وصف و معنى و تعريف كلمة ثبرتم:
ثبرتم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ثاء (ث) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ثاء (ث) و باء (ب) و راء (ر) و تاء (ت) و ميم (م) .
معنى و شرح ثبرتم في معاجم اللغة العربية:
-
ثَبَرَ: (فعل)
- ثبَرَ يَثبُر ، ثَبْرًا ، فهو ثابِر ، والمفعول مَثْبور
- ثبَر فلانًا: خيَّبه ولعنه، وصرفه عن الحقّ
- ثبَر المرءُ: هلك
- ثَبَرَ البحرُ: جَزَرَ
-
ثَبِرَ: (فعل)
- ثَبِرَ ثبَرًا
- ثَبِرَتِ القَرْحةُ: انفتحت
-
ثَبْر: (اسم)
-
ثَبر: (اسم)
-
ثبَّرَ: (فعل)
- ثبَّرَه عن الأمر: حبسه عنه
-
ثابَرَ: (فعل)
- ثابرَ على يثابر ، مُثابرةً ، فهو مُثابِر ، والمفعول مُثابَر عليه
- ثابر على الأمر: واظب عليه وداوم
-
ثابرَ: (فعل)
- ثابر على الأمر: واظب عليهِ وداوم
-
مَثابِرُ: (اسم)
-
مُثابَر: (اسم)
- مُثابَر : اسم المفعول من ثابَرَ
-
مُثابِر: (اسم)
- فاعل مِنْ ثَابَرَ
- مُثَابِرٌ عَلَى العَمَلِ : مُوَاظِبٌ، مُدَاوِمٌ عَلَيْهِ
-
مُثابِر: (اسم)
-
ثُبور: (اسم)
- مصدر ثبَرَ
- نادى بالويل والثُّبور: هدّد بالشرِّ والهلاك
-
ثابِر: (اسم)
-
ثِبار: (اسم)
- الثِّبار : هو على ثبار أمر: على إشراف من قضائه
-
مَثْبور: (اسم)
- مَثْبور : اسم المفعول من ثَبَرَ
-
مثبور: (اسم)
- اسم مفعول من ثبَرَ
- مخبول لا عقل له
-
مُثابَرة: (اسم)
- مصدر ثَابَرَ
- الْمُثَابَرَةُ عَلَى العَمَلِ: الْمُوَاظَبَةُ، الْمُدَاوَمَةُ
-
مُثابرة: (اسم)
-
ثَبرة: (اسم)
- الثَّبْرَة : تُرابٌ شَبِيهٌ بالنُّورة، يكون بين طبقَتين من الأرض، فإِذا بلغ عرقُ النَّخْلة إليه وقف
- الثَّبْرَة: الثُّغرة تكون في الجبل تُمسك الماءَ كالصِّهريج
-
ثبير: (مصطلحات)
- جبل عظيم يقع بين مكة وعرفة. (فقهية)
-
ثابر على الأمر:
- واظب عليه وداوم ''ثابر على الدرس- ثابر على العمل بكلِّ نشاطٍ وهمَّة''.
-
ثبر المرء:
- هلك '' {دَعَوْا هُنَالِكَ ثُبُورًا}.
-
ثبر فلانا:
- خيَّبه ولعنه، وصرفه عن الحقّ '' {وَإِنِّي لأَظُنُّكَ يَا فِرْعَوْنُ مَثْبُورًا} ''.
-
ثَبَرَ البحرُ:
-
ثَبَرَ الرَّجُلُ:
,
-
ثبر (المعجم لسان العرب)
- "ثَبَرَهُ يَثْبُرُه ثَبْراً وثَبْرَةً، كلاهما: حَبَسَهُ؛
قال: بنَعْمانَ لم يُخْلَقْ ضعيفاً مُثَبَّراً وثَبَرَهُ على الأَمريَثْبُرُه: صرفه.
والمُثَابَرَةُ على الأَمر: المواظبة عليه.
وفي الحديث: مَنْ ثابَرَ على ثَنْتي عَشْرَةَ رَكْعَةً من السُّنَّةِ؛ المثابَرةُ: الحِرْصُ على الفعل والقول وملازمتهما.
وثابَرَ على الشيء: واظب.
أَبو زيد: ثَبَرْتُ فلاناً عن الشيء أَثْبُرُهُ رَدَدْتُه عنه.
وفي حديث أَبي موسى: أَتَدْرِي ما ثَبَرَ الناس؟ أَي ما الذي صدّهم ومنعهم من طاعة الله، وقيل: ما أَبطأَ بهم عنها.
والتَّبْرُ: الحَبْسُ.
وقوله تعالى: وإِنِّي لأَظُنُّكَ يا فِرْعَوْنُ مَثْبُوراً؛ قال الفرّاء: أَي مغلوباً ممنوعاً من الخير؛ ابن الأَعرابي: المثبور الملعون المطرود المعذب.
وثَبَرَهُ عن كذا يَثْبُرُه، بالضم،ثَبْراً أَي حبسه؛ والعرب تقول: ما ثَبَرَك عن هذا أَي ما منعك منه وما صرفك عنه؟ وقال مجاهد: مَثْبُوراً أَي هالكاً.
وقال قتادة في قوله: هُنالِكَ ثُبوراً؛ قال: ويلاً وهلاكاً.
ومَثَلُ العَرَبِ: إِلى أُمِّهِ يَأْوِي مَن ثُبِرَ أَي من أُهْلِكَ.
والتُّبُورُ: الهلاك والخسران والويل؛ قال الكميت: ورَأَتْ قُضاعَةُ، في الأَيا مِنِ، رَأْيَ مَثْبُورٍ وثابِرْ أَي مخسور وخاسر، يعني في انتسابها إِلى اليمن.
وفي حديث الدعاء: أَعوذ بك من دَعْوَة الثُّبُورِ؛ هو الهلاك، وقد ثَبَرَ يَثْبُرُ ثُبُوراً.
وثَبَرَهُ الله: أَهلكه إِهلاكاً لا ينتعش، فمن هنالك يدعو أَهل النار: واثُبُوراه فيقال لهم: لا تدْعوا اليوم ثُبُوراً واحداً وادْعُوا ثُبُوراً كَثِيراً.
قال الفرّاء: الثُّبُور مصدر ولذلك، قال ثُبُوراً كَثىيراً لأَن ال مصادر لا تجمع، أَلا ترى أَنك تقول قعدت قعوداً طويلاً وضربته ضرباً كثيراً؟، قال: وكأَنهم دعوا بما فعلوا كما يقول الرجل: وَانَدامتَاهْ وقال الزجاج في قوله: دعوا هنالك ثبوراً؛ بمعنى هلاكاً، ونصبه على المصدر كأَنهم، قالوا ثبرنا ثبوراً، ثم، قال لهم: لا تدعوا اليوم ثبوراً، مصدر فهو للقليل والكثير على لفظ واحد.
وثَبَرَ البحرُ: جَزَرَ.
وتَثَابَرَتِ الرجالُ في الحرب: تواثبت.
والمَثْبِرُ، مثال المجلس: الموضعُ الذي تلد فيه المرأَةُ وتضع الناقةُ،من الأَرض، وليس له فعل، قال ابن سيده: أُرى أَنما هو من باب المخْدَع.
وفي الحديث: أَنهم وجدوا الناقة المُنْتِجَةَ تفحص في مثبرها؛ وقال نُصَير: مَثْبِرُ الناقة أَيضاً حيث تُعَضَّى وتُنْحَرُ؛ قال أَبو منصور: وهذا صحيح ومن العرب مسموع، وربما قيل لمجلس الرجل: مَثْبِرٌ.
وفي حديث حكيم بن حزام: أَنَّ أُمه ولدته في الكعبة وأَنه حمل في نِطَعٍ وأُخذ ما تحت مَثْبِرِها فغسل عند حوض زمزم؛ المَثْبِرُ: مَسْقَطُ الولد؛ قال ابن الأَثير: وأَكثر ما يقال في الإِبل.
وثَبِرَتِ القَرْحَةُ: انفتحت.
وفي حديث معاوية: أَن أَبا بُرْدَةَ، قال: دخلت عليه حين أَصابته قَرْحَةٌ، فقال: هَلُمَّ يا ابن أَخي فانظر، قال: فنظرت فإِذا هي قد ثَبِرَتْ، فقلت: ليس عليك بأْس يا أَمير المؤْمنين؛ ثَبِرَتْ أَي انفتحت.
والثَّبْرَةُ: تراب شبيه بالنُّورة يكون بين ظهري الأَرض فإِذا بلغ عِرْقُ النخلة إِليه وقف.
يقال: لقيتْ عروقُ النخلة ثَبْرَةً فَرَدَّتها؛
وقوله أَنشده ابن دريد: أَيُّ فَتًى غادَرْتُمُ بِثَبْرَرَهْ إِنما أَراد بثبرة فزاد راء ثانية للوزن.
والثِّبْرَةُ: أَرضٌ رِخْوَةٌ ذات حجارة بيض، وقال أَبو حنيفة: هي حجارة بيض تقوَّم ويبنى بها، ولم يقل إِنها أَرض ذات حجارة.
والثَّبْرَةُ: الأَرض السهلة؛ يقال: بالغت النخلة إِلى ثَبْرَةٍ من الأَرض.
والثَّبْرَةُ: الحفرة في الأَرض.
والثَّبْرَةُ: النقرة تكون في الجبل تمسك الماء يصفو فيها كالصِّهْرِيجِ، إِذا دخلها الماء خرج فيها عن غُثائه وصفا؛ قال أَبو ذؤيب: فَثَجَّ بها ثَبَراتِ الرَّصا فِ، حَتَّى تَزَيَّلَ رَنْقُ الكَدَرْ (* قوله: «حتى تزيل رنق الكدر» كذا بالأَصل وفي شرح القاموس حتى تفرق رنق المدر).
أَراد بالقبرات نِقَاراً يجتمع فيها الماء من السماءِ فيصفو فيها.
التهذيب: والثَّبْرَةُ النُّقْرَةُ في الشيء والهَزْمَةُ؛ ومنه قيل للنقرة في الجبل يكون فيها الماء: ثَبْرَةٌ.
ويقال: هو على صِيرِ أَمْرٍ وثِبَارِ أَمر بمعنى واحد.
(* قوله: «بمعنى واحد» أَي على إِشراف من قضائه كما في القاموس).
وثَبَّرَةُ: موضع، وقول أَبي ذؤيب: فَأَعْشَيْتُه، من بَعْدِ ما راثَ عِشْيَهُ،بِسَهْمٍ كَسَيْرِ الثَّابِرِيَّةِ لَهْوَقِ قيل: هو منسوب إِلى أَرض أَو حيّ، وروي التابرية، بالتاء.
وثَبِيرٌ: جبل بمكة.
ويقال: أَشْرِقْ ثَبير كيما نُغِير، وهي أَربعةُ أَثْبِرَةٍ: ثَبِيرُ غَيناء، وثَبِيرُ الأَعْرَجِ، وثَبِيرُ الأَحْدَبِ،وثَبِيرُ حِراء.
وفي الحديث ذكر ثبير؛ قال ابن الأَثير: وهو الجبل المعروف عند مكة، وهو أَيضاً اسم ماء في ديار مزينة أَقطعه النبي، صلى الله عليه وسلم، شَرِيسَ بنَ ضَمْرَةَ.
ويَثْبِرَةُ: اسم أَرض؛ قال الراعي: أَوْ رَعْلَةٍ مِنْ قَطَا فَيْحانَ حَلأَها،عَنْ ماء يَثْبِرَةَ، الشُّبَّاكُ والرَّصدُ"
-
ثَبْرُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ ثَبْرُ: الحَبْسُ، كالتَّثْبير، والمَنْعُ، والصَّرْفُ عن الأَمْرِ، والتَّخْييبُ، واللَّعْنُ، والطَّرْدُ، وجَزْرُ البَحْرِ.
ـ ثُبورُ: الهلاكُ، والوَيْلُ، والإِهْلاكُ.
ـ ثابَرَ: واظَبَ.
ـ تَثابَرا: تَواثبا.
ـ ثَبْرَةُ: الأرضُ السَّهْلَةُ، وتُرابٌ شبيهٌ بالنُّورَةِ، والحُفْرَةُ في الأرضِ.
ـ ثَبْرَةُ: وادٍ بِديارِ ضَبَّةَ،
ـ ثُبْرَةُ: الصُّبْرَةُ.
ـ ثَبيرُ الأَثْبِرَةِ، وثَبيرُ الخَضْراءِ، والنِّصْعِ، والزِّنْجِ، والأَعْرَجِ، والأَحْدَبِ،
ـ ثَبير غَيْناءَ: جِبالٌ بظاهِرِ مكَّةَ.
ـ ثَبيرٌ: ماءَةٌ بدِيارِ مُزَيْنَةَ، أقْطَعَها رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، شَريسَ بنَ ضَمْرَةَ، وسَمَّاهُ: شُرَيْحاً.
ـ مَثْبِرُ: المَجْلِسُ، والمَقْطَعُ والمَفْصِلُ، والمَوْضِعُ تَلِدُ فيه المرأة أو الناقةُ، ومَجْزَِرُ الجَزُورِ.
ـ ثَبِرَتِ القَرْحَةُ: انْفَتَحَتْ.
ـ اثْبارَرْتُ عنه: تَثاقَلْتُ.
ـ هو على ثِبارِ أمْرٍ: على إشْرافٍ من قَضائِهِ.
-
ثَبَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
- ثَبَرَ فلانٌ ثَبَرَ ُ ثَبْرًا، وثُبُورًا: هلك.
وفي التنزيل العزيز:الفرقان آية 14 لاَ تَدْعُوا الْيَوْمَ ثُبُورًا وَاحِدًا وادْعُوا ثُبُورًا كثيرًا ) ) .
و ثَبَرَ الشيءَ: أهلكه.
و ثَبَرَ فلانًا: خيَّبه وطرده.
و ثَبَرَ عن الشيء: حبسه عنه.
فهو مثْبُورٌ.
وفي التنزيل العزيز:الإسراء آية 102 وَإِنِّي لأَظُنُّكَ يَا فِرْعَوْنُ مَثْبُورًا ) ) .
و ثَبَرَ البحرُ: جَزَرَ.
-
ثابرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- ثابرَ على يثابر ، مُثابرةً ، فهو مُثابِر ، والمفعول مُثابَر عليه :-
• ثابر على الأمر واظب عليه وداوم :-ثابر على الدرس، - ثابر على العمل بكلِّ نشاطٍ وهمَّة.
-
ثبَر (المعجم الرائد)
- ثبر - يثبر ، ثبورا
1- ثبر : هلك. 2- ثبره : أهلكه
-
ثبر (المعجم الرائد)
- ثبر - يثبر ، ثبرا
1- ثبره عن الشيء : حبسه ومنعه عنه . 2- ثبره : طرده. 3- ثبره : صرفه عن الأمر.
-
مثبر (المعجم الرائد)
- مثبر - ج، مثابر
1- مثبر : مجلس. 2- مثبر : مقطع، مفصل. 3- مثبر : موضع تلد فيه المرأة أو الناقة. 4- مثبر : مسلخ، تذبح فيه الجزور.
-
ثَبَرَ (المعجم الغني)
- [ث ب ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). ثَبَرْتُ، أثْبُرُ، اُثْبُرْ، مصدر ثُبُورٌ.
1. :-ثَبَرَ الرَّجُلُ :- : هَلَكَ.
2. :-ثَبَرَهُ دُونَ خَوْفٍ أَوْ وَجَلٍ :- : أهْلَكَهُ.
-
ثَابَرَ (المعجم الغني)
- [ث ب ر]. (فعل: رباعي لازم. متعد بحرف). ثَابَرْتُ، أُثَابِرُ، ثَابِرْ، مصدر مُثَابَرَةٌ. :-ثَابَرَ عَلَى العَمَلِ الجَادِّ :- : وَاظَبَ، دَاوَمَ عَلَيْهِ. :-عَمَلٌ يُثَابِرُ عَلَى اسْتِكْمَالِهِ بِمَا يُمْكِنُ مِنَ السَّعَةِ.(محمد عبده).
-
ثابر (المعجم الرائد)
- ثابر - مثابرة وثبارا
1-ثابر على الأمر : واظب، داوم
-
ثَبرة (المعجم الرائد)
- ثبرة
1- ثبرة : أرض سهلة لينة. 2- ثبرة : أرض ذات حجارة بيض. 3- ثبرة : حفرة في الأرض يجتمع فيها الماء. 4- ثبرة : حفرة في الجبل تحبس الماء.
-
ثبر (المعجم الرائد)
- ثبر - تثبيرا
1- ثبره عن الشيء : حبسه ومنعه عنه . 2- ثبره : أهلكه.
-
ثَبِرَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
- ثَبِرَتِ القَرْحةُ ثَبِرَتِ ثبَرًا: انفتحت.
-
مُثَابَرَةٌ (المعجم الغني)
- [ث ب ر]. (مصدر ثَابَرَ). :-الْمُثَابَرَةُ عَلَى العَمَلِ :-: الْمُوَاظَبَةُ، الْمُدَاوَمَةُ. :-فَمَنْ مَنَّ عَلَيْهِ خَالِقُهُ بِالعَقْلِ وَأَعَانَ عَلَى نَفْسِهِ بِالْمُثَابَرَةِ عَلَى الأَدَبِ وَالحِرْصِ عَلَيْهِ سَعِدَ حَظُّهُ :- (ابن المقفع) l :-الْمُثابَرَةُ خَيْرٌ مِنَ الْمَهَارَةِ.
-
ثبر (المعجم مختار الصحاح)
- ث ب ر: المُثَابرةُ على الأمر المواظبة عليه و ثَبِيرٌ جبل بمكة و الثُّبُورُ الهلاك والخسران أيضا ئ
-
الثَّبْرَة (المعجم المعجم الوسيط)
- الثَّبْرَة .
تُرابٌ شَبِيهٌ بالنُّورة، يكون بين طبقَتين من الأرض، فإِذا بلغ عرقُ النَّخْلة إليه وقف.
و الثَّبْرَة الثُّغرة تكون في الجبل تُمسك الماءَ كالصِّهريج.
-
الثِّبار (المعجم المعجم الوسيط)
- الثِّبار : يقال: هو على ثبار أمر: على إشراف من قضائه.
-
مُثَابِرٌ (المعجم الغني)
- جمع: ون، ات. [ث ب ر]. (فاعل مِنْ ثَابَرَ). :-مُثَابِرٌ عَلَى العَمَلِ :- : مُوَاظِبٌ، مُدَاوِمٌ عَلَيْهِ.
-
مثبور (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- مثبور :-
1 - اسم مفعول من ثبَرَ2.
2 - مخبول لا عقل له :- {وَإِنِّي لأَظُنُّكَ يَافِرْعَوْنُ مَثْبُورًا} .
3 - مسحور :- {وَإِنِّي لأَظُنُّكَ يَافِرْعَوْنُ مَثْبُورًا} .
-
تثابر (المعجم الرائد)
- تثابر - تثابرا
1-تثابر المتقاتلان في الحرب : وثب كل منه ما إلى الآخر
-
ثابر على الأمر (المعجم عربي عامة)
- واظب عليه وداوم :-ثابر على الدرس- ثابر على العمل بكلِّ نشاطٍ وهمَّة.
-
ثبَّرَه (المعجم المعجم الوسيط)
- ثبَّرَه عن الأمر: حبسه عنه.
-
ثُبُورٌ (المعجم الغني)
- [ث ب ر]. (مصدر ثَبَرَ). :-الثُّبورُ لَهُ إنْ هُوَ أخْلَفَ وَعْدَهُ :- : الهلاكُ، الوَيْلُ.
-
ثُبور (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- ثُبور :-
مصدر ثبَرَ1
• نادى بالويل والثُّبور: هدّد بالشرِّ والهلاك.
-
ثُبور (المعجم الرائد)
- ثبور
1- مصدر ثبر. 2- هلاك. 3- إهلاك. 4- ويل.
تعليقـات: