وصف و معنى و تعريف كلمة توفهم:


توفهم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على تاء (ت) و واو (و) و فاء (ف) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح توفهم في معاجم اللغة العربية:



توفهم

جذر [فهم]

  1. التوف: (اسم)
    • صوت الشيء عامة
  2. تَوَفّ: (اسم)
    • مصدر تَوَفَّى
    • تَوَفِّي الحَقِّ: أخْذُهُ كَامِلاً، وَافِياً
  3. تَوْف: (اسم)
    • تَوْف : مصدر تافَ
  4. توفة: (اسم)
    • التُّوفَةُ : التَّافَة
    • طَلَبَ عَلَيّ تَوْفَةً: عَثْرَةً وذنْباً


  5. تافة: (اسم)
    • التَّافَةُ : ما فيه تافَةٌ: عَيْبٌ، أَو مزيدٌ، أَو حاجة، أَو إبطاءٌ
  6. مُتَوَفّ: (اسم)
    • مُتَوَفٍّ، الْمُتَوَفِّيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل مِنْ تَوَفَّى)
    • مُتَوَفٍّ فِي اللَّيْلِ : وَافَاهُ الأَجَلُ
    • مُتَوَفٍّ حَقَّهُ : آخِذٌ حَقَّهُ وَافِياً
  7. مُتَوَفٍّ: (اسم)
    • مُتَوَفٍّ : فاعل من تَوَفَّى
  8. تَويفة: (اسم)
    • ما في أَمرهم تَوِيفَةٌ: تَوَانٍ
  9. كُتوف: (اسم)
    • كُتوف : جمع كَتِف
  10. تُوُفِّيَ: (فعل)


    • تُوفِّيَ يُتوفَّى ، توفّيًا ، والمفعول مُتوفًّى
    • تُوُفِّي الشَّخصُ :مات، توفّاه الله
  11. توفّي: (اسم)
    • توفّي : مصدر تَوَفَّى
  12. توَفّي: (اسم)
    • مصدر تَوَفَّى
    • تَوَفِّي الحَقِّ: أخْذُهُ كَامِلاً، وَافِياً
  13. نَتوف: (اسم)
    • صيغة مبالغة من نتَفَ
    • النَّتُوفُ : النَّاتِفُ
  14. نَتيف: (اسم)
    • النَّتِيفُ : المنتوفُ
  15. توفّي الشّخص:
    • مات، توفّاه الله ° تُوفِّي إلى رحمة ربّه.
  16. تُوَفِّيَ زَوْجُ جَارَتِنَا، وَتَرَمَّلَتْ بَعْدَهُ:


    • صَارَتْ أَرْمَلَةً.
  17. مُتَوَفٍّ حَقَّهُ:
    • آخِذٌ حَقَّهُ وَافِياً.
  18. مُتَوَفٍّ فِي اللَّيْلِ:
    • وَافَاهُ الأَجَلُ.
  19. التَّشَاغُلُ بِتَوَافِهِ الأَشْيَاءِ:
    • التَّلَهِّي بِهَا.
  20. تَشَاغَلَ بِتَوَافِهِ الأُمُورِ:
    • كَانَ مَشْغُولاً بِهَا، تَلَهَّى بِهَا.
  21. تُوفِّيَ على إثْرِ سُكَاتٍ:
    • مَوْتُ السَّكْتَةِ.
  22. يَشْتَغِلُ بِتَوَافِهِ الأُمُورِ:


    • بِمَا لاَ أَهَمِّيَّةَ لَهُ.
  23. كَتِف : (اسم)
    • الجمع : أكتاف و كُتوف
    • كَتِف / كِتْف
    • الكَتِفُ : عظمٌ عريض خَلْفّ المَنْكِبِ، تكون للإنسان والحيوان( مؤنثة)
    • الكَتِفُ :السِّناد والدِّعامة؛
    • يَعْرِفُ مِنْ أَيْنَ تُؤْكَلُ الكَتِفُ : أَيْ لَهُ مَعْرِفَةٌ بِخَبَايَا الأَشْيَاءِ
    • أراه عَرْض أكتافه: ذهب وتركه،
    • حقيبة كَتِف/ حقيبة كِتْف: حقيبة يد، لها شريط طويل لحملها على الكتف،
    • خلَع كتفه: أتعبها وأجهدها،
    • كتفًا لكتِف: متحاذيين/ معًا،
    • هزَّ كتفيه: استخفَّ بالأمر،
    • على أكتاف فلان: بمساعدته أو باستغلاله
  24. تافَ : (فعل)
    • تَافَ تَوْفاً
    • تَافَ بصرُه: نظر إلى الشيء في دوامٍ
    • تَافَ بصَرُه عنه: تَخَطَّاهُ
  25. تافّ : (اسم)
    • تافّ : فاعل من تَفَّ
,
  1. توف
    • ما في أَمرهم تَوِيفةٌ أَي تَوانٍ.
      وفي نوادر الأَعراب: ما فيه تُوفةٌ ولا تافةٌ أَي ما فيه عَيْبٌ.
      أَبو تراب: سمعت عَراماً يقول تاه بصر الرجل وتافَ إذا نظر إلى الشيء في دوام؛

      وأَنشد: فما أَنـْسَ مِ الأَشْياءِ لا أَنـْسَ نَظْرتي بمكةَ أَنـِّي تائفُ الـنَّظَراتِ وتافَ عني بصَرُكَ وتاهَ إذا تَخَطَّى.

    المعجم: لسان العرب

  2. توفة

    • توفة - و توفة
      1- توفة : عيب. 2- توفة : ذنب.

    المعجم: الرائد

  3. التَّافَةُ
    • التَّافَةُ : يقال: ما فيه تافَةٌ: عَيْبٌ، أَو مزيدٌ، أَو حاجة، أَو إبطاءٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. التَّوِيفَةُ
    • التَّوِيفَةُ : يقال: ما في أَمرهم تَوِيفَةٌ: تَوَانٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. التَّوْفَةُ
    • التَّوْفَةُ : يقال: طَلَبَ عَلَيّ تَوْفَةً: عَثْرَةً وذنْباً.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. التُّوفَةُ
    • التُّوفَةُ : التَّافَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. مُتَوَفٍّ
    • جمع: ـون، ـات. [و ف ي]. (فاعل مِنْ تَوَفَّى).
      1. :-مُتَوَفٍّ فِي اللَّيْلِ :- : وَافَاهُ الأَجَلُ.
      2. :-مُتَوَفٍّ حَقَّهُ :- : آخِذٌ حَقَّهُ وَافِياً .

    المعجم: الغني

  8. تُوفِّيَ
    • تُوفِّيَ يُتوفَّى ، توفّيًا ، والمفعول مُتوفًّى :-
      تُوُفِّي الشَّخصُ مات، توفّاه الله
      تُوفِّي إلى رحمة ربّه: مات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. تافة
    • تافة
      1- تافة : عيب. 2- تافة : ذنب.

    المعجم: الرائد

  10. توفّي الشّخص
    • مات، توفّاه الله ° تُوفِّي إلى رحمة ربّه

    المعجم: عربي عامة

  11. تُوفِّيَ
    • [و ف ي]. (فعل: مبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). :-تُوُفِّيَ عَنْ سِنٍّ تُنَاهِزُ الثَّمَانِينَ :- : مَاتَ.

    المعجم: الغني

  12. تَوَفٍّ
    • [و ف ي]. (مصدر تَوَفَّى). :-تَوَفِّي الحَقِّ :-: أخْذُهُ كَامِلاً، وَافِياً.

    المعجم: الغني

  13. نَتوف
    • نَتوف :-
      صيغة مبالغة من نتَفَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. التوف
    • صوت الشيء عامة

    المعجم: معجم الاصوات

  15. توفّي
    • توفي
      1-مات

    المعجم: الرائد

  16. نَتوف
    • نتوف
      1-مولع بنتف لحيته

    المعجم: الرائد

  17. نَتيف
    • نتيف
      1-منتوف، منزوع.¨

    المعجم: الرائد

  18. وفي
    • "الوفاءُ: ضد الغَدْر، يقال: وَفَى بعهده وأَوْفَى بمعنى؛ قال ابن بري: وقد جمعهما طُفَيْل الغَنَوِيُّ في بيت واحد في قوله: أَمَّا ابن طَوْقٍ فقد أَوْفَى بِذِمَّتِه كما وَفَى بِقلاصِ النَّجْمِ حادِيها وَفَى يَفِي وَفاءً فهو وافٍ.
      ابن سيده: وفَى بالعهد وَفاءً؛ فأَما قول الهذلي: إذ قَدَّمُوا مِائةً واسْتَأْخَرَتْ مِائةً وَفْياً، وزادُوا على كِلْتَيْهِما عَدَدا فقد يكون مصدر وَفَى مسموعاً وقد يجوز أَن يكون قياساً غير مسموع، فإن أَبا علي قد حكى أَن للشاعر أَن يأْتي لكلّ فَعَلَ بِفَعْلٍ وإن لم يُسمع،وكذلك أَوْفَى.
      الكسائي وأَبو عبيدة: وَفَيْتُ بالعهد وأَوْفَيْتُ به سواء، قال شمر: يقال وَفَى وأَوْفَى، فمن، قال وفَى فإنه يقول تَمَّ كقولك وفَى لنا فلانٌ أَي تَمَّ لنا قَوْلُه ولم يَغْدِر.
      ووَفَى هذا الطعامُ قفيزاً؛ قال الحطيئة: وفَى كَيْلَ لا نِيبٍ ولا بَكَرات أَي تَمَّ، قال: ومن، قال أَوْفَى فمعناه أَوْفاني حقَّه أَي أَتَمَّه ولم يَنْقُصْ منه شيئاً، وكذلك أَوْفَى الكيلَ أَي أَتمه ولم ينقص منه شيئاً.
      قال أَبو الهيثم فيما ردّ على شمر: الذي، قال شمر في وَفَى وأَوْفَى باطل لا معنى له، إنما يقال أَوْفَيْتُ بالعهد ووَفَيْتُ بالعهد.
      وكلُّ شيء في كتاب الله تعالى من هذا فهو بالأَلف، قال الله تعالى: أَوْفُوا بالعُقود، وأَوْفُوا بعهدي؛ يقال: وفَى الكيلُ ووَفَى الشيءُ أَي تَمَّ،وأَوْفَيْتُه أَنا أَتمَمْته، قال الله تعالى: وأَوفُوا الكيلَ؛ وفي الحديث: فممرت بقوم تُقْرَضُ شِفاهُهم كُلَّما قُرِضَتْ وفَتْ أَي تَمَّتْ وطالَتْ؛ وفي الحديث: أَلَسْتَ تُنْتِجُها وافيةً أَعينُها وآذانُها.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: إنكم وَفَيْتُم سبعين أُمَّةً أَنتم خَيْرُها وأَكْرَمُها على الله أَي تَمَّت العِدَّة سبعين أُمة بكم.
      ووفَى الشيء وُفِيًّا على فُعولٍ أَي تَمَّ وكثر.
      والوَفِيُّ: الوافِي.
      قال: وأَما قولهم وفَى لي فلان بما ضَمِن لي فهذا من باب أَوْفَيْتُ له بكذا وكذا ووَفَّيتُ له بكذا؛ قال الأَعشى: وقَبْلَكَ ما أَوْفَى الرُّقادُ بِجارةٍ والوَفِيُّ: الذي يُعطِي الحقَّ ويأْخذ الحقَّ.
      وفي حديث زيد‎ ‎بن‎ أَرْقَمَ: وَفَتْ أُذُنُكَ وصدّق الله حديثَك، كأَنه جعل أُذُنَه في السَّماع كالضامِنةِ بتصديق ما حَكَتْ، فلما نزل القرآن في تحقيق ذلك الخبر صارت الأُذن كأَنها وافية بضمانها خارجة من التهمة فيما أَدَّته إلى اللسان، وفي رواية: أَوفى الله بأُذنه أَي أَظهر صِدْقَه في إِخباره عما سمعت أُذنه،‏

      يقال: ‏وفَى بالشيء وأَوْفَى ووفَّى بمعنى واحد.
      ورجل وفيٌّ ومِيفاءٌ: ذو وَفاء، وقد وفَى بنَذْرِه وأَوفاه وأَوْفَى به؛ وفي التنزيل العزيز: يُوفُون بالنَّذر، وحكى أَبو زيد: وفَّى نذره وأَوْفاه أَي أَبْلَغه، وفي التنزيل العزيز: وإبراهيمَ الذي وَفَّى؛ قال الفراء: أَي بَلَّغَ، يريد بَلَّغَ أَنْ ليست تَزِرُ وازِرَةٌ وِزْرَ أُخرى أَي لا تحمل الوازِرةُ ذنب غيرها؛ وقال الزجاج: وفَّى إبراهيمُ ما أُمِرَ به وما امْتُحِنَ به من ذبح ولده فعزَم على ذلك حتى فَداه الله بذِبْح عظيم، وامْتُحِنَ بالصبر على عذاب قومه وأُمِر بالاخْتِتان، فقيل: وفَّى، وهي أَبلغ من وَفَى‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎ذي امْتُحِنَ به من أَعظم المِحَن.
      وقال أبو بكر في قولهم الزَمِ الوَفاء: معنى الوفاء في اللغة الخُلق الشريف العالي الرَّفِيعُ من قولهم: وفَى الشعرَ فهو وافٍ إذا زادَ؛ ووَفَيْت له بالعهد أَفِي؛ ووافَيْتُ أُوافِي،وقولهم: ارْضَ من الوفاء باللّفاء أَي بدون الحق؛

      وأَنشد: ولا حَظِّي اللَّفاءُ ولا الخَسِيسُ والمُوافاةُ: أَن تُوافيَ إنساناً في المِيعاد، وتَوافَينا في الميعاد ووافَيْتُه فيه، وتوَفَّى المُدَّة: بلَغَها واسْتَكْمَلها، وهو من ذلك.
      وأَوْفَيْتُ المكان: أَتيته؛ قال أَبو ذؤَيب: أُنادِي إذا أُفِي من الأَرضِ مَرْبَأً لأَني سَمِيعٌ، لَوْ أُجابُ، يَصيِرُ أُفِي: أُشْرِفُ وآتي؛ وقوله انادي أي كلما أَشرفت على مَرْبَإٍ من الأَرض نادَيتُ يا دارُ أَين أَهْلَكِ، وكذلك أَوْفَيْتُ عليه وأَوْفَيْت فيه.
      وأَوْفَيْتُ على شَرَفٍ من الأَرض إذا أَشْرَفْت عليه، فأَنا مُوفٍ،وأَوْفَى على الشيء أَي أَشْرَفَ؛ وفي حديث كعب بن مالك: أَوْفَى على سَلْعٍ أَي أَشْرَفَ واطَّلَعَ.
      ووافَى فلان: أَتَى.
      وتوافَى القومُ: تتامُّوا.
      ووافَيْتُ فلاناً بمكان كذا.
      ووَفَى الشيءُ: كثُرَ؛ ووَفَى رِيشُ الجَناحِ فهو وافٍ، وكلُّ شيء بلَغ تمامَ الكمال فقد وَفَى وتمَّ، وكذلك دِرْهمٌ وافٍ يعني به أَنه يزن مِثقالاً، وكَيْلٌ وافٍ.
      ووَفَى الدِّرْهَمُ المِثقالَ: عادَلَه، والوافِي: درهمٌ وأَربعةُ دَوانِيقَ؛ قال شمر: بلغني عن ابن عيينة أَنه، قال الوافِي درهمٌ ودانِقانِ، وقال غيره: هو الذي وَفَى مِثقالاً، وقيل: درهمٌ وافٍ وفَى بزِنتِه لا زيادة فيه ولا نقص، وكلُّ ما تمَّ من كلام وغيره فقد وفَى، وأَوْفَيْتُه أَنا؛ قال غَيْلانُ الرَّبَعِي: أَوْفَيْتُ الزَّرْعَ وفَوْقَ الإِيفاء وعدَّاه إلى مفعولين، وهذا كما تقول: أَعطيت الزرع ومنحته، وقد تقدم الفرق بين التمام والوفاء.
      والوافِي من الشِّعْر: ما اسْتَوفَى في الاستعمال عِدَّة أَجزائه في دائرته، وقيل: هو كل جزء يمكن أَن يدخله الزِّحاف فسَلِمَ منه.
      والوَفاء: الطُّول؛ يقال في الدُعاءِ: مات فلان وأَنت بوَفاء أَي بطول عُمُر، تدْعُو له بذلك؛ عن ابن الأَعرابي.
      وأَوْفَى الرجلَ حقَّه ووَفَّاه إِياه بمعنى: أَكْمَلَه له وأَعطاه وافياً.
      وفي التنزيل العزيز: ووَجدَ اللهَ عندَه فوفَّاه حسابَه.
      وتَوَفَّاه هو منه واسْتَوْفاه: لم يَدَعْ منه شيئاً.
      ويقال أَوْفَيْته حَقَّه ووَفَّيته أَجْره.
      ووفَّى الكيلَ وأَوفاه: أَتَمَّه.
      وأَوْفَى على الشيء وفيه: أَشْرَفَ.
      وإنه لمِيفاء على الأَشْرافِ أَي لا يزالُ يُوفِي عليها، وكذلك الحِمار.
      وعَيرٌ مِيفاء على الإِكام إذا كان من عادته أَن يُوفيَ عليها؛ وقال حميد الأَرقط يصف الحمار:عَيْرانَ مِيفاءٍ على الرُّزُونِ،حَدَّ الرَّبِيعِ، أَرِنٍ أَرُونِ لا خَطِلِ الرَّجْعِ ولا قَرُونِ،لاحِقِ بَطْنٍ بِقَراً سَمِينِ ‏

      ويروى: ‏أَحْقَبَ مِيفاءٍ، والوَفْيُ من الأَرض: الشَّرَفُ يُوفَى عليه؛ قال كثير: وإنْ طُوِيَتْ من دونه الأَرضُ وانْبَرَى،لِنُكْبِ الرِّياحِ.
      وَفْيُها وحَفِيرُها والمِيفَى والمِيفاةُ، مقصوران، كذلك.
      التهذيب: والميفاةُ الموضع الذي يُوفِي فَوقه البازِي لإِيناس الطير أَو غيره، قال رؤْبة: ميفاء رؤوس فوره (* قوله «قال رؤبة إلخ» كذا بالأصل.) والمِيفَى: طَبَق التَّنُّور.
      قال رجل من العرب لطباخه: خَلِّبْ مِيفاكَ حتى يَنْضَجَ الرَّوْدَقُ، قال: خَلِّبْ أَي طَبِّقْ، والرَّوْدَقُ: الشِّواء.
      وقال أَبو الخطاب: البيت الذي يطبخ فيه الآجُرُّ يقال له المِيفَى؛ روي ذلك عن ابن شميل.
      وأَوْفَى على الخمسين: زادَ، وكان الأَصمعي يُنكره ثم عَرَفه.
      والوَفاةُ: المَنِيَّةُ.
      والوفاةُ: الموت.
      وتُوُفِّيَ فلان وتَوَفَّاه الله إذا قَبَضَ نَفْسَه، وفي الصحاح: إذا قَبَضَ رُوحَه، وقال غيره: تَوَفِّي الميتِ اسْتِيفاء مُدَّتِه التي وُفِيتْ له وعَدَد أَيامِه وشُهوره وأَعْوامه في الدنيا.
      وتَوَفَّيْتُ المالَ منه واسْتوْفَيته إذا أَخذته كله.
      وتَوَفَّيْتُ عَدَد القومِ إذا عَدَدْتهم كُلَّهم؛

      وأَنشد أَبو عبيدة لمنظور الوَبْرِي: إنَّ بني الأَدْرَدِ لَيْسُوا مِنْ أَحَدْ،ولا تَوَفَّاهُمْ قُرَيشٌ في العددْ أَي لا تجعلهم قريش تَمام عددهم ولا تَسْتَوفي بهم عدَدَهم؛ ومن ذلك قوله عز وجل: الله يَتَوفَّى الأَنْفُسَ حينَ مَوْتِها؛ أَي يَسْتَوفي مُدَد آجالهم في الدنيا، وقيل: يَسْتَوْفي تَمام عدَدِهم إِلى يوم القيامة،وأَمّا تَوَفِّي النائم فهو اسْتِيفاء وقْت عَقْله وتمييزه إِلى أَن نامَ.
      وقال الزجاج في قوله: قل يَتَوَفَّاكم مَلَكُ الموت، قال: هو من تَوْفِية العدد، تأْويله أَن يَقْبِضَ أَرْواحَكم أَجمعين فلا ينقُص واحد منكم،كما تقول: قد اسْتَوْفَيْتُ من فلان وتَوَفَّيت منه ما لي عليه؛ تأْويله أَن لم يَبْقَ عليه شيء.
      وقوله عز وجل: حتى إذا جاءتهم رُسُلُنا يَتَوَفَّوْنَهم؛ قال الزجاج: فيه، والله أَعلم، وجهان: يكون حتى إذا جاءتهم ملائكةُ الموت يَتَوَفَّوْنَهم سَأَلُوهم عند المُعايَنة فيعترفون عند موتهم أَنهم كانوا كافرين، لأَنهم، قالوا لهم أَين ما كنتم تدعُون من دون الله؟

      ‏قالوا: ضَلُّوا عنا أَي بطلوا وذهبوا، ويجوز أَن يكون، والله أَعلم، حتى إذا جاءتهم ملائكة العذابِ يتوفونهم، فيكون يتوفونهم في هذا الموضع على ضربين: أَحدهما يَتَوَفَّوْنَهم عذاباً وهذا كما تقول: قد قَتَلْتُ فلاناً بالعذاب وإن لم يمت، ودليل هذا القول قوله تعالى: ويأْتِيه الموتُ من كلِّ مَكانٍ وما هو بمَيِّت؛ قال: ويجوز أَن يكون يَتَوَفَّوْنَ عِدَّتهم،وهو أَضعف الوجهين، والله أعلم، وقد وافاه حِمامُه؛ وقوله أَنشده ابن جني: ليتَ القِيامةَ، يَوْمَ تُوفي مُصْعَبٌ،قامتْ على مُضَرٍ وحُقَّ قِيامُها أَرادَ: وُوفيَ، فأَبدل الواو تاء كقولهم تالله وتَوْلجٌ وتَوْراةٌ،فيمن جعلها فَوْعَلة.
      التهذيب: وأَما المُوافاة التي يكتبها كُتَّابُ دَواوين الخَراج في حِساباتِهم فهي مأْخوذة من قولك أَوْفَيْتُه حَقَّه ووَفَّيْتُه حَقَّه ووافَيْته حَقَّه،كل ذلك بمعنى: أَتْمَمْتُ له حَقَّه، قال: وقد جاء فاعَلْتُ بمعنى أَفْعلْت وفَعَّلت في حروف بمعنى واحد.
      يقال: جاريةٌ مُناعَمةٌ ومُنَعَّمةٌ، وضاعَفْتُ الشيء وأَضْعَفْتُه وضَعَّفْتُه بمعنى، وتَعاهَدْتُ الشيء وتعَهَّدْته وباعَدْته وبَعَّدته وأَبْعَدْتُه، وقارَبْتُ الصبي وقَرَّبْتُه، وهو يُعاطِيني الشيء ويُعطِيني؛ قال بشر بن أبي خازم: كأَن الأَتْحَمِيَّةَ قامَ فيها،لحُسنِ دَلالِها، رَشأٌ مُواف؟

      ‏قال الباهلي: مُوافي مثلُ مفاجي؛

      وأَنشد: وكأَنما وافاكَ، يومَ لقِيتَها من وَحْش وَجّرةَ، عاقِدٌ مُتَرَبِّبُ وقيل: موافي قد وافى جِسْمُه جِسمَ أُمه أَي صار مثلها.
      والوَفاء: موضع؛ قال ابن حِلِّزةَ: فالمُحَيَّاةُ فالصِّفاحُ فَأَعْنا قُ قَنانٍ فَعاذِبٌ فالوَفاء وأَوْفى: اسم رجل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. تافَ
    • ـ تافَ بَصَرُهُ يَتوفُ: تاهَ.
      ـ ما فيه تُوفَةٌ ولا تافَةٌ: عَيْبٌ، أو مَزيدٌ، أو حاجَةٌ، أو إبْطاءٌ.
      ـ طَلَبَ عَلَيَّ تَوْفَةً: عَثْرَةً وذَنْباً، ج: تَوْفاتٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  20. توفَّى
    • توفَّى يتوفَّى ، توفَّ ، توفّيًا ، فهو مُتَوَفٍّ ، والمفعول مُتَوَفًّى (للمتعدِّي) :-
      • توفَّى جارُنا اليوم مات، استوفى أجله.
      • توفَّى اللهُ الشَّخصَ:
      1 - أماته، قبض روحَه :-توفّاه الله وهو في مقتبل العمر، - {اللهُ يَتَوَفَّى الأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا} .
      2 - أنامه :- {وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ بِاللَّيْلِ} .
      3 - قبَض رُوحَه من الأرض بلا موت :- {إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ} .
      • توفَّى الشَّخصُ حقَّه: استوفاه؛ أخذه كاملاً لم ينقص منه شيء :-توفّى أرباحَه من الشَّركة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. تاف
    • تاف - يتوف ، توفا
      1- تاف بصره : أدام النظر إلى الشيء. 2- تاف بصره عنه : تجاوزه.

    المعجم: الرائد

  22. تأف
    • "أَتَيْتُه على تَئِفّة ذلك: كتَفِئّةٍ، فَعِلَّةٌ عند سيبويه، وتَفْعِلةٌ عند أَبي عليّ، أَي حين ذلك لأَنَّ العرب تقول: أَفَفْتُ عليه عَنْبرةَ الشتاء أَي أَتيته في ذلك الحين؛ وأَتيته على إفَّان ذلك وتِئِفّانه أَي أَوَّلِه، فهذا يَشْهَد بزيادتها.
      قال أَبو منصور: ليست التاء في تَفِئَّةٍ وتَئِفَّةٍ أَصليةً.
      والتَّئفّانُ: النَّشاطُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. نَتَفَ
    • ـ نَتَفَ شَعَرَهُ يَنْتِفُهُ، ونَتَّفَهُ تَنْتِيفاً فانْتَتَفَ وتَناتَفَ، نَتَفَ في القوسِ: نَزَعَ نَزْعاً خَفيفاً.
      ـ نُتَافَةُ ونُتَافُ: ما سَقَطَ من النَّتْفِ.
      ـ نُتْفَةُ: ما تَنْتِفُهُ بإِصْبَعِكَ من النَّبْتِ وغيره، ج: نُتَفُ.
      ـ نُتَفَةُ: مَن يَنتِفُ من العِلْمِ شيئاً ولا يَسْتَقْصِيهِ.
      ـ مِنْتَافُ: المِنْتَاشُ، وجَمَلٌ مُقَارِبُ الخَطْوِ غيرُ وَساعٍ، ولا يكونُ حينئِذٍ وَطِيئاً.
      ـ مَنْتُوفُ: مَوْلىً لبني قَيْسِ بن ثَعْلَبَةَ.
      ـ غُرابٌ نَتِفُ الجَناحِ: مُنْتَتِفُهُ.
      ـ جَمَلٌ نَتيفٌ: نُتِفَ حتى يَعْمَلَ فيه الهِناءُ.
      ـ نَتيفُ: لَقَبُ أبي عبدِ اللهِ الأَصْفَهانِيِّ الأُصولِيِّ الفَقِيهِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  24. نتف
    • "نتَفه يَنْتِفه نتفاً ونَتَّفه فانتَتَف وتنَتَّف وتَناتف ونتَّفْت الشٍّعور، شُدّد للكثرة، والنَّتْفُ: نزع الشعر وما أَشبهه.
      والنُّتاف والنُّتافة: ما انتَتَف وسقط من الشيء المنتوف.
      ونُتافةُ الإبط: ما نُتف منه.
      والمِنْتاف: ما نُتِف به.
      وحكي عن ثعلب: أَنْتَفَ الكَلأُ أَمكن أَن يُنْتَف.
      والنُّتْفة: ما نَتَفْته بأَصابعك من نبت أَو غيره، والجمع النُّتَف.
      ورجل نُتَفة، مثال هُمَزة: يَنْتِف من العلم شيئاً ولا يَسْتَقْصِيه.
      وكان أَبو عبيدة إذا ذُكِر الأَصمعي، قال: ذلك رجل نُتَفة؛ قال اَبو منصور: أَراد أَنه لم يستقْصِ كلام العرب إنما حفظ الوَخْز والخَطيئة منه.
      قال: وسمعت العرب تقول: هذا رجل مِنْتاف إذا كان غير وَساعٍ، يقارب خَطْوه إذا مشى، والبعير إذا كان كذلك كان غير وَطِيء.
      والنَّتَفُ: ما يتَقَلَّع من الإكلِيل الذي حَوالَي الظفر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. النَّتُوفُ
    • النَّتُوفُ : النَّاتِفُ.
      [للمذكر والمؤنث].

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى توفهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَهِمَ** - [ف هـ م]. (ف: ثلا. متعد).** فَهِمْتُ**،** أَفْهَمُ**،** اِفْهَمْ**، مص. فَهْمٌ، فَهَامَةٌ. 1. "فَهِمَ الدَّرْسَ" : أَدْرَكَهُ، عَلِمَهُ، عَرَفَهُ. 2. "فَهِمَ مَعَانِيَ الْقَصِيدَةِ" : اِسْتَوْعَبَهَا.
معجم الغني
**فَهِمٌ** - [ف هـ م]. (صِيغَةُ فَعِل). "رَجُلٌ فَهِمٌ" : سَرِيعٌ الإِدْرَاكِ وَالإِحَاطَةِ بِالشَّيْءِ.
معجم الغني
**فَهْمٌ** - ج:** أَفْهَامٌ**. [ف هـ م]. (مص. فَهِمَ). 1. "فَهْمُ الدَّرْسِ" : إِدْرَاكُهُ وَتَحْصِيلُهُ. 2. "سُوءُ الْفَهْمِ" : سُوءُ الإِدْرَاكِ وَالتَّحْصِيلِ.
معجم الغني
**فَهَّمَ** - [ف هـ م]. (ف: ربا. متعد).** فَهَّمْتُ**،** أُفَهِّمُ**،** فَهِّمْ**، مص. تَفْهِيمٌ. "فَهَّمَهُ الْقَاعِدَةَ" : جَعَلَهُ يَفْهَمُهَا، يُدْرِكُهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفهمَ يُفهم، إفهامًا، فهو مُفْهِم، والمفعول مُفْهَم • أفهمه الدَّرسَ: مكّنه من إدراكه له، أحسن تصويره له، بيَّنه له "أفهم تلاميذَه معاني الوفاء- {فَأَفْهَمْنَاهَا سُلَيْمَانَ} [ق]".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفاهمَ يتفاهم، تفاهُمًا، فهو مُتفاهِم • تفاهم الأصدقاءُ: 1- أوضح كلّ منهم وجهة نظره للآخر "درسا مشروعَ القانون وتفاهما فيه"| سُوء تفاهم: خلاف ناتج عن قصور في الفهم. 2- توصَّلوا إلى اتِّفاق حول أمرٍ مُعيَّن "تفاهموا حول بنود العقد كلها"| تفاهم مشترك: اتّفاق- مذكِّرة تفاهم: مذكِّرة تُكتب فيها نقاط الاتّفاق بين الطَِّرفين.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفهَّمَ يتفهَّم، تفهُّمًا، فهو مُتفهِّم، والمفعول مُتفهَّم • تفهَّم الأمرَ: أدركه شيئًا فشيئًا، قدّره، وعاه "تفهّم الموقفَ بعد وضوح الحقيقة".
المعجم الوسيط
ـَ فَهْماً: أحسن تصوّرَه. وـ جاد استعداده للاستنباط. ويقال: فهمت عن فلان، وفهمت منه. فهو فاهم، وهو فَهِم، وفهيم. ( ج ) فِهام.( أفْهَمَه ) الأمرَ: أحسن تصويره له. ويقال: قلّ من أوتي أن يفهم ويفهم.( فهَّمَه ) الأمر: مكَّنه أن يفهمه.( تَفَاهَمَ ): فهم شيئاً فشيئاً. وـ القومَ: أفهم بعضهم بعضاً.( تَفَهَّمَ ) الكلامَ: فهمه شيئاً فشيئاً.( اسْتَفْهَمَه ): سأله أن يفهمه. ويقال: استفهم من فلان عن الأمر: طلب منه أن يكشف عنه.( الفَهْم ): حسن تصوّر المعنى. وـ جودة استعداد الذهن للاستنباط. ( ج ) أفهام، وفهوم.( الفَهَامة ): الفهم.( الفَهَّامَة ): مبالغة في الفاهم.( المفْهُوم ): مجموع الصفات والخصائص الموضحة لمعنى كلي ويقابله الماصدق. ( مج ).
مختار الصحاح
ف ه م : فَهِمَ الشيء بالكسر فَهْما و فَهَامةً أي علمه وفلان فَهِمٌ و اسْتَفْهَمَهُ الشيء فَافْهَمَهُ و فَهَّمَهُ تفهِيما و تَفَهَّمَ الكلام فهمه شيئا بعد شيء و فَهْمٌ قبيلة
الصحاح في اللغة
فَهِمْتُ الشيء فَهْماً وفَهامِيَةً: علمته. وفلانٌ فَهِمٌ. وقد اسْتَفْهَمَني الشيء فأفْهَمْتُهُ، وفَهَّمْتُهُ تَفْهيماً. وتَفَهَّمَ الكلامَ، إذا فَهِمَهُ شيئاً بعد شيء.
لسان العرب
الفَهْمُ معرفتك الشيء بالقلب فَهِمَه فَهْماً وفَهَماً وفَهامة عَلِمَه الأخيرة عن سيبويه وفَهِمْت الشيء عَقَلتُه وعرَفْته وفَهَّمْت فلاناً وأَفْهَمْته وتَفَهَّم الكلام فَهِمه شيئاً بعد شيء ورجل فَهِمٌ سريع الفَهْم ويقال فَهْمٌ وفَهَمٌ وأَفْهَمه الأَمرَ وفَهَّمه إياه جعله يَفْهَمُه واسْتَفْهَمه سأَله أن يُفَهِّمَه وقد اسْتعفْهَمَني الشيءَ فأَفْهَمْته وفَهَّمْته تفهيماً وفَهْم قبيلة أبو حي وهو فَهْم بن عَمرو بن قَيْسِ ابن عَيْلان
الرائد
* فهم يفهم: فهما وفهما وفهامة وفهامة وفهامية. المعنى: علمه، عرفه، أحسن تصوره.
الرائد
* فهم تفهيما. ه الأمر: جعله يفهمه.
الرائد
* فهم. سريع الفهم.
الرائد
* فهم. 1-مص. فهم. 2-تصور الشيء وإدراكه ومعرفته والإحاطة به، ج أفهام وفهوم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: