وصف و معنى و تعريف كلمة ثر:


ثر: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ ثاء (ث) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ثاء (ث) و راء (ر) .




معنى و شرح ثر في معاجم اللغة العربية:



ثر

جذر [ثر]

  1. ثَر: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ثرِيَ / ثرِيَ بـ
  2. ثَرٍ: (اسم)
    • ثَرٍ : فاعل من ثَريَ
  3. ثَرّ: (اسم)
    • مصدر ثَرَّ
    • حصان ثَرّ : بعيد الخطو ، متسع الرَّكْض
  4. ثَرّ: (اسم)

    • ثَرّ : فاعل من ثَرَّ
  5. ثَرَّ: (فعل)
    • ثَرَّ ثَرَرتُ ، يَثُرّ ، اثْرُرْ / ثُرَّ ، ثَرًّا وثُرُورًا ، فهو ثارّ وثَرّ
    • ثَرَّ السائلُ : غزُر وكثُر
    • ثَرَّ الشاةُ أو الناقة : غزُر لبنها فهي ثارَّة ، وثَرَّةٌ ، وثَرُورٌ ، وثَرَّارة
    • ثَرَّ الرجلُ : كثر كلامه وتشدَّق فهو ثارٌّ ، وثَرٌّ
    • ثَرَّت الطعنةُ : كثر دمُها
    • ثَرَّ الشيءَ ثَرًّا : بدَّده وفرّقه
    • ثَرَّت السحابةُ ماءها : صبَّته
    • ثرَّت السَّحابةُ غزر ماؤها ينبوعٌ ثَرّ : واسع العطاء ، لاينضب ،
    • شاةٌ ثَرَّة : غزيرة اللبن
    • ثرَّ الشَّخصُ : كثُر كلامُه
  6. إِثْرَار: (اسم)
    • إثْرَار : جمع إثْرَارَةُ
  7. أَثْر: (اسم)
    • أَثْر : مصدر أَثَرَ
  8. أُثُر: (اسم)
    • أُثُر : جمع إِثَارُ


  9. أثَرٌ: (اسم)
    • الجمع : آثارٌ
    • الأَثَرُ : العلامة
    • لَمْ نَجِدْ لَهُ أثَرًا : خَبَرًا
    • مَازَالَ أثَرُ الجُرْحِ بَاقِياً : عَلاَمَتُهُ اِقْتَفَى أَثَرَ أَقْدَامِهِ
    • يَطلُبُ أَثرًا بَعْدَ عَيْنٍ : أَيْ مَنْ يَتْرُكُ شَيْئًا يَرَاهُ ثُمَّ يَتْبَعُ أثَرَهُ وَيَسْعَى إِلَيْهِ بَعْدَ فَوَاتِ الأَوَانِ
    • لاَ أَطْلُبُ أَثَرًا بَعْدَ عَيْنٍ : لاَ ألْتَمِسُ شَيْئاً غَائِباً وَأَتْرُكُ مَا هُوَ مَوْجُودٌ أمَامَ عَيْني
    • جَاءَ فِي أثَرِه : بَعْدَهُ
    • أجَابَ عَن سُؤَالِهِ عَلَى الأثَرِ : فِيِ الحَالِ
    • كُلُّ مَا بَنَاهُ صَارَ أَثَراً بَعْدَ عَيْنٍ : زَال ، اِضْمَحَلَّ
    • الأَثَرُ : الخبر المرويّ والسنَّة الباقية والجمع : آثار ، وأثور
    • الأَثرُ : السُّنَّةُ ن آثارٌ
    • أَثَرٌ فَنِّيٌّ رَائعٌ : عَمَلٌ فَنِّيٌّ
    • الأَثَر الرَّجعيّ : ( القانون ) سريان قانون جديد على المدَّة التي سبقت صدوره
    • الأَثَرُ : ما خلَّفه السابقون
    • وجاءَ في أثره : في عقبه الأَثَرُ
    • الأَثَرُ : لمعان السيف
    • أثر الشيء : بقيته
    • الأُثْر ماء الوجه ورونقه
    • وأَثَر الجرح بعد البرء
    • علم الآثار : العلم الخاصّ بدراسة القديم من تاريخ الحضارات الإنسانيّة ، أو علم معرفة بقايا القوم من أبنية وتماثيل ونقود وفنون وحضارة
    • عالِم الآثار : من يدرس الآثار ويهتمّ بمعرفتها ،
    • دار الآثار : متحف يضم آثارًا معيَّنة
  10. أثَرِيٌّ: (اسم)
    • الأَثَرِيُّ من الأشياء : القديم المأثور
    • قَصْرٌ أثَرِيٌّ : قَدِيمٌ ، أيْ مِنَ الآثارِ القَدِيمَةِ
    • هُوَ عَالِمٌ أَثَرِيٌّ : بَاحِثٌ وَعَالِمٌ في الآثَارِ
    • زَارَ الْمُتْحَفَ الأثَرِيَّ : قَصْرٌ لِلعُمُوم تُوضَعُ فِيهِ التُّحَفُ الفَنِّيَّةُ وَكُلُّ مَا لَهُ قِيمَةٌ تَاريِخِيَّةٌ
  11. أثِر: (اسم)
    • أثِر : فاعل من أَثِرَ
  12. أثِرٌ: (اسم)
    • فاعل مِنْ أثِرَ
    • رَجُلٌ أثِرٌ : يَسْتَأثِرُ عَلَى غَيرِهِ بِالخَيْرِ
  13. ثَرَى: (اسم)
    • الجمع : أثْرَاءٌ
    • الثَّرَى : الأرض
    • الثَّرَى : النَّدى
    • الثَّرَى : التُّراب النَّدِي
    • رَجُلٌ مِنْ أهْلِ الثَّرَى : مِنْ أهْلِ الخَيْرِ


  14. ثَرَّرَ: (فعل)
    • ثَرَّرَ المكانَ : ندَّاه
  15. ثَرَّى: (فعل)
    • ثَرَّى الرجلُ : وضع يدَيْه على الثرى
    • ثَرَّى فلانًا : رشَّه بالماء
    • ثَرَّى اللهُ القومَ : كثَّرهم
    • ثَرَّى الرجلُ المالَ : كثَّره
  16. ثَرا: (فعل)
    • ثرا يثرُو ، اثْرُ ، ثراءً ، فهو ثريّ
    • ثرا المالُ : نما وزاد
    • ثَرَا السُّكَّانُ : كَثُرُوا
    • ثَرَا اللَّهُ القَوْمَ : كَثَّرَهُمْ
    • ثرَا التَّاجِرُ : كَثُرَ مَالُهُ
    • ثَرَا التَّاجِرُ مُنَافِسَهُ : كَانَ أكْثَرَ منْهُ مَالاً
    • ثَرَا القومُ نظراءهم : فاقوهم مالاً أو عددًا
  17. ثَراء: (اسم)
    • مصدر ثَرَا ، ثَرِيَ
    • يَعِيشُ فِي ثَرَاءٍ عَمِيمٍ : فِي خَيْرِ عَمِيمٍ ، فِي غِنىً
    • حَقَّقَ ثَرَاءً كَثِيراً : مَالاً كَثِيراً
    • الثَّراءُ : كثرة المال
    • متصيّد الثَّراء : طالب الثراء وخاصة عن طريق الزواج ،
    • مُحدَث الثَّراء : شخص حديث الثَّراء
  18. ثُرُر: (اسم)
    • ثُرُر : جمع ثَّرَّة


  19. ثُرُور: (اسم)
    • ثُرُور : فاعل من ثَرَّ
  20. ثُرور: (اسم)
    • مصدر ثَرَّ
  21. ثِرَار: (اسم)
    • ثِرَار : جمع ثَّرُوْرُ
  22. ثِرار: (اسم)
    • ثِرار : جمع ثَّرَّة
  23. ثارَ: (فعل)
    • ثارَ / ثارَ على يَثُور ، ثُرْ ، ثَوْرةً وثَوَرانًا ، فهو ثائر ، والمفعول مَثُور عليه
    • ثَارَ مِنْ ظُلْمٍ لَحِقَهُ : هَاجَ ، اِسْتَطَارَ غَضَبُهُ
    • ثَارَ الشَّعْبُ بِالْحَاكِمِ الْمُسْتَبِدِّ : اِنْتَفَضَ وَوَثَبَ عَلَيْهِ لِيُحْدِثَ ثَوْرَةً
    • هَبَّتِ الرِّيَاحُ وَثَارَ الغُبَارُ : اِنْتَشَرَ
    • ثَارَتْ نَفْسُهُ : اِضْطَرَبَتْ مِنْ أَمْرٍ مَّا ، مَاجَتْ ، هَاجَتْ
    • ثار الماءُ : فار ، نبع بقوة وشِدَّة
    • ثار البركانُ : قذف الحُمَم والمواد المنصهرة من باطنه
    • ثار به الناس : وثبوا عليه


  24. ثارّ: (اسم)
    • ثارّ : فاعل من ثَرَّ
  25. ثارات: (اسم)
    • ثارات : جمع ثأر
,
  1. ثرّ الشّخص
    • كثُر كلامُه .

    المعجم: عربي عامة

  2. ثَرَّ
    • ثَرَّ السائلُ ثَرَّ ُ ثَرًّا ، وثُرُورًا : غزُر وكثُر .
      يقال : ثرَّت البئرُ والسحابةُ والعينُ .
      و ثَرَّ الشاةُ أو الناقة : غزُر لبنها .
      فهي ثارَّة ، وثَرَّةٌ ، وثَرُورٌ ، وثَرَّارة .
      و ثَرَّ الرجلُ : كثر كلامه وتشدَّق .
      فهو ثارٌّ ، وثَرٌّ .
      و ثَرَّ الطعنةُ : كثر دمُها .
      فهي ثَرَّةٌ .
      و ثَرَّ الشيءَ ثَرًّا : بدَّده وفرّقه .
      يقال : ثَرَّت السحابةُ ماءها : صبَّته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. ثَرّ
    • ثَرّ :-
      1 - مصدر ثَرَّ 1 وثَرَّ 2 .
      2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ثَرَّ 1 وثرَّ 2
      • حصان ثَرّ : بعيد الخطو ، متسع الرَّكْض .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. ثَرٍ
    • ثَرٍ :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ثرِيَ / ثرِيَ بـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. ثر
    • ثر
      1 - مصدر ثر . 2 - تبديد ، تفريق . 3 - واسع . 4 - من السحاب : كثير الماء . 5 - من المطر : واسع القطر . 6 - من الخيل : سريع الركض . 7 - كثير الكلام .

    المعجم: الرائد

  6. الثَّرُّ
    • الثَّرُّ من الخيل : السريع الرَّكْض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. ثر
    • ثر - يثر ، ثرا
      1 - ثر الشيء : فرقه . 2 - ثرت السحابة ماءها : صبته .

    المعجم: الرائد

  8. ثرِيَ
    • ثرِيَ / ثرِيَ بـ يَثرَى ، اثْرَ ، ثَراءً ، فهو ثَرِيّ وثَرٍ ، :-
      والمفعول مثريّ به • ثرِي فلانٌ ثرا ، كثر مالُه :- انتقل من الفقر إلى الثَّراء : غَنِي ، - تاجر ثَرِيّ .
      ثرِي بماله : كثُر به وغني عن الناس :- هم أثرياء بما لديهم من كرامة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. وثُرَ
    • وثُرَ يوثُر ، وَثارةً ، فهو وَثْر ووَثِر ووَثير :-
      وثُر الفراشُ وطُؤَ وصار ليِّنًا ناعمًا .
      • وثُرتِ المرأةُ : سَمِنَتْ :- وثُرت الفتاةُ في سِنٍّ مُبكِّرة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. ثَر
    • ثر - يثر ويثر ، ثرا وثرورا وثرورة وثرارة
      1 - ثر السائل : غزر . 2 - ثرت العين : غزر دمعها . 3 - ثرت عين الماء : غزر ماؤها . 4 - ثرت الناقة أو الشاة : غزر لبنها . 5 - ثر الإناء أو غيره : اتسع . 6 - ثر : كثر كلامه .

    المعجم: الرائد

  11. ثَرَّ 1
    • ثَرَّ 1 ثَرَرتُ ، يَثُرّ ، اثْرُرْ / ثُرَّ ، ثَرًّا وثُرُورًا ، فهو ثارّ وثَرّ :-
      • ثرَّت السَّحابةُ غزر ماؤها :- ينبوعٌ ثَرّ : واسع العطاء ، لاينضب ، - شاةٌ ثَرَّة : غزيرة اللبن .
      ثرَّ الشَّخصُ : كثُر كلامُه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. ثَرَّ 2
    • ثَرَّ 2 ثَرَرْتُ ، يَثُرّ ، اثْرُر / ثُرَّ ، ثَرًّا ، فهو ثارّ وثَرّ ، والمفعول مَثْرور :-
      • ثرَّت السَّحابةُ ماءَها صبَّته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. ثارَ
    • ثارَ / ثارَ على يَثُور ، ثُرْ ، ثَوْرةً وثَوَرانًا ، فهو ثائر ، والمفعول مَثُور عليه :-
      ثار الغبارُ سطع ، هاج وانتشر :- ثار به الغضب ، - ثارت مشكلةٌ :-
      ثار ثائِرُه / ثارت ثائرتُه / ثارت نفسُه : بلغ به الغضب مبلغًا بعيدًا ، هاج .
      ثار الماءُ : فار ، نبع بقوة وشِدَّة .
      ثار البركانُ : قذف الحُمَم والمواد المنصهرة من باطنه .
      ثار عليه : تمرَّد عليه وأعلن الثورة والعصيان :- ثار على النظام / التعسُّف / الظلم / الفساد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. ثرر
    • " عَيْنٌ ثَرَّةٌ وثَرَّارَةٌ وثَرْثارَةٌ : غَزيرَة الماء ، وقد ثَرَّتْ تَثُرُّ وتَثِرُّ ثَرارَةً ، وكذلك السحابة .
      وسحابٌ ثَرٌّ أَي كثير الماء .
      وعين ثَرَّةٌ : كثيرة الدموع ؛ قال ابن سيده : ولم يسمع فيها ثَرْثارةٌ ؛ أَنشد ابن دريد : يا مَنْ لِعَيْنٍ ثَرَّةِ المَدامِعِ يَحْفِشُها الوَجْدُ بِدَمْعٍ هامِعِ يحفشها : يستخرج كل ما فيها .
      الجوهري : وعين ثَرَّةٌ ، قال : وهي سحابة تأْتي من قِبَلِ قِبْلَةِ أَهل العراق ؛ قال عنترة : جادتْ عليها كُلُّ عَيْنٍ ثَرَّةٍ ، فَتَرَكْنَ كُلَّ قَرارَةٍ كالدّرْهَمِ وطعنة ثَرَّةٌ أَي واسعة ، وقيل : ثَرَّةٌ كثيرة الدم ، على التشبيه بالعين ، وكذلك عين السحاب .
      قال : وكل نعت في حدّ المدغم إِذا كان على تقدير فَعَلَ فأَكثره على تقدير يَفْعِل ، نحو طَبَّ يَطِبُّ وثَرَّ يَثِرُّ ، وقد يختلف في نحو خَبَّ يَخُِبُّ (* وقوله : « وقد يختلف في نحو خب يخب » يقتضي أَنه لم يتخلف فيما قبله وليس كذلك ).
      فهو خَِبُّ ، قال : وكل شيء في باب التضعيف فعله من يفَعل مفتوح فهو ، في فعيل ، مكسور في كل شيء ، نحو شَحَّ يَشِحُّ وضَنَّ يَضِنُّ ، فهو شحيح وضنين ، ومن العرب من يقول : شحَّ يَشُحُّ وضَنَّ يَضُنُّ ؛ وما كان من أَفعل وفعلاء من ذوات التضعيف ، فإِنَّ فَعِلْتُ منه مكسور العين ويفعل مفتوح ، نحو أَصم وصماء وأَشم وشماء ؛ تقول : صَمِمْتَ يا رجل تَصَمُّ ، وجَمِمتَ يا كَبْشُ تَجَمُّ ، وما كان على فَعلْت من ذوات التضعيف غير واقع ، فإِن يفعل منه مكسور العين ، نحو عَفَّ يَعِفُّ وخَفَّ يَخِفُّ ، وما كان منه واقعاً نحو رَدَّ يَرُدُّ ومَدَّ يَمُدُّ ، فإِن يفعل منه مضموم إِلاَّ أَحرفاً جاءت نادرة وهي : شَدَّة يَشُدُه ويَشِدُّه وعَلَّه يَعُلُّه ويَعلُّه ونَمَّ الحديثَ يَنُمُّه ويَنِمهُّ وهَرَّ الشيءَ إِذا كرهه يَهُرُّه ويَهِرُّه ؛ قال : هذا كله قول الفرّاء وغيره من النحويين ؛ ابن سيده : والمصدر الثَّرارَةُ والثُّرُورَةُ .
      وسحابة ثَرَّةٌ : كثيرة الماء .
      ومطر ثَرُّ : واسعُ القَطْر مُتَدارَكُه .
      ومطر ثَرُّ : بَيِّنُ الثَّرارَةِ .
      وشاة ثَرَّةٌ وثَرُورٌ : واسعة الإِحليل غزيرة اللبن إِذا حلبت ، وكذلك الناقة ، والجمع ثُرُرٌ وثِرارٌ ، وقد ثَرَّتْ تثُرُّ وتَثِرُّ ثَرّاً وثُروراً وثُرورَةً وثَرارَةً .
      وإِحْليل ثَرُّ : واسع .
      وفي حديث خزيمة وذكر السنة : غاضتْ لها الدَّرَّةُ ونقصت لها الثَّرَّةُ ؛ الثرة ، بالفتح : كثرة اللبن .
      يقال : ناقة ثَرَّة واسعة الإِحليل ، وهو مخرج اللبن من الضرع ، قال : وقد تكسر الثاء .
      وبول ثَرُّ : غَزِيرٌ .
      وثَرَّ يَثِرُّ ويَثُرُّ إِذا اتسع ، وثَرَّ يَثُرُّ إِذا بَلَّ سَويقاً أَو غيره .
      ورجل ثَرُّ وثَرثارٌ : مُتَشَدِّق كثير الكلام ، والأُنثى ثَرَّةٌ وثَرْثارَةٌ .
      والثَّرْثارُ أَيضاً : الصَّيَّاحُ ؛ عن اللحياني .
      والثَّرْثَرَةُ في الكلام : الكَثْرةُ والترديد ، وفي الأَكل : الإِكثار في تخليط .
      تقول : رجل ثَرْثارٌ وامرأَة ثَرثارَةٌ وقوم ثَرْثارُونَ ؛ وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : أَبْغَضُكُمْ إِليَّ الثَّرْثارُون المُتَفَيْهِقُونَ ؛ هم الذين يكثرون الكلام تَكَلُّ فاً وخروجاً عن الحق .
      وبناحية الجزيرة عَيْنٌ غزيرة الماء يقال لها : الثَّرْثارُ .
      والثَّرْثارُ : نهر بعينه ؛ قال الأَخطل : لَعَمْري لقد لاقتْ سُلَيْمٌ وعامِرٌ ، على جانب الثَّرْثارِ ، رَاغِيَةَ البَكْرِ وثَرْثارٌ : واد معروف .
      وثَراثِرُ : موضع :، قال الشماخ : وأَحْمَى عليها ابنا زُمَيْعٍ وهَيْثَمٍ مُشَاشَ المَراضِ ، اعْتادها من ثَراثِر والثَّرّثَرةْ : كثرة الأَكل والكلام في تخليط وترديد ، وقد ثَرْثَر الرجُل ، فهو ثَرْثارٌ مهْذارٌ .
      وثَرَّ الشيءَ من يده يَثُرُّه ثَرّاً وثَرْثَرَةً : بَدَّدَهُ .
      وحكى ابنُ دريد : ثَرْثَرَهُ بَدَّدَه ، ولم يَخُصَّ اليدَ .
      والإِثْرارَةُ : نبت يسمى الفارسية الزريك ؛ عن أَبي حنيفة ، وجمعها إِثْرارٌ .
      وثَرَّرْت المكانَ مثل ثَرَّيْتُه أَي نَدَّيْتُه .
      وثُرَيْرٌ ، بضم الثاء وفتح الراء وسكون الياء : موضع من الحجاز كان به مال لابن الزبير له ذكر في حديثه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. ثرا
    • " الثَّرْوَة : كثرة العَدَد من الناس والمال .
      يقال : ثَرْوة رجالٍ وثَرْوة مالٍ ، والفَرْوة كالثَّرْوة فاؤه بدل من الثاء .
      وفي الحديث : ما بعث الله نبيّاً بعد لوط إِلا في ثَرْوَةٍ من قومه ؛ الثروة : العدد الكثير : وإِنما خَصَّ لوطاً لقوله : لو أَن لي بكم قُوَّة أَو آوِي إِلى رُكْنٍ شديد .
      وثَرْوةٌ من رجال وثَرْوَة من مال أَي كثير ؛ قال ابن مقبل وثَرْوَةٌ من رجال لو رأَيْتَهمُ ، لَقُلْتَ : إِحْدَى حِراجِ الجَرّ من أُقُر مِنَّا بِبادِيةِ الأَعْرابِ كِرْكِرةٌ ، إِلى كَراكِرَ بالأَمــصارِ والحَضَر ‏

      ويروى : ‏ وثَوْرةٌ من رجال .
      وقال ابن الأَعرابي : يقال ثَوْرَة من رجال وثَرْوةٌ بمعنى عدد كثير ، وثَرْوَة من مال لا غير .
      ويقال : هذا مَثْراةٌ للمال أَي مَكْثَرة .
      وفي حديث صلة الرحم : هي مَثْراةٌ في المال مَنْسَأَةٌ في الأَثَر ؛ مَثْراة : مَفْعَلة من الثَّراء الكثرة .
      والثَّراءُ : المال الكثير ؛ قال حاتم : وقد عَلِمَ الأَقْوامُ لو أَنَّ حاتِماً أَراد ثَراءَ المالِ ، كان له وَفْرُ والثَّرَاء : كثرة المال ؛ قال علقمة : يُرِدْنَ ثَراءَ المالِ حيثُ عَلِمْنَه ، وشرْخُ الشَّبابِ عندَهُنَّ عجيبُ أَبو عمرو : ثَرَا اللهُ القومَ أَي كَثَّرَهم .
      وثَرَا القومُ ثَراءً : كَثُروا ونَمَوْا .
      وثَرا وأَثْرَى وأَفْرى : كثُرَ مالُه .
      وفي حديث إِسمعيل ، عليه السلام :، قال لأَخيه إِسحق إِنك أَثْرَيْتَ وأَمْشَيْتَ أَي كثُر ثَراؤُك ، وهو المال ، وكثُرت ماشيتُك .
      الأَصمعي : ثَرا القومُ يَثْرُون إِذا كَثُرُوا ونَمَوْا ، وأَثْرَوْا يُثْرُون إِذا كثُرت أَموالهم .
      وقالوا : لا يُثْرِينا العَدُوُّ أَي لا يكثر قوله فينا .
      وثَرا المالُ نفسُه يَثْرُوا إِذا كثُر .
      وثَرَوْنا القومَ أَي كنا أَكثر منهم .
      والمال الثَّرِي ، مثل عَمٍ خفيف : الكثير .
      والمال الثَّرِيُّ ، على فعيل : وهو الكثير .
      وفي حديث أُم زرع : وأَراحَ عليَّ نَعَماً ثَرِيّاً أَي كثيراً ؛ ومنه سمي الرجل ثَرْوانَ ، والمرأَة ثُرَيَّا ، وهو تصغير ثَرْوى .
      ابن سيده : مال ثَرِيّ كثير .
      ورجل ثَرِيّ وأَثْرَى : كثير المال .
      والثَّرِيّ : الكثير العدد ؛ قال المَأْثُور المُحاربي جاهلي : فقد كُنْتَ يَغْشاكَ الثَّرِيُّ ، ويَتَّقِي أَذاك ، ويَرْجُو نَفْعَك المُتَضَعْضِع وأَنشد ابن بري لآخر : سَتَمْنَعُني منهم رِماحٌ ثَرِيَّةٌ ، وغَلْصَمةٌ تَزْوَرُّ منها الغَلاصِمُ وأَثْرَى الرجلُ : كَثُرت أَمواله ؛ قال الكميت يمدح بني أُمية : لَكُمْ مَسْجِدا الله المَزُورانِ ، والحَصَى لَكُمْ قِبْصُه من بين أَثْرَى وأَقْتَرا أَراد : من بين من أَثْرَى ومن أَقتر أَي من بين مُثْرٍ ومُقْترٍ ، ويقال : ثَرِي الرجلُ يَثْرَى ثَراً وثَراء ، ممدود ، وهو ثَرِيٌّ إِذا كَثُر ماله ، وكذلك أَثْرى فهو مُثْرٍ .
      ابن السكيت : يقال إِنه لَذو ثَراء وثَرْوة ، يراد إِنه لذو عَدد وكثرة مال .
      وأَثْرَى الرجلُ وهو فوق الاستغناء .
      ابن الأَعرابي : إِن فلاناً لَقَرِيب الثَّرَى بَعِيد النَّبَط للذي يَعِدُ ولا وفاء له .
      وثَريتُ بفلان فأَنا به ثَرٍ وثَريءٌ وثَرِيٌّ أَي غَنِيٌّ عن الناس به .
      والثَّرى : التراب النَّدِيٌّ ، وقيل : هو التراب الذي إِذا بُلَّ يَصِرْ طيناً لازباً .
      وقوله عز وجل : وما تحت الثَّرَى ؛ جاء في التفسير : أَنه ما تحت الأَرض ، وتثنيته ثَرَيانِ وثَرَوانِ ؛ الأَخيرة عن اللحياني ، والجمع أَثْراء .
      وثَرىً مَثْرِيٌّ : بالغوا بلفظ المفعول كما بالغوا بلفظ الفاعل ؛ قال ابن سيده : وإِنما قلنا هذا لأَنه لا فعل له فنحمل مَثْرِيَّه عليه .
      وثَرِيَتِ الأَرضُ ثَرىً ، فهي ثَرِيَّةٌ : نَدِيَتْ ولانَتْ بعد الجُدُوبة واليُبْس ، وأَثْرَتْ : كثُرَ ثَراها .
      وأَثْرَى المطر : بلَّ الثَّرَى .
      وفي الحديث : فإِذا كلب يأْكل الثَّرَى من العطش أَي التراب النديّ .
      وقال أَبو حنيفة : أَرض ثَرِيَّةٌ إِذا اعتدل ثَراها ، فإِذا أَردت أَنها اعْتَقَدَت ثَرىً قلت أَثْرَتْ .
      وأَرض ثَرِيَّة وثَرْياء أَي ذات ثَرَىً ونَدىً .
      وثَرَّى فلان الترابَ والسَّويقَ إِذا بَلَّه .
      ويقال : ثَرِّ هذا المكانَ ثم قِفْ عليه أَي بُلَّهُ .
      وأَرض مُثْرِيَةٌ إِذا لم يجِفَّ ترابُها .
      وفي الحديث : فأُتِي بالسويق فأَِِمر به فَثُرِّيَ أَي بُلَّ بالماء .
      وفي حديث علي ، عليه السلام : أَنا أَعلم بجعفر أَنه إِن عَلِمَ ثرَّاه مرة واحدة ثم أَطْعَمه أَي بَلَّه وأَطعمه الناسَ .
      وفي حديث خبز الشعير : فيطير منه ما طار وما بقي ثَرَّيْناه .
      وثَرِيتُ بفلان فأَنا ثَرِيّ به أَي غنيّ عن الناس به ، وروي عن جرير أَنه ، قال : إِني لأَكره الرحى (* قوله « اني لاكره الرحى إلخ » كذا بالأصل ).
      مخافة أَن تستفرعني وإني لأَراه كآثار الخيل في اليوم الثَّرِيّ .
      أَبو عبيد : الثَّرْياء على فَعْلاء الثَّرَى ؛

      وأَنشد : لم يُبْقِ هذا الدهر مِنْ ثَرْيائِِه غيرَ أَثافِيهِ وأَرْمِدائه وأَما حديث ابن عمر : أَنه كان يُقْعِي ويُثَرِّي في الصلاة ، فمعناه أَنه كان يضع يديه بالأَرض بين السجدتين فلا تفارقان الأَرض حتى يعيد السجود الثاني ، وهو من الثَّرَى التراب لأَنهم أَكثر ما كانوا يصلون على وجه الأَرض بغير حاجز ، وهكذا يفعل من أَقْعَى ؛ قال أَبو منصور : وكان ابن عمر يفعل هذا حين كَبِرت سنُّه في تطوّعه ، والسُّنَّة رفع اليدين عن الأَرض بين السجدتين .
      وثَرَّى التُّرْبة : بَلَّها .
      وثَرَّيْتُ الموضع تَثْرِيةً إِذا رَشَشته بالماء .
      وثَرَّى الأَقِط والسَّوِىق : صب عليه ماء ثم لَتَّه به .
      وكل ما نَدَّيته فقد ثَرَّيته .
      والثَّرَى : النَّدَى .
      وفي حديث موسى والخضر ، عليهما السلام : فبينا هو في مكان ثَرْيانَ ؛ يقال : مكان ثَرْيانُ وأَرض ثَرْيا إِذا كان في ترابها بلل ونَدىً .
      والْتَقَى الثَّرَيانِ : وذلك أَن يجيء المطر فيرسَخَ في الأَرض حتى يلتقي هو وندى الأَرض .
      وقال ابن الأَعرابي : لَبِس رجل فرواً دون قميص فقيل التَقَى الثَّرَيانِ ، يعني شعر العانة ووَبَرَ الفَرْوِ .
      وبدا ثَرَى الماء من الفرس : وذلك حين يَنْدَى بالعَرَق ؛ قال طُفَيل الغَنَويّ : يُذَدْنَ ذِيادَ الحامِساتِ ، وقد بَدَا ثَرَى الماءِ من أَعطافِها المُتَحلِّب يريد العَرَق .
      ويقال : إِني لأَرَى ثَرى الغضب في وجه فلان أَي أَثَرَه ؛ قال الشاعر : وإِني لَتَرَّاكُ الضَّغينةِ قد أَرى ثَرَاها من المَوْلى ، ولا أَسْتَثيرُها

      ويقال : ثَرِيتُ بك أَي فَرِحت بك وسُرِرت .
      ويقال ثِرِىتُ بك ، بكسر الثاء ، أَي كَثُرْتُ بك ، قال كثيِّر : وإِني لأَكْمِي الناسَ ما تَعِدِينَني من البُخْلِ أَن يَثْرَى بذلِك كاشِحُ أَي يَفْرَح بذلِك ويشمت ؛ وهذا البيت أَورده ابن بري : وإِني لأَكمي الناس ما أَنا مضمر ، مخافة أَن يثرَى بذلك كاشح ابن السكيت : ثَرِيَ بذلك يَثْرَى به إِذا فرح وسُرَّ .
      وقولهم : ما بيني وبين فلان مُثْرٍ أَي أَنه لم ينقطع ، وهو مَثَل ، وأَصل ذلك أَن يقول لم يَيْبَس الثَّرَى بيني وبينه ، كما ، قال ، عليه السلام : بُلُّوا أَرحامكم ولو بالسلام ؛ قال جرير : فلا تُوبِسُوا بَيْني وبينكم الثَّرَى ، فإِنَّ الذي بيني وبينكُم مُثْرِي والعرب تقول : شَهْرٌ ثرَى وشهرٌ ترَى وشهرٌ مَرْعى وشهرٌ اسْتَوى أَي تمطر أَوّلاً ثم يَطْلُعُ النبات فتراه ثم يَطول فترعاه النَّعَم ، وهو في المحكم ، فأَمّا قولهم ثَرَى فهو أَوّل ما يكون المطر فيرسخ في الأَرض .
      وتبتلُّ التُّربة وتَلين فهذا معنى قولهم ثرى ، والمعنى شَهْرٌ ذو ثَرىً ، فحذفوا المضاف ، وقولهم وشهر ترى أَي أَن النبت يُنْقَف فيه حتى ترى رؤوسه ، فأَرادوا شهراً ترى فيه رؤوس النبات فحذفوا ، وهو من باب كُلَّه لم أَصنع ، وأَما قولهم مرعى فهو إِذا طال بقدر ما يمكن النَّعَم أَن ترعاه ثم يستوي النبات ويَكْتَهِل في الرابع فذلك وجه قولهم استوى .
      وفلان قريب الثَّرَى أَي الخير .
      والثَّرْوانُ : الغَزِير ، وبه سمي الرجل ثَرْوان والمرأَة ثُرَيَّا ، وهي تصغير ثَرْوَى .
      والثُّرَيَّا : من الكواكب ، سميت لغزارة نَوْئها ، وقيل : سميت بذلك لكثرة كواكبها مع صغر مَرْآتها ، فكأَنها كثيرة العدد بالإِضافة إِلى ضيق المحل ، لا يتكلم به إِلا مصغراً ، وهو تصغير على جهة التكبير .
      وفي الحديث : أَن ؟

      ‏ قال للعباس يَمْلِك من ولدك بعدد الثُّرَيَّا ؛ الثُّريا : النجم المعروف .
      ويقال : إِن خلال أَنجم الثُّريا الظاهرة كواكب خفية كثيرة العدد والثَّرْوةُ : ليلة يلتقي القمر والثُّرَيَّا .
      والثُّرَيَّا من السُّرُج : على التشبيه بالثُّريا من النجوم .
      والثُّريَّا : اسم امرأَة من أُميّة الصغرى شَبَّب بها عمر بن أَبي ربيعة .
      والثُّرَيّا : ماء معروف .
      وأَبو ثَرْوان : رجل من رواة الشعر .
      وأَثْرَى : اسم موضع ؛ قال الأَغلب العِجْلي : فما تُرْبُ أَثْرَى ، لو جَمَعْت ترابَها ، بأَكثرَ مِنْ حَيَّيْ نِزارٍ على العَدِّ "

    المعجم: لسان العرب



معنى ثر في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I ثَرٍ [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ثرِيَ/ ثرِيَ بـ. II ثَرّ [مفرد]: 1- مصدر ثَرَّ1 وثَرَّ2. 2- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ثَرَّ1 وثرَّ2| حصان ثَرّ: بعيد الخطو، متسع الرَّكْض. III ثَرَّ1 ثَرَرتُ، يَثُرّ، اثْرُرْ/ ثُرَّ، ثَرًّا وثُرُورًا، فهو ثارّ وثَرّ • ثرَّت السَّحابةُ: غزر ماؤها "ينبوعٌ ثَرّ: واسع العطاء، لاينضب- شاةٌ ثَرَّة: غزيرة اللبن". • ثرَّ الشَّخصُ: كثُر كلامُه. IV ثَرَّ2 ثَرَرْتُ، يَثُرّ، اثْرُر/ ثُرَّ، ثَرًّا، فهو ثارّ وثَرّ، والمفعول مَثْرور • ثرَّت السَّحابةُ ماءَها: صبَّته.
المعجم الوسيط
السائلُ ـُ ثَرّاً، وثُرُوراً: غرُز وكثُر. يُقال: ثرَّت البئرُ والسحابةُ والعينُ. و ـ الشاةُ أو الناقةُ: غزُر لبنها. فهي ثارَّة، وثَرَّةٌ، وثَرُورٌ، وثَرَّارة. و ـ الرجلُ: كثر كلامه وتشدَّق. فهو ثارٌّ، وثَرٌّ. و ـ الطعنةُ: كثر دمُها. فهي ثَرَّةٌ. و ـ الشيءَ ثَرّاً: بدَّده وفرّقه. يُقال: ثَرَّت السحابةُ ماءَها: صبَّته.ثَرَّرَ المكانَ: ندَّاه.الثَّرُّ من الخيل: السريع الركْض.
الرائد
* ثر يثر ويثر: ثرا وثرورا وثرورة وثرارة. 1-السائل: غزر. 2-ت العين: غزر دمعها. 3-ت عين الماء: غزر ماؤها. 4-ت الناقة أو الشاة: غزر لبنها. 5-الإناء أو غيره: اتسع. 6-كثر كلامه.
الرائد
* ثر يثر: ثرا. 1-الشيء: فرقه. 2-ت السحابة ماءها: صبته.
الرائد
* ثر. 1-مص. ثر. 2-تبديد، تفريق. 3-واسع. 4-من السحاب: كثير الماء. 5-من المطر: واسع القطر. 6-من الخيل: سريع الركض. 7-كثير الكلام.
الرائد
* ثر (الثري). 1-كثير المال، غني. 2-مال كثير.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: