وصف و معنى و تعريف كلمة توههم:


توههم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على تاء (ت) و واو (و) و هاء (ه) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح توههم في معاجم اللغة العربية:



توههم

جذر [وهم]

  1. تَوَّهَ: (فعل)
    • توَّهَ يتوِّه ، تتويهًا ، فهو مُتوِّه ، والمفعول مُتوَّه
    • تَوَّهَ صاحِبَهُ : جَعَلَهُ يَضِلُّ طَريقَهُ
    • تَوَّهَ خَصْمَهُ :أَهْلَكَهُ
    • تَوَهَّتْ نَفْسَها : حَيَّرَتْها
  2. توه: (اسم)
    • الجمع : أَتْواهٌ ، أَتاوِيهُ
    • فلاة تُوهٌ: مَضَلَّةٌ والجمع : أتْواهٌ
    • تاهَ في التُّوهِ : في الفَلاةِ الَّتي يَضِلُّ فيها الإِنْسانُ
    • نَجا مِنْ تُوهٍ مُحَقَّقٍ :الهَلاكُ الْمُحَقَّقُ
  3. أتواه: (اسم)
    • أتواه : جمع تُّوْهُ
  4. تَوه: (اسم)
    • الجمع : أَتْواهٌ
    • مصدر تاهَ
    • ساعَدَ على تَوْهِهِ ظُلْماً : على هَلاكِهِ


  5. تأوَّهَ: (فعل)
    • تأوَّهَ / تأوَّهَ على يتأوَّه ، تأوُّهًا ، فهو متأوِّه ، والمفعول مُتَأَوَّه عليه
    • تأوَّه فلانٌ: أوَّه؛ قال آهْ/ آهِ/ آهٍ تعبيرًا عن توجّع أو شكوى من ألمٍ أو مرضٍ أو نحوهما تأوَّه المريض،
    • تأوَّه أسفًا: تنهَّد،
    • تأوَّه ألمًا: تحسَّر
    • تأوَّه على فلان: ناح، انتحب، تحسَّر عليه
  6. تَتويه: (اسم)
    • مصدر تَوَّهَ
    • كَانَ تَتْوِيهُ صَاحِبِهِ عَنْ عَمْدٍ : جَعْلُهُ يَضِلُّ الطَّرِيقَ
    • تَمَكَّنَ مِنْ تَتْوِيهِ خَصْمِهِ: مِنْ إِهْلاَكِهِ
    • تَتْوِيهُ النَّفْسِ : تَحْيِيرُهَا
  7. تتويه: (اسم)
    • تتويه : مصدر تَوَّهَ
  8. تأوُّه: (اسم)
    • الجمع : تأوُّهات
    • مصدر تَأَوَّهَ
    • أَكْثَرَ مِنَ التَّأَوُّهِ : مِنَ التَّوَجُّعِ، مِنَ التَّشَكِّي
    • صوت ناتج عند التَّوجُّع
  9. إِتاهة: (اسم)
    • إتاهة : مصدر أَتاهَ
  10. توهان: (اسم)


    • مصدر تاهَ/ تاهَ عن/ تاهَ في
  11. إِتاهة: (اسم)
    • مصدر أتاهَ
  12. تأوّه فلان:
    • أوَّه؛ قال آهْ/ آهِ/ آهٍ تعبيرًا عن توجّع أو شكوى من ألمٍ أو مرضٍ أو نحوهما ''تأوَّه المريض- إيّاك وكثرة التأوُّه فإنّه لضِعاف العزائم والقلوب'' ° تأوَّه أسفًا.
  13. توّه فلانا:
    • تيَّهه، أضلّه الطريقَ ''توّهتِ الأزقّةُ عابرَ.
  14. انتواه لقضاء حاجة:
    • قصدَهُ.
  15. تَاهَتِ السَّفِينَةُ فِي الْقَامُوسِ:
    • فِي الْبَحْرِ الْعَظِيمِ، فِي الْمُحِيطِ.
  16. تَتْوِيهُ النَّفْسِ:


    • تَحْيِيرُهَا.
  17. تَمَكَّنَ مِنْ تَتْوِيهِ خَصْمِهِ:
    • مِنْ إِهْلاَكِهِ.
  18. تَوَهَّتْ نَفْسَها:
    • حَيَّرَتْها.
  19. تَوَّهَ خَصْمَهُ:
    • أَهْلَكَهُ.
  20. تَوَّهَ صاحِبَهُ:
    • جَعَلَهُ يَضِلُّ طَريقَهُ.
  21. تاهَ في التُّوهِ:
    • في الفَلاةِ الَّتي يَضِلُّ فيها الإِنْسانُ.
  22. تأوَّه أسفًا:


    • تنهَّد.
  23. تأوَّه ألمًا:
    • تحسَّر.
  24. تأوَّه على فلان:
    • ناح، انتحب، تحسَّر عليه.
  25. توّه نفسه:
    • حَيَّرها.
,
  1. توه
    • "التَّوْهُ: لغة في التِّيهِ، وهو الهَلاكُ، وقيل: الذهاب، وقد تاهَ يتُوهُ ويَتِيهُ تَوْهاً هَلَك.
      قال ابن سيده: وإِنما ذكرت هنا يتِيهُ وإِن كانت يائية اللفظ لأَن ياءها واو، بدليل قولهم ما أَتْوَهَهُ في ما أَتْيَهه، والقول فيه كالقول في طاحَ يَطِيحُ، وسنذكره في موضعه.
      قال أَبو زيد:، قال لي رجل من بني كلاب أَلْقَيْْتَنِي في التُّوهِ، يريد التِّيهَ.
      وتَوّهَ نفسَه: أَهلكها، وما أَتْوَهَه.
      قال ابن سيده: فتاه يتيهُ، على هذا، فَعِلَ يَفْعِلُ عند سيبويه، وفلاةٌ تُوهٌ والجمع أَتْواهٌ وأَتاويهُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. التَّوْهُ

    • ـ التَّوْهُ، وتُوْهُ: الهَلاكُ، والذَّهابُ.
      ـ تاهَ يتُوهُ: هَلَكَ، وتَكَبَّرَ، واضْطَرَبَ عَقْلُه.
      ـ تَوَّهَهُ: أهْلَكَهُ. وفلانٌ تُوهٌ,ج: أتْواهٌ وأتاوِيهُ.
      ـ ما أتْوَهَهُ: ما أتْيَهَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تأوَّهَ
    • تأوَّهَ / تأوَّهَ على يتأوَّه ، تأوُّهًا ، فهو متأوِّه ، والمفعول مُتَأَوَّه عليه :-
      تأوَّه فلانٌ أوَّه؛ قال آهْ/ آهِ/ آهٍ تعبيرًا عن توجّع أو شكوى من ألمٍ أو مرضٍ أو نحوهما :-تأوَّه المريض، - إيّاك وكثرة التأوُّه فإنّه لضِعاف العزائم والقلوب:-
      تأوَّه أسفًا: تنهَّد، - تأوَّه ألمًا: تحسَّر.
      تأوَّه على فلان: ناح، انتحب، تحسَّر عليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تَوَّهَ
    • [ت و هـ]. (فعل: رباعي متعد). تَوَّهْتُ، أُتَوِّهُ، تَوِّهْ مصدر تَتْويهٌ.
      1. :-تَوَّهَ صاحِبَهُ :- : جَعَلَهُ يَضِلُّ طَريقَهُ.
      2. :-تَوَّهَ خَصْمَهُ :- :أَهْلَكَهُ.
      3. :-تَوَهَّتْ نَفْسَها :- : حَيَّرَتْها.

    المعجم: الغني

  5. توَّهَ
    • توَّهَ يتوِّه ، تتويهًا ، فهو مُتوِّه ، والمفعول مُتوَّه :-
      توَّهَ فلانًا تيَّهه، أضلّه الطريقَ :-توّهتِ الأزقّةُ عابرَ السّبيل.
      توَّه نفسَه: حَيَّرها.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. توه
    • توه - ج، أتواه ، جج أتاويه
      1- توه : هلاك، ضياع. 2- توه من الأراضي التي يضل فيها.ü

    المعجم: الرائد

  7. توه
    • توه - تتويها
      1- توهه : جعله يضل طريقه. 2- توهه : أهلكه. 3- توه نفسه : حيرها.

    المعجم: الرائد

  8. التُّوهُ
    • التُّوهُ : يقال: فلاة تُوهٌ: مَضَلَّةٌ. والجمع : أتْواهٌ.
      (جج) أتاويهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَوَّهَهُ
    • تَوَّهَهُ : أَضلَّه الطريقَ.
      و تَوَّهَهُ أهلكه.
      و تَوَّهَهُ نَفسَه: حيّرها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَتْوِيهٌ
    • [ت و هـ]. (مصدر تَوَّهَ).
      1. :-كَانَ تَتْوِيهُ صَاحِبِهِ عَنْ عَمْدٍ :- : جَعْلُهُ يَضِلُّ الطَّرِيقَ.
      2. :-تَمَكَّنَ مِنْ تَتْوِيهِ خَصْمِهِ :-: مِنْ إِهْلاَكِهِ.
      3. :-تَتْوِيهُ النَّفْسِ :- : تَحْيِيرُهَا.

    المعجم: الغني

  11. تُوهٌ
    • جمع: أَتْواهٌ، أَتاوِيهُ.
      1. :-نَجا مِنْ تُوهٍ مُحَقَّقٍ :- :الهَلاكُ الْمُحَقَّقُ.
      2. :-تاهَ في التُّوهِ :- : في الفَلاةِ الَّتي يَضِلُّ فيها الإِنْسانُ.

    المعجم: الغني

  12. تأوُّه
    • تأوُّه :-
      جمع تأوُّهات (لغير المصدر):
      1 - مصدر تأوَّهَ/ تأوَّهَ على.
      2 - صوت ناتج عند التَّوجُّع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. تأوّه فلان
    • أوَّه؛ قال آهْ/ آهِ/ آهٍ تعبيرًا عن توجّع أو شكوى من ألمٍ أو مرضٍ أو نحوهما :-تأوَّه المريض- إيّاك وكثرة التأوُّه فإنّه لضِعاف العزائم والقلوب :- ° تأوَّه أسفًا

    المعجم: عربي عامة

  14. التَّيَّهان
    • التَّيَّهان من الرجال: التَّيْهان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. التَّيْهان
    • التَّيْهان من الرجال: الجسور الذي يركب رأسَه في الأُمور.
      و التَّيْهان من الجمال: الجريء الذي يركب رأسه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَأَوَّهَ
    • تَأَوَّهَ : آهَ.
      يقال: تأَوَّه من خشية الله، ويقال: فلان مُتَأَلّهٌ مُتأَوِّهٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تَأَوَّهَ
    • [أ وهـ]. (فعل: خماسي لازم). تَأَوَّهْتُ، أَتَأَوَّهُ، مصدر تَأَوُّهٌ. :-تَأَوَّهَ عَلَى مَا أَصَابَهُ مِنْ جِرَاحٍ :- : تَوَجَّعَ، تَشَكَّى، صَدَرَ عَنْهُ أَنِينٌ. :-يَتَأَوَّهُ لأَبْسَطِ الأَشْيَاءِ.

    المعجم: الغني

  18. تَوْهٌ
    • جمع: أَتْواهٌ. ججمع: أَتاوِيهُ. [ت و هـ]. (مصدر تاهَ). :-ساعَدَ على تَوْهِهِ ظُلْماً :- : على هَلاكِهِ.

    المعجم: الغني

  19. تــأوه
    • من تأوه تأوها إذ قال آه ، ويقال أيضا أوه.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. تأوَّه
    • تأوه - تأوه
      1-قال «آه» توجعا أو شكوى

    المعجم: الرائد

  21. توه
    • توه
      1- مصدر تاه يتوه. 2- هلاك، ضياع، جمع : أتواه، جج أتاويه.

    المعجم: الرائد

  22. توّه فلانا
    • تيَّهه، أضلّه الطريقَ :-توّهتِ الأزقّةُ عابرَ

    المعجم: عربي عامة

  23. تَأَوُّهٌ
    • [أ و هـ]. (مصدر تَأَوَّهَ). :-أَكْثَرَ مِنَ التَّأَوُّهِ :- : مِنَ التَّوَجُّعِ، مِنَ التَّشَكِّي.

    المعجم: الغني

  24. تَوْه
    • تَوْه :-
      مصدر تاهَ/ تاهَ عن/ تاهَ في.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. توهان
    • توهان :-
      مصدر تاهَ/ تاهَ عن/ تاهَ في.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى توههم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَهَمَ** - [و هـ م]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَهَمَ**،** يَهِمُ**، مص. وَهْمٌ. 1. "وَهَمَ الوَاهِمُ أَنَّ الفِيلَ يَنَامُ عَلَى السَّرِيرِ" : تَخَيَّلَ، تَصَوَّرَ. 2. "وَهَمَ فِي مَشْرُوعِهِ التِّجَارِيِّ": كَوَّنَ فِكْرَةً خَاطِئَةً عَنْ رِبْحِهِ. 3. "وَهَمَ إِلَيْهِ" : ذَهَبَ وَهْمُهُ إِلَيْهِ وَهُوَ يُرِيدُ غَيْرَهُ.
معجم الغني
**وَهِمَ** - [و هـ م]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَهِمَ**،** يَوْهَمُ**، مص. وَهَمٌ. "وَهِمَ فِي الْحِسَابِ" : غَلَطَ فِيهِ وَسَهَا.
معجم الغني
**وَهْمٌ** - ج:** أَوْهَامٌ**. [و هـ م]. (مص. وَهَمَ). 1. "يَعِيشُ فِي وَهْمٍ قَاتِلٍ" : مَا يَقَعُ فِي الذِّهْنِ مِنْ تَصَوُّرٍ وَخَيَالٍ وَخَاطِرٍ. "اِسْتَحْوَذَتْ عَلَيْهِ الأَوْهَامُ" "مَرِيضٌ بِالوَهْمِ". 2. "لاَ وَهْمَ مِنْ ذَلِكَ" : لاَبُدَّ مِنْهُ.
معجم الغني
**وَهَّمَ** - [و هـ م]. (ف: ربا. متعد).** وَهَّمَ**،** يُوَهِّمُ**، مص. تَوْهِيمٌ. "وَهَّمَهُ أَنَّهُ سَيَرْبَحُ فِي الْمَعْرَكَةِ" : أَوْقَعَهُ فِي تَصَوُّرٍ غَيْرِ حَقِيقِيٍّ، أَوْقَعَهُ فِي الوَهْمِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوهمَ يُوهم، إيهامًا، فهو مُوهِم، والمفعول مُوهَم • أوهم فلانًا: أوقعه في الوَهْم؛ أعطاه مظهرًا خَادعًا "أوهَم مُستمعيه- أوهمهم العدوّ بأنه سيهجم عليهم". • أوهم فلانًا بكذا: أدخل عليه التُّهمة. • أوهم من صلاته ركعةً: تركها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I توهَّمَ يتوهَّم، توهُّمًا، فهو مُتوهِّم، والمفعول مُتوهَّم • توهَّم الأمرَ: 1- ظنَّه "توهَّم أنَّه عالم". 2- تخيَّله "توهَّم أنَّه مريض- يتوهَّم الرَّسَّام ما يرسمه في ذهنه ثمّ ينقله إلى اللَّوحة". • توهَّم فيه الخيرَ: توسَّمه، وتبيَّن أثرَه فيه. II توهُّم [مفرد]: 1- مصدر توهَّمَ. 2- اعتقاد خاطئ غير مبنيّ على أساس. 3- قسم من الإدراك وهو إدراك المعنى الجزئيّ المتعلِّق بالمحسوسات. • توهُّم المرض: (نف) الانشغال بتفاصيل وظائف الجسم، والإحساس باحتمال الإصابة بالمرض، والسبب في ذلك القلق العصبيّ، الذي يَمنعُ المريضَ عن الاقتناع بمشورة الطبيب.
المعجم الوسيط
فلانٌ في الشيء، وإليه ـِ ( يَهِمُ ) وَهْماً: ذَهب وَهْمُه إليه وهو يريد سواه. وـ في الصلاة: سَهَا. وـ الشيء: دار في خاطره.( وَهِمَ ) في الحساب وغيره ـَ ( يَوْهَمُ ) وَهْماً: غلط فيه وسها.( أَوْهَمَ ) فلان: وَهَم. وـ فلاناً: أوقعه في الوَهْم. وـ فلاناً بكذا: أدخل عليه الرِّيبة واتَّهمه به. وـ الشيء: تركه كلّه. ويقال: أوهم من صلاته ركعة: تركها. وأوهم من الحساب ونحوه كذا: أسقط.( أَتْهَمَ ) الرَّجُل: صارت به الرِّيبة. ( أصله: أوهم ).( وَهَّمَهُ ) غيره: أوقعه في الوَهْم.( اتَّهَمَهُ ) بكذا: أدخل عليه التُّهَْمَة وظنَّها به. وـ في قوله: شكّ في صدقه. ويقال: اتَّهمه فاتَّهَمَ هو أيضاً: أدخل عليه التُّهَْمَة فدخلت عليه. فهو متَّهِم وتَهِيم.( تَوَهَّمَ ) الشيء: ظَنَّه. وـ تمثَّله وتخيَّله، كان في الوجود أو لم يكن. وـ الخير فيه: توسَّمه وتفرَّسه.( التُّهْمَةُ، والتُّهَمَةُ ): الاتِّهام. وـ ما يُتَّهَم عليه. ( ج ) تُهَم، وتُهَمات.( التَّهِيمُ ): الذي وقعت التُّهَمَة عليه. والذي أوقع التُّهَْمَة.( المتَّهَمُ، والمُتَّهِمُ ): التَّهيم.( المَوْهُومُ ) من الأشياء: الذي ذهب إليه الوهْم.( الوَهْمُ ): ما يقع في الذِّهن من الخاطر. وـ الطَّريق الواسع. ( ج ) أوهام، ووُهُمٌ، ووُهُومٌ. ويقال: لا وَهْمَ من ذلك: لا بدَّ منه. وهي واهمة.
مختار الصحاح
و ه م : وَهِمَ في الحساب غلط فيه وسها وبابه فهم ووهم في الشيء من باب وعد إذا ذهب وهمه إليه وهو يريد غيره و تَوَهَّمَ أي ظن و أَوْهَمَ غيره إيهاماً و وَهَّمَهُ أيضا تَوْهِيماً و اتَّهَمَهُ بكذا والاسم التُّهْمَةُ بفتح الهاء و أَوْهَمَ الشيء أي تركه كلَّه يقال أَوْهم من الحساب مائة أي أسقط وأَوْهم منصلاته ركعة
الصحاح في اللغة
 وَهِمْتُ في الحساب أَوْهَمُ وهْماً، إذا غلطت فيه وسهوت. ووَهَمْتُ في الشيء، بالفتح أَهِمُ وَهْماً، إذا ذهب وَهْمُكَ إليه وأنتَ تريدُ غيره. وتَوَهَّمْتُ، أي ظننت. وأَوْهَمْتُ غيري إيهاماً. والتَوهيمُ مثله. واتَّهَمْتُ فلاناً بكذا، والاسم التُهَمَةُ بالتحريك، وأصل التاء فيه واوٌ. وأَوْهَمْتُ الشيءَ، إذا تركته كله. يقال: أَوْهَمَ من الحساب مائةً، أي أسقط. وأَوْهَمَ من صَلاتِهِ ركعةً. أبو زيد: يقال للرجل إذا اتَّهَمْتَهُ: أَتْهَمْتُ إتْهاماً، مثل أَدْوَأْتُ إدْواءً. يقال: قد أتْهَمَ الرجل على أفْعَلَ، إذا صارت به الريبة. والوَهْمُ: الجمل الضخم الذَلول. والأنثى وَهْمَةٌ. والوَهْمُ أيضاً: الطريقُ الواسع. ويقال: لا وَهْمَ من كذا، أي لا بدَّ منه.
لسان العرب
الوَهْمُ من خَطَراتِ القلب والجمع أَوْهامٌ وللقلب وَهْمٌ وتَوَهَّمَ الشيءَ تخيَّله وتمثَّلَه كان في الوجود أَو لم يكن وقال تَوهَّمْتُ الشيءَ وتفَرَّسْتُه وتَوسَّمْتُه وتَبَيَّنْتُه بمعنى واحد قال زهير في معنى التوَهُّم فَلأْياً عَرَفْتُ الدار بعدَ تَوهُّمِ ( * صدر البيت وقَفْتُ بها من بعدِ عشرين حِجَّةً ) والله عز وجل لا تُدْرِكُه أَوْهامُ العِبادِ ويقال تَوَهَّمْت فيَّ كذا وكذا وأَوْهَمْت الشيء إذا أَغفَلْته ويقال وَهِمْتُ في كذا وكذا أي غلِطْتُ ثعلب وأَوْهَمْتُ الشيءَ تركتُه كلَّه أُوهِمُ وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم أَنه صلَّى فأَوْهَم في صلاتِه فقيل كأَنك أَوْهَمْت في صلاتِك فقال كيف لا أُوهِمُ ورُفغُ أَحدِكم بين ظُفُره وأَنْمُلَتِه ؟ أي أَسقَط من صلاته شيئاً الأَصمعي أَوْهَمَ إذا أَسقَط وَوَهِمَ إذا غَلِط وفي الحديث أنه سجَد للوَهَمِ وهو جالس أي للغلط وأَورد ابنُ الأَثير بعضَ هذا الحديث أَيضاً فقال قيل له كأَنك وَهِمْتَ قال وكيف لا أَيهَمُ ؟ قال هذا على لغة بعضهم الأَصلُ أَوْهَمُ بالفتح والواوِ فكُسِرت الهمزةُ لأَنَّ قوماً من العرب يكسِرون مُسْتقبَل فَعِل فيقولون إعْلَمُ وتِعْلَم فلما كسر همزة أوْهَمُ انقلبت الواوُ ياءً ووَهَمَ إليه يَهِمُ وَهْماً ذَهب وهْمُه إليه ووَهَمَ في الصلاة وَهْماً ووهِِمَ كلاهما سَهَا ووَهِمْتُ في الصلاة سَهَوْتُ فأَنا أَوْهَمُ الفراء أَوْهَمْتُ شيئاً ووَهَمْتُه فإذا ذهب وَهْمُك إلى الشيء قلت وَهَمْت إلى كذا وكذا أَهِمُ وَهْماً وفي الحديث أَنه وَهَم في تزويج ميمونةَ أي ذهَب وَهْمُه ووَهَمْت إلى الشيءِ إذا ذهب قلبُك إليه وأَنت تريد غيرَهُ أَهِمُ وَهْماً الجوهري وَهَمْتُ في الشيء بالفتح أَهِمُ وَهْماً إذا ذهَبَ وَهْمُك إليه وأَنت تريد غيره وتوَهَّمْتُ أي ظننت وأَوْهَمْتُ غيري إيهاماً والتَّوْهِيمُ مثلُه وأَنشد ابن بري لحُميد الأَرْقط يصف صَقْراً بَعِيد توْهِيم الوِقاع والنَّظَرْ وَوَهِمَ بكسر الهاء غَلِط وسَها وأَوْهَم من الحساب كذال أَسقط وكذلك في الكلام والكتاب وقال ابن الأَعرابي أَوْهَم ووَهِمَ ووَهَمَ سواء وأَنشد فإن أَخْطَأْتُ أَو أَوْهَمْتُ شيئاً فقد يَهِمُ المُصافي الحَبيبِ قوله شيئاً منصوب على المصدر وقال الزِّبْرِقان بن بَدْر فبِتِلك أَقْضي الهَمَّ إذ وَهِمَتْ به نَفْسي ولستُ بِنَأْنإٍ عَوّارِ شمر أَوْهَمَ ووَهِمَ وَوَهَمَ بمعنى قال ولا أَرى الصحيح إلاَّ هذا الجوهري أَوْهَمْتُ الشيءَ إذا تركته كلَّه يقال أَوْهَمَ من الحساب مائةً أي أَسقَط وأَوْهَمَ من صلاته ركعةً وقال أبو عبيد أَوْهَمْتُ أَسقطتُ من الحساب شيئاً فلم يُعَدِّ أَوْهَمْتُ وأَوْهَم الرجلُ في كتابه وكلامه إذا أَسقَط ووَهِمْتُ في الحساب وغيره أَوْهَم وَهَماً إذا غَلِطت فيه وسَهَوْت ويقال لا وَهْمَ من كذا أي لا بُدَّ منه والتُّهَمةُ أصلها الوُهَمةُ من الوَهْم ويقال اتَّهَمْتُه افتِعال منه يقال اتَّهَمْتُ فلاناً على بناء افتعَلْت أي أَدخلتُ عليه التُّهَمة الجوهري اتَّهَمْتُ فلاناً بكذا والاسم التُّهَمةُ بالتحريك وأَصل التاء فيه واوٌ على ما ذكر في وَكلَ ابن سيده التُّهَمةُ الظنُّ تاؤه مبدلةٌ من واوٍ كما أبدلوها في تُخَمةٍ سيبويه الجمع تُهَمٌ واستدل على أَنه جمع مكسر بقول العرب هي التُّهَمُ ولم يقولوا هو التُّهمُ كما قالوا هو الرُّطَبُ حيث لم يجعلوا الرُّطَبَ تكسيراً إنما هو من باب شَعيرة وشَعير واتَّهَمَ الرجلَ وأَتْهَمه وأَوْهَمَه أَدخلَ عليه التُّهمةَ أي ما يُتَّهَم عليه واتَّهَم هو فهو مُتَّهمٌ وتَهيمٌ وأَنشد أَبو يعقوب هُما سَقياني السُّمَّ من غيرِ بِغضةٍ على غيرِ جُرْمٍ في إناءِ تَهِيمِ وأَتْهَم الرجُل على أَفْعَل إذا صارت به الرِّيبةُ أبو زيد يقال للرجل إذا اتَّهَمْتَه أَتْهَمْتُ إتْهاماً مثل أَدْوَأْتُ إدْواءً وفي الحديث أَنه حُبس في تُهْمةٍ التُّهْمةُ فُعْلةٌ من الوَهْم والتاء بدل من الواو وقد تفتح الهاء واتَّهَمْتُه ظننتُ فيه ما نُسب إليه والوَهْمُ الطريق الواسع وقال الليث الوَهْمُ الطريقُ الواضح الذي يَرِدُ المَوارِدَ ويَصْدُرُ المَصادِرَ قال لبيد يصف بعيرهَ وبعيرَ صاحبه ثم أَصْدَرْناهُما في واردٍ صادرٍ وَهْمٍ صُواهُ كالمُثُلْ أَراد بالوَهْمِ طريقاً واسعاً قال ذو الرمة يصف ناقته كأَنها جَمَلٌ وَهْمٌ وما بَقِيتْ إِلاَّ النَّحيرةُ والأَلْواحُ والعَصَبُ أَراد بالوَهْم جملاً ضَخْماً والأُنثى وَهْمةٌ قال الكميت يَجْتابُ أَرْدِيَةَ السَّرابِ وتارةً قُمُصَ الظّلامِ بوَهْمةٍ شِمْلالِ والوَهْم العظيمُ من الرجال والجمالِ وقيل هو من الإِبل الذَّلولُ المُنْقادُ مع ضِخَمٍ وقوّةٍ والجمع أَوهامٌ ووُهومٌ ووُهُمٌ وقال الليث الوَهْمُ الجملُ الضخم الذَّلُولُ
الرائد
* وهم يهم: وهما. 1-في الشيء: ذهب وهمه إليه وهو يريد غيره. 2-الشيء: تصوره، دار الشيء في خاطره.
الرائد
* وهم يوهم: وهما. في الحساب: غلط فيه وسها.
الرائد
* وهم توهيما. ه: أوقعه في الوهم.
الرائد
* وهم. ج أوهام. 1-مص. وهم. 2-ما يقع في القلب من تصور خاطىء أو فكرة خاطئة. 3-خوف. 4-أو القوة الوهمية: حاسة باطنة في الجانب الحيواني من النفس تدرك من المحسوس ما لا يحس، كإدراك الوداعة في الحمل، والشجاعة في إنسان معين، وغير ذلك. 5-و ج أوهام ووهم ووهوم: طريق واسع. 5-رجل عظيم. 6-جمل ذلول مطيع في ضخامة وقوة. 7-«لا وهم من ذلك»: لا بد منه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: