وصف و معنى و تعريف كلمة ثابا:


ثابا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ثاء (ث) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ثاء (ث) و ألف (ا) و باء (ب) و ألف (ا) .




معنى و شرح ثابا في معاجم اللغة العربية:



ثابا

جذر [ثبا]

  1. ثابَ: (فعل)
    • ثَاب ثَوْبًا ، وثَوَباناً
    • ثَاب: رَجَع
    • ثَابَ إلَى اللَّهِ : رَجَعَ عَنْ ضَلاَلِهِ
    • ثَابَ الْمَرِيضُ : رجَعَتْ إلَيْهِ صِحَّتُهُ وَاسْتَعادَ عَافِيَتَهُ
    • ثَابَ إلَى رُشْدِهِ : اِسْتفَاقَ مِنْ غَشْيَتِهِ
    • ثَابَ الْمَاءُ : اِجْتَمَعَ فِي الحَوْضِ
    • ثَابَ مَالُهُ :كَثُرَ، اِجْتَمَعَ
    • ثَابَ الضُّيُوفُ : أتَوْا مُتَوَاتِرِينَ
    • ثابت نفسه: هدأ وزال اضطرابه
  2. ثَئِبَ : (فعل)
    • ثَئِبْتُ، أثْأَبُ، مصدر ثَأَبٌ
    • ثَئِبَ الرَّجُلُ : اِسْتَرخَى وَفَتَحَ فَاهُ وَاسِعاً بِسَبَبِ قِلَّةِ النَّوْمِ أوِ التَّعَبِ أوِ الضَّجَرِ
  3. تثاءبَ: (فعل)
    • تثاءبَ يتثاءب ، تثاؤبًا ، فهو مُتثائب
    • تثاءب الشَّخصُ: فتح فمه وأطبقه بحركة لا إراديّة نتيجة كسل أو نُعاس أو ملل. تثاءب من النعاس،
    • تَثَاءب :أصابته الثُّؤَبَاءُ
  4. ثَأَب: (اسم)
    • ثَأَب : مصدر ثَئِبَ


  5. مُتثائب: (اسم)
    • مُتثائب : فاعل من تثاءبَ
  6. مُتَثائِب: (اسم)
    • أَرَاهُ مُتَثَائِباً وَالعَيَاءُ قَدْ أَخَذَهُ أَخْذاً : فَاتِحاً فَمَهُ وَمُطْبِقاً إِيَّاهُ بِحَرَكَةٍ لاَ إِرَادِيَّةٍ دَلاَلَةً على الرَّغْبَةِ في النَّوْمِ
  7. وَثّاب: (اسم)
    • صيغة مبالغة من وثَبَ/ وثَبَ إلى/ وثَبَ على
    • وَثّاب: (طب) داءٌ تنتفخ منه عضلات الظَّهر وتتشنّج ويُوجع الرَّأس، يكون من شدَّة البرد أو الحرّ أو غير ذلك من الأسباب
    • رَجُلٌ وَثَّابٌ : كَثِيرُ الوَثْبِ
  8. وِثاب: (اسم)
    • مصدر وَثَبَ
    • وِثَابُ البَيْتِ : فِرَاشُهُ
    • وِثَابُ الفَصْلِ : مَقَاعِدُهُ
    • الوِثَابُ : السَّريرُ
  9. مَثؤوب: (اسم)
    • مفعول تَثَاءَبَ
    • رَآهُ مَثْؤُوباً : يَفْتَحُ فَاهُ وَهُوَ مُسْتَرْخٍ مِنَ التَّعَبِ وَالعَيَاءِ
  10. تثاءب الشّخص:


    • فتح فمه وأطبقه بحركة لا إراديّة نتيجة كسل أو نُعاس أو ملل ''تثاءب من النعاس- من آداب الإسلام أن يضع المتثائِبُ يدَه على فمه''.
  11. ثاب المرء:
    • رجع، عاد، ارتدّ إلى الصواب ''ثاب إلى عقله/ ذهنه.
  12. ثاب إلى الله:
    • اهتدى، تاب ورجع إلى طاعته ''ثاب إلى رشده''.
  13. ثَابَ الْمَاءُ:
    • اِجْتَمَعَ فِي الحَوْضِ.
  14. ثَابَ الْمَرِيضُ:
    • رجَعَتْ إلَيْهِ صِحَّتُهُ وَاسْتَعادَ عَافِيَتَهُ.
  15. ثَابَ الضُّيُوفُ:
    • أتَوْا مُتَوَاتِرِينَ.
  16. ثَابَ إلَى رُشْدِهِ:


    • اِسْتفَاقَ مِنْ غَشْيَتِهِ.
  17. ثَابَ مَالُهُ:
    • كَثُرَ، اِجْتَمَعَ.
  18. رَجُلٌ وَثَّابٌ:
    • كَثِيرُ الوَثْبِ.
  19. وِثَابُ الْمَلِكِ:
    • سَرِيرُهُ الخَاصُّ بِهِ يَجْلِسُ عَلَيْهِ.
  20. وِثَابُ البَيْتِ:
    • فِرَاشُهُ.
  21. وِثَابُ الفَصْلِ:
    • مَقَاعِدُهُ.
  22. ثاب فلانٌ إلى رُشده:


    • رجَع إلى طبيعته وعاد إلى صوابه.
  23. ثابت نفسه:
    • هدأ وزال اضطرابه.
  24. ثائب : (اسم)
    • اسم فاعل من ثابَ/ ثابَ إلى
  25. ثائِب : (اسم)
    • الثَّائِب : الريح الشديدة تهب قبل المطر
    • ماءٌ ثائب: مُتَخَلِّف عن البحر بعد الجَزْر
,
  1. ثُئِبَ
    • ـ ثُئِبَ ثَأْبَأً، فهو مَثْؤُوبٌ، وتَثاءَبَ وتَثَأَّبَ: أصابَه كَسَلٌ وفَتْرةٌ كَفَتْرَة النُّعاسِ، هي الثُّؤَباءُ والثَّأَبُ.
      ـ أَثْأبُ: شَجَرٌ، واحِدَتُهُ أَثْأبَةٌ، موضع.
      ـ تَثاءَب الخَبَرَ: تَجَسَّسَه.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ثأب

    • "ثَئِبَ الرَّجُل.
      (* قوله «ثئب الرجل»، قال شارح القاموس هو كفرح عازياً ذلك للسان، ولكن الذي في المحكم والتكملة وتبعهما المجد ثأب كعنى.) ثَأَباً وتَثاءَبَ وتَثَأّبَ: أَصابَه كَسَلٌ وتَوصِيمٌ، وهي الثُّؤَباءُ، مَـمْدود.
      والثُّؤَباءُ من التَّثاؤُب مثل الـمُطَواءِ من التَّمَطِّي.
      قال الشاعِر في صفة مُهْر: فافْتَرَّ عن قارِحِه تَثاؤُبُهْ وفي المثل: أَعْدَى مِن الثُّؤَباءِ.
      ابن السكيت: تَثاءَبْتُ على تَفاعَلْتُ ولا تقل تَثاوَبْتُ.
      والتَّثاؤُبُ: أَن يأْكُلَ الإِنْسان شيئاً أَو يَشْربَ شيئاً تَغْشاهُ له فَتْرة كَثَقْلةِ النُّعاس من غَير غَشْيٍ عليه.
      يقال: ثُئِبَ فلان.
      قال أَبو زيد: تَثَأّبَ يَتَثَأّبُ تثَؤُّباً من الثُّؤَباءِ، في كتاب الهمز.
      وفي الحديث: التَّثاؤُبُ من الشَّيْطان؛ وإِنما جعله من الشَّيْطانِ كَراهِيةً له لأَنه إِنما يكون مِن ثِقَلِ البَدَنِ وامْتِلائه واستِرخائِه ومَيْلِه إِلى الكَسَل والنوم، فأَضافه إِلى الشيطان، لأَنه الذي يَدْعُو إِلى إِعطاء النَّفْس شَهْوَتَها؛ وأَرادَ به التَحْذِيرَ من السبَب الذي يَتَولَّدُ منه، وهو التَّوَسُّع في الـمَطْعَمِ والشِّبَعِ، فيَثْقُل عن الطَّاعاتِ ويَكْسَلُ عن الخَيْرات.
      والأَثْأَبُ: شجر يَنْبُتُ في بُطُون الأَوْدية بالبادية، وهو على ضَرْب التِّين يَنْبُت ناعِماً كأَنه على شاطئِ نَهر، وهو بَعِيدٌ من الماءِ، يَزْعُم النَّاسُ أَنها شجرة سَقِيَّةٌ؛ واحدتُه أَثْأَبةٌ.
      قال الكُمَيْتُ: وغادَرْنا الـمَقاوِلَ في مَكَرٍّ، * كَخُشْبِ الأَثْأَبِ الـمُتَغَطْرسِين؟

      ‏قال الليث: هي شَبِيهةٌ بشَجَرة تسميها العجم النَّشْك، وأَنشد: في سَلَمٍ أَو أَثْأَبٍ وغَرْقَد؟

      ‏قال أَبو حنيفة: الأَثْأَبةُ: دَوْحةٌ مِحْلالٌ واسِعةٌ، يَسْتَظِلُّ تَحتَها الأُلُوفُ من الناسِ تَنْبُتُ نباتَ شجَر الجَوْز، ووَرَقُها أَيضاً كنحو وَرقِه، ولها ثمَر مثلُ التين الأَبْيَضِ يُؤْكل، وفيه كَراهةٌ، وله حَبٌّ مثل حَبِّ التِّين،وزِنادُه جيدة.
      وقيل: الأَثْأَبُ شِبْه القَصَبِ له رؤوسٌ كَرؤُوس القَصَب وشَكِير كشَكِيرِه، فأَمـّا قوله: قُلْ لأَبي قَيْسٍ خَفِيفِ الأَثَبَهْ فعلى تخفيف الهمزة، إِنما أَراد خَفِيفَ الأَثْأَبة.
      وهذا الشاعر كأَنه ليس من لغته الهمز، لأَنه لو همز لم ينكسر البيت، وظنَّه قوم لغة، وهو خَطَأٌ.
      وقال أَبو حنيفة:، قال بعضهم الأَثْب، فاطَّرَح الهمزة، وأَبْقى الثاءَ على سُكونها، وأَنشد: ونَحْنُ مِنْ فَلْجٍ بأَعْلى شِعْبِ، * مُضْطَرِب الْبانِ، أَثِيثِ الأَثْبِ"

    المعجم: لسان العرب

  3. تثاءبَ
    • تثاءبَ يتثاءب ، تثاؤبًا ، فهو مُتثائب :-
      تثاءب الشَّخصُ فتح فمه وأطبقه بحركة لا إراديّة نتيجة كسل أو نُعاس أو ملل :-تثاءب من النعاس، - من آداب الإسلام أن يضع المتثائِبُ يدَه على فمه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. ثاب
    • ثاب - يثوب ، ثوبا وثوبانا
      1- ثاب : رجع. 2- ثاب الى الله : رجع عن ضلاله وتاب إليه. 3- ثاب المريض : رجعت إليه صحته. 4- ثابت إلى المريض صحته : رجعت إليه. 5- ثاب الماء : اجتمع في الحوض. 6- ثاب الحوض : امتلأ. 7- ثاب المال : كثر. 8- ثاب القوم : جاؤوا متتابعين.

    المعجم: الرائد

  5. ثابَ
    • ثابَ / ثابَ إلى يَثُوب ، ثُبْ ، ثَوْبًا وثُئُوبًا وثوابًا وثَوَبانًا ، فهو ثائب ، والمفعول مَثُوب إليه :-
      ثاب المرءُ رجع، عاد، ارتدّ إلى الصواب :-ثاب إلى عقله/ ذهنه: عاد إلى حالته الطبيعية، - ثاب إليه عقلُه:-
      • ثابت نفسه: هدأ وزال اضطرابه/ استعاد وعيه، صحا من غيبوبته.
      ثاب إلى الله: اهتدى، تاب ورجع إلى طاعته :-ثاب إلى رشده.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. ثَاب
    • ثَاب ثَاب ُ ثَوْبًا ، وثَوَباناً: رَجَع.
      ويُقال: ثاب إلى الله: تَابَ إليهِ.
      و ثَاب الماء: اجتَمعَ في الحَوْض.
      ويُقال: ثاب مالُه: كثر واجتَمعَ.
      و ثَاب القوْمُ: أتَوْا متواترين.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. ثَابَ
    • [ث و ب]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). ثُبْتُ، أثُوبُ، ثُبْ، مصدر ثَوْبٌ، ثَوَبَانٌ.
      1. :-ثَابَ إلَى اللَّهِ :- : رَجَعَ عَنْ ضَلاَلِهِ.
      2. :-ثَابَ الْمَرِيضُ :- : رجَعَتْ إلَيْهِ صِحَّتُهُ وَاسْتَعادَ عَافِيَتَهُ.
      3. :-ثَابَ إلَى رُشْدِهِ :- : اِسْتفَاقَ مِنْ غَشْيَتِهِ.
      4. :-ثَابَ الْمَاءُ :- : اِجْتَمَعَ فِي الحَوْضِ.
      5. :-ثَابَ مَالُهُ :- :كَثُرَ، اِجْتَمَعَ.
      6. :-ثَابَ الضُّيُوفُ :- : أتَوْا مُتَوَاتِرِينَ.

    المعجم: الغني

  8. وَثّاب
    • وثاب
      1- وثاب : كثير الوثوب. 2- وثاب : مرض تنتفخ منه عضلات الظهر وتتشنج ويوجع الرأس. 3- وثاب : «فرس وثابة» : سريعة.

    المعجم: الرائد

  9. ثَابَ
    • ـ ثَابَ ثَوْباً وثُؤُوباً: رَجَع، كثَوَّبَ تَثْوِيباً،
      ـ ثَابَ جِسْمُهُ ثَوَبَاناً: أَقْبَلَ،
      ـ ثَابَ الحَوْضُ ثَوْباً وثُؤُوباً: امْتَلأَ أو قارَبَ، وأَثَبْتُهُ.
      ـ ثَوَابُ: العَسَلُ، والنَّحْلُ، والجَزَاءُ، كالمَثُوبَةِ والمَثْوَبَةِ.
      ـ أَثَابَهُ اللَّهُ، وأَثْوَبَهُ، وثَوَّبَهُ مَثُوبَتَهُ: أَعْطَاهُ إيَّاهَا.
      ـ مَثَابُ البِئْرِ: مَقَامُ السَّاقِي، أو وَسَطُها.
      ـ مَثَابَتُها: مَبْلَغُ جُمُومِ مائِها، وما أشْرَفَ مِنَ الحِجَارَةِ حَوْلَها، أو مَوْضِعُ طَيِّها، ومُجْتَمَعُ النَّاسِ بَعْدَ تَفَرُّقِهِمْ، كالمَثابِ.
      ـ تَثْوِيبُ: التَّعْوِيضُ، والدُّعاءُ إلى الصَّلاةِ، أو تَثْنِيَةُ الدُّعاءِ، أو أَنْ يَقولَ في أذانِ الفَجْرِ: الصَّلاةُ خَيْرٌ مِنَ النَّوْمِ مَرَّتَيْنِ عَوْداً على بَدْءٍ، والإِقامَةُ، والصَّلاةُ بَعْدَ الفَرِيضَةِ.
      ـ تَثَوَّبَ: تَنَفَّلَ بَعْدَ الفَرِيضَةِ، وكَسَبَ الثَّوابَ.
      ـ ثَوْبُ: اللِّباسُ، الجمع: أَثْوُبٌ وأَثْؤُبٌ وأَثْوَابٌ وثِيَابٌ، بائِعُهُ وصاحِبُهُ: ثَوَّابٌ،
      ـ محمدُ بنُ عُمَرَ الثِّيابِيُّ المُحَدِّثُ: كان يَحْفَظُ الثِّيابَ في الحَمَّامِ.
      ـ ثَوْبُ بنُ شَحْمَةَ: أسَرَ حاتِمَ طَيِّئٍ، وابنُ النَّارِ: شاعِرٌ جاهِلِيٌّ، وابنُ تَلْدَةَ: مُعَمَّرٌ، لَهُ شِعْرٌ يَوْمَ القَادِسِيَّةِ.
      ـ للَّهِ ثَوْبَاهُ: للَّهِ دَرُّهُ.
      ـ ثَوْبُ الماءِ: السَّلَى والغِرْسُ.
      ـ في ثَوْبَيْ أبي أَنْ أَفِيَهُ: في ذِمَّتِي وذِمَّةِ أبي.
      ـ " إنَّ المَيِّتَ ليُبْعَثُ في ثِيَابِهِ": أعْمالِهِ.
      ـ {وثيابَكَ فَطَهِّر}: قيلَ: قَلْبَكَ.
      ـ وسَمَّوْا: ثَوْباً وثُوَيْباً وثَواباً وثَوَابَةَ.
      ـ مَثْوَبٌ: بلد باليَمَنِ.
      ـ ثُوَبُ: ابنُ مَعْنٍ الطائِي.
      ـ زُرْعَةُ بنُ ثُوَبُ المُقرِئ قاضي دِمَشْقَ، وعبدُ اللَّهِ بنُ ثُوَبَ أبو مُسْلمٍ الخَوْلانِيُّ، وجُمَيْح، أو جُمَيْعُ بنُ ثُوَبَ، وزيدُ بنُ ثُوَبَ: مُحَدِّثُونَ.
      ـ الحَارِثُ بنُ ثُوَبَ أيضاً، لا أَثْوَبَ، ووَهِمَ فيه عبدُ الغنِيّ: تابِعيٌّ،
      ـ أثْوِبُ بنُ عُتْبَةَ: من رُواةِ حَدِيثِ الدِّيكِ الأبْيَضِ.
      ـ ثَوَابٌ: رجُلٌ غَزَا، أو سافَرَ فانْقَطَعَ خَبَرُهُ، فَنَذَرَتِ امْرَأُتُهُ: لَئِن اللَّهُ رَدَّهُ لَتَخْرِمَنَّ أَنْفَهُ، وتَجْنُبَنَّ به إلى مَكَّةَ، فَلَمَّا قَدِمَ أخْبَرَتْهُ به، فقال: دُونَكِ، فقيلَ: "أطْوَعُ من ثَوَابٍ".
      ـ ثَائِبُ: الرِّيحُ الشديدَةُ تكونُ في أوَّلِ المَطَرِ،
      ـ ثَائِبُ من البَحْرِ: ماؤُهُ الفائِضُ بَعْدَ الجَزْرِ.
      ـ ثَوَّابُ بنُ عُتْبَةَ: مُحَدِّثٌ،
      ـ ثَوَّابُ ابنُ حُزَابَةَ: له ذِكْرٌ،
      ـ ثَوَابٌ: جَماعةٌ.
      ـ اسْتَثَابَهُ: سَأَلَهُ أن يُثِيبَهُ،
      ـ اسْتَثَابَ مالاً: اسْتَرْجَعَهُ.
      ـ ثُوَيْبٌ: تابِعِيٌّ مُحَدِّثٌ كَلاعِيٌّ، وآخَرُ بِكَالِيُّ.
      ـ زيادُ بنُ ثُوَيْبٍ، وعبدُ الرَّحْمنِ بنُ ثُوَيْبٍ: تابِعيّانِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  10. تَثَاءبَ
    • [ث أ ب] . (فعل: خماسي لازم). تَثَاءبَ، يَتَثَاءبُ، مصدر تَثَاؤُبٌ. :-جَلَسَ يَتَثَاءبُ فَوْقَ كُرْسِيِّهِ :- : فَتَحَ فَاهُ وَاسِعاً مُحْدِثاً حَرَكَةً لاَ إِرَادِيَّةً بِسَبَبِ قِلَّةِ النَّوْمِ أَوِ العَيَاءِ.

    المعجم: الغني

  11. وِثَابٌ
    • [و ث ب]. (مصدر وَثَبَ).
      1. :-وِثَابُ البَيْتِ :- : فِرَاشُهُ.
      2. :-وِثَابُ الفَصْلِ :- : مَقَاعِدُهُ.
      3. :-وِثَابُ الْمَلِكِ :- : سَرِيرُهُ الخَاصُّ بِهِ يَجْلِسُ عَلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  12. تثاءب
    • تثاءب - تثاؤبا
      1- تثاءب : أصابته فترة من النعاس أو التعب أو الكسل ففتح فمه واسعا بحركة لا إرادية. 2- تثاءب الخبر : بحث عنه .

    المعجم: الرائد

  13. تثاءب الشّخص
    • فتح فمه وأطبقه بحركة لا إراديّة نتيجة كسل أو نُعاس أو ملل :-تثاءب من النعاس- من آداب الإسلام أن يضع المتثائِبُ يدَه على فمه.

    المعجم: عربي عامة

  14. ثأب
    • ث أ ب: الأَثْأَبُ شجر الواحدة أثابة و الثُّؤباءُ كالرقباء وف يالمثل أعدى من الثوباء و تَثاءَبْتُ بالمد ولا تقل تثاوبت

    المعجم: مختار الصحاح

  15. مَثْؤُوبٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ث أ ب]. (مفع تَثَاءَبَ). :-رَآهُ مَثْؤُوباً :- : يَفْتَحُ فَاهُ وَهُوَ مُسْتَرْخٍ مِنَ التَّعَبِ وَالعَيَاءِ.

    المعجم: الغني

  16. كثاب
    • كثاب - و كثاب
      1-سهم لا نصل له ولا ريش

    المعجم: الرائد

  17. ثاب إلى الله
    • اهتدى، تاب ورجع إلى طاعته :-ثاب إلى رشده.

    المعجم: عربي عامة

  18. ثاب المرء
    • رجع، عاد، ارتدّ إلى الصواب :-ثاب إلى عقله/ ذهنه

    المعجم: عربي عامة

  19. الآثْأَبُ
    • الآثْأَبُ : شجر عظيم جدًّا، من الفصيلة التُّوتيّة، كثير الفروع، ويتدَلَّى من فروعه ما يشبه الجذور.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الأَثْأَبُ
    • الأَثْأَبُ : شجرة عظيمة تتدلى منها جذورٌ هوائية لدَعْمِها، وهي من الفصيلة التوتية.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تَثَاءب
    • تَثَاءب أصابته الثُّؤَبَاءُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. وَثَّابٌ
    • [و ث ب]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ). :-رَجُلٌ وَثَّابٌ :- : كَثِيرُ الوَثْبِ.

    المعجم: الغني

  23. مُتَثَائِبٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ث أ ب]. :-أَرَاهُ مُتَثَائِباً وَالعَيَاءُ قَدْ أَخَذَهُ أَخْذاً :- : فَاتِحاً فَمَهُ وَمُطْبِقاً إِيَّاهُ بِحَرَكَةٍ لاَ إِرَادِيَّةٍ دَلاَلَةً على الرَّغْبَةِ في النَّوْمِ.

    المعجم: الغني

  24. وَثّاب
    • وَثّاب :-
      1 - صيغة مبالغة من وثَبَ/ وثَبَ إلى/ وثَبَ على.
      2 - (طب) داءٌ تنتفخ منه عضلات الظَّهر وتتشنّج ويُوجع الرَّأس، يكون من شدَّة البرد أو الحرّ أو غير ذلك من الأسباب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. ثَأَب
    • ثأب
      1- مصدر ثئب. 20 : أنظر ثؤباء.

    المعجم: الرائد



معنى ثابا في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
الثُّبَةُ العُصْبَة من الفُرسان والجمع ثُباتٌ وثُبونَ وثِبُونَ على حدّ ما يطّرد في هذا النوع وتصغيرها ثُبَيَّة والثُّبَةُ والأُثْبِيَّة الجماعة من الناس وأَصلها ثُبَيٌ والجمع أَثابيّ وأَثَابِيَةٌ الهاء فيها بدل من الياء الأَخيرة قال حُمَيد الأَرقط كأَنه يومَ الرِّهان ا لمُحْتَضَرْ وقد بدا أَوَّلُ شَخْصٍ يُنْتَظَرْ دون أَثابيَّ من الخيل زُمَرْ ضَارٍ غَدا يَنْفُضُ صِئْبان المَدَرْ ( * قوله « صئبان المدر » هكذا في الأصل والذي في الاساس صئبان المطر ) أَي بازٍ ضارٍ قال ابن بري وشاهد الثُّبة الجماعة قول زهير وقد أَغْدُو على ثُبَةٍ كِرامٍ نَشاوى وَاجِدِينَ لِما نَشَاءُ قال ابن جني الذاهب من ثُبَة واو واستدل على ذلك بأَن أَكثر ما حذفت لامه إِنما هو من الواو نحو أَب وأَخ وسَنَة وعِضَة فهذا أَكثر مما حذفت لامه ياء وقد تكون ياء على ما ذكر ( * قوله فهذا أكثر إلخ هكذا في الأصل ) قال ابن بري الاختيار عند المحققين أَن ثُبَة من الواو وأَصلها ثُبْوة حملاً على أَخواتها لأَن أَكثر هذه الأَسماء الثنائية أَن تكون لامها واواً نحو عِزَة وعِضَة ولقولهم ثَبَوْت له خيراً بعد خير أَو شرّاً إِذا وجهته إِليه كما تقول جاءت الخيل ثُبَاتٍ أَي قطعة بعد قطعة وثَبَّيْت الجيشَ إِذا جعلته ثُبَة ثُبَة وليس في ثَبَّيْت دليل أَكثر من أَن لامه حرف علة قال وأَثابيُّ ليس جمع ثُبَة وإِنما هو جمع أُثْبِيَّة وأُثبيَّة في معنى ثُبَة حكاها ابن جني في المصنف وثَبَّيت الشيء جمعته ثُبَة ثُبَة قال هل يَصْلُح السيفُ بغير غِمْدِ ؟ فَثَبِّ ما سَلَّفتَه من شُكْدِ أَي فأَضف إِليه غيره واجمعه وثُبَة الحوض وسطه يجوز أَن يكون من ثَبَّيت أَي جمعت وذلك أَن الماء إِنما تجمعه من الحوض في وسطه وجعلها أَبو إِسحق من ثاب الماء يَثُوب واستدل على ذلك بقولهم في تصغيرها ثُوَيْبَة قال الجوهري والثُّبَة وسط الحوض الذي يَثُوب إِليه الماء والهاء ههنا عوض من الواو الذاهبة من وسطه لأَن أَصله ثُوَب كما قالوا أَقام إِقامة وأَصله إِقواماً فعوِّضوا الهاء من الواو الذاهبة من عين الفعل وقوله كَمْ ليَ من ذي تُدْرَإِ مِذَبِّ أَشْوَسَ أَبَّاءٍ على المُثَبِّي أَراد الذي يَعْذُله ويكثر لومه ويجمع له العَذْل من هنا وهنا وثَبَّيت الرجل مدحته وأَثْنَيْت عليه في حياته إِذا مدحته دفعة بعد دفعة والثَّبيُّ الكثير ( * قوله « والثبي الكثير إلخ » كذا بالأصل وذكره شارح القاموس فيما استدركه فقال والتبي كغني الكثير إلخ ولكن لم نجد ما يؤيده في المواد التي بأيدينا ) المدح للناس وهو من ذلك لأَنه جَمْع لمحاسنه وحَشْد لمناقبه والتَّثْبيَة الثناء على الرجل في حياته قال لبيد يُثَبِّي ثَناءً من كريمٍ وقَوْلُه أَلا انْعم على حُسنِ التَّحِيّة واشْرَبِ والتَّثْبية الدوام على الشيء وثَبَّيْت على الشيء تَثْبِيَةً أَي دُمْت عليه والتَّثْبية أَن تفعل مثل فعل أَبيك ولزومُ طريقة أَنشد ابن الأَعرابي قول لبيد أُثَبَّي في البلاد بِذِكْرِ قَيْسٍ وَوَدُّوا لَوْ تَسُوخُ بنا البلادُ قال ابن سيده ولا أَدري ما وجه ذلك قال وعندي أَن أُثَبِّي ههنا أُثْني وثَبَّيت المال حفظته عن كراع وقول الزِّمَّاني أَنشده ابن الأَعرابي تَرَكْتُ الخيلَ من آثا ر رُمْحِي في الثُّبَى العالي تَفادَى كتفَادِي الوَحْ شِ مِنْ أَغْضَفَ رِئْبالِ قال الثُّبَى العالي من مجالس الأَشراف وهذا غريب نادر لم أَسمعه إِلاَّ في شعر الفِنْد قال ابن سيده وقضينا على ما لم تظهر فيه الياء من هذا الباب بالياء لأَنها لام وجعل ابن جني هذا الباب كله من الواو واحتج بأَن ما ذهب لامه إِنما هو من الواو نحو أَب وغَدٍ وأَخٍ وهَنٍ في الواو وقال في موضع آخر التَّثْبية إِصلاح الشيء والزيادة عليه وقال الجعدي يُثَبُّون أَرْحاماً وما يَجْفِلُونها وأَخْلاقَ وُدٍّ ذَهَّبَتْها المَذاهِبُ ( * قوله « ذهبتها المذاهب » كذا في الأصل والذي في التكملة ذهبته الذواهب ) قال يُثَبُّون يُعَظِّمون يجعلونها ثُبَةً يقال ثَبِّ معروفَك أَي أَتِمَّه وزد عليه وقال غيره أَنا أَعرفه تَثْبيَةً أَي أََعرفه معرفة أُعْجمها ولا أَستيقنها( ثتي ) الثَّتَى والحَتا سَوِيق المُقْل عن اللحياني والثَّتَى حُطام التبن والثَّتَى دُقاق التبن أَو حُسافَة التمر وكل شيء حشوت به غِرارة مما دَقّ فهو الثَّتَى وأَنشد كأَنه غِرارةٌ مَلأَى ثَتى ويروى مَلأَى حَتَا وقال أَبو حنيفة الثَّتاةُ والثَّتَى قشر التمر ورديئه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: