وصف و معنى و تعريف كلمة تيت:


تيت: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على تاء (ت) و ياء (ي) و تاء (ت) .




معنى و شرح تيت في معاجم اللغة العربية:



تيت

جذر [تيت]

  1. تَيْتٌ
    • ـ تَيْتٌ وتَيِّتٍ : جَبَلٌ قُرْبَ المدينةِ .
      ـ محمدُ ابنُ الصاحبِ شَرَفِ الدِّينِ بنِ التِّيتِي الأَدِيبُ
      ـ تِيتي : لَقَبُ منصورِ بنِ أبي جعفرٍ الكُشْمِيْهَني .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تيت
    • " رجل تَيْتاءُ وثِيتَاءُ : وهو مثل الزُّمَّلِقِ ، وهو الذي يَقْضِي شهوتَه قبل أَن يُفْضِيَ إِلى امرأَته .
      أَبو عمرو : التَّيتاءُ الرجل الذي إِذا أَتَى المرأَة أَحْدَثَ ، وهو العِذْيَوطُ ، قال ابن الأَعرابي : التِّئْتاءُ الرجل الذي يُنزِلَ قبل أَن يُولِجَ (* زاد في التكملة تيت بتسكين المثناة التحتية وبكسرها مشدَّدة كميت .
      وتيت جبل بالمدينة .)"

    المعجم: لسان العرب

,
  1. تَيْتٌ
    • ـ تَيْتٌ وتَيِّتٍ : جَبَلٌ قُرْبَ المدينةِ .
      ـ محمدُ ابنُ الصاحبِ شَرَفِ الدِّينِ بنِ التِّيتِي الأَدِيبُ
      ـ تِيتي : لَقَبُ منصورِ بنِ أبي جعفرٍ الكُشْمِيْهَني .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَيْتَاءُ
    • ـ تَيْتَاءُ وتِيتَاءُ وتِئْتَاءُ : مَنْ يُحْدِثُ عند الجِمَاعِ ، أو يُنْزِلُ قَبْلَ الإيلاجِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَتَغُ
    • ـ وَتَغُ : الإِثْمُ ، والهَلاكُ ، والمَلامَة ، وقِلَّةُ العَقْلِ في الكَلامِ ، والوَجَعُ ، وسُوءُ الخُلُقِ ، وسُوءُ القَوْلِ ، وفَرْطُ الجَهْلِ ، فِعْلُ الكُلِّ : وَتِغَ .
      ـ وَتِغَةُ : المُضَيِّعَةُ لِنَفْسها في فَرْجِها ، وَتِغَتْ ، تَوْتَغُ وتَيْتَغُ .
      ـ أوْتَغَهُ اللّهُ : أهْلَكَهُ ،
      ـ أوْتَغَ فُلاناً : حَبَسَهُ ، أو ألْقاهُ في بَلِيَّةٍ ، أو أوجَعَهُ ،
      ـ أوْتَغَ دِينَهُ بالإِثْمِ : أفْسَدَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. تِيتانوس
    • تِيتانوس :-
      ( طب ) مرض حادّ وقاتل يمتاز بالتقلُّص التشنُّجيّ للعضلات ، وخاصة عضلات العنق والفكّ ، ويحدث نتيجة تلوُّث جرح عميق .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. يَبَّب
    • يبب - تيبيبا
      1 - يبب المنزل : جعله يبابا خاليا

    المعجم: الرائد

  6. يَتن
    • يتن - تيتينا
      1 - يتنت المرأة الولد : ولدته « يتنا »، أي خرجت رجلاه قبل رأسه ويديه في الولادة

    المعجم: الرائد

  7. تَيْتِيمٌ
    • [ ي ت م ]. ( مصدر يَتَّمَ ). :- تَيْتِيمُ الوَلَدِ :- : تَصْيِيرُهُ يَتيماً .

    المعجم: الغني

  8. يتَّمَ
    • يتَّمَ يُيتِّم ، تيتيمًا ، فهو مُيتِّم ، والمفعول مُيتَّم :-
      يتَّم الطِّفلَ أفقده أباه أو أمّه أو كليهما ، جعله يتيمًا :- يتَّمتِ الحربُ الأطفالَ ، - بضربٍ فيه تأييم ... وتيتِيمٌ وإرْنان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. تيبيس الكلأ
    • ( رع ) تقليب كلأ المروج الذي يحشّ ليجفّ في الشّمس ويصير حشيشًا .

    المعجم: عربي عامة

  10. تَيْبيسٌ
    • [ ي ب س ]. ( مصدر يَبَّسَ ). :- تَيْبِيسُ الثَّوْبِ :- : تَجْفيفُهُ وَجَعْلُهُ يابِساً .

    المعجم: الغني

  11. تَيْبِيس
    • تَيْبِيس :-
      1 - مصدر يبَّسَ .
      2 - ( الزراعة ) إزالة الماء الزائد من الثِّمار والحبوب والطحين وغيرها .
      تيبيس الكلأ : ( الزراعة ) تقليب كلأ المروج الذي يحشّ ليجفّ في الشّمس ويصير حشيشًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. تيتّم الطّفل أو الصّبيّ
    • يتَم ؛ فقد أباه قبل البلوغ :- كم من طفل تَيتَّم في أيّام الحرب .

    المعجم: عربي عامة

  13. تَيَتُّمٌ
    • [ ي ت م ]. ( تَيَتَّمَ ). :- تَيَتُّمُ الصَّبِيِّ :- : صَيْرُهُ يَتِيماً .

    المعجم: الغني



  14. تَيَتَّمَ
    • [ ي ت م ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَيَتَّمَ ، يَتَيَتَّمُ ، مصدر تَيَتُّمٌ . :- تَيَتَّمَ الصَّبِيُّ مُنْذُ صِغَرِهِ :- : صارَ يَتِيماً .

    المعجم: الغني

  15. تيتَّم
    • تيتم - تيتما
      1 - صار يتيما . تيحان و تيحان و تيحان . من يدخل في ما لا يعنيه ، فضولي

    المعجم: الرائد

  16. يبَّسَ
    • يبَّسَ ييبِّس ، تيبيسًا ، فهو مُيبِّس ، والمفعول مُيبَّس :-
      يبَّسَ الشَّيءَ جفَّفه ، جعله يابسًا :- يبَّس الخَزَفَ / التربةَ / الأزهارَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. تيتَّمَ
    • تيتَّمَ يتيتَّم ، تيتُّمًا ، فهو مُتيتِّم :-
      تيتَّم الطِّفلُ أو الصَّبيُّ يتَم ؛ فقد أباه قبل البلوغ :- كم من طفل تَيتَّم في أيّام الحرب .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. يتم
    • " اليُتْمُ : الانفرادُ ؛ عن يعقوب .
      واليَتيم : الفَرْدُ .
      واليُتْمُ واليَتَمُ : فِقْدانُ الأَب .
      وقال ابن السكيت : اليُتْمُ في الناس من قِبَل الأَب ، وفي البهائم من قِبَل الأُم ، ولا يقال لمن فَقَد الأُمَّ من الناس يَتيمٌ ، ولكن منقطع .
      قال ابن بري : اليَتيمُ الذي يموت أَبوه ، والعَجِيُّ الذي تموت أُمه ، واللَّطيم الذي يموتُ أَبَواه .
      وقال ابن خالويه : ينبغي أَن يكون اليُتْمُ في الطير من قِبَل الأَب والأُمِّ لأَنهما كِلَيْهِما يَزُقّانِ فِراخَهما ، وقد يَتِمَ الصبيُّ ، بالكسر ، يَيْتَمُ يُتْماً ويَتْماً ، بالتسكين فيهما .
      ويقال : يَتَمَ ويَتِمَ وأَيْتَمَه اللهُ ، وهو يَتِيمٌ حتى يبلغَ الحُلُم .
      الليث : اليَتيمُ الذي مات أَبوه فهو يَتيمٌ حتى يبلغَ ، فإِذا بلغ زال عنه اسمُ اليُتْم ، والجمع أَيتامٌ ويَتامى ويَتَمةٌ ، فأَما يَتامى فعلى باب أَسارى ، أَدخلوه في باب ما يكوهون لأَن فَعالى نظيرُه فَعْلى ، وأَما أَيتام فإِنه كُسِّر على أَفعالٍ كما كَسَّرُوا فاعلاً عليه حين ، قالوا شاهد وأَشْهاد ، ونظيرُه شريفٌ وأَشْراف ونَصِىرٌ وأَنْصارٌ ، وأَما يَتَمَةٌ فعلى يَتَمَ فهو ياتِمٌ ، وإِن لم يسمع (* قوله « الميتم المفرد » كذا بالأصل ).
      من كل شيء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. تيت
    • " رجل تَيْتاءُ وثِيتَاءُ : وهو مثل الزُّمَّلِقِ ، وهو الذي يَقْضِي شهوتَه قبل أَن يُفْضِيَ إِلى امرأَته .
      أَبو عمرو : التَّيتاءُ الرجل الذي إِذا أَتَى المرأَة أَحْدَثَ ، وهو العِذْيَوطُ ، قال ابن الأَعرابي : التِّئْتاءُ الرجل الذي يُنزِلَ قبل أَن يُولِجَ (* زاد في التكملة تيت بتسكين المثناة التحتية وبكسرها مشدَّدة كميت .
      وتيت جبل بالمدينة .)"

    المعجم: لسان العرب

  20. يبب
    • " أَرْضٌ يَبابٌ أَي خرابٌ .
      قال الجوهري : يقال خَرابٌ يَباب ، وليس بإِتباع .
      التهذيب : في قولهم خَرابٌ يَبابٌ ؛ اليَبابُ ، عند العرب : الذي ليس فيه أَحد ؛ وقال ابن أَبي ربيعة : ما على الرَّسْمِ ، بالبُلَيَّـيْنِ ، لو بَيّـ * ـيَنَ رَجْعَ السَّلامِ ، أَو لو أَجابا ؟ فإِلى قَصْرِ ذي العَشيرةِ ، فالصَّا * لِفِ ، أَمْسَى من الأَنِـيسِ يَبابا معناه : خالياً لا أَحد به .
      وقال شمر : اليبابُ الخالي لا شيء به .
      يقال : خَرابٌ يَبابٌ ، إِتباعٌ لخَرابٍ ؛ قال الكميت : بيَـبابٍ من التَّنائِفِ مَرْتٍ ، * - لم تُمَخَّطْ به أُنوفُ السِّخالِ لم تُمَخَّطْ أَي لم تُمْسَحْ .
      والتَّمْخِـيطُ : مَسْحُ ما على الأَنف من السَّخْلة إِذا وُلِدَتْ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. يتن
    • " اليَتْنُ : الوِلادُ المنكوس ولدته أُمُّه (* قوله « فجاءت به يتن الضيافة » كذا في الأصل هنا ، والذي تقدّم للمؤلف في مادة ضيف : فجاءت بيتن للضيافة ، وكذا هو في الصحاح في غير موضع ).
      ابن خالَوَيْهِ ، يَتْنٌ وأَتْنٌ ووَتْنٌ ، قال : ولا نظير له في كلامهم إلا يَفَعٌ وأَيْفَعُ ووَفَعٌ ؛ قال ابن بري : أَيْفَعُ ، الهمزة فيه زائدة ، وفي الأَتْنِ أَصلية فليست مثله .
      وفي حديث عمرو : ما وَلَدَتْني أُمي يَتْناً .
      وقد أَيْتَنَت الأُمُّ إذا جاءت به يَتْناً .
      وقد أَيْتَنَت المرأَةُ والناقةُ ، وهي مُوتِنٌ ومُوتِنَةٌ والولد مَيْتونٌ ؛ عن اللحياني ، وهذا نادر وقياسه مُوتَنٌ .
      قال عيسى بن عمر : سأَلت ذا الرُّمَّةِ عن مسأَلة ، قال أَتعرف اليَتْنَ ؟ قلت : نعم ، قال : فمسأَلتك هذه يَتْنٌ .
      الأَزهري : قد أَيْتَنَتْ أُمُّه .
      وقالت أُمُّ تَأَبَّطَ شَرّاً : والله ما حَمَلْتُه غَيْلاً ولا وَضَعْتُه يَتْناً .
      قال : وفيه لغات يقال وَضَعَتْه أُمُهُ يَتْناً وأَتْناً ووَتْناً .
      وفي حديث ذي الثُّدَيَّةِ : مُوتَنَ اليدِ ؛ هو من أَيْتَنَتِ المرأَةُ إذا جاءت بولدها يَتْناً ، فقلبت الياء واواً لضمة الميم ، والمشهور في الرواية مُودَنَ ، بالدال .
      وفي الحديث : إذا اغتسل أَحدكم من الجنابة فليُنْقِ الميتَنَيْنِ (* قوله « الميتنين » كذا في بعض نسخ النهاية كالأصل بلا ضبط وفي بعضها بكسر الميم ).
      ولْيُمِرَّ على البَرَاجِمِ ؛ قال ابن الأَثير : هي بواطن الأَفخاذ ، والبَرَاجم عَكْسُ الأَصابع (* قوله « عكس الأصابع » هو بهذا الضبط في بعض نسخ النهاية وفي بعضها بضم ففتح ).
      قال ابن الأَثير :، قال الخطابي لست أَعرف هذا التأْويل ، قال : وقد يحتمل أَن تكون الرواية بتقديم التاء على الياء ، وهو من أَسماء الدُّبُرِ ، يريد به غسل الفرجين ؛ وقال عبد الغافر : يحتمل أَن يكون المَنْتَنَيْنِ بنون قبل التاء لأَنهما موضع النَّتْنِ ، والميم في جميع ذلك زائدة .
      وروي عن الأَصمعي ، قال : اليَتْنُون شجرة تشبه الرِّمْثَ وليست به .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. يبس
    • " اليُبْس ، بالضم : نقيض الرطوبة ، وهو مصدر قولك يَبِسَ الشيءُ يَيْبِسُ ويَيْبَس ، الأَول بالكسر نادر ، يَبْساً ويُبْساً وهو يابِسٌ ، والجمع يُبَّس ؛

      قال : أَوْرَدَها سَعْدٌ عَلَيَّ مُخْمِسا ، بِئْراً عَضُوضاً وشِناناً يُبَّسا واليَبْسُ ، بالفتح : اليابِسُ .
      يقال : حطب يَبْس ؛ قال ثعلب : كأَنه خِلْفة ؛ قال علقمة : تُخَشْخِشُ أَبْدانُ الحَديدِ عَلَيهمُ ، كما خَشْخَشَتْ يَبْسَ الحَصادِ جَنُوبُ وقال ابن السكيت : هو جمع يابِس مثل راكِب ورَكْب ؛ قال ابن سيده : واليَبْس واليَبَس اسمان للجميع .
      وتَيْبيسُ الشيء : تجفيفه ، وقد يَبَّسْتُه فاتَّبَس ، وهو افْتَعَل فأُدغم ، وهو مُتَّبِس ؛ عن ابن السراج .
      وشيء يَبُوسٌ : كَيابسٍ ؛ قال عبيد بن الأَبرص : أَمَّا إِذا اسْتَقْبَلْتَها ، فكأَنَّها ذَبُلَتْ منَ الهِنْديِّ غَيْر يَبُوسِ أَراد عَصاً ذَبُلَتْ أَو قَناة ذَبُلَتْ فحذف الموصوف .
      واتَّبَس يَتَّبِس ، أَبدلوا التاء من الياء ، ويَأْتَبِس كله كيَبِس ، وأَيْبَسْتُه .
      ومكان يَبْسٌ ويَبيس : يابِسٌ كذلك .
      وأَرض يَبْس ويَبَسٌ ، وقيل : أَرض يَبْسٌ قد يَبِس ماؤُها وكلؤها ، ويَبَسَ : صُلبة شديدة .
      واليَبَس ، بالتحريك : المكان يكون رطباً ثم يَيْبَس ؛ ومنه قوله تعالى : فاضرب لهم طريقاً في البحر يَبَساً .
      ويقال أَيضاً : امرأَة يَبَسٌ لا تُنيلُ خَيراً ؛ قال الراجز : إِلى عَجُوزٍ شَنَّةِ الوجه يَبَس

      ويقال لكل شيء كانت النُّدُوَّة والرُّطُوبة فيه خِلْقة : فهو يَيْبَس فيه يُبْساً (* قوله « فهو ييبس فيه يبساً » كذا بالأصل مضبوطاً .)، وما كان فيه عَرَضاً قلت : جَّفّ .
      وطريق يَبَسٌ : لا نُدُوَّة فيه ولا بلل .
      واليَبَسُ من الكَلإِ : الكثير اليَابِسُ ، وقد أَيْبَسَت الخُضْر وأَرض مُوبِسَة .
      الأَصمعي : يقال لما يَبِسَ من أَحرار البقول وذكورها اليَبِيسُ والجَفِيفُ والقَفِيفُ ، وأَما يَبِيسُ البُهْمَى ، فهو العرقوب (* قوله « العرقوب » كذا بالأصل .) والصُّفارُ .
      قال أَبو منصور : ولا يقال لما يَبِس من الحَلِيِّ والصِّلِّيَان والحَلَمَة يَبيسٌ ، وإِنما اليَبِيسُ ما يَبِس من العُشْب والبُقول التي تتناثر إِذا يَبِسَت ، وهو اليُبْس واليَبيسُ أَيضاً (* قوله « واليبيس أَيضاً » كذا بالأصل ولعله واليبس بفتح الياء وسكون الباء .)؛ ومنه قول ذي الرمة : ولمْ يَبْقَ بالخَلْصاءِ ممَّا عَنَتْ به مِنَ الرُّطْبِ ، إِلا يُبْسُها وهَجِيرُها ويروى يَبْسها ، بالفتح ، وهما لغتان .
      واليَبِيس من النبات : ما يَبِس منه .
      يقال : يَبِس ، فهو يَبِيس ، مثل سَلِمَ ، فهو سَلِيمٌ .
      وأَيْبَسَت الأَرض : يَبِس بقلها ، وأَيْبَسَ القومُ أَيضاً كما يقال أَجْرَزُوا من الأَرض الجُرْزِ .
      ويقال للحطب : يَبْسٌ ، وللأَرض إِذا يَبِسَت : يَبْسٌ .
      ابن الأَعرابي : يَبَاسِ ، هي السَّوْأَة والفُندُورة .
      والشَّعَرُ اليابِس : أَرْدَؤُه ولا يرى فيه سَحْجٌ ولا دُهْن ووجه يابِسٌ : قليل الخير .
      وشاة يَبَسٌ ويَبْس : انقطع لبنها فيَبِسَ ضَرْعها ولم يكن فيها لبن .
      وأَتان يَبْسة ويَبَسَة ، يابسة ضامرة ؛ السكون عن ابن الأَعرابي ، والفتح عن ثعلب ، وكلأ يابس ، وقد استعمل في الحيوان .
      حكى اللحياني أَن نساء العرب يَقُلْن في الأُخَذ : أَخَّذْتُه بالدَّرْدَبيس تَدِر العِرق اليَبِيس .
      قال : تعني الذَّكر .
      ويَبِسَت الأَرض : ذهب ماؤُها ونَدَاها .
      وأَيْبَسَت : كثر يَبيسُها .
      والأَيْبَسانِ : عَظْمَا الوَظِيفَيْن من اليد والرجل ، وقيل : ما ظهر منهما وذلك لِيُبْسِهما .
      والأَيابِسُ : ما كان مثل عُرْقوب وساقٍ .
      والأَيْبَسان : ما لا لحم عليه من الساقَيْن .
      قال أَبو عبيدة : في ساق الفرس أَيْبَسان وهما ما يَبِس علنيه اللحم من السَّاقَين ؛ وقال الراعي : فقلت له : أَلْصِقْ بأَيْبَس سَاقِها ، فإِن تَجَْبُر العُرْقُوبَ لا تَجْبُر النَّسَ ؟

      ‏ قال أَبو الهيثم : الأَيْبَس هو العظم الذي يقال له الظُّنْبُوب الذي إِذا غَمَزْته في وسط ساقك آلمَك ، وإِذا كُسِر فقد ذهبت الساق ، قال : وهو اسم ليس بنعت ، والجمع الأَيابِس .
      ويَبِيسُ الماء : العَرَق ، وقيل : العَرَق إِذا جَفَّ ؛ قال بشر بن أَبي خازم يصف خيلاً : تَراها من يَبِيسِ الماء شُهْباً ، مُخالِطُ دِرَّةٍ منها غِرارُ الغِرار : انقطاع الدِّرَّة ؛ يقول : تُعْطِي أَحياناً وتمنع أَحياناً ، وإِنما ، قال شَهْباً لأَن العَرَق يجف عليها فتَبْيَضُّ .
      ويقال للرجل : إِيبَسْ يا رجل أَي اسكتْ .
      وسَكْرانُ يابِس : لا يتكلم من شدَّة السكر كأَن الخمر أَسكتته بحرارتها .
      وحكى أَبو حنيفة : رجل يابِس من السُّكْر ، قال ابن سيده : وعندي أَنه سَكِر جدّاً حتى كأَنه مات فَجفّ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تيت في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

تَيتٌ كمَيْتٍ وميِّتٍ بالتخفيف والتَّشديد : جَبلٌ قُرْبَ المدِينةِ الشرَّيفة على ساكنها أَفضلُ الصلاة والسّلام هكذا ضبطه الصّاغانيّ ومنهم من ضبطه بالموحَّدة في آخره وقال فيه : جبلٌ قريب من المدينة علَى سَمْتِ الشّامِ وقد يُشدَّد وسَطُه للضَّرورة . الأَمير شمْس الدِّين محمَّد بنُ الصّاحِبِ شرفِ الدِّينِ إِسماعيل بن التِّيتِي الأّديبُ بالكسرِ عن أَبي الحسن بن المُقيَّر ووزَر أَبوه بمارِدِين وله نظمٌ ونثْر . والتِّيتِي أَيضاً : لقَب منصورِ بنِ أَبي جعْفَرٍ الكُشْمَيهَنِي بضمّ الكاف وسكون الشِّين وفتح الميم وكسرها كتب عنه أَبو سعد السَّمْعانيُّ . وممّا يستدرَك عليه : في فصل التّاءِ مع التّاءِ أَلفاظٌ يُحْتاج إِلى معرفتها ولم يذكُرُها منها

ثم إِنَّ ابنَ منظور ذكر في مادة تيت : رجلٌ تِيتاءُ وتَيْتاءُ بالكسر والفتح وهو الذِي تُقْضَى شَهوتُه قبلَ أَنْ يُفْضِيَ إِلى امرأَتِه . وعن أَبي عمرو : التِيتاءُ : الرّجل الّذي إِذا أَتَى المرْأَةَ أَحْدثَ وهو العِذْيَوْطُ . وقال ابن الاعْرَابيّ : التِّئْتاءُ : الرجل الّذي يُنْزِل قبلَ أَن يُولِجُ . قال شيخنا : فظهر بهذا أَن يُولِجَ . قال شيخنا : فظهر بهذا أَن مادته ت ي ت فيكون وزنه فِعْلاءُ . وقال ابن القَطّاع في كتاب الأَبنية : وزنه فِعّال عبارته : وأَمّا فِعّالٌ فيكون اسماً موضوعاً نحو قثّاء وحِنّاء ويكون نعتاً نحو رجُل تِيتاءَ للعِذْيوْطِ على رأْي سيبويه وعليه فلامه همزةٌ كما هو ظاهر . وقال محمد بن جَعْفر : ت ي ن التِّيناءُ عن أَبي الحَسن تِفْعَالٌ من الأَنَاة . وعن الفَرّاءِ : إِنّه هو الّذِي يَرْمِي بمائِه قبلَ أَن يَصلَ إِلى المرأَة . وقال محمَّد بن جعفر أَيضاً : ت ي ت استُعمِلَ منه التِّيتاءُ وهو الرَّجل العِذْيَوْط وهو أَيضاً الّذي يَقْضِي قبلَ أَن يُجَامِع . وقال رَضيُّ الدِّين الشّاطِبِيّ وهو تِفْعال من التَّأَتِّي أي : يَتأَتَّى له الماءُ قبلَ الجِماع . قال شيخُنا : وعلى كلّ حال فتركه هنا من غير إِشارةٍ قصورٌ وكان الأَليقَ عليه التَّنْبِيهُ على ذلك

لسان العرب
رجل تَيْتاءُ وثِيتَاءُ وهو مثل الزُّمَّلِقِ وهو الذي يَقْضِي شهوتَه قبل أَن يُفْضِيَ إِلى امرأَته أَبو عمرو التَّيتاءُ الرجل الذي إِذا أَتَى المرأَة أَحْدَثَ وهو العِذْيَوطُ قال ابن الأَعرابي التِّئْتاءُ الرجل الذي يُنزِلَ قبل أَن يُولِجَ ( * زاد في التكملة تيت بتسكين المثناة التحتية وبكسرها مشدَّدة كميت وتيت جبل بالمدينة )


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: