وصف و معنى و تعريف كلمة تولعهم:


تولعهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على تاء (ت) و واو (و) و لام (ل) و عين (ع) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح تولعهم في معاجم اللغة العربية:



تولعهم

جذر [ولع]

  1. عَيَاهيمُ: (اسم)
    • عَيَاهيمُ : جمع عَيْهَامُ
  2. عَيَاهيمُ: (اسم)
    • عَيَاهيمُ : جمع عَيْهُومُ
  3. عَيَاهيمُ: (اسم)
    • عَيَاهيمُ : جمع عَيْهامَةُ
  4. عَيَاهيمُ: (اسم)
    • عَيَاهيمُ : جمع عَيْهَمُ


  5. بَيْع : (اسم)
    • بَيْع : مصدر باعَ
  6. بَيِّع : (اسم)
    • البَيِّع : البائع
    • البَيِّع المساوِم
    • البَيِّع الماهر في البيع
  7. بَيِّع : (اسم)
    • بَيِّع : فاعل من باعَ
  8. بَيع : (اسم)
    • الجمع : بُيوع ، بُيُوعات
    • مصدر باعَ
    • عقد البَيْع: أحكمه
    • صفقة يتمّ بموجبها تبادل الشّيء بالشّيء أو بما يساوي قيمته، معاوضة بين شيئين يُمارس البيعَ والشّراءَ في السّوق،
    • بيع اختياريّ: ما تمّ بمحض الإرادة،
    • بيع السَّماح: بيع بأقلّ من الثَّمن المناسب،
    • بيع الكفاية: أن يكون لك على زيد خمسة دراهم مثلا وتشتري من عمرو شيئًا بخمسة دراهم فتقول له خذها من زيد،
    • بيع بالمزاد/ بيع بالمزاد العلنيّ: ما يجري علنًا ويقع الشِّراء على مَنْ عرض الثَّمن الأعلى
    • بيع المرابحة: (الاقتصاد) البيع برأس المال مع زيادة معلومة، أو بيع السلعة بالثمن الذي اشتُريَتْ به مع الاتّفاق على ربح معلوم
    • بيع تبادليّ: (الاقتصاد) شراء المستندات من أحد الأسواق ليتمَّ بيعهُا فورًا في سوق آخر
    • بيع على المكشوف: (الاقتصاد) بيع سندات أو أسهم تكون مُقترَضة من شخص قبل الربح ويُدفع ثمنُها بعد هبوط السعر
    • عقد البيع: (الاقتصاد) عقد بين شخصين هما البائع والمشتري، يلتزم فيه الأول بالتنازل عن ملكيّة شيء، ويلتزم فيه الثاني بدفع ثمن هذا الشيء
    • لا بَيْعَ وَلا شِراءَ : عِبارَةٌ تُقالُ لِكَسادِ السُّوقِ
  9. بِيَع : (اسم)
    • بِيَع : جمع بيعة
  10. سَمِعَ : (فعل)


    • سمِعَ / سمِعَ إلى / سمِعَ لـ يَسمَع ، سماعًا وسَمْعًا ، فهو سامِع وسميع والجمع : سُمَّاع، وسَمَعَة وهو سَمَّاعٌ، وهي سامعةٌ، وسَمَّاعةٌ ، والمفعول مَسْموع
    • سمِع الصَّوتَ: أدركه بحاسّة الأذن
    • سَمِعَ الخَبَرَ : عَلِمَ بِهِ، تَلَقَّاهُ
    • سَمِعَ اللَّهُ دُعَاءهُ : اِسْتَجَابَ لِدُعَائِهِ سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ
  11. سَمْع : (اسم)
    • سَمْع : مصدر سَمِعَ
  12. سَمَّعَ : (فعل)
    • سمَّعَ / سمَّعَ بـ يسمِّع ، تسميعًا ، فهو مُسمِّع ، والمفعول مُسمَّع
    • سَمَّعَهُ الكلامَ: أَسمعه إِياه
    • سَمَّعَ بفلانٍ: شهَرَه وفضَحَه
    • سمَّع القصيدةَ ونحوَها: ألقاها عن حفظ
  13. سَمع : (اسم)
    • الجمع : أَسماعٌ
    • السَّمْعُ : قوَّةٌ في الأُذُن بها تدرك الأَصوات
    • السَّمْعُ:الأُذُن
    • السَّمْعُ :المسموعُ
    • السَّمْعُ: الذِّكر
    • سمعًا وطاعةً: أَي أَسمعُ سَمْعًا، وأُطيعُ طاعةً
    • وسمعٌ وطاعةٌ: أَي أَمري سمعٌ وطاعةٌ
    • وأَخذت عنه سمعًا: سماعًا
    • وسمْعَكَ إِليَّ: اسمعْ مِني
    • وأَلقى نفسه بين سمع الأَرض وبصرِها: أَي غرَّرَ بها وأَلقاها حيث لا يُدْرَى أَين هو
    • سمع الأرض وبصرها: طولها وعرضها،
    • وهو بين سَمع الأَرض وبَصَرِها: أَي طولها وعرضها، أَو لا يُدرى أَين تَوجّه، أَو بأَرضٍ خاليةٍ لا يسمع كلامَهُ أَحدٌ ولا يبصرُه أَحدٌ إِلا الأَرض القفرُ
    • وأُمُّ السَّمْع: الدِّماغُ
    • أمُّ السَّمْع: الدّماغ،
    • استرق السَّمْع: تسمَّع خِفْيَةً،
    • تحت سمع النَّاس وبصرهم: جهارًا، في حضور النَّاس،
    • ساء سمعًا فأساء إجابة: لم يسمع حسنًا،
    • سمْعك إلىَّ: أصغِ إلىَّ،
    • لقيته بين سمع الأرض وبصرها: بأرضٍ خلاء ما بها أحد
    • أعاره سمْعَه: أنصت إليه،
    • ألقى إليه السَّمْع: أنصت، أصغى،
    • ثقيل السَّمْع: مصاب بشبه صَمَم،
    • مَرْكَز تخزين سَمْعيّ: يعمل بواسطة جهاز هاتفيّ،
    • مُرْهَف السَّمْع: ذو أذن حسّاسة تلتقط الذَّبذبات الضَّعيفة،
    • وسائل سمعيَّة وبصريَّة: تعتمد على حاستيّ السَّمع والبصر
    • حاسَّة السَّمع: إحدى الحواسّ الخمس الظَّاهرة، وهي حاسّة في الأذن تُدرك بها الأصوات فقد سمْعَه في حادث،
  14. سِمع : (اسم)
    • السِّمْعُ : الذِّكْرُ المَسْمُوعُ
    • السِّمْعُ :حيوانٌ من الفصيلة الكلبيةِ أَكبر من الكلب في الحجم، قوائمه طويلة ورأْسه مفلطح، يضرب به المثَلُ في حِدَّةِ سمعِه، ف أَسمَعُ من سِمْعٍ، و: أَسْمَعُ من السِّمْعِ الأَزَلِّ
  15. سامِع : (اسم)
    • الجمع : سامعون و سَمَعة و سُمّاع ، المؤنث : سامعة
    • اسم فاعل من سمِعَ
    • السَّامِع: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المُدرِك للأصوات، الذي يسمع السِّرَّ والنَّجوى، والجهر والخفت، والنّطق والسّكون، والذي يقبل الدّعاء ويجيبه
    • السَّامعة: الأذن
    • السَّامعان: الأذنان
    • سَّامِع: مطيع
    • سَامِعٌ مَا يَقُولُ : مُدْرِكٌ لِصَوْتِهِ وَقَوْلِهِ
    • أُذُنٌ سَامِعَةٌ : شَدِيدَةُ السَّمْعِ
  16. سامِع : (اسم)


    • سامِع : فاعل من سَمِعَ
  17. مَتَعَ : (فعل)
    • متَعَ يَمتَع ، مُتوعًا ، فهو ماتِعٌ، وهي ماتِعَةٌ ، والمفعول ممتوع - للمتعدِّي
    • مَتَعَ الشيءُ : بلغ في الجودة الغايةَ في بابه
    • مَتَعَ النَّهَارُ : اِرْتَفَعَ وَبَلَغَ غَايَةَ ارْتِفَاعِهِ
    • مَتَعَ النَّبِيذُ : اِشْتَدَّتْ حُمْرَتُهُ
    • مَتَعَ الْحَبْلُ : اِشْتَدَّ
    • مَتَعَ الشَّيْءُ : جَادَ، ظَرُفَ
    • مَتَعَ الشيءُ : طال
    • مَتَعَ السَّرابُ: ارتفع في أوّل النهار
  18. مَتُعَ : (فعل)
    • مَتُعَ مَتاعَةً
    • مَتُعَ الشيءُ: جادَ
  19. مَتْع : (اسم)
    • مَتْع : مصدر متَعَ
  20. مُتَع : (اسم)
    • مُتَع : جمع مُتعة
  21. متَعَ : (فعل)
    • مَتَعَ مَتْعًا، ومُتْعَةً
    • مَتَعَ بالشيء : ذَهَبَ به
    • مَتَعَ الله فُلانًا بكذا: أَطال له الانتفاع به ومَلأَّهُ إِيَّاه
  22. متَّعَ : (فعل)


    • متَّع بصَرَه بالمناظر الخلاّبة :رفَّهه وجعله يتمتّع أو يتلذّذ بها
    • متَّعه اللهُ بالصّحّة: نعَّمه ومدَّ له في العمر، أطال عمره ليستمتع بها ويلتذ وينتفع، زاد في رغد العيش
    • مَتَّعَهُ الله : أَبْقَاهُ وَأَطَالَ عُمُرَهُ
    • مَتَّعَ الشيءَ: طوَّلَهُ
    • مَتَّعَ اللهُ فلانًا: عمَّرَه
  23. تُبَّاع : (اسم)
    • تُبَّاع : جمع تابِع
  24. تِباع : (اسم)
    • مصدر تَابَعَ
    • جَاءَ الأَوْلاَدُ تِبَاعاً : بِالتَّتَالِي، وَاحِداً وَرَاءَ الآخَرِ، مُتَتَابِعِينَ الأَيَّامُ تِبَاعٌ
  25. تِباع : (اسم)
    • تِباع : جمع تبيع
,
  1. عهم
    • "العَهَمانُ: التحيُّر والتردّد؛ عن كراع.
      والعَيْهَمُ: السُّرْعة قوله «والعيهم السرعة» كذا في الأصل والمحكم.
      وناقة عَيْهَمٌ: سريعة؛ قال الأَعشى: وكَوْرٍ عِلافيٍّ وقِطْعٍ ونُمْرُقٍ،ووَجْناءَ مِرْقالِ الهَواجِرِ عَيْهَمِ وناقةٌ عَيْهامَةٌ: ماضية.
      وجَمَلٌ عَيْهَمٌ وعَيْهامٌ وعُياهِم: ماض سريع، وهو مثال لم يذكره سيبويه.
      قال ابن جني: أَما عُياهِم فحاكيه صاحب العين، وهو مجهول، قال: وذاكرت أَبا علي، رحمه الله، يوماً بهذا الكتاب فأَساء ثناءه، فقلت له: إن تصنيفه أَصح وأَمثل من تصنيف الجمهرة، فقال: أَرأَيت الساعة لو صَنَّف إنسان لغة بالتركية تصنيفاً جيداً، أَكانت تُعدُّ عربية؟ وقال كراع: ولا نظير لعُياهِم، والأُنثى عَيْهَمٌَ وعَيْهَمَة وعَيْهَمة وعَيْهومٌ وعَيْهامةٌ.
      وقد عَيْهَمَتْ، وعَيْهَمَتُها: سُرعَتُها،وجمعها عَياهِيمُ؛ قال ذو الرمة: هَيْهاتَ خَرْقاءُ، إلاَّ أَن يُقَرِّبَها ذو العَرْشِ والشَّعْشعاناتُ العَياهِيمُ وقيل: العَيْهامةُ والعَيْهَمةُ الطويلةُ العنق الضَّخْمةُ الرأْس.
      والعَياهِم: نجائب الإبل.
      والعَياهِمُ: الشِّدادُ من الإبل، الوحد عَيْهَمٌ وعَيْهُومٌ.
      والعَيْهَمُ: الشديد، وجَمَلٌ عَيْهامٌ كذلك، والعَيْهَمُ مِنَ النوق: الشديدة.
      والعَيْهَمِيُّ: الضخم الطويل.
      ويقال للفيل الذكر: عَيْهَمٌ.
      وعَيْهَمانُ: اسم.
      وعَيْهَمٌ: اسم موضع، وقيل: عَيْهَمٌ اسم موضع بالغَوْرِ من تهامة؛ قالت امرأَة من العرب ضربها أَهلها في هَوىً لها: أَلا لَيْتَ يَحيى، يَوْمَ عَيْهَمَ، زارَنا،وإنْ نَهِلَتْ مِنَّا السِّياطُ وعَلَّتِ وقال البُغَيْتُ الجُهَنِيُّ، والبغيت بباء موحدة مضمومة وغين معجمة وتاء مثناة: وَنَحْنُ وقَعْنا في مُزَيْنَةَ وَقْعَةً،غَداةَ التَقَيْنا بَيْنَ غَيْقٍ فَعَيْهَما وقال العجاج: وللشآمِينَ طَريقُ المُشْئِمِ،وللْعِرافيِّ ثَنايا عَيْهَمِ كأنَّ عَيْهَماً اسم جبل بعينه.
      والعَيْهَمانُ: الرجل الذي لا يُدْلِجُ ينام على ظَهْرِ الطريق؛

      وقال: وقد أُثيرُ العَيْهَمانَ الراقِدا والعَيْهُومُ: الأَديمُ الأَملس؛

      وأَنشد لأَبي دُواد: فَتَعَفَّتْ بَعْدَ الرَّبابِ زَماناً،فَهْيَ قَفْرٌ، كأَنها عَيْهُومُ وقيل: شَبَّه الدار في دُرُوسها بالعَيْهَم من الإبل، وهو الذي أَنضاه السير حتى بَلاَّه كما، قال حميد بن ثور: عَفَتْ مِثْلَ ما يَعْفُو الطَّلِيحُ، وأَصْبَحَتْ بها كِبْرِياءُ الصَّعْبِ، وهي رَكُوب

      ويقال للعين العَذْبة: عَيْن عَيْهَم، وللعين المالحة: عَيْن زَيْغَم (* قوله «زيغم» هكذا في الأصل والتهذيب).
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. يعهمون

    • يعمون عن الرّشد أو يتحيّرون
      سورة :يونس، آية رقم :11

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  3. العَيْهَمُ
    • ـ العَيْهَمُ: الشَّديدُ، والناقةُ السريعَةُ، كالعَيْهامَةِ والعُياهِمَة، والفيلُ الذَّكَرُ، وموضع.
      ـ العَيْهمانُ: من لا يُدْلِجُ يَنامُ على ظَهْرِ الطَّريقِ.
      ـ العَيْهَمِيُّ: الضَّخْمُ الطَّويلُ.
      ـ العَيْهُومُ: أصْلُ شَجَرةٍ، ويقالُ: هو الأَديمُ الأَحْمَرُ أو الأَمْلَسُ، وموضع.
      ـ العَيْهَمَةُ: السُّرْعة.
      ـ عَهْمةُ: عَلَمٌ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى تولعهم في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مؤنث
شديدة التعلق، الحب.
اصل اسم ولع: عربي


معجم الغني
**وَلِعٌ** - [و ل ع]. (صِيغَةُ فَعِل). "شَابٌّ وَلِعٌ" : شَدِيدُ الْوُلُوعِ وَالتَّعَلُّقِ.
معجم الغني
**وَلَعَ** - [و ل ع]. (ف: ثلا. لازم).** وَلَعَ**،** يَلِعُ**، مص. وَلْعٌ، وَلَعَانٌ. 1. "وَلَعَ الوَلَدُ" :كَذَبَ، اِفْتَرَى. 2. "وَلَعَ السَّائِرُ" : اِسْتَخَفَّ عَدْواً.
معجم الغني
**وَلَعَ** - [و ل ع]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَلَعَ**،** يَلِعُ**، مص. وَلْعٌ. "وَلَعَ بِحَقِّهِ" : ذَهَبَ بِهِ.
معجم الغني
**وَلِعَ** - [و ل ع]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَلَعْتُ**،** أَوْلَعُ**،** اِيْلَعْ**، مص. وَلَعٌ، وُلُوعٌ. "وَلِعَ بِهِ" : أَحَبَّهُ، تَعَلَّقَ بِهِ تَعَلُّقاً شَدِيداً.
معجم الغني
**وُلِعَ** - [و ل ع]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "وُلِعَ بِهِ" : أُغْرِيَ بِهِ.
معجم الغني
**وَلَّعَ** - [و ل ع]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** وَلَّعَ**،** يُوَلِّعُ**، مص. تَوْلِيعٌ. 1. "وَلَّعَ الثَّوْرُ وَمَا شَابَهَ ذَلِكَ" : اِسْتَطَالَ بَلَقُهُ أَوْ سَوَادُ وَبَيَاضُ لَوْنِهِ. 2. "وَلَّعَ الدَّاءُ جَسَدَهُ" : بَرَّصَهُ، أَيْ جَعَلَهُ أَبْرَصَ. 3. "وَلَّعَهُ بِصَاحِبِهِ" : أَغْرَاهُ بِهِ. 4. "وَلَّعَ النَّارَ" : أَشْعَلَهَا. "سَحَبَ سِيجَارَةً مِنَ العُلْبَةِ وَوَلَّعَ الوَلاَّعَةَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أولعَ يُولع، إيلاعًا، فهو مُولِع، والمفعول مُولَع • أولَع الشَّخصَ بكذا: أغراه به أو جعله يُولَع به، أي يحبّه ويعلق به "أولع أخاه بلعبة الشَّطرنج". II أُولِعَ بـ يُولَع، إيلاعًا، والمفعول مُولَع به • أُولِع به: ولِع به، أحبَّه وتعلَّق به بشدّة، شغف به، علِق به "مُولع بالموسيقى- هم مُولعون بالمسابقات- مُولَع بالجدل: شديد الجدال".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تولَّعَ بـ يتولَّع، تولُّعًا، فهو مُتولِّع، والمفعول مُتولَّع به • تولَّع به: مُطاوع ولَّعَ: تعلَّق به بشدّة، وأحبَّه وحرص عليه "تولَّع بالفتاة/ بالرَّحلات".
المعجم الوسيط
ـَ ( يَلَعُ ) وَلْعاً، ووَلَعاناً: استخفّ عَدْواً. وـ كذب. وـ بحقِّه ولْعاً: ذهب به.( وَلِعَ ) به ـَ ( يَوْلَعُ ) وَلَعاً، ووَلُوعاً: عَلِق به شديداً. وـ لجَّ في أمره وحَرَص على إيذائه. فهو وَلِع، وهي وَلِعة.( أَوْلَعَهُ ) به: أغراه وحرَّضه.( أُولِعَ ) به: عَلِقَ به شديداً.( وَلَّعَ ) فلاناً به: أغراه. وـ الدَّاء جسد فلان: برَّصه.( تَوَلَّعَ ) به: تعلَّق به وحَرَص عليه.( اتَّلَعَتْ ) فلاناً والعة: خفِيَ أمره فلا يُدْرَى أحَيّ هو أم ميّت.( ايتَلَعَ ) قلبه: انتزعه.( الوَالِعُ ): الكذّاب. ( ج ) وَلَعة. ويقال: وَلَع والِع: كذب عظيم.( الوَالِعَةُ ): مؤنَّث الوالع. ويقال: فقدنا غلاماً لنا ما أدري ما والِعَته: ما حبسه.( الوَلِعُ ): الشديد التعلّق.( الوُلَعَةُ ): من يُولَع بما لا يعنيه.( المُوَلَّعُ ): يقال: رجل مُوَلَّع: فيه لُمَع من برص به. وفرس أو بِرذون مُولَّع: استطال بَلَقَه وتفرّق.( الوَلُوعُ ): الشديد التعلّق.( الوَلِيعُ ): الطَّلْع ما دام في وعائه، كأنَّه نَظْم اللؤلؤ في شدَّة بياضه. الواحدة: وَلِيعة.
مختار الصحاح
و ل ع : الوَلُوعُ بالفتح الاسم من وَلِعَ به بالكسر يولع وَلَعاً بفتح اللام و وَلُوعا أيضا بالفتح فالمصدر والاسم جميعا مفتوحان و أَوْلَعَه بالشيء و أولِعَ به على ما لم يسم فاعله فهو مُوْلَعٌ بفتح اللام أي مغرى
الصحاح في اللغة
الوَلوعُ: الاسم من وَلِعْتُ به أَوْلَعُ وَلَعاً ووَلوعاً، المصدر والاسم جميعاً بالفتح. وأوْلَعْتُهُ بالشيء، وأُولِعَ به، فهو مولَعٌ به بفتح اللام، أي مُغْرًى به. والوَلْعُ بالتسكين: الكذِب. يقال وَلْعٌ والِعٌ، كما تقول عَجَبٌ عاجِبٌ. وقد وَلَعَ بالفتح وَلَعاً ووَلَعاناً، أي كذب. والوالِعُ: الكذاب، والجمع وَلَعَةٌ. قال أبو يوسف: يقال: مرَّ فلان فما أدري ماولعه، أي ما أدري ما حبسه وما أدري ما والِعَتُهُ بمعناه. والمُوَلَّعُ كالمُلَمَّعِ، إلا أنَّ التَوْليعَ استطالة البَلَق. قال الأصمعيّ: إذا كان في الدابَّة ضروبٌ من الألوان من غير بَلَقٍ فذلك التَوْليعُ. ويقال: بِرْذَوْنٌ مُوَلَّعٌ. والوَليعُ: الطَّلعُ ما دام في قِيقائِهِ.
تاج العروس

وَلِعَ بهِ كوَجِلَ يَوْلَعُ وَلَعاً مُحَرَّكَةً ووَلُوعاً بالفَتْحِ فهُوَ وَلُوعٌ بالفَتْحِ أيْضاً للمَصْدَرِ والاسْمِ نَبَّه عليه الجَوْهَرِيُّ أي : لَجَّ في أمْرِه وحَرَصَ على إيذائِهِ قالَ الصّاغَانِيُّ : وكذلكَ الوَزُوعُ والقَبُولُ قالَ : ولَيْسَ ضمُّ الواوِ منْ كَلامِهِمْ

وقالَ شَيْخُنا : الفَتْحُ شاذٌّ فيهِ كما نَصَ عليه سِيَبَوَيْهِ وقِياسُه الضَّمُّ كما هُوَ مُقَرَّرٌ في كُتُبِ الصَّرْفِ انْتَهَى

ثُمَّ إنَّ ظاهِرَ عِبَارَةِ الجَوْهَرِيُّ أنَّ الوَلُوعَ اسمٌ منْ وَلِعْتُ بهِ أوْلَعُ و الّذِي في اللِّسانِ : الوَلُوعُ : العَلاقَةُ منْ أُلِعْتُ وكذلكَ الوَزُوعُ منْ أُوزِعْتُ و هُمَا اسْمَانِ أُقِيمَا مُقَامَ المَصْدَرِ الحَقِيقِيِّ

وأوْلَعْتُه إيلاعاً وأُوِلِعَ بهِ بالضَّمِّ إيلاعاً ووَلُوعاً فهُوَ مُولَعٌ بهِ وبالفَتْحِ أي بفَتْحِ اللامِ أي : أغْرَيْتُه وغَرِيَ بهِ وَلَجَّ فهُوَ مُغْرىً بهِ

ووَلَعَ كوَضَعَ يَلَعُ وَلْعاً بالفَتْحِ ووَلَعانَاً مُحَرَّكَةً : اسْتَخَفَّ نَقَلَه اللِّحْيَانِيِّ وأنْشَدَ لسُوَيْدٍ اليَشْكُرِيِّ :

فتراهُنَّ على مهْلَتِهِ ... يَخْتَلِينَ الأرْضَ والشّاةُ يَلَعْ قالَ : أي يَسْتَخِفُّ عَدْواً وذَكّرَ الشّاةَ قلتُ : أي : أرادَ بهِ الثَّوْرَ كما حَقَّقَه الصّاغَانِيُّ

وقالَ غَيْرُه : وَلَعَ يَلَعُ ولَعاناً : كَذَبَ شاهِدُ الوَلْعِ قَوْلُ كَعْبِ بنِ زُهَيْرٍ رضي الله عنه :

لكنَّهَا خُلَّةٌ قَدْ سِيطَ منْ دَمِهَا ... فَجْعٌ ووَلْعٌ وإخْلافٌ وتَبْدِيلُ وقالَ ذُو الإصْبَعِ العَدْوانِيُّ يُخَاطِبُ صاحِبَهُ :

إلا بأنْ تَكْذِبَا عليَّ ولَنْ ... أمْلِكَ أنْ تَكْذِبَا وأنْ تَلَعَا وشاهِدُ الوَلَعَانِ قَوْلُ الشّاعِرِ :

لِخَلابَةِ العَيْنَيْنِ كَذّابَةِ المُنَى ... وهُنَّ منَ الإخْلافِ والوَلَعَانِ أي هُنَّ منْ أهْلِ الإخْلافِ والكَذِبِ

قلتُ : وقد فَسَّر الأزْهَرِيُّ قَوْلَ الشّاعِرِ : والشَّاةُ يَلَعْ فقالَ : هو منْ قَولِهِمْ : وَلَع يَلَعُ : إذا كَذَبَ في عَدْوِه ولمْ يَجِدَّ وقالَ المازِنِيُّ : الشّاةُ يَلَعُ : أي لا يَجِدُّ في العَدْوِ فكأنَّهُ يَلْعَبُ

ووَلَعَ بحَقِّهِ وَلْعاً : ذَهَبَ بهِ

والوَالِعُ : الكَذّابُ ج : وَلَعَةٌ كسافِرٍ وسَفَرَةٍ قالَ أبو دُؤادٍ الرُّؤاسِيُّ :

مَتى يَقُلْ تَنْقَعِ الأقْوَامَ قَوْلَتُه ... إذا اضْمَحَلَّّ حَديثُ الكُذَّبِ الوَلَعَهْ ووَلْعٌ والِعٌ : مُبَالَغَةٌ كما يُقَالُ : عَجْبٌ عاجِبٌ أي كَذِبٌ عَظِيمٌ

وقالَ ابنُ السِّكِّيتِ : يُقَالُ : مَرَّ فُلانٌ فما أدْرِي ما وَلَعه أي : ما حَبَسَهُ . قالَ : وما أدْرِي ما والعَهُ بمَعْنَاهُ كما في الصِّحاحِ

ورَجُلٌ وُلَعَةٌ كهُمَزَةٍ : يُولَعُ بما لا يَعْنِيهِ نَقَلَه الزَمَخْشَرِيُّ والصّاغَانِيُّ

وبَنُو وَلِيعَةَ كسَفِينَةٍ : حَيٌّ منْ كِنْدَةَ وأنْشَدَ ابنُ بَرِّيٍّ لعليّ بنِ عَبْدِ اللهِ بن عَبّاسٍ رضيَ اللهُ عنهم

أبي العَبّاسُ قِرْمُ بَنِي قُصَيٍّ ... وأخْوَالِي المُلُوكُ بَنُو وَلِيعَهْ

هُمُو مَنَعُوا ذِمَارِي يَوْمَِ جاءَتْ ... كتائِبُ مُسْرِفٍ وبَنُو اللَّكِيعَهْ

وكِنْدَةُ مَعْدِنٌ للمُلْكِ قِدْماً ... يَزِينُ فِعالَهُم عِظَمُ الدَّسِيعَهْ ووالِعٌ : ع نَقَلَه الصّاغَانِيُّ

والوَلِيعُ : كأمِيرٍ : الطَّلْعُ ما دامَ في قِيقائِه نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وزادَ الصّاغَانِيُّ : كأنَّه نَظْمُ اللُّؤْلُؤِ وزادَ صاحِبُ اللِّسَانِ : في شِدَّةِ بَياضِه وقيلَ : هو الطَّلْعُ قَبْلَ أنْ يَتَفَتَّحَ وأنْشَدَ ابنُ بَرِّيٍّ قَوْلَ الشّاعِرِ يَصِفُ ثَغْرَ امْرَأةٍ :

وتَبْسِمُ عن نَيِّر كالوَلِيعِ ... تُشَقِّقُ عَنْهُ الرُّقاةُ الجُفُوفَا الرُّقاةُ : الّذِينَ يَرْقُونَ إلى النَّخْلِ والجُفُوفُ : جَمْعُ جُفٍّ لِوِعَاءِ الطَّلْعِ وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ : الوَلِيعُ ما دامَ في جَوْفِ الطَّلْعَةِ وهُوَ الإغْرِيضُ وقالَ ثَعْلَبٌ : ما في جَوْفِ الطَّلْعَةِ وقالَ أبو حَنيفَةَ : ما دامَ في الطَّلْعَةِ أبْيَضَ قالَ ثَعْلبٌ : واحِدَتُه وَلِيعَةٌ وبهِ سُمِّيَ الرَّجُلُ

وأوْلَعَهُ به : أغْرَاهُ بهِ فهُوَ مُولَعٌ به نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ

والتَّوْلِيعُ : اسْتِطالَةُ البَلَقِ كما في الصِّحاحِ زادَ غَيْرُه : وتَفَرُّقُه وأنْشَدَ لرُؤْبَةَ :

" فيها خُطُوطٌ منْ سَوَادٍ وبَلَقْ

" كأنَّهُ في الجِلْدِ تَوْلِيعُ البَهَقْ قالَ أبو عُبيدَةَ : قُلْتُ : لرُؤْبَةَ : إنْ كانَتِ الخُطُوطُ فقُلْ : كأنَّهَا وإن كانَ سَوَادٌ وبَيَاضٌ فقُلْ : كأنَّهُمَا فقالَ :

" كأنَّ ذا وَيْلَكَ تَوْلِيعُ البَهَقْكما في الصِّحاحِ والعُبابِ وقالَ ابنُ بَرِّيّ : ورِوايَةُ الأصْمَعِيِّ : كأنَّهَا أي : كأنَّ الخُطُوطَ وقالَ الأصْمَعِيُّ : فإذا كانَ في الدّابَّةِ ضُرُوبٌ منَ الألْوانِ منْ غَيْرِ بَلَقٍ فذلكَ التَّوْلِيعُ يُقَالُ : بِرْذَوْنٌ مُوَلَّعٌ وثَوْرٌ مُوَلَّعٌ كمُعَظَّمٍ وكذلكَ الشّاةُ والظَّبْيَةُ وأنْشَدَ ابنُ بَرِّيٍّ لابْنِ الرِّقاعِ يَصِفُ حِمَارَ وَحْشٍ :

مُوَلَّعٌ بسَوادٍ في أسافِلِه ... مِنْهُ اكْتَسَى وبِلَونٍ مِثْلِه اكْتَحَلا وقالَ أبو ذُؤْيبٍ : يَصِفُ الكِلابَ والثَّوْرَ :

يَنْهَسْنَهُ ويَذُودُهُنَّ ويَحْتَمَى ... عَبْلُ الشَّوَى بالطُّرَّتَيْنِ مُوَلَّعُ أي : مُوَلَّعٌ في طُرَّتَيْهِ

واتَّلَعَ فُلاناً والِعَةٌ هكذا في النُّسَخِ وهُوَ على افْتَعَل و الّذِي نَقَلَه الصّاغَانِيُّ عن ابنِ السِّكِّيتِ : اتَّلَعَتْ فُلاناً والِعَةٌ أي : خَفِيَ عليَّ أمْرُه . وفي التَّهْذِيبِ : يُقَالُ : وَلَعَ فُلاناً والِعٌ ووَلَعَتْهُ والِعَةٌ واتَّلَعَتْه والِعَةٌ أي : خَفِيَ عليَّ أمْرُهُ فلا أدْرِي أحَيٌّ هُو أوْ مَيِّتٌ ومِثْلُه في التَّكْمِلَةِ

ورَجُلٌ مُوتَلَعُ القَلْبِ ومُوتَلَهُ القَلْبِ ومُتَّلَعُ القَلْبِ ومُتَّلَهُ القَلْبِ أي : مُنَتْزَعُهُ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليهِ : وُلِعَ بهِ كعُنيَ : أُغْرِيَ بهِ قالَ شَيْخُنَا : وهُوَ الأكْثَرُ في الاسْتِعْمَالِ كما في شُرُوح الفَصيحِ

قالَ : وفي المِصْباحِ أنَّهُ يُقَالُ أيْضاً : وَلَعض كمَنَعَ وقد أغْفَلَه المُصَنِّف تَقْصِيراً

والوُلُوعُ بالضَّمِّ : الكَذِبُ هكذا نَقَله في مَصَادِرِ وَلَعَ وَلْعاً : إذا كَذَبَ

قلتُ : وقد سَبَقَ عن الصّاغَانِيُّ وغَيْرِه أنَّ ضمَّ واوِه لَيْسَ بمَسْمُوعٍ وأوْلَعَهُ بهِ : صَيَّرَه يُولَعُ بهِ قالَ جَرِيرٌ :

فأوْلِعْ بالعِفَاسِ بَنِي نُمَيْرٍ ... كما أوْلَعْتَ بالدَّبَرِ الغُرَابا ولَهُ بِه وَلَعٌ وهو وَلِعٌ ككَتِفٍ

وتَوَلَّعَ بفُلانٍ : يَذُمُّه ويَشْتُمُه وهو مُتَوَلِّعٌ بعِرْضِه يَقْذِفُ فيه

وقال عَرّامٌ : يُقَالُ : بِفُلانٍ منْ حُبِّ فُلانَةَ الأوْلَعُ والأوْلَقُ وهُوَ : شِبْهُ الجُنُونِ هذا مَحَلُّ ذِكْرِه وقد سَبَقَ للمُصَنِّفِ في الهَمْزَةِ ونَبَّهْنَا هُنَالِكَ

وإيتَلَعَتْ فُلانَةُ قَلْبِي أي : انْتَزَعَتْ

والتَّوْلِيعُ : التَّلْمِيعُ منَ البَرَصِ وغَيْرِه يُقَالُ : رَجُلٌ مُوَلَّعٌ أي : بهِ لُمَعٌ منْ بَرَصٍ

ووَلَّعَ اللهُ جَسَدَه أي : بَرَّصَهُ نَقَلَه الزَّمَخْشَرِيُّ وصاحِبُ اللِّسَانِ

ويُقَالُ : أُخِذَ ثَوْبِي وما أدْرِي ما وَلَعَ بهِ أي : ذَهَبَ بهِ

ويُقَالُ : إنَّكَ لا تَدْرِي بمَنْ يُولِعُ هَرِمُك حَكَاهُ يَعْقُوبُ

والوَلائِعُ هِيَ : القَبِيلَةُ الّتِي ذكَرَهَا المُصَنِّف وقد جَمَعَهُ الشّاعِرُ على حَدّ المَهَالِبِ والمَنَاذِرِ فقالَ :

تَمَنَّى ولَمْ أقْذِفْ لَدَيْهِ مُحَرِّثاً ... لقائِلِ سَوْءِ يَسْتَحِيرُ الوَلائِعا واسْتَعْمَلَتِ العامَّةُ الوَلَعُ بمَعْنَى : الشَّوْقِ والتَّوْلِيعَ بمَعْنَى : إيقادِ النّارِ وبَمَعْنَى : التَّثْوِيق

لسان العرب
الوَلُوعُ العَلاقةُ من أُولِعْتُ وكذلك الوزُوعُ من أُوزِعْتُ وهما اسمان أُقيما مُقامَ المصدر الحقيقي وَلِعَ به وَلَعاً ووَلُوعاً الاسم والمصدر جميعاً بالفتح فهو وَلِعٌ ووَلُوعٌ ولاعةٌ وأُولِعَ به وَلُوعاً وإِيلاعاً إِذا لَجَّ وأَوْلَعَه به أَغْراه وفي الحديث أَوْلَعْتَ قُريشاً بعَمَّارٍ أَي صَيَّرْتَهم يُولَعون به قال جرير فأَوْلَعْ بالعِفاسِ بني نُمَيْرٍ كما أَوْلَعْتَ بالدَّبَرِ الغُرابا وهو مُولَعٌ به بفتح اللام أَي مُغْرًى به والوَلَعُ نفس الوَلُوعِ وفي الحديث أَعوذُ بك من الشرِّ وَلُوعاً ومنه الحديث أَنه كان مُلَعاً بالسِّواكِ وقال عرَّام يقال بفلان من حُبِّ فلانة الأَوْلَعُ والأَوْلَقُ وهو شِبْه الجنونِ وايْتَلَعَتْ فانةُ قلبي وفلانٌ مُوتَلَعُ القَلْبِ ومُوتَلَه القلب ومُتَّلَه القلب ومُنْتَزَعُ القلب بمعنى واحد ويقال وَلِعَ فلانٌ بفلانِ يَوْلَعُ به إِذا لَجَّ في أَمره وحَرَصَ على إِيذائِه وقال اللحياني وَلَعَ يَلعُ أَي اسْتخَفَّ وأَنشد فَتراهُنَّ على مُهْلَتِه يَخْتَلِينَ الأَرضَ والشاةُ يَلَعْ أَي يستخِفُّ عَدْواً وذَكَّر الشاةَ وقال المازني في قوله والشاةُ يَلَعُ َي لا يُجِدُّ في العَدْوِ فكأَنه يلعب قال الأَزهري هو من قولهم وَلَعَ يَلَعُ إِذا كَذَبَ في عَدْوِه ولم يُجِدّ رجل وُلَعةٌ يُولَعُ بما لا يَعْنِيهِ وهُلَعةٌ يَجْزَعُ سَرِيعاً ووَلَعَ يَلَعُ وَلْعاً وَوَلَعاناً إِذا كذب الفراء ولَعْتَ بالكذب تَلَعُ وَلْعاً والوَلْعُ بالتسكين الكَذِبُ قال كعبُ بن زهير لكِنَّها خُلَّةٌ قد سِيطَ من دَمِها فَجْعٌ ووَلْعٌ وإِخْلافُ وتَبْدِيلُ وقال ذُو الإِصْبَع العَدْوانيّ إِلاَّ بأَنْ تَكْذِبا عليَّ ولا أَمْلِكُ أَن تَكْذِبا وأَن تَلَعا وقال آخر لِخَلاَّبةِ العَيْنيْنِ كَذَّابةِ المُنى وهُنَّ من الإِخْلافِ والوَلَعانِ أَي من أَهل الخُلْفِ والكَذِبِ وجَعَلَهُنَّ من الإِخْلاف لمُلازمتهن له قال ومثله للبَعِيثِ وهُنَّ من الإِخْلافِ قَبْلَك والمَطْل قال ومثله لعتبة بن الوغْل التَّغْلَبيّ أَلا في سبيل اللهِ تَغْيِيرُ لِمَّتي ووَجْهِك مما في القَوارِيرِ أَصْفَرا ويقال وَلْعٌ والِعٌ كما يقال عَجَبٌ عاجِبٌ والوالِعُ الكَذَّابُ والجمع وَلَعةٌ مثل فاسِقٍ وفَسَقة وأَنشد ابن بري لَبي دُوادٍ الرُّؤاسيّ مَتى يَقُلْ تَنْفَعِ الأَقْوامَ قَولَتُه إِذا اضْمَحَلَّ حدِيثُ الكُذَّبِ الوَلَعَهْ ويقال قد وَلَعَ بحَقِّي وَلْعاً أَي ذهَب به والتوْلِيعُ التلْمِيعُ من البرَصِ وغيره وفرسٌ مُوَلَّعٌ تَلْمِيعُه مُستطيل وهو الذي في بَياضِ بلَقِه استِطالة وتَفَرُّقٌ أَنشد ابن بري لابن الرِّقاعِ يصف حمار وحش مُوَلَّعٌ بسوادٍ في أَسافِلِه منه اكْتَسى وبلَونٍ مِثْلِه اكْتحَلا والمُوَلَّع كالمُلَمَّعِ إِلاَّ أن التوليع استطالة البلَق قال رؤبة فيها خُطُوطٌ من سَوادٍ وبَلَقْ كأَنه في الجِلْدِ تَوْلِيعُ البَهَقْ قال أَبو عبيدة قلت لرؤبة إِن كانت الخطوط فقل كأَنها وإِن كان سواد وبياض فقل كأَنهما فقال كأَنَّ ذا وَيْلَكَ توليع البهق قال ابن بري ورواية الأَصمعي كأَنها أي كأَنَّ الخطوط وقال الأَصمعي فإِذا كان في الدابة ضُرُوبٌ من الأَلوان من غير بلَق فذلك التوْلِيعُ يقال بِرْذَوْن مُوَلَّعٌ وكذلك الشاةُ والبقرةُ الوَحْشِيّةُ والظَّبْيةُ قال أَبو ذؤيب مُوَلَّعة بالطُّرّتَيْنِ دَنا لها جَنى أَيْكةٍ تَضْفُو عليها قِصارُها وقال أَيضاً يَنْهَسْنَه ويَذُودُهُنَّ ويَحْتَمِي عَبْلُ الشَّوى بالطُّرَّتَيْنِ مُولَّعُ أَي مولَّع في طريته ورجل مولَّ أَبْرَصُ وأَنشد أَيضاً كأَنها في الجلد توليع البعق ويقال ولَّعَ اللهُ جسَدَه أَي بَرَّصَه والوَلِيعُ الطَّلْعُ وقيل الطلْعُ ما دام في قِيقائِه كأَنه نظم اللؤلؤ في شدة بياضه وقيل طَلْعُ الفُحّالِ وقيل هو الطلع قبل أَن يَتَفَتَّح قال ابن بري شاهده قول الشاعر يصف ثَغْر امرأَة وتَبْسِمُ عن نَيِّرٍ كالوَلِيعِ تُشَقِّقُ عنه الرُّقاةُ الجُفُوفا قال الرّقاةُ جمع راقٍ وهم الذين يَرْقَون إلى النخل والجُفُوفُ جمع جُفّ وهو وعاءُ الطلع وقال أَبو حنيفة الوَلِيعُ ما دامَ في الطَّلْعةِ أَبيضَ وقال ثعلب الوَلِيعُ ما في جوْفِ الطَّلْعةِ واحدته وَلِيعةٌ ووَلِيعةٌ اسم رجل وهو من ذلك وبنو وَلِيعةَ حَيٌّ من كنْدةَ وأَنشد ابن بري لعلي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب أَبي العَبّاسُ قَرْمُ بَني قُصَيٍّ وأخْوالي المُلُوكُ بَنُو وَلِيعهْ هُمُ مَنَعُوا ذِماري يوم جاءتْ كَتائِبُ مُسْرِفٍ وبَنو اللَّكِيعهْ وكِنْدةُ مَعْدِنٌ للمُلْكِ قِدْماً يَزِينُ فِعالَهم عِظَمُ الدَّسِيعهْ وأُخِذَ ثوْبي وما أَدْري ما والِعَتُه وما وَلَع به أَي ذهَب به وفقدْنا غلاماً لنا ما أَدري ما وَلَعَه أَي ما حَبَسَه وما أَدري ما والِعَتُه بمعناه أَيضاً قال الأَزهري يقال وَلَعَ فلاناً والِعٌ ووَلَعَتْه والِعةٌ واتَّلَعَتْه والِعةٌ أَي خَفِيَ عليّ أَمرُه فلا أَدرِي أَحَيٌّ أَم مَيّت وإِن لا تدري بمن يُولِعُ هَرِمُك حكاه يعقوب ووَلِيعةُ قبيلة وقول الجَمُوحِ الهذليّ تمَنَّى ولم أَقْذِفْ لَدَيْه مُجَرَّباً لِقائِل سَوْءٍ يَسْتَجِيرُ الوَلائِعا إِنما أَراد الوَلِيعنين فجمعه على حَدّ المَهالِبِ والمَناذر
الرائد
* ولع يلع: ولعا وولعانا. 1-كذب. 2-استخف عدوا.
الرائد
* ولع يلع: ولعا. بحق غيره: ذهب به، أخذ حق غيره.
الرائد
* ولع يولع ويلع: ولعا وولوعا. به: علق به شديدا.
الرائد
* ولع توليعا. 1-ه به: أغراه به. 2-الثور أو البغل أو غيرهما: استطال «بلقه»، وهو سواد وبياض. 3-جسده: برصه.
الرائد
* ولع. شديد التعلق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: