وصف و معنى و تعريف كلمة تيسا:


تيسا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و ياء (ي) و سين (س) و ألف (ا) .




معنى و شرح تيسا في معاجم اللغة العربية:



تيسا

جذر [يسا]

  1. اِستتيسَ: (فعل)
    • استتيسَ يستتيس ، استِتياسًا ، فهو مُسْتتيِس
    • اسْتَتْيَسَتِ العَنْزُ : صارت كالتيس
  2. أَتْياس: (اسم)
    • أَتْياس : جمع تَيس
  3. تَيَس: (اسم)
    • تَيَس : مصدر تاسَ
  4. تَيس: (اسم)

    • الجمع : تُيوسٌ ، و أَتْياس ، و أَتْيُسٌ و تِيَسَةٌ
    • التَّيْسُ : الذكر من المَعْزِ والظِّباء والوعول إِذا أَتى عليه حَوْلٌ
    • لِحْيَةُ التَّيس : بُقلٌ تُطبَخ جذوره اللَّحمية
    • تَيْسٌ في سَفينَةٍ : الغَبِيُّ الجاهِلُ
  5. تَيسَ: (فعل)
    • تَيسَ تَيَسًا
    • تَيسَتِ العَنْزُ : صار قرناها كقرني الوَعِل في طولهما
    • فهي تَيْساءُ
  6. تاسَ: (فعل)
    • تاسَ تَيَسًا
    • تاسَ الجَدْيُ : صار تَيْسًا
  7. تيَّسَ: (فعل)
    • تيَّسَ يُتيِّس ، تتييسًا ، فهو مُتيِّس
    • تيَّست العنزُ : صار كالتيس ، وهو مثل يُضرب للذليل يتعزَّز
    • تيَّسَ فلانٌ : صار كالتّيْس لا يُحسن التصرف في الأمور
    • تَيَّسَ فرسَه : راضه وذلـَّله
    • تَيَّسَ فلاناً عن كذا : ردَّه عنه وأَبطَلَ قولهَ
  8. مَتْيُوساءُ: (اسم)
    • مَتْيُوساءُ : جمع تَّيْسُ


  9. مَتيوساء: (اسم)
    • المَتْيُوساءُ : جماعة التُّيوس
,
  1. تيس
    • " التَّيْسُ : الذكر من المَعَزِ ، والجمع أَتْياسٌ وأَتْيُسٌ ؛ قال طَرَفَةُ : ملك النهار ولِعْبُه بفُحُولَةٍ ، يَعْلُونَه بالليل عَلْوَ الأَتْيُسِ وقال الهُذَليّ : من فَوْقِه أَنْسُرٌ سُودٌ وأَغْرِبَةٌ ، ودونه أَعْنُزٌ كُلْفٌ وأَتْياسُ والجمع الكثير تُيُوسٌ .
      والتَّيَّاسُ : الذي يمسكه .
      والمَتْيُوساءُ : جماعة التُّيُوس .
      وتاسَ الجَدْيُ : صار تَيْساً ؛ عن الهَجَري .
      أَبو زيد : إِذا أَتى على ولد المِعْزى سنة فالذكر تَيْسٌ ، والأُنثى عنز .
      واسْتَتْيَسَتِ الشاة : صارت كالتَّيْس .
      قال ثعلب : ولا يقال اسْتاسَتْ .
      وعَنْزٌ تَيْساءُ إِذا كان قرناها طويلين كَقَرْن التَّيْس ، وهي بَيِّنَةُ التَّيَسِ .
      وقال ابن شميل : التَّيْساءُ من المِعْزى التي يُشْبه قرناها قَرْنَي الأَوعالِ الجبلية في طولها ، والعرب تُجْري الظِّباءَ مُجْرى العَنْزِ فيقولون في إناثها المَعَز ، وفي ذكورها التُّيُوس ؛ قال الهُذَليُّ : وعادِيَةٍ تُلْقي الثِّيابَ ، كأَنَّها تُيُوسُ ظِباءٍ مَحْصُها وانْبِتارُها ولو أَجرَوها مُجْرى الضأْن لقال : كباش ظباء ؛ ورجل تَيَّاسٌ .
      وتِيْسي : كلمة تقال عند إِرادة إِبطال الشيء وتكذيبه والتكذيب به ؛ ومنه حديث أَبي أَيوب : أَنه ذَكرَ الغُولَ فقال قل لها : تِيسِي جَعارِ ، فكأَن ؟

      ‏ قال لها كذبت يا خارية .
      قال : والعامة تغير هذا اللفظ وتقول : طِيْزي ، تبدل من التاء طاء ومن السين زاياً لتقارب ما بين هذه الحروف من المخارج .
      أَبو زيد : يقال احْمَقِي وتِيسي للرجل إِذا تكلم بحُمْق ، وربما لا يَسُبُّه سَبّاً .
      ومن أَمثالهم في الرجل الذليل يَتَعَزَّزُ : كانت عَنْزاً فاستَتْيَستْ .
      ويقال : استَتْيَسَت العَنْزُ كما يقال استَنْوَقَ الجَمَلُ .
      الجوهري : وفي فلان تَيْسِيَّةٌ ، وناس يقولون : تَيْسُوسِيَّة وكَيْفُوفِيَّةٌ ؛ قال : ولا أَدري ما صحتهما .
      ويقال : تُوساً له وبُوساً وجُوساً .
      ويقال للذكر من الظباء : تَيْسٌ وللأُنثى عَنْزٌ ، وجَعارِ معدولة عن جاعِرَة كقولك قَطامِ ورَقاشِ ، على فَعالٍ ، مأْخوذ عن الجَعْر ، وهو الحَدَث .
      قال : وهو من أَسماء الضَّبُع .
      قال ابن السكيت : تُشْتَم المرأَةُ فيقال قُومي جَعارِ ، وتشبه بالضبع .
      ويقال للضبع : تِيْسي جَعار ، ويقال : اذهبي لَكاعِ وذَفارِ وبَظارِ .
      وفي حديث علي ، رضي اللَّه عنه : واللَّه لأُتِيسَنَّهم عن ذلك أَي لأُبْطِلَنَّ قولهم ولأَرُدَّنَّهُمْ عن ذلك .
      وتِيَاسٌ : موضع بالبادية كان به حرب حين قُطِعت رِجل الحرث بن كعب فسمي الأَعرج ؛ وفي بعض الشعر : وقتْلَى تِياسٍ عن صَلاحٍ تُعَرِّبُ "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. تَيْسُ
    • ـ تَيْسُ : الذَّكَرُ من الظِّبَاء والمَعَزِ والوُعُولِ ، أو إذا أَتَى عليه سَنَةٌ ، ج : تُيُوسٌ وأتْيَاسٌ وتِيَسَةٌ ومَتْيُوساء .
      ـ تَيَّاسُ : مُمْسِكُهُ ، ولَقَبُ الوَليدِ بن دِينارٍ .
      ـ عَنْزٌ تَيْسَاءُ ، بَيِّنَةُ التَّيَسِ : قَرْناها كقَرْنَي الوَعِلِ ، وفيه تَيْسِيَّةٌ وتَيْسُوسِيَّةٌ .
      ـ تِياسٌ : موضع التَقَى فيه بنُو عَمْرٍو وبنُو سَعْدٍ ، فَظَفِرَتْ بنُو عَمْرٍو .
      ـ تِياسانِ : جَبَلانِ كُلُّ منهما تِياسٌ .
      ـ التِّياسان : نَجْمَانِ .
      ـ تِيسي : كلمةٌ تقالُ في معنى إبطال الشيءِ والتَّكْذيبِ ، أو هي لُعْبَةٌ وسُبَّةٌ . ويقالُ للضَّبُعِ تِيسي جَعارِ .
      ـ تِسْ تِسْ : زَجْرٌ للتَّيْسِ ليَرْجِعَ .
      ـ تَيَّسَ فَرَسَهُ : راضَهُ ، وذَلَّلَهُ .
      ـ ‘‘ اسْتَتْيَسَتِ العَنْزُ ’‘: صارتْ كهُوَ ، يُضْرَبُ للذَّلِيلِ يتَعَزَّزُ .
      ـ مُتَايَسَةُ وتِياسُ : المُمَارَسَةُ ، والمُكَايَسَةُ ، والمُدَافَعَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استتيسَ


    • استتيسَ يستتيس ، استِتياسًا ، فهو مُسْتتيِس :-
      • استتيستِ العنزُ صارت كالتَّيْس ، وهو مثل يُضرب للذَّليل يتعزَّز .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أَتْيُس
    • أتيس
      1 - من كان كالتيس .

    المعجم: الرائد

  4. تَتايَسَ
    • تَتايَسَ الماءُ : تناطح موجُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَتايَس
    • تتايس - تتايسا
      1 - تتايس الماء : تضاربت أمواجه . 2 - تتايست العنز : صارت كالتيس .



    المعجم: الرائد

  6. إِستتيس
    • إستتيس - استتياسا
      1 - إستتيست العنز : صارت كالتيس

    المعجم: الرائد

  7. اسْتَتْيَسَتِ
    • اسْتَتْيَسَتِ العَنْزُ : صارت كالتيس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تيس
    • " التَّيْسُ : الذكر من المَعَزِ ، والجمع أَتْياسٌ وأَتْيُسٌ ؛ قال طَرَفَةُ : ملك النهار ولِعْبُه بفُحُولَةٍ ، يَعْلُونَه بالليل عَلْوَ الأَتْيُسِ وقال الهُذَليّ : من فَوْقِه أَنْسُرٌ سُودٌ وأَغْرِبَةٌ ، ودونه أَعْنُزٌ كُلْفٌ وأَتْياسُ والجمع الكثير تُيُوسٌ .
      والتَّيَّاسُ : الذي يمسكه .
      والمَتْيُوساءُ : جماعة التُّيُوس .
      وتاسَ الجَدْيُ : صار تَيْساً ؛ عن الهَجَري .
      أَبو زيد : إِذا أَتى على ولد المِعْزى سنة فالذكر تَيْسٌ ، والأُنثى عنز .
      واسْتَتْيَسَتِ الشاة : صارت كالتَّيْس .
      قال ثعلب : ولا يقال اسْتاسَتْ .
      وعَنْزٌ تَيْساءُ إِذا كان قرناها طويلين كَقَرْن التَّيْس ، وهي بَيِّنَةُ التَّيَسِ .
      وقال ابن شميل : التَّيْساءُ من المِعْزى التي يُشْبه قرناها قَرْنَي الأَوعالِ الجبلية في طولها ، والعرب تُجْري الظِّباءَ مُجْرى العَنْزِ فيقولون في إناثها المَعَز ، وفي ذكورها التُّيُوس ؛ قال الهُذَليُّ : وعادِيَةٍ تُلْقي الثِّيابَ ، كأَنَّها تُيُوسُ ظِباءٍ مَحْصُها وانْبِتارُها ولو أَجرَوها مُجْرى الضأْن لقال : كباش ظباء ؛ ورجل تَيَّاسٌ .
      وتِيْسي : كلمة تقال عند إِرادة إِبطال الشيء وتكذيبه والتكذيب به ؛ ومنه حديث أَبي أَيوب : أَنه ذَكرَ الغُولَ فقال قل لها : تِيسِي جَعارِ ، فكأَن ؟

      ‏ قال لها كذبت يا خارية .
      قال : والعامة تغير هذا اللفظ وتقول : طِيْزي ، تبدل من التاء طاء ومن السين زاياً لتقارب ما بين هذه الحروف من المخارج .
      أَبو زيد : يقال احْمَقِي وتِيسي للرجل إِذا تكلم بحُمْق ، وربما لا يَسُبُّه سَبّاً .
      ومن أَمثالهم في الرجل الذليل يَتَعَزَّزُ : كانت عَنْزاً فاستَتْيَستْ .
      ويقال : استَتْيَسَت العَنْزُ كما يقال استَنْوَقَ الجَمَلُ .
      الجوهري : وفي فلان تَيْسِيَّةٌ ، وناس يقولون : تَيْسُوسِيَّة وكَيْفُوفِيَّةٌ ؛ قال : ولا أَدري ما صحتهما .
      ويقال : تُوساً له وبُوساً وجُوساً .
      ويقال للذكر من الظباء : تَيْسٌ وللأُنثى عَنْزٌ ، وجَعارِ معدولة عن جاعِرَة كقولك قَطامِ ورَقاشِ ، على فَعالٍ ، مأْخوذ عن الجَعْر ، وهو الحَدَث .
      قال : وهو من أَسماء الضَّبُع .
      قال ابن السكيت : تُشْتَم المرأَةُ فيقال قُومي جَعارِ ، وتشبه بالضبع .
      ويقال للضبع : تِيْسي جَعار ، ويقال : اذهبي لَكاعِ وذَفارِ وبَظارِ .
      وفي حديث علي ، رضي اللَّه عنه : واللَّه لأُتِيسَنَّهم عن ذلك أَي لأُبْطِلَنَّ قولهم ولأَرُدَّنَّهُمْ عن ذلك .
      وتِيَاسٌ : موضع بالبادية كان به حرب حين قُطِعت رِجل الحرث بن كعب فسمي الأَعرج ؛ وفي بعض الشعر : وقتْلَى تِياسٍ عن صَلاحٍ تُعَرِّبُ "

    المعجم: لسان العرب







ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: