وصف و معنى و تعريف كلمة تيبتا:


تيبتا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و ياء (ي) و باء (ب) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح تيبتا في معاجم اللغة العربية:



تيبتا

جذر [يبت]

  1. أُباة : (اسم)
    • أُباة : جمع آبٍ
  2. آبَ : (فعل)
    • آبَ أَوْباً، وأوْبَةً، وإياباً،مآباً فهو آئب، وآيب، وأَوَّاب
    • آبَ إليه : رَجَعَ وعاد
    • آبَ إلى الله: رَجَع عن ذنبه وتاب،
    • آبَ الشمسُ: غابت
    • آبَ بيده إلى السيف ونحوه: رَدَّها إليه ليضرب به
    • آبَ الماءَ: ورده ليلاً
    • وفلان أوَّاه أوَّاب: رَجّاع إِلى
    • أُبْتُ بني فُلان: جئتُهم ليلاً
  3. آبِينُ : (اسم)
    • الآبِينُ : الآبِينُ العادة
    • الآبِينُ :العُرْف المُتَّبَع في جماعة من الناس
  4. اِستتابَ : (فعل)
    • استتابَ يستتيب ، اسْتَتِبْ ، استِتابَةً ، فهو مُسْتتيب ، والمفعول مُستتاب
    • استتابه : طَلَب منه أن يتوب


  5. أَوِبَ : (فعل)
    • أوِبَ ، يَأْوَبُ، مصدر أوَبٌ
    • أوِبَ الرَّجُلُ : غَضِبَ
    • أوب : رَجَع
    • أوب :رَجَّع الصوت
    • أوب :سار النهار كلَّه إلى الليل
    • أوب القومُ: تبارَوا في السير
  6. أَوْب : (اسم)
    • أَوْب : مصدر آبَ
  7. أَوْب : (اسم)
    • أَوْب : جمع آئِب
  8. أَوَّبَ : (فعل)
    • أوَّبَ يئوِّب ، تأويبًا ، فهو مُئوِّب
    • أوَّبَ الرَّحّالَةُ : مَشَى النَّهارَ كُلَّهُ وَنَزَلَ اللَّيْلَ
    • أوَّبَ السَائِرونَ : تَسَابَقُوا في السَّيْرِ
    • أوَّبَ عَنْهُ : رَجَعَ
    • أوَّب العابدُ سبَّح ورجَّع التسبيح
  9. أَوب : (اسم)
    • الأَوْبُ : السُّرعة
    • الأَوْبُ :الرِّيح
    • الأَوْبُ: السَّحاب
    • الأَوْبُ :جماعة النَّحل
    • الأَوْبُ: القَصْد والاستقامة
    • الأَوْبُ :الطريقة والعادة
    • الأَوْبُ :الجهة والناحية
    • أوْبا النَّهر: شاطئاه،
    • مِنْ كلِّ أوْب وصَوْب: مِنْ كلّ مكان، مِنْ جميع الأقطار والجهات
  10. أَوب : (اسم)


    • أَوب : جمع أَبّ
  11. أوَب : (اسم)
    • أوَب : مصدر أَوِبَ
  12. وَبَأ : (اسم)
    • وَبَأ : مصدر وَبِئَ
  13. وَبَأَ : (فعل)
    • وَبَأَ (يَوْبَأُ) وَبْئًا
    • وَبَأَ الْمَتَاعَ : عَبَّأَهُ، هَيَّأَهُ
    • وَبَأَ إِلَيْهِ : أَشَارَ، وَمَأَ
  14. وَبّأَ : (فعل)
    • وَبَّأَ إِلى الشيءِ : أَشار
    • وَبَّأَ الشيءَ: عبَّأَه ؛ كَوبَأَ
  15. وَبأ : (اسم)
    • الجمع : أَوْباء
    • مصدر وبِئَ
    • الوَبَأُ : (طب) وباء؛ كُلُّ مرضٍ شديد العدوى، سريع الانتشار من مكان إلى مكان يصيب الإنسان والحيوان والنّبات، وعادة ما يكون قاتلاً كالطّاعون كثيرًا ما تنتشر الأوباءُ بعد الحرب
    • الوَبَأُ : الطَّاعون
  16. وَيب : (حرف/اداة)


    • تَأْتِي لِلتَّعَجُّبِ: وَيْباً لِهَذَا الأَمْرِ : أَيْ عَجَباً لَهُ، وَتَلْحَقُهَا كَافُ الْمُخَاطَبَةِ : وَيْبَكَ، وَيْبٌ لَكَ، وَيْباً لَكَ، كَمَا يُقَالُ: وَيْبَ زَيْدٍ، وَيْباً لِهَذَا : عَجَباً
    • وَيْبٌ : كلمةٌ مثل وَيْل تقول: ويْبَكَ، ووَيْبٌ لك، ووَيْبًا لك
    • وَيْبًا لهذا: عَجَبًا
,
  1. تأيب (المعجم الرائد)
    • تأيب - تأيبا
      1-تأيبه اوالماء : ذهب إليه ليلا
  2. تَيْأَبٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَيْأَبٌ: موضع.
      ـ تَوْأَبانيَّان، في: و أ ب، ووَهِمَ الجوهريُّ.
      ـ ما به تُؤَبَةٌ، في: و أ ب.
  3. أَوْبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَوْبُ وإِيابُ وإِيَّابُ وأَوْبَةُ وأَيْبَةُ وإِيبَةُ وتَأْويبُ وتَأْييبُ وتَأَوُّبُ: الرُّجُوعُ.
      ـ أَوْبُ: السحابُ، والريحُ، والسُّرْعَةُ، وَرَجْعُ القَوائمِ في السَّيْرِ، والقَصْدُ، والعادَةُ، والاسْتِقَامَةُ، والنَّحْلُ، والطريقُ، والجهَةُ، وورُودُ الماءِ لَيْلاً، وجمْعُ آيبٍ، كالأُوَّاب والأُيَّابِ.
      ـ آبَهُ اللَّهُ: أَبْعَدَهُ.
      ـ آبَكَ، وآبَ لَك: مثْلُ وَيْلَلكَ.
      ـ آبَتِ الشَّمسُ إِيَاباً وأُوباً: غابَتْ.
      ـ تَأَوَّبَه وتأَيَّبَه: أتاه لَيْلاً، والمصْدَرُ: المُتَأَوَّبُ والمُتَأَيَّبُ.
      ـ ائْتَبَبْتُ الماءَ: ورَدْتُه لَيْلاً.
      ـ أَوِبَ: غَضِبَ، وأَوْأَبْتُهُ.
      ـ تَأْويبُ: السَّيْرُ جميعَ النهارِ، أو تَباري الرَّكَابِ في السَّيرِ، كالمُآوَبَة.
      ـ ريحٌ مُؤوِّبَةٌ: تَهُبُّ النهار كُلَّه.
      ـ آيبَةُ: شَرْبَةُ القائلة.
      ـ آبَةُ: بلد قُرْب ساوَةَ، و بلد بإِفريقيَّةَ.
      ـ مآبُ: بلد بالبلْقَاءِ.
      ـ مُأَوَّبُ: المُدَوَّرُ، والمُقَوَّرُ المُلَمْلَمُ، ومنه: " أنا حُجَيْرُها المُؤَوَّبُ وعُذَيْقُها المُرَجَّبُ".
      ـ آبُ: شَهْرٌ، مُعَرَّبٌ.
      ـ مآبُ: المَرْجِعُ والمُنْقَلَبُ.
      ـ بينَهُما ثَلاثُ مآوِبَ: ثلاثُ رَحَلاتٍ بالنهارِ.
      ـ أَوْبَاتُ: القوائمُ، واحدَتُها أَوْبَةٌ.
      ـ مُخَيِّسٌ الأَوَّابيُّ: تابعيُّ، نسْبَةٌ إلى بني أَوَّاب: قَبِيلَةٍ
  4. تأب (المعجم لسان العرب)
    • "تَيْأَب: اسم موضِعٍ.
      قال عباس بن مِرْداسٍ السُّلَمِي: فإِنَّكَ عَمْري، هل أُرِيكَ ظَعائِناً، * سَلَكْنَ على ركْنِ الشَطاةِ، فَتَيْأَبَا والتَّوْأَبانِيَّانِ: رَأْسا الضَّرْعِ من الناقة.
      وقيل: التَّوْأَبانِيَّانِ قادِمَتا الضَّرْعِ.
      قال ابن مُقْبِل: فَمَرَّتْ على أَظْرابِ هِرٍّ، عَشِيَّةً، * لها تَوْأَبانِيَّانِ لم يَتَفَلْفَلا لم يَتَفَلْفَلا أَي لم يَظْهَرا ظُهوراً بَيِّناً؛ وقيل: لم تَسْوَدَّ حَلَمتاهُما.
      ومنه قول الآخر: طَوَى أُمَّهاتِ الدَّرِّ، حتى كأَنها * فَلافِلُ..‏.
      ‏.‏.
      ‏.‏.
      ‏.‏.
      ‏.‏.
      (* قوله «طوى أمهات إلخ» هو في التهذيب كما ترى.) أَي لَصِقَت الأَخْلافُ بالضَّرَّةِ كأَنها فَلافِلُ.
      قال أَبو عُبَيدةَ: سَمَّى ابنُ مُقْبِل خِلْفَي الناقةِ توأَبانِيَّيْنِ، ولم يَأْت به عربي، كأَنَّ الباءَ مُبْدَلةٌ من الميم.
      قال أَبو منصور: والتاءُ في التوأَبانِيَّيْنِ ليست بأَصلية.
      قال ابن بري، قال الأَصمعي: التَّوْأَبانِيَّانِ الخِلْفانِ؛ قال: ولا أَدري ما أَصل ذلك.
      يريد لا أَعرف اشْتِقاقَه، ومن أَين أُخِذَ.
      قال: وذكر أَبو علي الفارسي أَن أَبا بكر بن السَّرَّاجِ عَرَفَ اشتِقاقَه، فقال: تَوْأَبانِ فَوْعَلانِ من الوَأْبِ، وهو الصُّلْبُ الشديدُ، لأَن خِلْفَ الصغيرةِ فيه صَلابةٌ، والتاء فيه بدل من الواو، وأَصله وَوْأَبانِ، فلما قُلبت الواو تاءً صار تَوْأَبانِ، وأُلحِق ياءً مشدَّدة زائدةً، كما زادوها في أَحْمَرِيٍّ، وهم يُريدون أَحمَرَ، وفي عارِيَّةٍ وهم يُرِيدون عارةً، ثم ثَنَّوْه فقالوا: تَوْأَبانِيَّانِ.
      والأَظْرابُ: جمع ظَرِبٍ، وهو الجُبَيْلُ الصغير.
      ولم يَتَفَلْفَلا أَي لم يَسْوَدّا.
      قال: وهذا يدل على أَنه أَراد القادِمَتَيْنِ من الخِلْفِ.
      "


  5. وَبَأُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَبَأُ: الطَّاعُونُ، أو كُلُّ مَرَضٍ عامٍّ، الجمع: أَوْبَاءٌ، كالوَبَاءُ، الجمع: أوْبِيَةٌ.
      ـ وَبِئَتِ الأرضُ تَيْبَأُ وَتَوْبَأُ وَبَأً، ووَبُؤَتْ، وباءً ووباءَةً وأباءً وأباءَةً، ووُبِئَ وَبْئاً، وأوْبَأَتْ، وهي وَبِئَةٌ ووَبِيئَةٌ ومُوبِئَةٌ: كِثيرَتُه، والاسْمُ: البِئَةُ.
      ـ اسْتَوْبَأَهَا: اسْتَوْخَمَهَا.
      ـ وبَأَهُ يَوْبَؤُهُ: عَبَأَهُ، كوَبَّأَهُ،
      ـ وبَأَ إليه: أشارَ، كَأَوْبَأَ، أو الإِيبَاءُ: الإِشارَةُ بالأصابعِ من أمامِكَ ليُقْبِلَ، والإِيماءُ من خَلْفِكَ لِيَتَأَخَّرَ.
      ـ أُوبِئَ الفَصِيلُ: سَنِقَ لامْتلائِهِ.
      ـ مُوْبِئُ: القليلُ من الماءِ، والمُنْقَطِعُ منه، ووَبَأَتْ ناقَتي إليه،
      ـ تَبَأُ: حَنَّتْ.
  6. ويب (المعجم لسان العرب)
    • "وَيْبٌ: كلمةٌ مثلُ وَيْلٍ.
      وَيْباً لهذا الأَمْر أَي عَجَباً له.
      ووَيْبةً: كوَيْلَةٍ.
      تقول: وَيْبَكَ، ووَيْبَ زيدٍ! كما تقول: وَيْلَك! معناه: أَلْزَمَكَ اللّه وَيلاً! نُصِبَ نَصْبَ المصادر، فإِن جئت باللام رفعتَ، قلت: وَيْبٌ لزيد، ونَصَبتَ منوَّناً، فقلت: وَيْلاً لزيد،فالرفعُ مع اللام، على الابتداء، أَجودُ من النصب؛ والنصبُ مع الإِضافة أَجودُ من الرفع.
      قال الكسائي: من العرب مَن يقول: وَيْبَكَ، ووَيْبَ غيرِك! ومنهم من يقول: وَيْباً لزيد! كقولك: ويلاً لزيدٍ! وفي حديث إِسلام كعب بن زهير: أَلا أَبْلِغا عَنِّي بُجَيراً رِسالةً: * على أَيِّ شيءٍ، وَيبَ غَيرِكَ، دَلَّكا؟

      ‏قال ابن بري: وفي حاشية الكتاب بيت شاهد على وَيْبٍ، بمعنى وَيْلٍ؛ وهو: حَسِـبْتُ بُغامَ رَاحلَتي عَناقاً، * وما هِـيَ، وَيْبَ غَيرِكَ، بالعَناق؟

      ‏قال ابن بري: لم يذكر قائله، وهو لذي الخِرَق الطُّهَوِيِّ يُخاطِب ذِئباً تَبِعَه في طريقه؛ وبعده: فلو أَني رَمَيْتُكَ من قَريبٍ، * لَعاقَكَ، عن دُعاءِ الذِّئْبِ، عاقِ وقوله: حَسِـبْتُ بُغام راحلتي عَناقاً؛ أَراد بُغامَ عَناق، فحذف المضاف، وأَقام المضاف إِليه مقامه، وقوله عاقٍ: أَراد عائق.
      وحكى ابن الأَعرابي: وَيْبِ فلانٌ، بكسر الباء، ورفع فلان، إِلاَّ بني أَسَدٍ؛ لم يَزِدْ على ذلك، ولا فسره.
      وحكى ثعلب: وَيْبِ فلانٍ، ولم يَزِدْ.
      قال ابن جني: لم يستعملوا من الوَيْبِ فعلاً، لِـمَا كان يَعْقُبُ من اجْتماع إِعلال فائه كوَعَد، وعَيْنِه كباعَ.
      وسنذكر ذلك في الوَيْح، والوَيْسِ، والوَيْلِ.
      والوَيْبةُ: مِكْيالُ معروف.
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: