وصف و معنى و تعريف كلمة تولعا:


تولعا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و واو (و) و لام (ل) و عين (ع) و ألف (ا) .




معنى و شرح تولعا في معاجم اللغة العربية:



تولعا

جذر [ولع]

  1. تَوَلَّعَ : (فعل)
    • تولَّعَ بـ يتولَّع ، تولُّعًا ، فهو مُتولِّع ، والمفعول مُتولَّع به
    • تَوَلَّعَ به: تعلَّق به وحَرَص عليه
  2. وَلَعَ : (فعل)
    • وَلَعَ (يَلَع) وَلْعًا، ووَلَعانًا
    • وَلَعَ الوَلَدُ :كَذَبَ، اِفْتَرَى
    • وَلَعَ السَّائِرُ : اِسْتَخَفَّ عَدْواً
    • وَلَعَ بحقِّه وَلْعًا: ذَهَبَ به
  3. وَلِعَ : (فعل)
    • وَلِعَ بـ يَولَع ، وَلَعًا ووَلوعًا ، فهو وَلِعٌ، وهي وَلِعةٌ ، والمفعول مَوْلوع به
    • ولِع الشَّخصُ بكذا :أحبّه وعَلِق به شديدًا
    • وَلِعَ: لجَّ في أَمره وحَرَص على إِيذائه
  4. وُلِعَ : (فعل)
    • وُلِعَ بِهِ : أُغْرِيَ بِهِ


  5. وَلَّعَ : (فعل)
    • ولَّعَ يولِّع ، توْليعًا ، فهو مُولِّع ، والمفعول مُولَّع
    • ولَّع النَّارَ :أَشْعلها
    • ولَّع فلانًا به: أغراه به
    • وَلَّعَ الدَّاءُ جَسَدَهُ : بَرَّصَهُ، أَيْ جَعَلَهُ أَبْرَصَ
    • وَلَّعَ الثَّوْرُ وَمَا شَابَهَ ذَلِكَ : اِسْتَطَالَ بَلَقُهُ أَوْ سَوَادُ وَبَيَاضُ لَوْنِهِ
  6. تَلَعَ: (فعل)
    • تَلَعْتُ، أَتْلَعُ، اِتْلَعْ، مصدر تَلْعٌ، تُلوعٌ
    • تَلَعَ الوَلَدُ : أَخْرَجَ رَأْسَهُ مِنْ شَيْءٍ يُوارِيهِ، يَسْتُرُهُ
    • تَلَعَ رَأْسَهُ : أَخْرَجَهُ
    • تَلَعَ النَّهارُ : طَلَعَ
  7. تَلُعَ: (فعل)
    • تَلُعَ، يَتْلُعُ، مصدر تَلَعٌ
    • تَلُعَ العُنُقُ : طالَ
    • تَلُعَ الرجلُ : تَلَع
  8. تَلِعَ: (فعل)
    • تَلِعَ، يَتْلَعُ، مصدر تَلَعٌ
    • تَلِعَ الرَّجُلُ : طالَ عُنُقُهُ، أوْ طالَتْ قامَتُهُ
  9. تَلَع: (اسم)
    • مصدر تَلِعَ
    • شَابٌّ تَلَعُ القَامَةِ: طَوِيلُ القَامَةِ
  10. تَلْع: (اسم)


    • تَلْع : جمع تَلعة
  11. تُلْع: (اسم)
    • تُلْع : جمع أَتْلَعُ
  12. أَتْلَعَ: (فعل)
    • أَتْلَعْتُ، أُتْلِعُ، مصدر إِتْلاَعٌ
    • أَتْلَعَ الرجلُ: مَدَّ عنقَه
    • أَتْلَعَت المرأَةُ الحسناءُ: رفعت رأسها تتعرَّض للناظرين
  13. تَلعة: (اسم)
    • الجمع : تَلَعات و تَلْعات و تِلاع و تَلْع
    • التَّلْعَةُ : ما ارتفع من الأَرض
    • التَّلْعَةُ: مَسِيل الماء من أَعلى إِلى أَسَفل
    • التَّلْعَةُ :ما اتَّسع من فم الوادي
    • وفلانٌ لا يُوثَق بِسَيْلِ تَلْعَتِهِ: لا يُوثَق بما يقول وما يجئ به
  14. اِتْلاَع: (اسم)
    • اِتْلاَع : مصدر أَتْلَعَ
  15. اِتَّلَع: (فعل)
    • اتَّلَعَ فلانًا والعةٌ: خَفِيَ أَمرُه فلا يُدْرَى أَحَيٌّ هو أَم ميِّت
  16. تَتَلَّعَ: (فعل)


    • تَتَلَّعَ في مشيه: تتالع
    • تَتَلَّعَ البعيرُ: مَدَّ عنقَه للقيام
    • تَتَلَّعَ فلانٌ: رفع رأْسَه للنهوض
    • تَتَلَّعَ تقدَّم
    • تَتَلَّعَ للأَمر: شَخَصَ له
  17. تَتالَعَ: (فعل)
    • تَتَالَعَ، يَتَتَالَعُ، مصدر تَتَالُعٌ
    • تَتَالَعَ فِي مَشْيِهِ : مَدَّ عُنُقَهُ وَرَفَعَ رَأْسَهُ
    • تَتالَعَ في مشيه: مَدَّ عنقَه ورَفَع رأْسَه
  18. اِستَتلَعَ: (فعل)
    • اسْتَتْلَعَ للخبر: شَخَص له
  19. تِلاع: (اسم)
    • تِلاع : جمع تَلعة
  20. تُلوع: (اسم)
    • تُلوع : مصدر تَلَعَ
  21. تَتَالُع: (اسم)
    • تَتَالُع : مصدر تَتالَعَ
  22. تُلْع: (اسم)


    • تُلْع :جمع أَتْلَع
  23. تَتَلَّعَ في مشيه:
    • تتالع.
  24. تَلَعَ الوَلَدُ:
    • أَخْرَجَ رَأْسَهُ مِنْ شَيْءٍ يُوارِيهِ، يَسْتُرُهُ. تَلَعَ الحَيَوانُ.
  25. تَلَعَ رَأْسُهُ، تَلَعَ رَأْسَهُ:
    • أَخْرَجَهُ.
,
  1. تلع
    • "تَلعَ النهارُ يَتْلَعُ تَلْعاً وتُلُوعاً وأَتْلَع: ارْتَفَعَ.
      وتَلَعَتِ الضُّحَى تُلُوعاً وأَتْلَعَت: انْبَسَطَت.
      وتَلَعُ الضُّحى: وقتُ تُلُوعِها؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: أَأَنْ غَرَّدَتْ في بَطنِ وادٍ حَمامةٌ بَكَيْتَ، ولم يَعْذِرْكَ بالجَهْلِ عاذِرُ تَعالَيْن في عُبْرِيّه، تَلَعَ الضُّحَى، على فَنَنٍ، قد نَعَّمَتْه السَّرائر وتَلَع الظبْيُ والثَّوْرُ من كِناسه: أَخرج رأْسه وسَمَا بِجِيدِه.
      وأَتْلَع رأْسَه: أَطْلَعه فنظر؛ قال ذو الرُّمة: كما أَتْلَعَتْ، من تَحْتِ أَرْطَى صَرِيمةٍ إِلى نَبْأَةِ الصوْتِ، الظِّباءُ الكَوانِسُ وتَلَع الرجلُ رأْسَه: أَخرجه من شيء كان فيه، وهو شِبْه طَلَع إِلا أَن طلَع أَعمّ.
      قال الأَزهري: في كلام العرب: أَتْلَع رأْسَه إِذا أَطلَع وتَلَع الرأْسُ نفْسُه، وأَنشد بيت ذي الرمة.
      والأَتْلَعُ والتَّلِعُ والتَّلِيعُ: الطويلُ، وقيل: الطويلُ العُنُقِ،وقال الأَزهري في ترجمة بتع: والبَتِعُ الطويل العُنق، والتَّلِعُ الطويل الظهر.
      قال أَبو عبيد: أَكثر ما يراد بالأَتلع طويل العنق، وقد تَلِعَ تَلَعاً، فهو تَلِعٌ بيّن التَّلَعِ؛ وقول غَيلانَ الرَّبَعِي: يَسْتَمْسِكُونَ، من حِذارِ الإِلْقاء،بتَلِعاتٍ كجُذُوعِ الصِّيصاء يعني بالتّلِعات هنا سُكّانات السُّفُن؛ وقوله من حِذار الإِلقاء أَراد من خَشْية أَن يقَعُوا في البحر فيَهْلِكوا؛ وقوله كجُذُوعِ الصِّيصاء أَي أَن قُلُوعَ هذه السفينة طويلة حتى كأَنها جُذُوع الصّيصاء وهو ضرب من التمر نَخْلُه طِوالٌ.
      وامرأَة تَلْعاء بيِّنة التلَعِ، وعُنق أَتْلَع وتَلِيعٌ، فيمن ذكَّر: طويلٌ، وتَلْعاء فيمن أَنَّث؛ قال الأَعشى: يومَ تُبْدِي لنا قُتَيْلةُ عن جِيدٍ تَلِيعٍ، تَزِينُه الأَطْواقُ وقيل: التَّلَعُ طُوله وانْتِصابه وغِلَظُ أَصلِه وجَدْلُ أَعْلاه.
      والأَتْلَع أَيضاً والتَّلِعُ: الطويل من الادبَ (* قوله« من الادب» هكذا في الأصل ولعلها من الآدمي)؛

      قال: وعَلَّقُوا في تَلِعِ الرأْسِ خَدِبْ والأُنثى تَلِعةٌ وتَلْعاء.
      والتَّلِعُ: الكثير التَّلَفُّت حوْله،وقيل: تَلِيعٌ وسيِّد تَلِيعٌ وتَلِعٌ: رفِيعٌ.
      وتَتَلَّع في مَشْيِه وتَتالَع: مَدَّ عُنقَه ورفَع رأْسَه.
      وتتلَّع: مَدَّ عُنقَه للقيام.
      يقال: لزم فلان مكانه قعَد فما يَتتلَّع أَي فما يرفع رأْسه للنُّهوض ولا يريد البَراح.
      والتَّتلُّع: التقدُّم؛ قال أَبو ذؤيب: فوَرَدْنَ، والعَيُّوقُ مَقْعَدَ رابئِ الضْضُرَباء فوقَ النجْمِ، لا يَتتلَّع؟

      ‏قال ابن بري: صوابه خلفَ النجم، وكذلك رواية سيبويه.
      وفي حديث عليّ: لقد أَتْلَعُوا أَعناقَهم إِلى أَمْرٍ لم يكونوا أَهلَه فوُقِصُوا دونه أَي رَفَعُوها.
      والتَّلْعةُ: أَرض مُرتفعة غَلِيظة يَتردَّدُ فيها السيْلُ ثم يَدْفع منها إِلى تَلْعةٍ أَسفل منها، وهي مَكْرَمةٌ من المَنابِت.
      والتَّلْعةُ: مَجْرَى الماء من أَعلى الوادي إِلى بُطون الأَرض، والجمع التِّلاعُ.
      ومن أَمثال العرب: فلان لايَمْنَع ذَنَبَ تَلْعة؛ يضرب للرجل الذليل الحقير.
      وفي الحديث: فيجيء مطر لا يُمْنَعُ منه ذَنَبُ تَلْعة؛ يريد كثرته وأَنه لا يخلو منه موضع.
      وفي الحديث: ليَضْرِبَنَّهم المؤمنون حتى لا يَمنَعُوا ذنَبَ تَلْعة.
      ابن الأَعرابي: ويقال في مثل: ما أَخاف إِلا من سيْل تَلْعَتي أَي من بني عمي وذوي قرابَتي، قال: والتَّلْعَةُ مَسيلُ الماء لأَن من نزل التلْعة فهو على خَطَر إِن جاء السيلُ جرَفَ به، قال: وقال هذا وهو نازل بالتلعة فقال: لا أَخاف إِلاَّ من مَأْمَني.
      وقال شمر: التِّلاعُ مَسايِلُ الماء يسيل من الأَسْناد والنِّجاف والجبال حتى يَنْصَبَّ في الوادي، قال: وتَلْعة الجبل أَن الماء يجيء فيخُدُّ فيه ويحْفِرُه حتى يَخْلُصَ منه، قال: ولا تكون التِّلاع إِلا في الصحارى، قال: والتلْعة ربما جاءت من أَبْعَد من خمسة فراسخ إِلى الوادي، فإِذا جرت من الجبال فوقعت في الصَّحارى حفرت فيها كهيئة الخَنادق، قال: وإِذا عظُمت التلْعة حتى تكون مثل نصف الوادي أَو ثُلُثَيْه فهي مَيْثاء.
      وفي حديث الحجاج في صفة المطر: وأَدْحَضت التِّلاعَ أَي جعلَتْها زَلَقاً تَزْلَق فيها الأَرجُل.
      والتلْعةُ: ما انهَبط من الأرض، وقيل: ما ارْتَفَع، وهو من الأَضْداد، وقيل: التَّلْعةُ مثل الرَّحَبةِ، والجمع من كل ذلك تَلْعٌ وتِلاعٌ؛ قال عارِق الطائي: وكُنَّا أُناساً دائِنينَ بغِبْطةٍ،يَسِيلُ بِنا تَلْعُ المَلا وأَبارِقُهْ وقال النابغة: عَفا ذو حُساً من فَرْتَنى فالفَوارِعُ،فَجَنْبا أَرِيكٍ، فالتِّلاعُ الدَّوافِعُ حكى ابن بري عن ثعلب، قال: دخلت على محمد بن عبد الله بن طاهر وعنده أَبو مُضَر أَخو أَبي العَمَيْثَلِ الأَعرابي فقال لي: ما التَّلْعةُ؟ فقلت: أَهل الرواية يقولون هو من الأَضداد يكون لما عَلا ولما سَفَل؛ قال الراعي في العلو: كدُخانِ مُرْتَجِلٍ بأَعْلى تَلْعةٍ،غَرْثانَ ضَرَّمَ عَرْفَجاً مَبْلُولا وقال زهير في الانهباط: وإِني مَتى أَهْبِطُ من الأَرضِ تَلْعةً،أَجِدْ أَثَراً قَبْلي جَدِيداً وعافِي؟

      ‏قال: وليس كذلك إِنما هي مَسِيل ماء من أَعلى الوادي إِلى أَسفله، فمرة يُوصَفُ أَعلاها ومرة يوصف أَسفلها.
      وفي الحديث: أَنه كان يَبْدُو (* قوله« كان يبدو» يعني رسول الله،صلى الله عليه وسلم، كما في هامش النهاية) إِلى هذه التِّلاع؛ قيل في تفسيره: هو من الأَضداد يقع على ما انحدر من الأَرض وأَشْرَفَ منها.
      وفلان لا يُوثَقُ بسَيْل تَلْعَته: يوصف بالكذب أَي لا يوثقُ بما يقول وما يجيء به.
      فهذه ثلاثة أَمثال جاءت في التلْعةِ؛ وقول كثيِّر عَزَّةَ: بكلِّ تِلاعةٍ كالبَدْرِ لَمّا تَنَوَّرَ، واسْتَقَلَّ على الحِبالِ قيل في تفسيره: التِّلاعةُ ما ارتفع من الأَرض شبَّه الناقة به، وقيل: التلاعةُ الطويلةُ العُنُقِ المرتفِعَتُه والباب واحد.
      وتَلْعَةُ: موضع؛ قال جرير: أَلا رُبَّما هاجَ التذَكُّرُ والهَوَى،بتَلْعةَ، إِرْشاشَ الدُّموعِ السَّواجِم وقال أَيضاً: وقد كان في بَقْعاء رِيٌّ لِشائكُمْ،وتَلْعةَ والجَوْفاء يَجْرِي غَدِيرُها ويروى: وتَلْعةُ والجوفاءُ يجري غديرها أَي يَطَّرِدُ عند هُبوب الرِّيح.
      ومُتالِعٌ، بضم الميم: جبل؛ قال لبيد: دَرَسَ المَنا بمُتالِعٍ فأبانِ بالحِبْسِ، بين البيدِ والسُّوبانِ وقال ابن بري عجزه: فتَقادَمَت بالحبْس فالسوبانِ أَراد المَنازِل فحذف وهو قبيح.
      قال الأَزهري: مُتالع جبل بناحية البحرين بين السَّوْدةِ والأَحْساء، وفي سَفْح هذا الجبل عين يَسيح ماؤه يقال له عين مُتالع.
      والتَّلَعُ شبيه بالتَّرَع: لُغَيّةٌ أَو لُثْغة أَو بدل.
      ورجل تَلِعٌ: بمعنى التَّرِعِ.
      توع: تاعَ اللِّبَأَ والسَّمْن يَتوعه توْعاً إِذا كسره بقِطعة خبز أَو أَخذه بها.
      حكى الأَزهري عن الليث، قال: التوْعُ كَسْرُك لِباً أَو سَمناً بكِسْرة خبز ترفَعُه بها، تقول منه: تُعْتُه فأَنا أَتُوعه تَوْعاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تَلْعَةُ

    • ـ تَلْعَةُ: ما ارْتَفَعَ من الأرضِ، وما انْهَبَطَ منها، ضِدٌّ، ومَسيلُ الماءِ، وما اتَّسَعَ من فُوَّهَةِ الوادي، والقِطْعَةُ المُرْتَفِعَةُ من الأرضِ، ج: تَلَعاتٌ وتِلاعٌ،
      ـ تِلاعُ: مَسايِلُ الماءِ من الأَسْنادِ والنِّجافِ والجِبالِ، حتى يَنْصَبَّ في الوادي، ولا تكونُ التِّلاعُ إلا في الصَّحاري،
      ـ ''لا يَمْنَعُ ذَنَبَ تَلْعَةٍ'': يُضْرَبُ للذَّلِيلِ الحَقيرِ،
      ـ ''لا أثِقُ بسَيْلٍ تَلْعَتِكَ'': يضربُ لمن لا يُوثَقُ به،
      ـ ''ما أخافُ إلا من سَيْلِ تَلْعَتِي'': من بني عَمِّي وأقاربي.
      ـ تَلاعَةُ: ماءَةٌ لكنانَةَ.
      ـ تَلَعُ: التَّرَعُ، وطُولُ العُنُقِ. وقد تَلُعَ وتَلِعَ، فهو أتْلَعُ وتَليعٌ.
      ـ تَلَعَ النهارُ: طَلَعَ،
      ـ تَلَعَ الضَّحَى: انْبَسَطَتْ،
      ـ تَلَعَ الرجلُ: أخْرَجَ رأسه من كلِّ شيءٍ كان فيه، وتَلَعَ الثَّوْرُ من الكناسِ، كأَتْلَعَ.
      ـ إناءٌ تَلِعٌ: ملآنُ.
      ـ تَوْلَعٌ وتُولَعُ: موضع.
      ـ أتْلَعَ: مَدَّ عُنُقَه مُتَطاوِلاً.
      ـ أُتْلِعُ: المرأةُ الحَسْناءُ، لأنها تُتْلِعُ رأسَها، تَتَعَرَّضُ للناظِرِينَ إليها.
      ـ مُتَتَلِّعُ: الشاخِصُ للأمرِ، والرافِعُ رأسَه للنُّهُوضِ، والمُتَقَدِّمُ، وفرسُ مَزْيَدَةَ الحارِثِيِّ.
      ـ تَتالَعَ في مَشْيهِ: مَدَّ عُنُقَه، ورفَعَ رأسَه.
      ـ مُتالِعٌ: جبلٌ بالبادية، أو لغَنِيٍّ، أو لبني عُمَيْلَةَ، أو بناحيةِ البَحْرَيْنِ، وفي سَفْحِه ماءٌ يقالُ له: عَيْنُ مُتالِعٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تَلعة
    • تلعة - ج، تلاع وتلع وتلعات
      1- تلعة : ما ارتفع من الأرض. 2- تلعة : ما انخفض من الأرض وانحدر : «ولست بحلال التلاع مخافة». 3- تلعة : مسيل الماء من أعلى إلى أسفل. 4- تلعة : ما اتسع من فم الوادي.

    المعجم: الرائد

  4. تَلَعَ
    • [ت ل ع]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). تَلَعْتُ، أَتْلَعُ، اِتْلَعْ، مصدر تَلْعٌ، تُلوعٌ.
      1. :-تَلَعَ الوَلَدُ :- : أَخْرَجَ رَأْسَهُ مِنْ شَيْءٍ يُوارِيهِ، يَسْتُرُهُ. :-تَلَعَ الحَيَوانُ.
      2. :-تَلَعَ رَأْسُهُ :-، :-تَلَعَ رَأْسَهُ :- : أَخْرَجَهُ.
      3. :-تَلَعَ النَّهارُ :- : طَلَعَ.

    المعجم: الغني

  5. تلع
    • تلع - يتلع ، تلعا وتلاعة
      1- تلع العنق : طال. 2- تلع : طال عنقه. 3- تلع : طالت قامته.


    المعجم: الرائد

  6. التَّلْعَةُ
    • التَّلْعَةُ : ما ارتفع من الأَرض.
      و التَّلْعَةُ مَسِيل الماء من أَعلى إِلى أَسَفل.
      و التَّلْعَةُ ما اتَّسع من فم الوادي.
      ويقال: ما أَخاف إِلاَّ من سيل تَلْعَتِي: من بني عمِّي وذوي قرابتي.
      وفلانٌ لا يُوثَق بِسَيْلِ تَلْعَتِهِ: لا يُوثَق بما يقول وما يجئ به. والجمع : تَلْعٌ، وتِلاَعٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَلِعَ
    • تَلِعَ الرجلُ تَلِعَ َ تَلَعاً: طال عُنُقُه.
      و تَلِعَ طالت قامته.
      ويقال: تَلِعَ عنقُه.
      فهو أَتْلعُ، وهي تَلْعاءُ. والجمع : تُلْعٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَلْعَةٌ
    • جمع: تِلاعٌ، تِلَعٌ، تَلَعاتٌ. [ت ل ع].
      1. :-اِعْتَلَى التَّلْعَةَ :- : ما ارْتَفَعَ مِنَ الأَرْضِ.
      2. :-يَنْصَبُّ الماءُ مِنَ التَّلْعَةِ شَلاَّلاً :- : مَسيلُ الماءِ مِنْ أَعْلَى إلى أَسْفَلَ.
      3. :-تَلْعَةُ الوادِي :- : ما اتَّسَعَ مِنْ فَمِهِ.
      4. :-ما أَخافُ إِلاَّ مِنْ سَيْلِ تَلْعَتِي :- : مِنْ بَنِي عَمِّي وَذَوِي قَرابَتِي.
      5. :-هُوَ لا يُوثَقُ بِسَيْلِ تَلْعَتِهِ :- : لا يوثَقُ بِما يَقولُ وما يَجيءُ بِهِ.

    المعجم: الغني

  9. تَلَع
    • تلع - يتلع ، تلعا وتلوعا
      1- تلع : أو الحيوان : اخرج رأسه مما كان يستره. 2- تلع النهار : طلع.

    المعجم: الرائد

  10. تَتَلَّعَ
    • تَتَلَّعَ في مشيه: تتالع.
      و تَتَلَّعَ البعيرُ: مَدَّ عنقَه للقيام.
      و تَتَلَّعَ فلانٌ: رفع رأْسَه للنهوض.
      و تَتَلَّعَ تقدَّم.
      و تَتَلَّعَ للأَمر: شَخَصَ له.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تَلْعَة
    • تَلْعَة :-
      جمع تَلَعات وتَلْعات وتِلاع وتَلْع:
      1 - مكان مرتفع من الأرض :-بنى داره على تَلْعة.
      2 - مسيل الماء من أعلى إلى أسفل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. أَتْلَعَ
    • أَتْلَعَ الحيوانُ والإِنسانُ: تَلَعَ.
      و أَتْلَعَ الرجلُ: مَدَّ عنقَه.
      و أَتْلَعَ المرأَةُ الحسناءُ: رفعت رأسها تتعرَّض للناظرين.
      فهي مُتْلِعٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَلَعَ
    • تَلَعَ الحيوانُ والإِنسانُ تَلَعَ َ تَلْعاً، وتُلُوعاً: أَخرج رأسه من شيءٍ يُواريه.
      ويقال: تَلَعَ رأسُهُ، وتَلَعَ رأسَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَلُعَ
    • تَلُعَ الرجلُ تَلُعَ ُ تَلَعاً: تَلَع.
      فهو تَلِيع.
      ويقال: تَلُعَ عنقُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تَلِعَ
    • [ت ل ع]. (فعل: ثلاثي لازم). تَلِعَ، يَتْلَعُ، مصدر تَلَعٌ. :-تَلِعَ الرَّجُلُ :- : طالَ عُنُقُهُ، أوْ طالَتْ قامَتُهُ. :-تَلِعَ عُنُقُهُ.

    المعجم: الغني

  16. تَتَلَّع
    • تتلع - تتلعا
      1- تتلع في مشيه : مد عنقه ورفع رأسه. 2- تتلع : رفع رأسه للنهوض. 3- تتلع : تقدم.

    المعجم: الرائد

  17. أَتْلَعَ
    • [ت ل ع ]. (فعل: رباعي لازم). أَتْلَعْتُ، أُتْلِعُ، مصدر إِتْلاَعٌ. :-أَتْلَعَ الرَّجُلُ :- : مَدَّ عُنُقَهُ مُتَطَاوِلاً.

    المعجم: الغني

  18. تَلُعَ
    • [ت ل ع]. (فعل: ثلاثي لازم). تَلُعَ، يَتْلُعُ، مصدر تَلَعٌ. :-تَلُعَ العُنُقُ :- : طالَ.

    المعجم: الغني

  19. تَتَالَعَ
    • [ت ل ع]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَتَالَعَ، يَتَتَالَعُ، مصدر تَتَالُعٌ. :-تَتَالَعَ فِي مَشْيِهِ :- : مَدَّ عُنُقَهُ وَرَفَعَ رَأْسَهُ.

    المعجم: الغني

  20. تلع
    • تلع
      1- تلع : كثير التلفت حوله. 2- تلع من الآنية الملآن. 3- تلع من الرجال السيد الرفيع.

    المعجم: الرائد

  21. تَلَعٌ
    • [ت ل ع]. (مصدر تَلِعَ).
      1. :-تَلَعُ العُنُقِ :- : طولُهُ.
      2. :-شَابٌّ تَلَعُ القَامَةِ :-: طَوِيلُ القَامَةِ.

    المعجم: الغني

  22. أتلع
    • أتلع
      1-طويل العنق أو القامة، جمع : تلع، متلعاء.

    المعجم: الرائد

  23. أتلع
    • أتلع - إتلاعا
      1-مد عنقه متطاولا.

    المعجم: الرائد

  24. تَتالَع
    • تتالع - تتالعا
      1-تتالع في مشيه : مد عنقه ورفع رأسه

    المعجم: الرائد

  25. اتَّلَعَتْ
    • اتَّلَعَتْ فلانًا والعةٌ: خَفِيَ أَمرُه فلا يُدْرَى أَحَيٌّ هو أَم ميِّت.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى تولعا في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مؤنث
شديدة التعلق، الحب.
اصل اسم ولع: عربي
معجم الغني
**وَلِعٌ** - [و ل ع]. (صِيغَةُ فَعِل). "شَابٌّ وَلِعٌ" : شَدِيدُ الْوُلُوعِ وَالتَّعَلُّقِ.
معجم الغني
**وَلَعَ** - [و ل ع]. (ف: ثلا. لازم).** وَلَعَ**،** يَلِعُ**، مص. وَلْعٌ، وَلَعَانٌ. 1. "وَلَعَ الوَلَدُ" :كَذَبَ، اِفْتَرَى. 2. "وَلَعَ السَّائِرُ" : اِسْتَخَفَّ عَدْواً.
معجم الغني
**وَلَعَ** - [و ل ع]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَلَعَ**،** يَلِعُ**، مص. وَلْعٌ. "وَلَعَ بِحَقِّهِ" : ذَهَبَ بِهِ.
معجم الغني
**وَلِعَ** - [و ل ع]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَلَعْتُ**،** أَوْلَعُ**،** اِيْلَعْ**، مص. وَلَعٌ، وُلُوعٌ. "وَلِعَ بِهِ" : أَحَبَّهُ، تَعَلَّقَ بِهِ تَعَلُّقاً شَدِيداً.
معجم الغني
**وُلِعَ** - [و ل ع]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "وُلِعَ بِهِ" : أُغْرِيَ بِهِ.
معجم الغني
**وَلَّعَ** - [و ل ع]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** وَلَّعَ**،** يُوَلِّعُ**، مص. تَوْلِيعٌ. 1. "وَلَّعَ الثَّوْرُ وَمَا شَابَهَ ذَلِكَ" : اِسْتَطَالَ بَلَقُهُ أَوْ سَوَادُ وَبَيَاضُ لَوْنِهِ. 2. "وَلَّعَ الدَّاءُ جَسَدَهُ" : بَرَّصَهُ، أَيْ جَعَلَهُ أَبْرَصَ. 3. "وَلَّعَهُ بِصَاحِبِهِ" : أَغْرَاهُ بِهِ. 4. "وَلَّعَ النَّارَ" : أَشْعَلَهَا. "سَحَبَ سِيجَارَةً مِنَ العُلْبَةِ وَوَلَّعَ الوَلاَّعَةَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أولعَ يُولع، إيلاعًا، فهو مُولِع، والمفعول مُولَع • أولَع الشَّخصَ بكذا: أغراه به أو جعله يُولَع به، أي يحبّه ويعلق به "أولع أخاه بلعبة الشَّطرنج". II أُولِعَ بـ يُولَع، إيلاعًا، والمفعول مُولَع به • أُولِع به: ولِع به، أحبَّه وتعلَّق به بشدّة، شغف به، علِق به "مُولع بالموسيقى- هم مُولعون بالمسابقات- مُولَع بالجدل: شديد الجدال".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تولَّعَ بـ يتولَّع، تولُّعًا، فهو مُتولِّع، والمفعول مُتولَّع به • تولَّع به: مُطاوع ولَّعَ: تعلَّق به بشدّة، وأحبَّه وحرص عليه "تولَّع بالفتاة/ بالرَّحلات".
المعجم الوسيط
ـَ ( يَلَعُ ) وَلْعاً، ووَلَعاناً: استخفّ عَدْواً. وـ كذب. وـ بحقِّه ولْعاً: ذهب به.( وَلِعَ ) به ـَ ( يَوْلَعُ ) وَلَعاً، ووَلُوعاً: عَلِق به شديداً. وـ لجَّ في أمره وحَرَص على إيذائه. فهو وَلِع، وهي وَلِعة.( أَوْلَعَهُ ) به: أغراه وحرَّضه.( أُولِعَ ) به: عَلِقَ به شديداً.( وَلَّعَ ) فلاناً به: أغراه. وـ الدَّاء جسد فلان: برَّصه.( تَوَلَّعَ ) به: تعلَّق به وحَرَص عليه.( اتَّلَعَتْ ) فلاناً والعة: خفِيَ أمره فلا يُدْرَى أحَيّ هو أم ميّت.( ايتَلَعَ ) قلبه: انتزعه.( الوَالِعُ ): الكذّاب. ( ج ) وَلَعة. ويقال: وَلَع والِع: كذب عظيم.( الوَالِعَةُ ): مؤنَّث الوالع. ويقال: فقدنا غلاماً لنا ما أدري ما والِعَته: ما حبسه.( الوَلِعُ ): الشديد التعلّق.( الوُلَعَةُ ): من يُولَع بما لا يعنيه.( المُوَلَّعُ ): يقال: رجل مُوَلَّع: فيه لُمَع من برص به. وفرس أو بِرذون مُولَّع: استطال بَلَقَه وتفرّق.( الوَلُوعُ ): الشديد التعلّق.( الوَلِيعُ ): الطَّلْع ما دام في وعائه، كأنَّه نَظْم اللؤلؤ في شدَّة بياضه. الواحدة: وَلِيعة.
مختار الصحاح
و ل ع : الوَلُوعُ بالفتح الاسم من وَلِعَ به بالكسر يولع وَلَعاً بفتح اللام و وَلُوعا أيضا بالفتح فالمصدر والاسم جميعا مفتوحان و أَوْلَعَه بالشيء و أولِعَ به على ما لم يسم فاعله فهو مُوْلَعٌ بفتح اللام أي مغرى
الصحاح في اللغة
الوَلوعُ: الاسم من وَلِعْتُ به أَوْلَعُ وَلَعاً ووَلوعاً، المصدر والاسم جميعاً بالفتح. وأوْلَعْتُهُ بالشيء، وأُولِعَ به، فهو مولَعٌ به بفتح اللام، أي مُغْرًى به. والوَلْعُ بالتسكين: الكذِب. يقال وَلْعٌ والِعٌ، كما تقول عَجَبٌ عاجِبٌ. وقد وَلَعَ بالفتح وَلَعاً ووَلَعاناً، أي كذب. والوالِعُ: الكذاب، والجمع وَلَعَةٌ. قال أبو يوسف: يقال: مرَّ فلان فما أدري ماولعه، أي ما أدري ما حبسه وما أدري ما والِعَتُهُ بمعناه. والمُوَلَّعُ كالمُلَمَّعِ، إلا أنَّ التَوْليعَ استطالة البَلَق. قال الأصمعيّ: إذا كان في الدابَّة ضروبٌ من الألوان من غير بَلَقٍ فذلك التَوْليعُ. ويقال: بِرْذَوْنٌ مُوَلَّعٌ. والوَليعُ: الطَّلعُ ما دام في قِيقائِهِ.
تاج العروس

وَلِعَ بهِ كوَجِلَ يَوْلَعُ وَلَعاً مُحَرَّكَةً ووَلُوعاً بالفَتْحِ فهُوَ وَلُوعٌ بالفَتْحِ أيْضاً للمَصْدَرِ والاسْمِ نَبَّه عليه الجَوْهَرِيُّ أي : لَجَّ في أمْرِه وحَرَصَ على إيذائِهِ قالَ الصّاغَانِيُّ : وكذلكَ الوَزُوعُ والقَبُولُ قالَ : ولَيْسَ ضمُّ الواوِ منْ كَلامِهِمْ

وقالَ شَيْخُنا : الفَتْحُ شاذٌّ فيهِ كما نَصَ عليه سِيَبَوَيْهِ وقِياسُه الضَّمُّ كما هُوَ مُقَرَّرٌ في كُتُبِ الصَّرْفِ انْتَهَى

ثُمَّ إنَّ ظاهِرَ عِبَارَةِ الجَوْهَرِيُّ أنَّ الوَلُوعَ اسمٌ منْ وَلِعْتُ بهِ أوْلَعُ و الّذِي في اللِّسانِ : الوَلُوعُ : العَلاقَةُ منْ أُلِعْتُ وكذلكَ الوَزُوعُ منْ أُوزِعْتُ و هُمَا اسْمَانِ أُقِيمَا مُقَامَ المَصْدَرِ الحَقِيقِيِّ

وأوْلَعْتُه إيلاعاً وأُوِلِعَ بهِ بالضَّمِّ إيلاعاً ووَلُوعاً فهُوَ مُولَعٌ بهِ وبالفَتْحِ أي بفَتْحِ اللامِ أي : أغْرَيْتُه وغَرِيَ بهِ وَلَجَّ فهُوَ مُغْرىً بهِ

ووَلَعَ كوَضَعَ يَلَعُ وَلْعاً بالفَتْحِ ووَلَعانَاً مُحَرَّكَةً : اسْتَخَفَّ نَقَلَه اللِّحْيَانِيِّ وأنْشَدَ لسُوَيْدٍ اليَشْكُرِيِّ :

فتراهُنَّ على مهْلَتِهِ ... يَخْتَلِينَ الأرْضَ والشّاةُ يَلَعْ قالَ : أي يَسْتَخِفُّ عَدْواً وذَكّرَ الشّاةَ قلتُ : أي : أرادَ بهِ الثَّوْرَ كما حَقَّقَه الصّاغَانِيُّ

وقالَ غَيْرُه : وَلَعَ يَلَعُ ولَعاناً : كَذَبَ شاهِدُ الوَلْعِ قَوْلُ كَعْبِ بنِ زُهَيْرٍ رضي الله عنه :

لكنَّهَا خُلَّةٌ قَدْ سِيطَ منْ دَمِهَا ... فَجْعٌ ووَلْعٌ وإخْلافٌ وتَبْدِيلُ وقالَ ذُو الإصْبَعِ العَدْوانِيُّ يُخَاطِبُ صاحِبَهُ :

إلا بأنْ تَكْذِبَا عليَّ ولَنْ ... أمْلِكَ أنْ تَكْذِبَا وأنْ تَلَعَا وشاهِدُ الوَلَعَانِ قَوْلُ الشّاعِرِ :

لِخَلابَةِ العَيْنَيْنِ كَذّابَةِ المُنَى ... وهُنَّ منَ الإخْلافِ والوَلَعَانِ أي هُنَّ منْ أهْلِ الإخْلافِ والكَذِبِ

قلتُ : وقد فَسَّر الأزْهَرِيُّ قَوْلَ الشّاعِرِ : والشَّاةُ يَلَعْ فقالَ : هو منْ قَولِهِمْ : وَلَع يَلَعُ : إذا كَذَبَ في عَدْوِه ولمْ يَجِدَّ وقالَ المازِنِيُّ : الشّاةُ يَلَعُ : أي لا يَجِدُّ في العَدْوِ فكأنَّهُ يَلْعَبُ

ووَلَعَ بحَقِّهِ وَلْعاً : ذَهَبَ بهِ

والوَالِعُ : الكَذّابُ ج : وَلَعَةٌ كسافِرٍ وسَفَرَةٍ قالَ أبو دُؤادٍ الرُّؤاسِيُّ :

مَتى يَقُلْ تَنْقَعِ الأقْوَامَ قَوْلَتُه ... إذا اضْمَحَلَّّ حَديثُ الكُذَّبِ الوَلَعَهْ ووَلْعٌ والِعٌ : مُبَالَغَةٌ كما يُقَالُ : عَجْبٌ عاجِبٌ أي كَذِبٌ عَظِيمٌ

وقالَ ابنُ السِّكِّيتِ : يُقَالُ : مَرَّ فُلانٌ فما أدْرِي ما وَلَعه أي : ما حَبَسَهُ . قالَ : وما أدْرِي ما والعَهُ بمَعْنَاهُ كما في الصِّحاحِ

ورَجُلٌ وُلَعَةٌ كهُمَزَةٍ : يُولَعُ بما لا يَعْنِيهِ نَقَلَه الزَمَخْشَرِيُّ والصّاغَانِيُّ

وبَنُو وَلِيعَةَ كسَفِينَةٍ : حَيٌّ منْ كِنْدَةَ وأنْشَدَ ابنُ بَرِّيٍّ لعليّ بنِ عَبْدِ اللهِ بن عَبّاسٍ رضيَ اللهُ عنهم

أبي العَبّاسُ قِرْمُ بَنِي قُصَيٍّ ... وأخْوَالِي المُلُوكُ بَنُو وَلِيعَهْ

هُمُو مَنَعُوا ذِمَارِي يَوْمَِ جاءَتْ ... كتائِبُ مُسْرِفٍ وبَنُو اللَّكِيعَهْ

وكِنْدَةُ مَعْدِنٌ للمُلْكِ قِدْماً ... يَزِينُ فِعالَهُم عِظَمُ الدَّسِيعَهْ ووالِعٌ : ع نَقَلَه الصّاغَانِيُّ

والوَلِيعُ : كأمِيرٍ : الطَّلْعُ ما دامَ في قِيقائِه نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وزادَ الصّاغَانِيُّ : كأنَّه نَظْمُ اللُّؤْلُؤِ وزادَ صاحِبُ اللِّسَانِ : في شِدَّةِ بَياضِه وقيلَ : هو الطَّلْعُ قَبْلَ أنْ يَتَفَتَّحَ وأنْشَدَ ابنُ بَرِّيٍّ قَوْلَ الشّاعِرِ يَصِفُ ثَغْرَ امْرَأةٍ :

وتَبْسِمُ عن نَيِّر كالوَلِيعِ ... تُشَقِّقُ عَنْهُ الرُّقاةُ الجُفُوفَا الرُّقاةُ : الّذِينَ يَرْقُونَ إلى النَّخْلِ والجُفُوفُ : جَمْعُ جُفٍّ لِوِعَاءِ الطَّلْعِ وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ : الوَلِيعُ ما دامَ في جَوْفِ الطَّلْعَةِ وهُوَ الإغْرِيضُ وقالَ ثَعْلَبٌ : ما في جَوْفِ الطَّلْعَةِ وقالَ أبو حَنيفَةَ : ما دامَ في الطَّلْعَةِ أبْيَضَ قالَ ثَعْلبٌ : واحِدَتُه وَلِيعَةٌ وبهِ سُمِّيَ الرَّجُلُ

وأوْلَعَهُ به : أغْرَاهُ بهِ فهُوَ مُولَعٌ به نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ

والتَّوْلِيعُ : اسْتِطالَةُ البَلَقِ كما في الصِّحاحِ زادَ غَيْرُه : وتَفَرُّقُه وأنْشَدَ لرُؤْبَةَ :

" فيها خُطُوطٌ منْ سَوَادٍ وبَلَقْ

" كأنَّهُ في الجِلْدِ تَوْلِيعُ البَهَقْ قالَ أبو عُبيدَةَ : قُلْتُ : لرُؤْبَةَ : إنْ كانَتِ الخُطُوطُ فقُلْ : كأنَّهَا وإن كانَ سَوَادٌ وبَيَاضٌ فقُلْ : كأنَّهُمَا فقالَ :

" كأنَّ ذا وَيْلَكَ تَوْلِيعُ البَهَقْكما في الصِّحاحِ والعُبابِ وقالَ ابنُ بَرِّيّ : ورِوايَةُ الأصْمَعِيِّ : كأنَّهَا أي : كأنَّ الخُطُوطَ وقالَ الأصْمَعِيُّ : فإذا كانَ في الدّابَّةِ ضُرُوبٌ منَ الألْوانِ منْ غَيْرِ بَلَقٍ فذلكَ التَّوْلِيعُ يُقَالُ : بِرْذَوْنٌ مُوَلَّعٌ وثَوْرٌ مُوَلَّعٌ كمُعَظَّمٍ وكذلكَ الشّاةُ والظَّبْيَةُ وأنْشَدَ ابنُ بَرِّيٍّ لابْنِ الرِّقاعِ يَصِفُ حِمَارَ وَحْشٍ :

مُوَلَّعٌ بسَوادٍ في أسافِلِه ... مِنْهُ اكْتَسَى وبِلَونٍ مِثْلِه اكْتَحَلا وقالَ أبو ذُؤْيبٍ : يَصِفُ الكِلابَ والثَّوْرَ :

يَنْهَسْنَهُ ويَذُودُهُنَّ ويَحْتَمَى ... عَبْلُ الشَّوَى بالطُّرَّتَيْنِ مُوَلَّعُ أي : مُوَلَّعٌ في طُرَّتَيْهِ

واتَّلَعَ فُلاناً والِعَةٌ هكذا في النُّسَخِ وهُوَ على افْتَعَل و الّذِي نَقَلَه الصّاغَانِيُّ عن ابنِ السِّكِّيتِ : اتَّلَعَتْ فُلاناً والِعَةٌ أي : خَفِيَ عليَّ أمْرُه . وفي التَّهْذِيبِ : يُقَالُ : وَلَعَ فُلاناً والِعٌ ووَلَعَتْهُ والِعَةٌ واتَّلَعَتْه والِعَةٌ أي : خَفِيَ عليَّ أمْرُهُ فلا أدْرِي أحَيٌّ هُو أوْ مَيِّتٌ ومِثْلُه في التَّكْمِلَةِ

ورَجُلٌ مُوتَلَعُ القَلْبِ ومُوتَلَهُ القَلْبِ ومُتَّلَعُ القَلْبِ ومُتَّلَهُ القَلْبِ أي : مُنَتْزَعُهُ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليهِ : وُلِعَ بهِ كعُنيَ : أُغْرِيَ بهِ قالَ شَيْخُنَا : وهُوَ الأكْثَرُ في الاسْتِعْمَالِ كما في شُرُوح الفَصيحِ

قالَ : وفي المِصْباحِ أنَّهُ يُقَالُ أيْضاً : وَلَعض كمَنَعَ وقد أغْفَلَه المُصَنِّف تَقْصِيراً

والوُلُوعُ بالضَّمِّ : الكَذِبُ هكذا نَقَله في مَصَادِرِ وَلَعَ وَلْعاً : إذا كَذَبَ

قلتُ : وقد سَبَقَ عن الصّاغَانِيُّ وغَيْرِه أنَّ ضمَّ واوِه لَيْسَ بمَسْمُوعٍ وأوْلَعَهُ بهِ : صَيَّرَه يُولَعُ بهِ قالَ جَرِيرٌ :

فأوْلِعْ بالعِفَاسِ بَنِي نُمَيْرٍ ... كما أوْلَعْتَ بالدَّبَرِ الغُرَابا ولَهُ بِه وَلَعٌ وهو وَلِعٌ ككَتِفٍ

وتَوَلَّعَ بفُلانٍ : يَذُمُّه ويَشْتُمُه وهو مُتَوَلِّعٌ بعِرْضِه يَقْذِفُ فيه

وقال عَرّامٌ : يُقَالُ : بِفُلانٍ منْ حُبِّ فُلانَةَ الأوْلَعُ والأوْلَقُ وهُوَ : شِبْهُ الجُنُونِ هذا مَحَلُّ ذِكْرِه وقد سَبَقَ للمُصَنِّفِ في الهَمْزَةِ ونَبَّهْنَا هُنَالِكَ

وإيتَلَعَتْ فُلانَةُ قَلْبِي أي : انْتَزَعَتْ

والتَّوْلِيعُ : التَّلْمِيعُ منَ البَرَصِ وغَيْرِه يُقَالُ : رَجُلٌ مُوَلَّعٌ أي : بهِ لُمَعٌ منْ بَرَصٍ

ووَلَّعَ اللهُ جَسَدَه أي : بَرَّصَهُ نَقَلَه الزَّمَخْشَرِيُّ وصاحِبُ اللِّسَانِ

ويُقَالُ : أُخِذَ ثَوْبِي وما أدْرِي ما وَلَعَ بهِ أي : ذَهَبَ بهِ

ويُقَالُ : إنَّكَ لا تَدْرِي بمَنْ يُولِعُ هَرِمُك حَكَاهُ يَعْقُوبُ

والوَلائِعُ هِيَ : القَبِيلَةُ الّتِي ذكَرَهَا المُصَنِّف وقد جَمَعَهُ الشّاعِرُ على حَدّ المَهَالِبِ والمَنَاذِرِ فقالَ :

تَمَنَّى ولَمْ أقْذِفْ لَدَيْهِ مُحَرِّثاً ... لقائِلِ سَوْءِ يَسْتَحِيرُ الوَلائِعا واسْتَعْمَلَتِ العامَّةُ الوَلَعُ بمَعْنَى : الشَّوْقِ والتَّوْلِيعَ بمَعْنَى : إيقادِ النّارِ وبَمَعْنَى : التَّثْوِيق

لسان العرب
الوَلُوعُ العَلاقةُ من أُولِعْتُ وكذلك الوزُوعُ من أُوزِعْتُ وهما اسمان أُقيما مُقامَ المصدر الحقيقي وَلِعَ به وَلَعاً ووَلُوعاً الاسم والمصدر جميعاً بالفتح فهو وَلِعٌ ووَلُوعٌ ولاعةٌ وأُولِعَ به وَلُوعاً وإِيلاعاً إِذا لَجَّ وأَوْلَعَه به أَغْراه وفي الحديث أَوْلَعْتَ قُريشاً بعَمَّارٍ أَي صَيَّرْتَهم يُولَعون به قال جرير فأَوْلَعْ بالعِفاسِ بني نُمَيْرٍ كما أَوْلَعْتَ بالدَّبَرِ الغُرابا وهو مُولَعٌ به بفتح اللام أَي مُغْرًى به والوَلَعُ نفس الوَلُوعِ وفي الحديث أَعوذُ بك من الشرِّ وَلُوعاً ومنه الحديث أَنه كان مُلَعاً بالسِّواكِ وقال عرَّام يقال بفلان من حُبِّ فلانة الأَوْلَعُ والأَوْلَقُ وهو شِبْه الجنونِ وايْتَلَعَتْ فانةُ قلبي وفلانٌ مُوتَلَعُ القَلْبِ ومُوتَلَه القلب ومُتَّلَه القلب ومُنْتَزَعُ القلب بمعنى واحد ويقال وَلِعَ فلانٌ بفلانِ يَوْلَعُ به إِذا لَجَّ في أَمره وحَرَصَ على إِيذائِه وقال اللحياني وَلَعَ يَلعُ أَي اسْتخَفَّ وأَنشد فَتراهُنَّ على مُهْلَتِه يَخْتَلِينَ الأَرضَ والشاةُ يَلَعْ أَي يستخِفُّ عَدْواً وذَكَّر الشاةَ وقال المازني في قوله والشاةُ يَلَعُ َي لا يُجِدُّ في العَدْوِ فكأَنه يلعب قال الأَزهري هو من قولهم وَلَعَ يَلَعُ إِذا كَذَبَ في عَدْوِه ولم يُجِدّ رجل وُلَعةٌ يُولَعُ بما لا يَعْنِيهِ وهُلَعةٌ يَجْزَعُ سَرِيعاً ووَلَعَ يَلَعُ وَلْعاً وَوَلَعاناً إِذا كذب الفراء ولَعْتَ بالكذب تَلَعُ وَلْعاً والوَلْعُ بالتسكين الكَذِبُ قال كعبُ بن زهير لكِنَّها خُلَّةٌ قد سِيطَ من دَمِها فَجْعٌ ووَلْعٌ وإِخْلافُ وتَبْدِيلُ وقال ذُو الإِصْبَع العَدْوانيّ إِلاَّ بأَنْ تَكْذِبا عليَّ ولا أَمْلِكُ أَن تَكْذِبا وأَن تَلَعا وقال آخر لِخَلاَّبةِ العَيْنيْنِ كَذَّابةِ المُنى وهُنَّ من الإِخْلافِ والوَلَعانِ أَي من أَهل الخُلْفِ والكَذِبِ وجَعَلَهُنَّ من الإِخْلاف لمُلازمتهن له قال ومثله للبَعِيثِ وهُنَّ من الإِخْلافِ قَبْلَك والمَطْل قال ومثله لعتبة بن الوغْل التَّغْلَبيّ أَلا في سبيل اللهِ تَغْيِيرُ لِمَّتي ووَجْهِك مما في القَوارِيرِ أَصْفَرا ويقال وَلْعٌ والِعٌ كما يقال عَجَبٌ عاجِبٌ والوالِعُ الكَذَّابُ والجمع وَلَعةٌ مثل فاسِقٍ وفَسَقة وأَنشد ابن بري لَبي دُوادٍ الرُّؤاسيّ مَتى يَقُلْ تَنْفَعِ الأَقْوامَ قَولَتُه إِذا اضْمَحَلَّ حدِيثُ الكُذَّبِ الوَلَعَهْ ويقال قد وَلَعَ بحَقِّي وَلْعاً أَي ذهَب به والتوْلِيعُ التلْمِيعُ من البرَصِ وغيره وفرسٌ مُوَلَّعٌ تَلْمِيعُه مُستطيل وهو الذي في بَياضِ بلَقِه استِطالة وتَفَرُّقٌ أَنشد ابن بري لابن الرِّقاعِ يصف حمار وحش مُوَلَّعٌ بسوادٍ في أَسافِلِه منه اكْتَسى وبلَونٍ مِثْلِه اكْتحَلا والمُوَلَّع كالمُلَمَّعِ إِلاَّ أن التوليع استطالة البلَق قال رؤبة فيها خُطُوطٌ من سَوادٍ وبَلَقْ كأَنه في الجِلْدِ تَوْلِيعُ البَهَقْ قال أَبو عبيدة قلت لرؤبة إِن كانت الخطوط فقل كأَنها وإِن كان سواد وبياض فقل كأَنهما فقال كأَنَّ ذا وَيْلَكَ توليع البهق قال ابن بري ورواية الأَصمعي كأَنها أي كأَنَّ الخطوط وقال الأَصمعي فإِذا كان في الدابة ضُرُوبٌ من الأَلوان من غير بلَق فذلك التوْلِيعُ يقال بِرْذَوْن مُوَلَّعٌ وكذلك الشاةُ والبقرةُ الوَحْشِيّةُ والظَّبْيةُ قال أَبو ذؤيب مُوَلَّعة بالطُّرّتَيْنِ دَنا لها جَنى أَيْكةٍ تَضْفُو عليها قِصارُها وقال أَيضاً يَنْهَسْنَه ويَذُودُهُنَّ ويَحْتَمِي عَبْلُ الشَّوى بالطُّرَّتَيْنِ مُولَّعُ أَي مولَّع في طريته ورجل مولَّ أَبْرَصُ وأَنشد أَيضاً كأَنها في الجلد توليع البعق ويقال ولَّعَ اللهُ جسَدَه أَي بَرَّصَه والوَلِيعُ الطَّلْعُ وقيل الطلْعُ ما دام في قِيقائِه كأَنه نظم اللؤلؤ في شدة بياضه وقيل طَلْعُ الفُحّالِ وقيل هو الطلع قبل أَن يَتَفَتَّح قال ابن بري شاهده قول الشاعر يصف ثَغْر امرأَة وتَبْسِمُ عن نَيِّرٍ كالوَلِيعِ تُشَقِّقُ عنه الرُّقاةُ الجُفُوفا قال الرّقاةُ جمع راقٍ وهم الذين يَرْقَون إلى النخل والجُفُوفُ جمع جُفّ وهو وعاءُ الطلع وقال أَبو حنيفة الوَلِيعُ ما دامَ في الطَّلْعةِ أَبيضَ وقال ثعلب الوَلِيعُ ما في جوْفِ الطَّلْعةِ واحدته وَلِيعةٌ ووَلِيعةٌ اسم رجل وهو من ذلك وبنو وَلِيعةَ حَيٌّ من كنْدةَ وأَنشد ابن بري لعلي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب أَبي العَبّاسُ قَرْمُ بَني قُصَيٍّ وأخْوالي المُلُوكُ بَنُو وَلِيعهْ هُمُ مَنَعُوا ذِماري يوم جاءتْ كَتائِبُ مُسْرِفٍ وبَنو اللَّكِيعهْ وكِنْدةُ مَعْدِنٌ للمُلْكِ قِدْماً يَزِينُ فِعالَهم عِظَمُ الدَّسِيعهْ وأُخِذَ ثوْبي وما أَدْري ما والِعَتُه وما وَلَع به أَي ذهَب به وفقدْنا غلاماً لنا ما أَدري ما وَلَعَه أَي ما حَبَسَه وما أَدري ما والِعَتُه بمعناه أَيضاً قال الأَزهري يقال وَلَعَ فلاناً والِعٌ ووَلَعَتْه والِعةٌ واتَّلَعَتْه والِعةٌ أَي خَفِيَ عليّ أَمرُه فلا أَدرِي أَحَيٌّ أَم مَيّت وإِن لا تدري بمن يُولِعُ هَرِمُك حكاه يعقوب ووَلِيعةُ قبيلة وقول الجَمُوحِ الهذليّ تمَنَّى ولم أَقْذِفْ لَدَيْه مُجَرَّباً لِقائِل سَوْءٍ يَسْتَجِيرُ الوَلائِعا إِنما أَراد الوَلِيعنين فجمعه على حَدّ المَهالِبِ والمَناذر
الرائد
* ولع يلع: ولعا وولعانا. 1-كذب. 2-استخف عدوا.
الرائد
* ولع يلع: ولعا. بحق غيره: ذهب به، أخذ حق غيره.
الرائد
* ولع يولع ويلع: ولعا وولوعا. به: علق به شديدا.
الرائد
* ولع توليعا. 1-ه به: أغراه به. 2-الثور أو البغل أو غيرهما: استطال «بلقه»، وهو سواد وبياض. 3-جسده: برصه.
الرائد
* ولع. شديد التعلق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: