وصف و معنى و تعريف كلمة توصوص:


توصوص: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على تاء (ت) و واو (و) و صاد (ص) و واو (و) و صاد (ص) .




معنى و شرح توصوص في معاجم اللغة العربية:



توصوص

جذر [وصص]

  1. وصَّصَ: (فعل)
    • وصَّصَتِ المرأْةُ: ضيَّقَت نِقابها فلم يُر منه إِلاَّ عيناها
  2. وَصوَصَ: (فعل)
    • وَصْوَصَ، يُوَصْوِصُ، مصدر وَصْوَصَةٌ
    • وَصْوَصَ الرَّجُلُ : نَظَرَ مِنْ ثُقْبِ البَابِ، أَيْ مِنَ الوَصْوَاصِ
    • وَصْوَصَ المرأةُ: ضيّقت نقابها فلم يُرَ منه إِلا عيناها
    • وَصْوَصَ الجروُ: فَتَحَ عينَيه
    • وَصْوَصَ فلان عينَه: صَغَّرها ليستثبت النظر
  3. وَصوَص: (اسم)
    • الجمع : وَصَاوِصُ
    • الوَصْوَصُ : خَرْقٌ في السِّتر ونحوه على قدر العين يُنْظَرُ فيه
  4. وَصْوَصَة: (اسم)
    • وَصْوَصَة : مصدر وَصوَصَ


  5. وَصْوَصَ الجروُ:
    • فَتَحَ عينَيه.
  6. وَصْوَصَ الرَّجُلُ:
    • نَظَرَ مِنْ ثُقْبِ البَابِ، أَيْ مِنَ الوَصْوَاصِ.
  7. وَصْوَصَ المرأةُ:
    • ضيّقت نقابها فلم يُرَ منه إِلا عيناها.
  8. وَصْوَصَ فلان عينَه:
    • صَغَّرها ليستثبت النظر.
  9. وَصَّ : (فعل)
    • وَصَّ (يَوُصِّه) وصًّا
    • وَصَّ العملَ : أَحكمه
  10. صَأْصَأَ : (فعل)


    • صَأْصَأَ الجَرْوُ: حاول النظر ولمَّا تَتَفَتَّحْ عيناه
    • صَأْصَأَ الرجلُ: جَبُنَ
    • صَأْصَأَ مِنْ فلان: خافَ وذَلَّ له
  11. صاصَ : (فعل)
    • صَاصَ صَيْصًا
    • صَاصَتِ النخلةُ : صار ما عليها صِيصًا
  12. صَيْص : (اسم)
    • صَيْص : مصدر صاصَ
  13. صَيَّصَ : (فعل)
    • صيَّصَ يصيّص ، تصييصًا ، فهو مُصَيِّص
    • صيّصتِ النَّخلةُ :صار ما عليها صيصًا، أي: تمرًا لم يتمّ نضجه
  14. صَيص : (اسم)
    • الصَّيصُ : لُغَةٌ في الشَّيص
  15. صيص : (اسم)
    • جمع صِيصَة: شِيص؛ تمر لم يتمّ نضجُه لسوء تلقيحه أو غير ذلك
  16. ناصَ : (فعل)


    • ناصَ إلى / ناصَ عن يَنُوص ، نُصْ ، نَوْصًا ونَوَصانًا ، فهو نَائِص ، والمفعول منوصٌ إليه
    • ناص الشّخصُ إليه: الْتَجَأ
    • ناصَ الشّخصُ عن الأمر: تأخّر، تنحّى عنه
    • ناصَ الشّخصُ : فرّ وراغ
    • ناص الفرسُ: رفع رأْسَهُ نافِراً
    • نَاصَ للحركة: تهيَّأَ
    • نَاصَ إِليه: نَهضَ
    • نَاصَ الْتَجأَ
    • نَاصَ الشيءَ: جذَبَهُ
    • نَاصَ طَلَبَهُ
    • نَاصَ فلاناً: سبقه
    • نَاصَ نَاصَ نَيْصاً: تحرّك حركة ضعيفة
    • [لغة في ناضَ]
  17. ناصَّ : (فعل)
    • نَاصَّ غريمَه: استقصى عليه وناقشه
  18. تَصَوَّنَ : (فعل)
    • تصوَّنَ / تصوَّنَ من يتصوَّن ، تصوُّنًا ، فهو مُتصوِّن ، والمفعول مُتصوَّن - للمتعدِّي
    • تَصَوَّنَ مِنَ العَيْبِ : حَفِظَ وَوَقَى نَفْسَهُ مِنْهُ
    • تَصَوَّنَتِ الفَتَاةُ : صَانَتْ نَفْسَهَا
    • تَصَوَّنَ وَثَائِقَ العَائِلَةِ : عَمِلَ عَلَى حِفْظِهَا
    • تَصَوَّنَ : تَصاوَنَ
  19. نَوْص : (اسم)
    • نَوْص : مصدر ناصَ
  20. نَوص : (اسم)
    • مصدر ناصَ إلى/ ناصَ عن
    • النَّوْصُ : الحِمَارُ الوحْشِيُّ؛ لأَنه لا يزال نائصاً، أَي رافعاً رأْسه
  21. وصّ : (اسم)
    • وصّ : مصدر وَصَّ
  22. أَوْص : (اسم)


    • أَوْص : جمع واصِل
  23. صَوْن : (اسم)
    • صَوْن : مصدر صانَ
  24. صَون : (اسم)
    • مصدر صَانَ
    • يُحَافِظُ عَلَى صَوْنِ حُقُوقِهِ: عَلَى حِفْظِهَا وَوِقَايَتِهَا
    • صاحبة الصَّوْن: لقب يُطلق على سيّدة من طبقة عالية
  25. صوص : (اسم)
    • الجمع : صِيصَانٌ
    • إِنَّهُ رَجُلٌ صُوصٌ : بَخِيلٌ مُنْفَرِدٌ بِطَعَامِهِ وَلاَ يَدْعُو أَحَداً لِلأَكْلِ مَعَهُ
    • صِيصَانَ الدَّجَاجَة: أَفْرَاخهَا، فِراخها
,
  1. وصص (المعجم لسان العرب)
    • "وَصْوَصَت الجارية إِذا لم يُرَ مِنْ قِناعها إِلا عيناها.
      أَبو زيد: النِّقاب على مارِنِ الأَنف والتَّرْصِيصُ لا يرى إِلا عيناها، وتميم تقول: هو التَّوْصِيصُ، بالواو، وقد رَصَّصت ووَصَّصت تَوْصِيصاً.
      قال الفراء: إِذا أَدنت المرأَةُ نقابَها إِلى عينيها فتلك الوَصْوَصة، قال الجوهري: التَّوْصِيصُ في الانْتِقاب مثل التَّرْصِيص.
      ابن الأَعرابي: الوَصُّ إِحْكام العمل من بناء وغيره.
      والوَصْواصُ: البُرْقُعُ الصغير؛ قال المُثَقِّب العَبْدِي: ظَهَرْنَ بكِلَّة وسَدَلْنَ رَقْماً،وثَقَّبْنَ الوَصاوِصَ لِلْعُيونِ وروي: أَرَيْنَ محاسِناً وكَنَنَّ أُخْرَى وأَنشد ابن بري لشاعر: يا ليتها قد لَبِسَت وَصْواصا وبُرْقُعٌ وَصْواصٌ: ضَيّقٌ.
      والوَصائصُ: مضايقُ مخارج عيني البرقع.
      والوَصْواصُ: خَرْقٌ في السِّتْر ونحوه على قدر العين ينظر منه؛ قال الشاعر:في وَهَجَانٍ يَلِجُ الوَصْواصا الجوهري: الوَصْوَصُ ثقب في السِّتْر، والجمع الوَصاوصُ.
      ووَصْوَصَ الرجُل عينَه: صغَّرَها ليسْتَثبت النظر.
      والوَصاوِصُ: خروقُ البراقع.
      الجوهري: الوَصاوِصُ حجارة الأَياديم وهي مُتون الأَرض؛ قال الراجز: على جِمالٍ تَهِصُ المَواهِصَا،بِصُلَّباتٍ تَقِصُ الوَصاوِصَا"
  2. الوَصْوَصُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الوَصْوَصُ : خَرْقٌ في السِّتر ونحوه على قدر العين يُنْظَرُ فيه. والجمع : وَصَاوِصُ.
  3. وَصوَص (المعجم الرائد)
    • وصوص - وصوصة
      1- وصوص : نظر من «الوصواص»، وهو ثقب الي الستر ينظر منه . 2- وصوص : عينه : صغرها ليستثبت النظر. 3- وصوص الجرو : فتح عينيه. 4- وصوصت المرأة : لم ير من قناعها إلا عيناها.
  4. وصَّص (المعجم الرائد)
    • وصص - توصيصا
      1-وصصت المرأة : ضيقت قناعها، شدته
  5. وَصْوَصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَصْوَصَ : نظر في الوَصْوَص.
      و وَصْوَصَ المرأةُ: ضيّقت نقابها فلم يُرَ منه إِلا عيناها.
      و وَصْوَصَ الجروُ: فَتَحَ عينَيه.
      و وَصْوَصَ فلان عينَه: صَغَّرها ليستثبت النظر.
  6. وَصْوَصَ (المعجم الغني)
    • [و ص و ص]. (فعل: رباعي لازم). وَصْوَصَ، يُوَصْوِصُ، مصدر وَصْوَصَةٌ. :-وَصْوَصَ الرَّجُلُ :- : نَظَرَ مِنْ ثُقْبِ البَابِ، أَيْ مِنَ الوَصْوَاصِ.


  7. نوص (المعجم لسان العرب)
    • "ناصَ للحركة نَوْصاً ومَناصاً: تهَيّأَ.
      وناصَ ينُوصُ نَوْصاً ومَناصاً ومَنِيصاً: تحرك وذهب.
      وما يَنُوصُ فلان لحاجتي وما يقدر على أَن يَنُوص أَي يتحرك لشيء.
      وناصَ يَنُوصُ نَوْصاً: عدل.
      وما به نَوِيصٌ أَي قوة وحَراكٌ.
      وناوَصَ الجَرّة ثم سالمها أَي جابَذَها ومارَسَها، وهو مثل قد ذكر عنه ذكر الجَرّة.
      ويقال: نُصْت الشيء جَذَبْتُه؛ قال المّرار: وإِذا يُناصُ رأَيْته كالأَشْوَس وناصَ يَنُوصُ مَنِيصاً ومَناصاً: نَجا.
      أَبو سعيد: انْتاصَت الشمسُ انْتياصاً إِذا غابت.
      وفي التنزيل: ولاتَ حِينَ مَناصٍ؛ أَي وقت مَطْلَبٍ ومَغاثٍ، وقيل: معناه أَي اسْتَغاثوا وليس ساعةَ ملْجإٍ ولا مَهْرب.
      الأَزهري في ترجمة حيص: ناصَ وناضَ بمعنى واحد.
      قال اللّه عزّ وجلّ: ولاتَ حينَ مناص؛ أَي لاتَ حينَ مَهْربٍ أَي ليس وقت تأَخّرٍ وفِرارٍ.
      والنَّوْصُ: الفِرارُ.
      والمَناصُ: المَهْربُ.
      والمَناصُ: الملْجأُ والمَفَرُّ.
      وناصَ عن قِرنه يَنُوص نَوْصاً ومَناصاً أَي فرَّ وراغَ.
      ابن بري: النُّوص، بضم النون، الهرب؛ قال عدي بن زيد: يا نَفْسُ أَبْقي واتّقي شَتْمَ ذَوي الأَعْراضِ في غير نُوص والنَّوْصُ في كلام العرب: التأَخر، والبَوْصُ: التقدم، يقال: نُصْته؛ وأَنشد قول امرئ القيس: أَمِن ذِكْرِ سَلْمى إِذْ نَأَتْكَ، تَنُوصُ فَتَقْصُر عنها خَطْوةً وتَبُوصُ؟ فمَناص مَفْعل: مثل مَقام.
      وقال الأَزهري: قوله ولات حين مناص، لات في الأَصل لاه، وهاؤها هاء التأْنيث، تَصير تاءً عند المُرورِ عليها مثل ثُمَّ وثُمَّت، تقول: عمراً ثُمَّتَ خالداً.
      أَبو تراب: يقال لاصَ عن الأَمر وناصَ بمعنى حادَ.
      وأَنَصْت أَن آخُذَ منه شيئاً أُنِيصُ إِناصةً أَي أَردت.
      وناصَه ليُدْرِكه: حركه.
      والنَّوْص والمَناصُ: السخاء؛ حكاه أَبو علي في التذكرة.
      والنائِصُ: الرافعُ رأْسه نافراً، وناصَ الفرسُ عند الكَبْحِ والتحريك.
      وقولهم: ما به نَويصٌ أَي قُوّةٌ وحَراكٌ.
      واسْتناصَ: شَمَخَ برأْسه، والفرس يَنِيصُ ويَسْتَنِيصُ؛ وقال حارثة بن بدر: غَمْرُ الجِراء إِذا قَصَرْتُ عِنانَه بِيَدي، اسْتناص ورامَ جَرْيَ المِسْحَل واسْتناصَ أَي تأَخّر.
      والنَّوْصُ: الحمارُ الوحشي لا يزال نائصاً رافعاً رأْسه يتردد كأَنه نافذ جامح.
      والمُنَوَّصُ: المُلَطَّخُ؛ عن كراع.
      وأَنَصْت الشيء: أَدَرْته، وزعم اللحياني أَن نونه بدل من لام أَلَصْته.
      ابن لأَعرابي: الصَّاني اللازِمُ للخِدْمة والناصي المُعَرْبِد.
      ابن الأَعرابي: النَّوْصة الغَسْلة بالماء أَو غيره، قال الأَزهري: الأَصل مَوْصة،فقبلت الميم نوناً.
      "
  8. الوَصُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الالوَصُّ: إحْكامُ العَمَلِ.
      ـ وَصْوَصُ ووَصْواصُ: خَرْقٌ في السِّتْرِ بِمِقْدارِ عَيْنٍ تَنْظُرُ فيه.
      ـ وَصْوَصَ: نَظَرَ فيه،
      ـ وَصْوَصَ الجِرْوُ: فَتَحَ عَيْنَيْهِ،
      ـ وَصْوَصَتِ المرأةُ: ضَيَّقَتْ نِقابَها، كوَصَّصَتْ.
      ـ وَصاوِصُ: بَراقعُ صِغارٌ تَلْبَسُها الجارِيَةُ، وحِجارَةُ مُتُونِ الأرضِ.
  9. وصَّصَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وصَّصَتِ المرأْةُ: ضيَّقَت نِقابها فلم يُر منه إِلاَّ عيناها.
  10. تصوَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تصوَّنَ / تصوَّنَ من يتصوَّن ، تصوُّنًا ، فهو مُتصوِّن ، والمفعول مُتصوَّن (للمتعدِّي) :-
      • تصوَّن الشَّخصُ/ تصوَّن الشَّخصُ من المعايب تصاون، وقى نفسَه منها :-تصوَّنتِ الفتاةُ العفيفة.
      • تصوَّن المالَ ونحوَه: تحمَّل حفظَه.
  11. ناصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ناصَ إلى / ناصَ عن يَنُوص ، نُصْ ، نَوْصًا ونَوَصانًا ، فهو نَائِص ، والمفعول منوصٌ إليه :-
      • ناص الشّخصُ إليه الْتَجَأ :-ينوص المعتدَى عليه إلى المحكمة.
      • ناصَ الشّخصُ عن الأمر:
      1 - تأخّر، تنحّى عنه :-ناصَ عن أقرانه، - ناص الجَبَانُ عن الجهاد.
      2 - فرّ وراغ.
  12. ناص (المعجم الرائد)
    • ناص - ينوص ، نوصا ومناصا ومنيصا
      1- ناص : عن خصمه : فر وتنحى عنه . 2- ناصه : سبقه. 3- ناص اليه : نهض. 4- ناص عنه : تأخر. 5- ناص الشيء : جذبه. 6- ناص : للحركة : تهيأ.
  13. ناص (المعجم الرائد)
    • ناص - ينوص ، مناصا ونويصا ونياصا ونياصة ونوصا ونوصانا
      1-تحرك
  14. صون (المعجم لسان العرب)
    • "الصَّوْنُ: أَن تَقِيَ شيئاً أَو ثوباً، وصانَ الشيءَ صَوْناً وصِيانَةً وصِيَاناً واصْطانه؛ قال أُمية ابن أَبي عائذ الهذلي: أَبْلِغْ إِياساً أَنَّ عِرْضَ ابنِ أُخْتِكُمْ رِداؤُكَ، فاصْطَنْ حُسْنَه أَو تَبَذَّلِ أَراد: فاصْطَنْ حَسَنه، فوضع المصدر موضع الصفة.
      ويقال: صُنْتُ الشيءَ أَصُونه، ولا تقل أَصَنْتُه، فهو مَصُون، ولا تقل مُصانٌ.
      وقال الشافعي،رضي الله عنه: بِذْلَةُ كلامِنا صَوْنُ غَيْرِنا.
      وجعلتُ الثَّوْبَ في صُوَانه وصِوَانه، بالضم والكسر، وصِيَانه أَيضاً: وهو وعاؤه الذي يُصان فيه.
      ابن الأَعرابي: الصَّوْنَةُ العَتِيدَة.
      وثوب مَصُونٌ، على النقص،ومَصْـوُون، على التمام؛ الأَخيرة نادرة، وهي تميمية، وصَوْنٌ وَصْفٌ بالمصدر.
      والصِّوَانُ والصُّوانُ: ما صُنْتَ به الشيء.
      والصِّينَةُ: الصَّوْنُ،‏

      يقال: ‏هذه ثياب الصِّينَةِ أَي الصَّوْنِ.
      وصَانَ عِرْضَه صِيَانة وصَوْناً، على المَثل؛ قال أَوْس بن حَجَر: فإِنا رَأَيْنَا العِرْضَ أَحْوَجَ، ساعةً،إلى الصَّوْنِ من رَيْطٍ يَمانٍ مُسَهَّمِ وقد تَصَاوَنَ الرجلُ وتَصَوَّنَ؛ الأَخيرة عن ابن جني، والحُرُّ يَصُونُ عِرْضَه كما يَصُونُ الإِنسان ثوبه.
      وصَانَ الفرسُ عَدْوَه وجَرْيَه صَوْناً: ذَخَرَ منه ذَخيرة لأَوانِ الحاجةِ إليه؛ قال لبيد: يُراوِحُ بين صَوْنٍ وابْتذالِ أَي يَصُونُ جَرْيه مرة فيُبْقِي منه، ويَبْتَذِلُه مرة فيَجْتهدُ فيه.
      وصَانَ صَوْناً: ظَلَعَ ظَلْعاً شديداً؛ قال النابغة: فأَوْرَدَهُنَّ بَطْنَ الأَتْم شُعْثاً،يَصُنَّ المَشْيَ كالحِدَإ التُّؤَامِ وقال الجوهري في هذا البيت: لم يعرفه الأَصمعي، وقال غيره: يُبْقِين بعضَ المَشْيِ، وقال: يَتَوَجيْنَ من حَفاً.
      وذكر ابن بري: صانَ الفَرَسُ يَصُونُ صَوْناً إذا ظَلَعَ ظَلْعاً خفيفاً، فمعنى يَصُنَّ المَشْي أَي يَظْلَعْنَ وَيَتَوَجَّيْنَ من التعب.
      وصانَ الفرسُ يَصُونُ صَوْناً: صَفَّ بين رجليه، وقيل: قام على طرف حافره؛ قال النابغة: وما حاوَلْتُما بقيادِ خَيْل،يَصُونُ الوَرْدُ فيها والكُمَيْتُ أَبو عبيد: الصائن من الخيل القائم على طرف حافره من الحَفَا أَو الوَجَى، وأَما الصائم فهو القائم على قوائمه الأَربع من غير حَفاً.
      والصَّوَّانُ، بالتشديد: حجارة يُقْدَحُ بها، وقيل: هي حجارة سُود ليست بصلبة،واحدتها صَوَّانة.
      الأَزهري: الصَّوَّان حجارة صُلْبة إذا مسته النار فَقَّع تَفْقِيعاً وتشقق، وربما كان قَدَّاحاً تُقْتَدَحُ به النار، ولا يصلح للنُّورَةِ ولا للرِّضافِ؛ قال النابغة: بَرَى وَقَعُ الصَّوّانِ حَدَّ نُسُورِها،فهُنَّ لِطافٌ كالصِّعَادِ الذَّوابِلِ.
      "


معنى توصوص في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
نظر في الوَصْوَص. وـ المرأةُ: ضيَّقت نقابها فلم ير منه إلا عيناها. وـ الجرو: فتح عينيه. وـ فلان عينه: صَغَّرها ليستثبت النظر.( الوَصْوَاصُ ): خَرْق في السِّتر ونحوه على قدر العين ينظر فيه. وـ البُرقع الصغير تلبسه الفتاة. ويقال: بُرقُع وَصْوَاص: ضيّق. وـ الحجر من حجارة متون الأرض. ( ج ) وصاوص.( الوَصْوَصُ ): خَرْق في السِّتر ونحوه على قدر العين ينظر فيه. ( ج ) وصاوص.
Advertisements
الصحاح في اللغة
التَوْصيصُ في الانتِقابِ: مثل الترصيص.
الصحاح في اللغة
الوَصْوَصُ: ثقبٌ في السِتر ونحوه على مقدار العين يُنْظَرُ منه. والوَصْواصُ: البُرقعُ الصغيرُ. قال المُثَقٍّبُ العبديُّ: أَرَيْنَ مَحاسِناً وكَنَنَّ أُخْرى   وثَقَّبْنَ الوَصاوِصَ للعيونِ والوَصاوِصُ: حجارة الأياديم، وهي متونِ الأرضِ.
تاج العروس

" الوَصُّ : إِحْكامُ العَمَلِ " من بِنَاءٍ أَو غيْرِه عن ابْنِ الأَعْرَابِيّ . " والوَصْوَصُ والوَصْوَاصُ " الأَخِيرُ عن اللَّيْث وعلى الأَوَّل اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ : " خَرْقٌ " - وفي الصّحاح : ثَقْبٌ - في " السِّتْرِ " ونَحْوِه " بمِقْدَارِ عَيْنٍ تَنْظُر فيه " . قال :

" في وَهَجَانٍ يَلِجُ الوَصْوَاصَا " ووَصْوَصَ : نَظَرَ فِيهِ " . وَصْوَصَ " الجِرْوُ : فَتَح عَيْنيْه " كبَصْبَصَ عن ابنِ عَبّادٍ . وَصْوَصَت " المَرأَةُ : ضَيَّقَتْ نِقَابَهَا " فَلَمْ يُرَ منه إِلاَّ عَيْنَاهَا . وقال الفَرَّاءُ : إِذا أَدْنَت المَرْأَةُ نِقَابَهَا إِلى عَيْنيْهَا فتِلْكَ الوَصْوَصَةُ " كوَصَّصَتْ " تَوْصِيصاً . قال أَبْو زيْدٍ : النِّقَابُ على مَارِنِ الأَنْفِ . والتَّرْصِيصُ لا يُرَى إِلا عَيْنَاهَا . وتَمِيمٌ تَقُولُ . هو التَّوْصِسصُ بالوَاو وقد رَصَّصَتْ ووَصَّصَت . وقال الجوهَرِيُّ : التَّوْصِيصُ في الانْتِقابٍ مِثْلُ التَّرْصِيصِ . " والوَصَاوِصُ : بَرَاقِعُ صِغَارٌ تَلبَسُها الجارِيَةُ " جَمْعُ وَصْوَاصٍ . وفي الصّحاح : الوَصْوَاصُ : البُرْقُعُ الصَّغِيرُ وأَنشد للمُثَقِّب العَبْدِيّ :

ظَهَرْنَ بكِلَّةٍ وسَدَلْنَ رَقْماً ... وثَقَّبْنَ الوَصَاوِصَ لِلعُيُونِ وأَنْشَدَ ابنُ بَرّيّ لِشَاعِرٍ :

" يا لَيْتَهَا قد لبِسَت وَصْوَاصَا قال الجَوْهَرِيُّ : الوَصَاوِصُ : " حِجَارَةُ " الأَيَادِيمِ وهي " مَتُون الأَرْضِ " . قال الرّاجِزُ :

" عَلَى جِمالٍ تَهِصُ المَوَاهِصَا

" بصُلَّبَاتٍ تَقِصُ الوَصَاوِصَا وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : بُرْقُعٌ وَصْوَاصٌ أَي ضَيِّقٌ . والوَصَائِصُ : مَضَايِقُ مَخَارِجِ عَيْنَيِ البُرْقُعِ كالوَصَاوِصِ . ووَصْوَصَ الرَّجلُ عَيْنَه : صَغَّرَها ليَسْتَثْبِتَ النَّظَرَ عن ابْنِ دُرَيْد

لسان العرب
وَصْوَصَت الجارية إِذا لم يُرَ مِنْ قِناعها إِلا عيناها أَبو زيد النِّقاب على مارِنِ الأَنف والتَّرْصِيصُ لا يرى إِلا عيناها وتميم تقول هو التَّوْصِيصُ بالواو وقد رَصَّصت ووَصَّصت تَوْصِيصاً قال الفراء إِذا أَدنت المرأَةُ نقابَها إِلى عينيها فتلك الوَصْوَصة قال الجوهري التَّوْصِيصُ في الانْتِقاب مثل التَّرْصِيص ابن الأَعرابي الوَصُّ إِحْكام العمل من بناء وغيره والوَصْواصُ البُرْقُعُ الصغير قال المُثَقِّب العَبْدِي ظَهَرْنَ بكِلَّة وسَدَلْنَ رَقْماً وثَقَّبْنَ الوَصاوِصَ لِلْعُيونِ وروي أَرَيْنَ محاسِناً وكَنَنَّ أُخْرَى وأَنشد ابن بري لشاعر يا ليتها قد لَبِسَت وَصْواصا وبُرْقُعٌ وَصْواصٌ ضَيّقٌ والوَصائصُ مضايقُ مخارج عيني البرقع والوَصْواصُ خَرْقٌ في السِّتْر ونحوه على قدر العين ينظر منه قال الشاعر في وَهَجَانٍ يَلِجُ الوَصْواصا الجوهري الوَصْوَصُ ثقب في السِّتْر والجمع الوَصاوصُ ووَصْوَصَ الرجُل عينَه صغَّرَها ليسْتَثبت النظر والوَصاوِصُ خروقُ البراقع الجوهري الوَصاوِصُ حجارة الأَياديم وهي مُتون الأَرض قال الراجز على جِمالٍ تَهِصُ المَواهِصَا بِصُلَّباتٍ تَقِصُ الوَصاوِصَا
الرائد
* وصص توصيصا. ت المرأة: ضيقت قناعها، شدته.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: