِكُ أن يكون كذا. قال جريرٌ يهجو العباس بن يزيد الكنديّ: إذا جَهِلَ الشَقيُّ ولـم يُقَـدِّرْ   ببعض الأمرَ أوْشَكَ أن يُصابا قال أبو يوسف: واشَكَ يُواشِكُ وِشاكاً، مثل أوْشَكَ، يقال: إنَّه مُواشِكٌ مستعجلٌ، أي مسارِعٌ.
تاج العروس

وَشُكَ الأَمْرُ ككَرُمَ يُوشِكُ وَشْكًا : سَرُعَ وفي الصِّحاحِ وَشُكَ ذا خُرُوجًا بالضّمِّ يَوْشكُ وَشْكًا أي : سَرُعَ وفي اللِّسانِ : وَشُكَ وَشاكَةً كوَشَّكَ تَوْشِيكًا

وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : الوَشْك : السُّرعَةُ ويُقال : الوُشْكُ والوِشْكُ ودَفَع الأَصْمَعِي الوِشْكَ

وأَوْشَكَ : أَسْرَعَ السَّيرَ كوَاشَكَ مُواشَكَةً ووِشاكًا يُقال : إِنّه مُواشِكٌ أي : مُسارِعٌ نَقَلَه ابنُ السِّكِّيتِ

ويُوشِكُ الأَمْرُ أَنْ يَكُونَ كَذَا

ويُوشِكُ أَنْ لا يَكُونَ الأَمْرُ وقد يَأْتِي مُستَعْمَلاً بعدَها الاسمُ ومنه قَوْلُ حَسّانٍ :

مِنْ خَمْرِ بَيسانَ تَخَيرتُها ... تُرياقَةً تُوشِكُ فَتْر العِظامْ والأَكْثَرُ أَنْ يَكونَ الذي بَعْدَها أَنْ والفِعْل وبذلِكَ جاءَت الأَحادِيثُ وقال جَرِيرٌ يَهْجُو العَبّاسَ بنَ يَزِيدَ الكِنْديَّ :

إِذا جَهِلَ الشَّقِيُّ ولَمْ يُقَدِّرْ ... بِبَعْضِ الأَمْرِ أَوْشَكَ أَنْ يُصابَا وأَنْشَد ثَعْلَب :

" ولَوْ سُئلَ النّاسُ التُّرابَ لأَوْشَكُواإِذا قُلْتَ هاتُوا أَنْ يَمَلُّوا وَيمْنَعُوا وكُلُّ ذلك بكَسرِ الشِّينِ من يُوشِكُ أي يَقْرُب ويَدْنُو ويُسرِعُ ولا تُفْتَحُ شِينُه وبه جَزَم الحَرِيرِيُّ في دُرَّتِه وتابَعَه الشِّهابُ في الشَّرحِ أَو لُغَةٌ رَدِيئَةٌ عامِّية كما في الصِّحاحِ قال غيرُه : ولا يُقالُ أُوشِكَ أَيْضًا

وامْرَأَةٌ وَشِيكٌ : سَرِيعَةٌ

والوَشِيكُ : فَرَسُ الحازُوقِ الخارِجِيِّ نَقَله الصّاغاني

وقَوْلُهم : وشْكانَ ما يَكُونُ ذلِكَ مُثَلَّثًا عن الكسائي والنونُ مَفْتُوحَة في كُلِّ وَجْهٍ أي : سَرُعَ وكذلك سرعانَ ما يَكُونُ ذلِكَ بالتَّثْلِيثِ كُل ذلك اسمٌ للفِعْلِ كهَيهاتَ وفي التَّهْذِيب لَوَشْكانَ ما كانَ ذلِكَ أي : لَسرعانَ وأَنشَدَ :

أَتَقْتُلُهُم طَوْرًا وتَنْكِحُ فِيهِمُ ... لَوُشْكانَ هذا والدِّماءُ تَصَبَّبُ وأَنْشَد ابن بَرِّيّ :

أَوَشْكانَ ما عَنَّيتُمُ وشَمِتُّمُ ... بإِخْوانِكُم والعِزّ لم يَتَجَمَّعِ وفي المثل : وَشْكانَ ذَا إِذابَةً وحَقْنًا أي ما أَسْرَعَ ما أذِيبَ هذا السَّمْنُ وحُقِنَ ونَصبَ إِذابَةً وحَقْنًا على الحالِ وِإن كانا مَصْدَرَيْنِ كما يُقال : سَرُعَ ذا مُذابًا ومَحْقُونًا ويجوزُ أَنْ يُحْمَلَ على التَّمْيِيزِ كما يُقالُ : حَسُنَ زَيْدٌ وَجْهًا وتَصَبَّبَ عَرَقًا يُضْرَبُ في سُرعَةِ وُقُوع الأَمْرِ ولِمَنْ يُخْبِرُ بالشيء قبلَ أَوانِه

ووَشْكُ الفِراقِ ووَشْكانُه ويُضَمّانِ أي : سرعَتُه عن يَعْقُوبَ نقَلَه الجَوْهَرِيُّ قال عَمْرُو بنُ كُلْثُوم :

قِفي نسأَلْكِ هَلْ أَحْدَثْتِ وَصْلاً ... لوَشْكِ البَيْنِ أَم خُنْتِ الأَمِينَا وناقَةٌ مُواشِكَة : سَرِيعَةٌ وكذلك بَعِيرٌ مُواشِكٌ قال ذُو الرُمَةِ :

إِذا ما رَمَينا رَمْيَةً في مَفازَةٍ ... عَراقِيبَها بالشَّيظَمي المُواشِكِ وقَدْ واشكَ والاسْمُ الوِشاكُ ككِتابٍ وقالَ ثَعْلَبٌ : يُقال هذا بهذا اللِّفْظِ ولا يُقالُ منه : واشَكَ وِإنّما يُقالُ : أَوْشَكَتْ فهي مُواشِكَةٌ

وقالَ أَبو عُبَيدَةَ : فَرَسٌ مُواشِكٌ والأُنْثَى مُواشِكَةٌ والمُواشَكَةُ : سُرعَةُ النَّجاءِ والخِفَّةُ قال عَبدُ اللّه بنُ عَنَمَةَ يرثي بِسطامَ بنَ قيسٍ :

حَقِيبَةُ سَرجِهِ بَدَنٌ ودِرْعٌ ... وتَحْمِلُه مُواشِكَةٌ دَؤُوكُ ومما يستدرك عليه : الوَشِيكُ : السَّرِيعُ وأَمْرٌ وَشِيكٌ سَرِيع وقد وَشُكَ وَشاكَةً

وقَوْلُه أَنْشَده ابنُ جِنّي :

" ما كنْتُ أَخْشَى أَنْ يَبِينُوا أُشْكَ ذَا إِنّما أَرادَ وُشْكَ ذَا فأَبْدَلَ الهَمْزَة من الواوِ

وَخَرَجَ وَشِيكًا أي : سَرِيعًا قال ابنُ بَرّي : ومنه قَوْلُ حَسّان :

لَتسمَعَنَّ وَشِيكًا في دِيارِهِمُ ... اللّه أَكْبَرُ يا ثاراتِ عُثْمانَا والوِشْك بالكسرِ : لُغَةٌ في الوشكِ بالفتحِ والضَّمِّ عن ابن دُرَيْد ومعناه السّرعَة

لسان العرب
الوَشِيك السريع أَمْرٌ وَشِيكٌ سريع وَشُكَ وَشاكةً ووَشَّكَ وأَوشَكَ وقال بعضهم يُوشِك أَن يكون كذا وكذا ويُوشِكُ أَن يكون الأَمرُ ويُوشِكُ الأَمرُ أَن يكون ولا يقال أُوشِكَ ولا يُوشَكُ وقال بعضهم أَوْشَكَ الأَمر أَن يكون أَنشد ثعلب ولو سُئِلَ الناسُ الترابُ لأَوْشَكُوا إِذا قيل هاتُوا أَن يَمَلُّوا ويَمْنَعُوا وقوله أَنشد ابن جني ما كنتُ أَخْشَى أَن يَبِيتُوا أُشْكَ ذا إِنما أَراد وُشْكَ ذا فأَبدل الهمزة من الواو ووُشْكانَ ما يكون ذلك ووَشْكانَ ووِشْكانَ والنون مفتوحة في كل وجه وكذلك سَرْعانَ ما يكون ذاك وسُرْعانَ وسِرْعانَ أَي سَرُعَ كلُّ ذلك اسم للفعل كهيهات التهذيب لَوُشْكان ما كان ذلك أَي لَسُرْعانَ وأَنشد أَتَقْتُلُهم طَوْراً وتَنْكِحُ فيهمُ ؟ لَوُشْكانَ هذا والدِّماءُ تَصَبَّبُ ومن أَمثالهم لوُشْكانَ ذا إِهالَةً يضرب مثلاً للشيء يأْتي قبل حِينهِ وَشْكانَ مصدر في هذا الموضع ووَشْكُ البَيْنِ سُرْعَةُ الفِراقِ ووُشْكُ الفِراق ووِشْكُه ووَشْكانُه ووُشْكانُه سرعته وقالوا وَشْكانَ ذا خروجاً أَي عَجْلانَ وأَنشد ابن بري أَوَشْكانَ ما عَنَّيْتُمُ وشَمِتُّمُ بإِخوانكم والعِزُّ لم يَتَجَمَّع وقد أَوْشَكَ الخروجُ وأَوْشَك فلانٌ خروجاً وقولهم وَشُك ذا خروجاً بالضم يَوْشُكُ وَشْكاً أَي سَرُعَ وعجبت من وَشْك ذلك الأَمر ووُشْك ذلك الأَمر بضم الواو ومن وَشْكانِ ذلك الأَمر ووُشْكانِ ذلك الأَمر أَي من سُرْعته عن يعقوب وخَرَجَ وَشِيكاً أَي سريعاً قال ابن بري ومنه قول حسان لتَسْمَعَنَّ وَشِيكاً في دِيارِهِمُ اللهُ أَكْبَرُ يا ثاراتِ عُثمانا وقد أَوْشَك فلان يُوشِكُ إِيشاكاً أَي أَسرع السير ومنه قولهم يُوشِك أَن يكون كذا قال جرير يهجو العباس بن يزيدَ الكِنْدِيِّ إِذا جَهِل الشَّقِيُّ ولم يُقَدِّرْ ببعضِ الأَمرِ أَوْشَك أَن يُصابا قال ابن بري ومنه قول الكَلْحَبةِ إِذا المَرْءُ لم يَغْشَ الكَرِيهةَ أَوْشَكَتْ حِبالُ الهُوَيْنا بالفَتَى أَن تَقَطَّعا قال وقد يأْتي بُوشِكُ مستعملاً بعدها الاسم والأَكثر أَن يكون الذي بعدها أَن والفعل وذلك نحو قول حسان من خمرِ بَيْسانَ تَخَيَّرْتُها تُرْياقَةً تُوشِكُ فَتْرَ العِظامْ ويروى تُسْرِعُ فَتْرَ العظام وقد تكرّر في الحديث يُوشِكُ أَن يكون كذا وكذا أَي يَقْرُب ويدنو ويُسْرع ومنه حديث عائشة رضي الله عنها يُوشِكُ منه الفَيْئةَ أَي يُسْرِعُ الرجوعَ فيه والوَشِيكُ السريع والقريب والعامَّةُ تقول يُوشَك بفتح وهي لغة رديئة وقال أَبو يوسف واشَك يُواشِكُ وِشاكاً مثل أَوْشَك يقال إِنه مُواشِكٌ مستعجل أَي مُسارع وقال أَحمد بن يحيى ثَعْلَبٌ هذا يقال بهذا اللفظ ولا يقال منه واشَكَ وناقة مُواشِكة سريعة وقد أَوْشَكَتْ وهي الحَثَّةُ في العَدْو والسير والاسم الوِشاكُ أَبو عبيدة فرسٌ مُواشِكٌ والأُنثى مُواشِكةٌ والمُواشَكة سُرعة النَّجاء والخفّة قال عبد الله بن عَثْمَةَ يَرْثى بِسْطامَ بن قَيْس حَقِيبةُ سَرْجِه بَدَنٌ ودِرْعٌ وتَحْمِلُه مُواشِكةٌ دَؤُوكُ
الرائد
* وشك يوشك: وشكا ووشكا ووشاكة ووشكانا. 1-الأمر: سرع. 2-الأمر: قرب.
الرائد
* وشك توشيكا. 1-الأمر: سرع. 2-الأمر: قرب.
الرائد
* وشك. 1-مص. وشك. 2-سرعة. 3-قرب حدوث الشيء.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: