وصف و معنى و تعريف كلمة توكؤكم:


توكؤكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على تاء (ت) و واو (و) و كاف (ك) و واو همزة (ؤ) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح توكؤكم في معاجم اللغة العربية:



توكؤكم

جذر [وكؤ]

  1. كوكم (المعجم الأعشاب)
    • هو الفلفل أيضاً من فهرست الأسماء للغافقي.
,
  1. توكَّأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • توكَّأَ على يتوكَّأ ، توكُّؤًا ، فهو مُتوكِّئ ، والمفعول مُتوكَّأ عليه :-
      • توكَّأ الشَّخصُ على الشَّيءِ اتَّكأ عليه، اعتمد عليه :-توكَّأ على الحائط، - {قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي} .
  2. وكأ (المعجم لسان العرب)
    • "تَوَكَّأَ على الشيءِ واتَّكَأَ: تَحَمَّلَ واعتمَدَ، فهو مُتَّكِئٌ.
      والتُكأَةُ: العَصا يُتَّكَأُ عليها في المشي.
      وفي الصحاح: ما يُتَكَأُ عليه.
      يقال: هو يَتَوَكَّأُ على عصاه، ويَتَّكِئُ.
      أَبو زيد: أَتْكَأْتُ الرجُلَ إِتْكاءً إِذا وَسَّدْتَه حتى يَتَّكِئَ.
      وفي الحديث: هذا الأَبيضُ الـمُتَّكِئُ الـمُرْتَفِقُ؛ يريد الجالِسَ الـمُتَمَكِّنَ في جلوسه.
      وفي الحديث: التُّكَأَةُ مِن النَّعْمةِ.
      التُكَأَةُ، بوزن الهُمَزة: ما يُتَّكَأُ عليه.
      ورجل تُكَأَةٌ: كثير الاتِّكاءِ، والتاءُ بدل من الواو وبابها هذا الباب، والموضعُ مُتَّكَأٌ.
      وأَتْكَأَ الرَّجُلَ: جَعل له مُتَّكَأً، وقُرئَ: وأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً.
      وقال الزجاج: هو ما يُتَّكَأُ عليه لطَعام أَو شراب أَو حديثٍ.
      وقال المفسرون في قوله تعالى: وأَعْتَدَتْ لهنَّ مُتَّكَأً، أَي طعاماً، وقيل للطَّعامِ مُتَّكَأٌ لأَنَّ القومَ إِذا قَعَدوا على الطعام اتَّكَؤُوا، وقد نُهِيَتْ هذه الأُمَّةُ عن ذلك.
      قال النبي، صلى اللّه عليه وسلم: آكُلُ كما يأَكُلُ العَبْدُ.
      وفي الحديث: لا آكُلُ مُتَّكِئاً.
      الـمُتَّكِئُ في العَرَبِيَّةِ كُلُّ مَن اسْتَوَى قاعِداً على وِطاءٍ مُتَمَكِّناً، والعامّةُ لا تعرف الـمُتَّكِئَ إِلاّ مَنْ مالَ في قُعُودِه مُعْتَمِداً على أَحَدِ شِقَّيْه؛ والتاءُ فيه بدل من الواو، وأَصله من الوِكاءِ، وهو ما يُشَدُّ به الكِيسُ وغيره، كأَنه أَوْكَأَ مَقْعَدَتَه وشَدَّها بالقُعود عَلى الوِطاءِ الذي تحْتَه.
      قال ابن الأَثير: ومعنى الحديث: أَنـِّي إِذا أَكَلْتُ لم أَقْعُدْ مُتَمَكِّناً فِعْلَ مَن يُرِيدُ الاسْتِكْثارَ منه، ولكِنْ آكُلُ بُلْغةً، فيكون قُعُودي له مُسْتَوْفِزاً.
      قال: ومَن حَمَل الاتِّكاءَ على المَيْلِ إِلى أَحَد الشّقَّيْنِ تأَوَّلَه على مَذْهَب الطِّبِّ، فإِنه لا يَنْحَدِرُ في مَجاري الطعامِ سَهْلاً، ولا يُسِيغُه هَنِيئاً، ورُبَّما تأَذَّى به.
      وقال الأَخفش: مُتَّكَأً هو في معنى مَجْلِسٍ.
      ويقال: تَكِئَ الرجلُ يَتْكَأُ تَكَأً؛ والتُّكَأَةُ، بوزن فُعَلةٍ، أَصله وُكَأَةٌ، وإِنما مُتَّكَأٌ، أَصله مُوتَكَأٌ، مثل مُتَّفَقٍ، أَصله مُوتَفَقٌ.
      وقال أَبو عبيد: تُكَأَةٌ، بوزن فُعَلةٍ، وأَصلُهُ وُكَأَة، فَقُلِبت الواو تاءً في تُكَأَةٍ، كما، قالوا تُراثٌ، وأَصله وُراثٌ.
      واتَّكَأْتُ اتِّكَاءً، أَصله اوتَكَيْتُ، فأُدغمت الواو في التاءِ وشُدّدت، وأَصل الحرف وكَّأَ يُوَكِّئُ تَوْكِئةً.
      وضربه فأَتْكَأَه، على أَفْعَله، أَي أَلقاه على هيئة الـمُتَّكِئِ.
      وقيل: أَتْكَأَه أَلقاه على جانبه الأَيسر.
      والتاءُ في جميع ذلك مبدلة من واو.
      أَوْكَأْتُ فلاناً إِيكاءً إِذا نصبت له مُتَّكَأً، وأَتْكَأْته إِذا حَمَلْتَه على الاتِّكاءِ.
      ورجل تُكَأَةٌ، مثل هُمَزة: كثير الاتِّكاءِ.
      الليث: تَوَكَّأَتِ الناقةُ، وهو تَصَلُّقُها عند مَخاضِها.
      والتَّوَكُّؤُ: التَّحامُل على العَصا في الـمَشْي.
      وفي حديث الاسْتِسْقاءِ، قال جابِرٌ، رضي اللّه عنه: رأُيتُ النبيَّ، صلى اللّه عليه وسلم،يُواكِئُ أَي يَتَحامَلُ على يَدَيْهِ إِذا رَفَعَهما ومدّهما في الدُّعاءِ.
      ومنه التَّوَكُّؤُ على العَصا، وهو التَّحامُلُ عليها.
      قال ابن الأَثير: هكذا، قال الخطابي في مَعالِم السُّنَن، والذي جاءَ في السُّنَن، على اخْتِلاف رواياتِها ونسخها، بالباء الموحدة.
      قال: والصحيح ما ذكره الخطابي.
      "


  3. تَوَكَّأَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَوَكَّأَ عليه: تَحَمَّلَ، واعْتَمَدَ، كأَوْكَأَ،
      ـ تَوَكَّأَتِ النَّاقَةُ: أَخَذَها الطَّلْقُ فَصَرَخَتْ.
      ـ تُكَأَةُ: العَصا، وما يُتَّكَأُ عليه، والرَّجُلُ الكثيرُ الاتِّكاءِ.
      ـ أوْكَأَهُ: نَصَبَ له مُتَّكَأَ.
      ـ ضَرَبَه فَأَتْكَأَه: أَلْقاه على هَيْئَةِ المُتَّكِئِ، أو على جانِبِه الأيْسَرِ.
      ـ أتْكَأَ: جَعَلَ له مُتَّكَأً.
      ـ قولهُ صلى الله عليه وسلم: "أما أنا فلا آكُلُ مُتَّكِئاً": جالِساً على هَيْئَة المُتَمَكِّنِ المُتَرَبّعِ ونَحْوِها من الهَيْئاتِ المُسْتَدْعِيَةِ لكَثْرةِ الأكْلِ، بل كان جُلُوسُه للأكْلِ مُقْعِياً مُسْتَوْفِزاً، غيرَ مُتَرَبّعٍ ولا مُتَمَكِّنٍ، وليس المُرادُ المَيْلَ على شِقٍّ كما يَظُنُّه عَوامُّ الطَّلَبَة.
  4. أَوْكَأ (المعجم الرائد)
    • أوكأ - إيكاء
      1- أوكأه : نصب له متكأ أو شيئا يستند إليه. 2- أوكأ على الشيء : اعتمد عليه، إستند إليه.
  5. توكَّأ (المعجم الرائد)
    • توكأ - توكؤا
      1-توكأ على العصا : اعتمد عليها واتكأ
  6. مُتَوَكِّئٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [و ك أ]. (فاعل مِنْ تَوَكَّأَ). :-سَارَ مُتَمَهِّلاً مُتَوَكِّئاً عَلَى عَصَاهُ :- : مُعْتَمِداً عَلَيْهَا.


  7. مُتَّكِئٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [و ك أ]. (فاعل مِن اِتَّكَأَ). :-مُتَّكِئٌ عَلَى الوِسَادَةِ :- : مُتَوَسِّدُهَا، مُسْتَنِدٌ.
  8. وكف (المعجم لسان العرب)
    • "وكَف الدمعُ والماء وكْفاً ووَكِيفاً ووُكوفاً ووَكَفاناً: سال.
      ووَكَفَت العينُ الدمْعَ وكْفاً ووَكيفاً: أَسالته.
      اللحياني: وكفَت العينُ تَكِفُ وكْفاً ووَكِيفاً، وسحاب وَكُوف إذا كانت تَسِيل قليلاً قليلاً.
      ووكَفَت الدلْوُ وكْفاً ووَكِيفاً: قطرت، وقيل: الوكْف المصدر، والوَكِيفُ القطر نفسه.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، توضأَ فاستوكف ثلاثاً؛ قال غير واحد: معناه أَنه غسل يديه ثلاثاً وبالغ في صبّ الماء على يديه حتى وكف الماءُ من يديه أَي قطر؛ قال حميد بن ثور يصف الخَمر: إذا اسْتوْكَفَتْ باتَ الغَوِيُّ يَسُوفُها،كما جَسَّ أَحْشاءَ السَّقِيمِ طَبِيبُ أَراد إذا استقْطرتْ.
      واستوكَفْت الشيء: استَقْطَرْته: ووكَف البيتُ وكْفاً ووَكِيفاً ووُكوفاً ووكَفاناً وتَوْكافاً وأَوكَف وتَوَكَّفَ: هَطَلَ وقطَر، وكذلك السطْح، ومصدره الوَكِيف والوَكْف.
      وشاة وَكُوف: غَزيرة اللبن وكذلك مِنْحةٌ وَكُوف وناقة وَكُوف أَي غزيرة.
      وفي الحديث: أَنه، صلى اللّه عليه وسلم، قال: من مَنَحَ مِنْحةَ وَكُوفاً فله كذا وكذا؛ قال أَبو عبيد: الوكوف الغزيرة الكثيرة الدَّرِّ، ومن هذا قيل: وَكَفَ البيتُ بالمطر، ووكفَتِ العينُ بالدمع إذا تقاطَر.
      وقال ابن الأَعرابي: الوكوف التي لا ينقطع لبنها سنَتها جَمْعاء.
      وأَوْكَفت المرأَة: قارَبت أَن تلد.
      والوَكْف: النِّطَعُ؛ قال أَبو ذؤيب: ومُدَّعَسٍ فيه الأَنِيضُ اخْتَفَيْتُه بجَرْداء، مِثْلِ الوكْفِ، يَكْبُو غُرابها بجَرْداء يعني أَرضاً مَلْساء لا تُنبت شيئاً يكبو غراب الفأْس عنها لصَلابتها إذا حُفِرت؛ والبيت الذي أَورده الجوهري: تَدَلَّى عليها بين سِبٍّ وخَيْطةٍ بجرداء مثل الوكف يكبو غرابها والوَكَفُ: وكَفُ البيت مثل الجَناح في البيت يكون على الكُنَّةِ أَو الكَنِيف.
      وفي الحديث: خيارُ الشُّهداء عند اللّه أَصحابُ الوَكَف؛ قيل: ومن أَصحابُ الوَكَف؟، قال: قوم تُكْفأُ عليهم مراكبهم في البحر؛ قال ابن الأَثير: الوَكَفُ في البيت مثل الجناح يكون عليه الكَنِيف؛ المعنى أَن مراكبهم انقلبت بهم فصارت فوقهم مثل أَوكاف البيوت، قال: وأَصل الوَكَف في اللغة المَيْل والجَوْرُ.
      والوَكَف، بالتحريك: الإِثم، وقيل: العيب والنقْص.
      وقد وَكِفَ الرجل يَوْكَفُ وكَفاً إذا أَثِمَ.
      وقد وَكِفَ يَوْكَفُ وأَوكَفَه: أَوقعه في إثْم.
      ويقال: ما عليك في هذا وكَفٌ.
      والوَكَفُ: العيب؛ أَنشد ابن السكيت لعمرو بن امرئ القيس، ويقال لقيس بن الخطيم: الحافِظُو عَوْرَةِ العشيرةِ، لا يَأْ تيهِمُ من ورائهمْ وَكَف؟

      ‏قال ابن بري: وأَنكر عليّ بن حمزة أَن يكون الوكَف بمعنى الإثم، وقال: هو بمعنى العَيْب فقط.
      وليس في هذا الأَمر وكْف ولا وكَف أَي فساد.
      وفي الحديث: ليَخْرُجَنَّ ناسٌ من قُبورهم في صورة (* قوله «في صورة» في النهاية: على صورة.) القِرَدة بما داهَنُوا أَهل المعاصي ثم وكَفُوا عن عِلْمهم وهم يَستطيعون؛ قال الزجاج: وكَفوا عن عِلمهم أَي قصَّروا عنه ونقَصُوا.
      يقال: عليك في هذا الأَمر وكَف أَي نقص.
      ويقال: ليس عليك في هذا الأَمر وكَف أَي ليس عليك فيه مكروه ولا نقص.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: البَخيل في غير وكَفٍ؛ الوكَفُ: الوقوع في المأْثَم والعيب.
      وفي عقله ورأْيِه وكَفٌ أَي فساد؛ عن ابن الأَعرابي وثعلب.
      التهذيب: يقال إني لأَخشى عليك وكَفَ فلان أَي جَوْرَه ومَيْله؛ قال الكميت:بكَ يَعْتَلي وكَفَ الأُمُو ر، ويَحْمِلُ الأَثْقالَ حامِلْ وقال أَبو عمرو: الوكَفُ الثِّقلُ والشدَّةُ.
      وقالت الكِلابية: يقال فلان على وكَفٍ من حاجته إذا كان لا يدري على ما هو منها، قال: وكل هذا‏ ليس ‏بخارج مما جاء مفسَّراً في الحديث لأَن التكفي (* قوله «تنكل» كذا في الأصل بالنون، وفي شرح القاموس: بثاء مثلثة.) وتوكَّف عيالَه وحشَمه: تعهَّدهم، وهو يتوكَّفهم: يتعهَّدهم وينظر في أُمورهم.
      والوُكاف والوِكاف والأُكاف والإكاف: يكون للبعير والحمار والبغل؛ قال يعقوب وكان رؤبة ينشد: كالكَوْدَن المَشدُودِ بالوكاف والجمع وُكُف؛ وأَوْكَفَ الدابةَ، حِجازيّة.
      الجوهري: يقال آكفْت البغل وأَوْكَفْته.
      ووكَّفَ الدابةَ: وضع عليها الوكاف.
      ووكَّف وكافاً: عمله،اللحياني: أَوكَفْت البغل أُوكِفُه إيكافاً، وهي لغة أَهل الحجاز وتميم،تقول: آكفْته أُوكِفُه إيكافاً، وقال بعضهم: وكَّفْته توكيفاً وأَكَّفْته تأْكيفاً، والاسم الوكاف والإكاف.
      "
  9. وَكْفُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَكْفُ: النَّطَعُ.
      ـ وَكَفَ البيتُ يَكِفُ وَكْفاً ووَكيفاً وتَوْكافاً: قَطَرَ، كأوْكَفَ.
      ـ ناقةٌ وَكوفٌ: غَزيرَةٌ.
      ـ وَكَفُ: المَيْلُ والجَوْرُ، والعَيْبُ، والإِثْمُ، وقد وَكِفَ، وسَفْحُ الجَبَلِ، والعَرَقُ، وعند ابنِ فارِسٍ: الفَرَقُ، ولَعَلهُ تَصْحيفٌ، ومُنْحَدَرُكَ من الصَّمَّانِ يُسَمَّى: الوَكَفَ، والفَسادُ، والضَّعْفُ، والثِّقَلُ، والشِّدَّةُ، ومِثلُ الجَناحِ يكونُ على كَنيفِ البَيْتِ، ج: أوكافٌ.
      ـ في الحَديثِ: ''خَيْرُ الشُّهَداءِ أصْحابُ الوَكَفِ'': الذين انْكَفَأَتْ عليهم مرَاكِبُهُم في البَحْرِ، فصارَتْ فَوْقَهُم مثلَ أوْكافِ البَيتِ، فَسَّرَه النبيُّ، صلى الله عليه وسلم.
      ـ وِكَافُ ووُكافُ: الإِكافُ.
      ـ أوْكَفَهُ: أوقَعَه في الإِثْمِ.
      ـ وَكَّفَه تَوْكيفاً، وآكَفَه إيكافاً، وأكَّفَه تأكيفاً: وَضَعَ عليه الإِكافَ.
      ـ اسْتَوْكَفَ: اسْتَقْطَرَ.
      ـ واكَفَه في الحَرْبِ: واجَهَه وعارَضَه.
      ـ هو يَتَوَكَّفُ لهم: يَتَعَهَّدُهُم، ويَنْظُرُ في أُمورِهِم،
      ـ يَتَوَكَّفُ الخَبَرَ: يَنْتَظِرُ وَكْفَه،
      ـ يَتَوَكَّفُ لِفُلانٍ: يَتَعَرَّضُ له حتى يَلْقاهُ.
      ـ تَواكَفوا: انْحَرَفوا.
  10. أَوكَف (المعجم الرائد)
    • أوكف - إيكافا
      1- أوكف السائل : سال وقطر قليلا قليلا. 2- أوكف البيت : سال الماء وقطر من سقفه. 3- أوكفت الحامل : قاربت أن تلد. 4- أوكفه : أوقعه في الإثم والخطيئة. 5- أوكف الدابة : وضع عليها «الوكاف»، أي البرذعة.


  11. أوكفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أوكفَ يُوكف ، إيكافًا ، فهو مُوكِف :-
      • أوكف الدَّمعُ ونحوُه وكفَ، سال وقطَر قليلاً قليلاً :-أوكف السَّائلُ/ الماءُ.
  12. وَكف (المعجم الرائد)
    • وكف - يوكف ، وكفا
      1- وكف : أثم، أخطأ. 2- وكف القاضي : مال وجار وظلم. 3- وكف العقل : فسد.
  13. الوَكُوفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَكُوفُ من النُّوق: التي لا ينقطع لبنها.
      و الوَكُوفُ من الشَّاءِ: الغزيرةُ اللَّبن.
      و الوَكُوفُ من السُّحب: التي تسيل قليلاً قليلاً.
  14. إِستَوكَف (المعجم الرائد)
    • إستوكف - استيكافا
      1-إستوكف الماء : استقطره واستدعى جريانه وأجراه وأساله


  15. الوَكَفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَكَفُ : سَفْحُ الجبل.
  16. الوَكْفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَكْفُ : النِّطْع.
  17. توكّأ الشّخص على الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • اتَّكأ عليه، اعتمد عليه :-توكَّأ على الحائط- {قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي}.
  18. تَوَكَّأَ (المعجم الغني)
    • [و ك أ]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَوَكَّأْتُ، أتَوَكَّأُ، تَوَكَّأْ، مصدر تَوَكُّؤٌ. :-تَوَكَّأَ عَلَى عَصَاهُ :- : اِعْتَمَدَهَا، اِتَّكَأَ عَلَيْهَا.
  19. وكأ (المعجم مختار الصحاح)

    • و ك أ: المُتَكَأُ موضع الاتِّكاءِ وفَّسره الأَخفش في الآية بالمجلس و تَوَكَّأَ على العصا و أَوْكَأَهُ إيكاءً أي نصب له مُتَّكأً
  20. تكأ (المعجم لسان العرب)
    • "ذكر الأَزهري هنا ما سنذكره في وكأَ، وقال هو أَيضاً: إِنّ تُكأَةً أَصله وُكأَةٌ.
      "
  21. أَوْكَأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَوْكَأَ على الشيء: تَحَمَّلَ واعتمد.
      و أَوْكَأَ فلانًا: نَصَب له مُتَّكَأً.
  22. تَوَكُّؤٌ (المعجم الغني)
    • [و ك أ]. (مصدر تَوَكَّأَ). :-التَّوَكُّؤُ عَلَى العَصا :- : الاعْتِمَادُ عَلَيْهَا، الاتِّكَاءُ.
  23. مُتَّكأ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُتَّكأ :-
      جمع مُتّكآت:
      1 - اسم مفعول من اتَّكأَ على.
      2 - اسم مكان من اتَّكأَ على: ما يُجلس ويُتَّكأ عليه من مخدَّة ووسادة ونحوهما لطعام أو شرابٍ أو حديث :- {وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً} .
      3 - كُرسيّ مريح له ذراعان وظهر.


  24. متَّكأ (المعجم الرائد)
    • متكأ
      1-ما يجلس عليه للاتكاء، جمع : متكآت
  25. تَوَكَّأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَوَكَّأَ على الشيء: اتَّكأَ.
      و تَوَكَّأَ النَّاقةُ: أَخَذَها الطَّلْقُ فَصَرَخت.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: