وصف و معنى و تعريف كلمة ثاد:


ثاد: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ثاء (ث) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ثاء (ث) و ألف (ا) و دال (د) .




معنى و شرح ثاد في معاجم اللغة العربية:



ثاد

جذر [ثاد]

  1. ثَّأَد: (اسم)
    • الثَّأَدُ : القُرُّ
    • الثَّأَدُ : النَّدَى
    • الثَّأَدُ : الثَّرَى
    • الثَّأَدُ : النبات الناعم الغضّ
  2. ثأَد: (اسم)
    • ثأَد : مصدر ثئِدَ
,
  1. ثأد
    • " الثَّأَدُ : الثرى .
      والثَّأَدُ : النَّدَى نفسُه .
      والثَّئِيد : المكان النَّدِيُّ : وثَئِدَ النبتُ ثَأَداً ، فهو ثَئِدٌ : نَدِيَ ؛ قال الأَصمعي : قيل لبعض العرب : أَصِبْ لنا موضعاً أَي اطْلُبْ ، فقال رائدهم : وجدتُ مكاناً ثَئِداً مَئِداً .
      وقال زيد بن كُثْوَةَ : بعثوا رائداً فجاء وقال : عُشْبٌ ثَأْدٌ مَأْدٌ كأَنه أَسْوُقُ نساء بني سَعد ؛ وقال رائد آخر : سَيْلٌ وبَقْلٌ وبَقِيلٌ ، فوجدوا الأَخير أَعقلهما .
      ابن الأَعرابي : الثَّأْدُ النَّدَى والقذر والأَمر القبيح ؛ الصحاح : الثأْدُ النَّدَى والقُرُّ ؛ قال ذو الرمة : فَباتَ يُشْئِزُهُ ثَأْدٌ ، ويُسْهِرُهُ تَذَؤُّبُ الريحِ ، والوَسْواسُ والهَضَب ؟

      ‏ قال : وقد يحرّك .
      ومكان ثَئِدٌ أَي ندٍ .
      ورجل ثَئِدٌ أَي مَقْرورٌ ؛ وقيل : الأَثْآدُ العُيوبُ ، وأَصله البَلَلُ .
      ابن شميل : يقال للمرأَة إِنها لَثَأْدَةُ الخَلْق أَي كثيرة اللحم .
      وفيها ثَآدَةٌ مثل سعادة .
      وفخذٌ ثَئِدَةٌ : رَيَّاء ممتلئة .
      وما أَنا بابن ثَأْداءَ ولا ثَأَداء أَي لستُ بعاجز ؛ وقيل : أَي لم أَكن بخيلاً لئيماً .
      وهذا المعنى أَراد الذي ، قال لعمر بن الخطاب ، رضي الله تعالى عنه ، عامَ الرَّمادَة : لقد انكشفتْ وما كنتَ فيها ابنَ ثَأْداءَ أَي لم تكن فيها كابن الأَمة لئيماً ، فقال : ذلك لو كنتُ أُنفق عليهم من مال الخطاب ؛ وقيل في الثأْداء ما قيل في الدَّأْثاءِ من أَنها الأَمة والحمقاء جميعاً .
      وما لَهُ ثَئِدَت أُمُّه كما يقال حَمَِقَتْ .
      الفراء : الثَّأَداءُ والدَّأَثاءُ الأَمة ، على القلب ؛ قال أَبو عبيد : ولم أَسمع أَحداً يقول هذا بالفتح غيرَ الفراء ، والمعروف ثَأْداءُ ودَأْثاءُ ؛ قال الكميت : وما كُنَّا بني ثَأْدَاءَ ، لَمَّا شَفَيْنا بالأَسِنَّةِ كلَّ وَتْرِ ورواه يعقوب : حتى شفينا .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، قال في عام الرمادة : لقد هممتُ أَن أَجعل مع كل أَهل بيت من المسلمين مثلَهُم فإِن الإِنسان لا يَهْلِكُ على نصف شِبَعِه ، فقيل له : لو فعلتَ ذلك ما كنتَ فيها بابن ثَأْدَاءَ ؛ يعني بابن أَمة أَي ما كنت لئيماً ؛ وقيل : ضعيفاً عاجزاً .
      وكان الفراء يقول : دَأَثاءَ وسَحَناء لمكان حروف الحلق ؛ قال ابن السكيت : وليس في الكلام فَعَلاءُ ، بالتحريك ، إِلاَّ حرف واحد وهو الثَّأَدَاءُ ، وقد يسكن يعني في الصفات ؛ قال : وأَما الأَسماء فقد جاءَ فيه حرفان قَرَماءُ وجَنَفَاءُ ، وهما موضعان ؛ قال الشيخ أَبو محمد بن بري : قد جاء على فَعَلاءَ ستة أَمثلة وهي ثَأَداءُ وسَحَناءُ ونَفَساءُ لغة في نُفَساء ، وجَنَفاءُ وقَرَماءُ وحَسَداءُ ، هذه الثلاثة أَسماء مواضعَ ؛ قال الشاعر في جَنَفاءَ : رَحَلْتُ إِلَيْكَ من جَنَفاءَ ، حتى أَنَخْتُ فِناءَ بَيْتِك بالمَطَالي وقال السُّلَيْكُ بنُ السُّلَكَةِ في قَرَماءَ : على قَرَماءَ عالِيَة شواه ، كَأَنَّ بياضَ غُرَّته خِمارُ وقال لبيد في حَسَداءَ : فَبِتْنا حيثُ أَمْسَيْنا ثلاثاً على حَسَداءَ ، تَنْبَحُنا الكِلابُ "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. ثَأَدُ
    • ـ ثَأَدُ : الثَّرَى ، والنَّدَى ، والقُرُّ .
      ـ مكانٌ ثَئِدٌ : نَدٍ . رجُلٌ ثَئِدٌ ، مَقْرُورٌ ، ثَئِدَ .
      ـ فَخِذٌ ثَئِدَةٌ : رَيَّا مُمْتَلِئَةٌ .
      ـ ثَأَداءُ : الأمَةُ ، والحَمْقَاءُ .
      ـ ما أنا ابنُ ثَأْداء : بعاجِزٍ .
      ـ ثَأَدُ وثَأْدُ : الأمْرُ القبيحُ ، والبُسْرُ اللَّيِّنُ ، والنَّباتُ الناعِمُ الغَضُّ ، والمكانُ غيرُ المُوافِقِ ،
      ـ ثَأَدَةُ : الكثيرَةُ اللَّحْمِ .
      ـ فيها ثآدَةٌ : سِمَنٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ثئِد
    • ثئد - يثأد ، ثأدا
      1 - ثئد النبات : ندي ، ابتل . 2 - ثئد : أو المكان : أصابه البرد . 3 - ثئدت المرأة : حمقت . 4 - ثئدت الفخذ : امتلأت .

    المعجم: الرائد

  3. ثَّأْداء
    • ثأداء
      1 - ثأداء : أمة ، خادمة . 2 - ثأداء : حمقاء .

    المعجم: الرائد



  4. ثأدة
    • ثأدة
      1 - كثيرة اللحم ، سمينة

    المعجم: الرائد

  5. الثَّأْداء
    • الثَّأْداء : الحمقاءُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الثَّأْدَة
    • الثَّأْدَة : المرأة الكثيرة اللحم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. ثئِدَ


    • ثئِدَ النَّبْتُ والمكانُ ثئِدَ ثأَدًا : ندِيَ .
      فهو ثئِدٌ .
      و ثئِدَ الليلةُ : قرَّت .
      و ثئِدَ الإنسانُ : أصابه القُرُّ .
      و ثئِدَ الفخِذُ : رَوِيَتْ واملأت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. ثأَد
    • ثأد
      1 - مصدر ثئد . 2 - برد . 3 - ندى . 4 - ثرى . 5 - نبات ناعم طري . 6 - أمر قبيح .

    المعجم: الرائد

  9. ثئِد
    • ثئد
      1 - ثئد : ندي ، مبتل . 2 - ثئد من الناس : الذي أصابه البرد .

    المعجم: الرائد

  10. الثَّأَدُ


    • الثَّأَدُ : القُرُّ .
      و الثَّأَدُ النَّدَى .
      و الثَّأَدُ الثَّرَى .
      و الثَّأَدُ النبات الناعم الغضّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. ثأد
    • " الثَّأَدُ : الثرى .
      والثَّأَدُ : النَّدَى نفسُه .
      والثَّئِيد : المكان النَّدِيُّ : وثَئِدَ النبتُ ثَأَداً ، فهو ثَئِدٌ : نَدِيَ ؛ قال الأَصمعي : قيل لبعض العرب : أَصِبْ لنا موضعاً أَي اطْلُبْ ، فقال رائدهم : وجدتُ مكاناً ثَئِداً مَئِداً .
      وقال زيد بن كُثْوَةَ : بعثوا رائداً فجاء وقال : عُشْبٌ ثَأْدٌ مَأْدٌ كأَنه أَسْوُقُ نساء بني سَعد ؛ وقال رائد آخر : سَيْلٌ وبَقْلٌ وبَقِيلٌ ، فوجدوا الأَخير أَعقلهما .
      ابن الأَعرابي : الثَّأْدُ النَّدَى والقذر والأَمر القبيح ؛ الصحاح : الثأْدُ النَّدَى والقُرُّ ؛ قال ذو الرمة : فَباتَ يُشْئِزُهُ ثَأْدٌ ، ويُسْهِرُهُ تَذَؤُّبُ الريحِ ، والوَسْواسُ والهَضَب ؟

      ‏ قال : وقد يحرّك .
      ومكان ثَئِدٌ أَي ندٍ .
      ورجل ثَئِدٌ أَي مَقْرورٌ ؛ وقيل : الأَثْآدُ العُيوبُ ، وأَصله البَلَلُ .
      ابن شميل : يقال للمرأَة إِنها لَثَأْدَةُ الخَلْق أَي كثيرة اللحم .
      وفيها ثَآدَةٌ مثل سعادة .
      وفخذٌ ثَئِدَةٌ : رَيَّاء ممتلئة .
      وما أَنا بابن ثَأْداءَ ولا ثَأَداء أَي لستُ بعاجز ؛ وقيل : أَي لم أَكن بخيلاً لئيماً .
      وهذا المعنى أَراد الذي ، قال لعمر بن الخطاب ، رضي الله تعالى عنه ، عامَ الرَّمادَة : لقد انكشفتْ وما كنتَ فيها ابنَ ثَأْداءَ أَي لم تكن فيها كابن الأَمة لئيماً ، فقال : ذلك لو كنتُ أُنفق عليهم من مال الخطاب ؛ وقيل في الثأْداء ما قيل في الدَّأْثاءِ من أَنها الأَمة والحمقاء جميعاً .
      وما لَهُ ثَئِدَت أُمُّه كما يقال حَمَِقَتْ .
      الفراء : الثَّأَداءُ والدَّأَثاءُ الأَمة ، على القلب ؛ قال أَبو عبيد : ولم أَسمع أَحداً يقول هذا بالفتح غيرَ الفراء ، والمعروف ثَأْداءُ ودَأْثاءُ ؛ قال الكميت : وما كُنَّا بني ثَأْدَاءَ ، لَمَّا شَفَيْنا بالأَسِنَّةِ كلَّ وَتْرِ ورواه يعقوب : حتى شفينا .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، قال في عام الرمادة : لقد هممتُ أَن أَجعل مع كل أَهل بيت من المسلمين مثلَهُم فإِن الإِنسان لا يَهْلِكُ على نصف شِبَعِه ، فقيل له : لو فعلتَ ذلك ما كنتَ فيها بابن ثَأْدَاءَ ؛ يعني بابن أَمة أَي ما كنت لئيماً ؛ وقيل : ضعيفاً عاجزاً .
      وكان الفراء يقول : دَأَثاءَ وسَحَناء لمكان حروف الحلق ؛ قال ابن السكيت : وليس في الكلام فَعَلاءُ ، بالتحريك ، إِلاَّ حرف واحد وهو الثَّأَدَاءُ ، وقد يسكن يعني في الصفات ؛ قال : وأَما الأَسماء فقد جاءَ فيه حرفان قَرَماءُ وجَنَفَاءُ ، وهما موضعان ؛ قال الشيخ أَبو محمد بن بري : قد جاء على فَعَلاءَ ستة أَمثلة وهي ثَأَداءُ وسَحَناءُ ونَفَساءُ لغة في نُفَساء ، وجَنَفاءُ وقَرَماءُ وحَسَداءُ ، هذه الثلاثة أَسماء مواضعَ ؛ قال الشاعر في جَنَفاءَ : رَحَلْتُ إِلَيْكَ من جَنَفاءَ ، حتى أَنَخْتُ فِناءَ بَيْتِك بالمَطَالي وقال السُّلَيْكُ بنُ السُّلَكَةِ في قَرَماءَ : على قَرَماءَ عالِيَة شواه ، كَأَنَّ بياضَ غُرَّته خِمارُ وقال لبيد في حَسَداءَ : فَبِتْنا حيثُ أَمْسَيْنا ثلاثاً على حَسَداءَ ، تَنْبَحُنا الكِلابُ "

    المعجم: لسان العرب



معنى ثاد في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الثأدُ: النَدى والقُرُّ. قال

ذو الرمة: فَباتَ يُشْـتـئِزُهُ ثَـأْدٌ ويُشْـهِـرُهُ   تَذَوُّبُ الريحِ والوَسْواسُ والهِضَبُ وقد يحرَّك ومكانٌ ثَئِدٌ، أي نَدٍ. ورجلٌ ثَئِدٌ، أي مقرورٌ. والثَاْداء: الأَمَةُ، مثل الدَأْثاءِ، على القلب. قال الشاعر الكميت: وَما كُنَّا بَني ثَأْداءَ لَمَّـا   شَفَيْنا بالأَسِنَّةِ

كُلَّ وَتْبِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: