وصف و معنى و تعريف كلمة ثرية:


ثرية: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ثاء (ث) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ثاء (ث) و راء (ر) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح ثرية في معاجم اللغة العربية:



ثرية

جذر [ثري]

  1. أَثرِياءُ: (اسم)
    • أَثرِياءُ : جمع ثَّرِيّ
  2. ثَرَى: (اسم)
    • الجمع : أثْرَاءٌ
    • الثَّرَى : الأرض
    • الثَّرَى : النَّدى
    • الثَّرَى : التُّراب النَّدِي
    • رَجُلٌ مِنْ أهْلِ الثَّرَى : مِنْ أهْلِ الخَيْرِ
  3. ثَرَى: (فعل)
    • ثَرَى ثرْيًا
    • ثَرَى المطرُ الترابَ : ندَّاه
    • ثَرَى الأمرُ فلانًا وفيه : ألان من قسوته
  4. ثَرَّى: (فعل)

    • ثَرَّى الرجلُ : وضع يدَيْه على الثرى
    • ثَرَّى فلانًا : رشَّه بالماء
    • ثَرَّى اللهُ القومَ : كثَّرهم
    • ثَرَّى الرجلُ المالَ : كثَّره
  5. ثَرا: (فعل)
    • ثرا يثرُو ، اثْرُ ، ثراءً ، فهو ثريّ
    • ثرا المالُ : نما وزاد
    • ثَرَا السُّكَّانُ : كَثُرُوا
    • ثَرَا اللَّهُ القَوْمَ : كَثَّرَهُمْ
    • ثرَا التَّاجِرُ : كَثُرَ مَالُهُ
    • ثَرَا التَّاجِرُ مُنَافِسَهُ : كَانَ أكْثَرَ منْهُ مَالاً
    • ثَرَا القومُ نظراءهم : فاقوهم مالاً أو عددًا
  6. ثَري: (اسم)
    • ثَري : فاعل من ثَريَ
  7. ثَريّ: (اسم)
    • الجمع : أَثْرياءُ
    • فاعل من ثَرِيَ
    • رَجُلٌ ثَرِيٌّ : كَثِيرُ الْمَالِ
    • ثَرِيّ الحرب : من يَثْرَى مستغلاً حاجة الناس في الحروب والأزمات
  8. ثُرَيَّات: (اسم)
    • ثُرَيَّات : جمع ثُرَيّا


  9. ثُرَيّا: (اسم)
    • الجمع : ثُرَيَّات
    • الثُّرَيَّا ( فك ) : مَجْمُوعَةٌ مِنَ الكَوَاكِبِ فِي عُنُقِ الثَّوْر
    • جماعات الثُّريَّا : ( آداب ) جماعات في تاريخ الأدب كل جماعة فيها على الأقل سبعة شعراء كما هي الحال في نجوم الثريّا
    • عُلِّقَتِ الثُّرَيَّا فِي بَهْوِ البَيْتِ : مَنَارَةٌ مُتَعدِّدَةُ الْمَصَابِيحِ يُنَارُ بِهَا فِي البُيُوتِ الكَبِيرَةِ وَالقُصُورِ
  10. ثرْي: (اسم)
    • ثرْي : مصدر ثَرَى
  11. ثريّ: (اسم)
    • ثريّ : فاعل من ثَرا
,
  1. الثَّرَى
    • ـ الثَّرَى : النَّدى ، والتُّرابُ النَّدِيُّ ، أو الذي إذا بُلَّ ، لم يَصِرْ طِيناً لازباً ، كالثَّرْياءِ ، والخَيْرُ ، والأرضُ ، وهُما ثَرَيَانِ وثَرَوانِ , ج : أثْراءٌ .
      ـ ثَرِيَتِ الأَرْضُ ، ثَرىً ، فهي ثَرِيَّةٌ ، وثَرْياءُ : نَدِيَتْ ، ولانَتْ بَعْدَ الجُدوبَةِ واليُبْس .
      ـ أثْرَتْ : كَثُرَ ثَراها .
      ـ ثَرَّى التَّرْبَةَ تَثْرِيَةً : بَلَّها ،
      ـ ثَرَّى الأقِطَ : صَبَّ عليه ماءً ثم لَتَّهُ ،
      ـ ثَرَّى المَكانَ : رَشَّهُ ،
      ـ ثَرَّى فُلانٌ : ألْزَمَ يَدَيْهِ الثَّرَى .
      ـ لَبِسَ أعْرابيٌّ عُرْيانٌ فَرْوَةً ، فقالَ : الْتَقَى الثَّرَيان ، أشَعَرُ العانَةِ وَوَبَرُ الفَرْوَة . ويُقالُ ذلك أيضاً إذا رَسَخَ المَطَرُ في الأَرْض حتى الْتَقَى ونَداها . وأبو ثُرَيَّةَ ،
      ـ ثُرَيَّةَ وثَرِيَّةُ : سَبْرَةُ بنُ مَعْبَدٍ الجُهَنِيُّ ، صَحابِيٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. ثرا
    • " الثَّرْوَة : كثرة العَدَد من الناس والمال .
      يقال : ثَرْوة رجالٍ وثَرْوة مالٍ ، والفَرْوة كالثَّرْوة فاؤه بدل من الثاء .
      وفي الحديث : ما بعث الله نبيّاً بعد لوط إِلا في ثَرْوَةٍ من قومه ؛ الثروة : العدد الكثير : وإِنما خَصَّ لوطاً لقوله : لو أَن لي بكم قُوَّة أَو آوِي إِلى رُكْنٍ شديد .
      وثَرْوةٌ من رجال وثَرْوَة من مال أَي كثير ؛ قال ابن مقبل وثَرْوَةٌ من رجال لو رأَيْتَهمُ ، لَقُلْتَ : إِحْدَى حِراجِ الجَرّ من أُقُر مِنَّا بِبادِيةِ الأَعْرابِ كِرْكِرةٌ ، إِلى كَراكِرَ بالأَمــصارِ والحَضَر ‏

      ويروى : ‏ وثَوْرةٌ من رجال .
      وقال ابن الأَعرابي : يقال ثَوْرَة من رجال وثَرْوةٌ بمعنى عدد كثير ، وثَرْوَة من مال لا غير .
      ويقال : هذا مَثْراةٌ للمال أَي مَكْثَرة .
      وفي حديث صلة الرحم : هي مَثْراةٌ في المال مَنْسَأَةٌ في الأَثَر ؛ مَثْراة : مَفْعَلة من الثَّراء الكثرة .
      والثَّراءُ : المال الكثير ؛ قال حاتم : وقد عَلِمَ الأَقْوامُ لو أَنَّ حاتِماً أَراد ثَراءَ المالِ ، كان له وَفْرُ والثَّرَاء : كثرة المال ؛ قال علقمة : يُرِدْنَ ثَراءَ المالِ حيثُ عَلِمْنَه ، وشرْخُ الشَّبابِ عندَهُنَّ عجيبُ أَبو عمرو : ثَرَا اللهُ القومَ أَي كَثَّرَهم .
      وثَرَا القومُ ثَراءً : كَثُروا ونَمَوْا .
      وثَرا وأَثْرَى وأَفْرى : كثُرَ مالُه .
      وفي حديث إِسمعيل ، عليه السلام :، قال لأَخيه إِسحق إِنك أَثْرَيْتَ وأَمْشَيْتَ أَي كثُر ثَراؤُك ، وهو المال ، وكثُرت ماشيتُك .
      الأَصمعي : ثَرا القومُ يَثْرُون إِذا كَثُرُوا ونَمَوْا ، وأَثْرَوْا يُثْرُون إِذا كثُرت أَموالهم .
      وقالوا : لا يُثْرِينا العَدُوُّ أَي لا يكثر قوله فينا .
      وثَرا المالُ نفسُه يَثْرُوا إِذا كثُر .
      وثَرَوْنا القومَ أَي كنا أَكثر منهم .
      والمال الثَّرِي ، مثل عَمٍ خفيف : الكثير .
      والمال الثَّرِيُّ ، على فعيل : وهو الكثير .
      وفي حديث أُم زرع : وأَراحَ عليَّ نَعَماً ثَرِيّاً أَي كثيراً ؛ ومنه سمي الرجل ثَرْوانَ ، والمرأَة ثُرَيَّا ، وهو تصغير ثَرْوى .
      ابن سيده : مال ثَرِيّ كثير .
      ورجل ثَرِيّ وأَثْرَى : كثير المال .
      والثَّرِيّ : الكثير العدد ؛ قال المَأْثُور المُحاربي جاهلي : فقد كُنْتَ يَغْشاكَ الثَّرِيُّ ، ويَتَّقِي أَذاك ، ويَرْجُو نَفْعَك المُتَضَعْضِع وأَنشد ابن بري لآخر : سَتَمْنَعُني منهم رِماحٌ ثَرِيَّةٌ ، وغَلْصَمةٌ تَزْوَرُّ منها الغَلاصِمُ وأَثْرَى الرجلُ : كَثُرت أَمواله ؛ قال الكميت يمدح بني أُمية : لَكُمْ مَسْجِدا الله المَزُورانِ ، والحَصَى لَكُمْ قِبْصُه من بين أَثْرَى وأَقْتَرا أَراد : من بين من أَثْرَى ومن أَقتر أَي من بين مُثْرٍ ومُقْترٍ ، ويقال : ثَرِي الرجلُ يَثْرَى ثَراً وثَراء ، ممدود ، وهو ثَرِيٌّ إِذا كَثُر ماله ، وكذلك أَثْرى فهو مُثْرٍ .
      ابن السكيت : يقال إِنه لَذو ثَراء وثَرْوة ، يراد إِنه لذو عَدد وكثرة مال .
      وأَثْرَى الرجلُ وهو فوق الاستغناء .
      ابن الأَعرابي : إِن فلاناً لَقَرِيب الثَّرَى بَعِيد النَّبَط للذي يَعِدُ ولا وفاء له .
      وثَريتُ بفلان فأَنا به ثَرٍ وثَريءٌ وثَرِيٌّ أَي غَنِيٌّ عن الناس به .
      والثَّرى : التراب النَّدِيٌّ ، وقيل : هو التراب الذي إِذا بُلَّ يَصِرْ طيناً لازباً .
      وقوله عز وجل : وما تحت الثَّرَى ؛ جاء في التفسير : أَنه ما تحت الأَرض ، وتثنيته ثَرَيانِ وثَرَوانِ ؛ الأَخيرة عن اللحياني ، والجمع أَثْراء .
      وثَرىً مَثْرِيٌّ : بالغوا بلفظ المفعول كما بالغوا بلفظ الفاعل ؛ قال ابن سيده : وإِنما قلنا هذا لأَنه لا فعل له فنحمل مَثْرِيَّه عليه .
      وثَرِيَتِ الأَرضُ ثَرىً ، فهي ثَرِيَّةٌ : نَدِيَتْ ولانَتْ بعد الجُدُوبة واليُبْس ، وأَثْرَتْ : كثُرَ ثَراها .
      وأَثْرَى المطر : بلَّ الثَّرَى .
      وفي الحديث : فإِذا كلب يأْكل الثَّرَى من العطش أَي التراب النديّ .
      وقال أَبو حنيفة : أَرض ثَرِيَّةٌ إِذا اعتدل ثَراها ، فإِذا أَردت أَنها اعْتَقَدَت ثَرىً قلت أَثْرَتْ .
      وأَرض ثَرِيَّة وثَرْياء أَي ذات ثَرَىً ونَدىً .
      وثَرَّى فلان الترابَ والسَّويقَ إِذا بَلَّه .
      ويقال : ثَرِّ هذا المكانَ ثم قِفْ عليه أَي بُلَّهُ .
      وأَرض مُثْرِيَةٌ إِذا لم يجِفَّ ترابُها .
      وفي الحديث : فأُتِي بالسويق فأَِِمر به فَثُرِّيَ أَي بُلَّ بالماء .
      وفي حديث علي ، عليه السلام : أَنا أَعلم بجعفر أَنه إِن عَلِمَ ثرَّاه مرة واحدة ثم أَطْعَمه أَي بَلَّه وأَطعمه الناسَ .
      وفي حديث خبز الشعير : فيطير منه ما طار وما بقي ثَرَّيْناه .
      وثَرِيتُ بفلان فأَنا ثَرِيّ به أَي غنيّ عن الناس به ، وروي عن جرير أَنه ، قال : إِني لأَكره الرحى (* قوله « اني لاكره الرحى إلخ » كذا بالأصل ).
      مخافة أَن تستفرعني وإني لأَراه كآثار الخيل في اليوم الثَّرِيّ .
      أَبو عبيد : الثَّرْياء على فَعْلاء الثَّرَى ؛

      وأَنشد : لم يُبْقِ هذا الدهر مِنْ ثَرْيائِِه غيرَ أَثافِيهِ وأَرْمِدائه وأَما حديث ابن عمر : أَنه كان يُقْعِي ويُثَرِّي في الصلاة ، فمعناه أَنه كان يضع يديه بالأَرض بين السجدتين فلا تفارقان الأَرض حتى يعيد السجود الثاني ، وهو من الثَّرَى التراب لأَنهم أَكثر ما كانوا يصلون على وجه الأَرض بغير حاجز ، وهكذا يفعل من أَقْعَى ؛ قال أَبو منصور : وكان ابن عمر يفعل هذا حين كَبِرت سنُّه في تطوّعه ، والسُّنَّة رفع اليدين عن الأَرض بين السجدتين .
      وثَرَّى التُّرْبة : بَلَّها .
      وثَرَّيْتُ الموضع تَثْرِيةً إِذا رَشَشته بالماء .
      وثَرَّى الأَقِط والسَّوِىق : صب عليه ماء ثم لَتَّه به .
      وكل ما نَدَّيته فقد ثَرَّيته .
      والثَّرَى : النَّدَى .
      وفي حديث موسى والخضر ، عليهما السلام : فبينا هو في مكان ثَرْيانَ ؛ يقال : مكان ثَرْيانُ وأَرض ثَرْيا إِذا كان في ترابها بلل ونَدىً .
      والْتَقَى الثَّرَيانِ : وذلك أَن يجيء المطر فيرسَخَ في الأَرض حتى يلتقي هو وندى الأَرض .
      وقال ابن الأَعرابي : لَبِس رجل فرواً دون قميص فقيل التَقَى الثَّرَيانِ ، يعني شعر العانة ووَبَرَ الفَرْوِ .
      وبدا ثَرَى الماء من الفرس : وذلك حين يَنْدَى بالعَرَق ؛ قال طُفَيل الغَنَويّ : يُذَدْنَ ذِيادَ الحامِساتِ ، وقد بَدَا ثَرَى الماءِ من أَعطافِها المُتَحلِّب يريد العَرَق .
      ويقال : إِني لأَرَى ثَرى الغضب في وجه فلان أَي أَثَرَه ؛ قال الشاعر : وإِني لَتَرَّاكُ الضَّغينةِ قد أَرى ثَرَاها من المَوْلى ، ولا أَسْتَثيرُها

      ويقال : ثَرِيتُ بك أَي فَرِحت بك وسُرِرت .
      ويقال ثِرِىتُ بك ، بكسر الثاء ، أَي كَثُرْتُ بك ، قال كثيِّر : وإِني لأَكْمِي الناسَ ما تَعِدِينَني من البُخْلِ أَن يَثْرَى بذلِك كاشِحُ أَي يَفْرَح بذلِك ويشمت ؛ وهذا البيت أَورده ابن بري : وإِني لأَكمي الناس ما أَنا مضمر ، مخافة أَن يثرَى بذلك كاشح ابن السكيت : ثَرِيَ بذلك يَثْرَى به إِذا فرح وسُرَّ .
      وقولهم : ما بيني وبين فلان مُثْرٍ أَي أَنه لم ينقطع ، وهو مَثَل ، وأَصل ذلك أَن يقول لم يَيْبَس الثَّرَى بيني وبينه ، كما ، قال ، عليه السلام : بُلُّوا أَرحامكم ولو بالسلام ؛ قال جرير : فلا تُوبِسُوا بَيْني وبينكم الثَّرَى ، فإِنَّ الذي بيني وبينكُم مُثْرِي والعرب تقول : شَهْرٌ ثرَى وشهرٌ ترَى وشهرٌ مَرْعى وشهرٌ اسْتَوى أَي تمطر أَوّلاً ثم يَطْلُعُ النبات فتراه ثم يَطول فترعاه النَّعَم ، وهو في المحكم ، فأَمّا قولهم ثَرَى فهو أَوّل ما يكون المطر فيرسخ في الأَرض .
      وتبتلُّ التُّربة وتَلين فهذا معنى قولهم ثرى ، والمعنى شَهْرٌ ذو ثَرىً ، فحذفوا المضاف ، وقولهم وشهر ترى أَي أَن النبت يُنْقَف فيه حتى ترى رؤوسه ، فأَرادوا شهراً ترى فيه رؤوس النبات فحذفوا ، وهو من باب كُلَّه لم أَصنع ، وأَما قولهم مرعى فهو إِذا طال بقدر ما يمكن النَّعَم أَن ترعاه ثم يستوي النبات ويَكْتَهِل في الرابع فذلك وجه قولهم استوى .
      وفلان قريب الثَّرَى أَي الخير .
      والثَّرْوانُ : الغَزِير ، وبه سمي الرجل ثَرْوان والمرأَة ثُرَيَّا ، وهي تصغير ثَرْوَى .
      والثُّرَيَّا : من الكواكب ، سميت لغزارة نَوْئها ، وقيل : سميت بذلك لكثرة كواكبها مع صغر مَرْآتها ، فكأَنها كثيرة العدد بالإِضافة إِلى ضيق المحل ، لا يتكلم به إِلا مصغراً ، وهو تصغير على جهة التكبير .
      وفي الحديث : أَن ؟

      ‏ قال للعباس يَمْلِك من ولدك بعدد الثُّرَيَّا ؛ الثُّريا : النجم المعروف .
      ويقال : إِن خلال أَنجم الثُّريا الظاهرة كواكب خفية كثيرة العدد والثَّرْوةُ : ليلة يلتقي القمر والثُّرَيَّا .
      والثُّرَيَّا من السُّرُج : على التشبيه بالثُّريا من النجوم .
      والثُّريَّا : اسم امرأَة من أُميّة الصغرى شَبَّب بها عمر بن أَبي ربيعة .
      والثُّرَيّا : ماء معروف .
      وأَبو ثَرْوان : رجل من رواة الشعر .
      وأَثْرَى : اسم موضع ؛ قال الأَغلب العِجْلي : فما تُرْبُ أَثْرَى ، لو جَمَعْت ترابَها ، بأَكثرَ مِنْ حَيَّيْ نِزارٍ على العَدِّ "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الثَّرْوَةُ
    • ـ الثَّرْوَةُ : كَثْرَةُ العَددِ من الناسِ والمالِ ، ولَيْلَة يَلْتَقِي القمرُ والثُّرَيَّا .
      ـ هذا مَثْرَاةٌ للمالِ : مَكْثَرَةٌ .
      ـ ثَرَى القومُ ثَراءً : كثُرُوا ونَمَوْا ،
      ـ ثَرَى المالُ : كثُرَ ونَمَى ،
      ـ ثَرَى بَنو فلانٍ بَني فلانٍ : كانوا أكْثَرَ منهم مالاً .
      ـ ثَرِيَ : كَثُرَ مالهُ ، كأَثْرَى .
      ـ مالٌ ثَرِيٌّ : كثيرٌ .
      ـ رجلٌ ثَرِيٌّ وأثْرَى : كثيرهُ .
      ـ ثَّرْوانُ : الغَزيرُ الكثيرُ ، ورجُلٌ .
      ـ امرأةٌ ثَرْوَى : مُتَمَوِّلَةٌ .
      ـ ثُّرَيَّا : تَصْغِيرُها ، والنَّجْمُ ، لكَثْرَةِ كَواكِبِه مَعَ ضِيقِ المَحَلِّ ، وموضع ، وبِئْرٌ بمكةَ ، وابنُ أحمدَ الأَلْهانِيُّ المُحَدِّثُ ، وأبْنِيَةٌ للمُعْتَضِدِ بِبَغْدَادَ ، ومِياهٌ لمُحارِبٍ ، ومِياهٌ للضِّبابِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الثَّرَى
    • ـ الثَّرَى : النَّدى ، والتُّرابُ النَّدِيُّ ، أو الذي إذا بُلَّ ، لم يَصِرْ طِيناً لازباً ، كالثَّرْياءِ ، والخَيْرُ ، والأرضُ ، وهُما ثَرَيَانِ وثَرَوانِ , ج : أثْراءٌ .
      ـ ثَرِيَتِ الأَرْضُ ، ثَرىً ، فهي ثَرِيَّةٌ ، وثَرْياءُ : نَدِيَتْ ، ولانَتْ بَعْدَ الجُدوبَةِ واليُبْس .
      ـ أثْرَتْ : كَثُرَ ثَراها .
      ـ ثَرَّى التَّرْبَةَ تَثْرِيَةً : بَلَّها ،
      ـ ثَرَّى الأقِطَ : صَبَّ عليه ماءً ثم لَتَّهُ ،
      ـ ثَرَّى المَكانَ : رَشَّهُ ،
      ـ ثَرَّى فُلانٌ : ألْزَمَ يَدَيْهِ الثَّرَى .
      ـ لَبِسَ أعْرابيٌّ عُرْيانٌ فَرْوَةً ، فقالَ : الْتَقَى الثَّرَيان ، أشَعَرُ العانَةِ وَوَبَرُ الفَرْوَة . ويُقالُ ذلك أيضاً إذا رَسَخَ المَطَرُ في الأَرْض حتى الْتَقَى ونَداها . وأبو ثُرَيَّةَ ،
      ـ ثُرَيَّةَ وثَرِيَّةُ : سَبْرَةُ بنُ مَعْبَدٍ الجُهَنِيُّ ، صَحابِيٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ثَرِيَ


    • ثَرِيَ يَثرَى ، اثْرَ ، ثَرًى ، فهو ثريّ :-
      • ثرِيت الأرضُ ندِيت ولانت بعد جُدوبة ويُبْس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. ثري
    • ثري - يثرى ، ثرى وثراء
      1 - ثري : كثر ماله . 2 - ثريت الأرض : نديت وابتلت ولانت . 3 - ثري بالشيء : فرح به .

    المعجم: الرائد

  5. المَثْراة
    • المَثْراة : يقال : هذا مَثْراةٌ للمال : مَكْثَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. إثراء وظيفي
    • إعطاء العمال نوع من المهام ، ربما تشمل التخطيط ، التنظيم و تفحص أعمالهم الخاصة



    المعجم: عربي عامة

  7. إثراء وظيفي
    • إعطاء العمال نوع من المهام ، ربما تشمل التخطيط ، التنظيم و تفحص أعمالهم الخاصة .

    المعجم: عربي عامة

  8. إِثْرَاءٌ
    • [ أ ث ر ]. ( مصدر أَثْرَى ). :- الإثْرَاءُ الفَاحِشُ :- : الغِنَى الفَاحِشُ ، أيْ كَثْرَةُ الْمَالِ .

    المعجم: الغني

  9. إثراء
    • إثراء :-
      مصدر أثرى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  10. إثراء
    • إثراء :-
      مصدر أثرى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. أَثْرَى
    • أثرى - إثراء
      1 - أثرى : كثر ماله . 2 - أثرت الأرض : كثر ثراها . 3 - أثرى المطر : بل الثرى .

    المعجم: الرائد

  12. ثرى
    • ث ر ى : الثَّرَى التراب الندي و الثَّراءُ بالمد كثرة المال و الثُّرَيَّا النجم و الثَّروةُ كثرة العدد قال بن السكيت يقال إنه لذو عدد وكثرة مال و أثْرَى الرجل كثرت أمواله

    المعجم: مختار الصحاح

  13. ثَرَى
    • ثَرَى المطرُ الترابَ ثَرَى ِ ثرْيًا : ندَّاه .
      و ثَرَى الأمرُ فلانًا وفيه : ألان من قسوته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. ثَرَّى
    • ثَرَّى الرجلُ : وضع يدَيْه على الثرى .
      و ثَرَّى فلانًا : رشَّه بالماء .
      و ثَرَّى اللهُ القومَ : كثَّرهم .
      و ثَرَّى الرجلُ المالَ : كثَّره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. ثَرىً
    • جمع : أثْرَاءٌ . [ ث ر ي ]. ( مصدر ثَرِيَ ).
      1 . :- ثَرَى النَّبَاتِ :- : النَّدَى .
      2 . :- رَجُلٌ مِنْ أهْلِ الثَّرَى :- : مِنْ أهْلِ الخَيْرِ .
      3 . :- وَارَى جُثْمَانَهُ الثَّرَى :- : التُّرَابَ .
      4 . :- طَيَّبَ اللَّهُ ثَرَاهُ :- : لِيَجْعَلْ تُرَابَهُ نَدِيّاً رَاقِداً فِي رَاحَةٍ وَسَلامٍ .
      5 . :- يَبِسَ بَيْنَهُمُ الثَّرَى :-: اِنْقَطَعَتْ بَيْنَهُمَا أوَاصِرُ الصَّدَاقَةِ .
      6 . :- أيْنَ الثَّرَى مِنَ الثُّرَيَّا :- ( مثل ) : يُضْرَبُ لِلتَّمْييزِ بَيْنَ شَيْئَيْنِ بَيْنَهُمَا فَرْقٌ كَبِيرٌ قِيمَةً وَقَدْراً . طه آية 6 لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا تَحْتَ الثَّرَى . ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  16. ثَرًى
    • ثَرًى :-
      جمع أَثْراء ( لغير المصدر ): مصدر ثَرِيَ .
      • الثَّرى :
      1 - ( البيئة والجيولوجيا ) طبقة التُّربة وكُسارة الصُّخور المنحتَّة والمرتكزة على الصَّخر الصّلب دونها وهي تشكِّل سطح أغلب الأرض .
      2 - الأرض :- { لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا تَحْتَ الثَّرَى } :-
      • أين الثَّرى من الثُّريّا : تعبير يستخدم لبيان الفرق الكبير بين أمرين كالبعد بين الأرض والنجوم المعروفة بالثُّريَّا ، - طواه الثرى : مات ، - طيَّب الله ثراه : دُعاء للمتوفى بأن يغمره الله برحمته ، رحمه الله ، - يَبِسَ بينهم الثَّرَى [ مثل ]: مثل يضرب في ضعف الأمل في إصلاح ذات البيْن بين المتخاصمين .
      3 - التُّرابُ النَّدِيّ ، وهو الذي تحت التُّراب الظَّاهر من وجه الأرض :- فَإِذَا كَلْبٌ يَأْكُلُ الثَّرَى مِنَ الْعَطَشِ [ حديث ]، - { لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا تَحْتَ الثَّرَى } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. أثرى
    • أثرى يُثري ، أثْرِ ، إثراءً ، فهو مُثْرٍ ، والمفعول مُثْرًى ( للمتعدِّي ) :-
      أثرى الرَّجلُ كثُر مالُه واستغنى به عن الناس :- أثرى بعضُ التجار نتيجة لدراستهم سوق الاستهلاك .
      • أثرت الأرضُ : كثُر ثراها .
      أثرى الشَّيءَ : جعله غنيًّا ، نمّاه واستثمره :- الشاعر المبدع يُثري بنتاجه لغته القوميَّة ، - أثرَى القصَّة بالأحداث المثيرة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. أثرى
    • أثرى يُثري ، أثْرِ ، إثراءً ، فهو مُثْرٍ ، والمفعول مُثْرًى ( للمتعدِّي ) :-
      أثرى الرَّجلُ كثُر مالُه واستغنى به عن الناس :- أثرى بعضُ التجار نتيجة لدراستهم سوق الاستهلاك .
      • أثرت الأرضُ : كثُر ثراها .
      أثرى الشَّيءَ : جعله غنيًّا ، نمّاه واستثمره :- الشاعر المبدع يُثري بنتاجه لغته القوميَّة ، - أثرَى القصَّة بالأحداث المثيرة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. الثّرى
    • ( جو ) طبقة التُّربة وكُسارة الصُّخور المنحتَّة والمرتكزة على الصَّخر الصّلب دونها وهي تشكِّل سطح أغلب الأرض .

    المعجم: عربي عامة

  20. الثَّرَى
    • الثَّرَى : الأرض .
      و الثَّرَى النَّدى .
      و الثَّرَى التُّراب النَّدِي .
      وفي التنزيل العزيز : طه آية 6 لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا تَحْتَ الثَّرَى ) ) .
      ويقال : لا تُوبِسِ الثرى بيني وبينك : لا تقاطعني .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. ثَرَى
    • ثرى - ج ، أثراء
      1 - مصدر ثري . 2 - أرض . 3 - ندى . 4 - تراب ندي مبلل . 5 - خير .

    المعجم: الرائد

  22. ثَرَّى
    • ثرى - تثرية
      1 - ثراه : رشه بالماء . 2 - ثرى الأرض : بلها . 3 - ثرى الله القوم : كثرهم . 4 - ثرى : ماله : كثره ، زاده . 5 - ثرى : وضع يديه على الثرى .

    المعجم: الرائد

  23. ثري بماله
    • كثُر به وغني عن الناس :- هم أثرياء بما لديهم من كرامة .

    المعجم: عربي عامة

  24. ثري فلان
    • ثرا ، كثر مالُه :- انتقل من الفقر إلى الثَّراء

    المعجم: عربي عامة

  25. ثَرِيَ
    • ثَرِيَ ثَرِيَ َ ثَراًء : كَثُرَ مالُه .
      فهو ثَرٍ ، وثَرِيٌّ ، وثَرْوانُ .
      وهي ثَرْوَى .
      و ثَرِيَ بكذا : كثُر به وغَنِيَ عن الناس .
      و ثَرِيَ الأرض ثَرًى : نَدِيَتْ ولانت .
      فهي ثَرِيَّةٌ ، وثَرياءُ .
      و ثَرِيَ بالشيء : فرح .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى ثرية في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ثَرِيَ** - [ث ر و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** ثَريتُ**،** أَثْرَى**،** اِثْرَ**، مص. ثَرىً. 1. "ثَرِيَ التَّاجِرُ" : كَثُرَ مَالُهُ وَغَنِيَ عَنِ النَّاسِ. 3. "ثَرِيَتِ الأَرْضُ ثَرىً" : نَدِيَتْ وَلاَنَتْ. 4. "ثَرِيَ بِنَجَاحِهِ" : فَرِحَ، سُرَّ.
معجم الغني
**ثَرِيٌّ** - [ث ر ي]. (فا. من ثَرِيَ). "رَجُلٌ ثَرِيٌّ" : كَثِيرُ الْمَالِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَثَريّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى أَثَر: "اكتشاف أَثَريّ". 2- عالم آثار، عالم متخصِّص في معرفة القديم من تاريخ الحضارات الإنسانيّة "لهذا الأَثَريّ الفضل في اكتشاف معظم منجزات الحضارة الإسلاميّة". 3- قديم مأثور، خاصّ بآثار شيء لم يعد موجودًا "قطعة أَثَريّة: ذات قيمة- لُغة أَثَريّة: قديمة ميِّتة، غير مستعملة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I ثرِيَ/ ثرِيَ بـ يَثرَى، اثْرَ، ثَراءً، فهو ثَرِيّ وثَرٍ، والمفعول مثريّ به • ثرِي فلانٌ: ثرا، كثر مالُه "انتقل من الفقر إلى الثَّراء: غَنِي- تاجر ثَرِيّ". • ثرِي بماله: كثُر به وغني عن الناس "هم أثرياء بما لديهم من كرامة". II ثَرِيَ يَثرَى، اثْرَ، ثَرًى، فهو ثريّ • ثرِيت الأرضُ: ندِيت ولانت بعد جُدوبة ويُبْس. III ثَرِيّ [مفرد]: ج أَثْرياءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ثرا وثرِيَ/ ثرِيَ بـ| ثَرِيّ الحرب: من يَثْرَى مستغلاً حاجة الناس في الحروب والأزمات. IV ثَرِيّ [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ثَرِيَ.
الرائد
* ثري يثرى: ثرى وثراء. 1-كثر ماله. 2-ت الأرض: نديت وابتلت ولانت. 3-بالشيء: فرح به.
الرائد
* ثري (الـ).*ر.*©ثر©.
الرائد
* ثري. 1-كثير المال. 2-من التراب: الندي المبتل اللين. 3-من المال: الكثير.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: