وصف و معنى و تعريف كلمة توصيات:


توصيات: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على تاء (ت) و واو (و) و صاد (ص) و ياء (ي) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح توصيات في معاجم اللغة العربية:



توصيات

جذر [وصي]

  1. تَوصية: (اسم)
    • الجمع : توصيات
    • مصدر وصَّى / وصَّى إلى / وصَّى لـ
    • شركة التَّوصية : شركة تجارية يُقَدِّم فيها عدد من الشُّركاء جزءًا من رأس المال ولا يسهمون في الإدارة
    • ( القانون ) تمليك لما بعد الموت ، ترك وصية قانونية عند الوفاة أراد بتوصيته إعانة الجمعيَّات الخيريَّة
    • إقامة وصيّ ، قضت المحكمةُ بتوصية العمّ على أبناء أخيه
    • رسالة توصية : رسالة رسميَّة تُظهر كفاءة الشَّخص وجدارته يعطيها ربُّ العمل إلى موظَّف سابق
    • تَرَكَ لَهُ تَوْصِيَةً : العَهْدُ بِأمْرٍ وَتَكْلِيفُهُ بِهِ
    • قَرَّرَ الْمُؤْتَمَرُ رَفْعَ تَوْصِيَةٍ إلَى السُّلُطَاتِ العُلْيَا : اِقْتِرَاحٌ فِي شَأْنِ قَضِيَّةٍ مَّا
  2. وَصِيّ: (اسم)
    • وَصِيّ : جمع وَصِيَّةُ
  3. وَصْي: (اسم)
    • وَصْي : مصدر وصَى
  4. وَصيّ: (اسم)

    • الجمع : أَوصَياءُ ،
    • الوَصِيُّ : من يُوصَى له
    • الوَصِيُّ : قيِّم ؛ مَنْ يُكلَّف شَرْعًا بالقيام على شئون غير الرَّاشدين أو القاصرين بعد موت عائلهم
    • الوَصِيُّ : النباتُ الملتَفُّ
    • الوَصِيّ على العرش : الذي يقوم على شئون المملكة عند عدم بلوغ الملك سِنّ الرُّشد ،
    • مَجْلِس أوصياء : مجموعة من الأشخاص مختارة لتحكم بدلاً من حاكم غائب أو حاكم لم يبلغ سنَّ الرُّشْد
    • وَصِيّ شرعيّ : ( القانون ) وصِيّ مُعيَّن قانونيًّا ، بطريقة قضائيّة
    • وَصِيّ قضائيّ : حارس قضائيّ ، قَيِّم
,
  1. وصي
    • " أَوْصى الرجلَ ووَصَّاه : عَهِدَ إِليه ؛ قال رؤبة : وَصَّانيَ العجاجُ فيما وَصَّني أَراد : فيما وَصَّاني ، فحذف اللام للقافية .
      وأَوْصَيْتُ له بشيءٍ وأَوْصَيْتُ إِليه إِذا جعلتَه وَصِيَّكَ .
      وأَوْصَيْتُه ووَصَّيْته إِيصاء وتَوْصِيةً بمعنى .
      وتَواصي القومُ أَي أَوْصى بعضهم بعضاً .
      وفي الحديث : اسْتَوْصُوا بالنساءِ خيراً فإِنَّهن عندكم عَوانٍ ، والاسم الوَصاةُ والوَصايةُ والوِصايةُ .
      والوصِيَّةُ أَيضاً : ما أَوْصَيْتَ به .
      والوَصِيُّ : الذي يُوصي والذي يُوصى له ، وهو من الأَضداد .
      ابن سيده : الوَصِيُّ المُوصي والمُوصى ، والأُنثى وَصِيٌّ ، وجمعُهما جميعاً أَوْصِياء ، ومن العرب من لا يُثني الوَصِيَّ ولا يجمعه .
      الليث : الوَصاة كالوَصِيَّة ؛

      وأَنشد : أَلا مَنْ مُبْلِغٌ عَني يَزيداً وَصاةً مِنْ أَخي ثِقةٍ وَدُودِ ‏

      يقال : ‏ وَصِيٌّ بَيِّنُ الوَصاية .
      والوَصِيَّةُ : ما أَوْصَيْتَ به ، وسميت وَصِيَّةً لاتصالها بأَمر الميت ، وقيل لعلي ، عليه السلام ، وصِيٌّ لاتصال نَسَبِه وسَبَبه وسَمْته بنسب سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وسَبَبه وسَمْته ؛ قلت : كرَّم الله وجه أَمير المؤمنين عليّ وسلَّم عليه ، هذه صفاته عند السلف الصالح ، رضي الله عنهم ، ويقول فيه غيرهم : لولا دُعابةٌ فيه ؛ وقول كثير : تُخَبِّرُ مَنْ لاقَيْتَ أَنك عائذٌ ، بلِ العائذُ المَحْبُوسُ في سِجْنِ عارِمِ وصِيُّ النبيِّ المصطَفى وابنُ عَمِّهِ ، وفَكَّاكُ أَغْلالٍ وقاضي مَغارِمِ إِنما أَراد ابنَ وَصِيِّ النبي وابنَ ابنِ عمه ، وهو الحسن ابن علي أَو الحسين بن علي ، رضي الله عنهم ، فأَقام الوَصِيُّ مُقامَهما ، أَلا ترى أَن عليّاً ، رضي الله عنه ، لم يكن في سِجْن عارم ولا سُجِنَ قط ؟، قال ابن سيده : أَنبأَنا بذلك أَبو العلاءِ عن أَبي علي الفارسي والأَشهر أَنه محمد بن الحنفية ، رضي الله عنه ، جبَسه عبدُ الله بن الزبير في سجن عارم ، والقصيدة في شعر كثير مشهورة ، والممدوح بها محمد بن الحنفية ، قال : ومثله قول الآخر : صَبِّحْنَ من كاظِمة الحِصْنَ الخَرِبْ ، يَحْمِلْنَ عَبَّاسَ بنَ عبدِ المُطَّلِبْ إِنما أَراد : يحملن ابن عباس ، ويروى : الخُصَّ الخَرِبْ .
      وقوله عز وجل : يُوصِيكم اللهُ في أَولادكم ؛ معناه يَفْرِضُ عليكم لأَن الوَصِيَّةَ من الله إِنما هي فَرْض ، والدليل على ذلك قوله تعالى : ولا تَقْتُلوا النفسَ التي حرَّم اللهُ إِلا بالحقّ ذلكم وَصَّاكم به ؛ وهذا من الفرض المحكم علينا .
      وقوله تعالى : أَتَواصَوا به ؛ قال أَبو منصور : أَي أَوْصى أَوَّلُهم آخرَهم ، والأَلف أَلف استفهام ، ومعناها التوبيخ .
      وتَواصَوْا : أَوْصى بعضهم بعضاً .
      ووصَى الرجلَ وَصْياً : وصَلَه .
      ووَصَى الشيءَ بغيره وَصْياً : وصَلَه .
      أَبو عبيد : وصَيْتُ الشيءَ ووَصَلْته سواء ؛ قال ذو الرمة : نَصِي الليلَ بالأَيَّامِ ، حتى صَلاتُنا مُقاسَمةٌ يَشْتَقُّ أَنْصافَها السَّفْرُ يقول : رجع صلاتُنا من أَربعة إِلى اثنين في أَسفارنا لحال السفر .
      وفلاةٌ واصيةٌ : تتصل بفَلاة أُخرى ؛ قال ذو الرمة : بَيْنَ الرَّجا والرَّجا مِنْ جَنْبِ واصِيةٍ يَهْماء ، خابطُها بالخَوْفِ مَعْكوم ؟

      ‏ قال الأَصمعي : وَصَى الشيءُ يَصي إِذا اتصل ، ووَصاه غيره يَصِيه : وصَله .
      ابن الأَعرابي : الوَصِيُّ النبات المُلْتَفُّ ، وإِذا أَطاع المَرْتَعُ للسائمة فأَصابته رَغَداً قيل أَوْصى لها المرتع يَصي وَصْياً .
      وأَرض واصيةٌ : متصلة النبات إِذا اتَّصل نَبْتها ، وربما ، قالوا تَواصى النبتُ إِذا اتصل ، وهو نبت واصٍ ؛

      وأَنشد ابن بري للراجز : يا رُبَّ شاةٍ شاصِ في رَبْرَبٍ خِماصِ يأْكُلنَ من قُرّاصِ ، وحَمَصِيصٍ واصِ وأَنشد آخر : لها مُوفِدٌ وَفَّاهُ واصٍ كأَنه زَرابِيُّ قَيْلٍ ، قد تُحوميَ ، مُبْهَم المُوفِدُ : السَّنامُ ، والقَيْلُ : المَلِكُ ؛ وقال طرفة : يَرْعَيْنَ وَسْمِيّاً وَصَى نَبْتُه ، فانْطَلَقَ اللوْنُ ودَقَّ الكُشُوحْ يقال منه : أَوْصَيْتُ أَي دخلت في الواصي .
      ووَصَتِ الأَرضُ وَصْياً ووُصِيّاً ووَصاءً ووَصاةً ؛ الأَخيرة نادرة حكاها أَبو حنيفة ، كلُّ ذلك : اتصل نباتُها بعضُه ببعض ، وهي واصِيةٌ ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : أَهْلُ الغِنَى والجُرْدِ والدِّلاصِ والجُودِ ، وصَّاهمْ بذاكَ الواصي أَراد : الجُودِ الواصي أَي المُتَّصِل ؛ يقول : الجُودُ وصّاهم بأَن يُدِيموه أَي الجُود الواصي وصَّاهم بذلك ؛ قال ابن سيده : وقد يكون الواصي هنا اسم الفاعل من أَوْصى ، على حذف الزائد أَو على النسب ، فيكون مَرْفوعَ الموضع بأَوْصَى (* قوله « بأوصى » كذا بالأصل تبعاً للمحكم .) لا مَجرُورَه على أَن يكون نعتاً للجود ، كما يكون في القول الأَول .
      ووَصَيْتُ الشيءَ بكذا وكذا إِذا وصلته به ؛

      وأَنشد بيت ذي الرمة : نَصِي الليلَ بالأَيام والوَصى والوَصيُّ جميعاً : جَرائد النخل التي يُحْزَمُ بها ، وقيل : هي من الفَسِيل خاصة ، وواحدتها وَصاةٌ ووَصِيَّةٌ .
      ويَوَصَّى : طائر قيل هو الباشَقُ ، وقيل : هو الحُرُّ ، عراقية ليست من أَبنية العرب .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. أَوصَى
    • أوصى - إيصاء
      1 - أوصاه بكذا : عهد إليه به . 2 - أوصاه بكذا : أمره به . 3 - أوصى له أو إليه بكذا : جعله له . 4 - أوصاه أو إليه : جعله وصيه . 5 - أوصاه به : جعله يعطف عليه ويعنى بأمره .

    المعجم: الرائد

  2. أوصى
    • أوصى / أوصى إلى / أوصى لـ يُوصي ، أَوْصِ ، إيصاءً ، فهو مُوصٍ ، والمفعول مُوصًى :-
      أوصى فلانًا / أوصى إلى فلان جَعَلَه وَصِيّهُ ، يتصرَّف في أمره وماله وعياله بعد موته ، عَهِد إليه .
      أوصى فلانًا به :
      1 - استعطَفَهُ عليه .
      2 - عهد إليه به .
      • أوصاه بكذا : أمَرَه به وفرضه عليه :- أَوْصاه بالاجتهاد في دروسه ، - أَوْصَى اللهُ الناسَ بفعل الخيرات واجتناب المحرمات ، - {
      • وَأَوْصَانِي بِالصَّلاَةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا } :-? أوصيك بتقوى الله : أحضّك وأحثّك عليها .
      أوصى إليه بكذا / أوصى له بكذا : جعله له يأخذه بعد مَوْته :- أوصى للجمعيَّات الخيريَّة بنصف ثروته ، - { فَمَنْ خَافَ مِنْ مُوصٍ جَنَفًا أَوْ إِثْمًا فَأَصْلَحَ بَيْنَهُمْ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهَِ } .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. تَوَاصٍ
    • [ و ص ي ]. ( مصدر تَوَاصى ). :- التَّوَاصِي بِالصَّبْرِ :- : التَّوْصِيَةُ .

    المعجم: الغني

  4. إيصاء
    • إيصاء :-
      مصدر أوصى / أوصى إلى / أوصى لـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. تواصى
    • تواصى يتواصى ، تواصَ ، تَواصيًا ، فهو مُتواصٍ :-
      تواصى القومُ أَوْصى بعضُهم بعضًا أو أمر بعضُهم بعضًا :- { وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ } - { أَتَوَاصَوْا بِهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ طَاغُونَ } .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. استوصى به خيرا
    • أراد الخيرَ له وفعله :- اسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ خَيْرًا فَإِنَّهُنَّ عِنْدَكُمْ عَوَانٍ [ حديث ].

    المعجم: عربي عامة

  7. استوصى فلان به
    • قَبِل الوصيَّة به .

    المعجم: عربي عامة

  8. اسْتَوْصَى
    • اسْتَوْصَى به : قَبِلَ الوصَّيةَ به .
      ويقال : استوصى به خيرًا : أَراد الخيرَ له وفعله .
      وفي الحديث : حديث شريف استوصُوا بالنساء خيرًا //.

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. اِسْتَوْصَى
    • [ و ص ي ].( فعل : سداسي لازم متعد بحرف ). اِسْتَوْصَيْتُ ، أَسْتَوْصِي ، اِسْتَوْصِ ، مصدر اِسْتِيصاءٌ .
      1 . :- اِسْتَوْصَى بِهِ :-: قَبِلَ الوَصِيَّةَ بِهِ .
      2 . :- اِسْتَوْصَى بِهِ خَيْراً :- : أَرادَ الخَيْرَ لَهُ وَفَعَلَهُ .
      اِسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ خَيْراً ( حديث ).

    المعجم: الغني

  10. أوصى إليه بكذا / أوصى له بكذا
    • جعله له يأخذه بعد مَوْته :- أوصى للجمعيَّات الخيريَّة بنصف ثروته - { فَمَنْ خَافَ مِنْ مُوصٍ جَنَفًا أَوْ إِثْمًا فَأَصْلَحَ بَيْنَهُمْ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهَِ }.

    المعجم: عربي عامة

  11. أوصى فلانا به
    • استعطَفَهُ عليه .

    المعجم: عربي عامة

  12. أوصى فلانا / أوصى إلى فلان


    • جَعَلَه وَصِيّهُ ، يتصرَّف في أمره وماله وعياله بعد موته ، عَهِد إليه .

    المعجم: عربي عامة

  13. أَوْصَى
    • أَوْصَى : دخل في النَّبْت الواصي .
      و أَوْصَى فلانًا ، وإليه : جعله وصِيَّه ، يتصرَّف في أمره وماله وعياله بعد موته .
      و أَوْصَى عهِد إليه .
      و أَوْصَى إليه ، وله بشيءٍ : جعله له .
      و أَوْصَى به فلانًا : استَعطفَه عليه .
      و أَوْصَى فلانًا بالشيءِ : أَمَره به وفرضه عليه .
      يقال : أَوصى اللهُ الناسَ بكذا وكذا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أوْصَى
    • [ و ص ي ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أوْصَيْتُ ، أُوْصِي ، أَوْصِ ، مصدر إِيصَاءٌ .
      1 . :- أوْصَى بِتَسْلِيمِ مَكْتَبَتِهِ لِلْخِزَانَةِ الوَطَنِيَّةِ :- : تَرَكَ وَصِيَّةً يَطْلُبُ فِيهَا ذَلِكَ .
      2 . :- أوْصَى ابْنَهُ بِأنْ يُحَافِظَ عَلَى عَهْدِهِ :- : أمَرَهُ ، عَهِدَ إلَيْهِ .
      3 . :- أوْصَى الطَّبِيبُ بِاسْتِعْمَالِ الدَّوَاءِ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ :- : طَالَبَ .
      4 . :- أوْصَاهُ بِأنْ يَحْمِلَ إلَيْهِ عِطْراً شَرْقِيّاً :- : طَلَبَ مِنْهُ .
      5 . :- أوْصَى إلَيْهِ بِكُلِّ ثَرْوَتِهِ :- : أقَامَهُ وَصِيّاً مِنْهُ .
      6 . :- أوْصَى بِهِ خَيْراً :- : طَلَبَ إلَيْهِ أنْ يَعْتَنِيَ بِأمْرِهِ .

    المعجم: الغني

  15. استوصى
    • استوصى بـ يستوصِي ، اسْتَوْصِ ، استيصاءً ، فهو مُسْتوصٍ ، والمفعول مُستوصًى به :-
      استوصى فلانٌ به قَبِل الوصيَّة به .
      استوصى به خيرًا : أراد الخيرَ له وفعله :- اسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ خَيْرًا فَإِنَّهُنَّ عِنْدَكُمْ عَوَانٍ [ حديث ] .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. وصي
    • " أَوْصى الرجلَ ووَصَّاه : عَهِدَ إِليه ؛ قال رؤبة : وَصَّانيَ العجاجُ فيما وَصَّني أَراد : فيما وَصَّاني ، فحذف اللام للقافية .
      وأَوْصَيْتُ له بشيءٍ وأَوْصَيْتُ إِليه إِذا جعلتَه وَصِيَّكَ .
      وأَوْصَيْتُه ووَصَّيْته إِيصاء وتَوْصِيةً بمعنى .
      وتَواصي القومُ أَي أَوْصى بعضهم بعضاً .
      وفي الحديث : اسْتَوْصُوا بالنساءِ خيراً فإِنَّهن عندكم عَوانٍ ، والاسم الوَصاةُ والوَصايةُ والوِصايةُ .
      والوصِيَّةُ أَيضاً : ما أَوْصَيْتَ به .
      والوَصِيُّ : الذي يُوصي والذي يُوصى له ، وهو من الأَضداد .
      ابن سيده : الوَصِيُّ المُوصي والمُوصى ، والأُنثى وَصِيٌّ ، وجمعُهما جميعاً أَوْصِياء ، ومن العرب من لا يُثني الوَصِيَّ ولا يجمعه .
      الليث : الوَصاة كالوَصِيَّة ؛

      وأَنشد : أَلا مَنْ مُبْلِغٌ عَني يَزيداً وَصاةً مِنْ أَخي ثِقةٍ وَدُودِ ‏

      يقال : ‏ وَصِيٌّ بَيِّنُ الوَصاية .
      والوَصِيَّةُ : ما أَوْصَيْتَ به ، وسميت وَصِيَّةً لاتصالها بأَمر الميت ، وقيل لعلي ، عليه السلام ، وصِيٌّ لاتصال نَسَبِه وسَبَبه وسَمْته بنسب سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وسَبَبه وسَمْته ؛ قلت : كرَّم الله وجه أَمير المؤمنين عليّ وسلَّم عليه ، هذه صفاته عند السلف الصالح ، رضي الله عنهم ، ويقول فيه غيرهم : لولا دُعابةٌ فيه ؛ وقول كثير : تُخَبِّرُ مَنْ لاقَيْتَ أَنك عائذٌ ، بلِ العائذُ المَحْبُوسُ في سِجْنِ عارِمِ وصِيُّ النبيِّ المصطَفى وابنُ عَمِّهِ ، وفَكَّاكُ أَغْلالٍ وقاضي مَغارِمِ إِنما أَراد ابنَ وَصِيِّ النبي وابنَ ابنِ عمه ، وهو الحسن ابن علي أَو الحسين بن علي ، رضي الله عنهم ، فأَقام الوَصِيُّ مُقامَهما ، أَلا ترى أَن عليّاً ، رضي الله عنه ، لم يكن في سِجْن عارم ولا سُجِنَ قط ؟، قال ابن سيده : أَنبأَنا بذلك أَبو العلاءِ عن أَبي علي الفارسي والأَشهر أَنه محمد بن الحنفية ، رضي الله عنه ، جبَسه عبدُ الله بن الزبير في سجن عارم ، والقصيدة في شعر كثير مشهورة ، والممدوح بها محمد بن الحنفية ، قال : ومثله قول الآخر : صَبِّحْنَ من كاظِمة الحِصْنَ الخَرِبْ ، يَحْمِلْنَ عَبَّاسَ بنَ عبدِ المُطَّلِبْ إِنما أَراد : يحملن ابن عباس ، ويروى : الخُصَّ الخَرِبْ .
      وقوله عز وجل : يُوصِيكم اللهُ في أَولادكم ؛ معناه يَفْرِضُ عليكم لأَن الوَصِيَّةَ من الله إِنما هي فَرْض ، والدليل على ذلك قوله تعالى : ولا تَقْتُلوا النفسَ التي حرَّم اللهُ إِلا بالحقّ ذلكم وَصَّاكم به ؛ وهذا من الفرض المحكم علينا .
      وقوله تعالى : أَتَواصَوا به ؛ قال أَبو منصور : أَي أَوْصى أَوَّلُهم آخرَهم ، والأَلف أَلف استفهام ، ومعناها التوبيخ .
      وتَواصَوْا : أَوْصى بعضهم بعضاً .
      ووصَى الرجلَ وَصْياً : وصَلَه .
      ووَصَى الشيءَ بغيره وَصْياً : وصَلَه .
      أَبو عبيد : وصَيْتُ الشيءَ ووَصَلْته سواء ؛ قال ذو الرمة : نَصِي الليلَ بالأَيَّامِ ، حتى صَلاتُنا مُقاسَمةٌ يَشْتَقُّ أَنْصافَها السَّفْرُ يقول : رجع صلاتُنا من أَربعة إِلى اثنين في أَسفارنا لحال السفر .
      وفلاةٌ واصيةٌ : تتصل بفَلاة أُخرى ؛ قال ذو الرمة : بَيْنَ الرَّجا والرَّجا مِنْ جَنْبِ واصِيةٍ يَهْماء ، خابطُها بالخَوْفِ مَعْكوم ؟

      ‏ قال الأَصمعي : وَصَى الشيءُ يَصي إِذا اتصل ، ووَصاه غيره يَصِيه : وصَله .
      ابن الأَعرابي : الوَصِيُّ النبات المُلْتَفُّ ، وإِذا أَطاع المَرْتَعُ للسائمة فأَصابته رَغَداً قيل أَوْصى لها المرتع يَصي وَصْياً .
      وأَرض واصيةٌ : متصلة النبات إِذا اتَّصل نَبْتها ، وربما ، قالوا تَواصى النبتُ إِذا اتصل ، وهو نبت واصٍ ؛

      وأَنشد ابن بري للراجز : يا رُبَّ شاةٍ شاصِ في رَبْرَبٍ خِماصِ يأْكُلنَ من قُرّاصِ ، وحَمَصِيصٍ واصِ وأَنشد آخر : لها مُوفِدٌ وَفَّاهُ واصٍ كأَنه زَرابِيُّ قَيْلٍ ، قد تُحوميَ ، مُبْهَم المُوفِدُ : السَّنامُ ، والقَيْلُ : المَلِكُ ؛ وقال طرفة : يَرْعَيْنَ وَسْمِيّاً وَصَى نَبْتُه ، فانْطَلَقَ اللوْنُ ودَقَّ الكُشُوحْ يقال منه : أَوْصَيْتُ أَي دخلت في الواصي .
      ووَصَتِ الأَرضُ وَصْياً ووُصِيّاً ووَصاءً ووَصاةً ؛ الأَخيرة نادرة حكاها أَبو حنيفة ، كلُّ ذلك : اتصل نباتُها بعضُه ببعض ، وهي واصِيةٌ ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : أَهْلُ الغِنَى والجُرْدِ والدِّلاصِ والجُودِ ، وصَّاهمْ بذاكَ الواصي أَراد : الجُودِ الواصي أَي المُتَّصِل ؛ يقول : الجُودُ وصّاهم بأَن يُدِيموه أَي الجُود الواصي وصَّاهم بذلك ؛ قال ابن سيده : وقد يكون الواصي هنا اسم الفاعل من أَوْصى ، على حذف الزائد أَو على النسب ، فيكون مَرْفوعَ الموضع بأَوْصَى (* قوله « بأوصى » كذا بالأصل تبعاً للمحكم .) لا مَجرُورَه على أَن يكون نعتاً للجود ، كما يكون في القول الأَول .
      ووَصَيْتُ الشيءَ بكذا وكذا إِذا وصلته به ؛

      وأَنشد بيت ذي الرمة : نَصِي الليلَ بالأَيام والوَصى والوَصيُّ جميعاً : جَرائد النخل التي يُحْزَمُ بها ، وقيل : هي من الفَسِيل خاصة ، وواحدتها وَصاةٌ ووَصِيَّةٌ .
      ويَوَصَّى : طائر قيل هو الباشَقُ ، وقيل : هو الحُرُّ ، عراقية ليست من أَبنية العرب .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى توصيات في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَصِيٌّ** - ج:** أَوْصِيَاءٌ**. [و ص ي]. 1. "وَصِيُّ القَاصِرِ" : مَنْ يُكَلَّفُ شَرْعاً بِتَصْرِيفِ شُؤُونِ القَاصِرِ إِلَى أَنْ يَبْلُغَ سِنَّ الرُّشْدِ. 2. "الوَصِيُّ عَلَى العَرْشِ" : شَخْصِيَّةٌ دُسْتُورِيَّةٌ تَقُومُ بِالإِشْرَافِ عَلَى شُؤُونِ الْمَمْلَكَةِ وتَسْيِيرِها فِي حَالَةِ عَدَمِ بُلُوغِ وَلِيِّ العَهْدِ سِنَّ الرُّشْدِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَوْصِية [مفرد]: ج توصيات (لغير المصدر): 1- مصدر وصَّى/ وصَّى إلى/ وصَّى لـ| شركة التَّوصية: شركة تجارية يُقَدِّم فيها عدد من الشُّركاء جزءًا من رأس المال ولا يسهمون في الإدارة. 2- اقتراح يُرفع إلى المسئولين "أنهى الأعضاءُ الاجتماعَ بإصدار توصيات جديدة- خطاب توصية". 3- (قن) تمليك لما بعد الموت، ترك وصية قانونية عند الوفاة "أراد بتوصيته إعانة الجمعيَّات الخيريَّة". 4- إقامة وصيّ "قضت المحكمةُ بتوصية العمّ على أبناء أخيه". • رسالة توصية: رسالة رسميَّة تُظهر كفاءة الشَّخص وجدارته يعطيها ربُّ العمل إلى موظَّف سابق.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوصى / أوصى إلى / أوصى لـ يوصي ، أوص ، إيصاء ، فهو موص ، والمفعول موصى• أوصى فلانا / أوصى إلى فلان : جعله وصيه ، يتصرف في أمره وماله وعياله بعد موته ، عهد إليه . • أوصى فلانا به : 1 - استعطفه عليه . 2 - عهد إليه به . • أوصاه بكذا : أمره به وفرضه عليه أوصاه بالاجتهاد في دروسه - أوصى الله الناس بفعل الخيرات واجتناب المحرمات - { °وأوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حيا } ? أوصيك بتقوى الله : أحضك وأحثك عليها . • أوصى إليه بكذا / أوصى له بكذا : جعله له يأخذه بعد موته أوصى للجمعيات الخيرية بنصف ثروته - { فمن خاف من موص جنفا أو إثما فأصلح بينهم فلا إثم عليه } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استوصى بـ يستوصي ، استوص ، استيصاء ، فهو مستوص ، والمفعول مستوصى به• استوصى فلان به : قبل الوصية به . • استوصى به خيرا : أراد الخير له وفعله استوصوا بالنساء خيرا فإنهن عندكم عوان [ حديث ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تواصى يتواصى ، تواص ، تواصيا ، فهو متواص• تواصى القوم : أوصى بعضهم بعضا أو أمر بعضهم بعضا { وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر } - { أتواصوا به بل هم قوم طاغون } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وصى / وصى إلى / وصى لـ يوصي ، وص ، توصية ، فهو موص ، والمفعول موصى ( للمتعدي ) • وصى فلان : ترك وصية . • وصى فلانا / وصى إلى فلان : أوصاه ؛ جعله وصيا على ماله وعياله بعد موته ، عهد إليه وصى مساعده الإشراف على المعمل - { فلا يستطيعون توصية ولا إلى أهلهم يرجعون } . • وصى فلانا بالشيء : أوصاه ؛ أمره به وفرضه عليه ، نصحه وأرشده وصى الله الناس بكذا وكذا - { ووصى بها إبراهيم بنيه } - { ووصينا الإنسان بوالديه حسنا } . - [ 2453 ] - • وصى فلانا بولده / وصى فلانا على ولده : أوصاه ؛ استعطفه عليه . • وصى له بكذا : أوصى له ، جعله يملك من ماله بعد موته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إيصاء [ مفرد ] : مصدر أوصى / أوصى إلى / أوصى لـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استيصاء [ مفرد ] : مصدر استوصى بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توصية [ مفرد ] : ج توصيات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر وصى / وصى إلى / وصى لـ ° شركة التوصية : شركة تجارية يقدم فيها عدد من الشركاء جزءا من رأس المال ولا يسهمون في الإدارة . 2 - اقتراح يرفع إلى المسئولين أنهى الأعضاء الاجتماع بإصدار توصيات جديدة - خطاب توصية . 3 - ( قن ) تمليك لما بعد الموت ، ترك وصية قانونية عند الوفاة أراد بتوصيته إعانة الجمعيات الخيرية . 4 - إقامة وصي قضت المحكمة بتوصية العم على أبناء أخيه . • رسالة توصية : رسالة رسمية تظهر كفاءة الشخص وجدارته يعطيها رب العمل إلى موظف سابق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وصاية / وصاية [ مفرد ] : ج وصايا : 1 - وصية ، هيمنة يرفض الفلسطينيون كل وصاية عليهم . 2 - نظام قانوني لحماية القصر ، وهم من لم يبلغوا سن الرشد . • بلد تحت الوصاية : بلد ليست له سيادة كاملة ، تتصرف في شئونه دولة أخرى ، وقد نالت معظم هذه البلاد استقلالها الآن . • مجلس الوصاية : المجلس الذي يساعد الوصي على العرش في القيام بشئون المملكة . • مدة الوصاية : ( قن ) المدة التي يحكم خلالها وصي أو مجلس أوصياء . • وصاية دولية : ( قن ) نظام من المراقبة على الأقاليم المستعمرة التي لم تبلغ مستوى الحكم الذاتي ، تديرها الأمم المتحدة ، وقد حل هذا النظام مكان الانتداب في عصبة الأمم المتحدة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وصي [ مفرد ] : ج أوصياء : 1 - من يوصى له . 2 - قيم ؛ من يكلف شرعا بالقيام على شئون غير الراشدين أو القاصرين بعد موت عائلهم مات أبوه فصار عمه وصيا عليه ° الوصي على العرش : الذي يقوم على شئون المملكة عند عدم بلوغ الملك سن الرشد - مجلس أوصياء : مجموعة من الأشخاص مختارة لتحكم بدلا من حاكم غائب أو حاكم لم يبلغ سن الرشد . • وصي شرعي : ( قن ) وصي معين قانونيا ، بطريقة قضائية . • وصي قضائي : حارس قضائي ، قيم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وصية [ مفرد ] : ج وصيات ووصايا : 1 - ما يوصى به { كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت إن ترك خيرا الوصية للوالدين والأقربين } . 2 - وثيقة يعلن فيها الشخص إرادته الأخيرة وكيفية توزيع أمواله بعد موته ميت عن وصية : بعد أن أبرم وصية قانونية - { من بعد وصية يوصي بها أو دين } . 3 - شريعة ملزمة ، قواعد سلوك يجب الالتزام بها وصايا الله : ما ألزم به عباده وأوجبه عليهم أمرا ° الوصايا العشر : وصايا الله تعالى العشر لموسى عليه السلام على جبل طور سيناء - وصايا عامة : وصايا تشمل جميع الممتلكات من متاع وعقارات . 4 - ( قن ) وثيقة تصدرها محكمة إثبات الوصايا يعطى بموجبها منفذ الوصية حق التصرف فيها { كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت إن ترك خيرا الوصية للوالدين والأقربين } . • الوصية الواجبة : ( فق ) الوصية التي تكون في حدود الثلث ، بشرط أن يكون مستحقها غير وارث . • محكمة إثبات الوصايا : ( قن ) محكمة مختصة بإثبات الوصايا وإدارة التركات .
الرائد
* وصي. 1-مص. وصى. 2-من يقام للسهر على شؤون القاصر، ج أوصياء. للمذكر والمؤنث.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: