وصف و معنى و تعريف كلمة ثبا:


ثبا: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ثاء (ث) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ثاء (ث) و باء (ب) و ألف (ا) .




معنى و شرح ثبا في معاجم اللغة العربية:



ثبا

جذر [ثبا]

  1. ثَبَّ : (فعل)
    • ثَبَّ ثَبًّا
    • ثَبَّ: جلس متمكِّنًا
    • ثَبَّ الأمرُ: تَمَّ
  2. ثَبَت : (اسم)
    • الثَّبَتُ : حُجَّة، برهان، بيِّنة
    • الثَّبَتُ: الصحيفة يُثْبَتُ فيها الأدلة
    • ثَبَتُ المحدِّثِ: ما يجمع فيه مرويَّاتِه وأسماء شيوخه
    • الثَّبَتُ فهرس الكتابِ
    • ورجل ثبَتٌ: حجَّة يوثق به والجمع : أثبات
    • الثَّبَتُ: فهرسُ الكتاب يُوضع ثبَت الموضوعات في آخر الكتاب،
  3. ثَبَتَ : (فعل)
    • ثبَتَ / ثبَتَ على / ثبَتَ في يَثبُت ، ثَباتًا وثُبوتًا ، فهو ثابت وثَبْت ، والمفعول مَثْبوت عليه
    • ثَبَتَ فِي مَكَانِهِ لاَ يَتَحرَّكُ : اِسْتَقَرَّ
    • يَثْبُتُ عَلَى مَوْقِفِهِ : يَدُومُ عَلَيْهِ، لا يُغَيِّرُهُ
    • ثَبَتَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ
    • ثَبَتَ الخَبَرُ : تَأكَّدَ، تَحَقَّقَ
    • ثَبَتَ عَلَى الْمُطَالَبَةِ بِحَقِّهِ : دَاوَمَ وَوَاظَبَ عَلَى
    • ثَبَتَ فِي وَجْهِهِ لا يَتَزَعْزَعُ: قَاوَمَهُ
    • ثبَت على عمله: واظب عليه واستمرّ فيه، تمسَّك به ثبَت على موقفه
  4. ثَبُتَ : (فعل)
    • ثبُتَ / ثبُتَ في يَثبُت ، ثَباتةً ، فهو ثَبْت وثبيت ، والمفعول مَثْبُوت فيه
    • ثبُت المرءُ : صار ذا حزم ورزانة
    • رجلٌ ثبْت: شجاع رصين
    • ثبُت الخبرُ: تأكَّد وتحقَّق
    • ثبُت في الحرب: قاوم ولم يتراجعْ أو يتخاذلْ، صمد وكان شجاعًا


  5. ثَبْت : (اسم)
    • الجمع : أَثْبات و ثبوت
    • : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ثبَتَ/ ثبَتَ على/ ثبَتَ في وثبُتَ/ ثبُتَ في
    • رَجُلٌ ثَبْتٌ : شُجَاعٌ، حَازِمٌ، عَاقِلٌ
    • الثَّبْتُ: العاقل الثابت الرأي
    • فلان ثبت الخصومة: لا يزِلُّ لسانُه عند الخصومة
    • ثَبْتُ الجَنان :لا يزلُّ به اللِّسانُ: متبصِّر، ثابت الرّأي
  6. ثَبْت : (اسم)
    • ثَبْت : فاعل من ثَبُتَ
  7. ثَبَّتَ : (فعل)
    • ثبَّتَ يثبِّت ، تثبيتًا ، فهو مُثبِّت ، والمفعول مُثبَّت
    • ثَبَّتَ الأسَاسَ: جَعَلَهُ ثَابِتاً ، محمد آية 7 إنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّثْ أقْدَامَكُمْ (قرآن)
    • ثبَّت فلانًا: حبسه وقيّده
    • ثبَّت السُّرعةَ: جعلها مطردة عند حدٍّ معيَّن لا تتغيَّر
  8. وَثَبَ : (فعل)
    • وثَبَ / وثَبَ إلى / وثَبَ على يثِب ، ثِبْ ، وَثْبًا ووُثوبًا ووَثَبانًا ووَثيبًا ، فهو واثبٌ، ووثَّابٌ ، والمفعول مَوْثُوب
    • وثَب الشَّخصُ/ وثَب الشَّخصُ إلى المكان : قفَز
    • وَثَبَ عَلَيْهِ فِي مَخْبَئِهِ : اِرْتَمَى، اِنْقَضَّ، هَجَمَ عَلَيْهِ
    • وثَب إلى المكان العالي: بلغه
    • وثَب الشَّخصُ: نهض وقام
    • وَثَب على الشَّخص: غالَبه وساوَرَه
    • وَثَبَ إِلَى مَرْتَبَةٍ عَالِيَةٍ : بَلَغَ، وَصَلَ
    • وثبَ فلانٌ على السَّرير: قعد عليه واستقرّ
  9. ثبَى: (فعل)
    • ثبَى ثبْيًا
    • ثبَى الشيءَ: جمعه
  10. ثبَّى: (فعل)


    • ثبَّى المرءُ: التزم خُطّة أبيه
    • ثبَّى الجمعَ أو الجيشَ: جعله جماعات
    • ثبَّى المال: حفظه ونمّاه
    • ثبَّى الشخصَ: كرَّر الثناءَ عليه في حياته
    • ثبَّى اللهُ النِّعَمَ للشخص: أَسبغها عليه
  11. ثُبًى: (اسم)
    • ثُبًى : جمع ثُّبَةُ
  12. ثبَّى الجمعَ أو الجيشَ:
    • جعله جماعات.
  13. ثبَّى الشخصَ:
    • كرَّر الثناءَ عليه في حياته.
  14. ثبَّى اللهُ النِّعَمَ للشخص:
    • أَسبغها عليه.
  15. ثبَّى المال:
    • حفظه ونمّاه.
  16. ثبَّى المرءُ:


    • التزم خُطّة أبيه.
  17. ثَئِبَ : (فعل)
    • ثَئِبْتُ، أثْأَبُ، مصدر ثَأَبٌ
    • ثَئِبَ الرَّجُلُ : اِسْتَرخَى وَفَتَحَ فَاهُ وَاسِعاً بِسَبَبِ قِلَّةِ النَّوْمِ أوِ التَّعَبِ أوِ الضَّجَرِ
  18. مَثاب : (اسم)
    • المَثَابُ ، والمَثَابَة : البَيْت
    • المَثَابُ: المَلْجَأ
    • المَثَابُ :مجتمع الناس
    • المَثَابُ :الجزاء
  19. مُثاب : (اسم)
    • مُثاب : اسم المفعول من أَثَابَ
  20. اِستثابَ : (فعل)
    • استثابَهُ : طلب منه ثواباً
  21. ثَبات : (اسم)
    • مصدر ثبَتَ/ ثبَتَ على/ ثبَتَ في
    • الثَّبَاتُ عَلَى الرَّأْيِ: الاسْتِمْرَارُ فِيهِ
    • بثبات: بشجاعة، بفاعلية،
    • الثَّبَاتُ فِي الْمَكَانِ : الاِسْتِقْرَارُ فِيهِ ك
    • ثَبات المفاهيم: دوامها وبقاؤها
    • (علوم النفس) قدرة النفس على الاحتفاظ بالنشاط الإراديّ الذي يتطلَّبه العمل الطويل
    • الثَّبات الإدراكيّ: نزوع مظاهر عالمنا لأن تدرك بوصفها ثابتة بالرغم من حدوث درجة من التغيُّر،
    • ثَبات الاختبار: دقة القياس،
  22. ثُبات : (اسم)


    • الثُّبات :(طب) داء معجز عن الحركة، لا ينجو منه صاحبه، شلل كامل
    • داءٌ ثُباتٌ: معجز عن الحركة
    • مفرد ثُبَة: جماعات، وبخاصّة من الفرسان
  23. ثِبات : (اسم)
    • الثِّباتُ : ما يشد به الشيءُ ليثبت
  24. ثبْي : (اسم)
    • ثبْي : مصدر ثبَى
  25. إِثابة : (اسم)
    • مصدر أَثَابَ
    • إِثَابَةُ الْمُؤْمِنِ : مُجَازَاتُهُ
,
  1. ثبا
    • "الثُّبَةُ: العُصْبَة من الفُرسان، والجمع ثُباتٌ وثُبونَ وثِبُونَ، على حدّ ما يطّرد في هذا النوع، وتصغيرها ثُبَيَّة.
      والثُّبَةُ والأُثْبِيَّة: الجماعة من الناس، وأَصلها ثُبَيٌ، والجمع أَثابيّ وأَثَابِيَةٌ،الهاء فيها بدل من الياء الأَخيرة؛ قال حُمَيد الأَرقط: كأَنه يومَ الرِّهان ا لمُحْتَضَرْ،وقد بدا أَوَّلُ شَخْصٍ يُنْتَظَرْ دون أَثابيَّ من الخيل زُمَرْ،ضَارٍ غَدا يَنْفُضُ صِئْبان المَدَرْ (* قوله «صئبان المدر» هكذا في الأصل، والذي في الاساس: صئبان المطر).
      أَي بازٍ ضارٍ.
      قال ابن بري: وشاهد الثُّبة الجماعة قول زهير: وقد أَغْدُو على ثُبَةٍ كِرامٍ نَشاوى، وَاجِدِينَ لِما نَشَاء؟

      ‏قال ابن جني: الذاهب من ثُبَة واو، واستدل على ذلك بأَن أَكثر ما حذفت لامه إِنما هو من الواو نحو أَب وأَخ وسَنَة وعِضَة، فهذا أَكثر مما حذفت لامه ياء، وقد تكون ياء على ما ذكر (* قوله «والثبي الكثير إلخ» كذا بالأصل، وذكره شارح القاموس فيما استدركه، فقال: والتبي كغني الكثير إلخ ولكن لم نجد ما يؤيده في المواد التي بأيدينا).
      المدح للناس، وهو من ذلك لأَنه جَمْع لمحاسنه وحَشْد لمناقبه.
      والتَّثْبيَة: الثناء على الرجل في حياته؛ قال لبيد:يُثَبِّي ثَناءً من كريمٍ، وقَوْلُه: أَلا انْعم على حُسنِ التَّحِيّة واشْرَبِ والتَّثْبية: الدوام على الشيء.
      وثَبَّيْت على الشيء تَثْبِيَةً أَي دُمْت عليه.
      والتَّثْبية: أَن تفعل مثل فعل أَبيك ولزومُ طريقة؛

      أَنشد ابن الأَعرابي قول لبيد: أُثَبَّي في البلاد بِذِكْرِ قَيْسٍ،وَوَدُّوا لَوْ تَسُوخُ بنا البلاد؟

      ‏قال ابن سيده: ولا أَدري ما وجه ذلك، قال: وعندي أَن أُثَبِّي ههنا أُثْني.
      وثَبَّيت المال: حفظته؛ عن كراع؛ وقول الزِّمَّاني أَنشده ابن الأَعرابي: تَرَكْتُ الخيلَ من آثا ر رُمْحِي في الثُّبَى العالي تَفادَى، كتفَادِي الوَحْشِ مِنْ أَغْضَفَ رِئْبال؟

      ‏قال: الثُّبَى العالي من مجالس الأَشراف، وهذا غريب نادر لم أَسمعه إِلاَّ في شعر الفِنْد.
      قال ابن سيده: وقضينا على ما لم تظهر فيه الياء من هذا الباب بالياء لأَنها لام، وجعل ابن جني هذا الباب كله من الواو، واحتج بأَن ما ذهب لامه إِنما هو من الواو نحو أَب وغَدٍ وأَخٍ وهَنٍ في الواو،وقال في موضع آخر: التَّثْبية إِصلاح الشيء والزيادة عليه؛ وقال الجعدي: يُثَبُّون أَرْحاماً وما يَجْفِلُونها،وأَخْلاقَ وُدٍّ ذَهَّبَتْها المَذاهِبُ (* قوله «ذهبتها المذاهب» كذا في الأصل، والذي في التكملة: ذهبته الذواهب).
      قال: يُثَبُّون يُعَظِّمون يجعلونها ثُبَةً.
      يقال: ثَبِّ معروفَك أَي أَتِمَّه وزد عليه.
      وقال غيره: أَنا أَعرفه تَثْبيَةً أَي أََعرفه معرفة أُعْجمها ولا أَستيقنها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. التَّثْبِيَةُ

    • ـ التَّثْبِيَةُ: الجَمْعُ، والدَّوامُ على الأَمْرِ، والثَّناءُ على الحَيّ، وإصْلاحُ الشيءِ، والزِّيادَةُ، والإِتْمامُ، والتَّعْظِيمُ، وأن تَسِيرَ بِسيرَةِ أبِيكَ، والشِّكايَةُ من حالِكَ وحاجَتِكَ، والاسْتِعْداءُ، وجَمْعُ الشَّرِّ، والخَيْرِ، ضِدٌّ.
      ـ يو: وثُّبَةُ: وسَطُ الحَوْضِ، والجَماعَةُ، كالأُثْبِيَّةِ، والعُصْبَةُ من الفُرْسانِ,ج: ثُباتٌ وثُبُونَ.
      ـ عَمْرُو ابنُ ثُبَيٍّ: صَحابِيٌّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الثبات
    • (تصميم الخدمة) هي قدرة عنصر تهيئة أو خدمة تكنولوجيا معلومات على مقاومة الأعطال أو الاسترجاع السريع من الأعطال. على سبيل المثال، الكابل المغطى سيقاوم الأعطال عندما يوضع تحت ضغط.
      راجع المرونة للخطأ.---(المجال:حاسوب)

    المعجم: عربي عامة

  4. الثّبات
    • (طب) داء معجز عن الحركة، لا ينجو منه صاحبه، شلل كامل.

    المعجم: عربي عامة

  5. الثُّبات
    • الثُّبات الثُّبات داءٌ ثُباتٌ: معجز عن الحركة.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الثِّباتُ
    • الثِّباتُ : ما يشد به الشيءُ ليثبت.
      يقال: ثِبات الحِمل، وثِبات السَّرج.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. ثَبَتَ
    • ـ ثَبَتَ ثَباتاً وثُبوتاً، فهو ثابِتٌ وثَبيتٌ وثَبْتٌ، وأثْبَتَه وثَبَّتَه.
      ـ ثَبيتُ: الفارِسُ الشُّجاعُ، كالثَّبْتِ، وقد ثَبُتَ ثَباتَةً وثُبوتَةً، والثابِتُ العَقْلِ،
      ـ ثَبيتُ من الخَيلِ: الثَّقِفُ في عَدْوِهِ، كالثَّبيتِ.
      ـ ثِباتُ: شِبامُ البُرْقُع، وسَيْرٌ يُشَدُّ به الرَّحْلُ.
      ـ المُثْبَتُ: الرَّحْلُ المَشْدود به، ومَنْ لا حَراكَ به منَ المَرَضِ،
      ـ المُثْبِتُ: الذي ثَقُل فلم يَبْرَحِ الفراشَ.
      ـ داءٌ ثُباتٌ: مُعْجِزٌ عن الحَركةِ.
      ـ ثابَتَه وأثْبَتَه: عَرَفَه حقَّ المَعْرِفَةِ.
      ـ إِثْبِيتُ: أرضٌ، أو ماءٌ لِبَنِي يَرْبوعٍ، أو لبني المُحِلِّ بنِ جعفرٍ.
      ـ ثابتٌ وثَبيتٌ: اسْمانِ.
      ـ أحمدُ بنُ عبدِ اللَّهِ بنِ أحمدَ الثَّابِتِيُّ، نِسْبَةٌ إلى جَدِّ والدِه ثابتٍ: فقيهٌ.
      ـ أبو ثُبَيْتٍ، يزيدُ بنُ مُسْهِر، وأبو ثُبَيْتٍ الجَمَّازِيُّ، وثُبَيْتُ بنُ كثير، وهانِئُ بنُ ثُبَيْتٍ، وعُقْبَةُ بنُ أبي ثُبَيْتٍ: مُحَدِّثونَ.
      ـ قولُه تعالى: {لِيُثْبتوك}: ليَجْرَحوكَ جِراحةً لا تَقُومُ معها، أو ليَحْبسوكَ.
      ـ أَثْباتُ: الثِّقاتُ.
      ـ اسْتَثْبَتَ: تأنَّى.
      ـ ثُبَيْتَةُ بنتُ الضَّحَّاكِ، أو هي بالنون، وبِنتُ يَعارٍ: صَحَابيَّتانِ.
      ـ بنتُ حَنْظَلَةَ الأَسْلَمِيَّةُ: تابِعيَّةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. ثبَّى
    • ثبَّى المرءُ: التزم خُطّة أبيه.
      و ثبَّى الجمعَ أو الجيشَ: جعله جماعات.
      و ثبَّى المال: حفظه ونمّاه.
      و ثبَّى الشخصَ: كرَّر الثناءَ عليه في حياته.
      و ثبَّى اللهُ النِّعَمَ للشخص: أَسبغها عليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. ثبى
    • ثبّى - تثبية
      1-ثبى الشيء : جمعه. 2- الجيش أو نحوه : جعله جماعات. 3- المال : حفظه وزاده. 4- ثباه : مدحه، أثنى عليه. 5- ثباه : عظمه. 6- الله له النعم : أنعم بها عليه. 7- على الأمر : ثبى دام عليه. 8- سار على خطة أبيه

    المعجم: الرائد

  10. ثبَى
    • ثبَى الشيءَ ثبَى ِ ثبْيًا: جمعه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. ثبَى
    • ثبى - يثبي ، ثبيا
      1-ثبى الشيء : جمعه

    المعجم: الرائد

  12. ثبى
    • ثبى
      1-المجلس العالي من مجالس الأشراف

    المعجم: الرائد



معنى ثبا في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
الثُّبَةُ العُصْبَة من الفُرسان والجمع ثُباتٌ وثُبونَ وثِبُونَ على حدّ ما يطّرد في هذا النوع وتصغيرها ثُبَيَّة والثُّبَةُ والأُثْبِيَّة الجماعة من الناس وأَصلها ثُبَيٌ والجمع أَثابيّ وأَثَابِيَةٌ الهاء فيها بدل من الياء الأَخيرة قال حُمَيد الأَرقط كأَنه يومَ الرِّهان ا لمُحْتَضَرْ وقد بدا أَوَّلُ شَخْصٍ يُنْتَظَرْ دون أَثابيَّ من الخيل زُمَرْ ضَارٍ غَدا يَنْفُضُ صِئْبان المَدَرْ ( * قوله « صئبان المدر » هكذا في الأصل والذي في الاساس صئبان المطر ) أَي بازٍ ضارٍ قال ابن بري وشاهد الثُّبة الجماعة قول زهير وقد أَغْدُو على ثُبَةٍ كِرامٍ نَشاوى وَاجِدِينَ لِما نَشَاءُ قال ابن جني الذاهب من ثُبَة واو واستدل على ذلك بأَن أَكثر ما حذفت لامه إِنما هو من الواو نحو أَب وأَخ وسَنَة وعِضَة فهذا أَكثر مما حذفت لامه ياء وقد تكون ياء على ما ذكر ( * قوله فهذا أكثر إلخ هكذا في الأصل ) قال ابن بري الاختيار عند المحققين أَن ثُبَة من الواو وأَصلها ثُبْوة حملاً على أَخواتها لأَن أَكثر هذه الأَسماء الثنائية أَن تكون لامها واواً نحو عِزَة وعِضَة ولقولهم ثَبَوْت له خيراً بعد خير أَو شرّاً إِذا وجهته إِليه كما تقول جاءت الخيل ثُبَاتٍ أَي قطعة بعد قطعة وثَبَّيْت الجيشَ إِذا جعلته ثُبَة ثُبَة وليس في ثَبَّيْت دليل أَكثر من أَن لامه حرف علة قال وأَثابيُّ ليس جمع ثُبَة وإِنما هو جمع أُثْبِيَّة وأُثبيَّة في معنى ثُبَة حكاها ابن جني في المصنف وثَبَّيت الشيء جمعته ثُبَة ثُبَة قال هل يَصْلُح السيفُ بغير غِمْدِ ؟ فَثَبِّ ما سَلَّفتَه من شُكْدِ أَي فأَضف إِليه غيره واجمعه وثُبَة الحوض وسطه يجوز أَن يكون من ثَبَّيت أَي جمعت وذلك أَن الماء إِنما تجمعه من الحوض في وسطه وجعلها أَبو إِسحق من ثاب الماء يَثُوب واستدل على ذلك بقولهم في تصغيرها ثُوَيْبَة قال الجوهري والثُّبَة وسط الحوض الذي يَثُوب إِليه الماء والهاء ههنا عوض من الواو الذاهبة من وسطه لأَن أَصله ثُوَب كما قالوا أَقام إِقامة وأَصله إِقواماً فعوِّضوا الهاء من الواو الذاهبة من عين الفعل وقوله كَمْ ليَ من ذي تُدْرَإِ مِذَبِّ أَشْوَسَ أَبَّاءٍ على المُثَبِّي أَراد الذي يَعْذُله ويكثر لومه ويجمع له العَذْل من هنا وهنا وثَبَّيت الرجل مدحته وأَثْنَيْت عليه في حياته إِذا مدحته دفعة بعد دفعة والثَّبيُّ الكثير ( * قوله « والثبي الكثير إلخ » كذا بالأصل وذكره شارح القاموس فيما استدركه فقال والتبي كغني الكثير إلخ ولكن لم نجد ما يؤيده في المواد التي بأيدينا ) المدح للناس وهو من ذلك لأَنه جَمْع لمحاسنه وحَشْد لمناقبه والتَّثْبيَة الثناء على الرجل في حياته قال لبيد يُثَبِّي ثَناءً من كريمٍ وقَوْلُه أَلا انْعم على حُسنِ التَّحِيّة واشْرَبِ والتَّثْبية الدوام على الشيء وثَبَّيْت على الشيء تَثْبِيَةً أَي دُمْت عليه والتَّثْبية أَن تفعل مثل فعل أَبيك ولزومُ طريقة أَنشد ابن الأَعرابي قول لبيد أُثَبَّي في البلاد بِذِكْرِ قَيْسٍ وَوَدُّوا لَوْ تَسُوخُ بنا البلادُ قال ابن سيده ولا أَدري ما وجه ذلك قال وعندي أَن أُثَبِّي ههنا أُثْني وثَبَّيت المال حفظته عن كراع وقول الزِّمَّاني أَنشده ابن الأَعرابي تَرَكْتُ الخيلَ من آثا ر رُمْحِي في الثُّبَى العالي تَفادَى كتفَادِي الوَحْ شِ مِنْ أَغْضَفَ رِئْبالِ قال الثُّبَى العالي من مجالس الأَشراف وهذا غريب نادر لم أَسمعه إِلاَّ في شعر الفِنْد قال ابن سيده وقضينا على ما لم تظهر فيه الياء من هذا الباب بالياء لأَنها لام وجعل ابن جني هذا الباب كله من الواو واحتج بأَن ما ذهب لامه إِنما هو من الواو نحو أَب وغَدٍ وأَخٍ وهَنٍ في الواو وقال في موضع آخر التَّثْبية إِصلاح الشيء والزيادة عليه وقال الجعدي يُثَبُّون أَرْحاماً وما يَجْفِلُونها وأَخْلاقَ وُدٍّ ذَهَّبَتْها المَذاهِبُ ( * قوله « ذهبتها المذاهب » كذا في الأصل والذي في التكملة ذهبته الذواهب ) قال يُثَبُّون يُعَظِّمون يجعلونها ثُبَةً يقال ثَبِّ معروفَك أَي أَتِمَّه وزد عليه وقال غيره أَنا أَعرفه تَثْبيَةً أَي أََعرفه معرفة أُعْجمها ولا أَستيقنها( ثتي ) الثَّتَى والحَتا سَوِيق المُقْل عن اللحياني والثَّتَى حُطام التبن والثَّتَى دُقاق التبن أَو حُسافَة التمر وكل شيء حشوت به غِرارة مما دَقّ فهو الثَّتَى وأَنشد كأَنه غِرارةٌ مَلأَى ثَتى ويروى مَلأَى حَتَا وقال أَبو حنيفة الثَّتاةُ والثَّتَى قشر التمر ورديئه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: