وصف و معنى و تعريف كلمة تيشي:


تيشي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على تاء (ت) و ياء (ي) و شين (ش) و ياء (ي) .




معنى و شرح تيشي في معاجم اللغة العربية:



تيشي

جذر [يشي]

  1. مَتَشَ : (فعل)
    • مَتَشَ مَتْشًا
    • مَتَشَ الشيءَ : جَمَعَهُ
    • مَتَشَ الشيءَ : فرّقه بأَصابعه
  2. مَتِشَ : (فعل)
    • مَتِشَ مَتَشًا وهو أَمْتَشُ، وهي مَتْشَاءُ والجمع : مُتْشٌ
    • مَتِشَتْ عينُه : ساءَ بصرُها
,
  1. أَتَشٌ
    • ـ أَتَشٌ: جَدُّ محمدٍ وعليٍّ ابْنَي الحَسَنِ الصَّغانِيِّ الأنْبَارِيِّ من المحدّثِينَ.
      ـ أُتَيْشَةٌ: يقالُ للحارِضِ من القومِ الضعيف.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. تَيْسُ

    • ـ تَيْسُ : الذَّكَرُ من الظِّبَاء والمَعَزِ والوُعُولِ ، أو إذا أَتَى عليه سَنَةٌ ، ج : تُيُوسٌ وأتْيَاسٌ وتِيَسَةٌ ومَتْيُوساء .
      ـ تَيَّاسُ : مُمْسِكُهُ ، ولَقَبُ الوَليدِ بن دِينارٍ .
      ـ عَنْزٌ تَيْسَاءُ ، بَيِّنَةُ التَّيَسِ : قَرْناها كقَرْنَي الوَعِلِ ، وفيه تَيْسِيَّةٌ وتَيْسُوسِيَّةٌ .
      ـ تِياسٌ : موضع التَقَى فيه بنُو عَمْرٍو وبنُو سَعْدٍ ، فَظَفِرَتْ بنُو عَمْرٍو .
      ـ تِياسانِ : جَبَلانِ كُلُّ منهما تِياسٌ .
      ـ التِّياسان : نَجْمَانِ .
      ـ تِيسي : كلمةٌ تقالُ في معنى إبطال الشيءِ والتَّكْذيبِ ، أو هي لُعْبَةٌ وسُبَّةٌ . ويقالُ للضَّبُعِ تِيسي جَعارِ .
      ـ تِسْ تِسْ : زَجْرٌ للتَّيْسِ ليَرْجِعَ .
      ـ تَيَّسَ فَرَسَهُ : راضَهُ ، وذَلَّلَهُ .
      ـ ‘‘ اسْتَتْيَسَتِ العَنْزُ ’‘: صارتْ كهُوَ ، يُضْرَبُ للذَّلِيلِ يتَعَزَّزُ .
      ـ مُتَايَسَةُ وتِياسُ : المُمَارَسَةُ ، والمُكَايَسَةُ ، والمُدَافَعَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سألَهُ
    • ـ سألَهُ كذا ، و سألَهُ عن كذا ، و سألَهُ بكَذا ، بمعنىً ، سُؤالاً وسَآلةً ومَسْأَلَةً وتَسْآلاً وسَألَةً . وسألَ الأمر : سَلْ ، واسْألْ ، ويقالُ : سالَ يَسالُ ، كخافَ يَخافُ ، وهُما يَتَساوَلانِ .
      ـ سُؤْلُ وسُؤْلَةُ وسُولُ وسُولَةُ : ما سَألْتَهُ .
      ـ سُؤَالَةٌ : الكثيرُ السُّؤالِ .
      ـ أسْألَهُ سُؤْلَهُ ومَسْأَلَتَهُ : قَضَى حاجَتَهُ .
      ـ قولُ بِلالِ بنِ جريرٍ : إذا ضِفْتَهُمْ أو سآيَلْتَهُمْ **** وجَدْتَ بهم عِلَّةً حاضِرَهْ ، فَجَمْعٌ بينَ اللُّغَتَيْنِ ، الهَمْزَةُ التي في سَألْتُه ، والياءُ التي في سايَلْتُه ، ووَزْنُه فَعايَلْتَهُم ، وهذا مِثالٌ لا نَظيرَ له .
      ـ تَساءَلوا : سَألَ بعضُهم بعضاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. يَسْرُ
    • ـ يَسْرُ ويَسَرُ : اللِّينُ ، والانْقِيادُ ، ويَسَرَ يَيْسِرُ
      ـ ياسَرَه : لايَنَه .
      ـ يَسَرُ : السَّهْلُ ، كالياسِرِ .
      ـ المُوَفَّقُ اليَسَرِيُّ : من حَنابِلَةِ الشامِ .
      ـ وَلَدَتْهُ يَسَراً : في سُهولَة ، وقد أيْسَرَتْ ويَسَرَتْ .
      ـ يَسَّرَ الرجلُ تَيْسيراً : سَهُلَتْ وِلادَةُ إبِلِهِ وغَنَمِهِ ،
      ـ يَسَّرَ الغَنَمُ : كَثُرَ لَبَنُها أو نَسْلُها .
      ـ يُسْرُ ويُسُرُ ويَسارُ ويَسارَةُ ومَيْسَرَةُ ، مُثلَّثَةَ السين : السُّهولَةُ ، والغِنَى .
      ـ أيْسَرَ إِيساراً ويُسْراً : صارَ ذا غِنًى ، فهو مُوسِرٌ ، ج : مَياسِيرُ
      ـ اليُسْرُ : ضدُّ العُسْرِ .
      ـ تَيَسَّرَ واسْتَيْسَرَ : تَسَهَّلَ .
      ـ يَسَّرَهُ : سَهَّلَهُ ، يكونُ في الخَيْرِ والشَّرِّ .
      ـ مَيْسورُ : ما يُسِّرَ ، أو هو مَصْدَرٌ على مَفْعولٍ ،
      ـ يَسيرُ : القليلُ ، والهَيِّنُ ، وفَرَسُ أبي النَّضيرِ العَبْشَميِّ ، والقامِرُ ، كاليَسُورِ .
      ـ أبو اليَسيرِ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ ، وعُلْوانُ بنُ حُسَيْنٍ : محدِّثانِ .
      ـ أبو جَعْفَرٍ ، وهو محمدُ بنُ يَسيرٍ : شاعرٌ .
      ـ يُسَيْرُ : صحابِيٌّ ،
      ـ يُسَيْرُ بنُ عَمْرٍو : مُخَضْرَمٌ ، وابنُ عُمَيْلَةَ ، ووالِدُ سُلَيمانَ الكوفيُّ التابِعِيُّ ، واليُسَيْرُ بنُ موسى ، أو هو .
      ـ يَسْرُ : الفَتْلُ إلى أسْفَلَ ، وهو أن تَمُدَّ يَمينَكَ نحوَ جَسَدِكَ ، والطَّعْنُ حَذْوَ وَجْهِكَ .
      ـ يَسارُ ويِسَارُ ويَسَّارُ : نَقيضُ اليَمينِ . ووَهِمَ الجوهريُّ ، فَمَنَعَ الكسر ، ج : يُسُرٌ ويُسْرٌ .
      ـ يُسْرَى ويَسْرَةُ ومَيْسَرَةُ : خلافُ اليُمْنَى واليَمْنَةِ والمَيْمَنَةِ .
      ـ بَسَرَنِي يَيْسِرُني : جاءَ عن يَسارِي .
      ـ أعْسَرُ يَسَرٌ : في ع س ر .
      ـ مَيْسِرُ : اللَّعِبُ بالقِداحِ ، يَسَرَ يَيْسِرُ ، أو هو الجَزُورُ التي كانوا يتقَامَرونَ عليها ، كانوا إذا أرادُوا أن يَيْسِروا ، اشْتَرَوْا جَزُوراً نَسيئَةً ، ونَحَرُوهُ قبلَ أن يَيْسِروا ، وقَسَموه ثمانِيَةً وعشرينَ قِسْماً ، أو عَشَرَةَ أَقسامٍ ، فإذا خرجَ وَاحِدٌ واحِدٌ باسمِ رجُلٍ رَجُلٍ ، ظَهَرَ فَوْزُ من خَرَجَ لهم ذَواتُ الأَنْصِباءِ ، وغُرْمُ من خَرَجَ له الغُفْلُ ، أو هو النَّرْدُ ، أو كلُّ قِمارٍ ،
      ـ مَيْسَرُ : موضع ، ونَبْتٌ .
      ـ يَسَرُ : المُيَسَّرُ المُعَدُّ ، والقَوْمُ المُجْتَمِعونَ على المَيْسِرِ ، والضَّريبُ ،
      ـ يَسَرَةُ : أسْرارُ الكَفِّ إذا كانَتْ غيرَ مُلْصَقَةٍ ، وسِمَةٌ في الفَخِذَيْنِ ، وجَمْعُ الكُلِّ : أيْسارٌ . ويَسَرَةُ ، ابنُ صَفْوانَ : مُحَدِّثٌ .
      ـ ياسِرُ : الجازِرُ ، والذي يَلِي قِسْمَةَ جَزُور المَيْسِرِ ، ج : أيْسارٌ ، وقد تَياسَرُوا واتَّسَرُوا يَتَّسِرونَ ويَأْتَسِرونَ .
      ـ يُسْرُ : موضع .
      ـ ياسِرُ بنُ سُوَيْدٍ ، وابنُ عامِرٍ : صَحابِيَّانِ ، وجَبَلٌ تَحْتَ ياسِرَةَ لِماءَةٍ من مِياهِ أبي بَكْرِ بنِ كِلابٍ ، ومَلِكٌ من مُلوكِ تُبَّعٍ ، وذُو الحاجَتَيْنِ محمدُ بنُ إبراهيمَ بنِ ياسِرٍ ، أوَّلُ من بايَعَ السَّفّاحَ ، فَحَكَّمَهُ كُلَّ يَوْمٍ في حاجَتَيْنِ .
      ـ ياسِرِيَّةُ : قرية بِبَغْدادَ ، خرجَ منها جماعَةٌ زُهَّادٌ ، ونَصْرُ بنُ الحَكَمِ ، وعُثْمانُ بنُ مُقْبِلٍ الواعِظُ المُحَدِّثانِ .
      ـ يَسارُ : غُلامُ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، قَتيلُ العُرَنِيِّينَ ، وابنُ عبدٍ أو عَمْرٍو ، وابنُ سَبُعٍ ، وابنُ سُوَيْدٍ ، أو عبدِ الله ، وابنُ بِلالٍ ، وابنُ أُزَيْهِرٍ ، والرَّاعِي ، والخُفافِ : صحابِيُّونَ ، واسْمُ أبي الحسنِ البَصْرِيِّ ، ووالِدُ عَطاءٍ ، وأخَوَيْهِ : سُليمانَ ، وعبدِ المَلِكِ ، ووالِدُ سَعيد أبي الحُبابِ . ومُسْلمُ بنُ يَسارٍ الطُّنْبُذِي ، والبَصْرِيُّ ، وابنُ أبي مَرْيَمَ ، وآخَرونَ .
      ـ يَسارُ : راعٍ لِزُهَيْرِ بنِ أبي سُلْمَى ، وفَرَسُ ذِي الغُصَّةِ حُصَيْنِ بنِ يَزيدَ ، وجَبَلٌ باليَمنِ .
      ـ دابَّةٌ حَسَنُ التَّيْسورِ والتَّيْسيرِ : حَسَنُ نقْلِ القَوائِم .
      ـ مَيْسَرُ : موضع بالشَّامِ .
      ـ ياسُورِينُ : موضع فَوْقَ المَوْصِلِ ، يقالُ له : البَلَدُ .
      ـ تَياسُرُ : التَّساهُلُ ، وضِدُّ التَّيامُنِ ، والأخْذُ في جِهَةِ اليَسارِ ، كالمُياسَرَةِ .
      ـ يَاسَرَهُ : ساهَلَهُ .
      ـ تَيَسَّرَ : تَسهَّلَ ،
      ـ تَيَسَّرَ النهارُ : بَرَدَ .
      ـ اسْتَيْسَرَ له الأَمْرُ : تَهَيَّأَ .
      ـ مُيَسَّرُ : الزُّماوَرْدُ ، فارِسيَّتُهٌ : نُوالَهْ .
      ـ أَيْسَرُ : مُحَدّثٌ ، رَوَى عن ابنِ مَنْدَه ، وعنه الحُسَيْنُ الخَلاَّلُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. النَّجَاحُ

    • النَّجَاحُ : الظَّفَرُ وإدراك الغاية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تيسية
    • تيسية
      1 - تيسية : طبع التيس . 2 - تيسية : تشبه بالتيس .

    المعجم: الرائد

  6. السُّؤالُ
    • السُّؤالُ : طلب الصدقة .
      وفي الحديث : حديث شريف نهى عن كثرة السؤال //.
      و السُّؤالُ ما يطلب من طالب العلم الإِجابة عنه في الامتحان . والجمع : أَسْئِلَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تيْسير الموت
    • ( طب ) القتل الرحيم ؛ إنهاء حياة المريض الذي لا أمل في شفائه أو الإذن بذلك .


    المعجم: عربي عامة

  8. تَيْسيرٌ
    • [ ي س ر ]. ( مصدر يَسَّرَ ).
      1 . :- تَيْسيرُ السُّؤالِ :-: تَسْهيلُهُ .
      2 . :- تَيْسيرُ سُبُلِ النَّجاحِ :- : تَهْيِئَتُها ، إِعْدادُها .
      3 . :- التَّيْسيرُ مِنَ اللَّهِ :- : التَّوفيقُ مِنْهُ .

    المعجم: الغني

  9. تَيْسير
    • تَيْسير :-
      1 - مصدر يسَّرَ .
      2 - ( علوم النفس ) انفعال يخلِّفه كلُّ حادث في الجهاز العصبيّ ، وقيل هو ظاهرة تبيِّن أن مرور فيْض عصبيّ في الموصِّلات يصبح أسهل عند تكراره .
      تَيْسير الموت : ( طب ) القتل الرحيم ؛ إنهاء حياة المريض الذي لا أمل في شفائه أو الإذن بذلك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. السؤال بأسماء الله تعالى ‏
    • ‏ أي الدعاء بأسماء الله مثل يا رحمن يا رحيم ‏


    المعجم: مصطلحات فقهية

  11. يسَّرَ
    • يسَّرَ ييسِّر ، تيسيرًا ، فهو مُيسِّر ، والمفعول مُيسَّر :-
      يسَّر الشَّيءَ / يسَّر له الشَّيءَ سهَّله ، هوّنه ، مهّده ، هيّأه ، أعدّه :- كلٌّ مُيسّر لما خُلق له ، - تيسير الوصول لأهداف التربية والتعليم ، - يسَّر له النجاح ، - يَسِّرُوا وَلاَ تُعَسِّرُوا [ حديث ]، - { وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْءَانَ لِلذِّكْرِ } .
      • يسَّره لكذا : أرشده ، وفَّقه له :- { وَنُيَسِّرُكَ لِلْيُسْرَى } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. خلق الموت
    • أوْدَه . أو قدّرَه أزلاً
      سورة : الملك ، آية رقم : 2

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  13. سَكْرة الموت
    • شِدّته و غَمْرَته الذاهبة بالعقل
      سورة : ق ، آية رقم : 19

    المعجم: كلمات القران

    - انظر التحليل و التفسير المفصل

  14. غمرات الموت
    • سكراته و شدائده
      سورة : الانعام ، آية رقم : 93

    المعجم: كلمات القران

  15. الموت الأبيض
    • الفجأة .

    المعجم: عربي عامة

  16. الموت المدنيّ
    • ( قن ) الحرمان من الحقوق المدنيّة نتيجة الإدانة بالخيانة أو جريمة كبرى أخرى .

    المعجم: عربي عامة



  17. الموت المدنيّ
    • ( قن ) الحرمان من الحقوق المدنيّة نتيجة الإدانة بالخيانة أو جريمة كبرى غيرها .

    المعجم: عربي عامة

  18. المَوْتُ
    • المَوْتُ : ضدُّ الحياة .
      ويطلق الموت ويراد به ، ما يقابل العقل والإِيمان ، نحو ما فى التنزيل العزيز : الأنعام آية 122 أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشىِ بهِ في النَّاسِ ) ) .
      ، و : الروم آية 52 فإِنَّكَ لاَ تُسْمِعُ الْمَوْتَى ) ) .
      كما يراد به : ما يُضعف الطبيعَة ولا يلائمها ، كالخوف والحزن ، كقوله تعالى : إبراهيم آية 17 وَيَأَتيِه الْمَوْتُ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ وَمَا هُوَ بِمَيِّتٍ ) ) ، والأَحوالِ الشَّاقة كالفَقر والذلُّ والهَرَم والمعصية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. ‏ حشرجة الموت
    • ‏ الحشرجة هي ترديد النفس في الحلق ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. ‏ سكرة الموت
    • ‏ غمرته وشدته ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. ‏ غمرات الموت
    • ‏ سكراته وشدائده ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. ‏ ملك الموت
    • ‏ أي الملك الموكل بقبض الأرواح ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. يُغشى عليه من الموت
    • تُصيبه الغشية من سكراته
      سورة : الاحزاب ، آية رقم : 19

    المعجم: كلمات القران

  24. تيس
    • " التَّيْسُ : الذكر من المَعَزِ ، والجمع أَتْياسٌ وأَتْيُسٌ ؛ قال طَرَفَةُ : ملك النهار ولِعْبُه بفُحُولَةٍ ، يَعْلُونَه بالليل عَلْوَ الأَتْيُسِ وقال الهُذَليّ : من فَوْقِه أَنْسُرٌ سُودٌ وأَغْرِبَةٌ ، ودونه أَعْنُزٌ كُلْفٌ وأَتْياسُ والجمع الكثير تُيُوسٌ .
      والتَّيَّاسُ : الذي يمسكه .
      والمَتْيُوساءُ : جماعة التُّيُوس .
      وتاسَ الجَدْيُ : صار تَيْساً ؛ عن الهَجَري .
      أَبو زيد : إِذا أَتى على ولد المِعْزى سنة فالذكر تَيْسٌ ، والأُنثى عنز .
      واسْتَتْيَسَتِ الشاة : صارت كالتَّيْس .
      قال ثعلب : ولا يقال اسْتاسَتْ .
      وعَنْزٌ تَيْساءُ إِذا كان قرناها طويلين كَقَرْن التَّيْس ، وهي بَيِّنَةُ التَّيَسِ .
      وقال ابن شميل : التَّيْساءُ من المِعْزى التي يُشْبه قرناها قَرْنَي الأَوعالِ الجبلية في طولها ، والعرب تُجْري الظِّباءَ مُجْرى العَنْزِ فيقولون في إناثها المَعَز ، وفي ذكورها التُّيُوس ؛ قال الهُذَليُّ : وعادِيَةٍ تُلْقي الثِّيابَ ، كأَنَّها تُيُوسُ ظِباءٍ مَحْصُها وانْبِتارُها ولو أَجرَوها مُجْرى الضأْن لقال : كباش ظباء ؛ ورجل تَيَّاسٌ .
      وتِيْسي : كلمة تقال عند إِرادة إِبطال الشيء وتكذيبه والتكذيب به ؛ ومنه حديث أَبي أَيوب : أَنه ذَكرَ الغُولَ فقال قل لها : تِيسِي جَعارِ ، فكأَن ؟

      ‏ قال لها كذبت يا خارية .
      قال : والعامة تغير هذا اللفظ وتقول : طِيْزي ، تبدل من التاء طاء ومن السين زاياً لتقارب ما بين هذه الحروف من المخارج .
      أَبو زيد : يقال احْمَقِي وتِيسي للرجل إِذا تكلم بحُمْق ، وربما لا يَسُبُّه سَبّاً .
      ومن أَمثالهم في الرجل الذليل يَتَعَزَّزُ : كانت عَنْزاً فاستَتْيَستْ .
      ويقال : استَتْيَسَت العَنْزُ كما يقال استَنْوَقَ الجَمَلُ .
      الجوهري : وفي فلان تَيْسِيَّةٌ ، وناس يقولون : تَيْسُوسِيَّة وكَيْفُوفِيَّةٌ ؛ قال : ولا أَدري ما صحتهما .
      ويقال : تُوساً له وبُوساً وجُوساً .
      ويقال للذكر من الظباء : تَيْسٌ وللأُنثى عَنْزٌ ، وجَعارِ معدولة عن جاعِرَة كقولك قَطامِ ورَقاشِ ، على فَعالٍ ، مأْخوذ عن الجَعْر ، وهو الحَدَث .
      قال : وهو من أَسماء الضَّبُع .
      قال ابن السكيت : تُشْتَم المرأَةُ فيقال قُومي جَعارِ ، وتشبه بالضبع .
      ويقال للضبع : تِيْسي جَعار ، ويقال : اذهبي لَكاعِ وذَفارِ وبَظارِ .
      وفي حديث علي ، رضي اللَّه عنه : واللَّه لأُتِيسَنَّهم عن ذلك أَي لأُبْطِلَنَّ قولهم ولأَرُدَّنَّهُمْ عن ذلك .
      وتِيَاسٌ : موضع بالبادية كان به حرب حين قُطِعت رِجل الحرث بن كعب فسمي الأَعرج ؛ وفي بعض الشعر : وقتْلَى تِياسٍ عن صَلاحٍ تُعَرِّبُ "

    المعجم: لسان العرب

  25. يصص
    • " في ترجمة بصص أَبو زيد : يصَّصَ الجِرْوُ تَيْصِيصاً إِذا فتح عينيه ، لغة في جَصَّصَ وبَصَّصَ أَي فقَحَ ، لأَن العرب تجعل الجيم ياء فتقول للشجرة شيَرة وللجَثْجَاث جَثْياث ، وقال الفراء : يَصَّصَ الجِرْوُ تَيْصِيصاً ، بالياء والصاد .
      قال الأَزهري : وهما لغتان وفيه لغات مذكورة في مواضعها .
      وقال أَبو عمرو : بَصَّصَ ويصَّصَ ، بالياء ، بمعناه .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: