وصف و معنى و تعريف كلمة تول:


تول: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على تاء (ت) و واو (و) و لام (ل) .




معنى و شرح تول في معاجم اللغة العربية:



تول

جذر [تول]

  1. تَوَلّ: (اسم)
    • مصدر تَوَلَّى
    • اِتَّفَقُوا عَلَى تَولِّيهِ حُكْمَ البِلادِ : تَقَلُّدِهِ
    • أظْهَرَ بِغَضَبِهِ تَوَلِّيَهُ عَنْهُ : إعْرَاضَهُ عَنْهُ
    • التَّوَلِّي عَنِ الجَمَاعَةِ : الإِدْبَارُ
    • أرَادَ تَوَلِّيَهُ : اِتِّخَاذَهُ وَلِيّاً
  2. تَوَلَّى: (فعل)
    • تولَّى / تولَّى عن يتولَّى ، تولَّ ، تولّيًا ، فهو مُتولٍّ ، والمفعول مُتولًّى - للمتعدِّي
    • تولَّى الحُكمَ : تقلَّده وقام به
    • تَوَلَّى الرُّطَبُ : أخَذَ فِي الهَيْجِ
    • تَوَلَّى الشيءَ : لَزِمَه
  3. تِوَلة: (اسم)
    • التِّوَلة : السحر وشبهه
    • التِّوَلة : خَرَزَة تُحَبِّبُ المرأَةَ إِلى زوجها ، في زعمهم
  4. تال: (فعل)

    • تال تَوْلا
    • تال : عالج التِّوَلَةَ ( السحر )
    • تال به : دُهِيَ ومُنِيَ
  5. توَلة: (اسم)
    • التُّوَلَةُ : التِّوَلَةُ
    • التُّوَلَةُ : الدّاهية المنكرة
  6. مُتولّ: (اسم)
    • اسم فاعل من تولَّى / تولَّى عن
    • من يتولَّى أمر الأوقاف وتدبيرها ، ويقال له أيضًا قيِّم
  7. مُتولٍّ: (اسم)
    • مُتولٍّ : فاعل من تَوَلَّى
  8. وَلَى: (فعل)
    • ولَى يلِي ، لِ / لِهْ ، وَلْيًا ، فهو والٍ ، والمفعول مَوْلِيّ
    • ولَى فلانًا : دنا منه وقرُب ، كُلْ مِمَّا يَلِيكَ ( حديث ): ممّا يقاربك ،
    • كما يلي : كما يَتْبع
    • وَلاَهُ فِي الْمَوْكِبِ : تَبِعَهُ مِنْ غَيْرِ فَصْلٍ ، قَرُبَ مِنْهُ
    • وَلَى عَنِّي : اِبْتَعَدَ


  9. وَلَّى: (فعل)
    • ولَّى / ولَّى على / ولَّى عن يولِّي ، وَلِّ ، تَوْليةً ، فهو مُولٍّ ، والمفعول مُولًّى - للمتعدِّي
    • ولَّى فلانٌ : أَدْبَر وفَرَّ
    • وَلَّى الرُّطْبُ : أخذ في الهَيْج
  10. وَلا: (فعل)
    • وَلى ( يلِيه ) وَلْيًا
    • وَلاَهُ : دَنَا منه وقَرُبَ
  11. وُلَى: (اسم)
    • وُلَى : جمع وُلْيا
  12. وُليَ: (فعل)
    • وُلِيَتِ الأَرضُ : مُطِرت بالوَليِّ
,
  1. تُوَلَةُ
    • ـ تُوَلَةُ : السِّحْرُ أو شِبْهُهُ ، وخَرَزةٌ تُحَبَّبُ مَعَها المرأةُ إلى زَوْجِها ، كالتِّوَلَةِ فيهما ، والداهِيَةُ المُنْكَرَةُ ، كالتَّوْلَةِ والتُّولَةُ ، ج : تولاتٌ .
      ـ تالَ يَتولَ : عالَجَ السِّحْرَ .
      ـ تالُ : صِغارُ النَّخْل وفُسْلانُها ، واحِدَتُها : تالَةٌ .
      ـ محمدُ بنُ أحمدَ بنِ تَوْلَةَ : مُحَدِّثٌ .
      ـ تَويلَةُ : جَماعَةٌ .
      ـ عَبْدُ الله بنُ تَوْلَى : تابعيٌّ .
      ـ تَويلٌ : جَدُّ حَنْظَلَةَ بنِ صَفْوانَ ، مِنْ أُمَراءِ مِصْرَ .
      ـ تُوَيْلُ : قَيْسُ بنُ تُوَيْلٍ .
      ـ تاويلَةُ : نَبْتٌ .
      ـ جاءَ بِدولاهُ وتُولاهُ ، ودولاتِه وتولاتِه : بالدَّواهي .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. تولّه فلان
    • ولَه ، اشتدّ حزنُه حتَّى كاد يذهب عقله :- تولّهت الأُمُّ لفقد ابنها .

    المعجم: عربي عامة

  3. تَوَلَّهَ
    • تَوَلَّهَ فلانٌ : وَلَهَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَوَلٍّ
    • [ و ل ي ]. ( مصدر تَوَلَّى ).
      1 . :- اِتَّفَقُوا عَلَى تَولِّيهِ حُكْمَ البِلادِ :- : تَقَلُّدِهِ .
      2 . :- أظْهَرَ بِغَضَبِهِ تَوَلِّيَهُ عَنْهُ :-: إعْرَاضَهُ عَنْهُ .
      3 . :- التَّوَلِّي عَنِ الجَمَاعَةِ :- : الإِدْبَارُ . :- لَمْ يَكُنْ تَوَلِّيهِ إِلاَّ تَعْبِيراً عَنْ خَوْفٍ شَدِيدٍ .
      4 . :- أرَادَ تَوَلِّيَهُ :- : اِتِّخَاذَهُ وَلِيّاً .

    المعجم: الغني

  5. تال
    • تال - يتول ، تولا
      1 - عالج السحر

    المعجم: الرائد

  6. تولَّى
    • تولَّى / تولَّى عن يتولَّى ، تولَّ ، تولّيًا ، فهو مُتولٍّ ، والمفعول مُتولًّى ( للمتعدِّي ) :-
      تولَّى اللِّصُّ أدبر .
      تولَّى الحُكمَ : تقلَّده وقام به :- تولَّى الحسابات : اضطلع بمسئوليّتها ، - هيّأه كي يتولَّى الشَّركة من بعده : يديرها ، - { فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ } :-
      • تولاّه اليأسُ : أخذ منه كلَّ مأخذ .
      تولَّى فلانًا :
      1 - نصره وأيَّده :- تولَّى زعيمًا ، - { أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ تَوَلَّوْا قَوْمًا غَضِبَ اللهُ عَلَيْهِمْ } .
      2 - رعاه ، اعتنى به منذ صغره :- تولَّى اليتيمَ .
      تولَّى اللهَ : اتخذه وليًّا ونصيرًا :- { وَمَنْ يَتَوَلَّ اللهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ ءَامَنُوا فَإِنَّ حِزْبَ اللهِ هُمُ الْغَالِبُونَ } .
      تولَّى عن صديقه : أعرض عنه وتركه وانصرف عنه :- { فَسَقَى لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ } .
      تولَّى عن قتال الأعداء : فرَّ وانهزم :- { فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ تَوَلَّوْا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. تول
    • " التُّوَلة : الداهية ، وقيل : هي بالهمز ، يقال : جاءنا بتُولاته ودُولاته وهي الدواهي .
      ابن الأَعرابي : إِن فلاناً لذو تُولات إِذا كان ذا لُطْف وتَأَتٍّ حتى كأَنه يَسْحَر صاحبه .
      ويقال : تُلْتُ به أَي دُهِيتُ ومُنِيت ؛ قال الراجز : تُلْتُ بساقٍ صادق المَرِيسِ وفي حديث بدر :، قال أَبو جهل إِن الله قد أَراد بقريش التُّوَلة ؛ هي بضم التاء وفتح الواو الداهية ، قال : وقد تهمز .
      والتُّوَلة والتِّوَلة : ضَرْب من الخَرَز يوضع للسِّحْر فتُحَبَّب بها المرأَةُ إِلى زوجها ، وقيل : هي مَعَاذَة تُعَلَّق على الإِنسان ، قال الخليل : التِّوَلة والتُّولة ، بكسر التاء وضمها ، شبيهة بالسِّحر .
      وحكى ابن بري عن القزاز : التُّوَلة والتِّوَلة السِّحْر .
      وفي حديث عبدالله بن مسعود : التِّوَلة والتَّمَائم والرُّقَى من الشِّرْك ؛ وقال أَبو عبيد : أَراد بالتَّمائم والرُّقَى ما كان بغير لسان العربية مما لا يُدْرَى ما هو ، فأَما الذي يُحَبِّب المرأَةَ إِلى زوجها فهو من السِّحْر .
      والتِّوَلة ، بكسر التاء : هو الذي يُحَبِّب المرأَة إِلى زوجها ، وفي المحكم : التِّوَلة الذي يُحَبِّب بين الرجل والمرأَة ، صِفَةٌ ، ومثله في الكلام شيء طِيَبَة ؛ قال ابن الأَثير : التِّوَلة ، بكسر التاء وفتح الواو ، ما يُحَبِّب المرأَة إِلى زوجها من السِّحْر وغيره ، جعله ابن مسعود من الشِّرْك لاعتقادهم أَن ذلك يؤثر ويفعل خلاف ما يُقَدِّرُه الله تعالى .
      ابن الأَعرابي : تالَ يَتُول إِذا عالج التِّوَلة وهي السِّحْر .
      أَبو صاعد : تَوِيلةٌ من الناس أَي جماعة جاءت من بُيُوت وصِبْيان ومال ، وقال غيره : التّالُ صِغارُ النَّخْل وفَسِيله ، الواحدة تالَةٌ .
      وفي حديث ابن عباس : أَفْتِنا في دابة تَرْعى الشَّجر وتشرب الماء في كَرِش لم تُثْغَر ، قال : تلك عندنا الفَطِيمُ والتَّوْلة والجَذَعة ؛ قال الخطابي : هكذا روي ، قال : وإِنما هو التِّلْوة ، يقال للجَدْيِ إِذا فُطِم وتَبِعَ أُمَّه تِلْوٌ ، والأُنثى تِلْوة ، والأُمهات حينئذ المَتَالي ، فتكون الكلمة من باب تلا لا تول ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى تول في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَوَلٍّ**،** التَّوَلِّي** - [و ل ي]. (مص. تَوَلَّى). 1. "اِتَّفَقُوا عَلَى تَولِّيهِ حُكْمَ البِلادِ" : تَقَلُّدِهِ. 2. "أظْهَرَ بِغَضَبِهِ تَوَلِّيَهُ عَنْهُ": إعْرَاضَهُ عَنْهُ. 3. "التَّوَلِّي عَنِ الجَمَاعَةِ" : الإِدْبَارُ. "لَمْ يَكُنْ تَوَلِّيهِ إِلاَّ تَعْبِيراً عَنْ خَوْفٍ شَدِيدٍ". 4. "أرَادَ تَوَلِّيَهُ" : اِتِّخَاذَهُ وَلِيّاً.


الصحاح في اللغة
قال الفراء: التوَلَةُ والدوَلَةُ، مثال الهُمَزَةِ: الداهيةُ. يقال: جاءنا بتوَلاتِهِ ودوَلاتِهِ، وهي الدواهي. قال الخليل: التِوَلَةُ والتولَةُ، بكسر التاء وضمها، شبيهٌ بالسحر. قال الأصمعي: التِوَلَةُ: ما تَحَبَُّ به المرأة إلى زوجها. وقال ابن الأعرابي: إن فلاناً لذو تُولاتٍ، إذا كان ذا لُطْفٍ وتَأَتٍّ حتّى كأنه يسحر صاحبَه.
تاج العروس

التُّوَلَةُ كهُمَزَةٍ : السِّحْرُ أو شِبهُه الأَخِيرُ عن الخَلِيل . وخَرَزَةٌ تُحَبِّبُ معها المَرأةُ إلى زَوجِها عن الأصمَعِيّ . وقال ابنُ فارِس : هو شيءٌ تَجعله المرأةُ في عُنُقِها تَتَحسَّنُ به عندَ زَوْجِها كالتِّوَلَة كعِنَبَة فيهما وبهما رُوِىَ حديثُ ابنِ مَسعُودٍ رضي اللّه عنه : " إنّ التَّمائِمَ والرُّقَى والتُّوَلَةَ مِن الشِّركِ " التُّوَلَةُ : الدَّاهِيَةُ المُنْكَرَةُ كالدُّوَلَة عن الفَرّاء كالتَّوْلَة بالفتح والضمّ وكذلك الدُّولَةُ بالضّم ج : تُولَاتٌ ودُولات بالضم . وفي الحديث : " إن أبا جَهْلٍ لَمّا رَأَى الدَّبْرَةَ قال : إنّ اللَّهَ قد أراد بقُرَيشٍ التُّوَلَةَ " . والتاءُ مُبدلةٌ من دال كما قال سِيبَوَيه في تاء تَرَبُوتٍ للنّاقَةِ المُرْتاضة : إنها بَدَلٌ مِن دال مدرب . واشتقاق الدُّولَة مِن تَداوُلِ الأيّامِ ظاهِرٌ . قال ابنُ الأعرابي : تالَ يَتُولُ : إذا عالَجَ التُّوَلَةَ أي السِّحْرَ . قال غيره : التَّالُ : صِغارُ النَّخْلِ وفُسْلانُها واحِدَتُها : تالَةٌ . ومحمّدُ بنُ أحمدَ بنِ تَوْلَةَ مُحدِّثٌ رَوى عنه سُليمانُ بن إبراهيم الأَصْبَهانيُّ الحافِظ . قال أبو صاعِدٍ : تَوِيلَةٌ مِن النّاسِ كسَفِينةٍ : أي جَماعَةٌ جاءت مِن بُيوتٍ وصِبيانٍ ومالٍ . وعبدُ اللَّهِ بنُ تَوْلَى كسَكْرَى وقال ابنُ أبي حاتِمٍ : بَولَى بالمُوحَّدة كما في العُباب تابِعِيٌّ عن عُثمانَ بنِ عَفّانَ وعنه عبدُ الرحمن بن إسحاق إن كان سَمِع منه قاله ابنُ حِبَّان . وتَوِيلٌ كأمِيرٍ : جَدُّ حَنْظَلَة بنِ صَفْوانَ وأخيه بِشْرِ بن صَفْوانَ من أمراء مِصْرَ . وكزُبَيرٍ : قَيسُ بنُ تُوَيْلٍ نَقلَه الصاغانيُّ . قال أبو عَمْرو : التَّاوِيلَةُ : نَبتٌ يَنْبُت في أَلْوِيَةِ الرَّمْل . يُقال : جاء بِدُولاهُ وتُولاهُ عن أبي مالِكٍ ودُولاتِه وتُولاتِه بضَمَّتيْن : أي بالدَّواهِي

ومما يستدرك عليه : إنّ فُلاناً لَذو تُولاتٍ : إذا كان ذا لطفٍ وتَأَتٍّ حتى كأنه يَسحَرُ صاحِبَه عن ابن الأعرابي . وقال أبو عمرو : تُلْتُ بِه : إذا مُنِيتَ ودُهِيتَ به وأنشَد :

" تُلْتُ بِساقٍ صادِقِ المَرِيسِ ت - ي - ل

لسان العرب
التُّوَلة الداهية وقيل هي بالهمز يقال جاءنا بتُولاته ودُولاته وهي الدواهي ابن الأَعرابي إِن فلاناً لذو تُولات إِذا كان ذا لُطْف وتَأَتٍّ حتى كأَنه يَسْحَر صاحبه ويقال تُلْتُ به أَي دُهِيتُ ومُنِيت قال الراجز تُلْتُ بساقٍ صادق المَرِيسِ وفي حديث بدر قال أَبو جهل إِن الله قد أَراد بقريش التُّوَلة هي بضم التاء وفتح الواو الداهية قال وقد تهمز والتُّوَلة والتِّوَلة ضَرْب من الخَرَز يوضع للسِّحْر فتُحَبَّب بها المرأَةُ إِلى زوجها وقيل هي مَعَاذَة تُعَلَّق على الإِنسان قال الخليل التِّوَلة والتُّولة بكسر التاء وضمها شبيهة بالسِّحر وحكى ابن بري عن القزاز التُّوَلة والتِّوَلة السِّحْر وفي حديث عبدالله بن مسعود التِّوَلة والتَّمَائم والرُّقَى من الشِّرْك وقال أَبو عبيد أَراد بالتَّمائم والرُّقَى ما كان بغير لسان العربية مما لا يُدْرَى ما هو فأَما الذي يُحَبِّب المرأَةَ إِلى زوجها فهو من السِّحْر والتِّوَلة بكسر التاء هو الذي يُحَبِّب المرأَة إِلى زوجها وفي المحكم التِّوَلة الذي يُحَبِّب بين الرجل والمرأَة صِفَةٌ ومثله في الكلام شيء طِيَبَة قال ابن الأَثير التِّوَلة بكسر التاء وفتح الواو ما يُحَبِّب المرأَة إِلى زوجها من السِّحْر وغيره جعله ابن مسعود من الشِّرْك لاعتقادهم أَن ذلك يؤثر ويفعل خلاف ما يُقَدِّرُه الله تعالى ابن الأَعرابي تالَ يَتُول إِذا عالج التِّوَلة وهي السِّحْر أَبو صاعد تَوِيلةٌ من الناس أَي جماعة جاءت من بُيُوت وصِبْيان ومال وقال غيره التّالُ صِغارُ النَّخْل وفَسِيله الواحدة تالَةٌ وفي حديث ابن عباس أَفْتِنا في دابة تَرْعى الشَّجر وتشرب الماء في كَرِش لم تُثْغَر قال تلك عندنا الفَطِيمُ والتَّوْلة والجَذَعة قال الخطابي هكذا روي قال وإِنما هو التِّلْوة يقال للجَدْيِ إِذا فُطِم وتَبِعَ أُمَّه تِلْوٌ والأُنثى تِلْوة والأُمهات حينئذ المَتَالي فتكون الكلمة من باب تلا لا تول والله أَعلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: