وصف و معنى و تعريف كلمة ثاقبو:


ثاقبو: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ثاء (ث) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على ثاء (ث) و ألف (ا) و قاف (ق) و باء (ب) و واو (و) .




معنى و شرح ثاقبو في معاجم اللغة العربية:



ثاقبو

جذر [ثاقبو]

  1. ثَواقِبُ: (اسم)
    • ثَواقِبُ : جمع ثاقِب
  2. ثاقِب: (اسم)
    • اسم فاعل من ثقَبَ
    • لَهُ رَأْيٌ ثَاقِبٌ : نَافِذٌ ، عَمِيقٌ
    • ثَاقِبُ النَّظَرِ : حَادُّ النَّظَرِ ، بَصِيرٌ ، نَافِذٌ نَظَرٌ ثَاقِبٌ لَهُ عَيْنَانِ ثَاقِبَتَانِ
    • الثَّاقِبُ مِنَ العُقُولِ : الرَّاجِحُ
    • هُوَ ثَاقِبُ الفِكْرِ : أَلْمَعِيٌّ ، ذَكِيٌّ
    • ثَاقِبَةُ الوَرَقِ : آلَةٌ تَثْقُبُ الوَرَقَ
    • تاقب : مُحرِق ، يثقب بنوره الأجسام
    • ألم ثاقب : حادّ يجعل المرء يشعر بأنَّ وخزًا يمتدّ إلى داخل أنسجته
  3. ثاقِب: (اسم)
    • ثاقِب : فاعل من ثقَبَ
,


  1. ثَقْبُ
    • ـ ثَقْبُ : الخَرْقُ النَّافِذُ ، الجمع : أَثْقُبٌ ، وثُقُوبُ ، ثَقَبَهُ وثَقَّبَهُ فانْثَقَبَ وتَثَقَّبَ وتَثَقَّبْتُهُ .
      ـ مِثْقَبُ : آلَتُهُ ، وطَرِيقٌ بَيْنَ الشَّامِ والكوفَة ، وطريقُ العِراقِ مِنَ الكُوفَةِ إلى مَكَّةَ .
      ـ مُثَقِّب : لَقَبُ عائِذِ بنِ مِحْصَن الشَّاعِرِ .
      ـ مَثْقَبْ : الطَّرِيقُ العَظِيمُ .
      ـ ثَقَبَتِ النَّارُ ثُقُوباً : اتَّقَدَتْ ، وثَقَّبَها هو تَثْقِيباً ، وأَثْقَبَها وتَثَقَّبَها ،
      ـ ثَقُوبُ وثِقَاب : ما أثْقَبَها بِهِ .
      ـ ثَقَبَ الكَوْكَبُ : أَضاءَ ،
      ـ ثَقَبَتِ الرَّائِحَةُ : سَطَعَتْ وهاجَتْ ،
      ـ ثَقَبَتِ النَّاقَةُ : غَزُرَ لَبَنُها ،
      ـ ثَقَبَ رَأْيُهُ : نَفَذَ ،
      ـ هو مِثْقَبٌ : نافِذُ الرَّأْيِ .
      ـ أُثْقُوبٌ : دَخَّالٌ في الأُمورِ .
      ـ ثَقَّبَهُ الشَّيْبُ تَثْقِيباً ، وثَقَّبَ فيه : ظَهَرَ .
      ـ ثَقِيب : الشَّدِيدُ الحُمْرَةِ ، ثَقُبَ ، ثَقَابَةً ، والغَزِيرةُ اللَّبَنِ مِن النُّوقِ كالثَّاقِبِ .
      ـ ثَقْبٌ : قرية باليَمَامَةِ ، وابنُ فَرْوَةَ الصَّحابيُّ ، أو هو ثُقَيْبٌ .
      ـ ثَقْبانُ : قرية بالجَنَدِ .
      ـ يَثْقُبُ : موضع بالبادِيةِ .
      ـ ثُقَيْب : طَرِيقٌ من أعْلَى الثَّعْلَبِيَّةِ إلى الشأمِ .
      ـ { النَّجْمُ الثَّاقِبُ }: المُرْتَفِعُ على النُّجُومِ ، أو اسْمُ زُحَلَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انثقبَ
    • انثقبَ ينثقب ، انثقابًا ، فهو مُنثقِب :-
      انثقبَ الإطارُ مُطاوع ثقَبَ 2 : انخرق ، انخرم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. الأُثْقُوب
    • الأُثْقُوب الأُثْقُوب رَجُلٌ أثْقُوبٌ : دخَّالٌ في الأُمور .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. إِنثَقَب
    • إنثقب - انثقابا
      1 - إنثقب الشيء : انخرق ، ثقب

    المعجم: الرائد

  5. أَثْقَبَ
    • أَثْقَبَ النارَ : أوقدها .
      و أَثْقَبَ الزَّنْدَ ونحوَهُ : قدَحَه فأَظهر شرره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أثقب
    • أثقب - إثقابا
      1 - أثقب النار : أوقدها ، أشعلها .

    المعجم: الرائد

  7. انثقب الإطار
    • مُطاوع ثقَبَ 2


    المعجم: عربي عامة

  8. انْثَقَبَ
    • انْثَقَبَ : انخرق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. اِنْثَقَبَ
    • [ ث ق ب ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْثَقَبَ ، يَنْثَقِبُ ، مصدر اِنْثِقابٌ . :- اِنْثَقَبَ الجِلْدُ :- : اِنْخَرَقَ .

    المعجم: الغني

  10. ثقب
    • " الليث الثَّقْبُ مصدر ثَقَبْتُ الشيءَ أَثْقُبهُ ثَقْباً .
      والثَّقْبُ : اسم لما نفَذ .
      الجوهري : الثَّقْبُ ، بالفتح ، واحد الثُّقُوبِ . غيره : الثَّقْبُ : الخَرْقُ النافِذُ ، بالفتح ، والجمع أَثْقُبٌ وثُقُوبٌ .
      والثُّقْبُ ، بالضم : جمع ثُقْبةٍ .
      ويُجمع أَيضاً عَلى ثُقَبٍ .
      وقد ثَقَبَه يَثْقُبه ثَقْباً وثَقَّبه فانْثَقَبَ ، شُدّد للكثرة ، وتَثَقَّب وتَثَقَّبَه كثَقَبَه .
      قال العجاج : بِحَجِناتٍ يَتَثَقَّبْن البُهَرْ ودُرٌّ مُثَقَّبٌ أَي مَثْقوبٌ .
      والمِثْقَبُ : الآلةُ التي يُثْقَبُ بها .
      ولُؤْلُؤاتٌ مثَاقِيبُ ، واحدها مَثْقُوبٌ والـمُثَقِّبُ ، بكسر القاف : لقب شاعر من عبدالقَيْسِ معروف ، سُمي به لقوله : ظَهَرْنَ بِكِلّةٍ ، وسَدَلْنَ رَقْماً ، * وثَقَّبْنَ الوَصاوِصَ للعُيُونِ واسمه عائذ بن مِحْصَنٍ العَبْدي .
      والوصاوِصُ جمع وَصْوَصٍ ، وهو ثَقْبٌ في السِّتْر وغيره على مِقْدار العَيْن ، يُنْظَر منه .
      وثَقَّبَ عُودُ العَرْفَجِ : مُطِرَ فَلانَ عُودُه ، فإِذا اسْوَدَّ شيئاً قيل : قد قَمِلَ ؛ فإِذا زاد قليلاً قيل : قد أَدْبى ، وهو حينئذ يَصْلُح أَن يُؤكل ؛ فإِذا تَمَّتْ خُوصَتُهُ قيل : قد أَخْوَصَ .
      وتَثَقَّبَ الجِلْدُ إِذا ثَقَّبَه الحَلَمُ .
      والثُّقُوب : مصدر النارِ الثاقبةِ .
      والكَوْكَبُ الثاقِبُ : الـمُضِيءُ .
      وتَثْقِيبُ النار : تَذْكِيَتُها .
      وثَقَبَتِ النارُ تَثْقُبُ ثُقُوباً وثَقابةً : اتَّقَدَتْ .
      وثَقَّبَها هو وأَثْقَبها وتَثَقَّبها .
      أَبو زيد : تَثَقَّبْتُ النارَ ، فأَنا أَتثَقَّبُها تَثَقُّباً ، وأُثْقِبُها إِثْقاباً ، وثَقَّبْتُ بها تَثْقِيباً ، ومَسَّكْتُ بها تَمْسِيكاً ، وذلك إِذا فَحَصْت لها في الأَرض ثم جَعَلْت عليها بَعَراً وضِراماً ، ثم دَفَنْتَها في التراب .
      ويقال : تَثَقَّبْتُها تَثَقُّباً حين تَقْدَحُها .
      والثِّقابُ والثَّقُوب : ما أَثْقَبَها به وأَشْعَلَها به من دِقاقِ العِيدان .
      ويقال : هَبْ لي ثَقُوباً أَي حُرَاقاً ، وهو ما أَثْقَبْتَ به النارَ أَي أَوقَدْتَها به .
      ويقال : ثَقَبَ الزَّنْدُ يَثْقُب ثُقُوباً إِذا سَقَطَتِ الشَّرارةُ .
      وأَثْقَبْتُها أَنا إِثقاباً .
      وزَنْدٌ ثاقِبٌ : وهو الذي إِذا قُدِحَ ظَهَرت نارُه .
      وشِهابٌ ثاقِبٌ أَي مُضِيءٌ .
      وثَقَبَ الكَوْكَبُ ثُقُوباً : أَضاء .
      وفي التنزيل العزيز : وما أَدراكَ ما الطَّارِقُ النجمُ الثاقِبُ .
      قال الفرَّاء : الثاقِبُ الـمُضِيءُ ؛ وقيل : النجم الثاقِبُ زُحَلُ .
      والثاقِبُ أَيضاً : الذي ارتفع على النجوم ، والعرب تقول للطائر إِذا لَحِقَ بِبَطْن السماء : فقد ثَقَبَ ، وكلُّ ذلك قد جاءَ في التفسير .
      والعرب تقول : أَثْقِبْ نارَكَ أَي أَضِئْها للمُوقِد .
      وفي حديث الصّدّيق ، رضي اللّه عنه : نحنُ أَثْقَبُ الناسِ أَنساباً ؛ أَي أَوضَحُهم وأَنوَرُهم .
      والثَّاقِبُ : الـمُضِيءُ ، ومنه قَولُ الحجاج لابن عباس ، رضي اللّه عنهما : إِنْ كان لَمِثْقَباً أَي ثاقِبَ العِلْم مُضِيئَه .
      والمِثْقَبُ .
      بكسر الميم : العالِمُ الفَطِنُ .
      وثَقَبتِ الرائحةُ : سَطَعَتْ وهاجَتْ .
      وأَنشد أَبو حنيفة : بِريحِ خُزامَى طَلَّةِ مِنِ ثِيابِها ، * ومِنْ أَرَجٍ من جَيِّد المِسْكِ ، ثاقِب الليث : حَسَبٌ ثاقِبٌ إِذا وُصِفَ بشُهْرَتِه وارْتِفاعِه .
      الأَصمعي : حَسَبٌ ثاقِبٌ : نَيِّر مُتَوَقِّدٌ ، وعِلمٌ ثاقِبٌ ، منه .
      أَبو زيد : الثَّقِيبُ من الإِبل الغَزِيرةُ اللَّبنِ .
      وثَقَبتِ الناقةُ تَثْقُبُ ثُقُوباً ، وهي ثاقِبٌ : غَزُرَ لَبنُها ، على فاعل .
      ويقال : إِنها لثَقِيبٌ مِن الإِبلِ ، وهي التي تُحالِبُ غِزارَ الإِبلِ ، فَتَغْزُرُهنَّ .
      وثَقَبَ رَأْيُه ثُقُوباً : نَفَذَ .
      وقولُ أَبي حَيّةَ النُّمَيْري : ونَشَّرْتُ آياتٍ عَلَيْهِ ، ولَمْ أَقُلْ * مِنَ العِلْمِ ، إِلاّ بالّذِي أَنا ثاقِبُه أراد ثاقِبٌ فيه فحَذَف ، أَو جاءَ به على : يا سارِقَ الليلةِ .
      ورجل مِثْقَبٌ : نافِذُ الرَّأْي ، وأُثْقُوبٌ : دَخَّالٌ في الأُمُور .
      وثَقَّبَه الشَّيْبُ وثَقَّبَ فيه ، الأَخيرة عن ابن الأَعْرابي : ظَهَرَ عليه ، وقيل : هو أَوَّلُ ما يَظْهَرُ .
      والثَّقِيبُ والثَّقِيبةُ : الشَّدِيدُ الحُمْرة من الرِّجال والنساءِ ، والمصدر الثَّقابةُ .
      وقد ثَقَبَ يَثْقُبُ .
      والمِثْقَبُ : طريق في حَرّةٍ وغَلْظٍ ، وكان فيما مَضى طَريقٌ بين اليَمامةِ والكُوفة يُسمَّى مِثْقَباً : وثُقَيْبٌ : طَرِيقٌ بِعَيْنِه ، وقيل هو ماء ، قال الراعي : أَجَدَّتْ مَراغاً كالمُلاءِ ، وأَرْزَمَتْ * بِنَجْدَيْ ثُقَيْبٍ ، حَيْثُ لاحَتْ طَرائِقُهْ التهذيب : وطَريقُ العِراق من الكوفة إِلى مكة يقال له مِثْقَبٌ .
      ويَثْقُبُ : موضع بالبادِية .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: