وصف و معنى و تعريف كلمة ثرمداء:


ثرمداء: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ثاء (ث) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على ثاء (ث) و راء (ر) و ميم (م) و دال (د) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح ثرمداء في معاجم اللغة العربية:



ثرمداء

جذر [رمء]

  1. ثَرمَدَ: (فعل)
    • ثَرْمَدَ الطعامَ : أساء صُنْعَه
,
  1. ثَرْمَدَ
    • ـ ثَرْمَدَ اللَّحْمَ : أساء عَمَلَهُ ، ولم يُنْضِجْهُ ، أو لَطَخَهُ بالرَّمادِ .
      ـ ثَرْمَدَةُ : نباتٌ من الحَمْضِ .
      ـ ثَرْمَداءُ : موضع ، أو ماءٌ في ديارِ بني سَعْدٍ .
      ـ ثَرْمَدُ : شِعْبٌ بأجَأَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ثرمد
    • " ثَرْمَدَ اللحمَ : أَساء عمله ؛ وقيل : لم يُنْضِجْه .
      وأَتانا بشِواءٍ قد ثَرْمده بالرَّماد ؛ ابن دريد : الثَّرْمَدُ من الحَمْض وكذلك القُلاَّمُ والباقلاء .
      وقال أَبو حنيفة : الثَّرْمَدَةُ من الحَمْضِ تسمو دون الذراع ، قال : وهي أَغلظ من القُلاَّمِ أَغصانٌ بلا ورق ، خضراءُ شديدةُ الخُضْرِة ، وإِذا تقادمت سنتين غَلُظَ ساقُها فاتُّخِذَت أَمشاطاً لِجَوْدَتِها وصلابَتِها ، تصْلُب حتى تكاد تُعْجِز الحديد ، ويكونُ طول ساقها إِذا تقادمت شبراً .
      وثَرْمَدُ وثَرْمَداءُ (* قوله « وثرمداء » في القاموس وشرحه بالفتح والمد : موضع خصيب يضرب به المثل في خصبه وكثرة عشبه ، فيقال : نعم مأوى المعزى ثرمداء ، كذا في مجمع الأمثال ، وفي معجم البكري هو موضع في ديار بني نمير ‏ أو ‏ بني ظالم من الوشم بناحية اليمامة .
      وقال علقمة : وما أنت إلخ أو ماء في ديار بني سعد وثمرد كجعفر شعب بأجأ أحد جبلي طيء لبني ثعلبة :) موضعان ؛ قال حاتم طيء : إِلى الشِّعْبِ من أَعلى مَشارٍ فَثَرْمَدٍ ، فَيَلْدَةَ مَبْنَى سِنْبِسٍ لابنَة الغَمْرِ وقال علقمة : وما أَنت أَمَّا ذِكْرُها رَبَعِيَّةٌ ، يُخَطُّ لها من ثَرْمَداءَ قَلِيب ؟

      ‏ قال أَبو منصور : ورأَيت ماء في ديار بني سعد يقال له ثَرْمَداءُ ، ورأَيت حواليه القاقُلَّى وهو من الحمْضِ معروف ؛ وقد ذكره العجاج في شعره : لِقَدَرٍ كان وَحاهُ الواحِي ، بِثَرْمَداءَ جَهْرَةَ الفِصاحِ أَي علانية .
      وحاه : قضاه وكتبه .
      قال أَبو منصور : ثَرْمَداءُ ماء لبني سعد في وادي السِّتاريْن قد وردتُه ، يُسْتَقَى منه بالعقال لقرب قعره .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، كتب لحُصَين بن نَضلة الأَسدي : إِن له تَرْمُدَ وكَشْفَةَ ؛ هو بفتح التاء المثناة وضم الميم ، موضع في ديار بني أَسد ، وبعضهم يقوله بفتح الثاء المثلثة والميم وبعد الدال المهملة أَلف ، وأَما تِرمِذ ، بكسر التاء والميم ، فالبلد المعروف بخراسان .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. ثُرْمُطَةُ
    • ـ ثُرْمُطَةُ وثُرَمِطَةُ : الطينُ الرَّطْبُ ، أو الرَّقيقُ .
      ـ ثَرْمَطَتِ الأرضُ : صارتْ ذاتَ ثُرْمُطٍ .
      ـ نَعْجَةٌ ثِرْمِطٌ : كبيرةٌ تُثَرْمِطُ المَضْغَ ، وذلك أن تَسْمَعَ له صَوْتاً .
      ـ اثْرَمَّطَ السِّقاءُ : انْتَفَخَ ،
      ـ اثْرَمَّطَ الغَضَبُ : غَلَبَ ، فانْتَفَخَ الرجُلُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ثَرْمَدَ
    • ـ ثَرْمَدَ اللَّحْمَ : أساء عَمَلَهُ ، ولم يُنْضِجْهُ ، أو لَطَخَهُ بالرَّمادِ .
      ـ ثَرْمَدَةُ : نباتٌ من الحَمْضِ .
      ـ ثَرْمَداءُ : موضع ، أو ماءٌ في ديارِ بني سَعْدٍ .
      ـ ثَرْمَدُ : شِعْبٌ بأجَأَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الثَّرَمُ
    • ـ الثَّرَمُ : انْكِسارُ السِّنِّ من أصْلِها ، أو سِنٍّ من الثَّنايا والرَّباعِياتِ ، أو خاصٌّ بالثَّنِيَّة . ثَرِمَ ، فهو أثْرَمُ وهي ثَرْماءُ وثَرَمَهُ يَثْرِمُه وأثْرَمَهُ فانْثَرَمَ .
      ـ الأَثْرَمُ في العَروضِ : ما اجْتَمَعَ فيه القَبْضُ والخَرْمُ ، أو هو فَعُولُ يُخْرَمُ فَيَبْقَى عولُ .
      ـ الأَثْرَمانِ : اللَّيلُ والنَّهارُ .
      ـ الثَّرْمانُ : شَجرٌ كالحُرُضِ حامِضٌ ، تَرْعاهُ الإِبِلُ والغَنَمُ .
      ـ ثَرَمٌ : جَبَلٌ باليَمامَةِ .
      ـ ثَرَام : ثَنِيَّةٌ باليَمَنِ .
      ـ ثَرَمَةُ : بلد بجَزيرَةِ صِقِلِّيَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. ثَرْمَلَ
    • ـ ثَرْمَلَ : سَلَحَ ، وأكَلَ اللَّحْمَ ولم يُنْضِجْهُ ، أو لم يُنْضِجْ طعامَهُ تَعْجِيلاً للقِرَى ، أو لم يَنْفُضْ مَلَّتَهُ من الرَّمادِ لذلك ،
      ـ ثَرْمَلَ الطعامَ : لم يُحْسِنْ أكْلَه فانْتَثَرَعلى لِحْيَتِه وفَمِه ،
      ـ ثَرْمَلَ عَمَلَهُ : لم يَتَنَوَّقْ فيه .
      ـ ثُرْمُلُ : دابَّةٌ .
      ـ أُمُّ ثُرْمُلٍ : الضَّبُعُ .
      ـ ثُرْمُلَةُ : النُقْرَةُ في ظاهر الشَّفَةِ ، والبَقِيَّةُ في الإِناءِ ، والثَّعْلَبُ ، وبِلا لامٍ : اسمٌ . ****

    المعجم: القاموس المحيط

  5. ثَرْمَدَ
    • ثَرْمَدَ الطعامَ : أساء صُنْعَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. ثَرْمَل
    • ثَرْمَل الطعامَ : لم يُحْسِنْ تناوُلَه فلوَّث يديه أو انتثر منه .
      و ثَرْمَل عَمَلَه : لم يتأَنَّق فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  7. ثرمان
    • ثرمان
      1 - شجر حامض لا ورق له ترعاه الماشية

    المعجم: الرائد

  8. ثرمد
    • " ثَرْمَدَ اللحمَ : أَساء عمله ؛ وقيل : لم يُنْضِجْه .
      وأَتانا بشِواءٍ قد ثَرْمده بالرَّماد ؛ ابن دريد : الثَّرْمَدُ من الحَمْض وكذلك القُلاَّمُ والباقلاء .
      وقال أَبو حنيفة : الثَّرْمَدَةُ من الحَمْضِ تسمو دون الذراع ، قال : وهي أَغلظ من القُلاَّمِ أَغصانٌ بلا ورق ، خضراءُ شديدةُ الخُضْرِة ، وإِذا تقادمت سنتين غَلُظَ ساقُها فاتُّخِذَت أَمشاطاً لِجَوْدَتِها وصلابَتِها ، تصْلُب حتى تكاد تُعْجِز الحديد ، ويكونُ طول ساقها إِذا تقادمت شبراً .
      وثَرْمَدُ وثَرْمَداءُ (* قوله « وثرمداء » في القاموس وشرحه بالفتح والمد : موضع خصيب يضرب به المثل في خصبه وكثرة عشبه ، فيقال : نعم مأوى المعزى ثرمداء ، كذا في مجمع الأمثال ، وفي معجم البكري هو موضع في ديار بني نمير ‏ أو ‏ بني ظالم من الوشم بناحية اليمامة .
      وقال علقمة : وما أنت إلخ أو ماء في ديار بني سعد وثمرد كجعفر شعب بأجأ أحد جبلي طيء لبني ثعلبة :) موضعان ؛ قال حاتم طيء : إِلى الشِّعْبِ من أَعلى مَشارٍ فَثَرْمَدٍ ، فَيَلْدَةَ مَبْنَى سِنْبِسٍ لابنَة الغَمْرِ وقال علقمة : وما أَنت أَمَّا ذِكْرُها رَبَعِيَّةٌ ، يُخَطُّ لها من ثَرْمَداءَ قَلِيب ؟

      ‏ قال أَبو منصور : ورأَيت ماء في ديار بني سعد يقال له ثَرْمَداءُ ، ورأَيت حواليه القاقُلَّى وهو من الحمْضِ معروف ؛ وقد ذكره العجاج في شعره : لِقَدَرٍ كان وَحاهُ الواحِي ، بِثَرْمَداءَ جَهْرَةَ الفِصاحِ أَي علانية .
      وحاه : قضاه وكتبه .
      قال أَبو منصور : ثَرْمَداءُ ماء لبني سعد في وادي السِّتاريْن قد وردتُه ، يُسْتَقَى منه بالعقال لقرب قعره .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، كتب لحُصَين بن نَضلة الأَسدي : إِن له تَرْمُدَ وكَشْفَةَ ؛ هو بفتح التاء المثناة وضم الميم ، موضع في ديار بني أَسد ، وبعضهم يقوله بفتح الثاء المثلثة والميم وبعد الدال المهملة أَلف ، وأَما تِرمِذ ، بكسر التاء والميم ، فالبلد المعروف بخراسان .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. ثرمط
    • " الثُّرْمُطةُ والثُّرَمِطةُ على مثال عُلَبِطةٍ ؛ الأَخيرة عن كراع : الطين الرَّطْبُ ؛ قال الجوهري : لعل الميم زائدة .
      الفراء : وقع فلان في ثُرْمُطةٍ أَي في طين رطْب .
      قال شمر : واثْرَنْمَط السِّقاء إِذا انْتَفَخ ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : تأْكلُ بَقْل الرِّيفِ حتى تَحْبَطا ، فبَطْنُها كالوَطْبِ حين اثْرَنْمَطا والاثْرِنْماطُ : اطْمِحْرارُ السِّقاء إِذا راب ورَغا ، وكَرْثأَ إِذا ثَخُنَ اللبن عليه كَرْثَأَةً مثلَ اللِّبإِ الخَثِرِ .
      أَبو عمرو : الثُّرْمُوطُ الرجل العظيمُ اللُّقَمِ الكثير الأَكْل .
      "

    المعجم: لسان العرب



  10. ثرم
    • " الثَّرَمُ ، بالتحريك : انكِسارُ السِّنِّ من أَصلها ، وقيل : هو انكِسار سِنٍّ من الأَسْنان المقدَّمة مثل الثَّنايا والرَّباعِيات ، وقيل : انكِسار الثَّنِيَّة خاصَّة ، ثَرِمَ ، بالكسر ، ثَرَماً وهو أَثْرَمُ والأُنْثَى ثَرْماء .
      وثَرَمه ، بالفتح ، يَثْرِمه ثرْماً إِذا ‏ ضربه على فِيه فَثَرِمَ ، وأَثْرَمَه فانْثَرَمَ .
      وثَرَمْتُ ثَنِيَّته فانْثَرَمَتْ ، وأَثْرَمَه الله أَي جعله أَثْرَم .
      أَبو زيد : أَثْرَمت الرجل إِثْراماً حتى ثَرِمَ إِذا كَسرت بعض ثَنيَّته .
      قال : ومثله أَنْثَرْت الكَبْش حتى نَتِر (* قوله « ومثله انثرث الكبش حتى نتر إلخ » هكذا في الأصل وشرح القاموس ) وأَعْوَرْت عينَه ، وأَعْضَبْت الكَبْشَ حتى عَضِب إِذا كسرْت قَرْنه .
      والثَّرْم : مصدر الأثْرَم ، وقد ثرَمْت الرجل فثَرِم ، وثَرمْت ثَنِيَّته فانْثَرَمَتْ .
      قال أَبو منصور : وكلُّ كسر ثَرْمٌ ورَثْم ورَتْم .
      وفي الحديث : أَنه نهى أَن يُضَحَّى بالثَّرْماء ؛ الثَّرَمُ : سقوط الثَّنِيَّة من الأَسْنان ، وقيل : الثنيَّة والرَّباعيَة ، وقيل : هو أَن تُقْلَع السنُّ من أَصلها مطلقاً ، وإِنما نَهى عنها لنُقْصان أَكلها .
      ومنه الحديث في صفة فِرْعَون : أَنه كان أَثْرَم .
      والأَثْرَمُ من أَجزاء العَروض : ما اجتمع فيه القَبْض والخَرْمُ ، يكون ذلك في الطَّويل والمتَقارَب ، شبِّه بالأَثْرَم من الناس .
      والأَثْرَمان : الليلُ والنهارُ .
      والأَثْرَمان : الدَّهْر والموْت ؛

      وأَنشد ثعلب : ولمَّارأَيتُك تَنْسى الذِّمام ، ولا قَدْرَ عندك للمُعْدِمِ ، وتَجْفُو الشَّريف إِذا ما أَخَلَّ ، وتُدْني الدَّنيَّ على الِّرْهَمِ ، وهَبْتُ إِخاءَك للأَعْمَيَيَنْ ، وللأَثْرَمَيْنِ ولم أَظْلِمِ الأَعْمَيان : السَّيلُ والنار .
      وأَخَلَّ : احتاج ، والخَلَّةُ الحاجة .
      والثَّرْمانُ : نَبْت ، وهو فيما ذكَر أَبو حنيفة عن بعض الأَعراب شجَر لا ورَق له ، ينبُت نبات الحُرُض من غير ورَق ، وإِذا غُمِزَ انْثَمأَ كما يَنْثمِئٌ الحَمْضُ .
      وهو كثير الماء وهو حامِضٌ عَفِصٌ تَرْعاه الإِبِل والغنم وهو أَخْضَر ، ونَباته في أَرُومةٍ ، والشِّتاءُ يُبِيدُه ، ولا خَشَبَ له إِنما هو مَرْعىً فقط .
      والثَّرْماء : ماء لكِنْدةَ معروف .
      وثَرَم : اسم ثنية تُقابِل موضعاً يقال له الوَشْم ، وهو مذكور في موضعه ؛ قال : والوَشْم قد خَرَجَتْ منه ، وقابَلَها من الثَّنايا التي لم أَقْلِها ثَرَمُ "

    المعجم: لسان العرب

  11. ثرمل
    • " ثَرْمَل القومُ من الطعام والشراب ما شاؤوا أَي أَكلوا .
      والثَّرْمَلة : سوء الأَكل وأَن لا يبالي الإِنسان كيف كان أَكْلُه ويُرَى الطعامُ يتناثر على لحيته وفمه ويلطخ يديه .
      وثَرْمَل الطعامَ : لم يُحْسِن صناعته ولم يُنْضِجْه صانعُه ولم يَنْفُضه من الرماد حين يَمُلُّه ، قال : ويُعْتَذر إِلى الضيف فيقال قد ثَرْمَلْنا لك العَمل أَي لم نَتَنَوَّق فيه ولم نُطَيِّبه لك لمكان العَجَلة .
      وثَرْمَل اللحمَ : لم يُنْضِجْه .
      وثَرْمَلَ الرجلُ إِذا لم يُنْضِجْ طعامه تعجيلاً للقِرَى .
      وثَرْمَل عمله : لم يَتَنَوَّق فيه .
      وثَرْمَل : سَلَح كذَرْمَل ؛ قال الراجز : وإِن حَطَأْت كتِفَيْه ثَرْمَلا ، وخَرَّ يَكْبُو خَرَعاً وهَوْذَلا هَوْذَل : قَذَف ببوله .
      وثَرْمَل وذَرْمَل : سَلَح .
      والثُّرْمُل : دابّة ؛ عن ثعلب ولم يُحَلِّها .
      والثُّرْمُلة ، بالضم : من أَسماء الثعالب ، الأَصمعي : الأُنثى من الثعالب ثُرْمُلة ، بالضم .
      والثُّرْمُلة : الفَرْق الذي وَسَطَ ظاهر الشَّفَة العُلْيا .
      والثُّرْمُلة : البَقِيَّة من التَّمْر وغيره .
      وبَقِيَتْ ثُرْمُلة في الإِناء أَي بَقِيّة من بُرٍّ أَو شعير أَو تمر .
      وثُرْمُلة : اسم رجل ؛

      قال : ذَهَبَ لَمّا أَن رآها ثُرْمُلَه ، وقال : يا قَوْمِ رأَيتُ مُنْكَرَه "

    المعجم: لسان العرب



معنى ثرمداء في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة


ارتماء [مفرد]: مصدر ارتمى/ ارتمى على/ ارتمى في.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رماء [مفرد]: مصدر رامى/ رامى عن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: