بَذَلْتُ لَهُمْ بِذِي شَوْطَانَ شَدِّي ... غَدَا تَئذٍ ولَمْ أَبْذُلْ قِتَالِي و ط ط
الوَطْوَاطُ : الضَّعِيفُ الجَبَانُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ عن أَبِي عُبَيْدَةَ . قالَ : ولا أُرَاهُ سُمِّيَ بِذلِكَ إِلاَّ تَشْبِيهاً بالطّائِرِ وأَنْشَدَ للرّاجزِ وهو العَجّاجُ :
وَبَلْدَةٍ بَعِيدَةِ النِّياطِ ... قَطَعْتُ حِينَ هَيْبَةِ الوَطْواطِ قال الصّاغَانِيُّ : وبَيْنَ المَشْطُورَيْنِ سِتَّةُ مَشَاطِيرَ والرِّوَايَةُ : عَلَوْتُ حِينَ . . وأَنْشَدَ ابنُ بَرّيّ لذِي الرُّمَّة يَهْجُو امْرَأَ القَيْس :
إِنِّي إِذا ما عَجَزَ الوَطْواطُ ... وكَثُرَ الهِيَاطُ والمِيَاطُ
" والْتَفَّ عِنْدَ العَرَكِ الخِلاطُ
لا يُتَشَكَّى مِنِّيَ السِّقَاطُ ... إِنَّ امْرَأَ القَيْسِ هُمُ الأَنْبَاطُ وأَنْشَدَ بِالآخَرَ :
فَداكَهَا دَوْكاً على الصِّراطِ ... لَيْس كَدوْكِ بَعْلِهَا الوَطْوَاطِ وقال ابنُ شُمَيْل : الوَطْواطُ : الرَّجلُ الضَّعِيفُ العَقْلِ والرَّأْي كالوَطْوَاطِيّ . وفي حَدِيث عَطَاءِ بن أَبي رَباح في الوَطْواطِ يُصِيبُه المُحْرِمُ قال : ثُلُثَا دِرْهَمْ . قال الأَصْمَعِيُّ : الوَطْواطُ ها هُنا : الخُفَّاشُ . وأَهْلُ الشامِ يُسَمُّونَهُ السَّرْوَعَ وهي البَحْرِيَّةُ ويُقَالُ لَهَا : الخُشَّاف
وقِيلَ : ضَرْبٌ من الخَطَاطِيفِ يَكُونُ في الجِبَالِ أَسْوَدُ شُبِّهَ بِضَرْبٍ من الخَشَاشِيفِ لنُكُوصِهِ وحَيْدِه
وقال أَبُو عُبَيْدٍ في قَوْلِ عَطَاءٍ : إِنَّهُ الخُطَّافُ قالَ : وهُو أَشْبَهُ القَوْلَيْنِ عِنْدِي بالصَّوابِ لِحَدِيثِ عائِشَةَ رَضِيَ اللهُ تَعالَى عَنْهَا قالَتْ : لَمَّا أُحْرِقَ بَيْتُ المَقْدِسِ كانَتِ الأَوْزَاغُ تَنْفُخُه بِأَفْواهِها وكانَتِ الوَطَاوِطُ تُطْفِئُه بأَجْنِحَتِهَا كما في الصّحاحِ . قال ابنُ بَرِّيّ : الخُطَّافُ : العُصْفُور الَّذِي يُسَمَّى عُصْفُورَ الجَنَّةِ والخُفَّاشُ : هُوَ الَّذِي يَطِيرُ بالَّليْلِ . والوَطْوَاطُ المَشْهُورُ فِيهِ الخُفَّاشُ وقَدْ أَجازُوا أَنْ يَكُونَ هُوَ الخُطَّاف والدَّلِيلُ عَلَى أَنّ الوَطْوَاطَ الخُفاشُ قَوْلُهُمْ : هُوَ أَبْصَرُ لَيْلاً مِنَ الوَطْواطِ
وقال الِّلحْيَانِيّ : يُقَالُ للرَّجُلِ الصَّيَّاح : وَطْوَاطٌ . قال : و زَعَمُوا أَنَّهُ الَّذِي يُقَارِبُ كَلاَمَهُ كَأَنَّ صَوْتَهُ صَوْتُ الخَطاطِيفِ وهِيَ بِهَاء . قالَ كُرَاع : ج . الوَطْواطِ وَطَاوِيطُ عَلَى القِيَاسِ . و أَمّا وَطَاوِطَ فهو جَمْع وَطْوَطٍ ولا يَكُون جَمْعَ وَطْواطٍ لأَنَّ الأَلِفَ إِذا كانَتْ رَابِعَةً في الوَاحِدِ تَثْبُتُ الياءُ في الجَمْعِ إِلاّ أَنْ يُضْطَرَّ شاعِرٌ كَقَوْلهِ :
" كَأَنَّ برُفْغَيْهَا سُلُوخَ الوَطاوِطِ أَراد الوَطاوِيطِ فحَذَفَ اليَاءَ لِلضَّرُورَةِ
والوَطْوَطَةُ : الضَّعْفُ . ومُقَارَبَةُ الكَلامِ : يُقَالُ مِنْ ذلِكَ : رَجُلٌ وَطْوَاطٌ في المَعْنَيَيْنِ
والوَطُّ : صَرِيرُ المَحْمِلِ نَقَلَهُ الصّاغَانِيّ و كَذلِكَ صَوْتُ الوَطْواطِ نَقَلَه الصّاغَانِيّ أَيضاً
والوَطْوَاطِيُّ : المِهْذارُ الكَثِيرُ الكلامِ وهو الضَّعِيفُ أَيْضاً كما تَقَدَّم
والْوطُطُ بضمَّتَيْن : الضَّعْفَى العُقُولِ والأَبْدَانِ من الرِّجَالِ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ والوَاحِدُ وَطْوَاطٌ
وتَوَطْوُطُ الصَّبِيِّ : ضُغاؤُهُ نَقَلَه الصّاغَانِيّ عن ابنِ عَبّادٍ
وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : أَوْطَاط : مَوْضِعٌ بالمَغْرِبِ . والرَّشِيدُ الوَطْواطُ : شاعِرٌ