-
أَوْقُ
- ـ أَوْقُ : الثِقَلُ ، والشُّؤْمُ ، وموضع .
ـ آقَ عليه : أَشْرَفَ ،
ـ آقَ علينا : مالَ ،
ـ آقَ عليهم : أتاهُمْ بالشُّؤمِ .
ـ الأَوْقَةُ : الجَماعَةُ ،
ـ أُوْقَةُ : الرَّكِيَّةُ مِثلَ البالوعَةِ في الأرضِ ، ومَحْضَنُ الطَّيْرِ على رؤُوسِ الجِبالِ .
ـ أُوقِيَّةُ : فُعْلِيَّةٌ من أوَقَ في قولٍ ، ويأتي في : و ق ي .
ـ يومُ الأُواقِ : معروف ، وهو يومُ يُؤْيُؤ .
ـ أَواقي : قَصَبُ الحَائِكِ ، يكونُ فيها لُحْمَةُ الثوبِ .
ـ أوَّقَهُ تأويقاً : قَلَّلَ طَعَامَهُ ، وحَمَلَهُ على المَشَقَّةِ والمَكْروهِ ، وعَوَّقَهُ ، وذَلَّلَهُ .
ـ مُأوِّقُ : مَنْ يُؤَخِّرُ طَعامَهُ .
ـ تأوَّقَ : تَعَوَّقَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
تاق
- تاق - يتوق ، توقا وتؤوقا وتوقانا وتوقانا وتياقة
1 - تاقه أو إليه : اشتاق إليه ، مالت نفسه إليه . 2 - تاق الى الشيء : هم بفعله . 3 - تاق الى الغاية : أسرع إليها . 4 - تاق عليه : عطف عليه . 5 - تاقت العين بالدموع : فاضت . 6 - تاقت الدموع : خرجت . 7 - تاق بنفسه : جاد بها ، ضحى بها . 8 - تاق منه : حذر . 9 - تاق من المرض : شفي .
المعجم: الرائد
-
تاقَ
- تاقَ / تاقَ إلى يَتُوق ، تُقْ ، تَوْقًا وتَوَقَانًا ، فهو تائق ، والمفعول مَتُوق :-
• تاقت نفسُه المجدَ / تاقت نفسُه إلى المجد اشتاقت إليه ونزعت وطمحت :- تاق إلى الحرية .
• تاق إلى الشَّيء : خفّ إليه وهمّ بفعله .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَوَّاقٌ
- جمع : [ ت و ق ]. :- شَابٌّ تَوَّاقٌ إلَى .... :- : من بِهِ رغْبةٌ أَوْ شَوْقٌ إلَى أحَدٍ أوْ شَيْء .
المعجم: الغني
-
تَوَقان
- تَوَقان :-
مصدر تاقَ / تاقَ إلى .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَوّاق
- تَوّاق :-
صيغة مبالغة من تاقَ / تاقَ إلى : كثير الرغبة والشوق :- المرء توّاق إلى ما لم ينل ، - نفس توّاقة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَوّاق
- تواق
1 - تواق : الذي به شوق إلى أحد إو إلى شيء . 2 - تواق : الذي تميل نفسه إلى كل دناءة . 3 - تواق : حسود .
المعجم: الرائد
-
تتوّق إلى وطنه
- تاق إليه ؛ تشوّق إليه :- تتوَّق إلى رؤية محبوبه .
المعجم: عربي عامة
-
تَتَوَّق
- تَتَوَّق إلى الشيء : تشوَّق .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَتَوَّقَ
- [ ت و ق ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَتَوَّقْتُ ، أَتَتَوَّقُ ، مصدر تَتَوُّقٌ . :- تَتَوَّقَتْ نَفْسُهُ إِلَى زِيَارَةِ أَهْلِهِ :- : تَشَوَّقَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِمْ .
المعجم: الغني
-
تَتَوُّقٌ
- [ ت و ق ]. ( مصدر تَتَوَّقَ ). :- كَانَ تَتَوُّقُهُ شَدِيداً لِرُؤْيَةِ أُمِّهِ :- : تَشَوُّقُهُ .
المعجم: الغني
-
تتوَّق
- تتوق - تتوقا
1 - تتوق إليه اوإلى الشيء : تشوق إليه
المعجم: الرائد
-
توق
- ت و ق : تاقت نفسه إلى الشيء اشتاقت إليه وبابه قال و تَوَقَاناً أيضا بفتح الواو أيضا
المعجم: مختار الصحاح
-
تَوْق
- تَوْق :-
مصدر تاقَ / تاقَ إلى .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَوَقّ
المعجم: الرائد
-
تَوَقٍّ
- [ و ق ي ]. ( مصدر تَوَقَّى ).
1 . :- تَوَقِّي الشَّرِّ :- : تَجَنُّبُهُ .
2 . :- تَوَقِّي الوثَائِقِ :- : حِفْظُهَا .
المعجم: الغني
-
أَوَّق
- أوق
1 - مصدر آق . 2 - ثقل . 3 - شؤم .
المعجم: الرائد
-
تتوَّقَ
- تتوَّقَ إلى يتتوَّق ، تتوُّقًا ، فهو مُتتوِّق ، والمفعول مُتتوَّقٌ إليه :-
• تتوَّق إلى وطنه تاق إليه ؛ تشوّق إليه :- تتوَّق إلى رؤية محبوبه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَوَّقَهُ
- أَوَّقَهُ : حَمَلَهُ على المَشَقَّة والمكروه .
و أَوَّقَهُ ذَلَّله .
و أَوَّقَهُ عَوَّقه .
و أَوَّقَهُ قَلَّل طعامَه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الأَوْقُ
- الأَوْقُ : الثقل ؛ يقال : أَلقَى عليه أَوْقَهُ .
و الأَوْقُ الشؤم .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَوق
- أوق - تأويقا
1 - أوقه : أتقيه . 2 - أوقه : سبب له مكروها . 3 - أوقه : ذلـله . 4 - أوقه : قلل طعامه . 5 - أوقه : عوقه .
المعجم: الرائد
-
آق
- آق - يؤوق ، أوقا
1 - آق عليه : أتاه بالشؤم والشفاء . 2 - آق عليه : مال عليه إتكأ عليه . 3 - آق عليه : ظهر وعلا وأشرف . 4 -
المعجم: الرائد
-
توقَّى
- توقَّى / توقَّى من يتوقَّى ، تَوَقَّ ، توقّيًا ، فهو مُتوقٍّ ، والمفعول مُتوقًّى :-
• توقَّى الشَّيءَ / توقَّى من الشَّيء اتَّقاه ، حذره وتجنّبه :- توقَّى المؤمن غضَبَ الله ، - توقَّى الخطرَ / الضَّربات ، - وَتَوَقَّ كَرَائِمَ أَمْوَالِ النَّاسِ [ حديث ]، - { وَمَنْ تَوَقَّ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ } [ قرآن ] .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
توق
- " التَّوْقُ : تُؤُوق النفس إلى الشيء وهو نِزاعها إليه .
تاقَت نفْسي إلى الشيء تَتُوق توْقاً وتُؤوقاً : نزَعَت واشتاقت ، وتاقَت الشيءَ كتاقت إليه ؛ قال رؤبة : فالحمدُ لِله على ما وفَّقا مَرْوانَ ، إذْ تاقُوا الأُمورَ التُّوَّقا والمُتَوَّقُ : المُتَشَهَّى .
وفي حديث عليّ : ما لك تَتَوَّقُ في قُريش وتَدعُنا ؟ تَتَوَّقُ ، تفعَّل من التَّوْقِ : وهو الشَّوقُ إلى الشيء والنُّزوعُ إليه ، والأَصل تَتَتوّق بثلاث تاءات فحذف تاء الأَصل تخفيفاً ، أراد لِمَ تتزوّجُ في قريش غيرنا وتدعُنا يعني بني هاشم ، ويروى تَنَوَّقُ ، بالنون ، من التنوُّقِ في الشيء إذا عُمل على استحسان وإعجاب به .
يقال : تنوَّق وتأَنَّق .
وفي الحديث الآخر : ما لك تَتَوِّقُ في قريش وتدعُ سائرهم .
والمُتَوَّقُ : الكلام الباطل .
ونفْس توَّاقةٌ : مُشْتاقةٌ ؛
وأَنشد الأَصمعي : جاء الشِّتاء وقَميصي أَخْلاقْ شَراذِمٌ يَضْحَكُ مني التَّوّاقْ قيل : التَّوّاق اسم ابنه ، ويروى النَّوَّاق بالنون .
ويقال في المثل : المرْء تَوَّاقٌ إلى ما لم ينَل .
وقيل : التوّاق الذي تَتُوق نفْسُه إلى كل دَناءة .
ابن الأَعرابي : التَّوَقةُ الخُسَّفُ جمع خاسِفٍ وهو الناقِهُ ، والتَّوْقُ نفْس النزْع ، والتُّوقُ العَوَج في العصا ونحوها .
وتاقَ الرجلُ يتُوق : جاد بنفْسه عند الموت .
وفي حديث عبيد الله بن عمر ، رضي الله عنهما : كانت ناقةُ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، مُتوّقةً ؛ كذا رواه بالتاء ، فقيل له : ما المتوّقة ؟ فقال : مثل قولك فرس تَئِقٌ أَي جواد ؛ قال الحربي : وتفسيره أَعْجبُ من تَصحِيفه ، وإِنما هي مُنَوَّقة ، بالنون ، هي التي قد رِيضَت وأُدِّبَت .
"
المعجم: لسان العرب
-
وقق
- " وَقْوَق الرجل : ضعف .
والوَقْوَقة : اختلاط صوت الطير ، وقيل : وَقْوَقَتها جلبتها وأَصواتها في السَّحَر .
والوَقْوَقة : نُباح الكلب عند الفَرَق ؛ قال الشاعر : حتى ضَغا نابِحُهُمْ فوَقْوقا ، والكلب لا يَنْبَحُ لا فَرقا والوَقْواقُ مثل الوَكْواك : وهو الجَبان .
والوَقْوَاقُ : شجر تتخذ منه الدُّويُّ .
والوَقواقة : الكثير الكلام ، وامرأة وقوْاقة كذلك ؛ قال أَبو بدر السلمي : إِنَّ ابن تُرْنَى أُمُّهُ وَقْوَاقه ، تأتي تقول البُوقَ والحَماقه وبلاد الوَقْواقِ : فوق بلاد الصين .
والوَقْواقُ : طائر ، وليس بثبت .
"
المعجم: لسان العرب