وصف و معنى و تعريف كلمة تيببن:


تيببن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و ياء (ي) و باء (ب) و باء (ب) و نون (ن) .




معنى و شرح تيببن في معاجم اللغة العربية:



تيببن

جذر [يبب]

  1. يَبَّبَ: (فعل)
    • يَبَّبَ، يُيَبِّبُ، مصدر تَيْبِيبٌ
    • يَبَّبَ الْمَدِينَةَ : جَعَلَهَا خَرَاباً، يَبَاباً
  2. يَباب: (اسم)
    • اليَبَابُ : الخَراب
    • اليَبَابُ:الخالي لا شيءَ فيه
    • وحوضٌ يبابٌ: لا ماءَ فيه
  3. تَيْبِيب: (اسم)
    • تَيْبِيب : مصدر يَبَّبَ
  4. حوضٌ يبابٌ:
    • لا ماءَ فيه.


  5. بأبأَ : (فعل)
    • بأبأَ يبأبئ ، بأْبأَةً ، فهو مُبأبِئ
    • بأبأ الرَّجلُ :ردّد الباء في نطقه
    • بأبأ الطِّفلُ: قال: بابا
    • بَابَأَ فلانًا وبه: قال له: بأَبي أنت
  6. أَبَّ : (فعل)
    • أَبَّ أَبَّ أَبًّا، وأبَابًا
    • أَبَّ للسير : تَهَيَّأَ وتجهَّز
    • أَبَّ إليه: اشتاق ونَزَع
    • أَبَّ على أعدائه: حَمَل عليهم حَمْلة صَادقة
    • أَبَّتْ أبَابةُ الشيْءِ: استقامت طريقته
    • أَبَّ الشيءَ أَبًّا: قَصَدَه
    • أَبَّ أَبَّهُ: قصَد قَصْدَه
    • أَبَّ يَدَه إلى سيفه: ردَّها ليستلّه
  7. أبواب : (اسم)
    • أبواب : جمع باب
  8. آباء : (اسم)
    • آباء : جمع أبُ
  9. بأْبأَة : (اسم)
    • بأْبأَة : مصدر بأبأَ
  10. تَبَّبَ : (فعل)
    • تبَّبَ يتبِّب ، تتبيبًا ، فهو متبِّب ، والمفعول متبَّب
    • تَبَّبَهُ : أهلكه، نقَصَه حقَّه، أَلحق به الخسارة
    • تَبَّبَهُ : قال له( تَبًّا لك)
    • تَبَّبَ المشاةُ الطريقَ: عَبَّدوهَا بكثرة ما ساروا فيها


,
  1. يبب
    • "أَرْضٌ يَبابٌ أَي خرابٌ.
      قال الجوهري: يقال خَرابٌ يَباب، وليس بإِتباع.
      التهذيب: في قولهم خَرابٌ يَبابٌ؛ اليَبابُ، عند العرب: الذي ليس فيه أَحد؛ وقال ابن أَبي ربيعة: ما على الرَّسْمِ، بالبُلَيَّـيْنِ، لو بَيّـ * ـيَنَ رَجْعَ السَّلامِ، أَو لو أَجابا؟ فإِلى قَصْرِ ذي العَشيرةِ، فالصَّا * لِفِ، أَمْسَى من الأَنِـيسِ يَبابا معناه: خالياً لا أَحد به.
      وقال شمر: اليبابُ الخالي لا شيء به.
      يقال: خَرابٌ يَبابٌ، إِتباعٌ لخَرابٍ؛ قال الكميت: بيَـبابٍ من التَّنائِفِ مَرْتٍ، * - لم تُمَخَّطْ به أُنوفُ السِّخالِ لم تُمَخَّطْ أَي لم تُمْسَحْ.
      والتَّمْخِـيطُ: مَسْحُ ما على الأَنف من السَّخْلة إِذا وُلِدَتْ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. اليَبَابُ
    • اليَبَابُ : الخَراب.
      و اليَبَابُ الخالي لا شيءَ فيه.
      يقال: أرضٌ يبابٌ، ودارُهم خرابٌ يَبابٌ.
      وحوضٌ يبابٌ: لا ماءَ فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. يَبَّبَ
    • [ي ب ب]. (فعل: رباعي متعد). يَبَّبَ، يُيَبِّبُ، مصدر تَيْبِيبٌ. :-يَبَّبَ الْمَدِينَةَ :- : جَعَلَهَا خَرَاباً، يَبَاباً.

    المعجم: الغني



  4. يَبَّب
    • يبب - تيبيبا
      1-يبب المنزل : جعله يبابا خاليا

    المعجم: الرائد

  5. يَبَّبَهُ
    • يَبَّبَهُ : جعله يبابًا.
      يقال: خرَّبوه ويَبَّبوه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. يَباب
    • يباب
      1-خراب : «أرض يباب، منزل يباب»

    المعجم: الرائد

  7. يَباب
    • يَباب :-
      1 - صحراء.
      2 - خراب، خالٍ من أيِّ شيء :-أرض/ دار/ بلد يَباب.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. يَبابٌ
    • ـ يَبابٌ، أرضٌ يَبابٌ: خَرابٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. يَبَابٌ
    • [ي ب ب].
      1. :-اِنْتَهَتِ الْحَرْبُ وَبَقِيَتِ الْمَدِينَةُ يَبَاباً :- : خَرَاباً.
      2. :-وَجَدُوا الْقَرْيَةَ يَبَاباً :- : مَهْجُورَةً. :-الأَرْضُ اليَبَابُ.

    المعجم: الغني

  10. بأبأ
    • "الليث: البَأْبَأَةُ قولُ الإِنسان لصاحبهِ بِأَبي أَنـْتَ،ومعناهُ أَفـْدِيكَ بِأَبي، فيُشتقُّ من ذلك فعل فيقال: بَأْبَأَ بِهِ.
      قال ومن العربِ من يقول: وابِأَبَا أَنتَ، جعلوها كلمةً مبنِيَّةً على هذا التأْسيس.
      قال أَبو منصور: وهذا كقوله يَا وَيْلَتَا، معْناهُ يا وَيْلَتي، فقلبَ الياءَ أَلفاً، وكذلكَ يا أَبَتا معناهُ يا أَبَتِي، وعلى هذا توجه قراءة من قرأَ: يا أَبَتَ إِني، أَراد يا أَبتا، وهو يريد يا أَبَتي، ثم حذفَ الأَلفَ، ومن، قالَ يَا بِيَبَا حوَّلَ الهمزة ياءً والأَصل: يَا بِأَبَا معناه يَا بِأَبِي.
      والفعل من هذا بَأْبأَ يُبَأْبِئُ بَأْبَأَةً.
      وبَأْبَأْتُ الصبيَّ وبَأْبأْتُ به: قلتُ له بأَبي أَنتَ وأُمي؛ قال الراجز: وصاحِبٍ ذِي غَمْرةٍ داجَيْتُه،بَأْبَأْتُهُ، وإِنْ أَبَى فَدَّيْتُه،حَتَّى أَتى الحيَّ، وما آذَيْتُه وبأْبَأْته أَيضاً، وبأْبأْتُ به قلتُ له: بَابَا.
      وقالوا: بَأْبَأَ الصبيَّ أَبوهُ إِذا، قال له: بَابَا.
      وبَأْبَأَهُ الصبيُّ، إِذا، قال له: بَابَا.
      وقال الفَرَّاءُ: بَأْبأْتُ بالصبيِّ بِئْباءً إِذا قلتُ له: بِأَبي.
      قال ابنُ جِنِّي: سأَلت أَبا عليّ فقلتُ له: بَأْبَأْتُ الصَّبيَّ بَأْبأَةً إِذا قلتُ له بابا، فما مثالُ البَأْبَأَةِ عندكَ الآن؟ أَتزنها على لفظها في الأَصل، فتقول مثالها البَقْبَقَةُ بمنزلة الصَّلْصَلةِ والقَلْقَلةِ؟ فقال: بل أَزِنُها على ما صارَت إليه، وأَترك ما كانت قبلُ عليه، فأَقولُ: الفَعْلَلة.
      قال: وهو كما ذكر، وبه انعقادُ هذا الباب.
      وقال أَيضاً: إِذا قلت بأَبي أَنتَ، فالباء في أَوَّلِ الاسمِ حرفُ جر بمنزلة اللامِ في قولكَ: للّه انتَ، فإِذا اشتَقَقْتَ منهُ فِعْلاً اشتقاقاً صَوْتِياًّ اسْتَحَالَ ذلك التقدير فقلت: بَأْبَأْتُ به بِئباءً، وقد أَكثرت من البَأْبأَة، فالباء الآن في لفظِ الأصل، وإِن كان قد عُلم أَنها فيما اشْتُقَّت منهُ زائدةٌ للجَرِّ؛ وعلى هذا منها البِأَبُ، فصارَ فِعْلاً من باب سَلِسَ وقَلِقَ؛

      قال: يا بِأَبِي أَنـْتَ، ويا فَوْقَ البِأَبْ فالبِأَبُ الآنَ بمنزلةِ الضِّلَعِ والعِنَبِ.
      وَبَأْبَؤُوه: أَظْهَروا لَطافَةً؛

      قال: إِذا ما القبائِلُ بَأْبَأْنَنا، * فَماذا نُرَجِّي بِبئْبائِها؟.
      وكذلك تَبأْبؤُوا عليهِ.
      والبَأْباءُ، ممدودٌ: تَرْقِيصُ المرأَة ولدَها.
      والبَأْباءُ: زَجْرُ السِّنَّوْر، وهو الغِسُّ؛ وأَنشَدَ ابنُ الأَعرابي لرجلٍ في الخَيْل: وهُنَّ أَهلُ ما يَتمازَيْن؛ * وهُنَّ أَهلُ ما يُبَأْبَيْن أَي يقال لها: بِأَبي فَرَسِي نَجَّانِي من كذا؛ وما فيهما صِلة معناه أَنهنَّ، يعني الخيْلَ، أَهْلٌ للمُناغاةِ بهذا الكلامِ كما يُرَقَّصُ الصبيُّ؛ وقوله يَتمازَيْنَ أَي يَتَفاضَلْنَ.
      وبَأْبَأَ الفَحْلُ، وهو تَرْجِيعُ الباءِ في هَدِيرهِ.
      وبَأْبأَ الرَّجُلُ: أَسْرَعَ.
      وبأْبأْنا أَي أَسْرَعْنا.
      وتَبَأْبأْتُ تَبَأْبُؤاً إِذا عَدَوْتُ.
      والبُؤْبُؤُ: السيِّد الظَّريفُ الخفيفُ.
      قال الجوهري: والبؤْبُؤُ: الأَصلُ، وقيل الأَصلُ الكريمُ أَو الخَسيسُ.
      وقال شمر: بُؤْبُؤُ الرجلِ: أَصلُهُ.
      وقال أَبو عَمرو: البُؤْبُؤُ: العالِمُ المُعَلِّمُ.
      وفي المحكم: العالمُ مثلُ السُّرْ سُورِ، يقال: فلان في بُؤْبُؤ الكَرَمِ.
      ويقال: البُؤْبُؤُ إِنسانُ العَيْن.
      وفي التهذيب: البُؤْبُؤُ: عَيْرُ العَيْن.
      وقال ابن خالَوَيْهِ: البؤْبؤُ بلا مَدّ على مثال الفُلْفُل.
      قالَ: البؤْبؤُ: بُؤْبؤُ العَيْنِ، وأَنشدَ شاهداً على البُؤْبؤِ بمعنى السَّيِّد قولَ الرَّاجز في صفةِ امرأَةٍ: قَدْ فاقَتِ البؤْبُؤَ الْـبُؤَيْبِيَهْ، والجِلدُ مِنْها غِرْقِئُ القُوَيْقِيَهْ الغِرْقِئُ: قِشْرُ البَيْضة.
      والقُويقِيةُ: كناية عن البَيْضة.
      قال ابنُ خَالَوَيْهِ: البؤْبُؤُ، بغير مدٍّ: السَّيِّد، والبُؤَيْبِيَةُ: السيِّدة، وأَنـْشدَ لجرير: في بؤْبُؤ الـمَجْدِ وبُحْبوحِ الكَرَمْ وأَمـَّا القَالي فإِنهُ أَنْشده: في ضِئْضئِ المـَجْدِ وبُؤْبُوءِ الكَرَمْ وقال: وكذا رأَيتُهُ في شعرِ جرير؛ قال وعلى هذه الرواية.
      (* قوله «وعلى هذه الرواية إلخ» كذا بالنسخ والمراد ظاهر.) مع ما ذكره الجوهري من كونهِ مثال سُرسُور.
      قال وكأَنهما لغتان، التهذيب، وأَنشدَ ابنُ السكيت: ولكِنْ يُبَأْبِئُهُ بُؤْبؤٌ، * وبِئباؤُهُ حَجَأ أَحْجَؤُ؟

      ‏قال ابن السِكِّيت: يُبَأْبِئه: يُفَدِّيه، بُؤْبُؤٌ: سيدٌ كريمٌ، بِئبْاؤُهُ: تَفْدِيَتُه، وحَجَأ: أَي فَرَحٌ، أَحْجَؤُهُ: أَفْرَحُ بهِ.
      ويقالُ فلانٌ في بُؤْبؤِ صِدقٍ أَي أَصْلِ صِدْقٍ، وقال: أَنا في بُؤْبؤِ صِدْقٍ، * نَعَمْ، وفي أَكْرَمِ أَصْلِ.
      (* قوله «انا في بؤبؤ إلخ» كذا بالنسخ وانظر هل البيت من المجتث وتحرّفت في بؤبؤ عن ببؤبؤ أو اختلس الشاعر كلمة في.)"

    المعجم: لسان العرب

  11. بأبأَ
    • بأبأَ يبأبئ ، بأْبأَةً ، فهو مُبأبِئ :-
      • بأبأ الرَّجلُ ردّد الباء في نطقه.
      • بأبأ الطِّفلُ: قال: بابا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى تيببن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**يَبَّبَ** \- [ي ب ب]. (ف: ربا. متعد).** يَبَّبَ**،** يُيَبِّبُ**، مص. تَيْبِيبٌ. "يَبَّبَ الْمَدِينَةَ" : جَعَلَهَا خَرَاباً، يَبَاباً.


معجم اللغة العربية المعاصرة
يباب [ مفرد ] : 1 - صحراء . 2 - خراب ، خال من أي شيء أرض / دار / بلد يباب .
المعجم الوسيط
جعله يباباً. يقال: خرَّبوه ويبَّبوه.( اليَبَابُ ): الخَراب. و ـ الخالي لا شيء فيه. يقال: أرضٌ يباب، ودارهم خرابٌ يبابٌ. وحوضٌ يباب: لا ماءَ فيه.
الصحاح في اللغة
أرضٌ يَبابٌ، أي خراب. ويقال خراب يباب، وليس بإتباع.
تاج العروس

أرْضٌ يَبابٌ : أي خَرابٌ . يُقال : خَرَابٌ يَبابٌ وليس بإتباعٍ كذا في الصَّحاح . وفي الأساس : تقولُ : دارُهم خَرابٌ يَبَاب لا حارِس ولا باب . وحَوْضٌ يَبابٌ : لا ماءَ فيه وخَرَّبوه ويَبَّبوهُ . انتهى

فكلامُ الجوهريّ يدُلُّ على أنه أصلٌ يُستعملُ وَحْدَهُ وأنَّه وصْفٌ لِما قبلَه عندَ العرَبِ : الذي ليس فيه أحَدٌ قال ابنُ أبي رَبيعة :

ما على الَّرسْمِ بالبُلَيَّيْنِ لَوْ بيَّ ... نَ رَجْعَ السَّلامِ أوْ لَوْ أجابا

فإلى قَصْرِ ذي العَشِيرَةِ فالصا ... لِفِ أمْسى من الأنِيسِ يَبابَا معناه : خالياً لا أحَدَ به وقال شَمِرٌ : اليَبابُ : الخالي لا شَيءَ به يقالُ : خَرَابٌ يَبَابٌ إتْباعٌ لخَرابٍ ؛ قال الكُمَيْتُ :

بِيَباب من التَّنائِفِ مَرْتٍ ... لم تُمَخَّطْ به أُنوفُ السِّخَالِ ومثله في فقه اللّغة

ويَبَبَة محرَّكةً : من أسماءِ الرِّجال كذا في كِتاب الأبْنِيَةِ والأفعال

لسان العرب
أَرْضٌ يَبابٌ أَي خرابٌ قال الجوهري يقال خَرابٌ يَباب وليس بإِتباع التهذيب في قولهم خَرابٌ يَبابٌ اليَبابُ عند العرب الذي ليس فيه أَحد وقال ابن أَبي ربيعة ما على الرَّسْمِ بالبُلَيَّيْنِ لو بَيّ ... يَنَ رَجْعَ السَّلامِ أَو لو أَجابا ؟ فإِلى قَصْرِ ذي العَشيرةِ فالصَّا ... لِفِ أَمْسَى من الأَنِيسِ يَبابا معناه خالياً لا أَحد به وقال شمر اليبابُ الخالي لا شيء به يقال خَرابٌ يَبابٌ إِتباعٌ لخَرابٍ قال الكميت بيَبابٍ من التَّنائِفِ مَرْتٍ ... - لم تُمَخَّطْ به أُنوفُ السِّخالِ لم تُمَخَّطْ أَي لم تُمْسَحْ والتَّمْخِيطُ مَسْحُ ما على الأَنف من السَّخْلة إِذا وُلِدَتْ
الرائد
* يبب تيبيبا. المنزل: جعله يبابا خاليا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: