وصف و معنى و تعريف كلمة تيس:


تيس: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على تاء (ت) و ياء (ي) و سين (س) .




معنى و شرح تيس في معاجم اللغة العربية:



تيس

جذر [تيس]

  1. تَيَس: (اسم)
    • تَيَس : مصدر تاسَ
  2. تَيس: (اسم)
    • الجمع : تُيوسٌ ، و أَتْياس ، و أَتْيُسٌ و تِيَسَةٌ
    • التَّيْسُ : الذكر من المَعْزِ والظِّباء والوعول إِذا أَتى عليه حَوْلٌ
    • لِحْيَةُ التَّيس : بُقلٌ تُطبَخ جذوره اللَّحمية
    • تَيْسٌ في سَفينَةٍ : الغَبِيُّ الجاهِلُ
  3. تَيسَ: (فعل)
    • تَيسَ تَيَسًا
    • تَيسَتِ العَنْزُ : صار قرناها كقرني الوَعِل في طولهما
    • فهي تَيْساءُ
  4. تيَّسَ: (فعل)

    • تيَّسَ يُتيِّس ، تتييسًا ، فهو مُتيِّس
    • تيَّست العنزُ : صار كالتيس ، وهو مثل يُضرب للذليل يتعزَّز
    • تيَّسَ فلانٌ : صار كالتّيْس لا يُحسن التصرف في الأمور
    • تَيَّسَ فرسَه : راضه وذلـَّله
    • تَيَّسَ فلاناً عن كذا : ردَّه عنه وأَبطَلَ قولهَ
  5. اِستتيسَ: (فعل)
    • استتيسَ يستتيس ، استِتياسًا ، فهو مُسْتتيِس
    • اسْتَتْيَسَتِ العَنْزُ : صارت كالتيس
  6. أَتْياس: (اسم)
    • أَتْياس : جمع تَيس
  7. أَيَّسَ: (فعل)
    • أيَّسْتُ ، أُؤَيِّسُ ، أَيِّسْ ، مصدرتَأْيِيسٌ
    • أيَّسَهُ فِي النَّجَاحِ : صَيَّرَهُ يَيْأسُ ، جَعَلَهُ يَقْنِطُ
    • أيَّسَهُ وَأيَّسَ بِهِ : اِحْتَقَرَهُ
    • أيَّسَ فِيهِ : أَثَّرَ
    • أيَّسَ مُسْتَخْدَمَهُ : أَخْضَعَهُ ، أذَلَّهُ ، ذَلَّلَهُ
  8. تاسَ: (فعل)
    • تاسَ تَيَسًا
    • تاسَ الجَدْيُ : صار تَيْسًا


  9. تتييس: (اسم)
    • تتييس : مصدر تيَّسَ
  10. مَتْيُوساءُ: (اسم)
    • مَتْيُوساءُ : جمع تَّيْسُ
  11. مَتيوساء: (اسم)
    • المَتْيُوساءُ : جماعة التُّيوس
  12. مُتيِّس: (اسم)
    • مُتيِّس : فاعل من تيَّسَ
,
  1. تَيْسُ
    • ـ تَيْسُ : الذَّكَرُ من الظِّبَاء والمَعَزِ والوُعُولِ ، أو إذا أَتَى عليه سَنَةٌ ، ج : تُيُوسٌ وأتْيَاسٌ وتِيَسَةٌ ومَتْيُوساء .
      ـ تَيَّاسُ : مُمْسِكُهُ ، ولَقَبُ الوَليدِ بن دِينارٍ .
      ـ عَنْزٌ تَيْسَاءُ ، بَيِّنَةُ التَّيَسِ : قَرْناها كقَرْنَي الوَعِلِ ، وفيه تَيْسِيَّةٌ وتَيْسُوسِيَّةٌ .
      ـ تِياسٌ : موضع التَقَى فيه بنُو عَمْرٍو وبنُو سَعْدٍ ، فَظَفِرَتْ بنُو عَمْرٍو .
      ـ تِياسانِ : جَبَلانِ كُلُّ منهما تِياسٌ .
      ـ التِّياسان : نَجْمَانِ .
      ـ تِيسي : كلمةٌ تقالُ في معنى إبطال الشيءِ والتَّكْذيبِ ، أو هي لُعْبَةٌ وسُبَّةٌ . ويقالُ للضَّبُعِ تِيسي جَعارِ .
      ـ تِسْ تِسْ : زَجْرٌ للتَّيْسِ ليَرْجِعَ .
      ـ تَيَّسَ فَرَسَهُ : راضَهُ ، وذَلَّلَهُ .
      ـ ‘‘ اسْتَتْيَسَتِ العَنْزُ ’‘: صارتْ كهُوَ ، يُضْرَبُ للذَّلِيلِ يتَعَزَّزُ .
      ـ مُتَايَسَةُ وتِياسُ : المُمَارَسَةُ ، والمُكَايَسَةُ ، والمُدَافَعَةُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. تيّس العنز
    • صار كالتيس ، وهو مثل يُضرب للذليل يتعزَّز .

    المعجم: عربي عامة

  3. تيّس فلان
    • صار كالتّيْس لا يُحسن التصرف في الأمور .

    المعجم: عربي عامة

  4. تيس
    • ت ي س : التَّيسُ من المعز والجمع تُيُسٌ و أَتْياسٌ وفي فلان تَيْسِيَّةٌ وناس يقولون تَيْسُوسِيةٌ وكيفوفية ولا أدري ما صحتهما

    المعجم: مختار الصحاح

  5. تَيَّسَ
    • تَيَّسَ فرسَه : راضه وذلَّله .
      و تَيَّسَ فلاناً عن كذا : ردَّه عنه وأَبطَلَ قولهَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَيسٌ
    • جمع : تُيوسٌ ، أَتْياسٌ .
      1 .: ذَكَرُ الْمَعِزِ والوُعولِ والظِّباءِ إِذا أَتَتْ عَلَيْهِ السَّنَةُ .
      2 . :- تَيْسٌ في سَفينَةٍ :- : الغَبِيُّ الجاهِلُ .

    المعجم: الغني

  7. تَيْس
    • تَيْس :-
      جمع أتياس وأَتْيُس وتِيَسَة وتُيُوس : ذَكَر المَعْز والظباء والوعول إذا أتى عليه حَوْل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  8. تَيس
    • تيس
      1 - مصدر تاس . 2 - من المعز والوعول والغزلان : الذكر ، جمع : تيوس وأتياس وتيسة وأتيس .

    المعجم: الرائد

  9. التَّيْسُ
    • التَّيْسُ : الذكر من المَعْزِ والظِّباء والوعول إِذا أَتى عليه حَوْلٌ . والجمع : تُيوسٌ ، وأَتْياس ، وأَتْيُسٌ وتِيَسَةٌ .
      ولِحْيَةُ التَّيس : بُقلٌ تُطبَخ جذوره اللَّحمية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَيسَتِ
    • تَيسَتِ العَنْزُ تَيسَتِ ِ تَيَسًا : صار قرناها كقرني الوَعِل في طولهما .
      فهي تَيْساءُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تيَّس
    • تيس - تتييسا
      1 - تيسه عن كذا : رده عنه . 2 - تيس : فرسه : راضه ، ذلـله .


    المعجم: الرائد

  12. تاس
    • تاس - يتيس ، تيسا
      1 - تاس الجدي : صار تيسا

    المعجم: الرائد

  13. تيَّسَ
    • تيَّسَ يُتيِّس ، تتييسًا ، فهو مُتيِّس :-
      تيَّس العنزُ صار كالتيس ، وهو مثل يُضرب للذليل يتعزَّز .
      تيَّسَ فلانٌ : صار كالتّيْس لا يُحسن التصرف في الأمور .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. تيس
    • " التَّيْسُ : الذكر من المَعَزِ ، والجمع أَتْياسٌ وأَتْيُسٌ ؛ قال طَرَفَةُ : ملك النهار ولِعْبُه بفُحُولَةٍ ، يَعْلُونَه بالليل عَلْوَ الأَتْيُسِ وقال الهُذَليّ : من فَوْقِه أَنْسُرٌ سُودٌ وأَغْرِبَةٌ ، ودونه أَعْنُزٌ كُلْفٌ وأَتْياسُ والجمع الكثير تُيُوسٌ .
      والتَّيَّاسُ : الذي يمسكه .
      والمَتْيُوساءُ : جماعة التُّيُوس .
      وتاسَ الجَدْيُ : صار تَيْساً ؛ عن الهَجَري .
      أَبو زيد : إِذا أَتى على ولد المِعْزى سنة فالذكر تَيْسٌ ، والأُنثى عنز .
      واسْتَتْيَسَتِ الشاة : صارت كالتَّيْس .
      قال ثعلب : ولا يقال اسْتاسَتْ .
      وعَنْزٌ تَيْساءُ إِذا كان قرناها طويلين كَقَرْن التَّيْس ، وهي بَيِّنَةُ التَّيَسِ .
      وقال ابن شميل : التَّيْساءُ من المِعْزى التي يُشْبه قرناها قَرْنَي الأَوعالِ الجبلية في طولها ، والعرب تُجْري الظِّباءَ مُجْرى العَنْزِ فيقولون في إناثها المَعَز ، وفي ذكورها التُّيُوس ؛ قال الهُذَليُّ : وعادِيَةٍ تُلْقي الثِّيابَ ، كأَنَّها تُيُوسُ ظِباءٍ مَحْصُها وانْبِتارُها ولو أَجرَوها مُجْرى الضأْن لقال : كباش ظباء ؛ ورجل تَيَّاسٌ .
      وتِيْسي : كلمة تقال عند إِرادة إِبطال الشيء وتكذيبه والتكذيب به ؛ ومنه حديث أَبي أَيوب : أَنه ذَكرَ الغُولَ فقال قل لها : تِيسِي جَعارِ ، فكأَن ؟

      ‏ قال لها كذبت يا خارية .
      قال : والعامة تغير هذا اللفظ وتقول : طِيْزي ، تبدل من التاء طاء ومن السين زاياً لتقارب ما بين هذه الحروف من المخارج .
      أَبو زيد : يقال احْمَقِي وتِيسي للرجل إِذا تكلم بحُمْق ، وربما لا يَسُبُّه سَبّاً .
      ومن أَمثالهم في الرجل الذليل يَتَعَزَّزُ : كانت عَنْزاً فاستَتْيَستْ .
      ويقال : استَتْيَسَت العَنْزُ كما يقال استَنْوَقَ الجَمَلُ .
      الجوهري : وفي فلان تَيْسِيَّةٌ ، وناس يقولون : تَيْسُوسِيَّة وكَيْفُوفِيَّةٌ ؛ قال : ولا أَدري ما صحتهما .
      ويقال : تُوساً له وبُوساً وجُوساً .
      ويقال للذكر من الظباء : تَيْسٌ وللأُنثى عَنْزٌ ، وجَعارِ معدولة عن جاعِرَة كقولك قَطامِ ورَقاشِ ، على فَعالٍ ، مأْخوذ عن الجَعْر ، وهو الحَدَث .
      قال : وهو من أَسماء الضَّبُع .
      قال ابن السكيت : تُشْتَم المرأَةُ فيقال قُومي جَعارِ ، وتشبه بالضبع .
      ويقال للضبع : تِيْسي جَعار ، ويقال : اذهبي لَكاعِ وذَفارِ وبَظارِ .
      وفي حديث علي ، رضي اللَّه عنه : واللَّه لأُتِيسَنَّهم عن ذلك أَي لأُبْطِلَنَّ قولهم ولأَرُدَّنَّهُمْ عن ذلك .
      وتِيَاسٌ : موضع بالبادية كان به حرب حين قُطِعت رِجل الحرث بن كعب فسمي الأَعرج ؛ وفي بعض الشعر : وقتْلَى تِياسٍ عن صَلاحٍ تُعَرِّبُ "

    المعجم: لسان العرب



معنى تيس في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَيسٌ** - ج:** تُيوسٌ**،** أَتْياسٌ**. 1. : ذَكَرُ الْمَعِزِ والوُعولِ والظِّباءِ إِذا أَتَتْ عَلَيْهِ السَّنَةُ. 2. "تَيْسٌ في سَفينَةٍ" : الغَبِيُّ الجاهِلُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استتيسَ يستتيس، استِتياسًا، فهو مُسْتتيِس • استتيستِ العنزُ: صارت كالتَّيْس، وهو مثل يُضرب للذَّليل يتعزَّز.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تَيْس [مفرد]: ج أتياس وأَتْيُس وتِيَسَة وتُيُوس: ذَكَر المَعْز والظباء والوعول إذا أتى عليه حَوْل. II تيَّسَ يُتيِّس، تتييسًا، فهو مُتيِّس • تيَّس العنزُ: صار كالتيس، وهو مثل يُضرب للذليل يتعزَّز. • تيَّسَ فلانٌ: صار كالتّيْس لا يُحسن التصرف في الأمور.
مختار الصحاح
ت ي س : التَّيسُ من المعز والجمع تُيُسٌ و أَتْياسٌ وفي فلان تَيْسِيَّةٌ وناس يقولون تَيْسُوسِيةٌ وكيفوفية ولا أدري ما صحتهما
الصحاح في اللغة
التَيْسُ من المَعْزِ، والجمع تُيوسٌ وأَتْياسٌ. والتَيَّاسُ: الذي يمسكه. يقال للذكر من الظباء أيضاً: تَيْسٌ، وللأنثى: عنزٌ. والمَتْيُوساءُ: التُيوسُ. ويقال: اسْتَتْيَسَتِ العنزُ، كما يقال: استَنْوَقَ الجمل.
تاج العروس

التَّيْسُ : الذَّكَرُ من الظِّباءِ والمَعزِ والوُعولِ وقيل هو خاصٌّ بالمَعزِ أَو هو من المَعزِ إذا أَتى عليه سنةٌ وقبْلَ الحَوْلِ جَدْيٌ كذا في المِصباحِ وقال أَبو زيدٍ : إذا أَتى على ولَد المِعْزَى سنةٌ فالذَّكَرُ تَيْسٌ والأُنْثَى عَنْزٌ . ج تُيُوسٌ في الكثيرِ وأَتْياسٌ وتِيَسَةٌ كعِنَبَةٍ وأَتْيُسٌ كأَفْلُسٍ في القليل قال الهُذَلِيُّ :

من فَوقِهِ أَنْسُرٌ سُودٌ وأَغرِبَةٌ ... ودونَه أَعْنُزٌ كُلْفٌ وأَتْياسُ وقال طَرَفَةُ :

ملك النَّهار ولِعْبُه بفُحُولَةٍ ... يَعلونَه بالليل عَلْوَ الأَتْيُسِ ومَتْيوساءُ : جماعةُ التُّيوسِ . والتَّيَّاسُ كشَدَّادٍ : مُمْسِكُه ومنه قولُ عبدِ العُزَّى بنِ صَفوانَ بنِ أُمَيَّةَ لأَبي حاضِرٍ الأَسَدِيِّ : عُهَيْرَةٌ تَيَّاسٌ . التَّيَّاسُ لقَبُ الوليدِ بن دِينار السَّعدِيّ شيخ لأَبي نُعَيْم الفضْلِ بنِ دُكَيْنٍ يَروي عن الحسَن البصرِيّ كذا في تاريخ البخاريِّ وحديثه منقطِعٌ . وعَنْزٌ تَيْساءُ بَيِّنُ هكذا في سائر النُّسَخ والصَّوابُ بيِّنَةُ التَّيَسِ مُحرَّكَةً وهي التي قَرْناها كقَرْنَيِ الوَعِلِ الجَبَلِيِّ في طولِها قال ابن شُمَيْلٍ : والعَرَبُ تُجْرِي الظِّباءَ مَجْرَى العَنْزِ فيقولونَ في إناثِها المَعز وفي ذُكورِها التُّيُوس قال الهُذَلِيُّ :

وعادِيَةٍ تُلْقِي الثِّيابَ كأَنَّها ... تُيُوسُ ظِباءٍ مَحْصُها وانْتِبارُها ولو أَجْرَوْها مُجْرَى الضَّأْنِ لقالوا : كِباشُ ظِباءٍ . في الصِّحاح : فيه تَيْسِيَّةٌ ناسٌ يقولونَ : تَيْسُوسِيَّةٌ وكَيْفُوفِيَّةٌ قال : ولا أَدري ما صِحَّتهما . وفي العُبابِ : الأُولَى أَوْلَى . وتِياسٌ ككِتابٍ : ع بالبادِيَةِ قيل : بين البصرَةِ واليَمامَةِ وإليها أَقرَبُ وقيل : جبَلٌ قريبٌ من أَجَأَ وسَلْمَى وقيل : من جِبال بني قُشَيْرٍ التقَى فيه بنو عَمْروٍ وبنو سَعْدٍ فظَفِرَتْ بَنُو عَمْروٍ وفيه قُطِعَ رِجْلُ الحارِثِ بنِ كَعْبٍ فسُمِّيَ الأَعرج وفي بعضِ الشِّعرِ :

" وقتْلَى تِياسٍ عن صلاحٍ تُعَرِّبُ وتِياسانِ : جَبَلانِ وفي نَصِّ الأَصمعيِّ : علَمانِ شمالِيَّ قطَنٍ من دِيارِ بَني عَبْسٍ كُلٌّ منهما تِياسٌ وقيل : تِياسان : بلَدٌ لِبَني أَسَدٍ . والتِّياسانِ : نَجْمانِ وأَنشدَ ابنُ الأَعرابيِّ :

باتَ وظَلَّتْ بأُوامٍ بَرْحِ ... بينَ التِّياسَيْنِ وبنَ النَّطْحِ

" يَلْقَحُها المِجْدَحُ أَيَّ لَقْحِ

وتِيسِي بالكَسْرِ : كلمَةٌ تُقالُ في معنى إبطالِ الشيءِ وتَكذيبِه والتَّكْذيبِ به ومنه حديثُ أَبي أَيُّوبَ أَنَّه ذَكَرَ الغُولَ فقال : قُلْ لَهَا : تِيسِي جَعَارِ فكأَنَّه قال لها : كَذَبْتِ يا خارِئَةُ قال : والعامَّةُ تُغَيِّرُ هذا اللَّفظَ وتقول : طِيزي . تُبْدِلُ من الطَّاءِ تاءً ومن السين زاياً لِتَقارُبِ ما بينَ هذه الحُروفِ من المَخارِجِ . وقال أَبو زيدٍ : يُقالُ : احْمُقِي وتِيسِي للرَّجُل إذا تكلَّمَ بحُمْقٍ أَو بما لا يُشْبِهُ شيئاً . تِيسِي : لُعْبَةٌ . وقيل : سُبَّةٌ . وقال ابن السِّكِّيتِ : تُشْتَمُ المَرْأَةُ فيُقالُ : قُومِي جَعَارِ وتُشَبَّه بالضَّبُعِ ويُقال للضَّبُع : تِيسِي جَعَارِ ويُقال : اذْهَبِي لَكَاعِ وذَفارِ وبَطارِ وجَعَارِ مَعدولَةً من جَاعِرَة وهو الحَدَثُ مَعناهُ كُونِي كالتَّيْسِ في حمْقِهِ يا ضَبُعُ مثَلٌ في الأَحْمَقِ قاله الزَّمخشريُّ . وتِسْ تِسْ بكَسرِهما : زَجْرٌ للتَّيْسِ ليَرْجِعَ . عن ابنِ فارِسٍ . يُقالُ : تّيَّسَ الرَّجُلُ فرسَه وكذلك جملَه إذا راضَه وذلَّلَه وكذلك خيَّسَه وهو مَجازٌ . منَ المَجاز : اسْتَتْيَسَتِ العَنْزُ : صارتْ كهُوَ أَي كالتَّيْسِ قال ثعلَبٌ : ولا يُقالُ : اسْتَتاسَتْ يُضْرَبُ للذَّليل يَتَعَزَّزُ كما يُقال : اسْتَنْوَقَ الجَمَلُ . منَ المَجاز : بينَهُم المُتايَسَةُ والتِّياسُ بالكسْرِ : المُمارَسَةُ والمُكايَسَةُ والمُدافعَةُ . وقد تايَسَ قِرْنَه إذا مارسَه قاله الزَّمخشريُّ وابن عَبَّادٍ . ومما يُستدرَكُ عليه : تاسَ الجَدْيُ : صارَ تَيْساً عن الهَجَرِيِّ . وتَيَّسَه عن كَذا إذا رَدَّه عنه . وأَبطَلَ قولَه وقد جاءَ في حديثِ عليٍّ رضي الله عنه : والله لأُتَيِّسَنَّهُمْ عن ذلك . وتَتايَسَ الماءُ : تَناطَحَ مَوْجُه وهو مَجاز . ويُقال للنَّكاحِ : هو من مَتْيُوساءِ بَني حِمَّانَ وهو مَجاز قاله الزَّمخشريُّ . ولِحْيَةُ التَّيْسِ : نَبْتٌ . ورِجْلَةُ التَّيْسِ : مَوضِعٌ بينَ الكُوفَةِ والشّام . وجَبَلُ التَّيْسِ : أَحَدُ مَخاليفِ اليَمَنِ

فصل الجيم مع السين

لسان العرب
التَّيْسُ الذكر من المَعَزِ والجمع أَتْياسٌ وأَتْيُسٌ قال طَرَفَةُ ملك النهار ولِعْبُه بفُحُولَةٍ يَعْلُونَه بالليل عَلْوَ الأَتْيُسِ وقال الهُذَليّ من فَوْقِه أَنْسُرٌ سُودٌ وأَغْرِبَةٌ ودونه أَعْنُزٌ كُلْفٌ وأَتْياسُ والجمع الكثير تُيُوسٌ والتَّيَّاسُ الذي يمسكه والمَتْيُوساءُ جماعة التُّيُوس وتاسَ الجَدْيُ صار تَيْساً عن الهَجَري أَبو زيد إِذا أَتى على ولد المِعْزى سنة فالذكر تَيْسٌ والأُنثى عنز واسْتَتْيَسَتِ الشاة صارت كالتَّيْس قال ثعلب ولا يقال اسْتاسَتْ وعَنْزٌ تَيْساءُ إِذا كان قرناها طويلين كَقَرْن التَّيْس وهي بَيِّنَةُ التَّيَسِ وقال ابن شميل التَّيْساءُ من المِعْزى التي يُشْبه قرناها قَرْنَي الأَوعالِ الجبلية في طولها والعرب تُجْري الظِّباءَ مُجْرى العَنْزِ فيقولون في إناثها المَعَز وفي ذكورها التُّيُوس قال الهُذَليُّ وعادِيَةٍ تُلْقي الثِّيابَ كأَنَّها تُيُوسُ ظِباءٍ مَحْصُها وانْبِتارُها ولو أَجرَوها مُجْرى الضأْن لقال كباش ظباء ورجل تَيَّاسٌ وتِيْسي كلمة تقال عند إِرادة إِبطال الشيء وتكذيبه والتكذيب به ومنه حديث أَبي أَيوب أَنه ذَكرَ الغُولَ فقال قل لها تِيسِي جَعارِ فكأَنه قال لها كذبت يا خارية قال والعامة تغير هذا اللفظ وتقول طِيْزي تبدل من التاء طاء ومن السين زاياً لتقارب ما بين هذه الحروف من المخارج أَبو زيد يقال احْمَقِي وتِيسي للرجل إِذا تكلم بحُمْق وربما لا يَسُبُّه سَبّاً ومن أَمثالهم في الرجل الذليل يَتَعَزَّزُ كانت عَنْزاً فاستَتْيَستْ ويقال استَتْيَسَت العَنْزُ كما يقال استَنْوَقَ الجَمَلُ الجوهري وفي فلان تَيْسِيَّةٌ وناس يقولون تَيْسُوسِيَّة وكَيْفُوفِيَّةٌ قال ولا أَدري ما صحتهما ويقال تُوساً له وبُوساً وجُوساً ويقال للذكر من الظباء تَيْسٌ وللأُنثى عَنْزٌ وجَعارِ معدولة عن جاعِرَة كقولك قَطامِ ورَقاشِ على فَعالٍ مأْخوذ عن الجَعْر وهو الحَدَث قال وهو من أَسماء الضَّبُع قال ابن السكيت تُشْتَم المرأَةُ فيقال قُومي جَعارِ وتشبه بالضبع ويقال للضبع تِيْسي جَعار ويقال اذهبي لَكاعِ وذَفارِ وبَظارِ وفي حديث علي رضي اللَّه عنه واللَّه لأُتِيسَنَّهم عن ذلك أَي لأُبْطِلَنَّ قولهم ولأَرُدَّنَّهُمْ عن ذلك وتِيَاسٌ موضع بالبادية كان به حرب حين قُطِعت رِجل الحرث بن كعب فسمي الأَعرج وفي بعض الشعر وقتْلَى تِياسٍ عن صَلاحٍ تُعَرِّبُ
الرائد
* تيس تتييسا. 1-ه عن كذا: رده عنه. 2-فرسه: راضه، ذلله.
الرائد
* تيس. 1-مص. تاس. 2-من المعز والوعول والغزلان: الذكر، ج تيوس وأتياس وتيسة وأتيس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: