وصف و معنى و تعريف كلمة توكين:


توكين: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و واو (و) و كاف (ك) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح توكين في معاجم اللغة العربية:



توكين

جذر [وكن]

  1. توكين: (مصطلحات)
    • صندوق استثمار خاصّ في سوق اليابان للأوراق المالية تملكه شركات تستخدم فائضها النقدي لتوليد دخل إضافي. (مالية)
  2. وَكن: (اسم)
    • الجمع : أَوْكُنٌ ، و وُكُونٌ
    • الوَكْنُ : عُشُّ الطائر حيث كان
  3. واكِن: (اسم)
    • الجمع : وُكُونٌ ، وَاكِنَاتٌ ، المؤنث: واكنةٌ
    • فاعل من وَكَنَ
    • الوَاكِنُ : الجالسُ
    • الوَاكِنُ :الطَّائرُ حيثما وقع على حائطٍ أَو عود أَو شجر
    • طَيْرٌ وَاكِنٌ : قَابِعٌ فِي عُشِّهِ
    • طُيُورٌ وَاكِنَةٌ : مُحْتَضِنَةٌ لِبَيْضِهَا
  4. وَكَنَ: (فعل)
    • وَكَنَ (يَكِنُ) وَكْنًا فهو واكِنٌ، وهي واكنةٌ والجمع : وُكُونٌ
    • وَكَنَ الطَّائِرُ : اِسْتَقَرَّ فِي عُشِّهِ
    • وَكَنَ الطَّائِرُ بَيْضَهُ : حَضَنَهُ
    • وَكَنَ الرّجلُ: سار شديدًا
    • وَكَنَ الرّجلُ: جلَسَ


  5. وَكْن: (اسم)
    • وَكْن : مصدر وَكَنَ
  6. وُكَن: (اسم)
    • وُكَن : جمع وَكنة
  7. وُكُن: (اسم)
    • وُكُن : جمع وَكْنُ
  8. كنَّ: (فعل)
    • كنَّ كَنَنْتُ ، يَكُنّ ، اكْنُنْ / كُنّ ، كَنًّا ، فهو كانّ ، والمفعول مَكْنون
    • كنَّ الشَّيءَ :أخفاه وستَره وصانه
    • كنَّ السرَّ ونحوَه: أسرَّه في نفسه
  9. كَنَّ: (فعل)
    • كَنَّ كُنونًا
    • كَنَّ الشيءُ: استتر
    • كنَّ الشَّيءُ: سكن
  10. تَوَكَّنَ: (فعل)


    • تَوَكَّنَ : تمكَّنَ
    • تَوَكَّنَ: أَحسن الاتكاءَ في المجلس
  11. واكِن: (اسم)
    • واكِن : فاعل من وَكَنَ
  12. أَكَنَّ : (فعل)
    • أكنَّ يُكنّ ، أكْنِنْ / أكِنَّ ، إكنانًا ، فهو مُكِنّ ، والمفعول مُكَنّ
    • أكنَّ الشَّيءَ كنّه؛ ستره وأخفاه وحفِظه في نفسه، أضمره هو
    • أَكَنَّ السِّرَّ : سَتَرَهُ، أخْفَاهُ النمل آية 74 وإنَّ رَبَّكَ لَيَعْلَمُ مَا تُكِنُّ صُدُورُهُمْ وما يُعْلِنُونَ (قرآن)
    • أَكَنَّ لَهُ حُبّاً شَدِيداً : أَضْمَرَهُ لَهُ أَكَنَّ لَهُ حِقْداً
  13. كَنَّنَ : (فعل)
    • كنَّنَ يكنِّن ، تكنينًا ، فهو مُكنِّن ، والمفعول مُكنَّن
    • كَنَّنَ الشيءَ: مبالغة في كنَّ
    • كنَّن الشَّيءَ :بالغ في حفظه وستره وإخفائه
  14. كَنّ: (اسم)
    • كَنّ : مصدر كنَّ
  15. وَكنة : (اسم)
    • الجمع : وُكُنات و وُكْنات و وُكَن
    • وَكْنَةٌ، وُكْنَةٌ
    • وُكْنَةُ الطَّائِرِ : عُشُّهُ، وَكْنُهُ
  16. كِنّ: (اسم)


    • الجمع : أَكْنان ، و أكِنَّة
    • الكِنُّ : الكِنانُ
    • الكِنُّ: كلّ ما يُكنّ ويستتر فيه سواء أكان غارًا أو مكانًا عاليًا أو بيتًا منحوتًا
  17. وَاكِنَات : (اسم)
    • وَاكِنَات : جمع واكِن
  18. واكنة : (اسم)
    • واكنة : فاعل من وَكَنَ
  19. فَكَنَ: (فعل)
    • فَكَنَ فَكْنًا
    • فَكَنَ في الأَمْرِ: لَجَّ
  20. فَتَكَ: (فعل)
    • فتَكَ بـ / فتَكَ في يَفتِك ، فَتْكًا ، فهو فاتك ، والمفعول مفتوكٌ به
    • فتَك بعدوِّه: قتله مجاهرة، اغتاله، بطش به
    • فَتَكَ الرَّجُلُ : كَانَ شُجَاعاً مِقْدَاماً يَرْكَبُ مَا هَمَّ مِنَ الأُمُورِ وَدَعَتْ إِلَيْهِ النَّفْسُ
    • فَتَكَ فِي الْخُبْثِ : مَضَى وَبَالَغَ
    • فَتَكَ فِي سُلُوكِهِ : مَجَنَ
    • فتَك في صناعته: مهَر فيها
  21. فَكْن: (اسم)
    • فَكْن : مصدر فَكَنَ
  22. وَكَى: (فعل)


    • وَكَى (يَكِيها) وَكْيًا
    • وَكَى الصُّرَّةَ ونحوَها : شدَّها بالوِكاء
  23. اِستَوكَى: (فعل)
    • اسْتَوْكَى البطنُ: أَمسك فلم يَخرُجْ منه النَّجْوُ
    • اسْتَوْكَى الناقةُ: امتلأَت سِمَنًا
    • اسْتَوْكَى السِّقاءُ: امتلأَ
  24. فَتَّكَ: (فعل)
    • فَتَّكَ القُطْنَ: فتَّقَه، أى نَفشَهُ
  25. أَوْكُن : (اسم)
    • أَوْكُن : جمع وَكن
,
  1. توكين (المعجم مالية)
    • صندوق استثمار خاصّ في سوق اليابان للأوراق المالية تملكه شركات تستخدم فائضها النقدي لتوليد دخل إضافي. ، وتعني بالانجليزية: tokkin
  2. وكن (المعجم لسان العرب)


    • "الوَكْنُ، بالفتح: عُشّ الطائر، زاد الجوهري: في جبل أَو جدار، والجمع أَوْكُنٌ ووُكُنٌ ووُكْنٌ ووُكونٌ، وهو الوَكْنَةُ والوِكْنَةُ والوُكْنَةُ والوُكُنَةُ والمَوْكِنُ والمَوْكِنَةُ.
      ابن الأَعرابي: الوُكْنَةُ موضع يقع عليه الطائر للراحة ولا يثبت فيه.
      ابن الأَعرابي: مَوْقَعَةُ الطائر أُقْنَتُه، وجمعُها أُقَنٌ، وأُكْنَتُه موضع عُشِّه.
      قال أَبو عبيدة: هي الأُكْنة والوُكْنَة والوُقْنَة والأُقْنةُ.
      الأَصمعي: الوَكْرُ والوَكْنُ جميعاً المكان الذي يدخل فيه الطائر.
      قال الأَزهري: وقد يقال لمَوْقَعَةِ الطائر مَوْكِنٌ؛ ومنه قوله: تراه كالبازي انْتَمَى في المَوْكِنِ الأَصمعي: الوَكْنُ مَأْوَى الطائر في غير عُشٍّ.
      قال أَبو عمرو: الوُكْنة والأُكْنة، بالضم، مَواقِعُ الطير حيثما وَقَعَتْ، والجمع وُكُنات ووُكَناتٌ ووُكْناتٌ ووُكَنٌ، كما قلناه في جمع رُكْبَةٍ.
      ووَكَنَ الطائرُ وكْناً ووُكُوناً: دخل في الوَكْنِ.
      ووَكَنَ وَكْناً ووُكوناً أَيضاً: حَضَنَ البيضَ.
      ووَكَنَ الطائرُِ بيضَه يَكِنُه وَكْناً أَي حضنه.
      وطائر واكِنٌ: يَحْضُنُ بيضَه، والجمع وُكُونٌ، وهُنَّ وُكُونٌ ما لم يخرجن من الوَكْنِ،كما أَنهنّ وُكُورٌ ما لم يخرجن من الوَكْر؛ قال الشاعر: تُذَكِّرُني سَلْمَى، وقد حِيلَ بيننا،حَمامٌ على بيضاتِهنَّ وُكُونُ والمَوْكِنُ: هو الموضع الذي تَكِنُ فيه على البيض.
      والوُكْنة: اسم لكل وَكْرٍ وعُشّ، والجمع الوُكُناتُ واستعاره عمرو بن شاس للنساء فقال: ومن ظُعنٍ كالدَّوْمِ أَشْرَفَ فَوقَها ظِباءُ السُّلَيِّ، وَاكِناتٍ على الخَمْلِ أَي جالسات على الطنافس التي وُطِّئتْ بها الهوادج، والسُّلَيُّ: اسم موضع، ونصب واكنات على الحال.
      أَبو عمرو: الوَاكِنُ من الطير الواقعُ حيثما وقع على حائط أَو عُود أَو شَجر.
      والتَّوَكُّنُ: حُسْنُ الاتِّكاء في المجلس؛ قال الشاعر: قلتُ لها: إيَّاكِ أَن تَوَكَّنِي،في جِلْسةٍ عنديَ، أَو تَلَبَّني أَي تَرَبَّعي في جِلْسَتِك.
      وتَوَكَّنَ أَي تَمَكَّنَ.
      والواكِنُ: الجالس؛ وقال المُمَزَّقُ العَبْدِي: وهُنَّ على الرَّجائز واكِناتٌ،طَويلاتُ الذوائبِ والقُرُونِ وفي الحديث: أَقِرُّوا الطير على وُكُناتِها؛ الوُكُنات، بضم الكاف وفتحها وسكونها: جمع وُكْنة، بالسكون، وهي عُشُّ الطائر ووَكْرُه، وقيل: الوَكْنُ ما كان في عُشٍّ، والوَكْرُ ما كان في غير عُشٍ.
      وسَيْرٌ وَكْنٌ: شديد؛

      قال: إني سأُودِيك بسَيْرٍ وكَنْ أَي شديد؛ وقال شمر: لا أَعرفه.
      "
  3. وَكْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَكْنُ: عُشُّ الطائِرِ، كالوَكْنَةِ، والوِكْنَةُ,والوُكْنَةُ، وُكُنَةِ، والمَوْكِنِ، ومَوْكِنَةُ,ج: أوْكُنٌ ووُكْنٌ ووُكونٌ، والسَّيْرُ الشَّديدُ، والجُلُوسُ.
      ـ وكَنَ الطائِرُ بَيْضَهُ، وكَنَ عليه يَكِنُه: حَضَنَهُ. وحَمائِمُ واكِناتٌ.
      ـ تَوَكَّنَ: تَمَكَّنَ.
      ـ واكِنَةٌ: قَلْعَةٌ.
  4. واكِن (المعجم الرائد)
    • واكن - ج، وكون ، -مؤ، واكنة ج، وكون وواكنات
      1- واكن : طائر يحضن بيضه. 2- واكن : طائر حيثما وقع، على حائط أو عود أو شجر أو غيرها. 3- واكن : جالس.
  5. أكنَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أكنَّ يُكنّ ، أكْنِنْ / أكِنَّ ، إكنانًا ، فهو مُكِنّ ، والمفعول مُكَنّ :-
      • أكنَّ الشَّيءَ كنّه؛ ستره وأخفاه وحفِظه في نفسه، أضمره :-هو لا يُكنّ لك إلاّ الخير، - أكنَّ الصداقةَ لفلان، - أكنّ له احترامًا، - {وَإِنَّ رَبَّكَ لَيَعْلَمُ مَا تُكِنُّ صُدُورُهُمْ وَمَا يُعْلِنُونَ} - {أَوْ أَكْنَنْتُمْ فِي أَنْفُسِكُمْ} .
  6. وَكن (المعجم الرائد)
    • وكن - يكن ، وكنا ووكونا
      1- وكن الطائر : دخل «وكنه»، أي عشه. 2- وكن الطائر بيضه أو على بيضه : حضنه.


  7. وَاكِنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: وُكُونٌ، وَاكِنَاتٌ. [و ك ن]. (فاعل من وَكَنَ).
      1. :-طَيْرٌ وَاكِنٌ :- : قَابِعٌ فِي عُشِّهِ.
      2. : طَائِرٌ وَاكِنٌ مِنْ أَعْلَى الشَّجَرَةِ :- : وَاقِعٌ حَيْثُمَا وَقَعَ.
      3. :-طُيُورٌ وَاكِنَةٌ :- : مُحْتَضِنَةٌ لِبَيْضِهَا. :-حَمَامٌ وُكُونٌ.
  8. كنن (المعجم لسان العرب)
    • "الكِنُّ والكِنَّةُ والكِنَانُ: وِقاء كل شيءٍ وسِتْرُه.
      والكِنُّ: البيت أَيضاً، والجمع أَكْنانٌ وأَكِنةٌ، قال سيبويه: ولم يكسروه على فُعُلٍ كراهية التضعيف.
      وفي التنزيل العزيز: وجعَلَ لكم من الجبالِ أَكْناناً.
      وفي حديث الاستسقاء: فلما رأَى سُرْعَتَهم إِلى الكِنِّ ضَحِكَ؛ الكِنُّ: ما يَرُدُّ الحَرَّ والبرْدَ من الأَبنية والمساكن، وقد كَننْتُه أَكُنُّه كَنّاً.
      وفي الحديث: على ما اسْتَكَنَّ أَي اسْتَتَر.
      والكِنُّ: كلُّ شيءٍ وَقَى شئاً فهو كِنُّه وكِنانُه، والفعل من ذلك كَنَنْتُ الشيء أَي جعلته في كِنٍّ.
      وكَنَّ الشيءَ يَكُنُّه كَنّاً وكُنوناً وأَكَنَّه وكَنَّنَه: ستره؛ قال الأَعلم: أَيَسْخَطُ غَزْوَنا رجلٌ سَمِينٌ تُكَنِّنُه السِّتارةُ والكنِيفُ؟ والاسم الكِنُّ، وكَنَّ الشيءَ في صدره يَكُنُّه كَنّاً وأَكَنَّه واكْتَنَّه كذلك؛ وقال رؤبة: إِذا البَخِيلُ أَمَرَ الخُنُوسا شَيْطانُه وأَكْثَر التَّهْوِيسا في صدره، واكتَنَّ أَن يَخِيسا وكَنَّ أَمْرَه عنه كَنّاً: أَخفاه.
      واسْتَكَنَّ الشيءُ: استَتَر؛ قالت الخنساء: ولم يتَنوَّرْ نارَه الضيفُ مَوْهِناً إِلى عَلَمٍ لا يستَكِنُّ من السَّفْرِ وقال بعضهم: أَكَنَّ الشيءَ: سَتَره.
      وفي التنزيل العزيز: أَو أَكنَنْتُم في أَنفُسِكم؛ أَي أَخفَيْتم.
      قال ابن بري: وقد جاءَ كنَنتُ في الأَمرين (* قوله «في الامرين» أي الستر والصيانة من الشمس والاسرار في النفس كما يعلم من الوقوف على عبارة الصحاح الآتية في قوله: وكننت الشيء سترته وصنته).
      جميعاً؛ قال المُعَيْطِيُّ: قد يكْتُمُ الناسُ أَسراراً فأَعْلَمُها،وما يَنالُون حتى المَوْتِ مَكْنُون؟

      ‏قال الفراء: للعرب في أَكنَنْتُ الشيءَ إِذا ستَرْتَه لغتان: كنَنْتُه وأَكنَنْتُه بمعنى؛ وأَنشَدُوني: ثلاثٌ من ثَلاثِ قُدامَاتٍ،من اللاَّئي تَكُنُّ من الصَّقِيعِ وبعضهم يرويه: تُكِنُّ من أَكنَنْتُ.
      وكَنَنْتُ الشيءَ: سَتْرتُه وصُنْتُه من الشمس.
      وأَكنَنْتُه في نفسي: أَسْرَرْتُه.
      وقال أَبو زيد: كنَنْتُه وأَكنَنْتُه بمعنى في الكِنِّ وفي النَّفس جمعاً، تقول: كَنَنْتُ العلم وأَكنَنْتُه، فهو مَكْنونٌ ومُكَنٌّ.
      وكَنَنْتُ الجاريةَ وأَكنَنْتُها،فهي مَكْنونة ومُكَنَّة؛ قال الله تعالى: كأَنهنَّ بَيْضٌ مَكْنونٌ؛ أَي مستور من الشمس وغيرها.
      والأَكِنَّةُ: الأَغطِيَةُ؛ قال الله تعالى: وجعَلْنا على قلوبهم أَكِنَّة أَن يَفْقَهُوهُ، والواحد كِنانٌ؛ قال عُمَرُ بن أَبي ربيعة: هاجَ ذا القَلْبَ مَنْزِلُ دارِسُ العَهْدِ مُحْوِلُ أَيُّنا باتَ ليلةً بَيْنَ غُصْنَينِ يُوبَلُ تحتَ عَيْنٍ كِنَانُنا،ظِلُّ بُرْدٍ مُرَحَّل؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنشاده: بُرْدُ عَصْبٍ مُرَحَّل؟

      ‏قال: وأَنشده ابن دريد: تحتَ ظِلٍّ كِنانُنا،فَضْلُ بُرْدٍ يُهَلَّلُ (* قوله «يهلل» كذا بالأصل مضبوطاً ولم نعثر عليه في غير هذا المحل ولعله مهلهل).
      واكتَنَّ واسْتَكَنَّ: اسْتَتَر.
      والمُسْتَكِنَّةُ: الحِقْدُ؛ قال زهير: وكان طَوى كَشْحاً على مُستكِنَّةٍ،فلا هو أَبْداها ولم َتَجَمْجَمِ وكَنَّه يَكُنُّه: صانه.
      وفي التنزيل العزيز: كأَنهنَّ بَيْضٌ مكنون؛ وأَما قوله: لُؤْلؤٌ مَكْنون وبَيْضٌ مَكْنونٌ، فكأَنه مَذْهَبٌ للشيء يُصانُ، وإِحداهما قريبة من الأُخرى.
      ابن الأَعرابي: كَنَنْتُ الشيءَ أَكُنُّه وأَكنَنْتُه أُكِنُّه، وقال غيره: أَكْنَنْتُ الشيءَ إِذا سَتْرتَه،وكنَنْتُه إِذا صُنتَه.
      أَبو عبيد عن أَبي زيد: كنَنْتُ الشيءَ وأَكنَنْتُه في الكِنِّ وفي النَّفْسِ مثلُها.
      وتَكَنَّى: لزِمَ الكِنَّ.
      وقال رجل من المسلمين: رأَيت عِلْجاً يوم القادِسية قد تَكَنَّى وتحَجَّى فقَتلْتُه؛ تحجَّى أَي زَمزَمَ.
      والأَكنانُ: الغِيرانُ ونحوها يُسْتكَنُّ فيها،واحدها كِنٌّ وتجْمَعُ أَكِنَّة، وقيل: كِنانٌ وأَكِنَّة.
      واسْتكَنَّ الرجلُ واكْتَنَّ: صار في كِنٍّ.
      واكتَنَّتِ المرأَةُ: غطَّتْ وجْهَها وسَتَرَتْه حَياءً من الناس.
      أَبو عمرو: الكُنَّةُ والسُّدَّةُ كالصُّفَّةِ تكون بين يدي البيت، والظُّلَّة تكون بباب الدار.
      وقال الأَصمعي: الكُنَّة هي الشيءُ يُخْرِجُه الرجلُ من حائطه كالجَناحِ ونحوه.
      ابن سيده: والكُنَّة، بالضم، جناح تُخْرِجُه من الحائط، وقيل: هي السَّقِفة تُشْرَعُ فوقَ باب الدار، وقيل: الظُّلَّة تكون هنالك، وقيل: هو مُخْدَع أَو رَفٌّ يُشْرَعُ في البيت، والجمع كِنَانٌ وكُنّات.
      والكِنانة: جَعْبة السِّهام تُتَّخذُ من جُلود لا خَشب فيها أَو من خشب لا جلود فيها.
      الليث: الكِنَانة كالجَعْبة غير أَنها صغيرة تتخذ للنَّبْل.
      ابن دريد: كِنانة النَّبْل إِذا كانت من أَدم، فإِن كانت من خشب فهو جَفِير.
      الصحاح: الكِنانةُ التي تجعل فيها السهام‏.
      ‏ والكَنَّةُ، بالفتح: امرأَة الابن أَو الأَخ، والجمع كَنائِنُ، نادر كأَنهم توهموا فيه فَعِيلة ونحوها مما يكسر على فعائل.
      التهذيب: كل فَعْلةٍ أَو فِعْلة أَو فُعْلة من باب التضعيف فإِنها تجمع على فَعائل،‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎فعلة إِذا كانت نعتاً صارت بين الفاعلة والفَعيل والتصريف يَضُمُّ فَعْلاً إِلى فعيل، كقولك جَلْدٌ وجَلِيد وصُلْبٌ وصَليب، فردُّوا المؤنث من هذا النعت إِلى ذلك الأَصل؛

      وأَنشد: يَقُلْنَ كُنَّا مرَّةً شَبائِبا قَصَرَ شابَّةَ فجعلها شَبَّةً ثم جمعها على الشَّبائب، وقال: هي حَنَّتُه وكَنَّتُه وفِراشه وإِزاره ونهْضَتُه ولِحافه كله واحد.
      وقال الزِّبرقان بن بدْر: أَبغَضُ كَنائني إِليَّ الطُّلَعةُ الخُبَأَة، ويروى: الطُّلَعةُ القُبَعة، يعني التي تَطَلَّعُ ثم تُدْخِلُ رأْسَها في الكِنَّة.
      وفي حديث أُبََيٍّ أَنه، قال لعُمَر والعباس وقد استأْذنا عليه: إِن كَنَّتكُما كانت تُرَجِّلُني؛ الكَنَّةُ: امرأَة الابن وامرأَة الأَخ، أَراد امرأَته فسماها كَنَّتَهُما لأَنه أَخوهما في الإِسلام؛ ومنه حديث ابن العاص: فجاءَ يتَعاهدُ كَنَّتَه أَي امرأَة ابنه.
      والكِنَّةُ والاكْتِنانُ: البَياضُ.
      والكانونُ: الثَّقيلُ الوَخِم ابن الأَعرابي: الكانون الثقيل من الناس؛ وأَنشد للحطيئة: أَغِرْبالاً إِذا اسْتُودِعْت سِرّاً،وكانوناً على المُتَحدِّثِينا؟ أَبو عمرو: الكَوانينُ الثُّقلاء من الناس.
      قال ابن بري: وقيل الكانون الذي يجلس حتى يََتحَََّى الأَخبارَ والأََحاديث ليَنقُلها؛ قال أَبو دَهْبل: وقد قَطَعَ الواشون بيني وبينها،ونحنُ إِلى أَن يُوصَل الحبْلُ أَحوَجُ فَليْتَ كوانِينا من اهْلي وأَهلها،بأَجْمَعِهم في لُجَّة البحرِ، لَجَّجوا الجوهري: والكانونُ والكانونةُ المَوْقِدُ، والكانونُ المُصْطَلى.
      والكانونان: شهران في قلب الشتاء، رُوميَّة: كانون الأَوَّل، وكانونُ الآخر؛ هكذا يسميهما أَهل الروم.
      قال أَبو منصور: وهذان الشهران عند العرب هما الهَرَّاران والهَبَّاران، وهما شهرا قُماحٍٍ وقِماحٍ.
      وبنو كُنَّة: بطنٌ من العرب نسبوا إِلى أُمِّهم، وقاله الجوهري بفتح الكاف.
      قال ابن بري:، قال ابن دريد بنو كُنَّة، بضم الكاف، قال: وكذا، قال أَبو زكريا؛

      وأَنشد: غَزالٌ ما رأَيتُ الْيَوْ مَ في دارِ بَني كُنَّهْ رَخِيمٌ يَصْرَعُ الأُسْدَ على ضَعْفٍ من المُنَّهْ ابن الأَعرابي: كَنْكَنَ إِذا هرَِب.
      وكِنانة: قبيلة من مُضَر، وهو كِنانة بن خُزَيمة بن مُدْرِكة بن الياسِِ بن مُضَر.
      وبنو كِنانة أَيضاً: من تَغْلِبَ بن وائلٍ وهم بنو عِكَبٍّ يقال لهم قُرَيْشُ تَغْلِبَ (* زاد المجد كالصاغاني: كنكن إذا كسل وقعد في البيت.
      ومن أسماء زمزم المكنونة،وقال الفراء: النسبة إلى بني كنة بالضم كني وكني بالضم والكسر).
      "
  9. كني (المعجم لسان العرب)
    • "الكُنْيَةُ على ثلاثة أوجه: أَحدها أَن يُكْنَى عن الشيء الذي يُستفحش ذكره، والثاني أَن يُكْنى الرجل باسم توقيراً وتعظيماً، والثالث أَن تقوم الكُنْية مَقام الاسم فيعرف صاحبها بها كما يعرف باسمه كأَبي لهب اسمه عبد العُزَّى، عرف بكُنيته فسماه الله بها.
      قال الجوهري: والكُنْيةُ والكِنْية أَيضاً واحدة الكُنى، واكتَنى فلان بكذا.
      والكناية: أَن تتكلم بشيء وتريد غيره.
      وكَنَى عن الأَمر بغيره يَكني كِناية: يعني إِذا تكلم بغيره مما يستدل عليه نحو الرفث والغائط ونحوه.
      وفي الحديث: من تَعَزَّى بعزَاء الجاهلية فأَعِضُّوه بأَيْر أَبيه ولا تَكْنُوا.
      وفي حديث بعضهم: رأَيت عِلْجاً يومَ القادِسيةِ وقد تَكَنَّى وتَحَجَّى أَي تستر، من كَنَى عنه إِذا وَرَّى، أَو من الكُنْية، كأَنه ذكر كنْيته عند الحرب ليُعرف، وهو من شعار المُبارزين في الحرب، يقول أَحدهم: أَنا فلان وأَنا أَبو فلان؛ ومنه الحديث: خُذها مني وأَنا الغُلام الغِفاريُّ.
      وقول علي، رضي الله عنه: أَنا أَبو حَسَنٍ القَرْم.
      وكَنَوت بكذا عن كذا؛

      وأَنشد: وإِني لأَكني عن قَذورَ بغَيْرِها،وأُعْرِبُ أَحْياناً بها فأُصارِحُ ورجل كانٍ وقوم كانُونَ.
      قال ابن سيده: واستعمل سيبويه الكناية في علامة المضمر.
      وكَنَيْتُ الرجا بأَبي فلان وأَبا فلان على تَعْدِية الفعل بعد إِسقاط الحرف كُنْية وكِنْيةً؛

      قال: راهِبة تُكْنَى بأُمِّ الخَيْر وكذلك كَنيته؛ عن اللحياني، قال: ولم يعرف الكسائي أَكْنَيْتُه، قال: وقوله ولم يعرف الكسائي أكنيته يوهم أَن غيره قد عرفه.
      وكُنيةُ فلان أَبو فلان، وكذلك كِنْيَتُه أَي الذي يُكْنَى به، وكُنْوة فلان أَبو فلان،وكذلك كِنْوته؛ كلاهما عن اللحياني.
      وكَنَوْتُه: لغة في كَنَيْته.
      قال أَبو عبيد: يقال كَنيت الرجل وكَنوته لغتان؛

      وأَنشد أَبو زياد الكلابي: وإِني لأَكْنُو عن قَذُورَ بغيرها وقذور: اسم امرأَة؛ قال ابن بري: شاهد كَنَيت قول الشاعر: وقد أَرْسَلَتْ في السِّرِّ أَنْ قد فَضَحْتَني،وقد بُحْتَ باسْمِي في النَّسِيبِ وما تَكْني وتُكْنَى: من أَسماء (* قوله« وتكنى من أسماء إلخ» في التكملة: هي على ما لم يسم فاعله، وكذلك تكتم، وأنشد: طاف الخيالان فهاجا سقما * خيال تكنى وخيال تكتما) النساء.
      الليث: يقول أَهل البصرة فلان يُكْنى بأَبي عبد الله، وقال غيرهم: فلان يُكْنى بعبد الله، وقال الجوهري: لا تقل يُكْنى بعبد الله، وقال الفراء: أَفصح اللغات أَن تقول كُنِّيَ أَخُوك بعمرو، والثانية كُنِّي أَخوك بأَبي عمرو، والثالثة كُنِّيَ أَخُوك أَبا عمرو.
      ويقال: كَنَيْته وكَنَوْتُه وأَكْنَيْته وكَنَّيْته، وكَنَّيْته أَبا زيد وبأَبي زيد تَكْنية، وهو كَنِيُّه: كما تقول سَمِيُّه.
      وكُنَى الرؤيا: هي الأَمثال التي يَضربها مَلك الرؤيا،يُكْنَى بها عن أَعْيان الأُمور.
      وفي الحديث: إِنَّ للرُّؤيا كُنًى ولها أَسماء فكَنُّوها بكُناها واعتبروها بأَسمائها؛ الكُنى: جمع كُنْية من قولك كَنَيت عن الأَمر وكَنَوْت عنه إِذا ورَّيت عنه بغيره، أَراد مَثِّلوا لها أَمثالاً إِذا عبَّرْتموها، وهي التي يَضربها ملَك الرؤيا للرجل في منامه لأَنه يُكَنَّى بها عن أَعيان الأُمور، كقولهم في تعبير النخل: إِنها رجال ذوو أَحساب من العرب، وفي الجَوْز: إِنها رجال من العجم،‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎نخل أَكثر ما يكون في بلاد العرب، والجوز أَكثر ما يكون في بلاد العجم،وقوله: فاعتبروها بأَسمائها أَي اجعلوا أَسماء ما يُرى في المنام عبرة وقياساً، كأَن رأَى رجلاً يسمى سالماً فأَوَّله بالسلامة، وغانماً فأَوله بالغنيمة.
      "
  10. الوكْن (المعجم عربي عامة)
    • عُشُّ الطَّائِر حَيْثُ كان :-اتَّخذ الطَّائرُ وَكْنًا في الجبل.
  11. الوَاكِنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَاكِنُ : الجالسُ.
      و الوَاكِنُ الطَّائرُ حيثما وقع على حائطٍ أَو عود أَو شجر.
      وهي واكنةٌ. والجمع : وُكُونٌ.
  12. الوَكْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَكْنُ : عُشُّ الطائر حيث كان. والجمع : أَوْكُنٌ، ووُكُونٌ.
  13. كنَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كنَّنَ يكنِّن ، تكنينًا ، فهو مُكنِّن ، والمفعول مُكنَّن :-
      • كنَّن الشَّيءَ بالغ في حفظه وستره وإخفائه.
  14. وكي (المعجم لسان العرب)
    • "الوِكاء: كلُّ سَيْر أَو خيط يُشَدُّ به فَمُ السِّقاء أَو الوِعاء.
      وقد أَوكَيتُه بالوِكاء إِيكاء إِذا شددته.
      ابن سيده: الوِكاء رِباط القِرْبةِ وغيرها الذي يُشد به رأْسُها.
      وفي الحديث: احْفَظْ عِفاصَها ووِكاءها.
      وفي حديث اللُّقَطةِ: اعْرِفْ وِكاءها وعِفاصَها؛ الوِكاء: الخيط الذي تُشدّ به الصُّرّة والكيس وغيرهما.
      وأَوْكَى على ما في سِقائه إِذا شَدَّه بالوِكاء.
      وفي الحديث: أَوْكُوا الأَسْقِيةَ أَي شُدُّوا رُووسها بالوِكاء لئلا يدخُلَها حيوان أَو يَسْقُطَ فيها شيء.
      يقال: أَوْكَيْتُ السِّقاء أُوكيه إِيكاء، فهو مُوكًى.
      وفي الحديث: نَهى عن الدُّبّاء والمُزَفَّتِ وعليكم بالمُوكَى أَي السِّقاء المَشْدود الرأْس لأَنَّ السِّقاء المُوكَى قَلَّما يَغْفُلُ عنه صاحبُه لئلا يَشتدَّ فيه الشراب فينشق فهو يَتَعَهَّدُه كثيراً.
      ابن سيده: وقد وكَى القِربةَ وأَوْكاها وأَوْكَى عليها، وإِنَّ فلاناً لَوِكاءٌ ما يَبِضُّ بشيء، وسأَلناه فأَوْكَى علينا أَي بَخِلَ.
      وفي الحديث: إِنَّ العَيْنَ وِكاءُ السَّهِ، فإِذا نامَ أَحدُكم فلْيَتَوَضَّأْ؛ جَعلَ اليقظة للاسْت كالوِكاء للقِربة، كما أَنَّ الوِكاءَ يمنعُ ما في القربة أَنْ يَخْرج كذلك اليَقَظة تمنع الاسْتَ أَن تُحْدِث إِلاَّ بالاختيارِ، والسَّهُ: حَلْقةُ الدُّبر، وكنى بالعين عن اليقظة لأَن النائم لا عين له تُبْصِر.
      وفي حديث آخر: إِذا نامَتِ العَيْنُ اسْتَطْلَقَ الوِكاء، وكلُّه على المثل.
      وكلُّ ما شُدَّ رأْسُه مِن وِعاء ونحوه وِكاء؛ ومنه قول الحسن: يا ابنَ آدمَ، جمعاً في وِعاء وشَدًّا في وكاء؛ جعل الوِكاء ههنا كالجِراب.
      وفي حديث أَسْماء:، قال لها أَعْطِي ولا تُوكي فَيُوكى عليكِ أَي لا تَدَّخِري وتَشُدِّي ما عندك وتمنعي ما في يدك فتنقطع مادّة الرزق عنك.
      وأَوْكَى فمه: سدّه.
      وفلان يُوكِي فلاناً: يأْمره أَن يَسُدَّ فاه ويسكت.
      وفي حديث الزبير: أَنه كان يُوكي بين الصَّفا والمَرْوة سَعْياً أَي يَملأَ ما بينهما سَعْياً كما يُوكى السِّقاء بعد المَلْء، وقيل: كان يسكت؛ قال أَبو عبيد: هو عندي من الإِمساك عن الكلام أَي لا يتكلَّم كأَنه يُوكي فاه فلا يتكلَّم، ويروى عن أَعرابي أَنه سمع رجلاً يَتكلَّم فقال: أَوْكِ حَلْقك أَي سُدَّ فَمَك واسكت؛ قال أَبو منصور: وفيه وجه آخر، قال: وهو أَصح عندي مما ذهب إِليه أَبو عبيد، وذلك لأَن الإِيكاء في كلام العرب يكون بمعنى السَّعْي الشديد، ومما يدل عليه قوله في حديث الزبير: إِنه كان يُوكي ما بينهما سَعْياً، قال: وقرأَت في نوادر الأَعراب المحفوظة عنهم: الزُّوازِية المُوكي الذي يتَشددُ في مَشْيِه، فمعنى المُوكي الذي يتشدد في مشيه.
      وروي عن أَحمد بن صالح أَنه، قال في حديث الزبير: إِنه كان إِذا طاف بالبيت أَوكى الثَّلاثَ سَعْياً،يقول: جعله كله سعياً، قال أَبو عبيد، بعد أَن ذكر في تفسير حديث الزبير ما ذكرنا، قال: إِن صح أَنه كان يُوكي ما بين الصفا والمروة سعياً فإِن وجهه أَن يملأَ ما بينهما سعياً لا يمشي على هينته في شيء من ذلك، قال: وهذا مشبَّه بالسقاء أَو غيره يُملأ ماء ثم يُوكى عليه حيث انتهى الامْتِلاء؛ قال الأَزهري: وإِنما قيل للذي يشتد عَدْوُه مُوكٍ لأَنه كأَنه قد ملأَ ما بين خَواءِ رجليه عَدْواً وأَوْكى عليه، والعرب تقول: ملأَ الفَرسُ فُروجَ دَوارِجه عَدْواً إِذا اشتدَّ حُضْره، والسِّقاء إِنما يوكى على مَلْئِه.
      ابن شميل: اسْتَوْكى بطن الإِنسان وهو أَن لا يخرج منه نَجْوُه.
      ويقال للسقاء ونحوه إِذا امْتلأَ: قد اسْتَوْكى.
      ووَكَّى الفرسُ المَيْدانَ شَدًّا: مَلأَه، وهو من هذا.
      ويقال: اسْتَوْكَتِ الناقة واستوكتِ الإِبل اسْتِيكاء إِذا امتلأَت سِمَناً.
      ويقال: فلان مُوكي الغُلْمة ومُزِكُّ الغُلْمة ومُشِطُّ الغُلْمة إِذا كانت به حاجة شديدة إِلى الخلاط.
      "
  15. المَوْكِنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَوْكِنَةُ للطائر: وَكْنُه.
  16. المَوْكِنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَوْكِنُ : الموضع الذي يَكِنُ فيه الطائرُ على بيضه.
      ومَوْكِن الطائرِ: وَكْنُه.
  17. الوَكْنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَكْنَةُ : الوُكْنة.
  18. الوُكْنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوُكْنَةُ للطائر: وَكْنُه. والجمع : وُكُنَاتٌ، ووُكَن.
  19. ميكَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ميكَنَ يميكِن ، مَيْكَنةً ، فهو مُميكِن ، والمفعول مُميكَن :-
      (انظر م ي ك ن - ميكَنَ).
  20. ميكَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ميكَنَ يُميكن ، مَيْكَنَةً ، فهو مُمَيْكِن ، والمفعول مُمَيْكَن :-
      • ميكن الأرضَ الزِّراعيَّة أدارها آليًّا بواسطة المكينات :-ميكنة زراعيَّة.
  21. مَوكِن (المعجم الرائد)
    • موكن - ج، مواكن
      1- موكن : عش الطائر. 2- موكن : موضع فيه بيض الطائر.أ
  22. وكت (المعجم لسان العرب)
    • "الوَكْتُ: الأَثر اليسير في الشيء.
      والوَكْتَةُ: شبه النُّقطة في العين.
      ابن سيده: الوَكْتَةُ في العين نقطة حمراء في بياضها، قيل: فإِن غُفِلَ عنها صارت وَدْقةً؛ وقيل: هي نُقْطة بيضاء في سوادها.
      وعين مَوْكُوتةٌ: فيها وَكْتة، إِذا كان في سوادها نُقْطةُ بياضٍ.غيره:الوَكْتة: كالنقطة في الشيء، يقال: في عينه وَكْتة.
      وفي الحديث: لا يحلف أَحدٌ ولو على مِثل جَناحِ بَعوضة، إِلاَّ كانت وكْتةً في قلبه.
      الوَكْتة: الأثَرُ في الشيء، كالنُّقْطة، من غير لونه، والجمع وَكْتٌ؛ ومنه قيل للبُسْر إِذا وقعت فيه نُقْطة من الإِرْطاب: قد وَكَتَ؛ ومنه حديث حذيفة؛ ويَظلُّ أَثَرُها كأَثَر الوَكْتِ.
      وَوَكَتَ الكتابَ وَكْتاً: نَقَطَه.
      والوَكْتة والوَكْتُ في الرُّطَبة: نُقْطة تَظْهَر فيها من الإِرْطاب.
      وفي التهذيب: إِذا بدا من الرُّطَب نُقَط من الإِرْطاب، قيل: قد وَكَّتَ، فإِذا أَتاها التَّوْكيتُ من قِبَلِ ذَنَبها، فهي مُذَنِّبَةٌ.
      المحكم: ووَكَّتَتِ البُسْرة تَوْكِيتاً: صار فيها نُقَطٌ من الإِرْطابِ؛ وهي بُسْرة مُوَكَّتة ومُوَكَّتٌ؛ الأَخيرة عن السيرافي.
      وَوكَتَتِ الدابةُ وَكْتاً: أَسْرَعَتْ رفْع قوائمها ووَضْعَها.
      وَوكتَ المَشْيَ وَكْتاً ووَكَتاناً: وهو تَقارُبُ الخَطْو في ثِقَل وقُبْحِ مَشْيٍ؛

      قال: ومَشْيٍ كهَزِّ الرُّمْحِ، بادٍ جَمالُه،إِذا وَكَتَ المَشْيَ القِصارُ الدَّحادِحُ وَوكَّتَ في سَيْره، وهو صِنْفٌ منه.
      ورجل وَكَّاتٌ؛ هذه عن كراع، قال ابن سيده: وعندي أَن وَكَّاتاً، على وَكَتَ المَشْيَ، ولو كان على ما حكاه كراع لكان مُوَكَّتاً.
      شمر: الوَكْتُ في المَشْي هي القَرْمَطَةُ، والشيء اليسير.
      وقِرْبَةٌ مَوْكُوتة: مملوءة؛ عن اللحياني؛ قال ابن سيده: والمعروف مَزكُوتة.
      الفراء: وَكَتَ القَدَحَ، ووَكَّته، وزَكَتَه، وزَكَّتَه إِذا ملأَه.
      "
  23. فتك (المعجم لسان العرب)
    • "الفَتْكُ: ركوب ما هَمَّ من الأُمور ودَعَتْ إليه النفسُ، فَتَك يَفْتِكُ ويَفْتُكُ فَتْكاً وفِتْكاً وفُتْكاً وفُتُوكاً.
      والفَاتِكُ: الجَريء الصَّدْرِ، والجمع الفُتَّاك.
      ورجل فاتِكٌ: جريء.
      وفَتَك بالرجل فَتْكاً وفُتْكاً وفِتْكاً.
      انتهز منه غِرَّة فقتله أَو جرحه، وقيل: هو القتل أَو الجرح مُجاهَرة؛ وكل من قتل رجلاً غارّاً، فهو فاتك؛ ومنه الحديث: أَن رجلاً أَتى الزبير فقال له: أَلا أَقتل لك عليّاً؟، قال: فكيف تقتله؟ فقال: أَفْتكُ به فقال: سمعت رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فقال: قَيَّد الإيمانُ الفَتْكَ لا يَفْتِكُ مؤمنٌ؛ قال أَبو عبيد: الفَتْك أَن يأْتي الرجل صاحبه وهو غارٌّ غافل حتى يَشُدُّ عليه فيقتله، وإن لم يكن أَعطاه أَماناً قبل ذلك، ولكن ينبغي له أَن يعلمه ذلك؛ قال المُخَبَّل السعدي: وإذْ فَتَك النُّعْمانُ بالناسِ مُحْرِماً،فَمُلِّئَ من عَوْفِ بن كعبٍ سَلاسِله وكان النعمان بعث إلى بني عوف بن كعب جيشاً في الشهر الحرام وهم آمنون غارّون فقتل فيهم وسبى؛ الجوهري: فيه ثلاث لغات فَتْك وفُتْك وفِتْك مثل وَدٍّ ووُدٍّ ووِدٍّ وزَعْمٍ وزُعْم وزِِعْم؛

      وأَنشد ابن بري: قلْ للغَواني: أَما فيكنَّ فاتِكةٌ تَعْلُو اللئيم بضَرْبٍ فيه امْحاضُ؟ الفراء: الفَتْكُ والفُتْكُ الرجل يَفْتِك بالرجل يقتله مجاهرة، وقال بعضهم الفِتْكُ؛ وقال الفراء أيضاً: فَتَك به وأَفْتَك، وذكر عنه اللغات الثلاث.
      ابن شميل: تَفَتَّك فلان بأَمره أَي مضى عليه لا يُؤامر أَحداً؛ الأَصمعي في قول رؤبة: ليس امْرُؤٌ، يَمْضِي به مَضَاؤهُ إلا امْرُؤٌ، من فَتْكهِ دَهاؤُهُ أَي مع فَتْكه كقوله الحياء من الإيمان أَي هو معه لا يفارقه، قال: ومَضاؤه نَفاذه وذهابه.
      وفي النوادر: فاتَكْتُ فلاناً مُفاتَكة أَي داوَمته واسْتَأكلته.
      وإبل مُفاتِكَةٌ للحَمْض إذا داومت عليه مُسْتأكِلَة مُسْتَمْرئَةً.
      قال أَبو منصور: أَصل الفَتْك في اللغة ما ذكره أَبو عبيد ثم جعلواكل من هَجَمَ على الأُمور العظام فاتِكاً؛ قال خَوَّات ابن جُبَير: على سَمْتِها والفَتْكُ من فَعَلاتي والغيلة: أَن يَخْدَع الرجلَ حتى يخرج به إلى موضع يَخْفى فيه أَمرُه ثم يقتله.
      وفي مَثَل: لا تنفع حِيلَة مع غِيلَة.
      والمُفاتكة: مواقعة الشيء بشدّة كالأكل والشرب ونحوه.
      وفاتَكَ الأَمْر: واقعه، والإسم الفِتاكُ.
      وفاتَكَتِ الإبلُ المرعى: أَتت عليه بأَحْناكها.
      وفاتكه: أَعطاه ما استام ببيعه، فإن ساومه ولم يعطه شيئاً قيل: فاتَحَه.
      وفَتَكَ فتْكاً: لَجَّ.
      وفتَّكَ القُطْنَ: نَفَشه كَفَدَّكَه.
      "
  24. نوك (المعجم لسان العرب)
    • "النُّوكُ، بالضم (* قوله: النوك، بالضم ويفتح أَيضاً كما في القاموس): الحُمْق؛ قال قيس بن الخَطِيم: وما بَعْضُ الإِقامةِ في دِيارٍ،يُهانُ بها الفتى، إِلا بلاءُ فقل للمُتَّقِي غَرَضَ المَنايا: تَوَقَّ فليس يَنْفَعُك اتِّقاءُ ولا يُعطَى الحريصُ غِنىً لحِرْصٍ،وقد يُنْمَى لِذِي الجُودِ الثَّراءُ غَنِيُّ النَّفْسِ، ما اسْتَغْنَت، غَنيٌّ،وفَقْرُ النَّفْسِ، ما عَمِرَتْ، شَقاءُ ودَاءُ الجِسْمِ مُلْتَمِسٌ شِفاءً،وداء النُّوكِ ليسَ له دَواءُ والأَنْوَك: الأَحْمَقُ، وجمعه النَّوْكَى.
      قال: ويجوز في الشعر قوم نُوكٌ.
      والنَّوَاكة: الحماقة.
      ورجل أَنْوَكُ ومُسْتَنْوِك أَي أَحمق.
      وقوم نَوْكَى ونُوكٌ أَيضاً على القياس مثل أَهْوَج وهَوج؛ قال الراجز: تَضْحَكُ مني شَيْخَةٌ ضَحُوكُ،واسْتَنْوَكَت وللشَّبابِ نُوكُ وقد نَوِكَ نَوَكاً ونُوكاً ونَواكَةً: حَمُقَ، وهو أَنْوَكُ، والجمع نَوْكَى؛ قال سيبويه: أُجْرِيَ مُجْرَى هَلْكَى لأَنه شيء أُصيبوا به في عقولهم.
      وفي حديث الضحاك: إِن قُصّاصَكم نَوْكَى أَي حَمْقى.
      واسْتَنَوكَ الرجلُ: صار أَنْوَكَ، وأَنْوَكَه: صادفه أَنْوكَ.
      واسْتَنْوَكتُ فلاناً أَي استحمقته.
      وقالوا: ما أَنْوَكَه ولم يقولوا أَنْوِكْ به، وهو قياس؛ عن ابن السَّرَّاج.
      وقال سيبويه: وقع التعجب فيه بما أَفْعَلَه وإِن كان كالخِلَقِ لأَنه ليس بلون في الجسد ولا بخلْقةٍ فيه، وإِنما هو من نقصان العقل.
      قال أَبو بكر في قولهم فلان أَنْوَكُ:، قال الأَصمعي الأَنْوَكُ العاجز الجاهل.
      والنُّوكُ عند العرب: العَجْزُ والجهل.
      وقال الأَصمعي: الأَنْوَكُالعَييُّ في كلامه؛

      وأَنشد: فكُنْ أَنْوَكَ النَّوْكَى إِذا ما لَقِيتَهُمْ"
  25. نُوكُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نُوكُ ونَوْكُ: الحُمْقُ، نَوِكَ، نَواكَةً ونَواكاً ونَوَكاً، واسْتَنْوَكَ، وهو أنْوَكُ ومُسْتَنْوِكٌ، ج: نَوْكَى ونُوكٌ، وامرأةٌ نَوْكاءُ من نوكٍ أيضاً.
      ـ أنْوَكَهُ: صادَفَهُ أنْوَكَ.
      ـ ما أنْوَكَهُ: ما أحْمَقَهُ، ولم يُقَلْ: أنْوِكْ به، وهو القِياسُ.


معنى توكين في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**وَكَنَ** \- [و ك ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَكَنَ**،** يَكِنُ**، مص. وَكْنٌ. 1. "وَكَنَ الطَّائِرُ" : اِسْتَقَرَّ فِي عُشِّهِ. 2. "وَكَنَ الطَّائِرُ بَيْضَهُ" : حَضَنَهُ. "وَكَنَ الطَّائِرُ عَلَى بَيْضِهِ".
Advertisements
معجم الغني
**وَكْنٌ** \- ج:** أَوْكَانٌ**،** وُكُونٌ**. [و ك ن]. "وَكْنُ الطَّائِرِ" : عُشُّهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وكن [ مفرد ] : ج أوكن ووكن ووكون• الوكن : عش الطائر حيث كان اتخذ الطائر وكنا في الجبل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وكنة [ مفرد ] : ج وكنات ووكنات ووكن : وكن ، عش الطائر حيث كان *وقد أغتدي والطير في وكناتها* .
المعجم الوسيط
الرَّجل ـِ ( يَكِنُ ) وَكْناً: سار شديداً. وـ جلس. وـ الطائر، وَكْناً، ووُكُوناً: دخل في الوكْن. وـ بيضه، وعليه: حضنه. فهو واكِن، وهي واكنة. ( ج ) وُكُون.( تَوَكَّنَ ): تمكَّن. وـ أحسن الاتكاء في المجلس.( المَوْكِنُ ): الموضع الذي يَكِن فيه الطائر على بيضه. ومَوْكِن الطائر: وَكْنه.( المَوْكِنَةُ ) للطائر: وَكْنه.( الوَاكِنُ ): الجالس. وـ الطَّائر حيثما وقع على حائط أو عود أو شجر. وهي واكنة. ( ج ) وُكُون.( الوَكْنُ ): عُشّ الطائر حيث كان. ( ج ) أوْكن، ووُكُون.( الوُكْنَةُ ) للطائر: وَكْنه. ( ج ) وُكُنات، ووُكَن.( الوَكْنَةُ ): الوُكْنَة.
مختار الصحاح
و ك ن : الوَكْنُ بالفتح عُشُّ الطائر في جبل أو جدار و المَوْكِنُ مثله وقال الأصمعي الوَكْنُ مأوى الطائر في غير عُشٍّ والوَكْرُ بالراء ما كان في عُشٍّ
الصحاح في اللغة
الوَكْنُ بالفتح: عُشُّ الطائر في جبلٍ أو جدارٍ. والمَوْكِنُ مثله. الأصمعيّ: الوَكْنُ: مأوى الطائر في غير عشّ. والوَكْرُ بالراء: ما كان في عشٍّ. أبو عمرو: الوُكْنَةُ والأُكْنَةُ بالضم: مواقع الطير حيثُما وقعت؛ والجمع وُكْنانٌ، ووُكْناتٌ ووُكَنٌ. ووَكَنَ الطائر بيضَه يَكِنُهُ وَكْناً، أي حَضَنَهُ. وتَوَكَّنَ، أي تمكَّنَ. والواكِنُ: الجالس. قال عمرو بن شأس وذكَرَ نساءً: ومِنْ ظُعُنٍ كالدَوْمِ أشرَفَ فوقها   ظباءُ السُلَيِّ واكِناتٍ على الخَمْلِ أي جالسات على الطنافس التي وَطَّأْنَ بها الهوادج. والسُلَيُّ: اسم موضع.
لسان العرب
الوَكْنُ بالفتح عُشّ الطائر زاد الجوهري في جبل أَو جدار والجمع أَوْكُنٌ ووُكُنٌ ووُكْنٌ ووُكونٌ وهو الوَكْنَةُ والوِكْنَةُ والوُكْنَةُ والوُكُنَةُ والمَوْكِنُ والمَوْكِنَةُ ابن الأَعرابي الوُكْنَةُ موضع يقع عليه الطائر للراحة ولا يثبت فيه ابن الأَعرابي مَوْقَعَةُ الطائر أُقْنَتُه وجمعُها أُقَنٌ وأُكْنَتُه موضع عُشِّه قال أَبو عبيدة هي الأُكْنة والوُكْنَة والوُقْنَة والأُقْنةُ الأَصمعي الوَكْرُ والوَكْنُ جميعاً المكان الذي يدخل فيه الطائر قال الأَزهري وقد يقال لمَوْقَعَةِ الطائر مَوْكِنٌ ومنه قوله تراه كالبازي انْتَمَى في المَوْكِنِ الأَصمعي الوَكْنُ مَأْوَى الطائر في غير عُشٍّ قال أَبو عمرو الوُكْنة والأُكْنة بالضم مَواقِعُ الطير حيثما وَقَعَتْ والجمع وُكُنات ووُكَناتٌ ووُكْناتٌ ووُكَنٌ كما قلناه في جمع رُكْبَةٍ ووَكَنَ الطائرُ وكْناً ووُكُوناً دخل في الوَكْنِ ووَكَنَ وَكْناً ووُكوناً أَيضاً حَضَنَ البيضَ ووَكَنَ الطائرُِ بيضَه يَكِنُه وَكْناً أَي حضنه وطائر واكِنٌ يَحْضُنُ بيضَه والجمع وُكُونٌ وهُنَّ وُكُونٌ ما لم يخرجن من الوَكْنِ كما أَنهنّ وُكُورٌ ما لم يخرجن من الوَكْر قال الشاعر تُذَكِّرُني سَلْمَى وقد حِيلَ بيننا حَمامٌ على بيضاتِهنَّ وُكُونُ والمَوْكِنُ هو الموضع الذي تَكِنُ فيه على البيض والوُكْنة اسم لكل وَكْرٍ وعُشّ والجمع الوُكُناتُ واستعاره عمرو بن شاس للنساء فقال ومن ظُعنٍ كالدَّوْمِ أَشْرَفَ فَوقَها ظِباءُ السُّلَيِّ وَاكِناتٍ على الخَمْلِ أَي جالسات على الطنافس التي وُطِّئتْ بها الهوادج والسُّلَيُّ اسم موضع ونصب واكنات على الحال أَبو عمرو الوَاكِنُ من الطير الواقعُ حيثما وقع على حائط أَو عُود أَو شَجر والتَّوَكُّنُ حُسْنُ الاتِّكاء في المجلس قال الشاعر قلتُ لها إيَّاكِ أَن تَوَكَّنِي في جِلْسةٍ عنديَ أَو تَلَبَّني أَي تَرَبَّعي في جِلْسَتِك وتَوَكَّنَ أَي تَمَكَّنَ والواكِنُ الجالس وقال المُمَزَّقُ العَبْدِي وهُنَّ على الرَّجائز واكِناتٌ طَويلاتُ الذوائبِ والقُرُونِ وفي الحديث أَقِرُّوا الطير على وُكُناتِها الوُكُنات بضم الكاف وفتحها وسكونها جمع وُكْنة بالسكون وهي عُشُّ الطائر ووَكْرُه وقيل الوَكْنُ ما كان في عُشٍّ والوَكْرُ ما كان في غير عُشٍ وسَيْرٌ وَكْنٌ شديد قال إني سأُودِيك بسَيْرٍ وكَنْ أَي شديد وقال شمر لا أَعرفه
الرائد
* وكن يكن: وكنا ووكونا. 1-الطائر: دخل «وكنه»، أي عشه. 2-الطائر بيضه أو على بيضه: حضنه.
الرائد
* وكن يكن: وكنا. 1-جلس. 2-سار سيرا شديدا.
الرائد
* وكن. 1-مص. وكن. 2-عش الطائر، ج أوكن ووكن ووكون.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: