وصف و معنى و تعريف كلمة تين:


تين: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح تين في معاجم اللغة العربية:



تين

جذر [تين]

  1. تَين: (اسم)
    • اسم إشارة ، للمثنى المؤنث القريب في حالتي النصب والجر ، وتلحقه ( ها ) التنبيه فيصبح هاتين
  2. تين: (اسم)
    • شَجَرٌ مِنْ فَصيلَةِ الخبُّازِيَّاتِ أو التُّوتِيَّاتِ ، ثِمارُهُ تُؤْكَلُ ، وَهُوَ أَنْواعٌ كَثيرَةٌ أما تَرَى التِّينَ في الغُصونِ بَدا مُمَزَّقَ الجِلْدِ مائِلَ العُنُقِ
    • التِّينُ الشَّوْكِيُّ : يُعْرَفُ في الشَّرْقِ بِالصَّبَّار وفي الْمَغْرِبِ بِتينِ النَّصارَى أَوِ التِّينِ الْهِنْدِيِّ ، ثَمَرَتُهُ لَذيذَةٌ بِدَاخِلِهَا بُزُورٌ مُلَوَّنَةٌ ، يُحيطُ بِها غِلافٌ ( قِشْرَةٌ ) شائِكٌ ، لَوْنُهُ يَميلُ إِلى ما بَيْنَ الاخْضِرارِ والاصْفِرارِ
    • التِّين : اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 95 في ترتيب المصحف ، مكِّيَّة ، عدد آياتها ثماني آيات
,
  1. التِّينُ
    • ـ التِّينُ : معروف ، ورَطْبُه النَّضيجُ أحمدُ الفاكِهَةِ ، وأكْثَرُهَا غِذاءً ، وأقَلُّها نَفْخاً ، جاذِبٌ مُحَلِّلٌ مُفَتِّحٌ سُدَدَ الكَبِدِ والطِّحالِ ، مُلَيِّنٌ ، والإِكْثَارُ منه مُقْمِلٌ ، وجَبَلٌ بالشامِ ، ومَسْجِدٌ بها ، وجبلٌ لغَطَفانَ ، واسمُ دِمَشْقَ وطُورُ تَيْنا ،
      ـ التَينُ والتِينُ والتَيْناءُ والتَيْنى : بمعنى سَيْناء .
      ـ التِّينَةُ : الدُّبُرُ ، وماءةٌ ، ولَقَبُ عيسى بنِ إِسْماعيلَ المُحَدِّثِ .
      ـ تَمَّامُ بنُ غالِبِ بنِ عَمْرٍو التَّيَّانِيُّ : أديبٌ صاحِبُ المُوعَبِ .
      ـ التِّينانِ : جَبَلانِ لبني نَعامَةَ ، والذِّئْبُ .
      ـ تِيناتُ : فُرْضَةٌ على بَحْرِ الشامِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. تين
    • ت ي ن : التِّينُ فاكهة تؤكل الواحدة تينة وقوله تعالى { والتين والزيتون } قال بن عباس رضي الله تعالى عنهما هو تينكم وزيتونكم هذا وقيل هما جبلان

    المعجم: مختار الصحاح

  3. تينٌ
    • ( نبات ).
      1 .: شَجَرٌ مِنْ فَصيلَةِ الخبُّازِيَّاتِ أو التُّوتِيَّاتِ ، ثِمارُهُ تُؤْكَلُ ، وَهُوَ أَنْواعٌ كَثيرَةٌ . :- أما تَرَى التِّينَ في الغُصونِ بَدا مُمَزَّقَ الجِلْدِ مائِلَ العُنُقِ .
      2 . :- التِّينُ الشَّوْكِيُّ :- : يُعْرَفُ في الشَّرْقِ بِالصَّبَّار وفي الْمَغْرِبِ بِتينِ النَّصارَى أَوِ التِّينِ الْهِنْدِيِّ ، ثَمَرَتُهُ لَذيذَةٌ بِدَاخِلِهَا بُزُورٌ مُلَوَّنَةٌ ، يُحيطُ بِها غِلافٌ ( قِشْرَةٌ ) شائِكٌ ، لَوْنُهُ يَميلُ إِلى ما بَيْنَ الاخْضِرارِ والاصْفِرارِ .

    المعجم: الغني

  4. تَيْن
    • تَيْن :-
      اسم إشارة ، للمثنى المؤنث القريب في حالتي النصب والجر ، وتلحقه ( ها ) التنبيه فيصبح هاتين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  5. تِين
    • تِين :-
      مفرد تِينَة : ( النبات ) شجر من الفصيلة التوتيَّة ، وتُطلق الكلمة أيضا على ثمر هذا الشّجر :- { وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ } .
      • التِّين : اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 95 في ترتيب المصحف ، مكِّيَّة ، عدد آياتها ثماني آيات .
      • التِّين الشَّوكيّ : ( النبات ) ثمر من الفصيلة الشَّوكيّة حلو بداخله بذور كثيرة صلبة ، يحيط به غلاف شائك ، يؤكل بعد تقشيره ، وشجره ذو أوراق عريضة سميكة شائكة تتصل من أطرافها بلا ساق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تين
    • تين
      1 - تين : شجر له ثمر حلو كثير الأنواع ، يؤكل أخضر أو مجففا أو مغلى . 2 - تين : « التين » : سورة من سور القرآن الكريم .

    المعجم: الرائد

  7. التّين
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 95 في ترتيب المصحف ، مكِّيَّة ، عدد آياتها ثماني آيات .

    المعجم: عربي عامة

  8. التّين الشّوكيّ
    • ( نت ) ثمر من الفصيلة الشَّوكيّة حلو بداخله بذور كثيرة صلبة ، يحيط به غلاف شائك ، يؤكل بعد تقشيره ، وشجره ذو أوراق عريضة سميكة شائكة تتصل من أطرافها بلا ساق .


    المعجم: عربي عامة

  9. التّين الشّوكيّ
    • ( نت ) شجر ذو أوراق عريضة شائكة ، من الفصيلة الشَّوكيّة ، ثمره حلو ، بداخله بذور كثيرة صلبة يحيط به غلاف شائك يؤكل بعد تقشيره .

    المعجم: عربي عامة

  10. التِّين
    • التِّين : شجر من الفصيلهَ التوتية .
      و التِّين ثمر ذلك الشجر ، ويعرف في مصر بالتِّين البَرْشومي .
      ( التِّين الشَّوكيّ ) : نبات من الفصيلة الشوكية ، له ثَمَرٌ كبيرٌ شائكٌ يُؤكل بعد تقَشيره .
      ( وانظر : الشوكي ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تين
    • " التِّينُ : الذي يُؤكل ، وفي المحكم : والتينُ شجر البَلَس ، وقيل : هو البَلَس نفْسُه ، واحدته تِينة ؛ قال أَبو حنيفة : أَجناسُه كثيرة بَرِّيّة وريفيّة وسُهْليّة وجبَلِيّة ، وهو كثير بأَرض العرب ، قال : وأَخبرني رجل من أَعراب السَّراة ، وهم أَهلُ تينٍ ، قال : التِّينُ بالسراة كثيرٌ جدّاً مُباح ، قال : وتأْكله رَطباً وتُزَبِّبه فتَدَّخِرُه ، وقد يُكسَّر على التِّين .
      والتينةُ : الدُّبُرُ .
      والتين : جبَل بالشأْم ؛ وقال أَبو حنيفة : هو جبل في بلاد غَطَفان ، وليس قول من ، قال هو جبل بالشأْم بشيء ، لأَنه ‏ ليس ‏ بالشأْم جبل يقال له التِّين ، ثم ، قال : وأَين الشأْم من بلاد غَطَفان ؛ قال النابغة يصف سَحائب لا ماءَ فيها فقال : صُهْب الشمال أَتَينَ التِّينَ عن عُرُضٍ ، يُزْجِينَ غَيْماً قليلاً ماؤُه شَبِما .
      وإيّاه عَنى الحَذْلِميُّ بقوله : تَرْعى إلى جُدٍّ لها مَكِين ، أَكْنافَ خَوٍّ فبِراقِ التِّين .
      والتِّينةُ : مُوَيهة في أَصل هذا الجبل ؛ هكذا حكاه أَبو حنيفة ، مُوَيهة كأَنه تصغيرُ الماء .
      وقوله عز وجل : والتين والزيتون ؛ قيل : التين دِمَشق ، والزَّيتونُ بيتُ المَقْدس ، وقيل : التين والزيتون جَبَلان ، وقيل : جَبَلان بالشأْم ، وقيل : مَسجِدان بالشام ، وقيل : التين والزيتون هو الذي نَعرفه .
      قال ابن عباس : هو تِينُكم هذا وزَيتونكم ؛ قال الفراء : وسمعت رجلاً من أَهل الشأْم ، وكان صاحبَ تفسير ، قال : التين جبالُ ما بين حُلوان إلى هَمَذان ، والزيتونُ جبال الشأْم .
      وطُورُ تَيْنا وتَيْناء وتِيناء كَسِيناء .
      والتِّينانُ : الذئبُ ؛ قال الأَخطل : يَعْتَفْنَه عند تِينانٍ ، يُدَمِّنُه بادي العُواءِ ضَئيل الشَّخْصِ مُكتَسِب .
      وقيل : جاء الأَخطل بحرْفَيْن لم يجئْ بهما غيرُه ، وهما التِّينانُ الذئبُ والعَيْثومُ أُنْثى الفِيَلةِ .
      وفي حديث ابن مسعود : تانِ كالمرّتانِ ؛ قال أَبو موسى : هكذا ورد في الرواية ، وهو خطأٌ ، والمراد به خَصْلَتانِ مَرَّتانِ ، والصواب أَن يقال : تانِكَ المرَّتانِ ، وتَصِل الكافَ بالنون ، وهي للخطاب أَي تانِك الخَصْلَتانِ اللَّتانِ أَذْكُرُهما لكَ ، ومَنْ قَرَنَها بالمرَّتيْن احتاج أَن يَجُرَّهما ، ويقول كالمرَّتَيْن ، ومعناه هاتانِ الخَصْلَتان كخَصْلَتَيْن مَرَّتَيْن ، والكافُ فيها للتشبيه .
      جأْن : الجُؤنة : سَلَّة مُسْتَديرة مُغَشَّة أَدَماً يجعل فيها الطِّيبُ والثِّياب .
      "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. التِّينُ
    • ـ التِّينُ : معروف ، ورَطْبُه النَّضيجُ أحمدُ الفاكِهَةِ ، وأكْثَرُهَا غِذاءً ، وأقَلُّها نَفْخاً ، جاذِبٌ مُحَلِّلٌ مُفَتِّحٌ سُدَدَ الكَبِدِ والطِّحالِ ، مُلَيِّنٌ ، والإِكْثَارُ منه مُقْمِلٌ ، وجَبَلٌ بالشامِ ، ومَسْجِدٌ بها ، وجبلٌ لغَطَفانَ ، واسمُ دِمَشْقَ وطُورُ تَيْنا ،
      ـ التَينُ والتِينُ والتَيْناءُ والتَيْنى : بمعنى سَيْناء .
      ـ التِّينَةُ : الدُّبُرُ ، وماءةٌ ، ولَقَبُ عيسى بنِ إِسْماعيلَ المُحَدِّثِ .
      ـ تَمَّامُ بنُ غالِبِ بنِ عَمْرٍو التَّيَّانِيُّ : أديبٌ صاحِبُ المُوعَبِ .
      ـ التِّينانِ : جَبَلانِ لبني نَعامَةَ ، والذِّئْبُ .
      ـ تِيناتُ : فُرْضَةٌ على بَحْرِ الشامِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. المَتْيَنَةُ
    • المَتْيَنَةُ : المتانة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. تَيّان
    • تيان
      1 - بائع التين



    المعجم: الرائد

  4. التَّيَّان
    • التَّيَّان : بائع التين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تينَةٌ
    • ( نبات ).: شَجَرَةُ التِّينِ أوْ ثَمَرَتُهُ .

    المعجم: الغني

  6. تينة
    • تينة
      1 - واحدة التين

    المعجم: الرائد



  7. تين
    • ت ي ن : التِّينُ فاكهة تؤكل الواحدة تينة وقوله تعالى { والتين والزيتون } قال بن عباس رضي الله تعالى عنهما هو تينكم وزيتونكم هذا وقيل هما جبلان

    المعجم: مختار الصحاح

  8. تينٌ
    • ( نبات ).
      1 .: شَجَرٌ مِنْ فَصيلَةِ الخبُّازِيَّاتِ أو التُّوتِيَّاتِ ، ثِمارُهُ تُؤْكَلُ ، وَهُوَ أَنْواعٌ كَثيرَةٌ . :- أما تَرَى التِّينَ في الغُصونِ بَدا مُمَزَّقَ الجِلْدِ مائِلَ العُنُقِ .
      2 . :- التِّينُ الشَّوْكِيُّ :- : يُعْرَفُ في الشَّرْقِ بِالصَّبَّار وفي الْمَغْرِبِ بِتينِ النَّصارَى أَوِ التِّينِ الْهِنْدِيِّ ، ثَمَرَتُهُ لَذيذَةٌ بِدَاخِلِهَا بُزُورٌ مُلَوَّنَةٌ ، يُحيطُ بِها غِلافٌ ( قِشْرَةٌ ) شائِكٌ ، لَوْنُهُ يَميلُ إِلى ما بَيْنَ الاخْضِرارِ والاصْفِرارِ .

    المعجم: الغني

  9. تَيْن
    • تَيْن :-
      اسم إشارة ، للمثنى المؤنث القريب في حالتي النصب والجر ، وتلحقه ( ها ) التنبيه فيصبح هاتين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. تِين
    • تِين :-
      مفرد تِينَة : ( النبات ) شجر من الفصيلة التوتيَّة ، وتُطلق الكلمة أيضا على ثمر هذا الشّجر :- { وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ } .
      • التِّين : اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 95 في ترتيب المصحف ، مكِّيَّة ، عدد آياتها ثماني آيات .
      • التِّين الشَّوكيّ : ( النبات ) ثمر من الفصيلة الشَّوكيّة حلو بداخله بذور كثيرة صلبة ، يحيط به غلاف شائك ، يؤكل بعد تقشيره ، وشجره ذو أوراق عريضة سميكة شائكة تتصل من أطرافها بلا ساق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. تين
    • تين
      1 - تين : شجر له ثمر حلو كثير الأنواع ، يؤكل أخضر أو مجففا أو مغلى . 2 - تين : « التين » : سورة من سور القرآن الكريم .

    المعجم: الرائد

  12. التّين
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 95 في ترتيب المصحف ، مكِّيَّة ، عدد آياتها ثماني آيات .

    المعجم: عربي عامة

  13. التّين الشّوكيّ
    • ( نت ) ثمر من الفصيلة الشَّوكيّة حلو بداخله بذور كثيرة صلبة ، يحيط به غلاف شائك ، يؤكل بعد تقشيره ، وشجره ذو أوراق عريضة سميكة شائكة تتصل من أطرافها بلا ساق .

    المعجم: عربي عامة

  14. التّين الشّوكيّ
    • ( نت ) شجر ذو أوراق عريضة شائكة ، من الفصيلة الشَّوكيّة ، ثمره حلو ، بداخله بذور كثيرة صلبة يحيط به غلاف شائك يؤكل بعد تقشيره .

    المعجم: عربي عامة

  15. التِّين
    • التِّين : شجر من الفصيلهَ التوتية .
      و التِّين ثمر ذلك الشجر ، ويعرف في مصر بالتِّين البَرْشومي .
      ( التِّين الشَّوكيّ ) : نبات من الفصيلة الشوكية ، له ثَمَرٌ كبيرٌ شائكٌ يُؤكل بعد تقَشيره .
      ( وانظر : الشوكي ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تين
    • " التِّينُ : الذي يُؤكل ، وفي المحكم : والتينُ شجر البَلَس ، وقيل : هو البَلَس نفْسُه ، واحدته تِينة ؛ قال أَبو حنيفة : أَجناسُه كثيرة بَرِّيّة وريفيّة وسُهْليّة وجبَلِيّة ، وهو كثير بأَرض العرب ، قال : وأَخبرني رجل من أَعراب السَّراة ، وهم أَهلُ تينٍ ، قال : التِّينُ بالسراة كثيرٌ جدّاً مُباح ، قال : وتأْكله رَطباً وتُزَبِّبه فتَدَّخِرُه ، وقد يُكسَّر على التِّين .
      والتينةُ : الدُّبُرُ .
      والتين : جبَل بالشأْم ؛ وقال أَبو حنيفة : هو جبل في بلاد غَطَفان ، وليس قول من ، قال هو جبل بالشأْم بشيء ، لأَنه ‏ ليس ‏ بالشأْم جبل يقال له التِّين ، ثم ، قال : وأَين الشأْم من بلاد غَطَفان ؛ قال النابغة يصف سَحائب لا ماءَ فيها فقال : صُهْب الشمال أَتَينَ التِّينَ عن عُرُضٍ ، يُزْجِينَ غَيْماً قليلاً ماؤُه شَبِما .
      وإيّاه عَنى الحَذْلِميُّ بقوله : تَرْعى إلى جُدٍّ لها مَكِين ، أَكْنافَ خَوٍّ فبِراقِ التِّين .
      والتِّينةُ : مُوَيهة في أَصل هذا الجبل ؛ هكذا حكاه أَبو حنيفة ، مُوَيهة كأَنه تصغيرُ الماء .
      وقوله عز وجل : والتين والزيتون ؛ قيل : التين دِمَشق ، والزَّيتونُ بيتُ المَقْدس ، وقيل : التين والزيتون جَبَلان ، وقيل : جَبَلان بالشأْم ، وقيل : مَسجِدان بالشام ، وقيل : التين والزيتون هو الذي نَعرفه .
      قال ابن عباس : هو تِينُكم هذا وزَيتونكم ؛ قال الفراء : وسمعت رجلاً من أَهل الشأْم ، وكان صاحبَ تفسير ، قال : التين جبالُ ما بين حُلوان إلى هَمَذان ، والزيتونُ جبال الشأْم .
      وطُورُ تَيْنا وتَيْناء وتِيناء كَسِيناء .
      والتِّينانُ : الذئبُ ؛ قال الأَخطل : يَعْتَفْنَه عند تِينانٍ ، يُدَمِّنُه بادي العُواءِ ضَئيل الشَّخْصِ مُكتَسِب .
      وقيل : جاء الأَخطل بحرْفَيْن لم يجئْ بهما غيرُه ، وهما التِّينانُ الذئبُ والعَيْثومُ أُنْثى الفِيَلةِ .
      وفي حديث ابن مسعود : تانِ كالمرّتانِ ؛ قال أَبو موسى : هكذا ورد في الرواية ، وهو خطأٌ ، والمراد به خَصْلَتانِ مَرَّتانِ ، والصواب أَن يقال : تانِكَ المرَّتانِ ، وتَصِل الكافَ بالنون ، وهي للخطاب أَي تانِك الخَصْلَتانِ اللَّتانِ أَذْكُرُهما لكَ ، ومَنْ قَرَنَها بالمرَّتيْن احتاج أَن يَجُرَّهما ، ويقول كالمرَّتَيْن ، ومعناه هاتانِ الخَصْلَتان كخَصْلَتَيْن مَرَّتَيْن ، والكافُ فيها للتشبيه .
      جأْن : الجُؤنة : سَلَّة مُسْتَديرة مُغَشَّة أَدَماً يجعل فيها الطِّيبُ والثِّياب .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تين في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تينٌ** - (نب). 1. : شَجَرٌ مِنْ فَصيلَةِ الخبُّازِيَّاتِ أو التُّوتِيَّاتِ، ! ثِمارُهُ تُؤْكَلُ، وَهُوَ أَنْواعٌ كَثيرَةٌ.  "أما تَرَى التِّينَ في الغُصونِ بَدا مُمَزَّقَ الجِلْدِ مائِلَ العُنُقِ". 2. "التِّينُ الشَّوْكِيُّ" :  يُعْرَفُ في الشَّرْقِ بِالصَّبَّار وفي الْمَغْرِبِ بِتينِ النَّصارَى أَوِ التِّينِ الْهِنْدِيِّ، ثَمَرَتُهُ لَذيذَةٌ بِدَاخِلِهَا بُزُورٌ مُلَوَّنَةٌ، يُحيطُ بِها غِلافٌ (قِشْرَةٌ) شائِكٌ، لَوْنُهُ يَميلُ إِلى ما بَيْنَ الاخْضِرارِ والاصْفِرارِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إتْيان [مفرد]: مصدر أتَى/ أتَى بـ/ أتَى على وأُتيَ/ أُتيَ بـ/ أُتيَ من.
مختار الصحاح
ت ي ن : التِّينُ فاكهة تؤكل الواحدة تينة وقوله تعالى { والتين والزيتون } قال بن عباس رضي الله تعالى عنهما هو تينكم وزيتونكم هذا وقيل هما جبلان
لسان العرب
التِّينُ الذي يُؤكل وفي المحكم والتينُ شجر البَلَس وقيل هو البَلَس نفْسُه واحدته تِينة قال أَبو حنيفة أَجناسُه كثيرة بَرِّيّة وريفيّة وسُهْليّة وجبَلِيّة وهو كثير بأَرض العرب قال وأَخبرني رجل من أَعراب السَّراة وهم أَهلُ تينٍ قال التِّينُ بالسراة كثيرٌ جدّاً مُباح قال وتأْكله رَطباً وتُزَبِّبه فتَدَّخِرُه وقد يُكسَّر على التِّين والتينةُ الدُّبُرُ والتين جبَل بالشأْم وقال أَبو حنيفة هو جبل في بلاد غَطَفان وليس قول من قال هو جبل بالشأْم بشيء لأَنه ليس بالشأْم جبل يقال له التِّين ثم قال وأَين الشأْم من بلاد غَطَفان قال النابغة يصف سَحائب لا ماءَ فيها فقال صُهْب الشمال أَتَينَ التِّينَ عن عُرُضٍ يُزْجِينَ غَيْماً قليلاً ماؤُه شَبِما وإيّاه عَنى الحَذْلِميُّ بقوله تَرْعى إلى جُدٍّ لها مَكِين أَكْنافَ خَوٍّ فبِراقِ التِّين والتِّينةُ مُوَيهة في أَصل هذا الجبل هكذا حكاه أَبو حنيفة مُوَيهة كأَنه تصغيرُ الماء وقوله عز وجل والتين والزيتون قيل التين دِمَشق والزَّيتونُ بيتُ المَقْدس وقيل التين والزيتون جَبَلان وقيل جَبَلان بالشأْم وقيل مَسجِدان بالشام وقيل التين والزيتون هو الذي نَعرفه قال ابن عباس هو تِينُكم هذا وزَيتونكم قال الفراء وسمعت رجلاً من أَهل الشأْم وكان صاحبَ تفسير قال التين جبالُ ما بين حُلوان إلى هَمَذان والزيتونُ جبال الشأْم وطُورُ تَيْنا وتَيْناء وتِيناء كَسِيناء والتِّينانُ الذئبُ قال الأَخطل يَعْتَفْنَه عند تِينانٍ يُدَمِّنُه بادي العُواءِ ضَئيل الشَّخْصِ مُكتَسِب وقيل جاء الأَخطل بحرْفَيْن لم يجئْ بهما غيرُه وهما التِّينانُ الذئبُ والعَيْثومُ أُنْثى الفِيَلةِ وفي حديث ابن مسعود تانِ كالمرّتانِ قال أَبو موسى هكذا ورد في الرواية وهو خطأٌ والمراد به خَصْلَتانِ مَرَّتانِ والصواب أَن يقال تانِكَ المرَّتانِ وتَصِل الكافَ بالنون وهي للخطاب أَي تانِك الخَصْلَتانِ اللَّتانِ أَذْكُرُهما لكَ ومَنْ قَرَنَها بالمرَّتيْن احتاج أَن يَجُرَّهما ويقول كالمرَّتَيْن ومعناه هاتانِ الخَصْلَتان كخَصْلَتَيْن مَرَّتَيْن والكافُ فيها للتشبيه
الرائد
* تين. 1-شجر له ثمر حلو كثير الأنواع، يؤكل أخضر أو مجففا أو مغلى. 2-«التين»: سورة من سور القرآن الكريم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: