وصف و معنى و تعريف كلمة تَنَأَ:


تَنَأَ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ و تحتوي على تاء (ت) و نون (ن) و ألف همزة (أ) .


معنى و شرح تَنَأَ في معاجم اللغة العربية:



تَنَأَ

جذر [تنأ]

  1. تَنَأَ: (فعل)
    • تَنَأَ تُنُوءًا وتَنَاءَةً
    • تَنَأَ بالمكان : أَقام به
    • تَنَأَ على الأَمر ، وفيه : ثبتَ عليه ورسَخَ فيه
  2. تَنَاءَة: (اسم)
    • تَنَاءَة : مصدر تَنَأَ
  3. تَناء: (اسم)
    • مصدر تَنَاءَى
    • التَّنَائِي عَنِ الْمَكَانِ : الاِبْتِعَادُ ، البُعْدُ ، التَّبَاعُدُ عَنْهُ
  4. تُنُوء: (اسم)

    • تُنُوء : مصدر تَنَأَ
  5. تُنَّاء: (اسم)
    • تُنَّاء : جمع تابىء
  6. تنائي: (اسم)
    • مصدر تَنَاءَى
    • التَّنَائِي عَنِ الْمَكَانِ : الاِبْتِعَادُ ، البُعْدُ ، التَّبَاعُدُ عَنْهُ أضْحَى التَّنَائِي بَدِيلاً عَنْ تَدَانِينَا ( ابن زيدون )
  7. مُتناءٍ: (اسم)
    • مُتناءٍ : فاعل من تناءى
  8. مُتناءي: (اسم)
    • مُتناءي : فاعل من تناءى


  9. نأَى: (فعل)
    • نأَى بـ / نأَى عن يَنْأى ، انْأَ ، نأْيًا ، فهو ناءٍ ، والمفعول مَنْئيٌّ به
    • نأَى الشَّخصُ بجانبه : تكبّر وتباعد وأعرض بوجهه
    • حيّ / بلد ناءٍ : منعزل ،
    • أَنْأَى من كوكب : بعيد المنال ،
    • كان بمنأى عن هذا الموضوع : لا صلة له به
    • نَأى النُّؤْىَ : عَمِله
,
  1. تَنَأَ
    • ـ تَنَأَ تُنُوءاً : أقامَ ، والاسْمُ : التِّنَاءَةُ .
      ـ تَانِئُ : الدِّهْقانُ ، الجمع : تُنَّاءٌ ،

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تنأ
    • ت ن أ : تَنَأَ بالبلد تُنُواءاً إذا قطنه و التَّانِئُّ من ذلك وهم تِنَاءُ البلد والاسم التِنَاءَةُ

    المعجم: مختار الصحاح

  3. تَنَأَ
    • تَنَأَ بالمكان تَنَأَ َ تُنُوءًا وتَنَاءَةً : أَقام به .
      ويقال : تَنَأَ على الأَمر ، وفيه : ثبتَ عليه ورسَخَ فيه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَنَأ
    • تنأ - يتنأ ، تناءة وتنوءا
      1 - تنأ بالمكان : أقام به

    المعجم: الرائد

  5. تنأ
    • " تَنَأَ بالمكان يَتْنأُ : أَقامَ وقَطَن .
      قال ثعلب : وبه سمي التَّانِئُ من ذلك ؛ قال ابن سيده : وهذا من أَقبح الغلط إِن صح عنه ، وخَلِيقٌ أَن يَصحّ لأَنه قد ثبت في أَماليه ونوادره .
      وفي حديث عُمر : ابنُ السَّبِيل أَحَقُّ بالماء من التّانِئِ عليه .
      أَراد أَن ابن السبيل ، إِذا مَرَّ برَكِيَّةٍ عليها قوم يَسْقُون مِنها نَعَمَهُم ، وهم مُقِيمون عليها ، فابن السبيل مارّاً أَحَقُّ بالماء منهم ، يُبَدَّأُ به فَيُسْقَى وظَهْرَه لأَنه سائر ، وهم مُقيمون ، ولا يَفُوتُهُم السَّقْيُ ، ولا يُعْجِلُهم السَّفَر والـمَسِيرُ .
      وفي حديث ابنِ سيرِينَ : ليس للتانئة شيء ، يريد أَن المقيمين في البلاد الذين لا يَنْفِرُون مع الغُزاة ، ليس لهم في الفَيْء نَصِيب ؛ ويريد بالتانِئةِ الجمَاعة منهم ، وان كان اللفظ مفرداً ، وانما التأنيث أَجاز إِطلاقه على الجماعة .
      وفي الحديث : من تَنَأَ في أَرض العجم ، فَعَمِلَ نَيْرُوزَهم ومَهْرَجانَهم حُشِرَ معهم .
      وتَنَأَ فهو تانِئٌ : إِذا أَقامَ في البلد وغيره .
      الجوهري : وهم تِناء البَلد ، والاسم التِّناءةُ .
      وقالوا تنَا في المكان فأَبدلوا فظنَّه قوم لغة ، وهو خَطأ .
      الازهري : تَنَخَ بالمكان وتَنَأَ ، فهو تانِخٌ وتانِئٌ ، أَي مقيم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. نَأْنَأَهُ
    • ـ نَأْنَأَهُ : أحْسَنَ غِذَاءَه ، وكَفَّهُ ،
      ـ نَأْنَأَ في الرَّأْي نَأْنَأَةً ومُنَأْنَأَةً : ضَعُفَ ولم يُبْرِمْهُ ،
      ـ نَأْنَأَ عنه : قَصُرَ وعَجَزَ ، كَتَنَأْنَأَ .
      ـ نَأْنَأُ : المُكْثِرُ تَقْلِيبَ الحَدَقَةِ ، والعاجِزُ الجَبَانُ ، كالنَّأْنَاءِ والنُّؤْنُوءِ والمُنَأْنَأِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. تنأنأ
    • تنأنأ - تنأنؤا
      1 - تنأنأ : ضعف . 2 - تنأنأ في الرأي : قصر فيه ولم يحكمه .

    المعجم: الرائد

  3. تنأنأَ
    • تنأنأَ يتنأنأ ، تَنَأْنُؤًا ، فهو مُتنأنئ :-
      تنأنأ العاملُ ضعُف واسترخى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. تُنٌّ
    • : جِنْسُ سَمَكٍ مِنْ فَصِيلةِ الإسْقُمْرِيَّاتِ ، مِنْ رُتْبَةِ شَائِكَاتِ الزَّعَانِفِ .

    المعجم: الغني



  5. تِنّ
    • تن
      1 - نوع من السمك

    المعجم: الرائد

  6. التِّنُّ
    • التِّنُّ : المِثْل والقِرْنُ .
      و التِّنُّ الشخص . والجمع : أَتْنَانٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تُنّ
    • تن - ج ، أتنان
      1 - تن : مثيل ، شبيه . 2 - تن : شخص . 3 - تن : ولد منعه المرض من أن ينمو ويشب . 4 - تن : صديق ، رفيق .

    المعجم: الرائد

  8. تنأنأ العامل


    • ضعُف واسترخى .

    المعجم: عربي عامة

  9. تَنَأنَأ
    • تَنَأنَأ : ضعُف واسترخَى .
      و تَنَأنَأ في الرأْي نَأنَأ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. نأنأ
    • " النَّأْنَأَةُ : العَجْزُ والضَّعْفُ .
      وروى عِكْرِمةُ عن أَبي بكر الصديق ، رضي اللّه عنه ، أَنه ، قال : طُوبَى لِمَنْ ماتَ في النَّأْنَأَةِ ، مهموزة ، يعني أَوّل الإِسلام قَبْلَ أَن يَقْوَى ويكثُرَ أَهلُه وناصِرُه والدّاخِلُون فيه ، فهو عند الناس ضعيف .
      ونَأْنَأْتُ في الرأْي إِذا خَلَّطْت فيه تَخْلِيطاً ولم تُبْرِمْه .
      وقد تَنَأْنَأَ ونَأْنَأَ في رأْيه نَأْنَأَةً ومُنَأْنَأَةً : ضَعُفَ فيه ولم يُبْرِمْه .
      قال عَبدهِنْد ابن زيد التَّغْلبِيّ ، جاهلي : فلا أَسْمَعَنْ منكم بأَمرٍ مُنَأْنَإٍ ، * ضَعِيفٍ ، ولا تَسْمَعْ به هامَتي بَعْدِي فإِنَّ السِّنانَ يَرْكَبُ الـمَرْءُ حَدَّه ، * مِن الخِزْي ، أَو يَعْدُو على الأَسَدِ الوَرْدِ وتَنَأْنَأَ : ضَعُفَ واسْتَرْخَى .
      ورجل نَأْنَأٌ ونَأْنَاءٌ ، بالمدّ والقصر : عاجز جَبانٌ ضعيف .
      قال امرؤُ القيس يمدح سعد بن الضَّبابِ الإِيادِيَّ : لعَمْرُكَ ما سَعْدٌ بِخُلّةِ آثِمٍ ، * ولا نَأْنَإٍ ، عندَ الحِفاظِ ، ولا حَصِر ؟

      ‏ قال أَبو عبيد : ومن ذلك قول علي ، رضي اللّه عنه ، لسليمانَ بن صُرَدٍ ، وكان قد تخلف عنه يوم الجَمَلِ ثم أَتاه ، فقال له عليّ ، رضي اللّه عنه : تَنَأْنَأْتَ وتَراخَيْتَ ، فكيف رأَيتَ صُنْعَ اللّهِ ؟ قوله : تَنَأْنَأْتَ يريد ضَعُفْتَ واسْتَرْخَيْتَ .
      الأُموي : نَأْنَأْتُ الرجل نَأْنَأَةً إِذا نَهْنَهْتَه عما يريد وكَفَفْتَه ، كأَنه يريد إِني حَمَلْتُه على أَن ضَعُفَ عما أَراد وتراخى .
      ورجل نَأْناءٌ : يُكثر تقليب حَدَقَتيه ، والمعروف رَأْراءٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. نأي
    • " النَّأْيُ : البُعدُ .
      نَأَى يَنْأَى : بَعُدَ ، بوزن نَعى يَنْعَى .
      ونَأَوْتُ : بَعُدْت ، لغة في نأَيْتُ .
      والنَّأْي : المُفارقة ؛ وقول الحطيئة : وهِنْدٌ أَتى من دُونِها النَّأْيُ والبُعْدُ إِنما أَراد المُفارقةَ ، ولو أَراد البُعْدَ لما جَمع بينهما .
      نَأَى عنه ، وناء ونآه يَنْأَى نَأْياً وانْتَأَى ، وأَنْأَيْتُه أَنا فانْتَأَى : أَبْعَدْتُه فبَعُد .
      الجوهري : أَنأَيْته ونَأَيْتُ عنه نأْياً بمعنى أَي بَعُدْت .
      وتَناءَوا : تباعَدُوا .
      والمُنْتَأَى : الموضع البعيد ؛ قال النابغة : فإِنَّك كاللَّيْل الذي هُوَ مُدْرِكِي ، وإِنْ خِلْتُ أَنَّ المُنْتَأَى عنك واسِعُ الكسائي : ناءَيْتُ عنك الشرَّ على فاعَلْت أَي دافعت ؛

      وأَنشد : وأَطْفَأْتُ نِيرانَ الحُروبِ وقد عَلَتْ ، وناءَيْتُ عَنهمْ حَرْبَهُمْ فتَقَرَّبُوا

      ويقال للرجل إِذا تكبر وأعْرِض بوجهه : نَأَى بجانبه ، ومعناه أَنه نأَى جانِبَه من وَراء أَي نَحّاه .
      قال الله تعالى : وإِذا أَنْعَمْنا على الإِنسان أَعْرَضَ ونأَى بجانبه ؛ أَي أَنْأَى جانِبَه عن خالِقه مُتَغانياً مُعْرضاً عن عبادته ودعائه ، وقيل : نأَى بجانبه أَي تباعَدَ عن القبول .
      قال ابن بري : وقرأَ ابن عامر ناءَ بجانِبه ، على القلب ؛

      وأَنشد : أَقولُ ، وقد ناءتْ بها غُرْبَةُ النَّوَى : نَوًى خَيْتَعُورٌ لا تَشِطُّ دِيارُك ؟

      ‏ قال المنذري : أَنشدني المبرد : أَعاذِل ، إِنْ يُصْبِحْ صَدايَ بِقَفْرةٍ بَعِيداً ، نآني زائِرِي وقَريب ؟

      ‏ قال المبرد : قوله نآني فيه وجهان : أَحدهما أَنه بمعنى أَبعدني كقولك زِدْته فزاد ونقصته فنقص ، والوجه الآخر في نآني أَنه بمعنى نَأَى عني ، قال أَبو منصور : وهذا القول هو المعروف الصحيح .
      وقد ، قال الليث : نأَيتُ الدمعَ عن خَدِّي بِإِصْبَعي نَأْياً ؛

      وأَنشد : إِذا ما التَقَيْنا سالَ مِنْ عَبَراتِنا شآبِيبُ ، يُنْأَى سَيْلُها بالأَصابِ ؟

      ‏ قال : والانْتِياء بوزن الابْتِغاء افتعال من النَّأْي .
      والعرب تقول : نأَى فلان عني يَنأَى إِذا بَعُد ، وناء عني بوزن باع ، على القلب ، ومثله رآني فلان بوزن رَعاني ، وراءني بوزن راعَني ، ومنهم من يُميل أَوَّله فيقول نأَى ورَأَى .
      والنُّؤْي والنِّئْي والنَّأْيُ والنُّؤَى ، بفتح الهمزة على مثال النُّفَى ؛ الأَخيرة عن ثعلب : الحَفِير حول الخِباء أَو الخَيْمة يَدْفَع عنها السيلَ يميناً وشمالاً ويُبْعِدُه ؛

      قال : ومُوقَدُ فِتْيَةٍ ونُؤَى رَمادٍ ، وأَشْذابُ الخِيامِ وقَد بَلِينا وقال : عَليها مَوْقِدٌ ونُؤَى رَمادٍ والجمع أَنْآء ، ثم يقدّمون الهمزة فيقولون آناء ، على القلب ، مثل أَبْآرٍ وآبارٍ ، ونُؤُيٌّ على فُعُول ونِئِيٌّ تتبع الكسرة .
      التهذيب : النُّؤْي الحاجز حول الخيمة ، وفي الصحاح : النُّؤْي حُفرة حول الخِباء لئلا يدخله ماء المطر .
      وأَنْأَيْتُ الخِباء : عملت له نُؤْياً .
      ونَأَيْتُ النُّؤْيَ أَنْآه وأَنْأَيْتُه : عملته .
      وانْتأَى نُؤْياً : اتخذه ، تقول منه : نأَيْتُ نُؤْياً ؛

      وأَنشد الخليل : شَآبيبُ يُنأَى سيلُها بالأَصاب ؟

      ‏ قال : وكذلك انْتَأَيْتُ نُؤْياً ، والمُنْتَأَى مثله ؛ قال ذو الرمة : ذَكَرْتَ فاهْتاجَ السَّقامُ المُضْمَرُ مَيّاً ، وشاقَتْكَ الرُّسُومُ الدُّثَّرُ آرِيُّها والمُنْتَأَى المُدَعْثَرُ وتقول إِذا أَمرت منه : نَ نُؤْيَك أَي أَصْلِحْه ، فإِذا وقفت عليه قلت نَهْ ، مثل رَ زيداً ، فإِذا وقَفت عليه قلت رَهْ ؛ قال ابن بري : هذا إِنما يصح إِذا قدَّرت فعلَه نأَيتُه أَنْآه فيكون المستقبل يَنْأَى ، ثم تخفف الهمزة على حدِّ يَرى ، فتقول نَ نُؤْيَك ، كما تقول رَ زيداً ، ويقال انْأَ نُؤيك ، كقولك انْعَ نُعْيَك إِذا أَمرته أَن يُسوِّي حولَ خِبائه نُؤياً مُطيفاً به كالطَّوْف يَصْرِفُ عنه ماء المطر .
      والنُّهَيْر الذي دون النُّؤْي : هو الأَتيُّ ، ومن ترك الهمز فيه ، قال نَ نُؤْيَك ، وللاثنين نَيا نُؤْيكما ، وللجماعة نَوْا نُؤْيَكم ، ويجمع نُؤْي الخِباء نُؤًى ، على فُعَلٍ .
      وقد تَنَأْيْتُ نؤياً ، والمُنْتَأَى : موضعه ؛ قال الطرماح : مُنْتَأًى كالقَرْوِ رَهْنَ انْثِلامِ ومن ، قال النُّؤي الأَتِيُّ الذي هو دون الحاجز فقد غلط ؛ قال النابغة : ونُؤْيٌ كَجِذْمِ الحَوْضِ أَثْلَمُ خاشِعُ فإِنما يَنْثَلِمُ الحاجزُ لا الأَتِيُّ ؛ وكذلك قوْله : وسَفْع على آسٍ ونُؤْي مُعَثْلَب والمُعَثْلَبُ : المَهْدُوم ، ولا يَنْهَدِم إِلا ما كان شاخصاً .
      والمَنْأَى : لغة في نؤي الدار ، وكذلك النِّئْيُ مثل نِعْيٍ ، ويجمع النُّؤْي نُؤْياناً بوزن نُعْياناً وأَنْآء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. تنا
    • " التِّناوَةُ : ترك المذاكرة .
      وفي حديث قتادة : كان حميد بن هلال من العلماء فأَضرَّت به التِّناوةُ .
      وقال الأَصمعي : هي التِّناية ، بالياء ، فإِما أَن تكون على المعاقبة ، وإِما أَن تكون لغة ؛ قال ابن الأَثير : التِّناية الفِلاحة والزراعة ؛ يريد أَنه ترك المذاكرة ومجالسة العلماء ، وكان نزل قرية على طريق الأَهواز ، ويروى النِّباوة ، بالنون والباء ، أَي الشرف .
      والأَتْناءُ : الأَقران .
      والأَتْناءُ الأَقْدام .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. تنأ
    • " تَنَأَ بالمكان يَتْنأُ : أَقامَ وقَطَن .
      قال ثعلب : وبه سمي التَّانِئُ من ذلك ؛ قال ابن سيده : وهذا من أَقبح الغلط إِن صح عنه ، وخَلِيقٌ أَن يَصحّ لأَنه قد ثبت في أَماليه ونوادره .
      وفي حديث عُمر : ابنُ السَّبِيل أَحَقُّ بالماء من التّانِئِ عليه .
      أَراد أَن ابن السبيل ، إِذا مَرَّ برَكِيَّةٍ عليها قوم يَسْقُون مِنها نَعَمَهُم ، وهم مُقِيمون عليها ، فابن السبيل مارّاً أَحَقُّ بالماء منهم ، يُبَدَّأُ به فَيُسْقَى وظَهْرَه لأَنه سائر ، وهم مُقيمون ، ولا يَفُوتُهُم السَّقْيُ ، ولا يُعْجِلُهم السَّفَر والـمَسِيرُ .
      وفي حديث ابنِ سيرِينَ : ليس للتانئة شيء ، يريد أَن المقيمين في البلاد الذين لا يَنْفِرُون مع الغُزاة ، ليس لهم في الفَيْء نَصِيب ؛ ويريد بالتانِئةِ الجمَاعة منهم ، وان كان اللفظ مفرداً ، وانما التأنيث أَجاز إِطلاقه على الجماعة .
      وفي الحديث : من تَنَأَ في أَرض العجم ، فَعَمِلَ نَيْرُوزَهم ومَهْرَجانَهم حُشِرَ معهم .
      وتَنَأَ فهو تانِئٌ : إِذا أَقامَ في البلد وغيره .
      الجوهري : وهم تِناء البَلد ، والاسم التِّناءةُ .
      وقالوا تنَا في المكان فأَبدلوا فظنَّه قوم لغة ، وهو خَطأ .
      الازهري : تَنَخَ بالمكان وتَنَأَ ، فهو تانِخٌ وتانِئٌ ، أَي مقيم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. نأج
    • " نائِجاتُ الهامِ : صوائحُها .
      والنَّئِيج : الصَّوت .
      ونأَجَ البُومُ يَنْأَجُ نأْجاً : صاح ، وكذلك الإِنسان ؛ وهو أَحْزَنُ ما يكون من الدُّعاء وأَضْرَعُه وأَخْشَعُه .
      ورجلٌ نَأْآجٌ : رفيع الصوت .
      ونَأَجَ الثَّورُ يَنْئِج ويَنْأَجُ نأْجاً ونُؤَاجاً : صاحَ .
      وثور نَأْآجٌ : كثير النَّأْجِ .
      والنَّأْجُ والنَّئِيجُ : السُّرعة .
      والنَّأْآج : السريع .
      وريحٌ نَؤُوجٌ : شديدة المَرِّ .
      ورجل نَأْآج إِذا تضرع في دعائه .
      ونأَجَ إِلى الله يَنْأَجُ أَي تضرَّعَ في الدعاء ؛

      وأَنشد : ولا يَغُرَّنَّكَ قَوْلُ النُّؤَّجِ ، الخالجِينَ القَوْلَ كلَّ مَخْلَجِ وقال العجاج في الهام : واتَّخَذَتْهُ النَّائجاتُ مَنْأَجَا والنائجات : الرِّياح الشَّديدة الهُبُوب .
      وفي الحديث : ادعُ ربك بأَنْأَجِ ما تَقْدِرُ عليه ؛ أَي بأَبلَغ ما يكون من الدُّعاء واضْرَعْ .
      ونَأَجَت الريحُ تَنأَج نَئيجاً : تَحَرّكَتْ ، فهي نَؤُوج ، ولها نئِيجٌ أَي مَرٌّ سريعٌ مع صَوْت ، وتقول منه : نُئِجَ القومُ ؛ قال الشاعر : وتُنْأَجُ الرُّكْعبانُ كلَّ منْأَجِ ، به نَئِيجُ كلِّ ريحٍ سَيْهَجِ ونَأَجَتِ الرِّيحُ الموضعَ : مَرَّتْ عليه مَرًّا شديداً ؛ قال أَبو حيَّة النميري : إِلاّ خوالِدَ أَشْباهاً ، بَقِينَ على رَيبِ الحَوادِثِ ، في مَرْكُوَّة جَدَدِ (* قوله « الا خوالد إلخ » كذا بالأصل ، ولا شاهد فيه .) ونَأَجَ في الأَرض يَنْأَجُ نُؤُوجاً إِذا ذهب ، وفي التهذيب : ونَأَجَ الخبر أَي ذهب في الأَرض .
      ونَأَج الأَمرَ : أَخَّرَه ، ونأَجَت الإِبِلُ في سيرها ؛

      وأَنشد ابن السكيت : قد عَلِم الأَحْماءُ والأَزاوِيجْ أَنْ ليس عنْهُنَّ حديثٌ مَنْؤُوج ؟

      ‏ قال : المَنْؤُوجُ المعطوف .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. تنن
    • " التِّنُّ ، بالكسر : التِّرْبُ والحَِتْنُ ، وقيل : الشِّبْه ، وقيل : الصاحب ، والجمع أَتْنان .
      يقال : صِبْوةٌ أَتنانٌ .
      ابن الأعرابي : هو سِنُّه وتِنُّه وحِتْنُه ، وهم أَسنان وأَتنان وأَتراب إذا كان سِنُّهم واحداً ، وهما تِنّان ، قال ابن السكيت : هما مستويان في عَقْلٍ أَو ضَعْف أَو شِدّة أَو مروءَة .
      قال ابن بري : جمع تِنٍّ أَتنان وتَنِين ؛ عن الفراء ؛

      وأَنشد فقال : فأَصبح مبصراً نهاره ، وأَقصر ما يعدّ له التَّنِينا (* قوله « فأصبح » كذا في النسخ ).
      وفي حديث عمار : إنَّ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، تِنِّي وتِرْبي ؛ تِنُّ الرجل : مثله في السّنِّ .
      والتَّنُّ والتِّنُّ : الصبيّ الذي قصَعَه المرضُ فلا يَشِبّ ، وقد أَتَنَّه المرضُ .
      أَبو زيد : يقال أَتَنَّه المرضُ إذا قصَعَه فلم يَلحقْ بأَتنانِه أَي بأَقرانه ، فهو لا يَشِبّ ، قال : والتِّنُّ الشخصُ والمِثال .
      وتَنَّ بالمكان : أَقام ؛ عن ثعلب .
      والتِّنِّينُ : ضرْب من الحيّات من أَعظمها كأَكبر ما يكون منها ، وربما بعث الله عز وجل سحابةً فاحتملته ، وذلك فيما يقال ، والله أَعلم ، أَن دوابّ البحر يشكونه إلى الله تعالى فيرْفَعُه عنها ؛ قال أَبو منصور : وأَخبرني شيخ من ثِقاتِ الغُزاة أَنه كان نازلاً على سِيف بَحْرِ الشام ، فنظر هو وجماعة أَهل العَسْكر إلى سحابةٍ انقَسَمت في البحر ثم ارتفعت ، ونظرنا إلى ذَنَبِ التِّنِّين يَضطرب في هَيْدب السحابةَ ، وهَبَّت بها الريحُ ونحن نَنظر إليها إلى أَن غابت السحابةُ عن أَبصارِنا .
      وجاء في بعض الأَخبار : أَن السحابة تحمل التِّنّين إلى بلاد يَأْجوج ومَأْجوج فتَطرحه فيها ، وأَنهم يجتمعون على لحمِه فيأْكلونه .
      والتِّنّينُ : نجمٌ ، وهو على التشبيه بالحيّة .
      الليث : التِّنّين نجمٌ من نجوم السماء ، وقيل : ‏ ليس ‏ بكوكب ، ولكنه بياضٌ خفيٌّ يكون جسَده في ستة بروج من السماء ؛ وذنَبهُ دقيق أَسود فيه التِواء ، يكون في البرج السابع من رأْسه ، وهو يَنتقل كتَنقُّل الكواكب الجواري ، واسمه بالفارسية في حساب النجوم هُشْتُنْبُر (* قوله « هشتنبر » كذا ضبط في القاموس ، وضبط في التكملة بفتح الهاء والتاء والباء ).
      وهو من النُّحوس ؛ قال ابن بري : وتُسمِّيه الفُرس الجوزهر ، وقال : هو مما يُعدُّ من النحوس ؛ قال محمد بن المكرم : الذي عليه المُنجِّمون في هذا أَن الجوزهر الذي هو رأْس التِّنِّين يُعدُّ مع السُّعود ، والذنَب يُعد مع النحوس .
      الجوهري : والتِّنّين موضع في السماء .
      ابن الأَعرابي : تَنْتَن الرجلُ إذا ترك أَصدقاءه وصاحب غيرهم .
      أَبو الهيثم فيما قرئ بخطه : سَيْفٌكَهامٌ ودَدانٌ ومتنن (* قوله « ومتنن » لم نقف على ضبطه ).
      أَي كِليلٌ ، وسيف كَهِيم مثله ، وكلُّ متنن مذموم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تَنَأَ في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
بالمكان ـَ تُنُوءاً، وتَناءَةً: أَقام به. ويقال: تَنَأَ على الأَمر، وفيه: ثبتَ عليه ورَسخَ فيه.
مختار الصحاح
ت ن أ : تَنَأَ بالبلد تُنُواءاً إذا قطنه و التَّانِئُّ من ذلك وهم تِنَاءُ البلد والاسم التِنَاءَةُ
الصحاح في اللغة
تَنأْتُ بالبلد تُنوءً: قطنته؛ والتانئ من ذلك. وهم تِناءُ البلد، والاسم التِّناءة.
تاج العروس

تَنَأَ بالمكان كجعَلَ تُنوءاً كقُعود : قَطَن ويقال : تَنَأَ الضيفُ شَهْراً أَقامَ كتَنَخَ فهو تانِئٌ وتانِخٌ كذا في التهذيب . والاسم منه التِّناءةُ كالكتابَةِ وقال ثعلب : وبه سمِّي التَّانِئُ الذي هو المُقيمُ ببلدِه والملازِم : الدِّهْقان قال ابن سِيده : وهذا من أَقبح الغَلَط إنْ صحَّ عنه وخَليق أن يَصِحَّ لأنَّه قد ثبت في أَماليه ونوادِره ج كَسُكَّان يقال : هو من تُنَّاءِ تلك الكُورَةِ أَي أصلُه منها . وإبراهيمُ بن يزيد ومحمَّدُ بن عبد الله بن ريذة كنيته أَبو بكر من ثِقاتِ أهلِ أصبهان ذكره الذهبيُّ وهو مشهورٌ بجَدِّه توفي سنة 440 وأَحمدُ ابنُ محمَّد بن الحارث بن فادشاه صاحبُ الطَّبراني وحفيده أَبو الحُسين محمد بن علي سمع محمد بن عمر ابن زُنبور الوَرَّاق وأبا الفضل بن المأْمون وأبا زُرْعَة البنَّاء وغيرَهم صَدُوق ولد سنة 388 وتوفي سنة 454 كذا في تاريخ البنداري الذي ذَيَّلَ به على تاريخ الخطيب وأبو نصر محمد بن عمر بن محمد بن عبد الرحمن بن تانَةَ التَّانِئونَ مُحَدِّثون الأَخير إنَّما قيل له لكونه يُعْرَف بابنِ تانَةَ شيخٌ مكثرٌ روى عنه الحافظ إسماعيل بن الفضل الأَصبهاني وغيره توفي سنة 475 بأصبهان . وممَّا يستدرك عليه : تَنَأَ على كذا : أقرَّ عليه لازماً لا يفارِقه ويقال : قَطَعوا تَنُوءةً ذاتَ أَهوالٍ . ويقال : هما سِنَّانِ وتِنَّانِ وما هما تِنَّانِ ولكن تِنِّينانِ كذا في الأساس وهو مجاز . وفي حديث ابن سيرين : ليسَ للتَّانِئَةِ شيءٌ . يريد أنَّ المُقيمين في البِلاد الذين لا ينفِرون مع الغُزاة ليس لهم في الفَيءِ نَصيبٌ . وممَّا يستدرك عليه هنا : ت ل أ

لسان العرب
تَنَأَ بالمكان يَتْنأُ أَقامَ وقَطَن قال ثعلب وبه سمي التَّانِئُ من ذلك قال ابن سيده وهذا من أَقبح الغلط إِن صح عنه وخَلِيقٌ أَن يَصحّ لأَنه قد ثبت في أَماليه ونوادره وفي حديث عُمر ابنُ السَّبِيل أَحَقُّ بالماء من التّانِئِ عليه أَراد أَن ابن السبيل إِذا مَرَّ برَكِيَّةٍ عليها قوم يَسْقُون مِنها نَعَمَهُم وهم مُقِيمون عليها فابن السبيل مارّاً أَحَقُّ بالماء منهم يُبَدَّأُ به فَيُسْقَى وظَهْرَه لأَنه سائر وهم مُقيمون ولا يَفُوتُهُم السَّقْيُ ولا يُعْجِلُهم السَّفَر والمَسِيرُ وفي حديث ابنِ سيرِينَ ليس للتانئة شيء يريد أَن المقيمين في البلاد الذين لا يَنْفِرُون مع الغُزاة ليس لهم في الفَيْء نَصِيب ويريد بالتانِئةِ الجمَاعة منهم وان كان اللفظ مفرداً وانما التأنيث أَجاز إِطلاقه على الجماعة وفي الحديث من تَنَأَ في أَرض العجم فَعَمِلَ نَيْرُوزَهم ومَهْرَجانَهم حُشِرَ معهم وتَنَأَ فهو تانِئٌ إِذا أَقامَ في البلد وغيره الجوهري وهم تِناء البَلد والاسم التِّناءةُ وقالوا تنَا في المكان فأَبدلوا فظنَّه قوم لغة وهو خَطأ الازهري تَنَخَ بالمكان وتَنَأَ فهو تانِخٌ وتانِئٌ أَي مقيم
الرائد
* تنأ يتنأ: تناءة وتنوءا. بالمكان: أقام به.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: