وصف و معنى و تعريف كلمة توطين:


توطين: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و واو (و) و طاء (ط) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح توطين في معاجم اللغة العربية:



توطين

جذر [وطن]

  1. تَوْطين: (اسم)
    • تَوْطين : مصدر وَطَّنَ
  2. تَوطين: (اسم)
    • مصدر وَطَّنَ
    • تَوْطِينُ النَّفْسِ عَلَى الصَّبْرِ : حَمْلُهَا عَلَيْهِ
    • سَاعَدَ عَلَى تَوْطِينِ اللاجِئِينَ وَالْمُهَاجِرينَ : سَاعَدَ عَلَى إسْكَانِهِمْ، إِقَامَتِهِمْ
  3. توطين الدين: (مصطلحات)
    • تحويل دين بعملة أجنبية إلى دين بعملة محلية. (مالية)
  4. تَوْطِينُ النَّفْسِ عَلَى الصَّبْرِ:
    • حَمْلُهَا عَلَيْهِ.


  5. توطين الدين:
    • تحويل دين بعملة أجنبية إلى دين بعملة محلية.
  6. سَاعَدَ عَلَى تَوْطِينِ اللاجِئِينَ وَالْمُهَاجِرينَ:
    • سَاعَدَ عَلَى إسْكَانِهِمْ، إِقَامَتِهِمْ.
  7. طَنِيَ طَنِيَ طَنًى:
    • ضَنِيَ.
  8. وَطَنَ: (فعل)
    • وطَنَ بـ يَطِن ، طِنْ ، وَطْنًا ، فهو واطِن ، والمفعول موطون به
    • وطَن فلانٌ بالمكانِ :أقام به، سكَنه وألِفه واتَّخذه وطَنًا
  9. وَطَّنَ: (فعل)
    • وطَّنَ / وطَّنَ بـ يوطِّن ، تَوْطينًا ، فهو مُوَطِّن ، والمفعول مُوَطَّن
    • وَطَّن فلانًا :أنزله سكنًا يُقيم فيه
    • وَطَّن البدوَ: نقلهم من حال البداوة والتِّرحال إلى الإقامة الدَّائمة، حضَّرهم
    • وطَّنَ نباتًا أو حيوانًا: طبَّعه، ألّفه على بيئة جديدة
    • وطَّن نفسَه على الأمر/ وطَّن نفسَه للأمر: حَمَلها عليه وهيَّأها لفعله
    • وطَّن الشَّخصُ بالبلد: اتّخذه مَحلاًّ وسكنًا يُقيم فيه
  10. اِستَوطَنَ: (فعل)


    • استوطنَ يستوطن ، استيطانًا ، فهو مُسْتوطِن ، والمفعول مُسْتوطَن
    • اسْتَوطَنَ البلدَ: توطَّنه
    • الوباء المُستوطِن: الدَّائم الانتشار في بلد
  11. تَوَطَّنَ: (فعل)
    • توطَّنَ / توطَّنَ بـ / توطَّنَ على يتوطَّن ، توطُّنًا ، فهو مُتوطِّن ، والمفعول مُتوطَّن
    • تَوَطَّنَ فِي بِلاَدِ الهِجْرَةِ : اِتَّخَذَهَا وَطَناً لَهُ
    • تَوَطَّنَتْ نَفْسُهُ عَلَى البَقَاءِ فِي القَرْيَةِ : ذَلَّتْ لَهُ، وَتَمهَّدَتْ
  12. واطَنَ: (فعل)
    • واطنَ يواطن ، مُواطنةً ، فهو مُواطِن ، والمفعول مُواطَن
    • وَاطَنَهُ عَلَى الأَمْرِ : أَضْمَرَ أَنْ يَفْعَلَهُ مَعَهُ أَوْ وَافَقَهُ عَلَيْهِ
    • وَاطَنَ سُكَّانَ البَلَدِ : عَاشَ مَعَهُمْ فِي وَطَنٍ وَاحِدٍ
  13. طَنَّ: (فعل)
    • طَنَّ / طَنَّ في طَنَنْتُ ، يَطِنّ ، اطْنِنْ / طِنَّ ، طَنًّا وطنينًا ، فهو طانّ ، والمفعول مَطْنُون فيه
    • طَنَّ : صَوَّت ورَنَّ
    • طَنَّ الذُّبَابُ : أَحْدَثَ طَنِيناً بِصَوْتِهِ
    • طَنَّتِ الأُذُنُ : رَنَّتْ، أَيْ أَحْدَثَتْ صَوْتاً فِيهِ طَنِينٌ
    • طنّ ذكرُ العالِم في أرجاء الأرض: اشتهر وذاع صيته
    • طَنَّ المَقْطوع: كان له صوت عنْد قَطعه
  14. مَوطِن: (اسم)
    • الجمع : مواطنُ
    • المَوْطِنُ : الوطنُ
    • المَوْطِنُ:اسم مكان من وطَنَ بـ: كلّ مكان أقام به الإنسان لأمرٍ
    • المَوْطِنُ :المجلسُ
    • المَوْطِنُ: المَشْهَدُ من مشاهد الحرب
    • مَوْطِنُ:مَنْشأ، مصدر، مَهْد، نقطة وجود رئيسيَّة
    • مَوْطِن الضَّعف: ناحية في الشَّخصيّة قابلة للنَّقد ومعرَّضة للطَّعن أكثر من سواها
    • (القانون) مركز شرعيّ منسوب للإنسان، وفيه عادة مركز عمله، محل إقامة أو موضع سكن معتبر قانونًا المكان الذي يحقّ فيه للمواطن ممارسة حقوقه والقيام بواجباته
    • مواطن علامات الإعراب: (النحو والصرف) مواقعها
    • مَوْطِنُ الْحَيَوَانِ : مَكَانُ وُجُودِهِ
    • مَوْطِنُ الضَّعْفِ فِي كَلاَمِهِ : مَوْضِعُ
  15. موطَنَ: (فعل)
    • موطَنَ يموطن ، مَوْطَنةً ، فهو مُموطِن ، والمفعول مُموطَن
    • موطن المبعوثين في مبنًى واحد :سكَّنهم فيه
  16. طَنَّنَ: (فعل)


    • طَنَّنَ، يُطَنِّنُ، مصدر تَطْنِينٌ
    • طَنَّنَ الذُّبَابُ : صَوَّتَ
    • طَنَّنَ نَاقُوسُ الكَنِيسَةِ : أَحْدَثَ طَنِيناً
  17. طَنيَ: (فعل)
    • طَنِيَ طَنِيَ طَنًى: ضَنِيَ
    • طَنِيَ: مَرض
    • طَنِيَ :أصابه الطَّنَى
    • طَنِيَ في فُجوره: مَضَى
  18. فطُنَ: (فعل)
    • فطُنَ / فطُنَ إلى / فطُنَ بـ / فطُنَ لـ يَفطُن ، فَطْنًا وفَطَنًا وفَطَانَةً ، فهو فاطن وفَطِن وفَطِين ، والمفعول مفطون إليه
    • فطُن المرءُ :صارت الفطانة سجيّة له
    • فطُن إلى الأمر/ فطُن بالأمر/ فطُن للأمر: أدركه، فهمه وحذق فيه
  19. فَطِنَ: (فعل)
    • فطِنَ / فطِنَ إلى / فطِنَ بـ / فطِنَ لـ يَفطَن ، فِطنةً وفَطانةً وفَطَنًا وفطْنًا ، فهو فاطن وفَطِن وفَطين ، والمفعول مَفْطُون إليه
    • فطِن المرءُ :صار ذا فطِنة؛ صار حاذقًا ماهرًا، أدرك وفهم
    • فَطِنَ لِحَرَكَتِهِ الْمُرِيبَةِ :
    • فَطِنَ للأمْرِ، وبه، وإِليه: تنبَّه لَهُ ، أَدْرَكَ مَعْنَاه وَمَقْصَدَه
  20. فَطِن: (اسم)
    • الجمع : فُطْن و فُطُن ، المؤنث : فَطِنَة
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فطُنَ: صاحب فطنة، ماهر، حاذق
    • وَلَدٌ فَطِنٌ : فَاطِنٌ، نَابِهٌ وَلَدٌ فَاطِنٌ شَدِيدُ الْفِطْنَةِ
  21. فَطَنَ: (فعل)
    • فطَنَ / فطَنَ لـ يَفطِن ، فِطنةً وفطَانةً وفَطْنًا وفَطَنًا ، فهو فاطن وفطِن وفَطِين ، والمفعول مَفْطُون
    • فَطَنَ الأَمْرَ : عَلِمَهُ، تَبَيَّنَهُ
  22. فَطَّنَ: (فعل)


    • فطَّنَ يفطِّن ، تفطينًا ، فهو مُفطِّن ، والمفعول مُفطَّن
    • فطَّنه بالأمر/ فطَّنه للأمر: نبّهه إليه؛ بيّنه له، فهَّمه إيّاه
    • فَطَّنَ ابْنَهُ : جَعَلَهُ فَطِناً بِتَعْلِيمِهِ وَتَثْقِيفِهِ
  23. وَطَن: (اسم)
    • الجمع : أوطانٌ
    • الوَطَنُ : مكانُ إِقامةِ الإِنسان وَمقَرُّه ، وإليه انتماؤه ، وُلد به أَو لم يولد
    • الوَطَنُ: مَرْبِضُ البقر والغنم الذي تأْوِي إِليه
    • جمع أوطان:
    • الوَطَنُ الأمُّ: الوطَن الأصليّ، مَوْضع الولادة، وَطَن المولد
    • جمع: أَوْطَانٌ
  24. وَطْن: (اسم)
    • وَطْن : مصدر وَطَنَ
  25. وَطن: (اسم)
    • مصدر وطَنَ بـ
,
  1. تَوْطِينٌ (المعجم الغني)
    • [و ط ن]. (مصدر وَطَّنَ).
      1. :-تَوْطِينُ النَّفْسِ عَلَى الصَّبْرِ :- : حَمْلُهَا عَلَيْهِ.
      2. :-سَاعَدَ عَلَى تَوْطِينِ اللاجِئِينَ وَالْمُهَاجِرينَ :- : سَاعَدَ عَلَى إسْكَانِهِمْ، إِقَامَتِهِمْ.
  2. وطن (المعجم لسان العرب)


    • "الوَطَنُ: المَنْزِلُ تقيم به، وهو مَوْطِنُ الإنسان ومحله؛ وقد خففه رؤبة في قوله: أَوْطَنْتُ وَطْناً لم يكن من وَطَني،لو لم تَكُنْ عاملَها لم أَسْكُنِ بها، ولم أَرْجُنْ بها في الرُّجَّن؟

      ‏قال ابن بري: الذي في شعر رؤبة: كَيْما تَرَى أَهلُ العِراقِ أَنني أَوْطَنْتُ أَرضاً لم تكن من وَطَني وقد ذكر في موضعه، والجمع أَوْطان.
      وأَوْطانُ الغنم والبقر: مَرَابِضُها وأَماكنها التي تأْوي إليها؛ قال الأَخْطَلُ: كُرُّوا إلى حَرَّتَيْكُمْ تَعْمُرُونَهُمَا،كما تَكُرُّ إلى أَوْطانها البَقَرُ ومَوَاطِنُ مكة: مَوَافقها، وهو من ذلك.
      وَطَنَ بالمكان وأَوْطَنَ أَقام؛ الأَخيرة أَعلى.
      وأَوْطَنَهُ: اتخذه وَطَناً.
      يقال: أَوْطَنَ فلانٌ أَرض كذا وكذا أَي اتخذها محلاً ومُسْكَناً يقيم فيها.
      والمِيطانُ: الموضع الذي يُوَطَّنُ لترسل منه الخيل في السِّباق، وهو أَول الغاية، والمِيتاء والمِيداء آخر الغاية؛ الأَصمعي: هو المَيْدانُ والمِيطانُ، بفتح الميم من الأول وكسرها من الثاني.
      وروى عمرو عن أَبيه، قال: المَيَاطِينُ المَيادين.
      يقال: من أَين مِيطانك أَي غايتك.
      وفي صفته،صلى الله عليه وسلم: كان لا يُوطِنُ الأَماكن أََي لا يتخذ لنفسه مجلساً يُعْرَفُ به.
      والمَوْطِنُ: مَفْعِلٌ منه، ويسمى به المَشْهَدُ من مشَاهد الحرب، وجمعه مَوَاطن.
      والمَوْطِنُ: المَشْهَدُ من مَشَاهد الحرب.
      وفي التنزيل العزيز: لقد نصَركُمُ اللهُ في مَوَاطن كثيرة؛ وقال طَرَفَةُ: على مَوْطِنٍ يَخْشَى الفَتَى عنده الرَّدَى،متى تَعْتَرِكْ فيه الفَرائصُ تُرْعَدِ وأَوطَنْتُ الأَرض ووَطَّنْتُها تَوطِيناً واسْتَوْطَنْتُها أَي اتخذتها وَطَناً، وكذلك الاتِّطانُ، وهو افْتِعال منه.غيره:أَما المَوَاطِنُ فكل مَقام قام به الإنسان لأَمر فهو مَوْطِنٌ له، كقولك: إذا أَتيت فوقفت في تلك المَوَاطِنِ فادْعُ الله لي ولإخواني.
      وفي الحديث: أَنه نَهَى عن نَقْرَة الغُراب وأَن يُوطِنَ الرجلُ في المكان بالمسجد كما يُوطِنُ البعيرُ؛ قيل: معناه أَن يأْلف الرجل مكاناً معلوماً من المسجد مخصوصاً به يصلي فيه كالبعير لا يأْوي من عَطَنٍ إلا إلى مَبْرَكٍ دَمِثٍ قد أَوْطَنَه واتخذه مُناخاً، وقيل: معناه أَن يَبْرُكَ على ركبتيه قبل يديه إذا أَراد السجودَ مثلَ بُرُوكِ البعير؛ ومنه الحديث: أَنه نَهَى عن إيطان المساجد أَي اتخاذها وَطَناً.
      وواطنَهُ على الأَمر: أَضمر فعله معه، فإن أَراد معنى وافقه، قال: واطأَه.
      تقول: واطنْتُ فلاناً على هذا الأَمر إذا جعلتما في أَنفسكما أَن تفعلاه، وتَوْطِينُ النفس على الشيء: كالتمهيد.
      ابن سيده: وَطَّنَ نفسَهُ على الشيء وله فتَوَطَّنَتْ حملها عليه فتحَمَّلَتْ وذَلَّتْ له، وقيل: وَطَّنَ نفسه على الشيء وله فتَوَطَّنَت حملها عليه؛ قال كُثَيِّرٌ: فقُلْتُ لها: يا عَزَّ، كلُّ مُصيبةٍ إذا وُطِّنتْ يوماً لها النَّفْسُ، ذَلَّتِ"
  3. وَطَنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَطَنُ، ووَطْنُ: مَنْزِلُ الإِقامَةِ، ومَرْبَطُ البَقَرِ والغَنَمِ,ج: أوطانٌ.
      ـ وَطَنَ به يَطِنُ وأوْطَنَ: أقامَ.
      ـ أوْطَنَهُ وَوَطَّنَهُ واسْتَوْطَنَهُ: اتَّخَذَهُ وَطَناً.
      ـ مَواطِنُ مكةَ: مَواقِفُها،
      ـ مَواطِنُ من الحَرْبِ: مشاهِدُهَا.
      ـ تَوْطِينُ النفس: تَمْهِيدُها.
      ـ تَوَطَّنَها: تَمَهَّدَها.
      ـ مِيطانُ: الغايَةُ، وموضِعٌ يُوطَنُ لتُرْسَلَ منه الخَيْلُ في السِباقِ.
      ـ واطَنَهُ على الأمْرِ: وافَقَهُ.
  4. طنن (المعجم لسان العرب)
    • "الإِطْنانُ: سُرْعة القَطْع‏.
      ‏يقال: ضربته بالسيف فأَطْنَنْتُ به ذِراعَه، وقد طَنَّت، تحكي بذلك صوتها حين سقطت‏.
      ‏ويقال: ضرب رجلَه فأَطَنَّ ساقَه وأَطَرَّها وأَتَنَّها وأَتَرَّها بمعنى واحد أَي قطعها‏.
      ‏ويقال: يراد بذلك صوت القطع‏.
      ‏وفي حديث عليّ: ضربه فأَطَنَّ قِحْفَه أَي جعله يَطِنُّ من صوت القطع، وأَصله من الطَّنين، وهو صوت الشيءِ الصُّلْب‏.
      ‏وفي حديث معاذ بن الجَموح، قال: صَمَدْتُ يوم بدْرٍ نحوَ أَبي جهل، فلما أَمكَنَني حملت عليه وضربته ضربة أَطنَنْتُ قدَمَه بنصف ساقه، فوالله ما أُشَبِّهُها حين طاحتْ إلاَّ النَّواةَ تَطيحُ من مِرْضَخةِ النَّوى؛ أَطَنَنْتُها أَي قطعتها استعارة من الطَّنين صوْت القطع، والمِرْضَخة التي يُرْضَخ بها النوى أَي يُكْسَر‏.
      وأَطَنَّ ذراعه بالسيف فطَنَّت: ضربها به فأَسرع قطعها‏.
      ‏والطَّنِينُ: صوت الأُذن والطَّسّ والذباب والجبل ونحو ذلك، طَنَّ يَطِنُّ طَنّاً وطَنِيناً؛

      قال: وَيْلٌ لبَرْنِيِّ الجِرابِ مِنِّي؛ إذا الْتَقَتْ نَواتُها وسِنِّي تَقولُ سِنِّي للنَّوَاةِ: طِنِّي ‏.
      ‏قال ابن جني: الرَّوِيُّ في هذه الأَبيات الياء ولا تكون النون البتة، لأَنه لا يمكن إِطلاقها، وإذا لم يجز إِطلاق هذه الياء لم يمتنع سني أَن يكون رويّاً‏.
      ‏والبَطَّةُ تَطِنُّ إذا صوّتت‏.
      ‏وأََطنَنْتُ الطَّسْتَ فَطَنَّتْ‏.
      ‏والطَّنْطَنة: صوت الطُّنْبور وضرب العود ذي الأَوتار، وقد تستعمل في الذباب وغيره‏.
      وطَنين الذباب: صوته‏.
      ‏ويقال: طَنْطَنَ طَنْطَنة ودَندَنَ دَنْدَنة بمعنى واحد‏.
      وطَنَّ الذبابُ إذا مَرِجَ فسمعت لطيرانه صوتاً ‏.
      ‏ورجل ذو طَنْطانٍ أَي ذو صَخَبٍ؛

      وأَنشد: إنَّ شَرِيبَيْك ذَوا طَنْطانِ، خاوِذْ فأَصْدِرْ يومَ يُورِدانِ والطَّنْطَنة: كثرة الكلام والتصويت به‏.
      ‏والطَّنْطنة: الكلام الخفي ‏.
      وطَنَّ الرجلُ: مات، وكذلك لَعِقَ إِصْبعَه‏.
      ‏والطُّنُّ: القامة‏.
      ‏ابن الأَعرابي: يقال لبدن الإِنسان وغيره من سائر الحيوان طُنَّ وأَطنانٌ وطِنان، قال: ومنه قولهم فلان لا يقوم بطُنِّ نفسه فكيف بغيره؟ والطُّنُّ، بالضم: الحُزْمة من الحطب والقَصَب؛ قال ابن دريد: لا أَحسبها عربية صحيحة، قال: وكذلك قول العامة قام بطُنِّ نفسه، لا أَحسبها عربية‏.
      ‏وقال أَبو حنيفة: الطُّنُّ من القصب ومن الأَغصان الرَّطْبةُ الوَريقةُ تُجْمع وتحزَم ويجعل في جوفها النَّوْرُ أَو الجَنى‏.
      ‏قال الجوهري: والقصبة الواحدة من الحُزْمة طُنَّة‏.
      ‏والطُّنُّ: العِدْل من القُطن المحلوج؛ عن الهَجَريِّ؛

      وأَنشد: لم يَدْرِ نَوَّامُ الضُّحى ما أَسْرَيْنْ، ولا هِدانٌ نام بين الطُّنَّيْنْ أَبو الهيثم: الطُّنُّ العِلاوة بين العِدْلَين؛

      وأَنشد: بَرَّحَ بالصِّينيِّ طُولُ المَنِّ، وسَيْرُ كُلِّ راكِبٍ أَدَنِّ مُعْتَرِضٍ مِثْلِ اعْتراض الطُّنِّ والطُّنِّيُّ من الرجال: العظيم الجسم‏.
      ‏والطُّنُّ والطَّنُّ: ضرب من التمر أَحمر شديد الحلاوة كثير الصَّقَر (* قوله «كثير الصقر» يقال لصقره السيلان، بكسر السين، لأنه إذا جمع سال سيلاً من غير اعتصار لرطوبته)‏.
      ‏وفي حديث ابن سيرين: لم يكن عليٌّ يُطَّنُّ في قتل عثمان أَي يُتَّهَم، ويروى بالظاء المعجمة، وسيأْتي ذكره‏.
      ‏وفي الحديث: فمن تَطَّنُّ أَي من تتَّهمُ، وأَصله تَظْتَنُّ من الظِّنَّة التُّهَمة، فأَدغم الظاء في التاء ثم أَبدل منها طاء مشددة كما يقال مُطّلم في مُظطلم، والله أَعلم.
      "
  5. وطَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وطَّنَ / وطَّنَ بـ يوطِّن ، تَوْطينًا ، فهو مُوَطِّن ، والمفعول مُوَطَّن :-
      وَطَّن فلانًا أنزله سكنًا يُقيم فيه :-وَطَّن البدوَ: نقلهم من حال البداوة والتِّرحال إلى الإقامة الدَّائمة، حضَّرهم.
      وطَّنَ نباتًا أو حيوانًا: طبَّعه، ألّفه على بيئة جديدة.
      وطَّن نفسَه على الأمر/ وطَّن نفسَه للأمر: حَمَلها عليه وهيَّأها لفعله :-ولا خير فيمن لا يوطِّن نفسَه ... على نائبات الدهر حين تنوبُ.
      وطَّن الشَّخصُ بالبلد: اتّخذه مَحلاًّ وسكنًا يُقيم فيه.
  6. استوطنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استوطنَ يستوطن ، استيطانًا ، فهو مُسْتوطِن ، والمفعول مُسْتوطَن :-
      استوطن فلانٌ المكانَ أقام في بلد غريب واتّخذه وطنّا له :-استوطن اليهودُ أرضَ فلسطين، - اتّخذ القاهرةَ مُسْتوطَنًا له:-
      • الوباء المُستوطِن: الدَّائم الانتشار في بلد.


  7. أوطنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أوطنَ / أوطنَ بـ يُوطن ، إيطانًا ، فهو مُوطِن ، والمفعول مُوطَن :-
      أوطن المكانَ اتّخذه وَطنًا :-أوطن البلدَ.
      أوطن نفسَه على كذا: مَهَّدها له، ورضّاها به :-أوطنت نفسي على خشونة العيش.
      أوطن بالمكان: أقام به :-يُوطن الإنسانُ حيث يجد رزقَه.
  8. واطنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • واطنَ يواطن ، مُواطنةً ، فهو مُواطِن ، والمفعول مُواطَن :-
      واطن القومَ عاش معهم في وَطَنٍ واحدٍ.
      واطن فلانًا على الأمر:
      1 - أضمر فِعْلَه معه :-واطنه على التّعاون معه في بناء السُّور.
      2 - وافقه عليه :-واطَنه على السَّفر ليلاً.
  9. أطنَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أطنَّ يُطنّ ، أطْنِنْ / أطِنَّ ، إِطْنَانًا ، فهو مُطِنّ ، والمفعول مُطَنّ :-
      أطنَّ الجرسَ نَقَره فصوَّت ورَنَّ.
  10. توطَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • توطَّنَ / توطَّنَ بـ / توطَّنَ على يتوطَّن ، توطُّنًا ، فهو مُتوطِّن ، والمفعول مُتوطَّن :-
      توطَّن الشَّخصُ المكانَ/ توطَّن بالمكان أوطنه؛ أقام في بلد غريب واتّخذه وطنًا :-توطَّن أمريكا، - توطَّن الرَّجلُ حيث وجد عملاً ورزقًا.
      توطَّنت نفسُه على كذا: مُطاوع وطَّنَ/ وطَّنَ بـ: ذلَّت وتَمَهَّدت :-توطَّنت نفسُه على حُبّ الخير لغيره.
  11. وطَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وطَنَ بـ يَطِن ، طِنْ ، وَطْنًا ، فهو واطِن ، والمفعول موطون به :-
      وطَن فلانٌ بالمكانِ أقام به، سكَنه وألِفه واتَّخذه وطَنًا :-وطَن بالرِّيف.
  12. المَوْطِنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَوْطِنُ : الوطنُ.
      و المَوْطِنُ كلُّ مكان أَقام به الإنسانُ لأَمر.
      و المَوْطِنُ المجلسُ.
      و المَوْطِنُ المَشْهَدُ من مشاهد الحرب. والجمع : مواطنُ.
  13. الوَطَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَطَنُ : مكانُ إِقامةِ الإِنسان وَمقَرُّه ، وإليه انتماؤه ، وُلد به أَو لم يولد.
      و الوَطَنُ مَرْبِضُ البقر والغنم الذي تأْوِي إِليه. والجمع : أوطانٌ.
  14. وَاطَنَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَاطَنَهُ على الأَمر: أَضمر فِعلَه معه.
      و وَاطَنَهُ وافَقَهُ عليه.
      و وَاطَنَهُ القومَ : عاش معهم في وطن واحد.
  15. مُوَاطِنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [وط ن]. (فاعل من وَاطَنَ). :-مُوَاطِنٌ صَالِحٌ :- : مَنْ نَشَأَ فِي وَطَنٍ وَاحِدٍ وتَرَعْرَعَ فِيهِ، لَهُ حُقُوقٌ وعَلَيْهِ وَاجِبَاتٌ. :-مُوَاطِنٌ حُرٌّ فِي وَطَنٍ حُرٍّ.
  16. إِستَوطَن (المعجم الرائد)
    • إستوطن - استيطانا
      1-إستوطن البلد : اتخذه وطنا. 2- المكان : سكنه، أقام به
  17. أَوطَن (المعجم الرائد)
    • أوطن - إيطانا
      1- أوطن المكان : أقام به. 2- أوطن البلد : اتخذه وطنا.
  18. طَنّ (المعجم الرائد)
    • طن - يطن ، طنا وطنينا
      1- طن الذباب أو الجرس أو النحاس : صوت. 2- طن : مات.ô
  19. طَنَّن (المعجم الرائد)
    • طنن - تطنينا
      1-صوت
  20. موطَن (المعجم الرائد)
    • موطن - ج، مواطن
      1- موطن : وطن. 2- موطن : مكان القتال. 3- موطن : مكان الشيء ومقره : «موطن الداء». 4- موطن : مجلس، مكان الاجتماع.
  21. وَطن (المعجم الرائد)
    • وطن - يطن ، وطنا
      1-وطن بالمكان : أقام به
  22. واطَن (المعجم الرائد)
    • واطن - مواطنة
      1-واطنه على الأمر : أضمر أن يفعله معه، وافقه عليه
  23. وطن (المعجم الرائد)
    • وطن - توطينا
      1- وطن نفسه على الأمر أو له : هيأها لفعله، خصه بها، حملها عليه. 2- وطن البلد أو به : اتخذه وطنا ومسكنا يقيم به.
  24. طنا (المعجم لسان العرب)
    • "الطَّنَى: التُّهَمَةُ وهو مذكور في الهمز أَيضاً.
      والطُّنِيُّ والطُّنُوُّ: الفُجور، قَلبوا فيه الياء واواً كما، قالوا المُضُوّ في المُضِيّ، وقد طَنِيَ إِليها طَنًى، وقومٌ زناة طُناةٌ.
      وطَنِيَ في الفُجور وأَطْنَى: مَضَى فيه.
      والطَّنَى: الرِّيبَةُ والتُّهَمة.
      والطَّنَى: الظنُّ ما كانَ.
      والطَّنَى: أَن يَعظُم الطِّحالُ عن الحمَّى، يقال منه: رجل طَنٍ؛ عن اللحياني، وهو الذي يُحَمُّ غِبّاً فيَعْظُمُ طِحالُه، وقد طَنِيَ طَنًى، وبعضهم يهمز فيقول: طَنِئَ طَنَأً فهو طَنِئٌ.
      والطَّنَى في البَعير: أَن يَعْظُم طِحالُه عن النُّحازِ؛ عن اللحياني.
      والطَّنَى: لُزُوقُ الطحال بالجَنْبِ والرئَةِ بالأَضْلاعِ من الجانِبِ الأَيْسَرِ، وقيل: الطَّنَى لزُوق الرئَةِ بالأَضْلاعِ حتى رُبَّما عَفِنَتْ واسْوَدَّتْ،وأَكثرُ ما يُصيبُ الإِبِلَ، وبَعِيرٌ طَنىً؛ قال رؤبة: من داءِ نَفْسِي بَعْدَما طَنِيتُ مِثلَ طَنَى الإِبْلِ، وما ضَنِيتُ أَي وبعدَما ضَنِيتُ.
      الجوهري: الطَّنَى لزُوق الطِّحالِ بالجَنْبِ من شِدَّةِ العَطشِ؛ تقولُ منه: طَنِيَ، بالكسر، يَطْنَى طَنًى فهو طنٍ وطَنًى، وطَنَّاهُ تَطنِيَةً: عالَجَه من ذلك؛ قال الحرث بن مُصرّف وهو أَبو مزاحِمٍ العُقَيلي: أَكْوِيه، إِمَّا أَرادَ الكَيَّ، مُعْتَرِضاً كَيَّ المُطَنِّي من النَّحْزِ الطَّنَى الطَّحِل؟

      ‏قال: والمُطَنِّي الذي يُطَنِّي البَعِيرَ إِذا طَنِيَ.
      قال أَبو منصور: والطَّنَى يكونُ في الطِّحالِ.
      الفراء: طَنِيَ الرجلُ طَنًى إِذا التَصَقَتْ رئتَهُ بجَنْبِهِ من العَطشِ.
      وقال اللحياني: طَنَّيْت بعيري في جَنْبيه كَوَيْته من الطَّنَى، ودواءُ الطَّنَى أَن يُؤخذ وتِدٌ فيُضجَعَ على جَنْبِه فيُجْرَى بين أَضلاعِه أَحْزازٌ لا تُخْرَقُ.
      والطَّنَى: المَرضُ، وقد طَنِيَ.
      ورجلٌ طَنًى: كضَنًى.
      والإِطناء: أَن يَدَع المرضَ المَرِيضُ وفيه بقِيَّة؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد في صفة دلو: إِذا وَقَعْتِ فَقَعِي لِفِيكِ،إِن وقُوعَ الظَّهْرِ لا يُطْنِيكِ أَي لا يُبْقِي فيك بَقِيَّةً؛ يقول: الدَّلْو إِذا وَقَعَت على ظَهْرِها انْشَقَّت وإِذا وَقَعَت لِفِيها لم يَضِرْها.
      وقوله: وقُوعَ الظَّهْرِ أَراد أَن وقُوعَك عل« ظَهْركِ.
      ابن الأَعرابي: ورَماهُ الله بأَفْعَى حارِيَةٍ وهي التي لا تُطْني أَي لا تُبْقِي.
      وحَيَّة لا تُطْني أَي لا تُبْقي ولا يَعِيش صاحِبُها، تَقْتُل من ساعَتِها، وأَصله الهمز، وقد تقدم ذكره.
      وفي حديث اليهوديَّة التي سَمَّتِ النبي، صلى الله عليه وسلم: عَمَدَتْ إِلى سُمٍّ لا يُطْني أَي لا يَسْلم عليه أَحدٌ.
      يقال: رماه الله بأَفْعَى لا تُطْني أَي لا يُفْلت لَديغُها.
      وضَرَبه ضَرْبَةً لا تُطْني أَي لا تُلْبثُه حتى تَقْتُلَه، والاسم من ذلك الطَّنَى.
      قال أَبو الهيثم: يقال لدَغَتْه حَيَّة فأَطْنَتْه إِذا لم تَقْتُلْه، وهي حيَّة لا تُطني أَي لا تُخْطِئ، والإِطْناءُ مثلُ الإِشْواءِ، والطَّنَى المَوْتُ نَفْسه.
      ابن الأَعرابي: أَطْنَى الرجل إِذا مال إِلى الطَّنَى، وهو الريبَة والتُّهَمة، وأَطْنَى إِذا مال إِلى الطَّنَى، وهو البِساطُ، فنامَ عليه كَسَلاً، وأَطْنَى إِذا مال إِلى الطَّنَى، وهو المنزلُ، وأَطْنَى إِذا مال إِلى الطَّنَى (* قوله «إذا مال إلى الطنى» هكذا في الأصل والمحكم، والذي في القاموس: إلى الطنو، بالكسر.) فشَرِبَه، وهو الماءُ يَبْقَى أَسْفَلَ الحَوْض، وأَطْنَى إِذا أَخَذَه الطَّنَى، وهو لُزُوقُ الرِّئةِ بالجَنْبِ.
      والأَطْناءُ: الأَهواء.
      والطَّنَى: غَلْفَقُ الماءِ؛ قال ابن سيده: ولستُ منه على ثِقَةٍ.
      والطَّنَى شِراءُ الشَّجَرِ، وقيل: هو بيع ثَمَر النَّخْل خاصَّةً، أَطْنَيْتُها: بِعْتُها، وأَطْنَيْتُها: اشْتَرَيْتُها،وأَطنَيْتُه: بعت عليه نَخْلَه؛ قال ابن سيده: وهذا كله من الياء لعدم ط ن و ووجود ط ن ي، وهو قوله الطَّنَى التُّهَمَة.
      "
  25. فطن (المعجم لسان العرب)
    • "الفِطْنَةُ: كالفهم.
      والفِطْنَة: ضِدُّ الغَباوة.
      ورجل فَطِنٌ بَيِّنُ الفِطْنة والفَطَنِ وقد فَطَنَ لهذا الأَمر، بالفتح، يَفْطُنُ فِطْنَة وفَطُنَ فَطْناً وفَطَناً، وفُطُناً وفُطُونة وفَطانة وفَطَانية، فهو فاطِنٌ له وفَطُون وفَطِين وفَطِنٌ وفَطُنٌ وفَطْنٌ وفَطُونة، وقد فَطِنَ، بالكسر،فِطْنة وفَطَانة وفَطَانيةً، والجمع فُطْنٌ، والأُنثى فَطِنَة؛ قال القطامي: إِلى خِدَبٍّ سَبِطٍ ستِّيني،طَبٍّ بذاتِ قَرْعِها فَطُونِ وقال الآخر:، قالتْ، وكنتُ رَجُلاً فَطِينَا: هذا لَعَمْرُ اللهِ إِسْرائينا وقال قَيْسُ بنُ عاصمٍ في الجمع لا يَفْطُنُونَ لعَيْبِ جارِهِمِ،وهُمُ لِحِفْظِ جِوارِه فُطْنُ والمُفاطَنَةُ: مُفَاعلة منه.
      الليث: وأَما الفَطِنُ فذو فِطْنَةٍ للأَشياء، قال: ولا يمتنع كل فعل من النعوت من أَن يقال قد فَعُلَ وفَطُنَ أَي صار فَطِناً إلا القليل.
      وفَطَّنه لهذا الأَمر تَفْطِيناً: فَهَّمَه.
      وفي المثل: لا يُفطِّنُ القارَةَ إِلا الحِجارة؛ القارةُ: أُنثى الذِّئَبةِ.
      وفاطَنَةُ في الحديث: راجَعَه؛ قال الراعي: إِذا فاطَنَتْنا في الحديثِ تَهَزْهَزَتْ إِليها قلوبٌ، دونهن الجَوانِحُ

      ويقال: فَطِنْتُ إِليه وله وبه فِطْنَةً وفَطانة.
      ويقال: ليس له فُطْنٌ أَي فِطْنةٌ.
      "


معنى توطين في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**وَطَنَ** \- [و ط ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَطَنْتُ**،** أَطِنُ**،** طِنْ**، مص. وَطْنٌ. "وَطَنَ الْمُهَاجِرُ بِالْبِلاَدِ" : وَثَنَ، وَصَدَ، أَقَامَ بِهَا، أَلِفَهَا.
Advertisements
معجم الغني
**وَطَنٌ** \- ج:** أَوْطَانٌ**. [و ط ن]. 1. "اِسْتَقَرَّ فِي وَطَنِهِ" : مَنْزِلُ إِقَامَةِ الإِنْسَانِ، وُلِدَ فِيهِ أَمْ لَمْ يُولَدْ. "وَلِي وَطَـنٌ آلَيْـتُ أَلاَّ أَبِيعَـهُ | | وَأَلاَّ أَرَى غَيْرِي لَهُ الدَّهْرَ مَالِكا ---|---|--- (ابن الرومي). 2. "يُدَافِعُ عَنِ الوَطَنِ بِكُلِّ غَالٍ وَنَفِيسٍ" : البَلَدُ الَّذِي يَنْشَأُ فِيهِ الْمُوَاطِنُ، وَهُوَ أَرْضُ أَجْدَادِهِ وَآبَائِهِ. "يَمْتَدُّ الوَطَنُ العَرَبِيُّ مِنَ الخَلِيجِ إِلَى الْمُحِيطِ" "حُبُّ الوَطَنِ مِنَ الإِيمَانِ".
معجم الغني
**وَطَّنَ** \- [و ط ن]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** وَطَّنْتُ**،** أُوَطِّنُ**،** وَطِّنْ**، مص. تَوْطِينٌ. 1. "وَطَّنَ البِلاَدَ" : اِتَّخَذَهَا وَطَناً يُقِيمُ فِيهَا. "وَطَّنَ الْمُهَاجِرُ بِالْبِلاَدِ". 2. "وَطَّنُوا الْمُهَاجِرِينَ": أَنْزَلُوهُمْ سَكَناً يُقِيمُونَ فِيهِ. 3. "وَطَّنَ نَفْسَهُ عَلَى خَوْضِ الْمَعَارِكِ الوَطَنِيَّةِ" : حَمَلَهَا عَلَى...، هَيَّأَهَا. "وَطَّنَ نَفْسَهُ لِلْعَمَلِ الْجَادِّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استيطان [ مفرد ] : 1 - مصدر استوطن . 2 - حالة استقرار الكائن الدخيل في الموطن الجديد تنتشر ظاهرة الاستيطان في الأراضي المحتلة - استيطان المستعمرين الغزاة ° سياسة الاستيطان : التوطن في أرض محتلة . • علم الاستيطان البشري : ( جو ) علم العمران البشري ، ويشمل تخطيط وتصميم مدينة أو مجتمع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وطنية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى وطن ° إرادة وطنية : منبثقة من الوطن وممثليه . 2 - حب الوطن والإخلاص والتضحية من أجله الوطنية تعمل ولا تتكلم ° لا وطنية : عدم إخلاص للوطن - وطنية اشتراكية : نازية . 3 - مصدر صناعي من وطن : سياسة اجتماعية تقوم على حماية مصالح أهل البلد الأصليين وتقديمها على مصالح المهاجرين وخصوصا في الولايات المتحدة الأمريكية . • شركات وطنية : ( قص ) شركات تابعة للدولة برأسمالها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وطني [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى وطن : نشيد وطني - شعور وطني : معبر عن حب الوطن أو مستمد منه - الحرس الوطني ° الشعر الوطني : شعر حماسي في ذكر الوطن وتمجيده والدفاع عن قضاياه - صناعة وطنية : أي بأيدي مواطني البلد . 2 - من يحب وطنه ويخلص له ويضحي من أجله ، ويعمل على نصرته ، ويدعو إلى استقلال بلاده ، قومي الوطنيون يطالبون باستقلال الأرض المحتلة - استشهد وطنيون في أثناء حرب التحرير - وطني متطرف : متعصب سياسيا - وطني اشتراكي : نازي . • الدفاع الوطني : مجمل الوسائل التي يلجأ إليها بلد ما لتأمين سلامة أراضيه . • الكيان الوطني : أرض الوطن بحدودها المعروفة وكافة مقومات الوطن السياسية والاقتصادية والثقافية وغيرها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وطن [ مفرد ] : ج أوطان : 1 - بلد الآباء والأجداد . 2 - مكان الإنسان ومقره ، وإليه انتماؤه ، ولد به أو لم يولد مات في سبيل وطنه - حب الوطن من الإيمان - تعرف قيمة الأوطان عند فراقها - وطني لو شغلت بالخلد عنه . . . نازعتني إليه في الخلد نفسي ° الوطن الأم : الوطن الأصلي ، موضع الولادة ، وطن المولد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وطن [ مفرد ] : مصدر وطن بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
موطني [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى موطن . 2 - ( حي ) صفة الحيوانات أو النباتات التي تختص بها منطقة معينة والتي نشأت أول ما نشأت في تلك المنطقة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
موطن [ مفرد ] : ج مواطن : 1 - اسم مكان من وطن بـ : كل مكان أقام به الإنسان لأمر ما إذا نبا بكريم موطن فله . . . وراءه في بسيط الأرض أوطان . 2 - وطن ، بلد عاد إلى موطنه الأول . 3 - منشأ ، مصدر ، مهد ، نقطة وجود رئيسية موطن الصناعات الغذائية / الإلهام والشعر / الفنون - موطن الموضة في العالم ° موطن الضعف : ناحية في الشخصية قابلة للنقد ومعرضة للطعن أكثر من سواها . - [ 2463 ] - 4 - ( جغ ) إقليم يتسم بخصائص طبيعية تلائم أحياء معينة أبغداد أنت الموطن الأول الذي . . . به طاب في عهد الصبا لي صبابات - { لقد نصركم الله في مواطن كثيرة } : مشاهد للحرب كثيرة ° الموطن الموبوء : مكان معرض لانتشار الأوبئة . 5 - ( قن ) مركز شرعي منسوب للإنسان ، وفيه عادة مركز عمله ، محل إقامة أو موضع سكن معتبر قانونا المكان الذي يحق فيه للمواطن ممارسة حقوقه والقيام بواجباته . • مواطن علامات الإعراب : ( نح ) مواقعها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مواطنة [ مفرد ] : 1 - مصدر واطن . 2 - نزعة ترمي إلى اعتبار الإنسانية أسرة واحدة وطنها العالم وأعضاؤها أفراد البشر جميعا تفرض المواطنة على كل الشعوب احترام حقوق الإنسان . 3 - عدم التمييز بين أبناء الوطن الواحد وسكانه الذين ينتمون إليه على أساس الدين أو اللغة أو العنصر أو الجنس . 4 - كون المرء مواطنا من مواطني دولة ، وله فيها حقوق وامتيازات تكفلها له الدولة وبالمقابل عليه الالتزام بالواجبات التي تفرضها عليه أعطي حق المواطنة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مواطن [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من واطن . 2 - من نشأ معك في وطن واحد ناصر النائب مواطنيه . 3 - وطني ؛ شخص منتم إلى بلد يتمتع بالحقوق السياسية كافة وحق تولي الوظائف العامة ؛ لكونه مولودا فيها أو حاصلا على جنسيتها يتساوى المواطنون في الحقوق والواجبات ° مواطن عادي : لا علاقة له بالمؤسسات العامة - مواطن عالمي : من يعتبر كل البلدان وطنا له ، من يمكنه العيش في كل البلدان كأنها وطنه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مستوطنة [ مفرد ] : 1 - صيغة المؤنث لمفعول استوطن . 2 - أرض ينزل فيها أجنبي ويتخذها موطنا له غصبا عن أهلها ومالكيها الأصليين تنتشر المستوطنات في الأرض المحتلة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استيطانية [ مفرد ] : اسم مؤنث منسوب إلى استيطان : نشاطات / تجمعات استيطانية . • السياسة الاستيطانية : ( سة ) سياسة ترمي إلى إقامة منشآت سكنية وتجارية على أراض محتلة ، بهدف الاستيلاء على هذه الأرض واتخاذها وطنا للمحتل صعدت إسرائيل من سياستها الاستيطانية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وطن / وطن بـ يوطن ، توطينا ، فهو موطن ، والمفعول موطن• وطن فلانا : أنزله سكنا يقيم فيه وطن البدو : نقلهم من حال البداوة والترحال إلى الإقامة الدائمة ، حضرهم . • وطن نباتا أو حيوانا : طبعه ، ألفه على بيئة جديدة . • وطن نفسه على الأمر / وطن نفسه للأمر : حملها عليه وهيأها لفعله ولا خير فيمن لا يوطن نفسه . . . على نائبات الدهر حين تنوب . • وطن الشخص بالبلد : اتخذه محلا وسكنا يقيم فيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
واطن يواطن ، مواطنة ، فهو مواطن ، والمفعول مواطن• واطن القوم : عاش معهم في وطن واحد . • واطن فلانا على الأمر : 1 - أضمر فعله معه واطنه على التعاون معه في بناء السور . 2 - وافقه عليه واطنه على السفر ليلا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
موطن يموطن ، موطنة ، فهو مموطن ، والمفعول مموطن ( انظر : م و ط ن - موطن ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توطن / توطن بـ / توطن على يتوطن ، توطنا ، فهو متوطن ، والمفعول متوطن• توطن الشخص المكان / توطن بالمكان : أوطنه ؛ أقام في بلد غريب واتخذه وطنا توطن أمريكا - توطن الرجل حيث وجد عملا ورزقا . • توطنت نفسه على كذا : مطاوع وطن / وطن بـ : ذلت وتمهدت توطنت نفسه على حب الخير لغيره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تموطن في يتموطن ، تموطنا ، فهو متموطن ، والمفعول متموطن فيه ( انظر : م و ط ن - تموطن في ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استوطن يستوطن ، استيطانا ، فهو مستوطن ، والمفعول مستوطن• استوطن فلان المكان : أقام في بلد غريب واتخذه وطنا - [ 2462 ] - له استوطن اليهود أرض فلسطين - اتخذ القاهرة مستوطنا له ° الوباء المستوطن : الدائم الانتشار في بلد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوطن / أوطن بـ يوطن ، إيطانا ، فهو موطن ، والمفعول موطن• أوطن المكان : اتخذه وطنا أوطن البلد . • أوطن نفسه على كذا : مهدها له ، ورضاها به أوطنت نفسي على خشونة العيش . • أوطن بالمكان : أقام به يوطن الإنسان حيث يجد رزقه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وطن بـ يطن ، طن ، وطنا ، فهو واطن ، والمفعول موطون به• وطن فلان بالمكان : أقام به ، سكنه وألفه واتخذه وطنا وطن بالريف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توطَّنَ/ توطَّنَ بـ/ توطَّنَ على يتوطَّن، توطُّنًا، فهو مُتوطِّن، والمفعول مُتوطَّن • توطَّن الشَّخصُ المكانَ/ توطَّن بالمكان: أوطنه؛ أقام في بلد غريب واتّخذه وطنًا "توطَّن أمريكا- توطَّن الرَّجلُ حيث وجد عملاً ورزقًا". • توطَّنت نفسُه على كذا: مُطاوع وطَّنَ/ وطَّنَ بـ: ذلَّت وتَمَهَّدت "توطَّنت نفسُه على حُبّ الخير لغيره".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استوطنَ يستوطن، استيطانًا، فهو مُسْتوطِن، والمفعول مُسْتوطَن • استوطن فلانٌ المكانَ: أقام في بلد غريب واتّخذه وطنّا له "استوطن اليهودُ أرضَ فلسطين- اتّخذ القاهرةَ مُسْتوطَنًا له"| الوباء المُستوطِن: الدَّائم الانتشار في بلد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوطنَ/ أوطنَ بـ يُوطن، إيطانًا، فهو مُوطِن، والمفعول مُوطَن • أوطن المكانَ: اتّخذه وَطنًا "أوطن البلدَ". • أوطن نفسَه على كذا: مَهَّدها له، ورضّاها به "أوطنت نفسي على خشونة العيش". • أوطن بالمكان: أقام به "يُوطن الإنسانُ حيث يجد رزقَه".
المعجم الوسيط
بالمكان ـِ ( يَطِنُ ) وَطْناً: أقام به.( أَوْطَنَ ) المكانَ: وَطَنَ به. وـ البلد: اتَّخذه وطناً. وـ نفسه على كذا: مهَّدها له ورضَّاها به.( وَاطَنَهُ ) على الأمر: أضمر فعله معه. وـ وافقه عليه. وـ القوم: عاش معهم في وطن واحد. ( محدثة ).( وَطَّنَ ) بالبلد: اتّخذه محلاًّ وسكناً يقيم فيه. وـ نفسه على الأمر، وله: حملها عليه.( اتَّطَنَ ) البلد: اتخذه وطناً.( تَوَطَّنَ ): مطاوع وطَّنَ. يقال: توطَّنَت نفسه على الشيء: ذلَّت وتمهَّدت له. وـ الأرض، وبها: اتخذها وطناً.( اسْتَوْطَنَ ) البلدَ: توطَّنه.( المَوْطِنُ ): الوطن. وـ كلّ مكان أقام به الإنسان لأمر. وـ المجلس. وـ المَشْهَد من مشاهد الحرب. ( ج ) مواطن.( المِيطَانُ ): موضع يوطن لترسل منه الخيل في السِّباق. ( ج ) مياطين.( الوَطَنُ ): مكان إقامة الإنسان ومقرّه، وإليه انتماؤه ولد به أو لم يولد. وـ مربِض البقر والغنم الذي تأوي إليه. ( ج ) أوطان.
مختار الصحاح
و ط ن : الوَطَنُ مَحَل الإنسان و أَوْطَانُ الغنم مرابضها و أَوْطَنَ الأرض و وَطَّنَها و اسْتَوْطَنَها و اتَّطَنَها أي اتخذها وطنا و تَوْطِينُ النفس على الشيء كالتمهيد و المَوْطِنُ المشهد من مشاهد الحرب قال الله تعالى { لقد نصركم الله في مواطن كثيرة }
الصحاح في اللغة
الوَطَنُ: محلُّ الإنسان. وأَوْطانُ الغنم: مرابِضها. وأَوْطَنْتُ الأرضَ، ووَطَّنْتُها تَوْطيناً، واسْتَوْطَنْتُها، أي اتَّخذتها وَطَناً. وكذلك الاتِّطانُ، وهو افتِعالٌ منه. وتَوْطينُ النفس على الشيء، كالتمهيد. ويقال: من أين ميطانُكَ، أي غايتك. والميطانُ: الموضع الذي يُوَطَّنُ لتُرسَل منه الخيل في السباق، وهو أوَّل الغاية. والمَوْطِنُ: المشهدُ من مشاهد الحرب. قال تعالى: "لقد نَصَرَكُم الله في مَواطِنَ كثيرةٍ". قال طرفة: على مَوْطِنٍ يخشى الفتى عندَه الرَدَى   متى تَعْتَرِكْ فيه الفوارِسُ تُـرْعَـدِ
لسان العرب
الوَطَنُ المَنْزِلُ تقيم به وهو مَوْطِنُ الإنسان ومحله وقد خففه رؤبة في قوله أَوْطَنْتُ وَطْناً لم يكن من وَطَني لو لم تَكُنْ عاملَها لم أَسْكُنِ بها ولم أَرْجُنْ بها في الرُّجَّنِ قال ابن بري الذي في شعر رؤبة كَيْما تَرَى أَهلُ العِراقِ أَنني أَوْطَنْتُ أَرضاً لم تكن من وَطَني وقد ذكر في موضعه والجمع أَوْطان وأَوْطانُ الغنم والبقر مَرَابِضُها وأَماكنها التي تأْوي إليها قال الأَخْطَلُ كُرُّوا إلى حَرَّتَيْكُمْ تَعْمُرُونَهُمَا كما تَكُرُّ إلى أَوْطانها البَقَرُ ومَوَاطِنُ مكة مَوَافقها وهو من ذلك وَطَنَ بالمكان وأَوْطَنَ أَقام الأَخيرة أَعلى وأَوْطَنَهُ اتخذه وَطَناً يقال أَوْطَنَ فلانٌ أَرض كذا وكذا أَي اتخذها محلاً ومُسْكَناً يقيم فيها والمِيطانُ الموضع الذي يُوَطَّنُ لترسل منه الخيل في السِّباق وهو أَول الغاية والمِيتاء والمِيداء آخر الغاية الأَصمعي هو المَيْدانُ والمِيطانُ بفتح الميم من الأول وكسرها من الثاني وروى عمرو عن أَبيه قال المَيَاطِينُ المَيادين يقال من أَين مِيطانك أَي غايتك وفي صفته صلى الله عليه وسلم كان لا يُوطِنُ الأَماكن أََي لا يتخذ لنفسه مجلساً يُعْرَفُ به والمَوْطِنُ مَفْعِلٌ منه ويسمى به المَشْهَدُ من مشَاهد الحرب وجمعه مَوَاطن والمَوْطِنُ المَشْهَدُ من مَشَاهد الحرب وفي التنزيل العزيز لقد نصَركُمُ اللهُ في مَوَاطن كثيرة وقال طَرَفَةُ على مَوْطِنٍ يَخْشَى الفَتَى عنده الرَّدَى متى تَعْتَرِكْ فيه الفَرائصُ تُرْعَدِ وأَوطَنْتُ الأَرض ووَطَّنْتُها تَوطِيناً واسْتَوْطَنْتُها أَي اتخذتها وَطَناً وكذلك الاتِّطانُ وهو افْتِعال منه غيره أَما المَوَاطِنُ فكل مَقام قام به الإنسان لأَمر فهو مَوْطِنٌ له كقولك إذا أَتيت فوقفت في تلك المَوَاطِنِ فادْعُ الله لي ولإخواني وفي الحديث أَنه نَهَى عن نَقْرَة الغُراب وأَن يُوطِنَ الرجلُ في المكان بالمسجد كما يُوطِنُ البعيرُ قيل معناه أَن يأْلف الرجل مكاناً معلوماً من المسجد مخصوصاً به يصلي فيه كالبعير لا يأْوي من عَطَنٍ إلا إلى مَبْرَكٍ دَمِثٍ قد أَوْطَنَه واتخذه مُناخاً وقيل معناه أَن يَبْرُكَ على ركبتيه قبل يديه إذا أَراد السجودَ مثلَ بُرُوكِ البعير ومنه الحديث أَنه نَهَى عن إيطان المساجد أَي اتخاذها وَطَناً وواطنَهُ على الأَمر أَضمر فعله معه فإن أَراد معنى وافقه قال واطأَه تقول واطنْتُ فلاناً على هذا الأَمر إذا جعلتما في أَنفسكما أَن تفعلاه وتَوْطِينُ النفس على الشيء كالتمهيد ابن سيده وَطَّنَ نفسَهُ على الشيء وله فتَوَطَّنَتْ حملها عليه فتحَمَّلَتْ وذَلَّتْ له وقيل وَطَّنَ نفسه على الشيء وله فتَوَطَّنَت حملها عليه قال كُثَيِّرٌ فقُلْتُ لها يا عَزَّ كلُّ مُصيبةٍ إذا وُطِّنتْ يوماً لها النَّفْسُ ذَلَّتِ
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: