وصف و معنى و تعريف كلمة ثابتتنا:


ثابتتنا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ثاء (ث) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ثاء (ث) و ألف (ا) و باء (ب) و تاء (ت) و تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح ثابتتنا في معاجم اللغة العربية:



ثابتتنا

جذر [ثبت]

  1. أَثْبَتَ: (فعل)
    • أثبتَ يُثبت ، إثباتًا ، فهو مُثبِت ، والمفعول مُثبَت
    • أثْبَتَ الشيءَ: أقرَّه ، أبقاه، أقرَّه وثبَّته ونفّذه :
    • أثْبَتَ الرُّمْحَ: أنفذه في غرضه
    • أثبت الحقَّ: أكَّده بالحجَّة والدَّليل، وضّحه وبيَّنه
    • أثبت براءتَه: أزال الشُّبهة بالحجَّة
    • أثبت إرادتَه: دلَّل على عزمه وتصميمه،
    • أثبت شخصيّتَه: دلَّل على هويته بأدلَّة
    • أثْبَتَ الشيء: عرفه حقّ المعرفة
    • أثْبَتَ الجرادُ: غرز ذنبَه في الأرض ليفقس
    • أثبت دينه: أقام حجّته عليه،
    • أثبت معرفته: عرفه حقّ المعرفة،
    • أثبته شرعًا: حقّقه وأكّد صحّته شرْعًا
    • أثبت الكلامَ: سجَّله وكتبه يتطلب المنهج العلميّ أن يثبت الباحث مَراجِعه في كتابه
    • أثبت اسمه في الدِّيوان: كتبه
  2. إِثبات: (اسم)
    • مصدر أثْبَتَ
    • قَدَّمَ إِثْبَاتاً بشَهَادَتِهِ : تَأْكِيداً، دَلِيلاً مَعَ أنَّهُمْ لَمْ يَقْطَعُوا في الأمْرِ بِإثْبَاتٍ وَلاَ بِنَفْيٍ (المختار السوسي)
    • شَاهِدُ إِثْبَاتٍ : مَنْ يَشْهَدُ ضِدَّ الْمُتَّهَمِ
    • وهو المطلوب إثباته: تعبير يكتب غالبًا في نهاية برهان للدلالة على أنّه تمّ التّوصُّل إلى الاستنتاج المطلوب
    • حكم جازم سواء أكان موجبًا أم سالبًا هناك إثباتات خطيَّة تؤيِّد تهمة المعتقلين،
    • (النحو والصرف) خلاف النفي نفي النفي إثبات
    • الإثبات بالنَّفي: (بلاغة) صيغة بلاغيّة يعبّر فيها عن المعنى القويّ بنفي عكسه وذلك كأن تصف عملاً من أعمال شخص ما بأنه ليس بالهيِّن وأنت تريد أنه عمل عظيم
    • إثبات شخصيّ: (القانون) إثبات بشهادة شهود، يقابله إثبات تحريريّ
    • إثبات بالإقرار: (القانون) اعتراف الخصم بواقعة أو بعمل قانونيّ مدَّعى بأيٍّ منهما عليه
    • موادّ الإثبات: أوراق ثبوتية
  3. إِثبات: (اسم)
    • إثبات : مصدر أَثْبَتَ
  4. ثَبات: (اسم)
    • مصدر ثبَتَ/ ثبَتَ على/ ثبَتَ في
    • الثَّبَاتُ عَلَى الرَّأْيِ: الاسْتِمْرَارُ فِيهِ
    • بثبات: بشجاعة، بفاعلية،
    • الثَّبَاتُ فِي الْمَكَانِ : الاِسْتِقْرَارُ فِيهِ ك
    • ثَبات المفاهيم: دوامها وبقاؤها
    • (علوم النفس) قدرة النفس على الاحتفاظ بالنشاط الإراديّ الذي يتطلَّبه العمل الطويل
    • الثَّبات الإدراكيّ: نزوع مظاهر عالمنا لأن تدرك بوصفها ثابتة بالرغم من حدوث درجة من التغيُّر،
    • ثَبات الاختبار: دقة القياس،


  5. ثُبات: (اسم)
    • الثُّبات :(طب) داء معجز عن الحركة، لا ينجو منه صاحبه، شلل كامل
    • داءٌ ثُباتٌ: معجز عن الحركة
    • مفرد ثُبَة: جماعات، وبخاصّة من الفرسان
  6. ثِبات: (اسم)
    • الثِّباتُ : ما يشد به الشيءُ ليثبت
  7. ثوابت: (اسم)
    • ثوابت : جمع ثابِت
  8. مُثَبَّت: (اسم)
    • مفعول مِنْ ثَبَّتَ
    • مِسْمَارٌ مُثَبَّتٌ : مُرَسَّخٌ
  9. مُثبَت: (اسم)
    • مفعول مِنْ أَثْبَتَ
    • عَمُودٌ مُثْبَتٌ : رَاسِخٌ، مَشْدُودٌ
    • مَرِيضٌ مُثْبَتٌ : لَمْ يَعُدْ يُفَارِقُ فِرَاشَهُ
    • كَلاَمٌ مُثْبَتٌ : قَائِمٌ، غَيْرُ مَنْفِيٍّ، وَاقِعٌ، مُؤَكَّدٌ تُهْمَةٌ مُثْبَتَةٌ
  10. مُثبَت: (اسم)


    • مُثبَت : اسم المفعول من أَثْبَتَ
  11. مُثبِت: (اسم)
    • مُثبِت : فاعل من أَثْبَتَ
  12. مُثبَّت: (اسم)
    • مُثبَّت : اسم المفعول من ثَبَّتَ
  13. مُثبِّت: (اسم)
    • الجمع : مُثبِّتون و مُثبِّتات
    • اسم فاعل من ثبَّتَ
    • مادّة كيميائية تثبِّت اللون أو الشَّعْر
  14. مُثبِّت: (اسم)
    • مُثبِّت : فاعل من ثَبَّتَ
  15. أَثْبِتَة: (اسم)
    • أَثْبِتَة : جمع ثِّبَاتُ
  16. ثُبوت: (اسم)


    • مصدر ثَبَتَ
    • الثُّبُوتُ فِي المَكَانِ: الْمُكُوثُ، الدَّوَامُ
    • ثُبُوت الشَّهر/ ثُبُوت الرُّؤية: التأكد من بَدْء الشهر القمريّ بعد رؤية الهلال، تعيين رسميّ لبدْء الشهر القمريّ
  17. مُثبِتة: (اسم)
    • صيغة المؤنَّث لفاعل أثبتَ
    • مذهب المثْبِتة: (الفلسفة والتصوُّف) الذين يُثبتون لله تعالى صفات أزليّة ونقيضهم المعطِّلة وهم المعتزلة، والمشبهة الذين يشبهون الخالق بالمخلوق وغير ذلك
  18. مُثبِّتة: (اسم)
    • صيغة المؤنَّث لفاعل ثبَّتَ
    • مثبِّتة الورق: قضيب في الآلة الكاتبة يحمل الورق في الجهة المقابلة لأسطوانة الآلة الكاتبة
    • مثبِّتة الأصول: أداة تثبِّت المادة المعدّة للطبع في مكانها وخاصّة لمنضّد الحروف المطبعيّة
  19. ثبوتيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى ثُبوت
    • الأوراق الثُّبوتيَّة: (القانون) الأوراق المستخدمة أدلة إثبات، كالهُويَّة الشَّخصيَّة ونحوها
  20. مُتثبَّت: (اسم)
    • مُتثبَّت : اسم المفعول من تَثَبَّتَ
  21. مُتثبِّت: (اسم)
    • مُتثبِّت : فاعل من تَثَبَّتَ
  22. مُثبِّتات: (اسم)


    • مُثبِّتات : جمع مُثبِّت
  23. أَثْبات: (اسم)
    • أَثْبات : جمع ثَّبْت
  24. مُستثبَت: (اسم)
    • مُستثبَت : اسم المفعول من اِستَثبَتَ
  25. مُستثبِت: (اسم)
    • مُستثبِت : فاعل من اِستَثبَتَ
,
  1. أثبتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أثبتَ يُثبت ، إثباتًا ، فهو مُثبِت ، والمفعول مُثبَت :-
      أثبت الشَّيءَ
      1 - أبقاه، أقرَّه وثبَّته ونفّذه :- {يَمْحُوا اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ} :-
      أثبت دينه: أقام حجّته عليه، - أثبت معرفته: عرفه حقّ المعرفة، - أثبته شرعًا: حقّقه وأكّد صحّته شرْعًا.
      2 - جعله ثابتا مستقرًّا في مكانه :-أثبت العودَ في الأرض.
      أثبت الأمرَ: حقَّقه وصحَّحه :-أثبت وجودَه.
      أثبت الكلامَ: سجَّله وكتبه :-يتطلب المنهج العلميّ أن يثبت الباحث مَراجِعه في كتابه:-
      أثبت اسمه في الدِّيوان: كتبه.
      أثبت الحقَّ: أكَّده بالحجَّة والدَّليل، وضّحه وبيَّنه :-أثبت براءتَه: أزال الشُّبهة بالحجَّة:-? أثبت إرادتَه: دلَّل على عزمه وتصميمه، - أثبت أنَّه على صواب: برهن، أقام الدليل على صحَّة ما ذهب إليه، - أثبت شخصيّتَه: دلَّل على هويته بأدلَّة.
      أثبتَ فلانًا: حبسه، جرحه جراحة لايقوم معها :-فَطَعَنْتُهُ فَأَثْبَتُّهُ [حديث]، - {وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ}: .
  2. الإثبات بالنّفي (المعجم عربي عامة)


    • (بغ) صيغة بلاغيّة يعبّر فيها عن المعنى القويّ بنفي عكسه وذلك كأن تصف عملاً من أعمال
  3. الإثبات بالنّفي (المعجم عربي عامة)
    • (بغ) صيغة بلاغيّة يُعبَّر فيها عن المعنى القويّ بنفي عكسه، وذلك كأن تصف عملاً من أعمال شخصٍ ما بأنّه ليس بالهيِّن وأنت تريد أنّه عملٌ عظيم.
  4. الثبات (المعجم عربي عامة)
    • (تصميم الخدمة) هي قدرة عنصر تهيئة أو خدمة تكنولوجيا معلومات على مقاومة الأعطال أو الاسترجاع السريع من الأعطال. على سبيل المثال، الكابل المغطى سيقاوم الأعطال عندما يوضع تحت ضغط.
      راجع المرونة للخطأ.---(المجال:حاسوب)
  5. الثّبات (المعجم عربي عامة)
    • (طب) داء معجز عن الحركة، لا ينجو منه صاحبه، شلل كامل.
  6. ثبوت الشّهر/ ثبوت الرّؤية (المعجم عربي عامة)
    • التأكد من بَدْء الشهر القمريّ بعد رؤية الهلال، تعيين رسميّ لبدْء الشهر القمريّ :-تُستعمل أجهزة علميَّة حديثة لمعرفة ثُبُوت الأشهر القمريَّة.


  7. الثُّبات (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثُّبات الثُّبات داءٌ ثُباتٌ: معجز عن الحركة.
  8. الثِّباتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثِّباتُ : ما يشد به الشيءُ ليثبت.
      يقال: ثِبات الحِمل، وثِبات السَّرج.
  9. المُثْبَتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُثْبَتُ المُثْبَتُ كلام مُثْبَتٌ: غير منفيّ.
      ورجل مُثْبَتٌ: أثقله المرض فلزم الفراش.
  10. مُثَبَّتٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ث ب ت]. (مفعول مِنْ ثَبَّتَ). :-مِسْمَارٌ مُثَبَّتٌ :- : مُرَسَّخٌ.
  11. إِستَثبَت (المعجم الرائد)
    • إستثبت - استثباتا
      1- إستثبت في الأمر أو الرأي : تثبت فيه. 2- إستثبت : تأنى ولم يعجل، صبر.
  12. أَثْبَت (المعجم الرائد)
    • أثبت - إثباتا
      1- أثبت : أكد بالبينات والشواهد : «أثبت الحق». 2- أثبت الأمر : عرفه حق المعرفة. 3- أثبت فيه الرمح : أنفذه. 4- أثبته : جعله ثابتا مستقرا. 5- أثبت : اسمه في الديوان : كتبه.
  13. الريع الثابت (المعجم مالية)
    • العائد الثابت ، وتعني بالانجليزية: constant yield
  14. العائد الثابت (المعجم مالية)
    • عائد ورقة مالية ذات فائدة ثابتة ، وتعني بالانجليزية: flat yield
  15. إثبات الدين (المعجم مالية)
    • دليل المديونية ، وتعني بالانجليزية: proof of debt
  16. أسعار ثابتة (المعجم مالية)
    • أسعار لا تتغيّر بسرعة ، وتعني بالانجليزية: sticky prices
  17. أصول ثابتة (المعجم مالية)
    • موجودات كالأرض والمباني ، وتعني بالانجليزية: fixed assets
  18. أصول ثابتة (المعجم مالية)
    • أصول مستديمة وغير سائلة مطلوبة لمزاولة نشاط الشركة منها الأثاث والمباني والأرض. ، وتعني بالانجليزية: fixed assets
  19. تكلفة ثابتة (المعجم مالية)
    • تكلفة لا تتغيّر مع التغيّرات قصيرة الأجل في مستوى الإنتاج ، وتعني بالانجليزية: fixed cost
  20. تواريخ ثابتة (المعجم مالية)
    • تواريخ موحّدة لتداول الودائع بالعملات الأوروبيّة ، وتعني بالانجليزية: fixed dates
  21. ثبات السوق (المعجم مالية)
    • ميل أسعار أوراق مالية للاستقرار عند مستوى محدّد بعد هبوط ، وتعني بالانجليزية: firming the market
  22. ثبات عوامل الإنتاج (المعجم مالية)
    • استقرارها في مكان واحد ، وتعني بالانجليزية: immobility of factors
  23. سوق ثابتة (المعجم مالية)
    • سوق صامدة ، وتعني بالانجليزية: steady market
  24. سوق ثابتة (المعجم مالية)
    • سوق أسعارها غير قابلة للتفاوض أو أن مجال التفاوض بشأنها ضيّق جداًّ. ، وتعني بالانجليزية: firm market
  25. عمولة ثابتة (المعجم مالية)
    • عمولة لا تتغيّر من عام لآخر ، وتعني بالانجليزية: level commission


معنى ثابتتنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**ثَبَتَ** \- [ث ب ت]. (ف: ثلا. لازم، م.بحرف).** ثَبَتْتُ**،** أَثْبُتُ**،** اُثْبُتْ**، مص. ثَبَاتٌ، ثُبُوتٌ. 1. "ثَبَتَ فِي مَكَانِهِ لاَ يَتَحرَّكُ" : اِسْتَقَرَّ. 2. "يَثْبُتُ عَلَى مَوْقِفِهِ" : يَدُومُ عَلَيْهِ، لا يُغَيِّرُهُ. 3. "ثَبَتَ بِالْمَكَانِ" : أقَامَ بِهِ. 4. "ثَبَتَ الخَبَرُ" : تَأكَّدَ، تَحَقَّقَ. "ثَبَتَتْ عِنْدَهُ رُؤيَةُ الهِلاَلِ". 5. "ثَبَتَ عَلَى الْمُطَالَبَةِ بِحَقِّهِ" : دَاوَمَ وَوَاظَبَ عَلَى. 6. "ثَبَتَ فِي وَجْهِهِ لا يَتَزَعْزَعُ": قَاوَمَهُ.
Advertisements
معجم الغني
**ثَبْتٌ** \- ج:** أثْبَاتٌ**. [ث ب ت]. 1. "رَجُلٌ ثَبْتٌ" : شُجَاعٌ، حَازِمٌ، عَاقِلٌ. 2. "هُوَ ثَبْتُ الخُصُومةِ" : لاَ يَزِلُّ لِسَانُهُ عِنْدَ الخُصُومَةِ.
معجم الغني
**ثَبَّتَ** \- [ث ب ت]. (ف: ربا. متعد).** ثَبَّتْتُ**،** أُثَبِّتُ**،** ثَبِّتْ**، مص. تَثْبِيتٌ. 1. "ثَبَّتَ الأسَاسَ": جَعَلَهُ ثَابِتاً.![محمد آية 7]** إنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّثْ أقْدَامَكُمْ**! .(قرآن). 2. "ثَبَّتَ الحَقَّ" : أكَّدَهُ، حَقَّقَهُ بالبَيِّنَةِ وَالدَّلِيلِ. 3. " ثَبَّتَ الْمُوَظَّفَ فِي مَنْصِبِهِ" : رَسَّمَهُ وَجَعَلَهُ ثَابِتاً فِيهِ. 4. "ثَبَّتَ نَظَرَهُ": جَعَلَهُ رَاسِخاً ثَابِتاً. 5. "ثَبَّتَ قَلْبَهُ" : سَكَّنَهُ. 6. "ثَبَّتَ الوَلَدَ" (عند الْمَسيحِيِّينَ) : أَعْطاهُ سِرَّ التَّثْبيتِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ثَبيت [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ثبُتَ/ ثبُتَ في| لم يبق منهم ثبيت ولا هَبِيت: لم يبق منهم شجاع ولا جبان.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ثبوتيَّة [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلى ثُبوت. • الأوراق الثُّبوتيَّة: (قن) الأوراق المستخدمة أدلة إثبات، كالهُويَّة الشَّخصيَّة ونحوها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ثُبوت [مفرد]: مصدر ثبَتَ/ ثبَتَ على/ ثبَتَ في. • ثُبُوت الشَّهر/ ثُبُوت الرُّؤية: التأكد من بَدْء الشهر القمريّ بعد رؤية الهلال، تعيين رسميّ لبدْء الشهر القمريّ "تُستعمل أجهزة علميَّة حديثة لمعرفة ثُبُوت الأشهر القمريَّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I ثَبات [مفرد]: 1- مصدر ثبَتَ/ ثبَتَ على/ ثبَتَ في| الثَّبات الإدراكيّ: نزوع مظاهر عالمنا لأن تدرك بوصفها ثابتة بالرغم من حدوث درجة من التغيُّر- بثبات: بشجاعة، بفاعلية- ثَبات الاختبار: دقة القياس- ثَبات المفاهيم: دوامها وبقاؤها. 2- (نف) قدرة النفس على الاحتفاظ بالنشاط الإراديّ الذي يتطلَّبه العمل الطويل. II ثُبات [مفرد] • الثُّبات: (طب) داء معجز عن الحركة، لا ينجو منه صاحبه، شلل كامل. III ثُبات [جمع]: مف ثُبَة: جماعات، وبخاصّة من الفرسان "{فَانْفِرُوا ثُبَاتٍ أَوِ انْفِرُوا جَمِيعًا}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ثابِت [مفرد]: ج ثوابت: 1- اسم فاعل من ثبَتَ/ ثبَتَ على/ ثبَتَ في| ثابت الجَأْش/ ثابت الجَنان/ ثابت القلب: شجاع، لايستخفه الفزع، هادئ، رصين، صامد غير خائف- ثابت الخُطَى: مطّرد لايحيد، مُتَّزِن- ثابت القَدَم/ ثابت العَزْم: حازم. 2- ما لا يتحرك أو ينتقل "محل إقامة ثابت- محرّك ثابت: لايبرح الموضع الذي ثبت فيه"| أملاك ثابتة/ أموال ثابتة: ممتلكات كالأراضي والبيوت- ثابت الاتِّجاه: ذو اتِّجاه واحد مطّرد ومستمرّ. 3- (جب) عدد لايتغيَّر، ضد متحوِّل. 4- عكس متغيِّر أو متحوِّل. • ثابت الحرارة: (فز) محافظ على حرارة جسميّة ثابتة نسبيًّا وتكون مستقلَّة عن حرارة البيئة المحيطة. • القول الثَّابت: الذي ثبت بالحجَّة والبرهان في قلب صاحبه "{يُثَبِّتُ اللهُ الَّذِينَ ءَامَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا}". • نجم ثابت: 1- (فك) نجم لايدور حول الشمس ولايستمدّ نوره منها. 2- (فك) نجم بعيد عن الأرض يبدو موقعه بالنسبة للنجوم الأخرى ثابتًا، يمكن قياس حركته عن طريق المراقبة الدقيقة لفترات طويلة من الزمن. • سُرْعة ثابتة: (فز) معدَّل سرعة الجسم إذا لم تتغيّر سرعته أو اتجاهه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ثَباتة [مفرد]: مصدر ثبُتَ/ ثبُتَ في.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تثبَّتَ/ تثبَّتَ في/ تثبَّتَ من يتثبَّت، تثبُّتًا، فهو مُتثبِّت، والمفعول مُتثبَّت فيه • تثبَّت الشَّخصُ: استوثق وتحقق "{إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَثَبَّتُوا} [ق]"| تثبَّت فؤادُه: سكن واطمأن. • تثبَّت في الرَّأي: استثبت منه، تأنى فيه ولم يَعْجَل. • تثبَّت من الأمر: تأكَّد وتحقَّق منه، علمه علمًا يقينيًّا "تثبَّت المسلمون من رؤية الهلال قبل البدء في الصوم- تثبَّتْ من الأخبار قبل نشرها". II تثبُّت [مفرد]: 1- مصدر تثبَّتَ/ تثبَّتَ في/ تثبَّتَ من. 2- مرحلة من مراحل التفكير المبدع، وهي تجربة الاختراع للتأكُّد من صحَّته.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استثبتَ/ استثبتَ في/ استثبتَ من يستثبت، استثباتًا، فهو مُستثبِت، والمفعول مُستثبَت • استثبت الأمرَ/ استثبت في الأمر/ استثبت من الأمر: تيقَّن وتحقَّق منه، تثبَّت، نظر فيه بتأنٍّ ورويَّة "استثبت خبرَ النجاح"| استثبت وتثبَّت في الأمر: شاور فيه وفحص عنه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أثبتَ يُثبت، إثباتًا، فهو مُثبِت، والمفعول مُثبَت • أثبت الشَّيءَ: 1- أبقاه، أقرَّه وثبَّته ونفّذه "{يَمْحُوا اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ}"| أثبت دينه: أقام حجّته عليه- أثبت معرفته: عرفه حقّ المعرفة- أثبته شرعًا: حقّقه وأكّد صحّته شرْعًا. 2- جعله ثابتا مستقرًّا في مكانه "أثبت العودَ في الأرض". • أثبت الأمرَ: حقَّقه وصحَّحه "أثبت وجودَه". • أثبت الكلامَ: سجَّله وكتبه "يتطلب المنهج العلميّ أن يثبت الباحث مَراجِعه في كتابه"| أثبت اسمه في الدِّيوان: كتبه. • أثبت الحقَّ: أكَّده بالحجَّة والدَّليل، وضّحه وبيَّنه "أثبت براءتَه: أزال الشُّبهة بالحجَّة"| أثبت إرادتَه: دلَّل على عزمه وتصميمه- أثبت أنَّه على صواب: برهن، أقام الدليل على صحَّة ما ذهب إليه- أثبت شخصيّتَه: دلَّل على هويته بأدلَّة. • أثبتَ فلانًا: حبسه، جرحه جراحة لايقوم معها "فَطَعَنْتُهُ فَأَثْبَتُّهُ [حديث]- {وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ}: ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
إثبات [مفرد]: 1- مصدر أثبتَ| وهو المطلوب إثباته: تعبير يكتب غالبًا في نهاية برهان للدلالة على أنّه تمّ التّوصُّل إلى الاستنتاج المطلوب. 2- حكم جازم سواء أكان موجبًا أم سالبًا "هناك إثباتات خطيَّة تؤيِّد تهمة المعتقلين- إثبات مبدأ/ دين/ ذنب/ حجة/ دليل". 3- (نح) خلاف النفي "نفي النفي إثبات". • الإثبات بالنَّفي: (بغ) صيغة بلاغيّة يعبّر فيها عن المعنى القويّ بنفي عكسه وذلك كأن تصف عملاً من أعمال شخص ما بأنه ليس بالهيِّن وأنت تريد أنه عمل عظيم. • إثبات شخصيّ: (قن) إثبات بشهادة شهود، يقابله إثبات تحريريّ. • إثبات بالإقرار: (قن) اعتراف الخصم بواقعة أو بعمل قانونيّ مدَّعى بأيٍّ منهما عليه. • شاهد إثبات: (قن) شاهد يؤيِّد الادّعاء العام في المحكمة، يقابله شاهد نفي| موادّ الإثبات: أوراق ثبوتية.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تثبيت [مفرد]: 1- مصدر ثبَّتَ. 2- تصديق ويقين "{يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللهِ وَتَثْبِيتًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ}". • تثبيت الجراثيم: (حي) كبح نمو وتكاثر الجراثيم بدون قتلها.
المعجم الوسيط
ـُ ثَباتاً، وثُبوتاً: استقرَّ. ويقال: ثبت بالمكان: أَقام. و ـ الأَمرُ: صحَّ وتحقَّق.ثَبُتَ ـُ ثَباتَةً، وثُبُوتَةً: صار ذا حزم ورزانة. يُقال: فلان ثابت القلب، وثابت القَدَم. فهو ثَبْتٌ، وثبِيت.أَثْبَتَ الجرادُ: غرز ذنبَه في الأَرض ليفقس. و ـ الشيءَ: أَقرَّه. وفي التنزيل العزيز: {يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ ويُثْبِتُ}. و ـ الأَمرَ: حقَّقه وصححه. ويقال: أَثبت الكتابَ: سجَّله. و ـ الحقَّ: أَقام حجّته. و ـ الشيءَ: عرفه حقّ المعرفة. و ـ فلاناً: حبسه. وفي التنزيل العزيز: ( وإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا ليُثْبِتُوكَ أَو يَقْتُلُوكَ أَو يُخْرِجُوكَ ). وفي حديث مشورة قريش: ( إِذا أَصبح فأَثبتوه بالوَثاق ). وفي حديث أبي قتادة: ( فطعنْتُه فأَثبتُّه ). و ـ الرُّمْحَ: أَنفذه في غرضه.ثَبَّتَ الشيءَ: أَثبته. و ـ فلاناً: مكَّنه من الثبات عند الشدة. وفي التنزيل العزيز: {يُثَبِّتُ اللهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ}.تَثبَّتَ في الأَمر والرَّأي: تأنَّى فيه ولم يعجَل.اسْتَثْبَتَ) في الأَمر والرأي: تثبَّت.الثُّبات): داءٌ ثُباتٌ: معجز عن الحركة.الثِّباتُ: ما يشد به الشيءُ ليثبت. يُقال: ثِبات الحِمل، وثِبات السَّرج.الثَّبْتُ: الشجاع الثابت القلب. و ـ العاقل الثابت الرأي. ويقال: فلان ثَبْتُ الخصومة: لا يزلُّ لسانُه عند الخصومة.الثَّبَتُ: الحجَّة. و ـ الصحيفة يُثْبَتُ فيها الأدلَّة. وثَبَتُ المحدِّثِ: ما يجمع فيه مرويَّاتِه وأَسماء شيوخه. و ـ فهرس الكتابِ. ورجل ثَبَتٌ: حجَّة يوثق به. ( ج ) أَثبات.المُثْبَتُ: كلام مُثْبَتٌ: غير منفيّ. ورجل مُثْبَتٌ: أَثقله المرض فلزم الفراش.
مختار الصحاح
ث ب ت : ثبتَ الشيء من باب دخل و ثَبَاتاً أيضا و أثْبَتَهُ غيره و ثَبّتَهُ أيضا و أَثْبَتَهُ السقم إذا لم يفارقه وقوله تعالى { ليثبتوك } أي يجرحوك جراحة لا تقوم معها و تَثَبّتَ في الأمر و اسْتَثْبَتَ بمعنى ورجل ثَبْتٌ بسكون الباء أي ثابتُ القلب ورجل له ثَبَتٌ عند الحملة بفتح الباء أي ثبات وتقول لا أحكم بكذا إلا بثبت بفتح الباء أي بحجة و الثَّبيِتُ الثابت العقل
الصحاح في اللغة
ثَبَتَ الشيءُ ثَباتاً وثبوتاً؛ وأَثْبَتَهُ غيره وثَبَّتَهُ، بمعنىً. ويقال: أَثْبَتَهُ السُقْمُ، إذا لم يفارقه. وقوله تعالى: "لِيُثْبِتوكَ" أي يَجْرَحوكَ جِراحةً لا تقوم معها. وتثَبَّتَ الرجلُ في الأمر، واسْتَثْبَتَ بمعنىً. ورجل ثَبْتٌ، أي ثابتُ القلب. قال الشاعر: ثَبْتٌ إذا ما صيحَ بالقوم وَقَرْ ويقال أيضاً: فلانٌ ثَبْتُ الغَدَر، إذا كان لا يزلُّ لسانه عند الخصومات. ورجل له ثَبَتٌ عند الحَمْلَةِ، بالتحريك، أي ثَباتٌ. وتقول أيضاً: لا أحكم بكذا إلا بِثَبَتٍ، أي بحُجَّةٍ. والثَبيتُ: الثابِتُ العقل. قال طَرَفة: والهَبيب لا فؤاد له   والثَّبيتُ قلبه قيَمُهْ تقول منه: ثَبُتَ بالضم، أي صار ثَبيتاً.
تاج العروس

ثَبَتَ الشَّيْءُ يَثْبُتُ ثَبَاتاً بالفتح وثُبُوتاً بالضمّ فهو ثابِتٌ وثَبِيتٌ وثَبْتٌ بفتح فسكون . شيءٌ ثَبْتٌ : أَي ثابِتٌ . وأَثْبَتَه هو وثَبَّتَه بمعنىً . ويُقال : ثَبَتَ فلانٌ في المكانِ يَثْبُتُ ثُبُوتاً : إِذا أَقامَ به فهو ثابِتٌ . والثَّبِيتُ كأَميرٍ : الفارِسُ الشُّجَاعُ الصّادِقُ الحمْلَةِ كالثَّبْتِ بفتحٍ فسكون . وقد ثَبُتَ الرَّجُلُ ككَرُمَ ثَبَاتَةً ككَرَامَةٍ وثُبُتَةً بالضَّمّ : أَي صارَ ثَبِيتاً . الثَّبِيتُ أَيضاً : الثّابِتُ العقلِ . قال العَجاج "

" ثَبْتٌ إِذا ما صِيحَ بالقَوْم وَقَرْ والثّبِيتُ : الثّابتُ القُوَّةِ والعَقْلِ قال طَرَفةُ :

الهَبِيتُ لا فُؤادَ لَه ... والثَّبِيتُ قلْبُهُ قِيَمُهْ هكذا أَنشدَه في الصِّحاح والذي بخطِّ الأَزهريّ هكذا :

فالهبِيتُ لا فُؤادَ له ... والثّبِيتُ قَلْبُهُ فَهمُه ورجُلٌ ثَبْتُ الجَنَانِ من رِجالٍ ثُبَّتٍ وثبْتُ القَدَمِ : لم يَزِلَّ في خِصامٍ أَو قِتال . وفارِس ثَبْتٌ ورجلٌ ثَبْتٌ وثَبِيتٌ : عاقل مُتَمَاسِكٌ أَو قليلُ السَّقَط كذا في الأَساس . وفي اللّسان : رجل ثَبْتُ الغَدَرِ إِذا كان ثابتاً في قِتالٍ أَو كلام ؛ وفي الصِّحاح : إِذا كان لِسانُهُ لا يزِلُّ عند الخُصُومات . الثَّبْتُ مِنَ الخَيْلِ : الثَّقِفُ في عَدْوِهِ أَي : جَرْيِهِ كالثَّبِيتِ أَيضاً . والثِّبَاتُ بالكسر : شِبَامُ البُرْقُعِ وهو خُيُوطُه . الثِّبَاتُ : سَيْرٌ يُشَدُّ به الرَّحْلُ وجَمْعُه : أَثْبِتَةٌ . المُثْبَتُ كمُكْرَمٍ : الرَّحْلُ المَشْدُودُ به أَي : بالسَّيْر ؛ قال الأَعْشَى :

زيَّافَة بالرَّحْلِ خَطَّارَة ... تُلْوِي بِشَرْخَيْ مُثْبَتٍ قاتِرِ وفي حديثِ مَشُورةِ قُرَيْشٍ في أَمر النَّبِيّ صلَّى الله عليه وسلّم قال بعضُهم : إِذا أَصْبَحَ فأَثْبِتُوهُ بالوَثَاق . المُثْبَتُ : مَنْ لا حَرَاكَ به من المَرَضِ يقال : أُثْبِتَ فُلانٌ فهو مُثْبَتٌ : إِذا اشتَدّتْ به عِلَّتُه وهو مَجاز كذا المُثْبِتُ بِكَسْرِ الباءِ وهو الّذِي ثَقُلَ من الكِبَرِ وغيرِه فَلمْ يَبْرَحِ الفِرَاشَ ومنه قولُهم : به داءٌ ثُباتٌ بالضَّمِّ أَي : مُعجِزٌ عن الحَرَكةِ أَي : يُثْبِتُ الإِنسانَ حتّى لا يَتحرّكَ . من المجاز أَيضاً : ثَابَتَه مُثابَتَةً وأَثْبَتَه إِثْباتاً : إِذا عرَفَهُ حقَّ المعْرِفَةِ . وأَثبتَ الشَّيْءَ مَعْرِفَةً : قَتَله عِلْماً . ونَظَرْتُ إِليه فما أَثْبَتُّهُ ببَصرِي . وإِثْبِيتُ . بالكسر كإِزْميلٍ : اسم أَرْضٍ أَو ماء لِبَنِي يَرْبُوعِ بْنِ حَنْظَلَةَ ثمّ لبني المُحِلّ منهم قاله نَصْر وأَنشد للرَّاعِي :

" نَثَرْنَا عَلَيْهِم يَوْمَ إِثْبِيتَ بَعْدَماشَفْيَنَا الغَلِيلَ بالرِّماحِ البَوَاتِر أَو هو ماءٌ لِبَنِي المُحِلِّ بنِ جَعْفَرٍ بأَود كذا رُوِيَ عن السُّكَّرِيّ في شرح قول جَريرٍ :

أَتَعْرِفُ أَمْ أَنْكَرْتَ أَطْلالَ دِمْنَةٍ ... بإِثْبِيتَ فالجَوْنَيْنِ بالٍ جَدِيدُهَا وفي اللّسان : أَرضٌ أَو موضعٌ أَو جَبلٌ وقال الرّاعِي :

تُلاعِبُ أَولادَ المَها بِكُرَاتِها ... بِإِثْبِيتَ فالجَرْعَاءِ ذاتِ الأَباتِروثابِتٌ وثَبِيتٌ : اسمانِ ويُصَغَّرُ ثابتٌ من الأَسماءِ ثُبَيْتاً . فأَمّا ثابتٌ إِذا أَردتَ به نَعْتَ شَيْءٍ فتصغيرُه ثُوَيْبت . أَبو نَصْرٍ أَحْمَدُ بنُ عَبْدِ اللهِ بنِ أَحْمَدَ بْن ثابت البُخَارِيُّ الثّابِتِيّ نِسْبة إِلى جَدِّ والِده ثابتٍ المذكور فَقِيهٌ شافِعِيٌّ من أَهْل بُخَارَى سكنَ بغدادَ وحدَّثَ بها عن أَبي القاسم بن حبابةَ وتَفَقَّه على أَبِي حَامِدٍ الأَسْفَرَايِينيّ وأَفْتَى وكان له حَلْقَةٌ بجامع المنصور وتُوُفِّيَ في رجب سنة 449 . وممّا بَقِيَ عليه ذِكْرُهُ : الإِمام أَبو بكر أَحْمَدُ بْن عليّ بنِ ثابتِ بنِ أَحمدَ بنِ مَهْدِيّ بنِ ثابِتٍ الحافظ صاحب التّصانيف المشهورة تُوفِّيّ ببغدادَ في شَوّال سنة 463 . وأَبو سَعْدٍ أَسْعدُ بنُ مُحَمَّدِ بْن أَحمدَ بْنِ أَبِي سعدِ بْن عليٍّ الثّابِتِيّ ؛ قيل إِنّه من أَولاد زَيْدِ بْن ثابتٍ الأَنصاريّ من أَهل بَنْجْدِيه تَفقَّه على مذهب الشافعِيّ وروي عن أَبي سعيد البَغَوِيّ وتُوفِّيَ سنَة 545 بها . وقَرِيبُه أَبو الفَتح محمّد بن عبد الرّحمنِ بْنِ أَحمَد الثّابِتيّ صُوفِيٌّ سمِعَ الكثيرَن قُتِلَ سنة 548 بدُولابِ الخازنِ بمَرْوَ . وأَبو طاهرٍ محمّد بنُ عليّ بنِ أَحمدَ بْنَ الحُسين الثّابتيّ من ولد ثابتِ بن قَيس بن شَمّاس الأَنصارِيِّ بغدادِيٌّ صالِحٌ عن عبد الكريم بن الحُسين بن رزبة وتوفِّيَ سنة 536 . وعبد الرَّحْمن بنُ محمَّد بن ثابت بن أَحمدَ الثّابتيِّ الخَرْقيّ أَبو القاسم المعروف بمُفْتِي الحَرَمَيْنِ روى عن أَبي مُحَمَّدٍ عبدِ الله بنِ أَحمدَ وغيرِه وعنه أَبو بَكْرٍ البَشّارِيّ ومات سنة 495 . وأَبُو ثُبَيْتٍ كزُبَيْرٍ : يَزِيدُ بنُ مُسْهِرٍ من بَني هَمّام بن مُرَّةَ ذكرَه الأَعشى في شعره . وأَبُو ثُبَيْتٍ الجَمّازِيُّ شيخٌ لعبد الحميد بن جعفر . وثُبَيْتُ بنُ كَثِيرٍ عن يَحْيَى بنِ سَعِيدٍ الأَنصاريّ وعنه يَحْيَى بنُ حمزَةَ . وهانئُ بنُ ثُبَيْتٍ الحَضْرَمِيُّ عن ابن عَبَّاسٍ . وعُقْبَةُ بْن أَبي ثُبَيْتٍ البصري شَيخٌ لِشُعْبَةَ . مُحَدِّثون . من المَجَاز أُثْبِتَ فلانٌ فهو مُثْبَتٌ إِذا اشتَدَّتُ به عِلَّتُه أَو أَثْبَتَتْهُ جِراحُه فلم يَتحرَّكْ . وقَوْلُهُ تعَالَى وعزَّ " لِيُثْبِتُوكَ " أَي : لِيَجْرَحُوك جراحةً لا تَقوم معها لِيَحْبِسوك وهو أَيضاً مجازٌ . وفي حديثِ أَبي قَتَادَةَ " فَطَعَنْتُه فَأَثْبَتُّه " أَي : حَبَسْتُهُ وجَعلتُه ثابتاً في مَكانِه لا يُفارِقُه ومنه أَيضاً : ضَرَبوه حتى أَثْبَتُوه أَي : أَثْخَنوه . وجَدْتُه من الأَثْباتِ والأَعْلام الثِّقاتِ وهو ثَبَتٌ من الأَثْباتِ : إِذا كان حُجَّةً لثِقَتِه في رِوايته وهو جمع ثَبَتٍ محرَّكة وهو الأَقيسُ . وقد يُسكَّن وَسَطُه . وفي المِصْباح : رجلٌ ثَبْتٌ : مُتَثَبِّتٌ في أُمُورِه . وثَبْتُ الجَنَانٍ : ثابتُ القلْبِ والاسمُ ثَبَتٌ بفتحتين . وقيلَ للحُجَّةِ : ثَبَتٌ بفتحتين إِذا كان عدْلاً ضابطاً والجمعُ الأَثبات كسَبَبٍ وأَسباب . وفي اللِّسان : ورجُلٌ له ثَبَتٌ عند الحَمْلَة بالتحرِيك أَي : ثَباتٌ . وتقولُ أَيضاً : لا أَحْكُم بكذا إِلاَّ بِثَبَتٍ أَي : بحُجَّةِ . وفي حديثِ قَتَادَةَ بْنِ النُّعْمَانِ : " بغَيرِ بيِّنَةٍ ولا ثَبَت " . وفي حديث صَومِ يومِ الشكِّ : " ثُمَّ جاءَ الثَّبَتُ أَنَّهُ من رَمَضان " الثَّبَتُ بالتَّحريك : الحُجَّةُ والبَيِّنَة . تَثَبَّتَ في الأَمْرِ والرَّأْيِ واسْتَثْبَتَ : إِذا تَأَنَّى فيه ولم يَعْجَلْ . واستَثْبَتَ في أَمرِه : إِذا شاوَرَ وفَحَصَ عنه . وثُبيْتَه كجُهيْنَةَ : بِنْت الضَّحَّاكِ أَو هي نُبَيْتَة بالنُّون لها إِدراكٌ . ثُبَيْتَة بِنْتُ يَعَارٍ الأَنصارِيَّةُ وبنت النُّعْمان بايعتْ قاله ابنُ سعد ؛ صَحابِيَّتان . وثُبَيْتَةُ بنتُ الرَّبِيع بن عمْرٍو الأَنصاريَّة ؛ وثُبَيْتَةُ بنتُ سَلِيط ذكرهما ابنُ حبِيب . ثُبَيْتَةُ بِنْتُ حَنْظَلَةَ الأَسْلَمِيَّةُ تابعيّةٌ رَوَتْ عن أُمِّها قاله الحافظُ . ومِمّا يُستدرَكُ عليه : يُقال للجَرادِ إِذا رَزَّ أَذْنابَهُ لِيَبِيضَ : ثَبَتَ وأَثبَتَ . وأَثبتَهُ السُّقْمُ : إِذا لم يُفارِقْه . وثَبَّتَه عن الأَمرِ : كَثَبَّطَه . وطعَنَهُ فأَثبتَ فيهالرُّمْحَ : أَي أَنفَذَه . وأَثْبَتَ حُجَّتَهُ : أَقامَها وأَوْضَحَها . وقولٌ ثابتٌ : صحيح . وفي التَّنْزيل العزيز " يُثَبِّتُ اللهُ الَّذينَ آمَنُوا بالقَوْلِ الثَّابِتِ " وكلُّه من الثَّباتِ . والثَّبَتُ محرَّكَةً : الفِهْرِسُ الّذِي يَجمع فيه المُحدِّثُ مَرْوِيَّاتِه وأَشياخَه كأَنّه أُخِذَ من الحُجَّة ؛ لأَن أَسانيدَه وشُيُوخَه حُجَّةٌ له وقد ذكَره كثيرٌ من المُحّدِّثينَ . وقيل : إِنَّه من اصطلاحاتِ المُحَدِّثينَ ويُمْكِنُ تَخريجُه على المَجَاز . وأَبو إِسحاقَ إِبراهيمُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ ثَبَاتٍ كسَحَابٍ الأَندَلسيُّ الفَقِيهُ سَمِعَ أَبا عَلِيٍّ الغَسّانِيَّ وعنه أَبو عبدِ اللهِ بْن أَبي الخِصال . ومن المجاز : أَثْبَتَ اسْمَهُ في الدِّيوانِ : كتَبَه . وثَبَتَ لِبْدُك : دعاءٌ بدَوَامِ الأمرِ . وهذان من الأَساس . حَ : أَي أَنفَذَه . وأَثْبَتَ حُجَّتَهُ : أَقامَها وأَوْضَحَها . وقولٌ ثابتٌ : صحيح . وفي التَّنْزيل العزيز " يُثَبِّتُ اللهُ الَّذينَ آمَنُوا بالقَوْلِ الثَّابِتِ " وكلُّه من الثَّباتِ . والثَّبَتُ محرَّكَةً : الفِهْرِسُ الّذِي يَجمع فيه المُحدِّثُ مَرْوِيَّاتِه وأَشياخَه كأَنّه أُخِذَ من الحُجَّة ؛ لأَن أَسانيدَه وشُيُوخَه حُجَّةٌ له وقد ذكَره كثيرٌ من المُحّدِّثينَ . وقيل : إِنَّه من اصطلاحاتِ المُحَدِّثينَ ويُمْكِنُ تَخريجُه على المَجَاز . وأَبو إِسحاقَ إِبراهيمُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ ثَبَاتٍ كسَحَابٍ الأَندَلسيُّ الفَقِيهُ سَمِعَ أَبا عَلِيٍّ الغَسّانِيَّ وعنه أَبو عبدِ اللهِ بْن أَبي الخِصال . ومن المجاز : أَثْبَتَ اسْمَهُ في الدِّيوانِ : كتَبَه . وثَبَتَ لِبْدُك : دعاءٌ بدَوَامِ الأمرِ . وهذان من الأَساس

لسان العرب
ثَبَتَ الشيءُ يَثْبُتُ ثَباتاً وثُبوتاً فهو ثابتٌ وثَبِيتٌ وثَبْتٌ وأَثْبَتَه هو وثَبَّتَه بمعنىً وشيء ثَبْتٌ ثابتٌ ويقال للجَرَاد إِذا رزَّ أَذْنابَه ليَبِيضَ ثَبَتَ وأَثْبَتَ وثَبَّتَ ويقال ثَبَتَ فلانٌ في المَكان يَثْبُتُ ثبُوتاً فهو ثابتٌ إِذا أَقام به وأَثْبَتَه السُّقْم إِذا لم يُفارِقْهُ وثَبَّتَه عن الأَمْر كَثَبَّطه وفرس ثَبْتٌ ثَقِفٌ في عَدْوِه ورجل ثَبْتُ الغَدْرِ إِذا كان ثابِتاً في قتال أَو كلام وفي الصحاح إِذا كان لسانُه لا يزال عند الخُصُوماتِ وقد ثَبُتَ ثَباتَةً وثُبوتةً وتَثَبَّتَ في الأَمْر والرَّأْي واستَثْبَتَ تَأَنَّى فيه ولم يَعْجَل واسْتَثْبَتَ في أَمْرِه إِذا شاور وفحَصَ عنه وقوله عز وجل ومَثَلُ الذين يُنْفِقون أَموالَهُمُ ابْتِغاءَ مَرْضاةِ اللَّه وتَثْبِيتاً من أَنفسهم قال الزجاج أَي يُنْفِقونَها مُقِرِّين بأَنها مما يُثِيبُ اللَّهُ عليها وقال في قوله عز وجل وكُلاًّ نَقُصُّ عليك من أَنْباء الرُّسُلِ ما نُثَبِّتُ به فُؤَادَكَ قال معنى تَثْبِيت الفُؤادِ تَسْكِينُ لقَلْب ههنا ليس للشك ولكن كلَّمَا كان البُرْهانُ والدِّلالةُ أَكْثَر على القَلْب كان القلبُ أَسْكَنَ وأَثْبَتَ أَبداً كما قال إِبراهيم عليه السلام ولكن لِيَطْمَئِنَّ قلبي ورجل ثَبْتٌ أَي ثابتُ القَلْب قال العجاج يمدح عمر بن عبد اللَّه بن مَعْمَرٍ الحَمدُ للَّه الذي أَعْطَى الخِيَرْ مَوَالِيَ الحَقِّ إِنِ المَوْلى شَكَرْ عَهْدَ نَبِيٍّ ما عَفَا وما دَثَرْ وعَهْدَ صِدِّيقٍ رأَى بَرّاً فَبرّ وعَهْدَ عُثمانَ وعَهْداً من عُمَرْ وعَهْدَ إِخْوانٍ همُ كانوا الوَزَرْ وعُصْبةَ النَّبيِّ إِذْ خافُوا الحَصَرْ شَدُّوا له سُلْطانَه حتى اقْتَسَرْ بالقَتْلِ أَقْواماً وأَقواماً أَسَرْ تَحْتَ التي اخْتَارَ له اللَّهُ الشَّجَرْ محمداً واخْتارَه اللَّهُ الخِيَرْ فما وَنَى محمدٌ مُذْ أَنْ غَفَرْ له الإِلهُ ما مَضَى وما غَبَرْ أَن أَظْهَرَ الدِّينَ به حَتى ظَهَرْ منها بكُلِّ أَخْلاقِ الرِّجالِ قد مَهَرْ ثَبْتٌ إِذا ما صِيحَ بالقَوْم وَقَرْ ورجل ثَبْتُ المُقام لا يَبْرَحُ والثَّبْتُ والثَّبِيتُ الفارسُ الشُّجاع والثَّبِيتُ الثَّابتُ العَقْل قال طرفة فالهَبِيتُ لا فُؤاد لَهُ والثَّبِيتُ قَلْبُه قِيَمُهْ تقول منه ثَبُتَ بالضم أَي صار ثَبيتاً والمُثْبَتُ الذي ثَقُلَ فلم يَبْرَحِ الفِراش والثِّباتُ سَيْرٌ يُشَدُّ به الرَّحْل وجَمْعُه أَثْبِتة ورَحْلٌ مُثْبَت مَشْدُود بالثِّباتِ قال الأَعْشى زَيَّافَةٌ بالرَّحْلِ خَطَّارة تَلْوي بشَرْخَيْ مُثْبَتٍ قاتِرِ وفي حديث مَشُورَة قُرَيْش في أَمر النبي صلى اللَّه عليه وسلم قال بعضهم إِذا أَصْبَحَ فأَثْبِتُوه بالوَثاق وفي حديث أَبي قَتادة فطَعَنْتُه فأَثْبَتُّه أَي حَبَسْتُه وجَعَلْتُه ثابتاً في مكانه لا يُفارقه وأُثْبِتَ فلانٌ فهو مُثْبَتٌ إِذا اشْتَدَّتْ به عِلَّتُه أَو أَثْبَتَته جِراحةٌ فلم يتَحَرَّك وقَولهُ تعالى ليُثْبِتُوك أَي يَجْرحوك جِراحةً لا تَقُوم معها ورجل له ثَبَتٌ عند الحَمْلة بالتحريك أَي ثَبات وتقول أَيضاً لا أَحْكُم بكذا إِلا بثَبَتٍ أَي بحُجَّة وفي حديث صوم يوم الشك ثم جاءَ الثَّبَتُ أَنه من رمضان الثَّبَتُ بالتحريك الحجة والبينة وفي حديث قتادة بن النُّعْمان بغير بَيِّنَة ولا ثَبَتٍ وثابَته وأَثْبَتَه عَرَفَه حَقَّ المَعْرفة وطَعَنه فأَثْبَت فيه الرُّمْح أَي أَنْفَذَه وأَثْبَتَ حجته أَقامها وأَوْضَحها وقولٌ ثابتٌ صحيح وفي التنزيل العزيز يُثَبِّتُ اللَّهُ الذين آمنوا بالقول الثابت وكلُّه من الثَّبات وثابتٌ وثَبِيتٌ اسمان ويُصغَّر ثابِتٌ من الأَسماء ثُبَيْتاً فأَما الثابتُ إِذا أَرَدْتَ به نَعْتَ شيء فتصغيره ثُوَيْبِتٌ وإِثْبِيتُ اسم أَرض أَو موضعٍ أَو جبل قال الراعي تُلاعِبُ أَوْلادَ المَها بكُراتِها بإِثْبِيتَ فَالجَرْعاءِ ذاتِ الأَباترِ
الرائد
* ثبت يثبت: ثباتا وثبوتا. 1-استقر. 2-بالمكان: أقام به. 3-الأمر: تحقق. 4-على الأمر: دام عليه.
الرائد
* ثبت يثبت: ثباتة وثبوتة. كان شجاعا حازما.
الرائد
* ثبت تثبيتا. 1-ه أو الشيء: جعله ثابتا. 2-ه: جعله ثابتا عند الشدة. 3-قلبه: سكنه. 4-الحق أو نحوه: أكده وحققه بالدليل والبرهان. 5-الولد عند بعض المسيحيين: أعطاه سر التثبيت. 6-الموظف: جعله في ملاك عمله ثابتا لا يفصل إلا لأسباب توجب الفصل بمقتضى القوانين المرعية.
الرائد
* ثبت. ج أثبات. 1-ثبات. 2-حجة. 3-فهرس. 4-«رجل ثبت»: حجة ثقة.
الرائد
* ثبت ج. أثبات. 1-ثابت. 2-شجاع حازم. 3-عاقل راجح الرأي. 4-متثبت في أموره.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: