وصف و معنى و تعريف كلمة توصده:


توصده: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على تاء (ت) و واو (و) و صاد (ص) و دال (د) و هاء (ه) .




معنى و شرح توصده في معاجم اللغة العربية:



توصده

جذر [وصد]

  1. وَصَدَ: (فعل)
    • وَصَدَ (يَصِدُ) وَصْدًا فهو واصِدٌ
    • وَصَدَ الْحَجَرُ : ثَبَتَ
    • وَصَدَتْ ثَوْباً جَمِيلاً : نَسَجَتْهُ
    • وَصَدَ الْمُهَاجِرُ بِالبِلاَدِ : وَطَنَ، وَثَنَ، أَقَامَ بِهَا
    • ويقال : وَصَدَ النَّسّاجُ بعضَ الخيط في بعض: أَدخل اللُّحْمَةَ في السَّدَى
  2. وَصَّدَ: (فعل)
    • وَصَّدْتُ، أُوَصِّدُ، وَصِّدْ، مصدر تَوْصِيدٌ
    • وَصَّدَ وَلَدَهُ : حَذَّرَهُ
    • وَصَّدَ النَّسَّاجُ بَعْضَ الْخَيْطِ فِي بَعْضٍ : أَدْخَلَ اللُّحْمَةَ فِي السَّدَى، وَصَدَهُ، نَسَجَهُ
    • وَصَّدَ الكَلْبَ بِالصَّيْدِ: أَغْرَاهُ بِهِ
  3. وَصْد: (اسم)
    • وَصْد : مصدر وَصَدَ
  4. وُصُد: (اسم)
    • وُصُد : جمع وَصيد


  5. أَوصَدَ: (فعل)
    • أوصدَ / أوصدَ على يُوصد ، إيصادًا ، فهو مُوصِد ، والمفعول مُوصَد
    • أَوْصَدَ عليه: ضيّق عليه وأَرهقه
    • أَوْصَدَ القِدْرَ: أَطبقها
    • أَوْصَدَ الباب: أَغلقه وفي حديث أَصحاب الغار: حديث شريف فوقع الجبلُ على باب الكهف فأوصَده /
    • أوْصَدَ الكَلْبَ بِالصَّيْدِ : أغْرَاهُ بِهِ
    • أوْصَدَ الفَلاَّحُ : اِتَّخَذَ وَصِيدَةً، حظِيرَةً لِلْغَنَمِ
  6. صَدَّ: (فعل)
    • صدَّ صَدَدْتُ ، يَصُدّ ، اصْدُدْ / صُدَّ ، مصدر صَدٌّ، صُدُودٌ ، فهو صَادّ ، والمفعول مَصْدود
    • صدَّ الهُجومَ ونحوَه :منع حدوثَه
    • صدَّه عن الأمر: منعه، صرفه، ردعه،
    • صَدَّ منه صَدًّا: ضَجَّ وأَعرض
  7. وَصيد: (اسم)
    • الجمع : وصائِدُ و وُصُد ، المؤنث: وصيدة ، و الجمع للمؤنث: وصائِدُ
    • الوَصِيدُ : النبات المتقارب الأُصول
    • الوَصِيدُ :بيت كالحظيرة من الحجارة في الجبال للغنم وغيرها
    • الوَصِيد:ُ فناء الدَّار والبيت
    • الوَصِيدُ :عَتَبةُ الباب
    • وَصِيدَةُ الكَلْبِ : بَيْتُهُ الخَشَبِيُّ
  8. اِستَوصَدَ: (فعل)
    • اسْتَوْصَدَ : اتَّخذَ وصيدةً للغنم
  9. أَصَدَّ: (فعل)
    • أصدَّ يُصدّ ، أَصْدِدْ / أصِدَّ ، إصدادًا ، فهو مُصِدّ ، والمفعول مُصَدّ - للمتعدِّي
    • أصدَّ فلانًا عن الشَّيء: صَدَّه؛ منَعه وصَرَفه
    • أَصَدَّ الجُرْحُ: صارَ فيه القَيْحُ، قَيَّحَ، أو سالَ قَيْحُهُ
  10. أَصَّدَ: (فعل)


    • أَصَّدْتُ، أُؤَصِّدُ، أَصِّدْ، مصدر تَأْصيدٌ
    • أَصَّدَ الثَّوبَ: جعله أُصْدَة
    • أَصَّدَ الفَتاةَ: أَلْبَسَها الأُصْدَةَ
    • أَصَّدَ البابَ : أَغْلَقَهُ
  11. مُوصَد: (اسم)
    • مُوصَد : اسم المفعول من أَوصَدَ
  12. مُوصِد: (اسم)
    • مُوصِد : فاعل من أَوصَدَ
  13. صَديَ: (فعل)
    • صدِيَ يَصدَى ، اصْدَ ، صَدًى ، فهو صادٍ الجمع : صُدَاة وهي صادية والجمع : صَوَادٍ وهو صَدٍ، وهي صديَة وهو صَدْيَانُ، وهي صَدْيا، وجمعُهما: صِدَاءُ
    • صَدِيَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ عَطَشُهُ
  14. موَصَّد: (اسم)
    • المُوَصَّدُ : الخِدْر
  15. إِيصاد: (اسم)
    • إيصاد : مصدر آصدَ
  16. إِيصاد: (اسم)


    • إيصاد : مصدر أَوصَدَ
  17. إِيصاد: (اسم)
    • مصدر آصدَ
  18. أُصَد: (اسم)
    • أُصَد : جمع أُصْدَةُ
  19. أُصُد: (اسم)
    • أُصُد : جمع أَصِيدَةُ
  20. أُصُد: (اسم)
    • أُصُد : جمع إِصَادُ
  21. فَصَدَ: (فعل)
    • فصَدَ يَفصِد ، فَصْدًا وفِصادًا ، فهو فاصِد ، والمفعول مَفْصود
    • فَصَدَ الْمَرِيضَ : شَقَّ عِرْقَهُ وَذَلِكَ لإِخْرَاجِ مِقْدَارٍ مِنَ الدَّمِ للِتَّحْلِيلِ
    • فَصَدَ الْعِرْقَ : شَقَّهُ
    • فَصَدَ لَهُ عَطَاءً : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ، قَطَعَ لَهُ وَأَمْضَاهُ
    • وفَصَدَ الناقَة: شقَّ عروقَها ليستخرج دمَها فيشربه؛ وكان ذلك عند القحط
  22. فَصَّدَ: (فعل)


    • فَصَّدْتُ، أُفَصِّدُ، فَصِّدْ، مصدر تَفْصِيدٌ
    • فَصَّدَ الشيءَ: نقعه بماء قليل
    • فَصَّدَ السَّيْلُ الأَرْضَ : شَقَّقَهَا وَخَدَّدَهَا
    • فَصَّدَ : مبالغة في فَصَدَ
  23. تصَدّ: (اسم)
    • مصدر تصدَّى لـ
  24. فَصْد: (اسم)
    • فَصْد : مصدر فَصَدَ
  25. فَصد: (اسم)
    • مصدر فصَدَ
    • (طب) إسالة مقدار من دم وريد المريض بقصد العلاج
    • فصْد شريان: (طب) شق جراحيّ لشريان
,
  1. وصد (المعجم لسان العرب)
    • "الوَصِيدُ: فِناءُ الدار والبيت.
      قال الله عز وجل: وكلبهم باسط ذِراعَيْهِ بالوَصِيدِ؛ قال الفراء: الوَصِيدُ والأَصيدُ لغتان مثل الوِكافِ والإِكافِ وهما الفِناءُ، قال:، قال ذلك يونس والأَخفش.
      والوَصِيدةُ: بيتٌ يُتخذ من الحجارة للمال في الجبال.
      والوِصادُ: المُطْبَقُ.
      وأَوْصَدَ البابَ وآصَدَه: أَغْلَقَه، فهو مُوصَدٌ، مثل أَوجَعَه،فهو موجَع.
      وفي حديث أَصحاب الغار: فوقع الجبل على باب الكَف فأَوْصَدَه أَي سَدَّه، من أَوْصَدْت الباب إِذا أَغلَقْتَه، ويروى: فأَوْطَدَه،بالطاء، وسيأْتي ذكره.
      وأَوصَد القِدْرَ: أَطْبَقَها، والاسم منهما جميعاً الوِصادُ؛ حكاه اللحياني.
      وقوله عز وجل: إِنها عليهم مُؤْصَدةٌ، وقرئ مُوصَدة، بغير همز.
      قال أَبو عبيدة: آصَدْتُ مُوصَدة، بغير همز.
      قال أَبو عبيدة: آصَدْتُ وأَوْصَدْتُ إِذا أَطْبَقْتَ، ومعنى مُؤْصَدةٌ أَي مُطْبَقَةٌ عليهم.
      وقال الليث: الإِصادُ والأَصِيدُ هما بمنزلة المُطْبَق.
      يقال: أَطْبَقَ عليهم الإِصادَ والوِصادَ والأَصِيدةُ.
      والوَصِيدة كالحظيرةِ تُتَّخَذُ للمال إِلا أَنها من الحجارة والحَظِيرةُ من الغِصنَة.
      تقول منه: اسْتَوْصَدْتُ في الجبل إِذا اتخذت الوَصيدة.
      والمُوَصَّدُ: الخِدْرُ؛

      أَنشد ثعلب: وعُلِّقْتُ لَيْلَى، وهْيَ ذاتُ مُوَصَّدٍ،ولم يَبْدُ لِلأَتْرابِ مِن ثَدْيِها حَجْمُ وَوَصَدَ النَّسَّاجُ بعضَ الخَيْطِ في بعض وَصْداً وَوَصَّدَه: أَدْخَلَ اللُّحْمَةَ في السَّدَى.
      الوصَّادُ: الحائِكُ.
      وفي النوادر: وَصَدْتُ بالمكان أَصِدُ ووَتَدْتُ أَتِدُ إِذا ثَبَتَّ.
      ويقال: وَصَدَ الشيءُ ووَصَبَ أَي ثَبَتَ، فهو واصِدٌ ووَاصِبٌ، ومثله الصَّهْيَدُ.
      والصَّيْهَبُ: الحرُّ الشديدُ.
      والوصيدُ: النباتُ المتقاربُ الأُصولِ.
      ووَصَّدَه: أَغراه؛ وأَوصَدَ الكلب بالصَّيْدِ كذلك.
      والتوصِيدُ: التحذيرُ؛ وقوله أَنشده يعقوب: ومُرْهَقٍ سالَ إِمْتاعاً بِوَصْدِته،لم يَسْتَعِنْ، وحَوامِي المَوْتِ تَغْشا؟

      ‏قال ابن سيده: لم يفسره.
      قال: وعندي أَنه إِنما عنى به خُبْتَه سَراوِيله، أَو غير ذلك منها، وقوله لم يَسْتَعِنْ أَي لم يَحْلِق عانتَه.
      "
  2. صدي (المعجم لسان العرب)


    • "الصَّدَى: شدَّةُ العَطَشِ، وقيل: هو العطشُ ما كان، صَدِيَ يَصْدَى صَدىً، فهو صَدٍ وصادٍ وصَدْيانُ، والأُنْثَى صَدْيا؛ وشاهد صادٍ قول القطامي: فهُنَّ يَنْبِذْنَ مِن قَوْلٍ يُصِبْنَ به مَواقِعَ الماء من ذِي الغُلَّةِ الصادِي والجمع صِداءٌ.
      ورجل مِصْداءٌ: كثيرُ العَطَشِ؛ عن اللحياني.
      وكأْسٌ مُصْداةٌ: كثيرة الماء، وهي ضِدُّ المُعْرَقَةِ التي هي القليلةُ الماءِ.
      والصَّوادِي النَّخْلُ التي لا تَشْرَبُ الماءَ؛ قال المَرّار: بناتُ بناتِها وبناتُ أُخْرَى صَوَادٍ ما صَدِينَ، وقَدْ رَوِينا صَدِينَ أَي عَطِشْنَ.
      قال ابن بري: وقال أَبو عمرو الصَّوادي التي بَلَغَتْ عُرُوقُها الماءَ فلا تَحْتاجُ إلى سَقْيٍ.
      وفي الحديث: لتَرِدُنّْ يومَ القيامةِ صَودايَ أَي عِطاشاً، وقيل: الصَّوادِي النَّخْلُ الطِّوالُ منها ومن غيرِها؛ قال ذو الرُّمَّة: مَا هِجْنَ، إذْ بَكَرْنَ بالأَحْمالِ،مِثْلَ صَوادِي النَّخْلِ والسَّيالِ واحدتها صادِيَةٌ؛ قال الشاعر: صَوادِياً لا تُمْكِنُ اللُّصُوصَا والصَّدى: جَسَدُ الإنْسَانِ بعدَ مَوْتِهِ.
      والصَّدَى: الدِّماغُ نَفْسُه، وحَشْوُ الرَّأْسِ، يقال: صَدَعَ اللهُ صَدَاهُ.
      والصَّدَى: موضِعُ السَّمْعِ من الرَّأْسِ.
      والصَّدىَ: طائِرٌ يَصِيحُ في هامَةِ المَقْتُولِ إذا لَمْ يُثْأَرْ به، وقيل: هو طائِرٌ يَخْرُجُ من رَأْسِهِ إذا بَلِيَ، ويُدْعَى الهامَةَ، وإنما كان يزعُم ذلك أَهلُ الجاهِلية.
      والصَّدَى: الصَّوْت.
      والصَّدَى: ما يُجِيبُكَ من صَوْتِ الجَبَلِ ونحوهِ بمِثْلِ صَوْتِكَ.
      قال الله تعالى: وما كان صَلاتُهُم عندَ البَيْتِ إلا مُكاءً وتَصْدِيَةً؛ قال ابن عرفة: التَّصْدِيَة من الصَّدَى، وهو الصَّوْتُ الذي يَرُدُّهُ عليكَ الجَبَلُ، قال: والمُكاءُ والتَّصْديَة لَيْسَا بصَلاةٍ، ولكنّ الله عز وجل أَخبر أَنهم جعلوا مكانَ الصَّلاةِ الَّتي أُمِروا بها المكاء والتَّصْدِيَة؛ قال: وهذا كقولِكَ رَفَدَنِي فلانٌ ضَرْياً وحرْماناً أَي جَعل هَذَيْن مكانَ الرِّفْدِ والعَطاءِ كقول الفرزدق: قَرَيْناهُمُ المَأَثُورَةَ البِيضَ قَبْلَها،يَثُجُّ القُرونَ الأَيْزَنِيُّ المُثَقَّف (* قوله «القرون» هكذا في الأصل هنا، والذي في التهذيب هنا واللسان في مادة يزن: يثج العروق).
      أَي جَعَلْنا لهم بدَلَ القِرَى السُّيوفَ والأَسِنَّة.
      والتَّصْدِيَة: ضَرْبُكَ يَداً على يَدٍ لتُسْمِعَ ذلك إنساناً، وهو من قوله مُكاءً وتَصْدِيَة.
      صَدَّى: قيلَ أَصْلُه صَدَّدَ لأَنَّه يقابِلُ في التَّصْفِيقِ صَدُّ هذا صَدَّ الآخَرِ أَي وجْهاهُما وجْهُ الكَفِّ يقابِلُ وَجْهَ الكَفِّ الأُخْرَى.
      قال أَبو العَبَّاسِ روايةً عن المُبَرِّدِ (* قوله «رواية عن المبرد» هكذا في الأصل، وفي التهذيب: وقال أبو العباس المبرد).
      الصَّدَى على ستة أَوجه، أَحدها مَا يَبْقَى من المَيّتِ في قَبْرِه وهو جُثَّتهُ؛ قال النَّمِر بنُ تَوْلَبٍ: أَعاذِلُ، إنْ يُصْبِحْ صَدَايَ بقَفْرَةٍ بَعِيداً نَآنِي ناصِرِي وقرِيبي فصَدَاهُ: بَدَنهُ وجُثَّتهُ، وقوله: نَآنِي أَي نَأَى عَنِّي، قال: والصَّدَى الثاني حُشْوةُ الرأْسِ يقال لها الهَامَةُ والصَّدَى، وكانت العرب تَقولُ: إنَّ عِظامَ المَوْتَى تَصِيرُ هامَةً فتَطِيرُ، وكان أَبو عبيدة يقول: إنهم كانوا يسَمون ذلك الطَّائِرَ الذي يخرُجُ من هَامَةِ المَيِّتِ إذا بَلِيَ الصَّدَى، وجَمْعُه أَصْداءٌ؛ قال أَبو دواد: سُلِّطَ المَوْتُ والمَنُونُ عَلَيْهِم،فلَهُمْ في صَدَى المَقابِرِ هَامُ وقال لبيد: فَلَيْسَ الناسِ بَعْدَك في نَقِيرٍ،ولَيْسُوا غَيْرَ أصْداءٍ وهامِ والثالث الصَّدَى الذَّكَر من البُومِ، وكانت العرب تقول: إذا قُتلَ قَتِيلٌ فلم يُدْرَكْ به الثَّأْرُ خَرجَ من رَأْسِه طائِرٌ كالبُومَة وهي الهامَة والذَّكر الصَّدَى، فيصيح على قَبْرِه: اسْقُونِي اسْقُونِي فإن قُتِل قاتِلُه كَفَّ عن صِياحهِ؛ ومنه قول الشاعر (* قوله «كلما صاحت إلخ» هكذا في الأصل، وفي التكملة: كلما ريعت إلخ).
      يصف هامةً إذا صاحتْ تَصَدَّتْ مرَّةً وركَدَت أُخْرى.
      وفي التنزيل العزيز: ص والقرآنِ ذي الذِّكْرِ؛ قال الزجاج: من قرأَ صادِ بالكسرِ فله وجهانِ: أَحدهما أَنه هجاءٌ موقوفٌ فكُسِرَ لالتقاء الساكنين، والثاني أَنه أَمرٌ من المُصاداةِ على معنى صادِ القرآنَ بعَملِك أَي قابِلْه.
      يقال: صادَيْتُه أَي قابَلْتُه وعادَلْتُه، قال: والقراءة صادْ بسكونِ الدال، وهي أَكثرُ القراءة لأَن الصادَ من حُروفِ الهِجاء وتقدير سكونِ الوقْفِ عليها، وقيل: معناه الصادِقُ اللهُ، وقيل: معناه القَسَم،وقيل: ص اسم السورةِ ولا يَنْصَرِف.
      أَبو عمرو: وصادَيْت الرجلَ وداجَيْتُه ودارَيْتُه وساتَرْتُه بمعنًى واحد؛ قال ابن أَحمر يصف قدوراً:ودُهْمٍ تُصادِيها الوَلائِدُ جِلَّةٍ،إذا جَهِلَت أَجْوافُها لم تَحَلَّم؟

      ‏قال ابن بري: ومنه قولُ الشاعر: صادِ ذا الظَّعْن إلى غِرَّتِهِ،وإذا دَرَّتْ لَبونٌ فاحْتَلِبْ (* قوله «الظعن» هو بالظاء المعجمة في الأصل، وفي بعض النسخ بالطاء المهملة).
      وفي حديث ابن عباس: ذَكَر أَبا بكر، رضي الله عنهما، كان والله بَرّاً تَقِيّاً لا يُصادى غَرْبُه أَي تُدارى حدَّثُه وتُسَكَّنُ، والغَرْبُ الحِدَّةُ، وفي رواية: كان يُصادى منه غَرْبٌ، بحذف النفي، قال: وهو الأَشْبَه لأَن أَبا بكر، رضي الله عنه، كانت فيه حِدَّةٌ يَسيرة؛ قال أَبو العباس في المصادَاةِ:، قال أَهلُ الكوفَة هي المداراةُ، وقال الأَصمعيْ: هي العناية بالشيء، وقال رجل من العرب وقد نتَجَ ناقةً له فقال لما مَخَضَتْ: بتُّ أُصادِيها طولَ ليلي، وذلك أَنه كَرِه أَن يَعْقِلَها فيُعَنِّتَها أَو يَدَعَها فتَفْرَقَ أَي تَنِدَّ في الأَرض فيأْكُلَ الذئبُ ولدَها، فذلك مُصاداتهُ إيّاها، وكذلك الراعي يُصادي إبِلَه إذا عَطِشَتْ قبل تمامِ ظِمْئِها يمنعُها عن القَرَب؛ وقال كثير: أَيا عَزُّ، صادي القَلْبَ حتى يَوَدَّني فؤادُكِ، أَو رُدِّي علَيِّ فؤادِيا وقيل في قولهم فُلانٌ يَتصَدَّى لفلانٍ: إنه مأْخُوذٌ من اتِّباعهِ صَداه أَي صَوْتَه؛ ومنه قول آخر مأْخوذ من الصَّدَدِ فقُلِبَتْ إحدى الدالات ياءً في يتَصدَّى، وقيل في حديث ابنِ عباسٍ إنه كان يُصادى منه غَرْبٌ أَي أَصدقاؤُهُ كانوا يَحْتَملون حدَّتَهُ؛ قوله يصادَى أَي يُدارَى.
      والمُصاداةُ والمُوالاةُ والمُداجاةُ والمُداراةُ والمُراماةُ كلُّ هذا في معنى المُداراةِ.
      وقوله تعالى: فأَنْتَ له تَصَدَّى؛ أَي تتَعَرَّض، يقال: تَصَدَّى له أَي تَعَرَّضَ له؛ قال الشاعر: مِنَ المُتَصَدَّياتِ بغيرِ سُوءٍ،تسِيلُ، إذا مَشتْ، سَيْلَ الحُبابِ يعني الحَيَّةَ، والأَصلُ فيه الصَّدَد وهو القُرْب، وأَصله يتصَدَّدُ فقُلِبتْ إحدى الدالات ياءً.
      وكلُّ ما صار قُبالَتَك فهو صَدَدُك.
      أَبو عبيد عن العَدَبَّسِ: الصَّدَى هو الجُدْجُدُ الذي يَصِرُّ بالليل أَيضاً، قال: والجُنْدُبُ أَصغر من الصَّدَى يكون في البَراري؛ قال: والصَّدَى هو هذا الطائرُ الذي يَصِرُّ بالليل ويَقْفِز قَفَزاناً ويَطِيرُ، والناسُ يَرَوْنَه الجُنْدُبَ، وإنما هو الصَّدَى.
      وصادى الأَمرَ وصادَ الأَمرَ (* قوله «وصادى الأمر وصاد الأمر» هكذا في الأصل).
      دَبَّرَهُ.
      وصاداهُ: دَاراهُ ولايَنَه.
      والصَّدْوُ: سُمٌّ تُسْقاهُ النِّصالُ مثلُ دَمِ الأَسْودِ.
      وصُداءٌ: حَيٌّ من اليمن؛ قال: فقُلْتُم: تعالَ يا يَزي بنَ مُحَرِّقٍ،فقلتُ لكم: إني حَلِيفُ صُداءِ والنَّسَبُ إليه صُداوِيٌّ (* قوله «صداوي» هكذا في بعض النسخ، وهو موافق لما في المحكم هنا وللسان في مادة صدأ، وفي بعضها صدائي وهو موافق لما في القاموس).
      على غير قياس.
      "
  3. وَصيدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَصيدُ: الفِناءُ، والعَتَبَةُ، وبيتٌ كالحَظيرَةِ من الحِجارَةِ في الجِبالِ لِلمالِ، وكَهْفُ أصحابِ الكَهْفِ، والجَبَلُ، والنَّباتُ المُتقارِبُ الأُصولِ، والضَّيِّقُ، والمُطْبَقُ، والذي يُخْتَنُ مَرَّتَيْنِ، والحَظيرَةُ من الغِصَنَةِ.
      ـ وَصَدُ: النَّسْجُ.
      ـ وَصَّادُ: النَّسَّاجُ.
      ـ مُوَصَّدُ: الخِدْرُ.
      ـ أوصَدَ: اتَّخَذَ حَظيرَةً، كاسْتَوْصَدَ،
      ـ أوصَدَ الكَلْبَ وغيرَهُ: أغْراهُ،
      ـ أوصَدَ البابَ: أطْبَقَهُ وأغْلَقَهُ. كآصَدَهُ.
      ـ وصَدَ: ثَبَتَ، وأقامَ.
      ـ تَوْصِيدُ: التَّحْذِيرُ.
  4. أوصدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أوصدَ / أوصدَ على يُوصد ، إيصادًا ، فهو مُوصِد ، والمفعول مُوصَد :-
      أوصدَ البابَ أطبقه وأغلقه :-أبواب الوظائف موصدة في وجه الشَّباب، - فَوَقَعَ الْجَبَلُ عَلَى بَابِ الْكَهْفِ فَأُوصِدَ عَلَيْهِمْ [حديث]، - {عَلَيْهِمْ نَارٌ مُوصَدَةٌ} [قرآن] :-
      أوصد البابَ في وجهه: ردَّه خائبًا، صدَّه.
      أوصد عليه: ضيَّق عليه، أرهقَه :-أوصد على عياله.
  5. أصد (المعجم لسان العرب)
    • "الأُصْدَةُ، بالضم: قميص صغير يلبس تحت الثوب؛ قال الشاعر: ومُرْهَق سالَ إِمْتاعاً بأُصْدَتِه، لم يَسْتَعِن، وحوامي الموتِ تغْشاه ثعلب: الأُصْدَةُ الصُّدْرة؛ قال الشاعر: مثلَ البرام غدا في أُصْدَةٍ خلَقٍ، لم يَسْتَعِنْ، وحوامي الموتِ تغشاه

      ويقال: أَصَّدْتُه تأْصيداً‏.
      ‏ابن سيده: الأَصْدَة والأَصيدَة والمُؤَصَّدُ صدَارٌ تلبسه الجارية فإِذا أَدركت دَرّعت؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي لكثير: وقد دَرَّعوها، وهْي ذات مُؤَصَّدٍ مَجُوبٍ، ولما تلبَسِ الدرعَ رِيدُها وقيل: الأُصدَة ثوب لا كُمَّيْ له تلبسه العروس والجارية الصغيرة ‏.
      ‏والأَصيدة كالحظيرة يعمل: لغة في الوصيدة ‏.
      وأَصَدَ البابَ: أَطبقه كأَوصْد إِذا أَغلقه؛ ومنه قرأَ أَبو عمرو: إِنها عليهم مؤصدة؛ بالهمز، أَي مطبقة‏.
      ‏وأَصَدع القدر: أَطبقها والاسم منها الإِصادُ والأَصاد، وجمعه أُصُد‏.
      ‏أَبو عبيدة: آصدت وأَوصدت إِذا أَطبقت؛ الليث: الإِصادُ والإِصد هما بمنزلة المطبق؛ يقال: أَطبق عليهم الإِصادُ والوصادَ والإِصدة؛ وقال أَبو مالك: أَصَدْتنا مُذ اليومِ إِصادةً ‏.
      ‏والأَصيدُ: الفناء، والوصيد أَكثر‏.
      ‏وذا الإِصادِ: موضع؛

      قال: لطمن على ذاتِ الإِصادِ، وجمعُكم يَرَون الأَذى من ذِلَّةٍ وهوان وكان مجرى داحس والغَبْراء من ذاتِ الإِصاد، وهو موضع؛ وكانت الغايةُ مائة غلوةٍ‏.
      ‏والإِصادُ: هي رَدْهة بين أَجْبُلٍ.
      "
  6. فصد (المعجم لسان العرب)
    • "الفصدُ: شَقُّ العِرْقِ؛ فَصدَه يَفْصِدُه فَصْداً وفِصاداً، فهو مَفْصُودٌ وفَصِيدٌ.
      وفَصَدَ الناقةَ: شَقَّ عِرْقَها ليستخرِجَ دَمَهَ فيشرَبَه.
      وقال الليث: الفَصْدُ قطع العُروق.
      وافْتَصَدَ فلانٌ إِذا قطعَ عرْقَه فَفَصَد، وقد فَصَدَتْ وافْتَصدَتْ.
      ومن أَمثالهم في الذي يُقْضَى له بعضُ حاجته دون تمامها: لم يُحْرَمْ من فُصْدَ له، بإِسكان الصاد،مأْخوذ من الفَصيدِ الذي كان يُصْنَعُ في الجاهلية ويؤْكل، يقول: كما يتبلغ المضطر بالفصيد فاقنع أَنت بما ارتفع من قضاء حاجتك وإِن لم تُقْضَ كلُّها.
      ابن سيده: وفي المثل: لم يُحْرَمْ من فُصْد له، ويروي: لم يحرم من فُزْدَ له أَي فُصِدَ له البعير، ثم سكنت الصاد تخفيفاً، كما، قالوا في ضُرِبَ: ضُرْبَ، وفي قُتِلَ: قُتْلَ؛ كقول أَبي النجم.
      لو عُصْرَ منه البانُ والمِسْكُ انعَصَرْ فلما سكنت الصاد وضَعُفَتْ ضارَعوا بها الدال التي بعدها بأَن قلبوها إِلى أَشبه الحروف بالدال من مخرج الصاد، وهو الزاي لأَنها مجهورة كم أن الدال مهجورة، فقالوا؛ فُزْد، فإِن تحركت الصاد هنا لم يجز البدل فيها وذلك نحو صَدَرَ وصَدَفَ لا تقول فيه زَدَرَ ولا زَدَفَ، وذلك أَن الحركة قوّت الحرف وحصنته فأَبعدته من الانقلاب، بل قد يجوز فيها إِذا تحركت إِشمامها رائحة الزاي، فأَما أَن تخلُص زاياً وهي متحركة كما تخلص وهي ساكنة فلا، وإِنما تقلب الصاد زاياً وتشم رائحتها إِذا وقعت قبل الدال، فإِن وقعت قبل غيرها لم يجز ذلك فيها، وكل صاد وقعت قبل الدال فإِنه يجوز أَن تشمها رائحة الزاي إِذا تحركت، وأَن تقلبها زاياً محضاً إِذا سكتت، وبعضهم يقول: قُصْدَ له، بالقاف، أَي من أُعْطِيَ قَصْداً أَي قليلاً، وكلام العرب بالفاء؛ قال يعقوب: والمعنى لم يحرم من أَصاب بعض حاجته وإِن لم ينلها كلها، وتأْويل هذا أَن الرجل كان يضيف الرجل في شدة الزمان فلا يكون عنده ما يَقْرِيه، ويَشِحُّ أَن ينحر راحلته فيفصدها فإِذا خرج الدم سَخَّنَه للضيف إِلى أَن يَجْمُد ويَقْوَى فيطعمه إِياه فجرى المثل في هذا فقيل: لم يحرم من فَزْدَ له أَي لم يحرم القِرَى من فُصِدت له الراحلة فَحَظِيَ بدمها، يستعمل ذلك فيمن طلب أَمراً فنال بعضه.
      والفَصِيدُ: دَمٌ كان يوضع في الجاهلية في مِعًى من فَصْدِ عِرْقِ البعير ويُشْوى، وكان أَهل الجاهلية يأْكلونه ويطعمونه الضيف في الأَزْمة.
      ابن كُبْوَةَ: الفَصيدَة تمرٌ يُعْجَنُ ويُشابُ بشيء من دم وهو دواء يُداوَى به الصبيان، قاله في تفسير قولهم: ما حُرِمَ من فُصْد له.
      وفي حديث أَبي رجاء العُطاردي أَنه، قال: لما بلغنا أَن النبي، صلى الله عليه وسلم.
      أَخذ في القتل هرَبْنا فاسْتَثَرْنا شِلْوَ أَرنبٍ دَفيناً وفَصَدْنا عليها لا أَنسى تلك الأُكْلَةَ؛ قوله: فَصَدْنا عليها يعني الإِبل وكانوا يَفْصِدونها ويعالِجون ذلك الدمَ ويأْكلونه عند الضرورة أَي فصدنا على شلو الأَرنب بعيراً وأَسلنا عليه دمه وطبخناه وأَكلنا.
      وأَفْصَدَ الشجرُ وانفَصَدَ: انشقت عُيون ورقه وبَدَتْ أَطرافُه.
      والمُنْفَصِدُ: السائل وكذلك المُتَفَصِّدُ.
      يقال: تَفَصَّدَ جبينُه عَرَقاً،إِنما يريدون تَفَصَّد عَرَقُ جبينِه، وكذلك هذا الضرب من التمييز إِنما هو في نية الفاعل.
      وانفَصَدَ الشيءُ وتَفصَّدَ: سالَ.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، كان إِذا نزل عليه الوحيُ تَفَصَّدَ عَرَقاً.
      يقال: هو يتفصد عرقاً ويَتَبَضَّعُ عرقاً أَي يسيلُ عرقاً.
      معناه أَي سالَ عَرَقُهُ تشبيهاً في كثرته بالفِصاد، وعَرَقاً منصوب على التمييز.
      وقال ابن شميل: رأَيت في الأَرض تفصيداً من السيل أَي تَشَقُّقاً وتَخَدُّداً.
      وقال أَبو الدُّقَيْشِ: التفصيدُ أَن يُنْقَع بشيءٍ من ماءٍ قليل.
      ويقال: فصَد له عطاءً أَي قَطع له وأَمضاهُ يَفْصِدُه فَصْداً.
      "


  7. صَدَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صَدَّ عنه صُدوداً: أعْرَضَ،
      ـ صَدَّ فلاناً عن كذا صَدَّاً: مَنَعَهُ، وصَرَفَهُ، كأَصَدَّهُ.
      ـ صَدَّ يَصُدُّ ويَصِدُّ صَديداً: ضَجَّ.
      ـ دارِي صَدَدَ دارِهِ: قُبالَتَهُ، وقُرْبَهُ، نُصِبَ على الظَّرْفِ،
      ـ صَديدُ: ماءُ الجُرْحِ الرَّقيقُ، والحَميمُ أُغْلِيَ حتى خَثُرَ خَثِرَ.
      ـ تَصْديدُ: التَّصْفيقُ.
      ـ تَصَدُّدُ: التَّعَرُّضُ، وتُبْدَلُ الدالُ ياءً فيقالُ: التَّصَدِّي والتَّصْدِيَةُ.
      ـ صُدَّادُ: الحَيَّةُ، ودُويْبَّةٌ، أو سامُّ أبْرَصَ، الجمع: صَدائِدُ، والطَّريقُ إلى الماءِ.
      ـ صِدَادٌ: ما اصطَدَّتْ به المرأةُ، وهو: السِّتْرُ،
      ـ صَدَّاءُ: لُغَةٌ في "صَدْآءَ".
      ـ صَدُّ وصُدُّ: الجَبَلُ، وناحِيَةُ الوادِي.
      ـ صُدَّانِ: شَرْخا الفَرْقِ.
      ـ صَدودُ: المِجْوَلُ، وما دَلَكْتَهُ على مِرْآةٍ فكَحَلْتَ به عَيْناً.
      ـ صَدْصَدُ: امرأةٌ.
      ـ صُداصِدٌ: جَبَلٌ لهُذَيْلٍ.
      ـ أصَدَّ الجُرْحُ: قَيَّحَ.
  8. المُوَصَّدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُوَصَّدُ : الخِدْر.
  9. الوَصِيدة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَصِيدة : بيتٌ كالحظيرة من الحجارة في الجبال، للغنم وغيرها. والجمع : وصائدُ.
  10. الوَصِيدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَصِيدُ : النبات المتقارب الأُصول.
      و الوَصِيدُ بيت كالحظيرة من الحجارة في الجبال للغنم وغيرها.
      و الوَصِيدُ فناءُ الدار والبيت.
      وفي التنزيل العزيز:الكهف آية 18 وكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بالْوَصِيدِ ) ) .
      و الوَصِيدُ عَتَبةُ الباب. والجمع : وُصُدٌ ، ووَصائدُ.
  11. وَصِيدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: وُصُدٌ، وَصَائِدُ. [و ص د].
      1. :-وَصِيدُ، وَصِيدَةُ الغَنَمِ :- : حَظِيرَةٌ تُشْبِهُ البَيْتَ فِي الجِبَالِ.
      2. :-وَصِيدُ البَابِ :- : عَتَبَتُهُ، فِنَاؤُهُ. الكهف آية 18 وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالوَصِيدِ ( قرآن).
      3. :-وَصِيدَةُ الكَلْبِ :- : بَيْتُهُ الخَشَبِيُّ.
  12. أصدَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أصدَّ يُصدّ ، أَصْدِدْ / أصِدَّ ، إصدادًا ، فهو مُصِدّ ، والمفعول مُصَدّ (للمتعدِّي) :-
      أصدَّ الجُرْحُ صار ذا صديد وقَيْحٍ، صارت فيه المدَّةُ.
      أصدَّ فلانًا عن الشَّيء: صَدَّه؛ منَعه وصَرَفه :- {قُلْ يَاأَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تُصِدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللهِ مَنْ ءَامَنَ تَبْغُونَهَا عِوَجًا} [قرآن] .
  13. صَدَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صَدَّ عن صَدَدْتُ ، يَصُدّ ، اصْدُدْ / صُدَّ ، صَدًّا وصُدودًا ، فهو صادّ ، والمفعول مَصْدودٌ عنه :-
      صَدَّ عن جارِه أعرضَ عنه ومال :-صَدَّ عن زيارة أقاربه/ تلبية النداء، - {رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنْكَ صُدُودًا} .
  14. صدَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صدَّ صَدَدْتُ ، يَصُدّ ، اصْدُدْ / صُدَّ ، صَدًّا ، فهو صَادّ ، والمفعول مَصْدود :-
      صدَّ الهُجومَ ونحوَه منع حدوثَه :-صَدَّتِ المدفعيَّةُ هُجومًا بالطَّائرات.
      • صدَّه عن الأمر: منعه، صرفه، ردعه :-صدّ شحّاذًا، - {وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ} - {وَكَذَلِكَ زُيِّنَ لِفِرْعَوْنَ سُوءُ عَمَلِهِ وَصُدَّ عَنِ السَّبِيلِ} .
  15. صدَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صدَّ من صَدَدْتُ ، يَصُدّ ويَصِدّ ، اصْدُدْ / صُدَّ واصدِدْ / صِدَّ ، صَدًّا ، فهو صادّ ، والمفعول مَصْدود منه :-
      صدَّ من الشَّخص ضجَّ وأعرض :- {وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلاً إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ} .
  16. صدِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صدِيَ يَصدَى ، اصْدَ ، صَدًى ، فهو صادٍ وصَدٍ وصَدْيانُ / صَدْيانٌ :-
      صدِي الشَّخصُ اشتدَّ عطشُه :-صدِي المسافرُ من شدّة الحرّ.
  17. إِستَوصَد (المعجم الرائد)
    • إستوصد - استيصادا
      1-اتخذ «وصيدة» للغنم، وهي بيت كالحظيرة
  18. أَوصَد (المعجم الرائد)
    • أوصد - إيصادا
      1- أوصد الباب : أغلقه. 2- أوصد الباب : سده. 3- أوصد القدر : أطبقها. 4- أوصد عليه : ضيق عليه وحمله ما لا يطيق. 5- أوصد الكلب بالصيد : أغراه به. 6- أوصد : إتخذ «وصيدة»، وهي بيت للماشية كالحظيرة.
  19. صَد (المعجم الرائد)
    • صد - يصد ويصد ، صديدا
      1-الصد من الشيء : ضج
  20. صد (المعجم الرائد)
    • صد - يصد ، صدا
      1-صده عن كذا : منعه وصرفه عنه «صد الجيش المهاجمين عن المدينة»
  21. وَصَد (المعجم الرائد)
    • وصد - يصد ، وصدا
      1- وصد الشيء : ثبت. 2- وصد بالمكان : أقام. 3- وصد الثوب : نسجه.
  22. وَصَّد (المعجم الرائد)
    • وصد - توصيدا
      1- وصد الثوب : نسجه. 2- وصد الكلب بالصيد : أغراه به. 3- وصده : حذره.
  23. وَصيد (المعجم الرائد)
    • وصيد - ج، وصد ووصائد
      1- وصيد : عتبة البيت. 2- وصيد : ساحة أمام البيت. 3- وصيد : كهف. 4- وصيد : جبل. 5- وصيد : نبات متقارب الأصول. 6- وصيد : ضيق مطبق. 7- وصيد : الذي ختن مرتين. 8- وصيد بيت كالحظيرة يتخذ من الحجارة للماشية في الجبال.
  24. فَصَدَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَصَدَ يَفْصِدُ فَصْداً وفِصاداً وافْتَصَدَ: شَقَّ العِرْقَ، وهو مَفْصودٌ وفَصيدٌ،
      ـ فَصَدَ له عَطاءً: قَطَعَ له وأمْضاهُ. وباتَ رَجُلانِ عندَ أعْرابِيٍّ، فالْتَقَيَا صَباحاً، فَسَأَلَ أحَدُهُما صاحِبَه عن القِرى، فقالَ: ما قُرِيتُ، وإنما فُصِدَ لي، فقالَ: "لم يُحْرَمْ مَنْ فُصْدَ له"، وسَكَّنَ الصادَ تَخْفيفاً، ويُرْوَى: مَنْ فُزْدَ له، وقُصْدَ له، أي: أُعْطِيَ قَصْداً، أي: قليلاً، أي: لم يُحْرَمِ القِرَى مَنْ فُصِدَتْ له الرَّاحِلَةُ، فَحَظِيَ بِدَمِها، يُضْرَبُ في مَنْ نالَ بعضَ المَقْصِدَ.
      ـ فَصيدُ: دمٌ كان يُوضَعُ في مِعًى، ويُشْوَى،
      ـ فَصيدَةُ: تَمْرٌ يُعْجَنُ ويُشابُ بِدَمٍ، كالفُصْدَةِ.
      ـ أفْصَدَ الشَّجَرُ، وانْفَصَدَ: انْشَقَّتْ عُيونُ ورَقِه.
      ـ مُنْفَصِدُ ومُتَفَصِّدُ: السائِلُ الجاري.
      ـ في الأرضِ تَفْصيدٌ: تَشَقُّقٌ وتَخَدُّدٌ.
      ـ تَفْصيدُ: النَّقْعُ بماءٍ قليلٍ.
      ـ مِفْصَدُ: آلَةُ الفِصادِ.
  25. أصدّ الجرْح (المعجم عربي عامة)
    • صار ذا صديد وقَيْحٍ، صارت فيه المدَّةُ.


معنى توصده في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**وَصَدَ** \- [و ص د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَصَدْتُ**،** أَصِدُ**،** صِدْ**، مص. وَصْدٌ. 1. "وَصَدَ الْحَجَرُ" : ثَبَتَ. 2. "وَصَدَتْ ثَوْباً جَمِيلاً" : نَسَجَتْهُ. 3. "وَصَدَ الْمُهَاجِرُ بِالبِـلاَدِ" : وَطَنَ، وَثَنَ، أَقَامَ بِهَا.
Advertisements
معجم الغني
**وَصَّدَ** \- [و ص د]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** وَصَّدْتُ**،** أُوَصِّدُ**،** وَصِّدْ**، مص. تَوْصِيدٌ. 1. "وَصَّدَ وَلَدَهُ" : حَذَّرَهُ. 2. "وَصَّدَ النَّسَّاجُ بَعْضَ الْخَيْطِ فِي بَعْضٍ" : أَدْخَلَ اللُّحْمَةَ فِي السَّدَى، وَصَدَهُ، نَسَجَهُ. 3. "وَصَّدَ الكَلْبَ بِالصَّيْدِ": أَغْرَاهُ بِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوصد / أوصد على يوصد ، إيصادا ، فهو موصد ، والمفعول موصد• أوصد الباب : أطبقه وأغلقه أبواب الوظائف موصدة في وجه الشباب - فوقع الجبل على باب الكهف فأوصد عليهم - [ 2447 ] - [ حديث ] - { عليهم نار موصدة } [ ق ] ° أوصد الباب في وجهه : رده خائبا ، صده . • أوصد عليه : ضيق عليه ، أرهقه أوصد على عياله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوصدَ/ أوصدَ على يُوصد، إيصادًا، فهو مُوصِد، والمفعول مُوصَد • أوصدَ البابَ: أطبقه وأغلقه "أبواب الوظائف موصدة في وجه الشَّباب- فَوَقَعَ الْجَبَلُ عَلَى بَابِ الْكَهْفِ فَأُوصِدَ عَلَيْهِمْ [حديث]- {عَلَيْهِمْ نَارٌ مُوصَدَةٌ} [ق]"| أوصد البابَ في وجهه: ردَّه خائبًا، صدَّه. • أوصد عليه: ضيَّق عليه، أرهقَه "أوصد على عياله".
معجم اللغة العربية المعاصرة
وصيد [ مفرد ] : ج وصائد ووصد ، مؤ وصيدة ، ج مؤ وصائد : 1 - بيت كالحظيرة في الجبال للغنم وغيرها . 2 - عتبة الباب . 3 - فناء الدار والبيت { وكلبهم باسط ذراعيه بالوصيد } .
المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ ( يَصِدُ ) وَصْداً: ثبت. ويقال: وصد النّسّاج بعض الخيط في بعض: أدخل اللُّحْمَة في السَّدَى. فهو واصد.( أوْصَدَ ): اتَّخذ وصِيدَة للغنم. وـ عليه: ضيّق عليه وأرهقه. وـ القِدْر: أطبقها. وـ الباب: أغلقه. وـ سَدَّه. وفي حديث أصحاب الغار: ( فوقع الجبل على باب الكهف فأوصده ).( وَصَّدَهُ ): حذَّره. وـ النسّاج بعض الخيط في بعض: وصده.( اسْتَوْصَدَ ): اتَّخَذَ وصيدة للغنم.( المُوَصَّدُ ): الخِدْر.( الوَصَّادُ ): صيغة مبالغة. وـ النسّاج.( الوَصِيدُ ): النبات المتقارب الأصول. وـ بيت كالحظيرة من الحجارة في الجبال للغنم وغيرها. وـ فناء الدار والبيت. وفي التنزيل العزيز: {وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ}. وـ عَتَبَة الباب. ( ج ) وُصُد، ووصائد.( الوَصِيدَةُ ): بيت كالحظيرة من الحجارة في الجبال، للغنم وغيرها. ( ج ) وصائد.
مختار الصحاح
و ص د : الوَصِيدُ الفناء و أَوْصدْتُ الباب وآصدته أغلقته و أُوصِدَ الباب على ما لم يسم فاعله فهو مُوْصَدٌ وقوله تعالى { إنها عليهم مؤصدة } قالوا مطبقة
الصحاح في اللغة
الوَصيدُ: الفِناءُ. وأوصدْت البابَ وآصَدْتُهُ، إذا أغلقته. وأوصِدَ البابُ على ما لم يسمَّ فاعله، فهو موصَدٌ. ومنه قوله تعالى: "إنَّها عَلَيْهِمْ موصَدَة". قالوا: مُطْبَقَةٌ. والوَصيدَةُ كالحظيرةِ تُتَّخذ للمال، إلا أنَّها من الحجارة، والحظيرةُ من الغِصَنَةِ. تقول منه: اسْتَوْصَدْتُ في الجبل، إذا اتَّخذته. والوَصيدُ: النباتُ المتقاربُ الأصول.
تاج العروس

الوَصِيدُ والأَصِيدُ لغَتَانِ مِثْل الوِكَاف والإِكاف نقله الفَرّاءُ عن يونس والأَخفش وهما : الفِنَاءُ والجَمْعُ وُصُدٌ ووَصَائِدُ وقيل : الوَصِيد : العَتَبةُ لِلْبَابِ والوصيد بَيْتٌ كالحَظيرةِ مِن الحِجَارةِ يُتَّخَذُ في الجِبَالِ للمالِ أَي للغَنَمِ وغيرِهَا كالوَصِيدَةِ يقال : غَنَمَهُم في الوصَائِد . والوَصيدُ : كَهْفُ أَصحَابِ الكَهْفِ في بَعْضِ الأَقْوَالِ وبالوُجُوهِ الثلاثَةِ فُسِّر قولهُ تَعَالى " وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ " كذا في البصائر للمصنّف فلا وَجْهَ لإِنكار شيخِنا عليه . والوَصِيدُ أَيضاً : الجَبَلُ أَورَدَه المُصنِّف في البصائر . والوَصِيدُ : النَّبَاتُ المُتقارِبُ الأُصولِ . ومِن المجاز الوَصِيدُ : الضَّيِّقُ كالمُوصَدِ عليه وقد أَوْصَدُوا على فُلانٍ : ضَيَّقُوا عليه وأَرْهَقُوه كما في الأَساس . والوَصِيد : المُطْبَقُ كالوِصَادِ . والوَصِيد : الذي يُخْتَنُ مَرَّتَيْنِ أَورَدَه المُصَنِّف في البصائر . والوَصِيد : الحَظِيرةُ مِن الغِصَنَةِ بكسر الغين المعجمة وفتح الصاد المهملة جمع غُصْنٍ كما سَيَأْتِي هكذا في سائرِ النُّسَخ وهو غَلَطٌ فإِن الأَصِيدَة والوَصِيدَة لا تكون إِلاَّ مِن الحِجَارَة والذي من الغِصَنَةِ تُسَمَّى الحَظِيرَة وقد بَيَّن هذا الفَرْقَ ابنُ مَنظورٍ وغيرُه . ولمَّا رأَى المُصَنِّف في عبارةِ الأَزْهريّ والحَظِيرَة مِن الغِصَنَةِ بعد قوله إِلاَّ أَنَّهَا من الحِجَارَة ظَنَّ أَنه مَعْطُوفٌ على ما قَبْلَه وليس كذلك فتأَمَّلْ . والوَصَدُ محرّكةً وضَبطَه الصاغَانيُّ بالفتح وهو الصَّوَابُ : النَّسْجُ . والوَصَّادُ : النَّسَّاجُ قال رؤبة :

" مَا كَانَ تَحْبِيرُ اليَمَانِي البَرَّادْ

" يَرْجُو وَإِنْ دَاخَلَ كُلُّ وَصَّادْ

" نَسْجِي ونَسْجِي مُجْرَهِدُّ الجُدَّادْ يقال : وَصَدَ النَسَّاجُ بَعْضَ الخَيْطِ في بَعْضٍ وَصْداً وَوَصَّدَه : أَدخَلَ اللُّحْمَةَ في السَّدَى . والمُوَصَّد كمُعَظَّم : الخِدْرُ أَنشد ثَعلبٌ :

" وَعُلِّقْتُ لَيْلَى وَهْيَ ذَاتُ مُوَصَّدٍوَلَمْ يَبْدُ لِلأَتْرَابِ مِنْ ثَدْيِهَا حَجْمُ وأَوْصَدَ الرَّجُل : اتَّخَذَ حَظِيرَةً في الجَبَلِ لحِفْظِ المالِ كاسْتَوْصَدَ . وأَوْصَدَ الكَلْبَ وغَيْرَه بالصَّيْدِ : أَغرَاه كوَصَّدَه تَوْصِيداً . وأَوصَدَ البَابَ : أَطْبَقَه وأَغْلَقه كَآصَدَه فهو مُوصَدٌ مثل أَوْجَع فهو مُوجَعٌ وفي حديثِ أَصحابِ الغَارِ فَوَقَعَ الجَبَلُ عَلَى بابِ الكَهْفِ فأَوْصَدَه أَي سَدَّهُ من أَوْصَدْتُ البَابَ إِذا أَغْلَقْتَه . وأَوْصَدَ القِدْرَ : أَطْبَقَهَا والاسم منهما جَمِيعاً الوِصَادُ حكاه اللِّحيانيُّ . وقوله عز وجل " إِنَّهَا عَلَيْهِمْ مُؤْصَدَةٌ " وقرىء مُوصَدَة بغير هَمْزٍ قال أَبو عُبَيْدة : آصَدْتُ وأَوْصَدْتن إَذا أَطْبَقْت ومعنى مُؤْصَدة : مُطْبَقَةٌ عَليهم وفي البصائر : هَمَزَهَا أَبو عَمْرٍو وحَمْزَةُ وخَلَفٌ وَحَفْصٌ واختلف على يَعقُوب والبَاقُون بغير هَمْزٍ . ووَصَدَ كوَعَد : ثَبَتَ وفي النوادر : وَصَدْت بالمكانِ أَصِدُ ووَتَدْتُ أَتِدُ إِذا ثَبَتُّ ويقال : وَصَدَ الشيءُ : وَصَبَ أَي ثَبَتَ فهو واصِدٌ ووَاصِبٌ ومثْلهُ الصَّيْهَدُ والصَّيْهَبُ للحَرِّ الشديدِ وَوَصَدَ بالمكان : أَقَامَ . وهو مأْخوذٌ من عِبَارَة النوادِرِ مِثْل وَطَدَ . والتَّوْصِيدُ : التَّحْذِيرُ يقال وَصَّدَه وأَوْصَدَه إِذا أَغْرَاهُ وحَذَّرَه . ومما يستدرك عليه : الوَصْدَةُ مِن الرَّجُلِ : خُبْتَةُ سَرَاوِيلِه وأَنشد يعقوب :

ومُرْهَقٍ سَالَ إِمْتَاعاً بِوَصْدَتِه ... لَمْ يَسْتَعِنْ وَحَوَامِي المَوْتِ تَغْشَاهُ فسّرَه ابنُ سِيدَه بما تقدَّم وقال : مَعْنَى لم يَسْتَعِن أَي لَمْ يَحْلِقْ عَانَتُه

لسان العرب
الوَصِيدُ فِناءُ الدار والبيت قال الله عز وجل وكلبهم باسط ذِراعَيْهِ بالوَصِيدِ قال الفراء الوَصِيدُ والأَصيدُ لغتان مثل الوِكافِ والإِكافِ وهما الفِناءُ قال قال ذلك يونس والأَخفش والوَصِيدةُ بيتٌ يُتخذ من الحجارة للمال في الجبال والوِصادُ المُطْبَقُ وأَوْصَدَ البابَ وآصَدَه أَغْلَقَه فهو مُوصَدٌ مثل أَوجَعَه فهو موجَع وفي حديث أَصحاب الغار فوقع الجبل على باب الكَف فأَوْصَدَه أَي سَدَّه من أَوْصَدْت الباب إِذا أَغلَقْتَه ويروى فأَوْطَدَه بالطاء وسيأْتي ذكره وأَوصَد القِدْرَ أَطْبَقَها والاسم منهما جميعاً الوِصادُ حكاه اللحياني وقوله عز وجل إِنها عليهم مُؤْصَدةٌ وقرئ مُوصَدة بغير همز قال أَبو عبيدة آصَدْتُ مُوصَدة بغير همز قال أَبو عبيدة آصَدْتُ وأَوْصَدْتُ إِذا أَطْبَقْتَ ومعنى مُؤْصَدةٌ أَي مُطْبَقَةٌ عليهم وقال الليث الإِصادُ والأَصِيدُ هما بمنزلة المُطْبَق يقال أَطْبَقَ عليهم الإِصادَ والوِصادَ والأَصِيدةُ والوَصِيدة كالحظيرةِ تُتَّخَذُ للمال إِلا أَنها من الحجارة والحَظِيرةُ من الغِصنَة تقول منه اسْتَوْصَدْتُ في الجبل إِذا اتخذت الوَصيدة والمُوَصَّدُ الخِدْرُ أَنشد ثعلب وعُلِّقْتُ لَيْلَى وهْيَ ذاتُ مُوَصَّدٍ ولم يَبْدُ لِلأَتْرابِ مِن ثَدْيِها حَجْمُ وَوَصَدَ النَّسَّاجُ بعضَ الخَيْطِ في بعض وَصْداً وَوَصَّدَه أَدْخَلَ اللُّحْمَةَ في السَّدَى الوصَّادُ الحائِكُ وفي النوادر وَصَدْتُ بالمكان أَصِدُ ووَتَدْتُ أَتِدُ إِذا ثَبَتَّ ويقال وَصَدَ الشيءُ ووَصَبَ أَي ثَبَتَ فهو واصِدٌ ووَاصِبٌ ومثله الصَّهْيَدُ والصَّيْهَبُ الحرُّ الشديدُ والوصيدُ النباتُ المتقاربُ الأُصولِ ووَصَّدَه أَغراه وأَوصَدَ الكلب بالصَّيْدِ كذلك والتوصِيدُ التحذيرُ وقوله أَنشده يعقوب ومُرْهَقٍ سالَ إِمْتاعاً بِوَصْدِته لم يَسْتَعِنْ وحَوامِي المَوْتِ تَغْشاه قال ابن سيده لم يفسره قال وعندي أَنه إِنما عنى به خُبْتَه سَراوِيله أَو غير ذلك منها وقوله لم يَسْتَعِنْ أَي لم يَحْلِق عانتَه
الرائد
* وصد يصد: وصدا. 1-الشيء: ثبت. 2-بالمكان: أقام. 3-الثوب: نسجه.
الرائد
* وصد توصيدا. 1-الثوب: نسجه. 2-الكلب بالصيد: أغراه به. 3-ه: حذره.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: