وصف و معنى و تعريف كلمة تيزان:


تيزان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و ياء (ي) و زاي (ز) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح تيزان في معاجم اللغة العربية:



تيزان

جذر [تيز]

  1. تَيَزان: (اسم)
    • تَيَزان : مصدر تاز
  2. تَيْز: (اسم)
    • تَيْز : مصدر تاز
  3. تاز : (فعل)
    • تاز تَيْزًا، وتَيَزانًا
    • تاز : غلُظ واشتدَّ
    • تاز السهمُ في الرميّة: اهتزَّ فيها
    • تاز فلاناً تَيْزًا: غالبه
  4. تايَزَ: (فعل)
    • تايَزَهُ : غالبه


  5. تَتَيَّزَ: (فعل)
    • تَتَيَّزَ في مِشيته: تَقَلَّعَ
  6. تاز فلاناً تَيْزًا:
    • غالبه.
  7. تَأَزَ : (فعل)
    • تَأَزَ تَأْزًا
    • تَأَزَ الجرحُ: الْتأَم
    • تَأَزَ القومُ في الحرب وغيرها: تَدَانَوْا
  8. اِتَّزَنَ : (فعل)
    • اتَّزنَ يتَّزن ، اتِّزانًا ، فهو مُتَّزِن
    • اِتَّزَنَ الدَّرَاهِمَ: أَخَذَهَا بَعْدَ الوَزْنِ، اِنْتَقَدَهَا
    • اِتَّزَنَ الرَّجُلُ : كَانَ رَزِينَ الرَّأْيِ
    • اِتَّزَنَ العِدْلُ : اِعْتَدَلَ بِالآخَرِ وَصَارَ مُوَازِيًا لَهُ فِي الثِّقْلِ
    • اتَّزَنَ الشيئان: تساوَيا في الوزن
,
  1. تَيَّازُ
    • ـ تَيَّازُ: القصيرُ الغليظُ الشديدُ، والزَّرَّاعُ.
      ـ تازَ يَتِيزُ تَيَزاناً: مات.
      ـ تَتَيَّزَ في مِشْيَته: تَقَلَّعَ،
      ـ تَتَيَّزَ إلى كذا: تَفَلَّتَ.
      ـ مُتايَزَةُ: المُغَالَبَةُ، كالتَّيْزِ.
      ـ تِيَزُّ: الشديدُ الأَلْوَاحِ.



    المعجم: القاموس المحيط

  2. تيز
    • "التَّيَّاز: الرجل المُلَزَّزُ المفاصل الذي يَتَتَيَّزُ في مِشْيَتِه لأَنه يَتَقَلَّعُ من الأَرض تَقَلُّعاً؛

      وأَنشد: تَيَّازَةٌ في مَشْيِها قُناخِرَهْ الفراء: رجل تَيَّازٌ كثيرُ العَضَلِ، وهو اللحم.
      وتازَ يَتُوزُ تَوْزاً ويَتِيزُ تَيْزاً إِذا غَلُظَ؛

      وأَنشد: تُسَوَّى على غُسْنٍ فَتازَ خَصِيلُه؟

      ‏قال: فمن جعل تازَ من يَتِيزُ جعل التَّيَّازَ فَعَّالاً، ومن جعله من يَتُوزُ جعله فَيْعالاً كالقَيَّام والدَّيَّار من قامَ ودَارَ.
      وقوله تازَ خَصِيلُها أَي غَلُظَ.
      وتازَ السهم في الرَّمِيَّةِ أَي اهتزَّ فيها.
      وتَتَيَّزَ في مشْيَتِه: تَقَلَّعَ.
      والتَّيَّازُ من الرجال: القصير الغليظ المُلَزَّزُ الخَلْقِ الشديدُ العَضَلِ مع كثرة لحم فيها.
      ويقال للرجل إِذا كان فيه غلظ وشدة: تَيَّازٌ؛ قال القَطَامِيُّ يصف بَكْرَةً اقْتَضَبَهَا وقد أَحسن القيام عليها إِلى أَن قويت وسمِنت وصارت بحيث لا يقدر على ركوبها لقوَّتها وعزة نفسها: فلما أَنْ جَرَى سِمَنٌ عليها،كما بَطَّنْتَ بالفَدَنِ السِّيَاعا أَمَرْتُ بها الرِّجالَ ليَأْخُذُوها،ونحن نظُنُّ أَن لا تُسْتَطاعا إِذا التَّيَّازُ ذو العَضَلاتِ قلنا: إِليكَ إِليكَ ضاقَ بها ذِراع؟

      ‏قال ابن بري: هكذا أَنشده الجوهري وغيره إِليك إِليك وفسر في شعره أَن إِليك بمعنى خذها لتركبها وتَرُوضَها؛ قال: وهذا فيه إِشكال لأَن سيبويه وجميع البصريين ذهبوا إِلى أَن إِليك بمعنى تَنَحَّ وأَنها غير متعدية إِلى مفعول، وعلى ما فسروه في البيت يقضي أَنها متعدية لأَنهم جعلوها بمعنى خذها؛ قال: ورواه أَبو عمرو الشَّيْبانِيُّ لَدَيْكَ لَدَيْكَ عوضاً من إِليك إِليك، قال: وهذا أَشبه بكلام العرب وقول النحويين لأَن لديك بمعنى عندك، وعندك في الإِغراء تكون متعدية، كقولك عِنْدَكَ زيداً أَي خذ زيداً من عندك، وقد تكون أَيضاً غير متعدية بمعنى تَأَخَّرْ فتكون خلاف فَرْطَكَ التي بمعنى تَقَدَّمْ، فعلى هذا يصح أَن تقول لديك زيداً بمعنى خذه.
      وقوله: ذو العضلات أَي ذو اللحمات الغليظة الشديدة، وكل لحمة غليظة شديدة في ساق أَو غيره فهي عَضَلَةٌ، وإِذا في البيت داخلة على جملة ابتدائية لأَن التياز مبتدأٌ، وقلنا خبره، والعائد محذوف تقديره قلنا له، وضاق بها ذراعاً جواب إِذا؛ قال: ومثله قول الآخر: وهَلاَّ أَعَدُّوني لمِثْلي تَفاقَدُوا،إِذا الخَصْمُ أَبْزَى مائِلُ الرأْسِ أَنكَبُ وقوله: كما بطَّنت بالفدن السياعا، قال: الفدن القَصْرُ، والسياع: الطين، قال: وهذا من المقلوب، أَراد كما يُطَيَّنُ بالسِّياعِ الفَدَنُ؛

      قال: ومثله قول خُفَاف بنِ نُدْبَةَ: كَنَواحِ رِيشِ حَمامَةٍ نَجْدِيَّةٍ،ومَسَحْتُ باللِّثَتَيْنِ عَصْفَ الإِثْمِدِ وعصف الإِثم: غباره.
      تقديره: ومسحت بعصف الإِثمد اللثتين؛ قال: ومثله لعروة بن الورد: فَدَيْتُ بنفْسِه نَفْسي ومالي،وما آلُوكَ إِلا ما أُطِيقُ أَي فديت بنفسي ومالي نفسه، قال: وقد حمل بعضهم قوله سبحانه وتعالى: وامْسَحُوا برؤُوسكم؛ على القلب لأَنه قدّر في الآية مفعولاً محذوفاً تقديره وامسحوا برؤُوسكم الماء، والتقدير عنده وامسحوا بالماءِ رؤُوسكم فيكون مقلوباً، ولا يجعل الباء زائدة كما يذهب إِليه الأَكثر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. تايَزَهُ
    • تايَزَهُ : غالبه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَتَيَّزَ
    • تَتَيَّزَ في مِشيته: تَقَلَّعَ.

    المعجم: المعجم الوسيط



,
  1. تَيَّازُ
    • ـ تَيَّازُ : القصيرُ الغليظُ الشديدُ ، والزَّرَّاعُ .
      ـ تازَ يَتِيزُ تَيَزاناً : مات .
      ـ تَتَيَّزَ في مِشْيَته : تَقَلَّعَ ،
      ـ تَتَيَّزَ إلى كذا : تَفَلَّتَ .
      ـ مُتايَزَةُ : المُغَالَبَةُ ، كالتَّيْزِ .
      ـ تِيَزُّ : الشديدُ الأَلْوَاحِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تأزَ
    • ـ تأزَ الجُرْحُ : الْتَأَمَ ،
      ـ تأزَ القومُ في الحَرْبِ : تَدَانَوْا .
      ـ عَيْرٌ تَئِزٌ : مَعْصوبُ الخَلْقِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أزَّتِ
    • ـ أزَّتِ القِدْرُ تَئِزُّ وتَؤُزُّ أزًّا وأزيزًا وأزازًا وائْتَزَّتْ وتَأَزَّتْ : اشْتَدَّ غَلَيَانُهَا ، أَو هو غَلَيَانٌ ليس بالشَّديدِ ،
      ـ أزَّتِ النارَ : أوْقَدَهَا ،
      ـ أزَّتِ السَّحَابَةُ : صَوَّتَتْ من بَعِيدٍ ،
      ـ أزَّ الشيءَ : حركهُ شديداً .
      ـ أَزَرُ : امْتِلاءُ المَجْلِسِ ، والضِّيقُ ، والمُمْتَلِئُ ، وحِسابٌ من مَجارِي القَمَر ، وهو فُضولُ ما يَدْخُلُ بين الشُّهورِ والسِّنينَ ، والجَمْعُ الكثيرُ .
      ـ أَزيزُ : البَرْدُ ، والبارِدُ ، وشِدَّةُ السَّيْرِ .
      ـ أَزُّ : ضَرَبانُ العِرْقِ ، ووَجَعٌ في خُراجٍ ونحوِه ، والجِماعُ ، وحَلْبُ الناقةِ شديدًا ، وصَبُّ الماءِ ، وإِغْلاؤُه .
      ـ ائْتَزَّ : اسْتَعْجَلَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. تاز

    • تاز تاز ِ تَيْزًا ، وتَيَزانًا : غلُظ واشتدَّ .
      و تاز السهمُ في الرميّة : اهتزَّ فيها .
      و تاز فلاناً تَيْزًا : غالبه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَأَزَ
    • تَأَزَ الجرحُ تَأَزَ َ تَأْزًا : الْتأَم .
      و تَأَزَ القومُ في الحرب وغيرها : تَدَانَوْا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَأَز
    • تأز - يتأز ، تأزا
      1 - تأز الجرح التحم وشفي . 2 - تأز القوم في الحرب أو غيرها : قرب بعضهم من بعضهم الآخر .

    المعجم: الرائد

  7. تيز
    • " التَّيَّاز : الرجل المُلَزَّزُ المفاصل الذي يَتَتَيَّزُ في مِشْيَتِه لأَنه يَتَقَلَّعُ من الأَرض تَقَلُّعاً ؛

      وأَنشد : تَيَّازَةٌ في مَشْيِها قُناخِرَهْ الفراء : رجل تَيَّازٌ كثيرُ العَضَلِ ، وهو اللحم .
      وتازَ يَتُوزُ تَوْزاً ويَتِيزُ تَيْزاً إِذا غَلُظَ ؛

      وأَنشد : تُسَوَّى على غُسْنٍ فَتازَ خَصِيلُه ؟

      ‏ قال : فمن جعل تازَ من يَتِيزُ جعل التَّيَّازَ فَعَّالاً ، ومن جعله من يَتُوزُ جعله فَيْعالاً كالقَيَّام والدَّيَّار من قامَ ودَارَ .
      وقوله تازَ خَصِيلُها أَي غَلُظَ .
      وتازَ السهم في الرَّمِيَّةِ أَي اهتزَّ فيها .
      وتَتَيَّزَ في مشْيَتِه : تَقَلَّعَ .
      والتَّيَّازُ من الرجال : القصير الغليظ المُلَزَّزُ الخَلْقِ الشديدُ العَضَلِ مع كثرة لحم فيها .
      ويقال للرجل إِذا كان فيه غلظ وشدة : تَيَّازٌ ؛ قال القَطَامِيُّ يصف بَكْرَةً اقْتَضَبَهَا وقد أَحسن القيام عليها إِلى أَن قويت وسمِنت وصارت بحيث لا يقدر على ركوبها لقوَّتها وعزة نفسها : فلما أَنْ جَرَى سِمَنٌ عليها ، كما بَطَّنْتَ بالفَدَنِ السِّيَاعا أَمَرْتُ بها الرِّجالَ ليَأْخُذُوها ، ونحن نظُنُّ أَن لا تُسْتَطاعا إِذا التَّيَّازُ ذو العَضَلاتِ قلنا : إِليكَ إِليكَ ضاقَ بها ذِراع ؟

      ‏ قال ابن بري : هكذا أَنشده الجوهري وغيره إِليك إِليك وفسر في شعره أَن إِليك بمعنى خذها لتركبها وتَرُوضَها ؛ قال : وهذا فيه إِشكال لأَن سيبويه وجميع البصريين ذهبوا إِلى أَن إِليك بمعنى تَنَحَّ وأَنها غير متعدية إِلى مفعول ، وعلى ما فسروه في البيت يقضي أَنها متعدية لأَنهم جعلوها بمعنى خذها ؛ قال : ورواه أَبو عمرو الشَّيْبانِيُّ لَدَيْكَ لَدَيْكَ عوضاً من إِليك إِليك ، قال : وهذا أَشبه بكلام العرب وقول النحويين لأَن لديك بمعنى عندك ، وعندك في الإِغراء تكون متعدية ، كقولك عِنْدَكَ زيداً أَي خذ زيداً من عندك ، وقد تكون أَيضاً غير متعدية بمعنى تَأَخَّرْ فتكون خلاف فَرْطَكَ التي بمعنى تَقَدَّمْ ، فعلى هذا يصح أَن تقول لديك زيداً بمعنى خذه .
      وقوله : ذو العضلات أَي ذو اللحمات الغليظة الشديدة ، وكل لحمة غليظة شديدة في ساق أَو غيره فهي عَضَلَةٌ ، وإِذا في البيت داخلة على جملة ابتدائية لأَن التياز مبتدأٌ ، وقلنا خبره ، والعائد محذوف تقديره قلنا له ، وضاق بها ذراعاً جواب إِذا ؛ قال : ومثله قول الآخر : وهَلاَّ أَعَدُّوني لمِثْلي تَفاقَدُوا ، إِذا الخَصْمُ أَبْزَى مائِلُ الرأْسِ أَنكَبُ وقوله : كما بطَّنت بالفدن السياعا ، قال : الفدن القَصْرُ ، والسياع : الطين ، قال : وهذا من المقلوب ، أَراد كما يُطَيَّنُ بالسِّياعِ الفَدَنُ ؛

      قال : ومثله قول خُفَاف بنِ نُدْبَةَ : كَنَواحِ رِيشِ حَمامَةٍ نَجْدِيَّةٍ ، ومَسَحْتُ باللِّثَتَيْنِ عَصْفَ الإِثْمِدِ وعصف الإِثم : غباره .
      تقديره : ومسحت بعصف الإِثمد اللثتين ؛ قال : ومثله لعروة بن الورد : فَدَيْتُ بنفْسِه نَفْسي ومالي ، وما آلُوكَ إِلا ما أُطِيقُ أَي فديت بنفسي ومالي نفسه ، قال : وقد حمل بعضهم قوله سبحانه وتعالى : وامْسَحُوا برؤُوسكم ؛ على القلب لأَنه قدّر في الآية مفعولاً محذوفاً تقديره وامسحوا برؤُوسكم الماء ، والتقدير عنده وامسحوا بالماءِ رؤُوسكم فيكون مقلوباً ، ولا يجعل الباء زائدة كما يذهب إِليه الأَكثر .
      "


    المعجم: لسان العرب



معنى تيزان في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
التيَّازُ: الرجل القصير المُلَزَّزُ الخَلقِ. قال القُطاميّ: إذا التيَّازُ ذو العَضَلات قُلْنا   إليكَ إليكَ ضاق بها ذِراعا

تاج العروس

التَّيّاز كشَدَّاد : القصيرُ الغَليظُ المُلَزَّزُ الخَلقِ الشديدُ العَضَلِ مع كَثْرُةِ لَحْمٍ فيها . قال القُطاميّ يصف بكرةً اقْتَضبَها وقد أَحْسَن القِيامَ عليها إلى أن قَوِيَت وسَمِنَتْ وصارَت بحيثُ لا يُقدَر على رُكوبِها لقُوَّتِها وعِزَّة نَفْسِها :

فلمّا أنْ جَرَىَ سِمنٌ عَلَيْها ... كما بَطَّنْتَ بالفَدَنِ السِّياعا

أَمَرْتُ بها الرِّجالَ ليأْخُذوها ... ونحنُ نظنُّ أن لا تُستطاعا

إذا التَّيّازُ ذو العَضلاتِ قُلنا ... إليكَ إليكَ ضاقَ بها ذِراعا هكذا أنشده الجَوْهَرِيّ وقال ابن برّيّ : وأنشد أبو عمروٍ الشيبانيّ : لَدَيْك لَدْيكَ عِوَضاً من إليكَ إليكَ قال : وهو الصواب . التَّيَّاز : الزَّرّاع لغِلَظ فيه فمن جَعَلَه من تازَ يَتيز جَعَلَه فَعّالاً ومن جَعَلَه من يتوز جَعَلَه فَيْعالاً كالقَيّام والدَّيّار من قامَ ودار . وتازَ يَتيزُ تَيَزَاناً : مات هكذا في سائر النُّسَخ ولم أَجِدْه في أصولِ اللُّغَة ثم ظَهَرَ لي أنّه قد تَصحَّفَ على المُصَنِّف إنّما هو بازَ يبيزُ بالمُوحّدة ومعناه : هَلَكَ وماتَ . وقد قدَّمْناه آنِفاً نقلاً عن اللِّسان وغيرِه ولو ذَكَرَ بدل مات غَلُظَ كان أَصْوَبَ لأنّه هو المذكور في أمَّهات اللُّغَة ومنه اشتِقاقُ التَّيَّاز . وَتَتَيَّزَ في مِشْيَتِه : تقَلَّع قيل : ومنه التَّيّاز لأنّه يتَقَلَّعُ في مِشيتِه تَقَلُّعاً وأنشد :

" تَيّازَةٌ في مَشْيِها فُناخِرَهْ

تَتَيَّزَ إلى كذا : تفَلَّت أو الصوابُ فيه المُوَحَّدة . والمُتايَزة : المُغالَبَة كالتَّيْز بالفتح في المَشيِ وغيرِه . والتِّيَزُّ كهِجَفٍّ : الشديدُ الألواح من الأعيار وقد صحَّفَه الصَّاغانِيّ فَضَبَطه ككتِفٍ وَذَكَره في الهمز وقلَّده المُصَنِّف هناك على عادتِه وقد نبَّهْنا عليه . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : تازَ السهمُ في الرَّمِيَّةِ : أي اهتزَّ فيها . والتَّيّاز : المُلَزَّزُ المَفاصِل . وتِيز بالإمالةِ كإمالةِ النار : بلدٌ على ساحل بَحْرِ الهِند . والنِّسبة إليه ثَغْرِيّ على غَيْرِ قياس نقله الصَّاغانِيّ . قلتُ : وهو صُقْع معروفٌ يُذكر مع مُكْران مُقابِلان لعُمَان بينها وبين البحر . وتِيزانُ مثالُ كِيزان : من قُرى هَرَاة ومن قرى أَصْبَهان أيضاً . نقله الصَّاغانِيّ . قلتُ : ومن الأُولى : الحسنُ بن الحسين بن عَبْد الله التِّيزانيّ الهَرَويّ من شيوخِ أبي سَعْدٍ المالينيّ . وتِيزين بالكسر من بلدان قِنِّسْرين صارَ في أيّام الرَّشيد من العَواصم مع مَنْبِج ومنها : الشَّمسُ أبو المَعالي مُحَمَّد بن عليّ بن عبد الصَّمَد بن يوسف الحلبيّ الشافعيّ وُلد سنة 807 بتِيزين ودخلَ حَلَبَ وحَماةَ ودمشق ومِصرَ والحرَمَيْن سَمِعَ منه السَّخَاويّ والبِقاعيّ مات بمصر سنة 850

فصل الجيم مع الزاي

لسان العرب
التَّيَّاز الرجل المُلَزَّزُ المفاصل الذي يَتَتَيَّزُ في مِشْيَتِه لأَنه يَتَقَلَّعُ من الأَرض تَقَلُّعاً وأَنشد تَيَّازَةٌ في مَشْيِها قُناخِرَهْ الفراء رجل تَيَّازٌ كثيرُ العَضَلِ وهو اللحم وتازَ يَتُوزُ تَوْزاً ويَتِيزُ تَيْزاً إِذا غَلُظَ وأَنشد تُسَوَّى على غُسْنٍ فَتازَ خَصِيلُها قال فمن جعل تازَ من يَتِيزُ جعل التَّيَّازَ فَعَّالاً ومن جعله من يَتُوزُ جعله فَيْعالاً كالقَيَّام والدَّيَّار من قامَ ودَارَ وقوله تازَ خَصِيلُها أَي غَلُظَ وتازَ السهم في الرَّمِيَّةِ أَي اهتزَّ فيها وتَتَيَّزَ في مشْيَتِه تَقَلَّعَ والتَّيَّازُ من الرجال القصير الغليظ المُلَزَّزُ الخَلْقِ الشديدُ العَضَلِ مع كثرة لحم فيها ويقال للرجل إِذا كان فيه غلظ وشدة تَيَّازٌ قال القَطَامِيُّ يصف بَكْرَةً اقْتَضَبَهَا وقد أَحسن القيام عليها إِلى أَن قويت وسمِنت وصارت بحيث لا يقدر على ركوبها لقوَّتها وعزة نفسها فلما أَنْ جَرَى سِمَنٌ عليها كما بَطَّنْتَ بالفَدَنِ السِّيَاعا أَمَرْتُ بها الرِّجالَ ليَأْخُذُوها ونحن نظُنُّ أَن لا تُسْتَطاعا إِذا التَّيَّازُ ذو العَضَلاتِ قلنا إِليكَ إِليكَ ضاقَ بها ذِراعا قال ابن بري هكذا أَنشده الجوهري وغيره إِليك إِليك وفسر في شعره أَن إِليك بمعنى خذها لتركبها وتَرُوضَها قال وهذا فيه إِشكال لأَن سيبويه وجميع البصريين ذهبوا إِلى أَن إِليك بمعنى تَنَحَّ وأَنها غير متعدية إِلى مفعول وعلى ما فسروه في البيت يقضي أَنها متعدية لأَنهم جعلوها بمعنى خذها قال ورواه أَبو عمرو الشَّيْبانِيُّ لَدَيْكَ لَدَيْكَ عوضاً من إِليك إِليك قال وهذا أَشبه بكلام العرب وقول النحويين لأَن لديك بمعنى عندك وعندك في الإِغراء تكون متعدية كقولك عِنْدَكَ زيداً أَي خذ زيداً من عندك وقد تكون أَيضاً غير متعدية بمعنى تَأَخَّرْ فتكون خلاف فَرْطَكَ التي بمعنى تَقَدَّمْ فعلى هذا يصح أَن تقول لديك زيداً بمعنى خذه وقوله ذو العضلات أَي ذو اللحمات الغليظة الشديدة وكل لحمة غليظة شديدة في ساق أَو غيره فهي عَضَلَةٌ وإِذا في البيت داخلة على جملة ابتدائية لأَن التياز مبتدأٌ وقلنا خبره والعائد محذوف تقديره قلنا له وضاق بها ذراعاً جواب إِذا قال ومثله قول الآخر وهَلاَّ أَعَدُّوني لمِثْلي تَفاقَدُوا إِذا الخَصْمُ أَبْزَى مائِلُ الرأْسِ أَنكَبُ وقوله كما بطَّنت بالفدن السياعا قال الفدن القَصْرُ والسياع الطين قال وهذا من المقلوب أَراد كما يُطَيَّنُ بالسِّياعِ الفَدَنُ قال ومثله قول خُفَاف بنِ نُدْبَةَ كَنَواحِ رِيشِ حَمامَةٍ نَجْدِيَّةٍ ومَسَحْتُ باللِّثَتَيْنِ عَصْفَ الإِثْمِدِ وعصف الإِثم غباره تقديره ومسحت بعصف الإِثمد اللثتين قال ومثله لعروة بن الورد فَدَيْتُ بنفْسِه نَفْسي ومالي وما آلُوكَ إِلا ما أُطِيقُ أَي فديت بنفسي ومالي نفسه قال وقد حمل بعضهم قوله سبحانه وتعالى وامْسَحُوا برؤُوسكم على القلب لأَنه قدّر في الآية مفعولاً محذوفاً تقديره وامسحوا برؤُوسكم الماء والتقدير عنده وامسحوا بالماءِ رؤُوسكم فيكون مقلوباً ولا يجعل الباء زائدة كما يذهب إِليه الأَكثر


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: