وصف و معنى و تعريف كلمة ثديي:


ثديي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ثاء (ث) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ثاء (ث) و دال (د) و ياء (ي) و ياء (ي) .




معنى و شرح ثديي في معاجم اللغة العربية:



ثديي

جذر [ثدي]

  1. ثَدْيِيّ: (اسم)
    • ثَدْيِيّ : جمع ثَدييّات
  2. ثَدييّات: (اسم)
    • الجمع : ثَدْيِيٌّ
    • فَصِيلَةُ الَّلبُونَاتِ الفَقَاريَّات ، تَلِدُ وَتُرْضِعُ وَيَكْسُوهَا شَعَرٌ
  3. ثَدي: (اسم)
    • الجمع : أَثْدٍ و أَثْداء و ثُدِيّ و ثِديّ
    • الثَّدْيُ : النتوء في صدر الرجل والمرأة ، وهو فيها مجتمع اللبن كالضَّرع لذوات الظِّلف والخُفّ ( يذكر ويؤنث ) والجمع : أَثْدٍ ، وَثُدِيٌّ
    • ثَدْيُ الحَيَوَانِ : ضَرْعُهُ
    • ارتضع فلانٌ ثُدِيّ الكرم : مَثَل يُضْرب في البذل والعطاء ،
    • تجوع الحُرَّة ولا تأكل بثَدْيَيْها [ مثل ]: يُضرب في صيانة النَّفس عن خسيس مكاسب الأموال ،
    • مَدَّ إليهم بثدي غيرِ أقطع : انتسب إليهم بقرابةٍ قريبة
  4. ثُدِيُّ: (اسم)

    • ثُدِيُّ : جمع ثَّدْيُ
  5. ثدى: (اسم)
    • مصدر ثدِيَ
,
  1. الثَّدْيُ
    • ـ الثَّدْيُ ، وثِّدْيُ وثَّدَى : خاصٌّ بالمَرْأةِ ، أو عامٌّ ، ويُؤَنَّثُ , ج : أثْدٍ وثُدِيٌّ .
      ـ ذُو ثُّدَيَّةِ : لَقَبُ حُرْقوصِ بنِ زُهَيْرٍ كَبيرِ الخَوارِجِ ، أو هو بالمُثَنَّاةِ تحتُ ، ولَقَبُ عَمْرِو بنِ وُدٍّ ، قَتيلِ علِيّ بنِ أبي طالِبٍ ، كرَّمَ اللُّه وجْهَه .
      ـ امرأةٌ ثَدْياءُ : عظِيمَتُها ،
      ـ ثَدِيَ : ابْتَلَّ .
      ـ ثَداهُ : بَلَّهُ .
      ـ ثُّدَيَّةُ : وِعاءٌ يَحْمِلُ فيه الفارِسُ العَقَبَ والرِّيشَ .
      ـ تَّثْدِيَةُ : التَّغْذِيَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ثديت المرأة
    • عظُمت غدّةُ إفراز اللبن عندها .

    المعجم: عربي عامة



  3. ثَدْيِيَّاتٌ
    • جمع ثَدْيِيٌّ . : فَصِيلَةُ الَّلبُونَاتِ الفَقَاريَّات ، تَلِدُ وَتُرْضِعُ وَيَكْسُوهَا شَعَرٌ .

    المعجم: الغني

  4. ثَدْيِيَّات
    • ثَدْيِيَّات :-
      ( الحيوان ) أعلى طائفة في الفقاريّات من الحيوان تتميّز بأثداء إناثها التي تُرضِع لبنًا تُفرزه غددها الثَّدييَّة ، كالأسود والقطط والكلاب ، وغير ذلك .
      • علمُ الثَّدْيِيَّات : ( الحيوان ) قسم من علم الحيوان يبحث في طائفة الثدييّات أي اللَّبونات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. ثَدْيَاءُ
    • [ ث د ي ]. :- اِمْرَأةٌ ثَدْيَاءُ :- : عَظِيمَةُ الثَّدْيَيْنِ .

    المعجم: الغني



  6. ثدياءُ
    • ثدياءُ :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ثدِيَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. ثَدياء
    • ثدياء
      1 - إمرأة عظيمة الثدي

    المعجم: الرائد

  8. ثدِيَ
    • ثدِيَ يثدَى ، اثْدَ ، ثدًى ، فهو ثَدْيَاء :-
      ثدِيت المرأةُ عظُمت غدّةُ إفراز اللبن عندها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. ثرّ الشّخص
    • كثُر كلامُه .


    المعجم: عربي عامة

  10. ثَرَّ
    • ثَرَّ السائلُ ثَرَّ ُ ثَرًّا ، وثُرُورًا : غزُر وكثُر .
      يقال : ثرَّت البئرُ والسحابةُ والعينُ .
      و ثَرَّ الشاةُ أو الناقة : غزُر لبنها .
      فهي ثارَّة ، وثَرَّةٌ ، وثَرُورٌ ، وثَرَّارة .
      و ثَرَّ الرجلُ : كثر كلامه وتشدَّق .
      فهو ثارٌّ ، وثَرٌّ .
      و ثَرَّ الطعنةُ : كثر دمُها .
      فهي ثَرَّةٌ .
      و ثَرَّ الشيءَ ثَرًّا : بدَّده وفرّقه .
      يقال : ثَرَّت السحابةُ ماءها : صبَّته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. ثَرّ
    • ثَرّ :-
      1 - مصدر ثَرَّ 1 وثَرَّ 2 .
      2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ثَرَّ 1 وثرَّ 2
      • حصان ثَرّ : بعيد الخطو ، متسع الرَّكْض .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. ثَرٍ
    • ثَرٍ :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ثرِيَ / ثرِيَ بـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. ثر
    • ثر
      1 - مصدر ثر . 2 - تبديد ، تفريق . 3 - واسع . 4 - من السحاب : كثير الماء . 5 - من المطر : واسع القطر . 6 - من الخيل : سريع الركض . 7 - كثير الكلام .

    المعجم: الرائد

  14. الثَّرُّ
    • الثَّرُّ من الخيل : السريع الرَّكْض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. ثر
    • ثر - يثر ، ثرا
      1 - ثر الشيء : فرقه . 2 - ثرت السحابة ماءها : صبته .

    المعجم: الرائد



  16. ثرِيَ
    • ثرِيَ / ثرِيَ بـ يَثرَى ، اثْرَ ، ثَراءً ، فهو ثَرِيّ وثَرٍ ، :-
      والمفعول مثريّ به • ثرِي فلانٌ ثرا ، كثر مالُه :- انتقل من الفقر إلى الثَّراء : غَنِي ، - تاجر ثَرِيّ .
      ثرِي بماله : كثُر به وغني عن الناس :- هم أثرياء بما لديهم من كرامة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. وثُرَ
    • وثُرَ يوثُر ، وَثارةً ، فهو وَثْر ووَثِر ووَثير :-
      وثُر الفراشُ وطُؤَ وصار ليِّنًا ناعمًا .
      • وثُرتِ المرأةُ : سَمِنَتْ :- وثُرت الفتاةُ في سِنٍّ مُبكِّرة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. ثَر
    • ثر - يثر ويثر ، ثرا وثرورا وثرورة وثرارة
      1 - ثر السائل : غزر . 2 - ثرت العين : غزر دمعها . 3 - ثرت عين الماء : غزر ماؤها . 4 - ثرت الناقة أو الشاة : غزر لبنها . 5 - ثر الإناء أو غيره : اتسع . 6 - ثر : كثر كلامه .

    المعجم: الرائد

  19. ثَرَّ 1
    • ثَرَّ 1 ثَرَرتُ ، يَثُرّ ، اثْرُرْ / ثُرَّ ، ثَرًّا وثُرُورًا ، فهو ثارّ وثَرّ :-
      • ثرَّت السَّحابةُ غزر ماؤها :- ينبوعٌ ثَرّ : واسع العطاء ، لاينضب ، - شاةٌ ثَرَّة : غزيرة اللبن .
      ثرَّ الشَّخصُ : كثُر كلامُه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. ثَرَّ 2
    • ثَرَّ 2 ثَرَرْتُ ، يَثُرّ ، اثْرُر / ثُرَّ ، ثَرًّا ، فهو ثارّ وثَرّ ، والمفعول مَثْرور :-
      • ثرَّت السَّحابةُ ماءَها صبَّته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. ثارَ
    • ثارَ / ثارَ على يَثُور ، ثُرْ ، ثَوْرةً وثَوَرانًا ، فهو ثائر ، والمفعول مَثُور عليه :-
      ثار الغبارُ سطع ، هاج وانتشر :- ثار به الغضب ، - ثارت مشكلةٌ :-
      ثار ثائِرُه / ثارت ثائرتُه / ثارت نفسُه : بلغ به الغضب مبلغًا بعيدًا ، هاج .
      ثار الماءُ : فار ، نبع بقوة وشِدَّة .
      ثار البركانُ : قذف الحُمَم والمواد المنصهرة من باطنه .
      ثار عليه : تمرَّد عليه وأعلن الثورة والعصيان :- ثار على النظام / التعسُّف / الظلم / الفساد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. ثدي
    • " الثَّدْي : ثدْي المرأَة ، وفي المحكم وغيره : الثَّدْي معروف ، يذكر ويؤنث ، وهو للمرأَة والرجل أَيضاً ، وجمعه أَثْدٍ وثُدِيّ ، على فُعول ، وثِدِيّ أَيضاً ، بكسر الثاء لما بعدها من الكسر ؛ فأَما قوله : وأَصْبَحَت النِّساءُ مُسَلِّباتٍ ، لهُنَّ الويلُ يَمْدُدْنَ الثُّدِينا فإِنه كالغلط ، وقد يجوز أَن يريد الثُّدِيَّا فأَبدل النون من الياء للقافية .
      وذو الثُّدَيَّة : رجل ، أَدخلوا الهاء في الثُّدَيَّة ههنا ، وهو تصغير ثَدْي .
      وأَما حديث عليّ ، عليه السلام ، في الخوارج : في ذي الثُّدَيَّة المقتول بالنهروان ، فإِن أَبا عبيد حكى عن الفراء أَنه ، قال إِنما قيل ذو الثُّدَيَّة بالهاء هي تصغير ثَدْي ؛ قال الجوهري : ذو الثُّدَيَّة لقب رجل اسمه ثُرْمُلة ، فمن ، قال في الثَّدْي إِنه مذكر يقول إِنما أَدخلوا الهاء في التصغير لأَن معناه اليد ، وذلك أَن يده كانت قصيرة مقدار الثَّدْي ، يدل على ذلك أَنهم يقولون فيه ذو اليُدَيَّة وذو الثُّدَيَّة جميعاً ، وإِنما أُدخل فيه الهاء ، وقيل : ذو الثُّدَيَّة وإِن كان الثَّدْي مذكراً لأَنها كأَنها بقية ثَدْي قد ذهب أَكثره ، فقللها كما يقال لُحَيْمة وشُحَيْمة ، فأَنَّثها على هذا التأْويل ، وقيل : كأَنه أَراد قطعة من ثَدْي ، وقيل : هو تصغير الثَّنْدُوَة ، بحذف النون ، لأَنها من تركيب الثَّدْي وانقلاب الياء فيها واواً لضمة ما قبلها ، ولم يضر ارتكاب الوزن الشاذ لظهور الاشتقاق .
      وقال الفراء عن بعضهم : إِنما هو ذو اليُدَيَّة ، قال : ولا أُرى الأَصل كان إِلاَّ هذا ، ولكن الأَحاديث تتابعت بالثاء .
      وامرأَة ثَدْياء : عظيمة الثَّدْيين ، وهي فعلاء لا أَفَعلَ لها لأَن هذا لا يكون في الرجال ، ولا يقال رجل أَثْدَى .
      ويقال : ثَدِيَ يَثْدَى إِذا ابتلَّ .
      وقد ثَداهُ يَثْدُوه ويَثْدِيه إِذا بَلَّه .
      وثَدَّاه إِذا غَذَّاه .
      والثُّدَّاء ، مثل المُكَّاء : نبت ، وقيل : نبت في البادية يقال له المُصاص والمُصَّاخ ، وعلى أَصله قشور كثيرة تَتَّقِد بها النار ، الواحدة ثُدَّاءة ؛ قال أَبو منصور : ويقال له بالفارسية بهراه دايزاد (* قوله « بهراه دايزاد » هكذا هو في الأصل )؛

      وأَنشد ابن بري لراجز : كأَنَّما ثُدّاؤه المَخْروفُ ، وقد رَمَى أَنصافَه الجُفُوفُ ، رَكْبٌ أَرادوا حِلَّةً وُقُوف شبه أَعلاه وقد جف بالركب ، وشبه أَسافله الخُضْر بالإِبل لخضرتها .
      وثَدِيَت الأَرضُ : كسَدِيَت ؛ حكاها يعقوب وزعم أَنها بدل من سين سَدِيَتْ ، قال : وهذا ليس بمعروف ، قال : ثم قلبوا فقالوا ثَدِئتْ ، مهموز من الثَّأَد ، وهو الثَّرَى ؛ قال ابن سيده : وهذا منه سهو واختلاط وإِن كان إِنما حكاه عن الجرمي ، وأَبو عمر يَجِلُّ عن هذا الذي حكاه يعقوب إِلا أَن يَعْنيَ بالجرمي غيره .
      قال ثعلب : الثَّنْدُوَة ، بفتح أَولها غير مهموز ، مثال التَّرْقُوَة والعَرْقُوَة على فَعْلُوَة ، وهي مَغْرِز الثَّدْي ، فإِذا ضممت همزت وهي فُعْلُلَة ، قال أَبو عبيدة : وكان رؤبة يهمز الثُّنْدُؤَة وسِئَة القوس ، قال : والعرب لا تهمز واحداً منهما ، وفي المعتل بالأَلف : الثَّدْواءُ معروف موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. ثرر
    • " عَيْنٌ ثَرَّةٌ وثَرَّارَةٌ وثَرْثارَةٌ : غَزيرَة الماء ، وقد ثَرَّتْ تَثُرُّ وتَثِرُّ ثَرارَةً ، وكذلك السحابة .
      وسحابٌ ثَرٌّ أَي كثير الماء .
      وعين ثَرَّةٌ : كثيرة الدموع ؛ قال ابن سيده : ولم يسمع فيها ثَرْثارةٌ ؛ أَنشد ابن دريد : يا مَنْ لِعَيْنٍ ثَرَّةِ المَدامِعِ يَحْفِشُها الوَجْدُ بِدَمْعٍ هامِعِ يحفشها : يستخرج كل ما فيها .
      الجوهري : وعين ثَرَّةٌ ، قال : وهي سحابة تأْتي من قِبَلِ قِبْلَةِ أَهل العراق ؛ قال عنترة : جادتْ عليها كُلُّ عَيْنٍ ثَرَّةٍ ، فَتَرَكْنَ كُلَّ قَرارَةٍ كالدّرْهَمِ وطعنة ثَرَّةٌ أَي واسعة ، وقيل : ثَرَّةٌ كثيرة الدم ، على التشبيه بالعين ، وكذلك عين السحاب .
      قال : وكل نعت في حدّ المدغم إِذا كان على تقدير فَعَلَ فأَكثره على تقدير يَفْعِل ، نحو طَبَّ يَطِبُّ وثَرَّ يَثِرُّ ، وقد يختلف في نحو خَبَّ يَخُِبُّ (* وقوله : « وقد يختلف في نحو خب يخب » يقتضي أَنه لم يتخلف فيما قبله وليس كذلك ).
      فهو خَِبُّ ، قال : وكل شيء في باب التضعيف فعله من يفَعل مفتوح فهو ، في فعيل ، مكسور في كل شيء ، نحو شَحَّ يَشِحُّ وضَنَّ يَضِنُّ ، فهو شحيح وضنين ، ومن العرب من يقول : شحَّ يَشُحُّ وضَنَّ يَضُنُّ ؛ وما كان من أَفعل وفعلاء من ذوات التضعيف ، فإِنَّ فَعِلْتُ منه مكسور العين ويفعل مفتوح ، نحو أَصم وصماء وأَشم وشماء ؛ تقول : صَمِمْتَ يا رجل تَصَمُّ ، وجَمِمتَ يا كَبْشُ تَجَمُّ ، وما كان على فَعلْت من ذوات التضعيف غير واقع ، فإِن يفعل منه مكسور العين ، نحو عَفَّ يَعِفُّ وخَفَّ يَخِفُّ ، وما كان منه واقعاً نحو رَدَّ يَرُدُّ ومَدَّ يَمُدُّ ، فإِن يفعل منه مضموم إِلاَّ أَحرفاً جاءت نادرة وهي : شَدَّة يَشُدُه ويَشِدُّه وعَلَّه يَعُلُّه ويَعلُّه ونَمَّ الحديثَ يَنُمُّه ويَنِمهُّ وهَرَّ الشيءَ إِذا كرهه يَهُرُّه ويَهِرُّه ؛ قال : هذا كله قول الفرّاء وغيره من النحويين ؛ ابن سيده : والمصدر الثَّرارَةُ والثُّرُورَةُ .
      وسحابة ثَرَّةٌ : كثيرة الماء .
      ومطر ثَرُّ : واسعُ القَطْر مُتَدارَكُه .
      ومطر ثَرُّ : بَيِّنُ الثَّرارَةِ .
      وشاة ثَرَّةٌ وثَرُورٌ : واسعة الإِحليل غزيرة اللبن إِذا حلبت ، وكذلك الناقة ، والجمع ثُرُرٌ وثِرارٌ ، وقد ثَرَّتْ تثُرُّ وتَثِرُّ ثَرّاً وثُروراً وثُرورَةً وثَرارَةً .
      وإِحْليل ثَرُّ : واسع .
      وفي حديث خزيمة وذكر السنة : غاضتْ لها الدَّرَّةُ ونقصت لها الثَّرَّةُ ؛ الثرة ، بالفتح : كثرة اللبن .
      يقال : ناقة ثَرَّة واسعة الإِحليل ، وهو مخرج اللبن من الضرع ، قال : وقد تكسر الثاء .
      وبول ثَرُّ : غَزِيرٌ .
      وثَرَّ يَثِرُّ ويَثُرُّ إِذا اتسع ، وثَرَّ يَثُرُّ إِذا بَلَّ سَويقاً أَو غيره .
      ورجل ثَرُّ وثَرثارٌ : مُتَشَدِّق كثير الكلام ، والأُنثى ثَرَّةٌ وثَرْثارَةٌ .
      والثَّرْثارُ أَيضاً : الصَّيَّاحُ ؛ عن اللحياني .
      والثَّرْثَرَةُ في الكلام : الكَثْرةُ والترديد ، وفي الأَكل : الإِكثار في تخليط .
      تقول : رجل ثَرْثارٌ وامرأَة ثَرثارَةٌ وقوم ثَرْثارُونَ ؛ وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : أَبْغَضُكُمْ إِليَّ الثَّرْثارُون المُتَفَيْهِقُونَ ؛ هم الذين يكثرون الكلام تَكَلُّ فاً وخروجاً عن الحق .
      وبناحية الجزيرة عَيْنٌ غزيرة الماء يقال لها : الثَّرْثارُ .
      والثَّرْثارُ : نهر بعينه ؛ قال الأَخطل : لَعَمْري لقد لاقتْ سُلَيْمٌ وعامِرٌ ، على جانب الثَّرْثارِ ، رَاغِيَةَ البَكْرِ وثَرْثارٌ : واد معروف .
      وثَراثِرُ : موضع :، قال الشماخ : وأَحْمَى عليها ابنا زُمَيْعٍ وهَيْثَمٍ مُشَاشَ المَراضِ ، اعْتادها من ثَراثِر والثَّرّثَرةْ : كثرة الأَكل والكلام في تخليط وترديد ، وقد ثَرْثَر الرجُل ، فهو ثَرْثارٌ مهْذارٌ .
      وثَرَّ الشيءَ من يده يَثُرُّه ثَرّاً وثَرْثَرَةً : بَدَّدَهُ .
      وحكى ابنُ دريد : ثَرْثَرَهُ بَدَّدَه ، ولم يَخُصَّ اليدَ .
      والإِثْرارَةُ : نبت يسمى الفارسية الزريك ؛ عن أَبي حنيفة ، وجمعها إِثْرارٌ .
      وثَرَّرْت المكانَ مثل ثَرَّيْتُه أَي نَدَّيْتُه .
      وثُرَيْرٌ ، بضم الثاء وفتح الراء وسكون الياء : موضع من الحجاز كان به مال لابن الزبير له ذكر في حديثه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. ثرا
    • " الثَّرْوَة : كثرة العَدَد من الناس والمال .
      يقال : ثَرْوة رجالٍ وثَرْوة مالٍ ، والفَرْوة كالثَّرْوة فاؤه بدل من الثاء .
      وفي الحديث : ما بعث الله نبيّاً بعد لوط إِلا في ثَرْوَةٍ من قومه ؛ الثروة : العدد الكثير : وإِنما خَصَّ لوطاً لقوله : لو أَن لي بكم قُوَّة أَو آوِي إِلى رُكْنٍ شديد .
      وثَرْوةٌ من رجال وثَرْوَة من مال أَي كثير ؛ قال ابن مقبل وثَرْوَةٌ من رجال لو رأَيْتَهمُ ، لَقُلْتَ : إِحْدَى حِراجِ الجَرّ من أُقُر مِنَّا بِبادِيةِ الأَعْرابِ كِرْكِرةٌ ، إِلى كَراكِرَ بالأَمــصارِ والحَضَر ‏

      ويروى : ‏ وثَوْرةٌ من رجال .
      وقال ابن الأَعرابي : يقال ثَوْرَة من رجال وثَرْوةٌ بمعنى عدد كثير ، وثَرْوَة من مال لا غير .
      ويقال : هذا مَثْراةٌ للمال أَي مَكْثَرة .
      وفي حديث صلة الرحم : هي مَثْراةٌ في المال مَنْسَأَةٌ في الأَثَر ؛ مَثْراة : مَفْعَلة من الثَّراء الكثرة .
      والثَّراءُ : المال الكثير ؛ قال حاتم : وقد عَلِمَ الأَقْوامُ لو أَنَّ حاتِماً أَراد ثَراءَ المالِ ، كان له وَفْرُ والثَّرَاء : كثرة المال ؛ قال علقمة : يُرِدْنَ ثَراءَ المالِ حيثُ عَلِمْنَه ، وشرْخُ الشَّبابِ عندَهُنَّ عجيبُ أَبو عمرو : ثَرَا اللهُ القومَ أَي كَثَّرَهم .
      وثَرَا القومُ ثَراءً : كَثُروا ونَمَوْا .
      وثَرا وأَثْرَى وأَفْرى : كثُرَ مالُه .
      وفي حديث إِسمعيل ، عليه السلام :، قال لأَخيه إِسحق إِنك أَثْرَيْتَ وأَمْشَيْتَ أَي كثُر ثَراؤُك ، وهو المال ، وكثُرت ماشيتُك .
      الأَصمعي : ثَرا القومُ يَثْرُون إِذا كَثُرُوا ونَمَوْا ، وأَثْرَوْا يُثْرُون إِذا كثُرت أَموالهم .
      وقالوا : لا يُثْرِينا العَدُوُّ أَي لا يكثر قوله فينا .
      وثَرا المالُ نفسُه يَثْرُوا إِذا كثُر .
      وثَرَوْنا القومَ أَي كنا أَكثر منهم .
      والمال الثَّرِي ، مثل عَمٍ خفيف : الكثير .
      والمال الثَّرِيُّ ، على فعيل : وهو الكثير .
      وفي حديث أُم زرع : وأَراحَ عليَّ نَعَماً ثَرِيّاً أَي كثيراً ؛ ومنه سمي الرجل ثَرْوانَ ، والمرأَة ثُرَيَّا ، وهو تصغير ثَرْوى .
      ابن سيده : مال ثَرِيّ كثير .
      ورجل ثَرِيّ وأَثْرَى : كثير المال .
      والثَّرِيّ : الكثير العدد ؛ قال المَأْثُور المُحاربي جاهلي : فقد كُنْتَ يَغْشاكَ الثَّرِيُّ ، ويَتَّقِي أَذاك ، ويَرْجُو نَفْعَك المُتَضَعْضِع وأَنشد ابن بري لآخر : سَتَمْنَعُني منهم رِماحٌ ثَرِيَّةٌ ، وغَلْصَمةٌ تَزْوَرُّ منها الغَلاصِمُ وأَثْرَى الرجلُ : كَثُرت أَمواله ؛ قال الكميت يمدح بني أُمية : لَكُمْ مَسْجِدا الله المَزُورانِ ، والحَصَى لَكُمْ قِبْصُه من بين أَثْرَى وأَقْتَرا أَراد : من بين من أَثْرَى ومن أَقتر أَي من بين مُثْرٍ ومُقْترٍ ، ويقال : ثَرِي الرجلُ يَثْرَى ثَراً وثَراء ، ممدود ، وهو ثَرِيٌّ إِذا كَثُر ماله ، وكذلك أَثْرى فهو مُثْرٍ .
      ابن السكيت : يقال إِنه لَذو ثَراء وثَرْوة ، يراد إِنه لذو عَدد وكثرة مال .
      وأَثْرَى الرجلُ وهو فوق الاستغناء .
      ابن الأَعرابي : إِن فلاناً لَقَرِيب الثَّرَى بَعِيد النَّبَط للذي يَعِدُ ولا وفاء له .
      وثَريتُ بفلان فأَنا به ثَرٍ وثَريءٌ وثَرِيٌّ أَي غَنِيٌّ عن الناس به .
      والثَّرى : التراب النَّدِيٌّ ، وقيل : هو التراب الذي إِذا بُلَّ يَصِرْ طيناً لازباً .
      وقوله عز وجل : وما تحت الثَّرَى ؛ جاء في التفسير : أَنه ما تحت الأَرض ، وتثنيته ثَرَيانِ وثَرَوانِ ؛ الأَخيرة عن اللحياني ، والجمع أَثْراء .
      وثَرىً مَثْرِيٌّ : بالغوا بلفظ المفعول كما بالغوا بلفظ الفاعل ؛ قال ابن سيده : وإِنما قلنا هذا لأَنه لا فعل له فنحمل مَثْرِيَّه عليه .
      وثَرِيَتِ الأَرضُ ثَرىً ، فهي ثَرِيَّةٌ : نَدِيَتْ ولانَتْ بعد الجُدُوبة واليُبْس ، وأَثْرَتْ : كثُرَ ثَراها .
      وأَثْرَى المطر : بلَّ الثَّرَى .
      وفي الحديث : فإِذا كلب يأْكل الثَّرَى من العطش أَي التراب النديّ .
      وقال أَبو حنيفة : أَرض ثَرِيَّةٌ إِذا اعتدل ثَراها ، فإِذا أَردت أَنها اعْتَقَدَت ثَرىً قلت أَثْرَتْ .
      وأَرض ثَرِيَّة وثَرْياء أَي ذات ثَرَىً ونَدىً .
      وثَرَّى فلان الترابَ والسَّويقَ إِذا بَلَّه .
      ويقال : ثَرِّ هذا المكانَ ثم قِفْ عليه أَي بُلَّهُ .
      وأَرض مُثْرِيَةٌ إِذا لم يجِفَّ ترابُها .
      وفي الحديث : فأُتِي بالسويق فأَِِمر به فَثُرِّيَ أَي بُلَّ بالماء .
      وفي حديث علي ، عليه السلام : أَنا أَعلم بجعفر أَنه إِن عَلِمَ ثرَّاه مرة واحدة ثم أَطْعَمه أَي بَلَّه وأَطعمه الناسَ .
      وفي حديث خبز الشعير : فيطير منه ما طار وما بقي ثَرَّيْناه .
      وثَرِيتُ بفلان فأَنا ثَرِيّ به أَي غنيّ عن الناس به ، وروي عن جرير أَنه ، قال : إِني لأَكره الرحى (* قوله « اني لاكره الرحى إلخ » كذا بالأصل ).
      مخافة أَن تستفرعني وإني لأَراه كآثار الخيل في اليوم الثَّرِيّ .
      أَبو عبيد : الثَّرْياء على فَعْلاء الثَّرَى ؛

      وأَنشد : لم يُبْقِ هذا الدهر مِنْ ثَرْيائِِه غيرَ أَثافِيهِ وأَرْمِدائه وأَما حديث ابن عمر : أَنه كان يُقْعِي ويُثَرِّي في الصلاة ، فمعناه أَنه كان يضع يديه بالأَرض بين السجدتين فلا تفارقان الأَرض حتى يعيد السجود الثاني ، وهو من الثَّرَى التراب لأَنهم أَكثر ما كانوا يصلون على وجه الأَرض بغير حاجز ، وهكذا يفعل من أَقْعَى ؛ قال أَبو منصور : وكان ابن عمر يفعل هذا حين كَبِرت سنُّه في تطوّعه ، والسُّنَّة رفع اليدين عن الأَرض بين السجدتين .
      وثَرَّى التُّرْبة : بَلَّها .
      وثَرَّيْتُ الموضع تَثْرِيةً إِذا رَشَشته بالماء .
      وثَرَّى الأَقِط والسَّوِىق : صب عليه ماء ثم لَتَّه به .
      وكل ما نَدَّيته فقد ثَرَّيته .
      والثَّرَى : النَّدَى .
      وفي حديث موسى والخضر ، عليهما السلام : فبينا هو في مكان ثَرْيانَ ؛ يقال : مكان ثَرْيانُ وأَرض ثَرْيا إِذا كان في ترابها بلل ونَدىً .
      والْتَقَى الثَّرَيانِ : وذلك أَن يجيء المطر فيرسَخَ في الأَرض حتى يلتقي هو وندى الأَرض .
      وقال ابن الأَعرابي : لَبِس رجل فرواً دون قميص فقيل التَقَى الثَّرَيانِ ، يعني شعر العانة ووَبَرَ الفَرْوِ .
      وبدا ثَرَى الماء من الفرس : وذلك حين يَنْدَى بالعَرَق ؛ قال طُفَيل الغَنَويّ : يُذَدْنَ ذِيادَ الحامِساتِ ، وقد بَدَا ثَرَى الماءِ من أَعطافِها المُتَحلِّب يريد العَرَق .
      ويقال : إِني لأَرَى ثَرى الغضب في وجه فلان أَي أَثَرَه ؛ قال الشاعر : وإِني لَتَرَّاكُ الضَّغينةِ قد أَرى ثَرَاها من المَوْلى ، ولا أَسْتَثيرُها

      ويقال : ثَرِيتُ بك أَي فَرِحت بك وسُرِرت .
      ويقال ثِرِىتُ بك ، بكسر الثاء ، أَي كَثُرْتُ بك ، قال كثيِّر : وإِني لأَكْمِي الناسَ ما تَعِدِينَني من البُخْلِ أَن يَثْرَى بذلِك كاشِحُ أَي يَفْرَح بذلِك ويشمت ؛ وهذا البيت أَورده ابن بري : وإِني لأَكمي الناس ما أَنا مضمر ، مخافة أَن يثرَى بذلك كاشح ابن السكيت : ثَرِيَ بذلك يَثْرَى به إِذا فرح وسُرَّ .
      وقولهم : ما بيني وبين فلان مُثْرٍ أَي أَنه لم ينقطع ، وهو مَثَل ، وأَصل ذلك أَن يقول لم يَيْبَس الثَّرَى بيني وبينه ، كما ، قال ، عليه السلام : بُلُّوا أَرحامكم ولو بالسلام ؛ قال جرير : فلا تُوبِسُوا بَيْني وبينكم الثَّرَى ، فإِنَّ الذي بيني وبينكُم مُثْرِي والعرب تقول : شَهْرٌ ثرَى وشهرٌ ترَى وشهرٌ مَرْعى وشهرٌ اسْتَوى أَي تمطر أَوّلاً ثم يَطْلُعُ النبات فتراه ثم يَطول فترعاه النَّعَم ، وهو في المحكم ، فأَمّا قولهم ثَرَى فهو أَوّل ما يكون المطر فيرسخ في الأَرض .
      وتبتلُّ التُّربة وتَلين فهذا معنى قولهم ثرى ، والمعنى شَهْرٌ ذو ثَرىً ، فحذفوا المضاف ، وقولهم وشهر ترى أَي أَن النبت يُنْقَف فيه حتى ترى رؤوسه ، فأَرادوا شهراً ترى فيه رؤوس النبات فحذفوا ، وهو من باب كُلَّه لم أَصنع ، وأَما قولهم مرعى فهو إِذا طال بقدر ما يمكن النَّعَم أَن ترعاه ثم يستوي النبات ويَكْتَهِل في الرابع فذلك وجه قولهم استوى .
      وفلان قريب الثَّرَى أَي الخير .
      والثَّرْوانُ : الغَزِير ، وبه سمي الرجل ثَرْوان والمرأَة ثُرَيَّا ، وهي تصغير ثَرْوَى .
      والثُّرَيَّا : من الكواكب ، سميت لغزارة نَوْئها ، وقيل : سميت بذلك لكثرة كواكبها مع صغر مَرْآتها ، فكأَنها كثيرة العدد بالإِضافة إِلى ضيق المحل ، لا يتكلم به إِلا مصغراً ، وهو تصغير على جهة التكبير .
      وفي الحديث : أَن ؟

      ‏ قال للعباس يَمْلِك من ولدك بعدد الثُّرَيَّا ؛ الثُّريا : النجم المعروف .
      ويقال : إِن خلال أَنجم الثُّريا الظاهرة كواكب خفية كثيرة العدد والثَّرْوةُ : ليلة يلتقي القمر والثُّرَيَّا .
      والثُّرَيَّا من السُّرُج : على التشبيه بالثُّريا من النجوم .
      والثُّريَّا : اسم امرأَة من أُميّة الصغرى شَبَّب بها عمر بن أَبي ربيعة .
      والثُّرَيّا : ماء معروف .
      وأَبو ثَرْوان : رجل من رواة الشعر .
      وأَثْرَى : اسم موضع ؛ قال الأَغلب العِجْلي : فما تُرْبُ أَثْرَى ، لو جَمَعْت ترابَها ، بأَكثرَ مِنْ حَيَّيْ نِزارٍ على العَدِّ "

    المعجم: لسان العرب



معنى ثديي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ثَدْيٌ**،** ثِدْيٌ** - ج:** ثُدِيٌّ**،** أثْدٍ**. (يُذَكَّرُ وَيُؤَنَّثُ). 1. "ثَدْيُ الْمَرْأةِ" : غُدَّةٌ فِي صَدْرِهَا. فِي وَسَطِهَا حَلَمَةٌ بِهَا ثُقَبٌ دَقِيقَةٌ يَمْتَصُّ مِنْهَا الرَّضِيعُ اللَّبَنَ. 2. "ثَدْيُ الحَيَوَانِ" : ضَرْعُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I ثدِيَ يثدَى، اثْدَ، ثدًى، فهو ثَدْيَاء • ثدِيت المرأةُ: عظُمت غدّةُ إفراز اللبن عندها. II ثَدْي [مفرد]: ج أَثْدٍ وأَثْداء وثُدِيّ وثِديّ: 1- نَهْد، غُدَّة إفراز اللَّبن في أنثى الثَّدييَّات (يذكَّر ويؤنَّث) "ثديٌ ضامر- أصيبت أثداء الحيوانات"| ارتضع فلانٌ ثُدِيّ الكرم: مَثَل يُضْرب في البذل والعطاء- تجوع الحُرَّة ولا تأكل بثَدْيَيْها [مثل]: يُضرب في صيانة النَّفس عن خسيس مكاسب الأموال- مَدَّ إليهم بثدي غيرِ أقطع: انتسب إليهم بقرابةٍ قريبة. 2- نتوء في صدر الرجل يشبه ثدْي المرأة لكنه ضامر (يذكَّر ويؤنَّث) "طُعِن في ثَدْيِه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ثدياءُ [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ثدِيَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ثَدْيِيَّات [جمع]: (حن) أعلى طائفة في الفقاريّات من الحيوان تتميّز بأثداء إناثها التي تُرضِع لبنًا تُفرزه غددها الثَّدييَّة، كالأسود والقطط والكلاب، وغير ذلك. • علمُ الثَّدْيِيَّات: (حن) قسم من علم الحيوان يبحث في طائفة الثدييّات أي اللَّبونات.
الصحاح في اللغة
الثَدْيُ يُذَكَّر ويؤنّث، وهو للمرأة والرجل أيضاً، والجمع أَثْدٍ وثُديٌّ على فُعولٍ، وثِدِيْ أيضاً بكسر الثاء إتباعاً لما بعدها من الكسر. وامرأةٌ ثَدْياءُ: عظيمةُ الثديين، ولا يقال رجلٌ أَثْدى.
لسان العرب
الثَّدْي ثدْي المرأَة وفي المحكم وغيره الثَّدْي معروف يذكر ويؤنث وهو للمرأَة والرجل أَيضاً وجمعه أَثْدٍ وثُدِيّ على فُعول وثِدِيّ أَيضاً بكسر الثاء لما بعدها من الكسر فأَما قوله وأَصْبَحَت النِّساءُ مُسَلِّباتٍ لهُنَّ الويلُ يَمْدُدْنَ الثُّدِينا فإِنه كالغلط وقد يجوز أَن يريد الثُّدِيَّا فأَبدل النون من الياء للقافية وذو الثُّدَيَّة رجل أَدخلوا الهاء في الثُّدَيَّة ههنا وهو تصغير ثَدْي وأَما حديث عليّ عليه السلام في الخوارج في ذي الثُّدَيَّة المقتول بالنهروان فإِن أَبا عبيد حكى عن الفراء أَنه قال إِنما قيل ذو الثُّدَيَّة بالهاء هي تصغير ثَدْي قال الجوهري ذو الثُّدَيَّة لقب رجل اسمه ثُرْمُلة فمن قال في الثَّدْي إِنه مذكر يقول إِنما أَدخلوا الهاء في التصغير لأَن معناه اليد وذلك أَن يده كانت قصيرة مقدار الثَّدْي يدل على ذلك أَنهم يقولون فيه ذو اليُدَيَّة وذو الثُّدَيَّة جميعاً وإِنما أُدخل فيه الهاء وقيل ذو الثُّدَيَّة وإِن كان الثَّدْي مذكراً لأَنها كأَنها بقية ثَدْي قد ذهب أَكثره فقللها كما يقال لُحَيْمة وشُحَيْمة فأَنَّثها على هذا التأْويل وقيل كأَنه أَراد قطعة من ثَدْي وقيل هو تصغير الثَّنْدُوَة بحذف النون لأَنها من تركيب الثَّدْي وانقلاب الياء فيها واواً لضمة ما قبلها ولم يضر ارتكاب الوزن الشاذ لظهور الاشتقاق وقال الفراء عن بعضهم إِنما هو ذو اليُدَيَّة قال ولا أُرى الأَصل كان إِلاَّ هذا ولكن الأَحاديث تتابعت بالثاء وامرأَة ثَدْياء عظيمة الثَّدْيين وهي فعلاء لا أَفَعلَ لها لأَن هذا لا يكون في الرجال ولا يقال رجل أَثْدَى ويقال ثَدِيَ يَثْدَى إِذا ابتلَّ وقد ثَداهُ يَثْدُوه ويَثْدِيه إِذا بَلَّه وثَدَّاه إِذا غَذَّاه والثُّدَّاء مثل المُكَّاء نبت وقيل نبت في البادية يقال له المُصاص والمُصَّاخ وعلى أَصله قشور كثيرة تَتَّقِد بها النار الواحدة ثُدَّاءة قال أَبو منصور ويقال له بالفارسية بهراه دايزاد ( * قوله « بهراه دايزاد » هكذا هو في الأصل ) وأَنشد ابن بري لراجز كأَنَّما ثُدّاؤه المَخْروفُ وقد رَمَى أَنصافَه الجُفُوفُ رَكْبٌ أَرادوا حِلَّةً وُقُوف شبه أَعلاه وقد جف بالركب وشبه أَسافله الخُضْر بالإِبل لخضرتها وثَدِيَت الأَرضُ كسَدِيَت حكاها يعقوب وزعم أَنها بدل من سين سَدِيَتْ قال وهذا ليس بمعروف قال ثم قلبوا فقالوا ثَدِئتْ مهموز من الثَّأَد وهو الثَّرَى قال ابن سيده وهذا منه سهو واختلاط وإِن كان إِنما حكاه عن الجرمي وأَبو عمر يَجِلُّ عن هذا الذي حكاه يعقوب إِلا أَن يَعْنيَ بالجرمي غيره قال ثعلب الثَّنْدُوَة بفتح أَولها غير مهموز مثال التَّرْقُوَة والعَرْقُوَة على فَعْلُوَة وهي مَغْرِز الثَّدْي فإِذا ضممت همزت وهي فُعْلُلَة قال أَبو عبيدة وكان رؤبة يهمز الثُّنْدُؤَة وسِئَة القوس قال والعرب لا تهمز واحداً منهما وفي المعتل بالأَلف الثَّدْواءُ معروف موضع
الرائد
* ثدي يثدى: ثدى. الشيء: ابتل. 2-ت المرأة: عظم ثديها.
الرائد
* ثدي. لحمة كبيرة ناتئة في صدر المرأة يجتمع فيها اللبن، في وسطها حلمة مثقوبة، يذكر ويؤنث. ج ثدي وثدي وأثد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: