وصف و معنى و تعريف كلمة تومأن:


تومأن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و واو (و) و ميم (م) و ألف همزة (أ) و نون (ن) .




معنى و شرح تومأن في معاجم اللغة العربية:



تومأن

جذر [ومأ]

  1. تَوَّمَ: (فعل)
    • تَوَّمَ الصَّبِيَّة: أَلبسها التُّوْمَةَ
  2. تُوْم: (اسم)
    • تُوْم : جمع تُّوْمَةُ
  3. توم: (اسم)
    • التُّوم ثُوم، نبات بصليّ من فصيلة الزّنبقيَّات يسمو إلى ذراع، تتولَّد له في الأرض فصوص متلاصقة، شديد الحرافة، قويّ الرَّائحة يستعمل في الطَّعام والطبّ
  4. توءمَ: (فعل)
    • توءمَ يتوئم ، توءَمَةً ، فهو مُتوئِم ، والمفعول مُتوءَم - للمتعدِّي
    • توءم مدينتين/ توءم بين مدينتين: تاءَم؛ أوجد صلة وثيقة بينهما


  5. اِلتأمَ: (فعل)
    • التأمَ يلتئم ، التئامًا ، فهو مُلتَئِم
    • اِلْتَأمَ الجُرْحُ بَعْدَ شَهْرٍ : اِلْتَحَمَ، بَرئ،
    • هذا كلام لا يلتئم على لساني: يشقّ على لساني نطقُه
    • التأم الشَّيئان: اتّفقا وتناسبَا التأم حذاؤه مع ردائِه
    • التأم المتظاهرون: اجتمعوا واتّفقوا، احتشدوا وتجمهروا
    • التأم شملُهم: اجتمعوا
  6. تَوءَم: (اسم)
    • الجمع : تَوائِم ، و تُؤَامٌ
    • التَّوْءَمُ : التُّؤْمُ ، مولود مع غيره في بطنٍ واحدٍ من الاثنين إلى ما زاد، ذكرًا كان أو أنثى أو ذكرًا مع أنثى (انظر: ت أ م
    • هما تَوْءَمٌ، وهما تَوْءَمَانِ والجمع : تَوائِم، وتُؤَامٌ
    • توءم سياميّ: وليدان مكتملا النموّ، إلاّ أنّهما ملتصقان في بعض أجزاء الجسم المتشابهة،
    • توائمُ النُّجوم واللآلئ: ما تشابك منها
    • تَوْءمان أخويَّان: (طب) وليدان معًا، إما ذكران وإما أُنثيان وقد يكونان ذكرًا وأنثى، نشأ كلّ منهما من بُوَيْضة مخصبة منفصلة عن الأخرى
    • تَوْءمان متماثلان: (طب) وليدان، إما ذكران وإما أنثيان، لهما الصفات الوراثية نفسها، ينتجان من بُوَيْضة واحدة مخصبة انقسمت إلى خليتين، نمت كلّ منهما لتعطي فردًا
    • التَّوءمان: النظيران من كلّ شيء
  7. مُتوءَم: (اسم)
    • مُتوءَم : اسم المفعول من توءمَ
  8. تومة: (اسم)
    • التُّوْمَة : القُرط فيه حبة كبيرة
    • التُّوْمَة: اللؤْلؤة
    • التُّوْمَة :حبة تصنع من الفضة كالدُّرَّة
  9. تُؤم: (اسم)
    • التُّؤْمُ : المولود مع غيره فى بطن واحدٍ
  10. اِلتامَ: (فعل)


    • الْتَامَ : قَبِلَ اللَّوْمَ
  11. توامِكُ: (اسم)
    • توامِكُ : جمع تامِك
  12. مَتائيم: (اسم)
    • مَتائيم :جمع مِتْآم
  13. تتاؤم: (اسم)
    • تتاؤم : مصدر تتاءمَ
  14. مَتَائِيمُ: (اسم)
    • مَتَائِيمُ : جمع مِتئام
  15. مَتائيمُ: (اسم)
    • مَتائيمُ : جمع مِتْآم
  16. مَتَائيمُ: (اسم)


    • مَتَائيمُ : جمع مِئْتَامُ
  17. مَتَائِيم: (اسم)
    • مَتَائِيم :جمع مِتئام
  18. التام: (مصطلحات)
    • المستكمل الأركان = غير ناقص. (فقهية)
  19. التأم الشَّيئان:
    • اتّفقا وتناسبَا التأم حذاؤه مع ردائِه.
  20. اِلْتَأمَ الجُرْحُ بَعْدَ شَهْرٍ:
    • اِلْتَحَمَ، بَرئ.
  21. اِلْتَأمَ النَّاسُ فِي حَفْلٍ بَهِيجٍ:
    • اِجْتَمَعُوا.
  22. التأم المتظاهرون:


    • اجتمعوا واتّفقوا، احتشدوا وتجمهروا.
  23. التأم شملُهم:
    • اجتمعوا.
  24. توءم سياميّ:
    • وليدان مكتملا النموّ، إلاّ أنّهما ملتصقان في بعض أجزاء الجسم المتشابهة.
  25. توءم مدينتين:
    • تاءَم؛ أوجد صلة وثيقة بينهما.
,
  1. توم
    • "التُّومةُ: اللؤلؤة، والجمع تُوَمٌ وتُومٌ؛ قال ذو الرمة: وَحْفٌ كأَنَّ النَّدَى، والشمسُ ماتِعةٌ،إِذا تَوقَّد في أَفْنانِهِ، التُّوم؟

      ‏قال أَبو عمرو: هي الدرَّة والتُّومةُ والتُّؤَامِيَّة واللَّطَمِيَّة.
      الجوهري: التُّومةُ، بالضم، واحدة التُّوَمِ، وهي حبَّة تعمَل من الفِضَّة كالدرَّة؛ هكذا فسر في شعر ذي الرمة.
      والتُّومةُ: القُرْط فيه حبَّة.
      وقال الليث: التُّومةُ القُرْط.
      ابن السكيت:، قال أَيوب ومِسْحَل ابنا رَبْداء ابنة جرير: كان جرير يسمي قصيدتيه اللتين مدَح فيهما عبدَ العزيز بن مَرْوان وهجا الشعراء وإِحداهما: ظَعَن الخليطُ لغُرْبة وتَنائِي،ولقد نَسِيت برَامَتَيْنِ عَزائي والأُخرى: يا صاحِبَيَّ دَنا الرَّواحُ فَسِيرَ؟

      ‏قالا: كان يسمِّيهما التُّومَتَيْنِ.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه، قال للنساء أَتَعْجِز إِحداكُنَّ أَن تَتَّخِذ تُومَتَيْن من فضَّة ثم تُلَطِّخَهما بعَنْبر؟، قال أَبو منصور: من، قال للدرَّة تُومةٌ شبَّهها بما يسوَّى من الفضَّة كاللؤلؤة المستديرة تجعلُها الجارية في أُذنيها، ومن، قال تَوْأَمِيَّة فهما دُرَّتان للأُذنين إِحداهما تَوْأَمةُ الأُخرى.
      وفي حديث الكوثر: ورَضْراضُه التُّومُ أَي الدرُّ.
      والتُّومةُ: بيضَةُ النَّعام تشبيهاً بتُومة اللؤلؤ، والجمع كالجمع؛ قال ذو الرمة: وحتى أَتى يومٌ يَكادُ من اللَّظى به التُّومُ، في أُفْحُوصه، يَتَصَيَّح؟

      ‏قال أَبو عبيد: يَعني البَيْض.
      ويَتَصَيَّح: لغة في يَتَصَوَّح بمعنى يتشقَّق؛ وقال ذو الرمة يصِف نباتاً وقع عليه الطَّلُّ فتعلَّق من أَغْصانه كأَنه الدرُّ فقال: وَحْفٌ كأَنَّ النَّدَى، والشمسُ ماتِعةٌ،إِذا توقَّد في أَفْنانه، التُّومُ أَفْنانُه: أَغْصانُه، الواحد فَنَن.
      توقَّد: أَنارَ لطلوع الشمس عليه.
      وتَوْماءُ: مرضع وهو من عمَل دِمَشْق؛ قال جرير: صَبَّحْنَ تَوْماءَ، والناقُوسُ يَقْرَعُه قَسُّ النصارى، حَراجِيجاً بنا تَجِفُ"

    المعجم: لسان العرب

  2. التومةُ

    • ـ التومةُ: اللُّؤْلُؤَةُ, ج: تُومٌ وتُوَمٌ، والقُرْطُ فيه حَبَّةٌ كبيرةٌ، وبَيْضَةُ النِّعامِ.
      ـ أُمُّ تومةَ: الصَّدَفُ.
      ـ تُوماءُ: قرية بِدِمَشْقَ،
      ـ تُومى ِ: أحدُ الحَوارِيِّين.
      ـ تُوَمَى:موضع بالجَزيرةِ.
      ـ تومٌ: قرية بأَنْطاكِيةَ،
      ـ تَوَمٌ: قرية باليَمامةِ.
      ـ تُوَيْمَة: ماءَةٌ لبني سُلَيْمٍ.
      ـ المُتَوَّمٍ: المُقَلَّدُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. التُّوْمَة
    • التُّوْمَة : القُرط فيه حبة كبيرة.
      و التُّوْمَة اللؤْلؤة.
      و التُّوْمَة حبة تصنع من الفضة كالدُّرَّة.
      و التُّوْمَة بيضة النعام. والجمع : تُوَمٌ، وتُومٌ.
      و (أم تُومَةَ) : الصَّدَفة.
      (عَلم جِنس) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. التأمَ
    • التأمَ يلتئم ، التئامًا ، فهو مُلتَئِم :-
      التأم الجُرْحُ مُطاوع لأَمَ: شُفِي، التحم وبرَأ :-جراحات السِّنان لها التئامٌ ... ولا يلتام ما جرحَ اللسانُ:-
      • هذا كلام لا يلتئم على لساني: يشقّ على لساني نطقُه.
      التأم الشَّيئان: اتّفقا وتناسبَا :-التأم حذاؤه مع ردائِه.• التأم المتظاهرون: اجتمعوا واتّفقوا، احتشدوا وتجمهروا :-التأم الطُّلابُ/ الثُّوَّارُ:-? التأم شملُهم: اجتمعوا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. إِلتأم
    • إلتأم - التئاما
      1- إلتأم الشيء : انضم والتصق. 2- إلتأم الجرح التحم وشفي. 3- إلتأم القوم : اجتمعوا. 4- إلتأم الشيئان : اجتمعا. 5- إلتأم الفريقان أو الرجلان : تصالحا واجتمعا. 6- إلتأم الشيء الفاسد : اصطلح.


    المعجم: الرائد

  6. تومة
    • تومة - ج، توم وتوم
      1- تومة : قرط فيه حبة كبيرة. 2- تومة : لؤلؤة، درة. 3- تومة بيضة النعام.

    المعجم: الرائد

  7. الْتَأَمَ
    • الْتَأَمَ الشيءُ: مطاوع لأمَه.
      و الْتَأَمَ اجتمع.
      يقال: التأَم القومُ: اجتمعوا واتَّفقوا.
      والتأَم الشيئان: اتَّفقا.
      وهذا كلام لا يلتئم على لساني: يشقُّ على لساني النطقُ به.
      و الْتَأَمَ الرجلان: تصالحا.
      و الْتَأَمَ الشيءُ: انضمَّ والتصق.
      فهو ملتئم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. توءمَ
    • توءمَ يتوئم ، توءَمَةً ، فهو مُتوئِم ، والمفعول مُتوءَم (للمتعدِّي) :-
      توءم مدينتين/ توءم بين مدينتين تاءَم؛ أوجد صلة وثيقة بينهما.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. تَوْءَم
    • تَوْءَم :-
      جمع تُؤام وتَوائِمُ:
      1 - مولود مع غيره في بطنٍ واحدٍ، من الاثنين إلى ما زاد، ذكرًا كان أو أنثى أو ذكرًا مع أنثى (انظر: و أ م - تَوْءَم) :-هما توءم/ توءمان، - ولدت ثلاثة توائِم:-
      توءم سياميّ: وليدان مكتملا النموّ، إلاّ أنّهما ملتصقان في بعض أجزاء الجسم المتشابهة، - توائمُ النُّجوم واللآلئ: ما تشابك منها.
      2 - فردٌ في وحدات متكررة :-أعمدة/ نوافذ توائِم.
      • تَوْءمان أخويَّان: (طب) وليدان معًا، إما ذكران وإما أُنثيان وقد يكونان ذكرًا وأنثى، نشأ كلّ منهما من بيضة مخصَّبة منفصلة عن الأخرى.
      • تَوْءمان متماثلان: (طب) وليدان، إما ذكران وإما أنثيان، لهما الصِّفات الوراثيَّة نفسها، ينتجان من بيضة واحدة مخصَّبة انقسمت إلى خليَّتين، نمت كلّ منهما؛ لتعطي فردًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. تَوْءَم
    • تَوْءَم :-
      جمع تَوائِمُ وتُؤام:
      1 - مولود مع غيره في بطنٍ واحدٍ من الاثنين إلى ما زاد، ذكرًا كان أو أنثى أو ذكرًا مع أنثى (انظر: ت أ م - توءمَ) :-هما توءم/ توءمان، - ولدت ثلاثة توائم:-
      توءم سياميّ: وليدان مكتملا النموّ، إلاّ أنّهما ملتصقان في بعض أجزاء الجسم المتشابهة، - توائمُ النُّجوم واللآلئ: ما تشابك منها.
      2 - فردٌ في وحدات متكررة :-أعمدة/ نوافذ توائِم.
      • تَوْءمان أخويَّان: (طب) وليدان معًا، إما ذكران وإما أُنثيان وقد يكونان ذكرًا وأنثى، نشأ كلّ منهما من بُوَيْضة مخصبة منفصلة عن الأخرى.
      • تَوْءمان متماثلان: (طب) وليدان، إما ذكران وإما أنثيان، لهما الصفات الوراثية نفسها، ينتجان من بُوَيْضة واحدة مخصبة انقسمت إلى خليتين، نمت كلّ منهما لتعطي فردًا.
      • التَّوءمان: النظيران من كلّ شيء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. متآم
    • متآم -
      1- متآم : إمرأة من عادتها أن تضع اثنين في بطن واحد، جمع : متائيم. 2- متآم من الأثواب : ما كان في طاقين طاقين : سداه ولحمته.

    المعجم: الرائد

  12. اِلْتَأمَ
    • [ل أ م]. (فعل: خماسي لازم). اِلْتَأَمَ، يَلْتَئِمُ، مصدر اِلتِئَامٌ.
      1. :-اِلْتَأمَ الجُرْحُ بَعْدَ شَهْرٍ :- : اِلْتَحَمَ، بَرئ،
      2. :-اِلْتَأمَ النَّاسُ فِي حَفْلٍ بَهِيجٍ :- : اِجْتَمَعُوا.

    المعجم: الغني

  13. التُّؤْمُ
    • التُّؤْمُ : المولود مع غيره فى بطن واحدٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَوَّمَ
    • تَوَّمَ الصَّبِيَّة: أَلبسها التُّوْمَةَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تُوم
    • تُوم :-
      التُّوم (النبات) ثُوم، نبات بصليّ من فصيلة الزّنبقيَّات يسمو إلى ذراع، تتولَّد له في الأرض فصوص متلاصقة، شديد الحرافة، قويّ الرَّائحة يستعمل في الطَّعام والطبّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. تُؤم
    • تؤم - و تئم
      1-«وهو تؤم أخيه» : أي ولد معه

    المعجم: الرائد

  17. التأم الشّيئان
    • اتّفقا وتناسبَا :-التأم حذاؤه مع ردائِه.

    المعجم: عربي عامة

  18. التّوم
    • (نت) ثُوم، نبات بصليّ من فصيلة الزّنبقيَّات يسمو إلى ذراع، تتولَّد له في الأرض فصوص متلاصقة، شديد الحرافة، قويّ الرَّائحة يستعمل في الطَّعام والطبّ.

    المعجم: عربي عامة

  19. توءم مدينتين/ توءم بين مدينتين
    • تاءَم؛ أوجد صلة وثيقة بينهما.

    المعجم: عربي عامة

  20. الْتَامَ
    • الْتَامَ : قَبِلَ اللَّوْمَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. إِلتام
    • إلتام - التياما
      1-قبل اللوم

    المعجم: الرائد

  22. التأم الجرْح
    • مُطاوع لأَمَ

    المعجم: عربي عامة

  23. التّامّ
    • من صفات الله تعالى، ومعناه

    المعجم: عربي عامة

  24. قابلية التحويل غير التامّ (الجزئي)
    • بعض العملات غير قابلة للتحويل الخارجي إلاّ بموافقة السلطات النقدية وبشروط معيّنة ، وتعني بالانجليزية: partial convertibility

    المعجم: مالية

  25. الفعْل التّامّ
    • (نح) فعل يتمّ المعنى الأساسي بمرفوعه مثل كان بمعنى حصَل ووقع، فإنها تكتفي بالفاعل، أو هو الذي يرفع الفاعل وينصب المفعول به، يقابله الفعل الناقص.

    المعجم: عربي عامة



معنى تومأن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَمَأَ** \- [و م أ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَمَأْتُ**،** أَوْمَأُ**،** اِئْمَأْ**، مص. وَمْءٌ. "وَمَأَ إِلَيْهِ" : أَشَارَ إِلَيْهِ. "وَمَأَ إِلَيْهِ لِيَتَوَقَّفَ عَنِ التَّدْخِينِ".
معجم الغني
**وَمَّأَ** \- [و م أ]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف).** وَمَّأْتُ**،** أُوَمِّئُ**،** وَمِّئْ**، مص. تَوْمِئَةٌ. "وَمَّأَ بِيَدِهِ" : أَشَارَ، وَمَأَ بِهَا. "وَمَّأَ بِحَاجِبِهِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
• ومأ إليه : أشار ومأ إليه أن اذهب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أومأَ إلى/ أومأَ لـ يُومئ، إيماءً، فهو مُومِئ، والمفعول مُومَأ إليه • أومأ إليه/ أومأ له: أشار إليه بيده أو بعينه أو بحاجبه أو برأسه أو غيرها، كدلالة على الموافقة أو المعرفة "ترى النَّاسَ إن سرنا يسيرونَ خلفنا ... وإن نحن أومأنا إلى النَّاس وقّفوا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أومأ إلى / أومأ لـ يومئ ، إيماء ، فهو مومئ ، والمفعول مومأ إليه• أومأ إليه / أومأ له : أشار إليه بيده أو بعينه أو بحاجبه أو برأسه أو غيرها ، كدلالة على الموافقة أو المعرفة ترى الناس إن سرنا يسيرون خلفنا . . . وإن نحن أومأنا إلى الناس وقفوا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إيماء [ مفرد ] : 1 - مصدر أومأ إلى / أومأ لـ ° إيماء إلى كذا : إشارة إليه - فن الإيماء : فن يعتمد على الإشارات وتقاسيم الوجه وحركات اليد والجسد في التمثيل . 2 - إلقاء المعنى في النفس بخفاء وسرعة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ومء [ مفرد ] : مصدر ومأ إلى .
المعجم الوسيط
إليه ـَ ( يَمَأ ) وَمْئاً: أشار. فهو وامئ، وهي وامئة.( أَوْمَأَ ) إليه: أشار.( وَمَّأَ ) إليه تَوْمِئَة: أشار.( الوَامِئَةُ ): الدّاهية.
مختار الصحاح
و م أ : أَوْمَأْتُ إليه أَشرت ولا تقل أَوْمَيْتُ و وَمَأْتُ إليه أمأ وَمْئاً مثل وضعت أضع وضعا لغة
الصحاح في اللغة
أوْمَأْتُ إليه: أشرتُ. ولا تقل أوْمَيْتُ. ووَمَأْتُ إليه أَمَأُ وَمْئاً لغةٌ. وأنشد القَنانِيُّ: فقلنا السلامُ فاتَّقَتْ من أَميرِها   وما كان إلا وَمْؤها بالحَواجِبِ ويقال: ذهب ثوبي فما أدري ما كانت وامِئَتُهُ، أي لا أدري من أخذه. أبو زيد: يقال وقع في وامِئَةٍ، أي في أُغْوِيَّةٍ وداهيةٍ.
تاج العروس

وَمَأَ إليه كوَضَعَ يَمَأُ وَمْأً : أَشارَ كَأَوْمَأ ووَمَّأَ الأَخيرة عن الفَرَّاء أَنشد القَنَانِيُّ :

فقُلْنَا السَّلامُ فاتَّقَتْ من أَمِيرِها ... فما كانَ إِلاَّ وَمْؤُها بالحَوَاجِبِ قال الليث : الإيماءُ : أَن تومِئَ برأسِكَ أَو بيدِكَ كما يومِئُ المَريضُ برأسِه للرُّكوعِ والسُّجودِ وقد تقول العرب : أَوْمَأَ برأْسِه أَي قال : لا قال ذو الرُّمَّة :

قِياماً تَذُبُّ البَقَّ عن نُخَرَاتِها ... بنَهْزٍ كإِيماءِ الرءُوسِ المَوَانِعِ وأَنشد الأَخفشُ في كتابه الموسوم بالقوافي :

إِذا قَلَّ مالُ المَرْءِ قَلَّ صَدِيقُهُ ... وأَوْمَتْ إليه بالعُيُوبِ الأَصابِعُ

أَراد أَوْمَأَتْ فخفَّفَ تخفيف إبْدالٍ وتقدَّم الكلامُ في و ب أ والفرق بين الإيباءِ والإيماءِ وتقدَّم ما يتعلَّق بهما . ويقال : وقع في وامِئَةٍ . الوامِئَةُ : الدَّاهِيَةُ قال ابنُ سيده أُرَاهُ اسمَّا لأنَّه لم يُسمع له فِعْلٌ وذهَبَ ثَوْبِي فما أَدري ما كانت وامِئَتهُ أَي لا أَدري من أَخذهُ كذا حكاه يعقوبُ في الجَحْدِ ولم يُفَسِّرْه قال ابنُ سيده : وعندي أنَّ معناه ما كانت داهِيَته التي ذَهَبَتْ به ويقال أيضاً : ما أَدري من أَلْمَأَ عليه . وهذا تقدَّم في ل م أ قال ابنُ المُكَرَّم : وهذا قد يُتَكَلَّمُ به بغيرِ حَرْفِ جَحْد . وفلانٌ يُوامِئُ فلاناً ويُوائِمُه إِمَّا أَنَّهما لغتانِ عن الفَرَّاء أَو مقلوبةٌ نُقِلَ من تذكِرَةِ أَبِي عليٍّ الفارسيّ واختاره ابنُ جِنِّي وأَنشد ابن شُمَيْلٍ :

" فأَنا الغَدَاةَ مُوَامِئُهْ قال النَّضْرُ : زَعَمَ أَبو الخَطَّابِ أَي مُعَايِنُه

فصل الهاء مع الهمزة

لسان العرب
ومَأَ إليه يَمَأُ وَمْأً أَشارَ مِثل أَوْمَأَ أَنشد القَنانيُّ فقُلْت السَّلامُ فاتَّقَتْ مِنْ أَمِيرها ... فَما كان إِلاّ وَمْؤُها بالحَواجِبِ وَأَوْمَأَ كَوَمَأَ ولا تقل أَوْمَيْتُ الليث الإِيماءُ أَن تُومئَ برَأْسِكَ أَوْ بيَدِك كما يُومِئُ المَرِيضُ برأْسه للرُّكُوعِ والسُّجُودِ وقد تَقُولُ العرب أَوْمَأَ برأْسِه أَي قال لا قال ذوالرمة قِياماً تَذُبُّ البَقَّ عن نُخَراتِها ... بِنَهْزٍ كإِيماءِ الرُّؤُوسِ المَوانِع وقوله أَنشده الأخفش في كِتابه المَوْسُوم بالقوافي إِذا قَلَّ مالُ المَرْءِ قَلَّ صَديقُه ... وأَوْمَتْ إِليه بالعُيُوبِ الأَصابِعُ إِنما أَراد أَوْمَأَتْ فاحْتاجَ فخَفَّف تَخْفِيف إِبْدالٍ ولم يَجْعَلْها بَيْنَ بَيْنَ إِذْ لَوْ فَعَل ذلك لانكسر البيتُ لأَنَّ المُخفَّفةَ تَخْفيفاً بَيْنَ بَيْنَ في حكم المُحقَّقةِ ووقع في وامِئةٍ أي داهية وأُغْوِيَّة قال ابن سيده أُراه اسماً لأَني لم أَسْمَعْ له فِعْلاً وذهَبَ ثَوْبي فما أَدْري ما كانَتْ وامِئَتُه أَي لا أَدْري مَنْ أَخَذَه كذا حكاه يعقوب في الجَحْدِ ولم يفسره قال ابن سيده وعِنْدِي أَنَّ معناه ما كانت داهِيَتُه التي ذَهَبَتْ به [ ص 202 ] وقال أَيضاً ما أَدْرِي مَنْ أَلْمَأَ عليه قال وهذا قد يُتَكَلَّمُ به بغير حَرْف جَحْدٍ وفلانٌ يُوامِئُ فلاناً كيُوائِمُه إِما لغة فيه أَو مقلوب عنه من تذكرة أَبي علي وأَنشد ابن شميل قد أَحْذَرُ ما أَرَى ... فأَنَا الغَداةَ مُوامِئُهْ ( 1 ) ( 1 قوله « قد احذر إلخ » كذا بالنسخ ولا ريب أنه مكسور ولعله قد كنت أحذر ما أرى ) قال النَّضْرُ زَعم أَبو الخَطَّابِ مُوامِئُه مُعايِنُه وقال الفرَّاءُ ( 2 ) ( 2 قوله « وقال الفراء إلخ » ليس هو من هذا الباب وقد أعاد المؤلف ذكره في المعتل ) اسْتَوْلَى على الأَمْرِ واسْتَوْمَى إِذا غَلَب عليه ويقال وَمَى بالشيء إِذا ذَهَب به ويقال ذَهَب الشيءُ فلا أَدْرِي ما كانَتْ وامِئَتُه وما أَلْمَأَ عليه واللّه تعالى أَعلم
الرائد
* ومأ يمأ: ومأ. إليه: أشار.
الرائد
* ومأ تومئة. إليه: أشار.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: