وصف و معنى و تعريف كلمة توقيعي:


توقيعي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على تاء (ت) و واو (و) و قاف (ق) و ياء (ي) و عين (ع) و ياء (ي) .




معنى و شرح توقيعي في معاجم اللغة العربية:



توقيعي

جذر [وقيع]

  1. تَوقيع: (اسم)
    • الجمع : توقيعات و تواقيعُ
    • التَّوْقِيعُ : أَن يُصيبَ المطرُ بعضَ الأَرض ويخطئَ بعضَها
    • وتوقيع العقد أَو الصَّك ونحوه : أَن يكتُب الكاتبُ اسمَه في ذيله إِمضاءً له أَو إقرارًا به
    • التَّوْقِيعُ : نَوعٌ من الخط
    • التَّوْقِيعُ نوعٌ من السَّير شِبْهُ التلقيف والجمع : تَواقيعُ
    • ( الموسيقى ) توزين وأداء الألحان على آلة من الآلات
  2. توقيع: (اسم)
    • توقيع : مصدر وَقَّعَ
  3. توقيعيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى توقيع
    • السِّباحة التَّوقيعيَّة : نوع من السِّباحة تترافق فيه الموسيقى مع الحركات الرِّياضيَّة المنتظمة
,


  1. وقَعَ
    • ـ وقَعَ يَقَعُ ، وُقُوعاً : سَقَطَ ،
      ـ وقَعَ القولُ عليهم : وجَبَ ،
      ـ وقَعَ الحَقُّ : ثَبَتَ ،
      ـ وقَعَ الإِبِلُ : بَرَكَتْ ،
      ـ وقَعَ الدَّوابُّ : رَبَضَتْ ،
      ـ وقَعَ رَبيعٌ بالأرْضِ : حَصَلَ ، ولا يقالُ : سَقَطَ ،
      ـ وقَعَ الطَّيْرُ : إذا كانت على شَجَرٍ أو أرضٍ فَهُنّ وُقُوعٌ ووُقَّعٌ ، وقد وَقَعَ الطائِرُ وُقُوعاً ، وإنه لحَسَنُ الوِقْعَةِ .
      ـ وَقْعُ : وقْعَةُ الضَّرْبِ بالشيءِ ، والمَكانُ المُرْتَفِعُ من الجَبَلِ ، والسَّحابُ المُطْمِعُ أو الرَّقيقُ ، كالوَقِعِ ، وسُرْعَةُ الانْطِلاقِ والذَّهابِ ،
      ـ وَقَعُ : الحِجارَةُ ، الواحِدَةُ : الوَقَعَةُ ، والحَفاءُ .
      ـ قد وَقِعَ : اشْتَكَى لَحْمَ قَدَمِهِ من غِلَظِ الأرضِ والحِجارَةِ .
      ـ وَقْعَةُ بالحَرْبِ : صَدْمَةٌ بعدَ صَدْمَةٍ ، والاسمُ : الوَقيعَةُ والواقِعَةُ .
      ـ وَقائِعُ العَرَبِ : أيامُ حُرُوبها .
      ـ واقِعَةُ : النازِلَةُ الشَّديدَةُ ، والقيامَةُ .
      ـ مَواقِعُ القَطْرِ : مَساقِطُهُ .
      ـ مَوْقَعَةُ الطائِرِ ، ومَوْقِعَةُ : مَوْضِعٌ يَقَعُ عليه .
      ـ مَوْقَعَةُ : جَبَلٌ .
      ـ مُوَيْقِعُ : موضع بين الشامِ والمدينةِ ، على ساكِنِها الصلاةُ والسلامُ .
      ـ مِيقَعَةُ : خَشَبَةُ القَصَّارِ يَدُقُّ عليها ، والمِطْرَقَةُ ، والمَوْضِعُ الذي يألَفُهُ البازِي ، والمِسَنُّ الطَّويلُ .
      ـ قد وقَعْتُهُ بالمِيقَعَةِ ، فهو وَقيعٌ : حَدَدْتُهُ بها .
      ـ حافِرُ الوَقيعُ والمَوْقُوعُ : الذي أصابَتْهُ الحِجارَةُ فَوَقَعَتْهُ ورَقَّقَتْهُ .
      ـ وَقيعَةُ : نُقْرَةٌ في جَبَلٍ أو سَهْلٍ يَسْتَنْقِعُ فيها الماءُ ، ج : وِقاعٌ ووَقائِعُ ، والقِتالُ ، وغَيبَةُ الناسِ .
      ـ مَوْقوعٌ : ماءٌ بناحِيَةِ البَصْرَةِ ، وموضع .
      ـ الوَقاعُ : كَيَّةٌ مُدَوَّرَةٌ على الجاعِرَتَيْنِ .
      ـ قد وقَعْتُهُ : كوَيْتُه وقَاعِ .
      ـ أرضٌ وقِيعَةٌ : لا تَكادُ تُنَشِّفُ الماءَ .
      ـ أمْكِنَةٌ وُقُعٌ : بَيِّنَةُ الوَقائِعِ .
      ـ أَوْقَعُ : شِعْبٌ .
      ـ وَقَعَةُ : بَطْنٌ من سَعْدِ بنِ بَكْرٍ .
      ـ وَقَّاعُ : غُلامٌ للفَرَزْدَقِ كانَ يُوَجِّهُه في قَبائِحَ .
      ـ رجُلٌ وقَّاع ووَقَّاعَةٌ : يَغْتابُ الناسَ .
      ـ رجلٌ واقِعَةٌ : شُجاعٌ .
      ـ واقِعٌ : فَرَسُ رَبيعةَ بنِ جُشَمَ النَّمَرِيِّ ، وابنُ سَحْبان المُحَدِّثُ .
      ـ النَّسْرُ واقعُ : نَجْمٌ ، كأَنه كاسِرٌ جَناحَيْهِ من خَلْفِه حِيالَ النَّسْرِ الطائِرِ قُرْبَ بَناتِ نَعْشٍ .
      ـ وُقِعَ في يدِه : سُقِطَ .
      ـ يأكلُ الوَجْبَةَ ، ويَتَبَرَّزُ الوَقْعَةَ : يأكلُ مَرَّةً ، ويَتَغَوَّطُ مَرَّةً .
      ـ أوْقَعَ بهم : بالَغَ في قِتالِهِم ، كوَقَعَ ،
      ـ أوْقَعَ الرَّوْضَةُ : أمْسَكَتِ الماءَ .
      ـ إِيقاعُ : إيقاعُ ألْحانِ الغناءِ ، وهو أن يُوقِعَ الأَلْحانَ ويَبْنِيَها .
      ـ مُوقِعٌ : قبيلةٌ .
      ـ تَوْقيعُ : ما يُوَقَّعُ في الكِتابِ ، يقالُ : السُّرُورُ تَوْقيعٌ جائزٌ ، وتَظَنِّي الشيءِ وتَوَهُّمُه ، ورَمْيٌ قَريبٌ لا تُباعِدُه ، كأَنكَ تُريدُ أن تُوقِعَه على شيءٍ ، وإقبالُ الصَّيْقَلِ على السيفِ بمِيقَعَتِه يُحَدِّدُه ، والتَّعْريسُ ، ونَوْعٌ من السَّيْرِ شِبْهُ التَّلْقِيفِ ، وهو رَفْعُهُ يَدَه إلى فَوْقُ .
      ـ وَقَعَتِ الحِجارةُ الحافِرَ : قَطَّعَتْ سَنابِكَهُ تَقْطيعاً .
      ـ إذا أصابَ الأرضَ مَطَرٌ مُتَفَرِّقٌ ، أو أخْطأ فذلك : تَوْقيعٌ في نَبْتِها .
      ـ مُوَقَّعُ : مَن أصابَته البَلايا ، والمُذَلَّلُ من الطُّرُقِ ، والبعيرُ تَكْثُرُ آثارُ الدَّبَرِ عليه ، والسِّكِّينُ المُحَدَّدُ .
      ـ نِصالُ المُوَقَّعَةُ : المَضْروبَةُ بالمِيقَعَةِ ، أي : المِطْرَقَةِ .
      ـ مُوَقِّعُ : الخفيفُ الوَطْءِ .
      ـ اسْتَوْقَعَ : تَخَوَّفَ ،
      ـ اسْتَوْقَعَ السيفُ : أتَى له الشَّحْذُ ،
      ـ اسْتَوْقَعَ الأمْرَ : انْتَظَرَ كَوْنَه ، كتَوَقَّعَه .
      ـ واقَعَه : حاربَه ،
      ـ واقَعَ المرأةَ : باضَعَها ، وخالَطَها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَوقَع
    • أوقع - إيقاعا
      1 - أوقعه : جعله يقع . 2 - أوقع بالأعداء : بالغ في قتالهم . 3 - أوقع به السوء : أنزله به . 4 - أوقع به الدهر : أرهقه ، أثقله . 5 - أوقعت الروضة : أمسكت الماء ، حفظته . 6 - أوقع المغني : وضع ألحان الغناء على موقعها وميزانها .

    المعجم: الرائد

  3. أوقعَ
    • أوقعَ / أوقعَ بـ يُوقع ، إيقاعًا ، فهو مُوقِع ، والمفعول مُوقَع :-
      أوقعَ الشَّيءَ أَسقطه ، جَعَله يقع :- أوقع الإناءَ فانكسر .
      أوقع بفلانٍ الشَّرَّ : أنزَله به :- أوقع الصَّوتُ بقلبه الرُّعبَ ، - أوقعَ به العذابَ ، - { إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ } :-
      أوقع به الدَّهر : سطا عليه وجار ، - أوقع به : دبَّر له مكيدة ، أصابه بمكروه .
      أوقع الرُّعبَ في قلبه : ألقاه :- أوقعه في فخّ / ورطة / مأزق / كمين :-? أوقعه في شباكه : أغراه .
      أوقع العقوبةَ على المذنب : فَرَضها ، أَوْجبها ، حكم بها :- أوقع القاضي حكمًا على القاتل .
      أوقع القومُ بأعدائهم : بالغوا في قتالهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. اسْتَوْقَعَ
    • اسْتَوْقَعَ السَّيفُ : احتاج إِلى الشَّحْذ .
      و اسْتَوْقَعَ فلانٌ الأَمرَ : تَوَقَّعَهُ .
      و اسْتَوْقَعَ تَخَوَّف منه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. إيقاعِيّ
    • إيقاعِيّ :-
      اسم منسوب إلى إيقاع : :- رَقْصٌ إيقاعيّ : تترافق فيه الموسيقى والحركات الرياضيَّة ، - رياضة إيقاعيّة : حركات رياضيّة يرافقها الإيقاع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. إِيقَاعِيٌّ
    • [ و ق ع ]. ( مَنْسُوبٌ إلَى الإِيقَاعِ ). :- رَقْصٌ إيقَاعِيٌّ :- : مُتَنَاغِمٌ ، مُتَنَاسِبٌ مَعَ أَنْغَامٍ مُوسِيقِيَّةٍ .

    المعجم: الغني

  7. إيقَاعٌ
    • [ و ق ع ]. ( مصدر أَوْقَعَ ). :- إِيقَاعٌ مُوسِيقِيٌّ :- : تَنَاغُمُ الأَصْوَاتِ وَتَوَافُقُهَا فِي الغِنَاءِ أَوِ العَزْفِ .


    المعجم: الغني

  8. إيقاع
    • إيقاع :-
      1 - مصدر أوقعَ / أوقعَ بـ .
      2 - ( الرياضة والتربية البدنية ) حركة في المصارعة أو الفنون القتالية ، فيها يُلقى الخصمُ الواقفُ أرضًا .
      3 - ( الموسيقى ) اطّراد الفترات الزَّمنيّة التي يقع فيها أداء صوتيّ ما بحيث يكون لهذا الأداء أثر سارّ للنَّفس لدى سماعه
      إيقاع الأصوات : اتّفاقها وتوقيعها على مواقعها وميزانها ، - إيقاع المغنّي : بناؤه ألحان غنائه على مواقعها وميزانها .
      • بندول الإيقاع : ( الموسيقى ) آلة تُستخدم للتعبير عن الوقت من خلال تكّات أو ضربات تحدِّد موقع النّقلة الموسيقيّة .
      • علم الإيقاع : ( العروض ) دراسة الأوزان الشِّعريّة والإيقاع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. إيقاع
    • إيقاع
      1 - مصدر أوقع . 2 - هو اتفاق الأصوات والألحان وتوقيعها في الغناء أو العزف . 3 - هو النقرات التي تتتالى من خفيف وثقيل مصاحبة للنغم .

    المعجم: الرائد

  10. الإِيقَاعُ
    • الإِيقَاعُ : اتِّفاقُ الأَصواتِ وتوقيعُها في الغناء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الوَقِعُ
    • الوَقِعُ : السَّحابُ الرقيق .
      و الوَقِعُ المريضُ يَشتكي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الوَقْعُ
    • الوَقْعُ : صَوْتُ الضَّرب بالشيء .
      يقال : سَمِعْتُ وقْعَ المطر ، ووَقْعَ أَقدامٍ .
      و الوَقْعُ المكانُ المرتفع من الجبَل .
      و الوَقْعُ السَّحابُ الرَّقيق .
      و الوَقْعُ الأَثر يُخالِفُ اللونَ .
      و الوَقْعُ الحَصى الصِّغار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الوقع
    • صوت ارتطام المطر بالأرض

    المعجم: معجم الاصوات



  14. الوقع
    • صوت ضرب الشيء

    المعجم: معجم الاصوات

  15. الوقع
    • صوت وقع الأرجل

    المعجم: معجم الاصوات

  16. أوقع الرّعب في قلبه
    • ألقاه :- أوقعه في فخّ / ورطة / مأزق / كمين :-? أوقعه في شباكه

    المعجم: عربي عامة

  17. أوقع الشّيء
    • أَسقطه ، جَعَله يقع :- أوقع الإناءَ فانكسر .


    المعجم: عربي عامة

  18. أوقع العقوبة على المذنب
    • فَرَضها ، أَوْجبها ، حكم بها :- أوقع القاضي حكمًا على القاتل .

    المعجم: عربي عامة

  19. أوقع القوم بأعدائهم
    • بالغوا في قتالهم .

    المعجم: عربي عامة

  20. أوقع بفلان الشّرّ
    • أنزَله به :- أوقع الصَّوتُ بقلبه الرُّعبَ - أوقعَ به العذابَ - { إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ } :- ° أوقع به الدَّهر

    المعجم: عربي عامة

  21. أَوْقَعَ
    • أَوْقَعَ المُغَنِّي : بَنَى أَلحانَ الغِناء على مَوقِعها وميزانها .
      و أَوْقَعَ فلانٌ بالأَعداء : بالَغَ في قتالهم .
      و أَوْقَعَ بفلان ما يسوءُه : أَنزله به .
      و أَوْقَعَ به الدَّهرُ : سَطَا .
      و أَوْقَعَ الرَّوضةُ : أَمسكت الماءَ .
      و أَوْقَعَ فلانٌ .
      الشيءَ : جَعَلَهُ يَقَعُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. أَوْقَعَ
    • [ و ق ع ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَوْقَعْتُ ، أُوْقِعُ ، أَوْقِعْ ، مصدر إيقَاعٌ .
      1 . :- أوْقَعَهُ فِي الْمِصْيَدَةِ :-: جَعَلَهُ يَقَعُ فِيهَا ، يَسْقُطُ فِيهَا . :- أوْقَعَهُ فِي شِبَاكِهِ :- :- أوْقَعَ بِالعَدُوِّ .
      2 . :- أوْقَعَ بِهِ الدَّهْرُ :- : جَعَلَهُ يَعِيشُ فِي وَطْأتِهِ وَشِدَّتِهِ .
      3 . :- أوْقَعَهُ فِي الخَطَإِ :- : أضَلَّهُ ، خَدَعَهُ .
      4 . :- أوْقَعَ بِهِ شُرُوراً لَمْ يكُنْ يَتَوَقَّعُهَا :- : أنْزَلَهَا بِهِ .
      5 . :- أوْقَعَ الْمُغَنِّي :- : بَنَى ألْحَانَ الغِنَاءِ عَلَى مَوْقِعِها وَمِيزَانِها .
      6 . :- أوْقَعَتِ الرَّوْضَةُ :- : أمْسَكَتِ الْمَاءَ .

    المعجم: الغني

  23. وقع
    • " وقَع على الشيء ومنه يَقَعُ وَقْعاً ووُقُوعاً : سقَطَ ، ووَقَعَ الشيءُ من يدي كذلك ، وأَوْقَعَه غيرُه ووَقَعْتُ من كذا وعن كذا وَقْعاً ، ووَقَعَ المطرُ بالأَرض ، ولا يقال سَقَطَ ؛ هذا قول أَهل اللغة ، وقد حكاه سيبويه فقال : سَقَط المطرُ مكانَ كذا فمكانَ كذا .
      ومَواقِعُ الغيثِ : مَساقِطُه .
      ويقال : وقَع الشيءُ مَوْقِعَه ، والعرب تقول : وقَعَ رَبِيعٌ بالأرض يَقَعُ وُقُوعاً لأَوّلِ مطر يقع في الخَرِيفِ .
      قال الجوهري : ولا يقال سَقَطَ .
      ويقال : سمعت وَقْعَ المطرِ وهو شدّةُ ضَرْبِه الأَرضَ إِذا وَبَلَ .
      ويقال : سمعت لحَوافِرِ الدّوابِّ وقْعاً ووُقُوعاً ؛ وقول أَعْشَى باهِلةَ : وأَلْجَأَ الكلبَ مَوْقُوعُ الصَّقِيعِ به ، وأَلْجَأَ الحَيَّ من تَنْفاخِها الحَجرُ إِنما هو مصدر كالمَجْلُودِ والمَعْقُول .
      والمَوْقِعُ والمَوْقِعةُ : موضِعُ الوُقُوع ؛ حكى الأَخيرةَ اللحياني .
      وَوِقاعةُ السّترِ ، بالكسر : مَوْقِعُه إِذا أُرسل .
      وفي حديث أُم سلمةَ أَنها ، قالت لعائشة ، رضي الله عنهما : اجْعَلي بَيْتَكِ حِصْنَكِ وَوِقاعةَ السِّتْرِ قَبْرَكِ ؛ حكاه الهرويّ في الغريبين ، وقال ابن الأَثير : الوِقاعةُ ، بالكسر ، موضعُ وُقُوعِ طَرَفِ الستْرِ على الأَرض إِذا أُرْسِلَ ، وهي مَوْقِعُه ومَوْقِعَتُه ، ويروى بفتح الواو ، أَي ساحةَ الستْرِ .
      والمِيقَعةُ : داءٌ يأْخذ الفصيل كالحَصْبةِ فيَقَعُ فلا يكاد يقوم .
      ووَقْعُ السيفِ ووَقْعَتُه ووُقُوعُه : هِبَّتُه ونُزُولُه بالضَّرِيبة ، والفعل كالفعل ، ووَقَعَ به ماكر يَقَعُ وُقُوعاً ووَقِيعةً : نزل .
      وفي المثل : الحِذارُ أَشدُّ من الوَقِيعةِ ؛ يضرب ذلك للرجل يَعْظُمُ في صَدْرِه الشيءُ ، فإِذا وقع فيه كان أَهْوَنَ مما ظنّ ، وأَوْقَعَ ظَنَّه على الشيء ووَقَّعَه ، كلاهما : قَدَّرَه وأَنْزَلَه .
      ووَقع بالأَمر : أَحدثه وأَنزله .
      ووَقَعَ القولُ والحكْمُ إِذا وجَب .
      وقوله تعالى : وإِذا وَقَعَ القولُ عليهم أَخرجنا لهم دابةً ؛ قال الزجاج : معناه ، والله سبحانه أَعلم ، وإِذا وجب القول عليهم أَخرجنا لهم دابة من الأَرض ، وأَوْقَعَ به ما يَسُوءُهُ كذلك .
      وقال عز وجل : ولَمّا وقَع عليهم الرِّجْزُ ، معناه أَصابَهم ونزَلَ بهم .
      ووَقَعَ منه الأَمْرُ مَوْقِعاً حسَناً أَو سَيِّئاً : ثبت لديه ، وأَمّا ما ورد في الحديث : اتَّقُوا النارَ ولو بِشِقّ تمرة فإِنها تَقَعُ من الجائِعِ مَوْقِعَها من الشبْعانِ ، فإِنه أَراد أَنَّ شقّ التمرةِ لا يَتَبَيَّنُ له كبيرُ مَوْقِعٍ من الجائع إِذا تناوَلَه كما لا يتبين على شِبَعِ الشبعانِ إِذا أَكله ، فلا تعْجِزُوا أَن تتصدّقوا به ، وقيل : لأَنه يسأَل هذا شقَّ تمرة وذا شق تمرة وثالثاً ورابعاً فيجتمع له ما يَسُدُّ به جَوْعَتَه .
      وأَوْقَعَ به الدهرُ : سَطا ، وهو منه .
      والوَقِعةُ : الدّاهِيةُ .
      والواقِعةُ : النازِلةُ من صُرُوف الدهرِ ، والواقعةُ : اسم من أَسماء يوم القيامة .
      وقوله تعالى : إِذا وقعَتِ الواقِعةُ ليس لِوَقْعَتِها كاذبةٌ ، يعني القيامةَ .
      قال أَبو إِسحق : يقال لكل آت يُتَوَقَّعُ قد وقَعَ الأَمْرُ كقولك قد جاء الأَمرُ ، قال : والواقِعةُ ههنا الساعةُ والقيامةُ .
      والوَقْعةُ والوَقِيعةُ : الحْربُ والقِتالُ ، وقيل : المَعْرَكةُ ، والجمع الوَقائِعُ .
      وقد وقَعَ بهم وأَوْقَعَ بهم في الحرب والمعنى واحد ، وإِذا وقَعَ قومٌ بقوم قيل : واقَعُوهم وأَوْقَعُوا بهم إِيقاعاً .
      والوَقْعةُ والواقِعةُ : صَدْمةُ الحرب ، وواقَعُوهم في القتالِ مُواقَعةً وَوِقاعاً .
      وقال الليث : الوقْعَةُ في الحرب صَدْمةٌ بعد صَدْمةٍ .
      ووَقائِعُ العرب : أَيّامُ حُرُوبِهم .
      والوِقاعُ : المُواقَعةُ في الحَرْبِ ؛ قال القطامي : ومَنْ شَهِدَ المَلاحِمَ والوِقاعا والوَقْعةُ : النَّوْمة في آخِرِ اليل .
      والوَقْعةُ : أَن يَقْضِيَ في كلّ يومٍ حاجةً إِلى مثل ذلك من الغَدِ ، وهو من ذلك .
      وتَبَرَّزَ الوَقْعةَ أَي الغائِطَ مَرَّةً في اليوم .
      قال ابن الأَعرابي ويعقوب : سئل رجل عن سَيْرِه كيف كان سَيْرُكَ ؟، قال : كنت آكُل الوجْبةَ ، وأَنْجو الوَقْعةَ ، وأُعَرِّسُ إِذا أَفْجَرْتُ ، وأَرْتَحِلُ إثذا أَسْفَرْتُ ، وأَسِيرُ المَلْعَ والخَبَبَ والوَضْعَ ، فأَتَيْتُكم لِمُسْيِ سَبْع ؛ الوَجْبةُ : أَكْلة في اليوم إِلى مثلها من الغَدِ ، ابن الأَثير : تفسيره الوَقْعةُ المرّةُ من الوُقُوعِ السُّقُوطِ ، وأَنْجُو من النَّجْو الحَدَثِ أَي آكُلُ مرَّةً واحدة وأُحْدِثُ مرة في كل يومٍ ، والمَلْعُ فوقَ المَشْيِ ودُونَ الخَبَبِ ، والوَضْعُ فوق الخبب ؛ وقوله لِمُسْي سبع أَي لِمَساء سبع .
      الأَصمعي : التوْقِيعُ في السير شبيه بالتلقيف وهو رفعه يدَه إِلى فوق .
      ووَقَّعَ القومُ تَوْقِيعاً إِذا عَرَّسوا ؛ قال ذو الرمة : إِذا وقَّعُوا وهْناً أَناخُوا مَطِيَّهُمْ وطائِرٌ واقِعٌ إِذا كان على شجر أَو مُوكِناً ؛ قال الأَخطل : كأَنّما كانُوا غُراباً واقِعا ، فطارَ لَمّا أَبْصَرَ الصَّواعِقا (* قوله « الصواعقا » كذا بالأصل هنا ، وتقدم في صقع : الصواقعا شاهداً على أنها لغة لتميم في الصواعق .) ووَقَعَ الطائِرُ يَقَعُ وُقُوعاً ، والاسم الوَقْعةُ : نزلَ عن طَيَرانِه ، فهو واقِعٌ .
      وإِنه لَحَسَنُ الوِقْعةِ ، بالكسر .
      وطير وُقَّعٌ ووُقُوعٌ : واقِعةٌ ؛ وقوله : فإِنَّك والتَّأْبِينَ عُرْوةَ بَعْدَما دَعاكَ ، وأَيْدِينا إِليه شَوارِعُ ، لَكَالرَّجُلِ الحادِي ، وقد تَلَعَ الضُّحَى ، وطَيْرُ المَنايا فوْقَهُنَّ أَواقِعُ إِنما أَراد وواقِعٌ جَمْعَ واقِعةٍ فهمز الواو الأُولى .
      ووَقِيعةُ الطائِر ومَوْقَعَتُه ، بفتح القاف : موضع وُقُوعه الذي يَقَعُ عليه ويَعْتادُ الطائِرُ إِتْيانَه ، وجمعها مَواقِعُ .
      ومِيقَعةُ البازِي : مكان يأْلَفُه فيقع عليه ؛

      وأَنشد : كأَنَّ مَتْنَيْهِ من النَّفِيّ مَواقِع الطَّيْرِ على الصُّفِيّ شبه ما انتشر من ماء الاستقاء بالدلو على متنيه بمواقع الطير على الصَّفا إِذا زَرَقَتْ عليه .
      وقال الليث : المَوْقِعُ موضع لكل واقِعٍ .
      تقول : إِنَّ هذا الشيء لَيَقَعُ من قلبِي مَوْقِعاً ، يكون ذلك في المَسرّةِ والمَساءةِ .
      والنَّسْرُ الواقِعُ : نَجْمٌ سمي بذلك كأَنه كاسِرٌ جناحَيْه من خلفه ، وقيل : سمي واقِعاً لأَنّ بِحِذائِه النَّسْرَ الطائر ، فالنسرُ الواقِعُ شامِيٌّ ، والنَّسْرُ الطائرُ حَدّه ما بين النجوم الشامية واليمانية ، وهو مُعْتَرِضٌ غير مستطيل ، وهو نَيِّرٌ ومعه كوكبان غامِضان ، وهو بينهما وقّاف كأَنهما له كالجناحين قد بسَطَهما ، وكأَنه يكاد يطير وهو معهما مُعْتَرِضٌ مُصْطَفّ ، ولذلك جعلوه طائراً ، وأَمّا الواقِعُ فهو ثلاثةُ كواكِبُ كالأَثافي ، فكوكبان مختلفان ليسا على هيئة النسر الطائر ، فهما له كالجناحين ولكنهما منضمان إِليه كأَنه طائِرٌ وقَعَ .
      وإِنه لواقِعُ الطيْرِ أَي ساكِنٌ لَيِّنٌ .
      ووَقَعَتِ الدّوابُّ ووَقَّعَتْ : رَبَضَتْ .
      ووَقَعَتِ الإِبلُ ووَقَّعَتْ : بَرَكَتْ ، وقيل : وَقَّعَتْ ، مشدّدة ، اطمأَنت بالأَرض بعد الريّ ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : حتى إِذَا وَقَّعْنَ بالأَنْباتِ ، غيرَ خَفِيفاتِ ولا غِراثِ وإِنما ، قال غير خفيفات ولا غِراث لأَنها قد شَبِعَتْ ورَوِيَتْ فَثَقُلَتْ .
      والوَقِيعةُ في الناس : الغِيبةُ ، ووَقَعَ فيهم وُقُوعاً ووَقِيعةً : اغْتابهم ، وقيل : هو أَن يذكر في الإِنسان ما ليس فيه .
      وهو رجل وَقّاعٌ ووَقّاعةٌ أَي يَغْتابُ الناسَ .
      وقد أَظْهَرَ الوقِيعةَ في فلان إِذا عابَهُ .
      وفي حديث ابن عمر : فوَقَعَ بي أَبي أَي لامَنِي وعَنَّقَنِي .
      يقال : وقَعْت بفلان إِذا لُمْتَه ووَقَعْتُ فيه إِذا عِبْتَه وذَمَمْتَه ؛ ومنه حديث طارقٍ : ذهَب رجل ليَقَعَ في خالد أَي يَذُمَّه ويَعِيبَه ويَغْتابَه .
      ووَقاعِ : دائِرةٌ على الجاعِرَتَيْن أَو حيثُما كانت عن كَيٍّ ، وقيل : هي كَيّةٌ تكون بين القَرْنَيْن قَرْنَي الرأْسِ ؛ قال عوفُ بن الأَحوص : وكتُ ، إِذا مُنِيتُ بخَصْمِ سَوْءٍ ، دَلَفْتُ له فأَكْوِيهِ وَقاعِ وهذا البيت نسبه الأَزهري لقيس بن زهير .
      قال الكسائي : كوَيْتُه وقاعِ ، قال : ولا تكون إِلا دارةً حيث كانت يعني ليس لها موضع معلوم .
      وقال شمر : كَواهُ وَقاعِ إِذا كَوَى أُمّ رأْسِه .
      يقال : وَقَعْتُه أَقَعُه إِذا كَوَيْتَه تلك الكَيّةَ ، ووَقَعَ في العَمَلِ وُقُوعاً : أَخذ .
      وواقَعَ الأُمورَ مُواقَعةً ووِقاعاً : داناها ؛ قال ابن سيده وأَرى قول الشاعر أَنشده ابن الأَعرابي : ويُطْرِقُ إِطْراقَ الشُّجاعِ وعِنْدَه ، إِذا عُدَّتِ الهَيْجا ، وِقاعُ مُصادِفِ إِنما هو من هذا ، قال : وأَما ابن الأَعرابي فلم يفسره .
      والوِقاعُ : مُواقَعةُ الرجلِ امرأَتَه إِذا باضَعَها وخالَطَها .
      وواقَعَ المرأَة ووَقَعَ عليها .
      جامَعَها ؛ قال ابن سيده : وأَراهما عن ابن الأَعرابي .
      والوَقائِعُ : المنَاقِعُ ؛ أَنشد ابن بري : رَشِيفَ الغُرَيْرِيّاتِ ماءَ الوَقائِعِ والوَقِيعُ : مناقع الماء ، وقال أَبو حنيفة : الوَقِيعُ من الأَرضِ الغليظُ الذي لا يُنَشِّفُ الماء ولا يُنْبِتُ بَيِّنُ الوَقاعةِ ، والجمع وُقُعٌ .
      والوَقِيعةُ : مكان صْلْبٌ يُمْسِكُ الماء ، وكذلك النُّقْرةُ في الجبل يَسْتَنْقِعُ فيها الماءُ ، وجمعها وَقائِعُ ؛

      قال : إِذا ما اسْتَبالُوا الخيلَ كانتْ أَكُفُّهُمْ وَقائِعَ للأَبْوالِ ، والماءُ أَبْرَدُ يقول : كانوا في فَلاةٍ فاسْتَبالُوا الخيلَ في أَكفهم فشربوا أَبواها من العطش .
      وحكى ابن شميل : أَرضٌ وَقِيعةٌ لا تكاد تُنَشِّفُ الماءَ من القِيعانِ وغيرها من القفافِ والجبالِ ، قال : وأَمْكِنةٌ وُقُعٌ بَيِّنةُ الوَقاعةِ ، قال : وسمعت يعقوب بن مَسْلَمَةَ الأَسدِيّ يقول : أَوْقَعَتِ الروضةُ إِذا أَمْسَكَتِ الماءَ ؛

      وأَنشدني فيه : مُوقِعة جَثْجاثُها قد أَنْوَرا والوَقِيعةُ : نُقْرةٌ في متن حجر في سَهْل أَو جبل يَسْتَنْقِعُ فيها الماءُ ، وهي تصغر وتعظم حتى تُجاوِزَ حَدَّ الوَقِيعةِ فتكون وَقِيطاً ؛ قال ابن أَحمر : الزَّاجِرُ العِيسَ في الإِمْلِيسِ أَعْيُنُها مِثْلُ الوَقائِعِ ، في أَنْصافِها السَّمَلُ والوَقْعُ ، بالتسكين : المكان المرتفع من الجبل ، وفي التهذيب : الوَقْعُ المكان المرتفع وهو دون الجبل .
      الحصَى الصِّغارُ ، واحدتها وَقْعةٌ .
      والوَقْعُ ، بالتحريك : الحجارةُ ، واحدتها وَقَعةٌ ؛ قال الذبياني : بَرَى وَقَعُ الصَّوانِ حَدَّ نُسُورِها ، فَهُنَّ لِطافٌ كالصِّعادِ الذَّوائِدِ (* قوله « الذوائد » بهامش الأصل صوابه : الذوابل .) والتوْقِيعُ : رَمْيٌ قريب لا تُباعِدُه كأَنك تريد أَن تُوقِعَه على شيء ، وكذلك توْقِيعُ الأَرْكانِ .
      والتوْقِيعُ : الإِصابة ؛ أَنشد ثعلب : وقد جَعَلَتْ بَوائِقُ من أُمورٍ تُوَقِّعُ دُونَه ، وتَكُفُّ دُوني والتَّوَقُّعُ : تَنَظُّرُ الأَمْرِ ، يقال : تَوَقَّعْتُ مَجِيئَه وتَنَظَّرْتُه .
      وتَوَقَّعَ الشيءَ واسْتَوْقَعَه : تَنَظَّرَه وتَخَوَّفَه .
      والتوْقِيعُ : تَظَنِّي الشيءِ وتَوهُّمُه ، يقال : وَقِّعْ أَي أَلْقِ ظَنَّكَ على شيء ، والتوْقِيعُ بالظنّ والكلام والرَّمْيِ يَعْتَمِدُه ليَقَعَ عليه وَهْمُه .
      والوَقْعُ والوَقِيعُ : الأَثَرُ الذي يخالفُ اللوْنَ .
      والتوقيعُ : سَحْجٌ في ظهر الدابةِ ، وقيل : في أَطرافِ عظامِ الدّابّةِ من الركوب ، وربما انْحَصَّ عنه الشعَرُ ونَبَتَ أَبيضَ ، وهو من ذلك .
      والتوْقِيعُ : الدَّبَرُ .
      وبعير مُوَقَّعُ الظهرِ : به آثارُ الدَّبَرِ ، وقيل : هو إِذا كان به الدَّبَرُ ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي للحكم بن عَبْدَلٍ الأَسدِيّ : مِثْل الحِمارِ المُوَقَّعِ الظَّهْرِ ، لا يُحْسِنُ مَشْياً إِلاَّ إِذا ضُرِبا وفي الحديث : قَدِمَتْ عليه حلمةُ فشَكَتْ إِليه جَدْبَ البلادِ ، فلكم لها خديجةَ فَأَعْطَتْها أَربعين شاةً وبعيراً مُوَقَّعاً للظَّعِينةِ ؛ المُوَقَّعُ : الذي بظَهْرِه آثار الدِّبر لكثرة ما حُمِلَ عليه ورُكِبَ ، فهو ذَلُولٌ مجرّبٌ ، والظَّعِينةُ : الهُوْدَجُ ههنا ؛ ومنه حديث عمر ، رضي الله عنه : مَنْ يَدُلُّني على نَسِيجِ وحْدِه ؟، قالوا : ما نعلمه غيرَكَ ، فقال : ما هي إِلا إِبلٌ مُوَقَّعٌ ظُهُورُها أَي أَنا مِثْلُ الإِبلِ المُوَقَّعةِ في العيْبِ بدَبَر ظهورها ؛

      وأَنشد الأَزهري : ولم يُوَقَّعْ بِرُكُوبٍ حَجَبُهْ والتوْقِيعُ : إِصابةُ المَطر بعضَ الأَرضِ وإِخطاؤه بعضاً ، وقيل : هو إِنباتُ بعضها ، دون بعض ؛ قال الليث : إِذا أَصابَ الأَرضَ مطر متفرّق أَصاب وأَخْطأَ ، فذلك تَوْقِيعٌ في نَبْتِها .
      والتوْقِيعُ في الكتابِ : إِلْحاقُ شيء فيه بعد الفراغِ منه ، وقيل : هو مُشْتَقٌّ من التوْقِيعِ الذي هو مخالفةُ الثاني للأَوّلِ .
      قال الأَزهري : تَوْقِيعُ الكاتِب في الكتاب المَكْتُوبِ أَن يُجْمِلَ بين تَضاعِيفِ سُطُوره مَقاصِدَ الحاجة ويَحْذِفَ الفُضُولَ ، وهو مأْخوذ من تَوْقِيعِ الدَّبَرِ ظهرَ البعير ، فكأَنّ المُوَقِّع في الكتاب يُؤَثِّر في الأَمر الذي كُتِبَ الكتابُ فيه ما يُؤَكِّدُه ويُوجبه .
      والتوْقِيعُ : ما يُوَقَّعُ في الكتابِ .
      ويقال : السُّرُورُ تَوْقِيع جائزٌ .
      ووَقَعَ الحدِيدَ والمُدْيةَ والسيفَ والنصلَ يَقَعُها وَقْعاً : أَحَدَّها وضَرَبَها ؛ قال الأَصمعي : يقالُ ذلك إِذا فعلته بين حجرين ؛ قال أَبو وجزة العسدي : حَرَّى مُوَقَّعة ماجَ البَنانُ بها على خِضَمٍّ ، يُسَقَّى الماءَ ، عجَّاجِ أَراد بالحَرَّى المِرْماةَ العَطْشَى .
      ونَصْلٌ وقِيعٌ : محدّد ، وكذلك الشَّفْرةُ بغير هاء ؛ قال عنترة : وآخَرُ مِنْهُمُ أَجْرَرْتُ رُمْحِي ، وفي البَجْلِيّ مِعْبَلةٌ وقِيعُ هذا البيت رواه الأَصمعي : وفي البَجَلِيّ ، فقال له أَعرابي كان بالمِرْبَدِ : أَخْطَأْتَ (* قوله « أخطأت إلخ » في مادة بجل من الصحاح : وبجلة بطن من سليم والنسبة اليهم بجلي بالتسكين ، ومنه قول عنترة : وفي البجلي إلخ .) يا شيخُ ما الذي يَجْمَعُ بين عَبْسٍ وبَجِيةَ ؟ والوَقِيعُ من السيوف : ما شُحِذَ بالحجر .
      وسكِّينٌ وقِيعٌ أَي حدِيدٌ وُقِعَ بالميقَعةِ ، يقال : قَعْ حَدِيدك ؛ قال الشماخ : يُباكِرْنَ العِضاه بمُقْنَعاتٍ ، نَواجِذُهُنَّ كالحَدَإِ الوَقِيعِ ووَقَعْتُ السِّكِّينَ : أَحْدَدْتُها .
      وسكين مُوَقَّعٌ أَي مُحَدَّدٌ .
      واسْتَوْقَعَ السيفُ : احتاجَ إِلى الشَّحْذِ .
      والمِيقَعةُ : ما وُقِعَ به السيف ، وقيل : المِيقَعةُ المِسَنُّ الطويل .
      والتوْقِيعُ : إِقْبالُ الصَّيْقَلِ على السيف بِمِيقَعَتِه يُحَدّده ، ومِرْماةٌ مُوَقَّعةٌ .
      والمِيقَعُ والمِيقَعةُ ، كلاهما : المِطْرَقةُ .
      والوَقِيعةُ : كالمِيقَعةِ ، شاذٌّ لأَنها آلة ، والآلةُ إِنما تأْتي على مِفْعل ؛
      ، قال الهذلي : رَأَى شَخْصَ مَسْعُودِ بن سَعْدٍ ، بكَفِّه حدِيدٌ حدِيثٌ ، بالوَقِيعةِ مُعْتَدِي وقول الشاعر : دَلَفْتُ له بأَبْيَضَ مَشْرَفِيّ ، كأَنَ ، على مَواقِعِه ، غُبارا يعني به مَواقِعَ المِيقَعةِ وهي المِطْرَقةُ ؛

      وأَنشد الجوهري لابن حِلِّزة : أَنْمِي إِلى حَرْفٍ مُذَكَّرةٍ ، تَهِصُ الحَصى بمَواقِعٍ خْنْسِ ويروى : بمنَاسِمٍ مُلْسِ .
      وفي حديث ابن عباس : نَزَل مع آدم ، عليه السلام ، المِيقَعةُ والسِّنْدانُ والكَلْتبانِ ؛ قال : المِيقَعةُ المِطْرقةُ ، والجمع المَواقِع ، والميم زائدة والياء بدل من الواو قلبت لكسرة الميم .
      والمِيقَعةُ : خشبة القَصّارِ التي يَدُقُّ عليها .
      يقال : سيف وَقِيعٌ وربما وُقِّعَ بالحجارة .
      وفي الحديث : ابنُ أَخي وَقِعٌ أَي مريضٌ مُشْتَكٍ ، وأَصل الوَقَعِ الحجارةُ المحَددة .
      والوَقَعُ : الحَفاءُ ؛ قال رؤبة : لا وَقَعٌ في نَعْلِه ولا عَسَمْ والوَقِعُ : الذي يشتكي رجله من الحجارة ، والحجارةُ الوَقَعُ .
      ووَقِعَ الرجلُ والفرسُ يَوْقَعُ وقَعاً ، فهو وَقِعٌ : حَفِيَ من الحجارة أَو الشوْك واشتكى لحمَ قدميه ، زاد الأَزهري : بعد غَسْلٍ من غِلَظِ الأَرض والحجارة .
      وفي حديث أُبَيٍّ :، قال لرجل لو اشتريْتَ دابة تَقِيكَ الوَقَعَ ؛ هو بالتحريك أَن تُصيب الحجارةُ القَدَمَ فتُوهِنَها .
      يقال : وَقِعْتُ أَوْقَعُ وَقَعاً ؛ ومنه قول أَبي المِقْدامِ واسمه جَسّاسُ ابن قُطَيْبٍ : يا لَيْتَ لي نَعْلَيْنِ من جِلْدِ الضَّبُعْ ، وشُرُكاً مِنَ اسْتِها لا تَنْقَطِعُ ، كلَّ الحِذاءِ يَحْتَذِي الحافي الوَقِعْ
      ، قال الأَزهري : معناه أَنَّ الحاجةَ تَحْمِلُ صاحبَها على التعلق بكل شيء قَدَرَ عليه ، قال : ونحوٌ منه قولهم الغَرِيقُ يتعلقُ بالطُّحْلُبِ .
      ووقِعَتِ الدابةُ تَوْقَعُ إِذا أَصابها داء ووَجَعٌ في حافرها من وَطْء على غِلظٍ ، والغِلظ هو الذي يَبرِي حَدَّ نُسورِها ، وقد وَقَّعه الحجرُ تَوْقِيعاً كما يُسَنُّ الحديد بالحجارة .
      ووَقَّعَتِ الحجارةُ الحافِرُ فقطعت سنابِكَه تَوْقِيعاً ، وحافر وَقِيعٌ : وَقَعَتْه الحجارةُ فغَضَّتْ منه .
      وحافر مَوْقوعٌ : مثل وَقِيعٍ ؛ ومنه قول رؤْبة : لأْم يَدُقُّ الحَجَرَ المُدَمْلَقا ، بكلِّ موْقُوعِ النُّسورِ أَخْلَقا (* قوله « لأم إلخ » عكس الجوهري البيت في مادة دملق وتبعه المؤلف هناك .) وقدم موْقوعةٌ : غليظةٌ شديدة ؛ وقال الليث في قول رؤبة : يَرْكَبُ قَيْناه وقِيعاً ناعِلا الوقِيعُ : الحافرُ المحَدَّد كأَنه شُحِذَ بالأَحجار كما يُوقَعُ السيفُ إِذا شُحِذ ، وقيل : الوقِيعُ الحافرُ الصُّلْبُ ، والناعِلُ الذي لا يَحْفى كأَنَّ عليه نعْلاً .
      ويقال : طريق مُوَقَّعٌ مُذَلَّلٌ ، ورجل مُوَقَّعٌ مُنَجَّذٌ ، وقيل : قد أَصابته البلايا ؛ هذه عن اللحياني ، وكذلك البعير ؛
      ، قال الشاعر : فما مِنْكُمُ ، أَفْناءَ بَكْرِ بنِ وائِلٍ ، بِغارَتِنا ، إِلا ذَلُولٌ مُوَقَّعُ أَبو زيد : يقال لغِلافِ القارورةِ الوَقْعةُ والوِقاعُ ، والوِقْعةُ للمجمع .
      والواقِعُ : الذي يَنْفُرُ الرَّحى وهم الوَقَعةُ .
      والوَقْعُ : السحابُ الرَّقيق ، وأَهل الكوفة يسمون الفِعْل المتعدِّي واقِعاً .
      والرِيقاعُ : من إِيقاعِ اللحْنِ والغِناءِ وهو أَن يوقع الأَلحانَ ويبنيها ، وسمى الخليل ، رحمه الله ، كتاباً من كتبه في ذلك المعنى كتاب الإِيقاعِ .
      والوَقَعةُ : بَطْنٌ من العرب ، قال الأَزهري : هم حيّ من بني سعد بن بكر ؛ وأَنشد الأَصمعي : من عامِرٍ وسَلولٍ أَوْ مِنَ الوَقَعهْ ومَوْقوعٌ : موضع أَو ماء .
      وواقِعٌ : فرسٌ لربيعة ابنِ جُشَمَ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى توقيعي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَقِيعٌ** - ج:** وُقُعٌ**. [و ق ع]. (صِيغَةُ فَعِيل). 1. "مَكَانٌ وَقِيعٌ" : صُلْبٌ لاَ يَكَادُ يُنَشِّفُ الْمَاءَ. 2. "سِكِّينٌ وَقِيعٌ" : مُحَدَّدٌ. 3. "حَافِرٌ وَقِيعٌ" : صُلْبٌ، أَوِ الْمُصَابُ بِالحِجَارَةِ. 4. "وَقِيعُ الرَّجُلِ" : مَنْ جَاءَ مُلْتَجِئاً إِلَيْهِ.
الرائد
* وقيع. ج وقع. 1-نصل محدد. 2-حافر مصاب بالحجارة. 3-مكان صلب. 4-«وقيع الرجل»: من جاءه ملتجئا إليه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: