وصف و معنى و تعريف كلمة تونيب:


تونيب: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على تاء (ت) و واو (و) و نون (ن) و ياء (ي) و باء (ب) .




معنى و شرح تونيب في معاجم اللغة العربية:



تونيب

جذر [ونب]

  1. وَلَبَ: (فعل)
    • وَلَبَ ( يَلِبُ ) وُلُوبًا فهو والبٌ ، وهي والبةٌ
    • وَلَبَ الوَلَدُ : دَخَلَ مُسْرِعاً
    • وَلَبَ الشيءُ إِليه : وَصَلَ إِليه كائنًا ما كان
,
  1. ولَبَ
    • ـ ولَبَ يَلِبُ وُلُوباً : دَخَلَ وأسْرَعَ ،
      ـ ولَبَ الشِّيءَ ، وولَبَ إليهِ : وَصَلَهُ كائِناً ما كان .
      ـ والِبَةُ : فِراخُ الزَرْعِ ،
      ـ الوالِبَةُ من القومِ ، والبَقَر ، والغَنَمِ : أولادَهُم ونَسْلَهُم ، وموضع .
      ـ أولَبَ : موضع ( بالأندلس ).
      ـ وانِبهُ : بلد بالأندلس .
      ـ ونَّبَه تَوْنيباً : وَبَّخَهُ .
      ـ ثابتُ بنُ طريفٍ الوَنَبِيُّ : مُحَدِّثٌ تابعيٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. ولَبَ
    • ـ ولَبَ يَلِبُ وُلُوباً : دَخَلَ وأسْرَعَ ،
      ـ ولَبَ الشِّيءَ ، وولَبَ إليهِ : وَصَلَهُ كائِناً ما كان .
      ـ والِبَةُ : فِراخُ الزَرْعِ ،
      ـ الوالِبَةُ من القومِ ، والبَقَر ، والغَنَمِ : أولادَهُم ونَسْلَهُم ، وموضع .
      ـ أولَبَ : موضع ( بالأندلس ).
      ـ وانِبهُ : بلد بالأندلس .
      ـ ونَّبَه تَوْنيباً : وَبَّخَهُ .
      ـ ثابتُ بنُ طريفٍ الوَنَبِيُّ : مُحَدِّثٌ تابعيٌّ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. اللَبُوُّ
    • ـ اللَبُوُّ ولَبُوءُ : ابنُ عَبْدِ القَيْسِ .
      ـ لَبُوانُ : جَبَلٌ .
      ـ لَبْوَةُ ولِبْوَةُ ولَبُوَةُ ولَبَاةُ واللَّبَةُ واللَّبُ : الأسَدةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَلَب
    • ولب - يلب ، ولوبا
      1 - ولب : دخل مسرعا . 2 - ولب اليه الشيء : وصل إليه كائنا ما كان .

    المعجم: الرائد

  4. والبة
    • والبة
      1 - والبة : صغار الزرع تنبت من عروق الزرعة الأولى . 2 - والبة : نسل البشر والمواشي .



    المعجم: الرائد

  5. الوَالِبَةُ
    • الوَالِبَةُ : الزَّرعةُ تَنبُت من عروق الزَّرعة الأُولى .
      و الوَالِبَةُ نَسْلُ البشَر والأَنعام .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. وَلَبَ
    • وَلَبَ وَلَبَ ِ ( يَلِبُ ) وُلُوبًا : دخل مسرعًا .
      ويقال : وَلَبَ في الشَّيء .
      و وَلَبَ الشيءُ إِليه : وَصَلَ إِليه كائنًا ما كان .
      فهو والبٌ ، وهي والبةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. وَلَبَ
    • [ و ل ب ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). وَلَبْتُ ، أَلِبُ ، لِبْ ، مصدر وُلُوبٌ .
      1 . :- وَلَبَ الوَلَدُ :- : دَخَلَ مُسْرِعاً .
      2 . :- وَلَبَ إِلَيْهِ :- : وَصَلَ إِلَيْهِ كَائِناً مَا كَانَ .

    المعجم: الغني



  8. ولب
    • هو أحد اليتوعات وزعم قوم أنه النوع المسمى باليونانية باباص وقد ذكر في الباء وزعم قوم أنه النوع المعروف بالعرفج البري المسمى باليونانية نقليس وأبقراط يسميه نيليون وهو الحلتيثا في بعض التراجم وقد ذكر في الحاء المهملة .

    المعجم: الأعشاب

  9. ولب
    • " وَلَبَ في البيتِ والوجهِ : دخَل .
      والوالِـبةُ : فِراخُ الزَّرْعِ ، لأَنها تَلِبُ في أُصُول أُمَّهاتِه ؛ وقيل : الوالِـبةُ الزَّرْعةُ تَنْبُتُ من عُروق الزَّرعة الأُولى ، تَخْرُجُ الوُسْطَى ، فهي الأُمُّ ، وتَخْرُجُ الأَوالِبُ بعد ذلك ، فَتَلاحَقُ .
      ووَالبةُ القوم : أَولادُهم ونَسْلُهُم .
      أَبو العباس ، سمعَ ابن الأَعرابي يقول : الوالبةُ نَسْلُ الإِبل والغَنَم والقَومِ .
      ووَالبةُ الإِبلِ : نَسْلُها وأَوْلادُها .
      قال الشَّيْباني : الوالِبُ الذاهِبُ في الشيءِ ، الداخلُ فيه ؛ وقال عُبَيْدٌ القُشَيْرِيّ : رأَيتُ عُمَيراً والِـباً في دِيارِهِمْ ، * وبئس الفَتى ، إِن نابَ دَهْرٌ بِمُعْظَمِ وفي رواية أَبي عمرو : رأَيتُ جُرَيّاً .
      ووَلَبَ إِليه الشيءُ يَلِبُ وُلوباً : وَصَلَ إِليه ، كائناً ما كان .
      ووالبةُ : اسْمُ مَوضِـع ؛ قالت خِرْنِقُ : مَنَتْ لَـهُمُ بوالِـبَةَ الـمَنايا ووالبةُ : اسمُ رجلٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تونيب في قاموس معاجم اللغة



تاج العروس

وانِبَةُ : د بالأَنْدَلُسِ من إِقْليمِ لَبْلَةَ . ووَنَّبَهُ تَوْنِيباً : وَبَّخَهُ لُغَةٌ في أَنَّبَهُ . وَنَبٌ : بطْنٌ من مُرَاد وإِليه نُسِبَ ثابِتُ بْنُ طَرِيفٍ المُرَادِيُّ الوَنَبِيُّ مُحرَّكَةً . وفي لُبّ اللُّباب للجَلال : أَنّه بسكون النُّون . وفي أَنساب أَبي الفداءِ البُلْبَيْسِيّ : أَنّه بكسر النُّون والصَّوابُ مثلُ ما قالً المصنِّفُ : مُحَدِّثٌ تابِعِيٌّ رَوَى عن الزُّبَيْرِ بنِ العَوّام وأَبي ذَرٍّ الغِفَارِيّ رضيَ الله عنهما وعنه ابنُه وسالِمُ الجَيْشَانيّ

لسان العرب
وَنَّبه لغة في أَنَّبَهُ




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: