وصف و معنى و تعريف كلمة ثعالبي:


ثعالبي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ثاء (ث) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ثاء (ث) و عين (ع) و ألف (ا) و لام (ل) و باء (ب) و ياء (ي) .




معنى و شرح ثعالبي في معاجم اللغة العربية:



ثعالبي

جذر [ثعل]

  1. أَثْعال: (اسم)
    • أَثْعال : جمع ثَّعْل
  2. ثَعِلَ: (فعل)
    • ثَعِلَتْ ثَعَلاً فهي ثَعْلاء والجمع : ثُعْل
    • ثَعِلَتْ أسنانُه : تراكب بعضها فوق بعض
    • ثَعِلَتْ السنُّ: خالفت نظام ما معها من الأسنان
    • ثَعِلَتْ ذات الضَّرْعِ: زاد عدد حلماتها
  3. ثَعَل: (اسم)
    • ثَعَل : مصدر ثَعِلَ
  4. ثَعل: (اسم)
    • الجمع : ثُعُول
    • الثَّعْلُ : السن الزائدة خلف الأسنان
    • الثَّعْلُ :حلمةٌ زائدة في ضرع الناقة ونحوها
    • الثَّعْلُ :الشحيح النفس الدنيء الأصل
    • الثَّعْلُ :دُوَيْبَّةٌ صغيرة تظهر في السِّقاء إذا خَبُثت ريحهُ


  5. ثُعَل: (اسم)
    • ثُعَل : جمع أَثْعَلُ
  6. ثُعْل: (اسم)
    • ثُعْل : جمع ثَّعْلَاءُ
  7. أَثَاعِلُ: (اسم)
    • أَثَاعِلُ : جمع أَثْعَلُ
  8. أَثْعَلَ: (فعل)
    • أثْعَلَ القومُ علينا: خالفونا
    • أثْعَلَ الجمعُ: كثروا وتزاحموا
    • أثْعَلَ الأمرُ: تفاقم حتَّى لا يُدْرَى كيف يُعالَج
  9. ثَعَالٍ: (اسم)
    • ثَعَالٍ : جمع ثُعَالة
  10. ثَعَالٍ: (اسم)


    • ثَعَالٍ : جمع ثَّعْلَبُ
  11. ثَعول: (اسم)
    • الثَّعُول من الجيوش: الكبير الحشو والأتباع
    • الثَّعُول من ذوات الضَّرْع: الزائدة الحلمات
  12. ثُعُول: (اسم)
    • ثُعُول : جمع ثَعل
  13. مَثَاعِلُ: (اسم)
    • مَثَاعِلُ : جمع مَثْعَلَةُ
  14. أثْعَلُ: (اسم)
    • الأثْعَلُ : من تراكبت أَسنانه بعضها فوق بعض
    • الأثْعَلُ السيِّد الكثير المعروف والجمع : أثاعِلُ
  15. ثُعالة: (اسم)
    • ثُعالةُ : علم جنس للثعلب
    • ثُعالةُ :عِنَب الثَّعلب
    • ثُعالةُ :الكلأُ اليابس
  16. ثَعْلاء: (اسم)


    • ثَعْلاء : فاعل من ثَعِلَ
  17. ثُعَل: (اسم)
    • ثُعَل :جمع أَثْعَل
  18. مَثعَلة: (اسم)
    • أرضٌ مَثْعَلةٌ: كثيرة الثعالب والجمع : مَثاعلُ
  19. أثْعَلَ الأمرُ:
    • تفاقم حتَّى لا يُدْرَى كيف يُعالَج.
  20. أثْعَلَ الجمعُ:
    • كثروا وتزاحموا.
  21. أثْعَلَ القومُ علينا:
    • خالفونا.
  22. ثَعِلَتْ السنُّ:


    • خالفت نظام ما معها من الأسنان.
  23. ثَعِلَتْ أسنانُه:
    • تراكب بعضها فوق بعض.
  24. ثَعِلَتْ ذات الضَّرْعِ:
    • زاد عدد حلماتها.
  25. ثَعلبَ : (فعل)
    • ثعلبَ يثعلب ، ثعلبةً ، فهو مُثَعلِب
    • ثَعْلبَ المكانُ ثَعْلَبَةً: كثرت ثعالبُه
    • ثَعْلبَ الرجلُ: جَبُنَ وراغ كالثعلب
    • ثعلب الرَّجلُ: تحايل وراغ كالثعلب
,
  1. ثعل (المعجم لسان العرب)
    • "الثُّعْل: السِّنُّ الزائدة خَلْفَ الأَسنان.
      والثُّعْل والثَّعَل والثُّعْلُول، كُلُّهُ: زيادةُ سِنٍّ أَو دخولُ سِنٍّ تحت أُخرى في اختلاف من المَنْبِت يركب بعضُها بعضاً.
      وقيل: نَبَات سِنٍّ في أَصل سِنٍّ؛ وأَنشد ابن بري لراجز: إِذا أَتَتْ جارتها تَسْتَفْلي،تَفْتَرُّ عن مُخْتَلِفات ثُعْلِ شَتًى، وأَنْفٍ مثل أَنفِ العِجلِ وأَنشد لآخر: وتَضْحَكُ عن غُرٍّ عِذَابٍ نَقِيّة،رِقَاقِ الثَّنَايا، لا قِصَارٍ ولا ثُعْل وثَعِلَتْ سِنُّه ثَعَلاً، وهو أَثْعَل، وتلك السِّنُّ الزائدة يقال لها الرَّاوول، وامرأَة ثَعْلاء، وقد ثَعِلَ ثَعَلاً، وفي أَسنانه ثَعَلٌ: وهو تَرَاكُبُ بعضها على بعض؛

      قال: لا حَوَلٌ في عَيْنِه ولا قَبَل،ولا شَغاً في فَمِه ولا ثَعَل،فهو نَقِيٌّ كالحُسَامِ قد صُقِل ولِثَةٌ ثَعْلاء: خَرَجَ بعضُها على بعض فانتشرت وتراكبت؛ وقوله: فَطارَتْ بالجُدُودِ بَنُو نِزَارٍ،فَسُدْناهُمْ وأَثْعَلَتِ المِضَارُ معناه كَثُرت فصارت واحدة على واحدة مثل السِّنِّ المتراكبة، والمِضَار: جمع مَضَر.
      ويقال: أَخْبَثُ الذِّئاب الأَثْعَل وفي أَسنانه شَخَصٌ وهو اختلاف النِّبْتة.
      وأَثْعَل الضيِّفانُ: كَثُروا، وهو من ذلك.
      وأَثْعَل الأَمرُ: عَظُم، وكذلك الجيش، قال القُلاخُ ابن حَزْن: وأَدْنَى فُرُوعاً للسَّماءِ أَعَالِيا،وأَمْنَعُه حَوْضاً، إِذا الوِرْدُ أَثْعَلا أَخو الحَرْب لَبّاساً إِليها جِلالَها،وليس بوَلاَّجِ الخَوالِف أَعْقَلا وكَتِيبَةٌ ثَعُولٌ: كثيرة الحَشْو والتُّبَّاع.
      والثَّعْل والثُّعْل والثَّعَل: زيادة في أَطْبَاء الناقة والبقرة والشاة، وقيل: زيادة طُبْيٍ على سائر الأَطْبَاء، وقيل: خِلْف زائد صغير في أَخْلاف الناقة وضَرْع الشاة.
      وشاة ثَعُول: تُحْلَب من ثلاثة أَمكنة وأَربعة للزيادة التي في الطُّبْي، وقيل: هي التي لها حَلَمة زائدة، وقيل: هي التي فوق خِلْفِها خِلْف صغير واسم ذلك الخِلْف الثُّعْل.
      ويقال: ما أَبْيَنَ ثُعْلَ هذه الشاة، والجمع ثُعُول؛ قال ابن هَمّام السَّلُولي يهجو العلماء: وذَمُّوا لنا الدُّنيا، وهم يَرْضِعُونَها أَفَاوِيقَ، حتى ما يَدِرُّ لها ثُعْل وإِنما ذكر الثُّعْل للمبالغة في الارتضاع، والثُّعْل لا يَدِرُّ.
      وفي حديث موسى وشعيب: ليس فيها ضَبُوب ولا ثَعُول؛ الثَّعُول: الشاة التي لها زيادة حَلَمة، وهي الثعل، وهو عَيْب، والضَّبُوب: الضَّيِّقة مخرج اللبن.
      والأَثْعَل: السَّيِّد الضَّخْم له فُضُول معروف على المثل.
      وثُعَالة وثُعَل، كلتاهما: الأُنثى من الثعالب، ويقال لجمع الثَّعلب ثَعالب وثَعَالي، بالباء والياء؛ وقوله: لها أَشَارِيرُ من لَحْمٍ تُتَمِّره من الثَّعَالي، ووَخْزٌ من أَرَانِيها أَراد من الثعالب ومن أَرانبها؛ قال ابن جني: يحتمل عندي أَن يكون الثَّعَالي جمع ثُعَالة وهو الثَّعْلب، وأَراد أَن يقول الثعائل فقلب اضطراراً، وقيل: أَراد الثعالب والأَرانب فلم يمكنه أَن يَقِف الباء فأَبدل منها حرفاً يمكنه أَن يَقِفَه في موضع الجر وهو الياء، وليس ذلك أَنه حذف من الكلمة شيئاً ثم عوّض منها الياء، وهذا أَقيس لقوله أَرانيها، ولأَن ثُعَالة اسم جنس وجمع أَسماء الأَجناس ضعيف.
      وأَرض مَثْعَلة، بالفتح: كثيرة الثعالب، كما، قالوا مَعْقَرة للأَرض الكثيرة العقارب.
      والثَّعْلَب: الذكَر، والأُنثى ثعلبة.
      ويقال لكل ثعلب إِذا كان ذكَراً ثُعَالَةُ كما ترى بغير صرف، ولا يقال للأُنثى ثُعَالة، ويقال للأَسد أُسَامَةُ بغير صرف ولا يقال للأُنثى أُسَامة.
      والثُّعْلُول: الرجل الغضبان؛

      وأَنشد: وليس بثُعْلُولٍ، إِذا سِيلَ واجْتُدي،ولا بَرِماً، يَوْماً، إِذا الضَّيْف أَوْهَما

      ويقال.
      أَثْعَل القومُ علينا إِذا خالفوا.
      الأَصمعي: وِرْدٌ مُثْعِل إِذا ازدحم بعضُه على بعض من كثرته.
      وثُعَالة: الكَلأُ اليابِسُ، مَعْرفة.
      وفي حديث الاستسقاء: اللهم اسْقِنا حتى يقوم أَبو لُبَابة يَسُدُّ ثَعْلَبَ مِرْبَده بإِزَاره؛ المِرْبَد: موضع يُجَفَّف فيه التمر، وثَعْلَبُه ثَقْبُه الذي يسيل منه ماء المطر.
      وبَنو ثُعَل: بطن وليس بمعدول إِذ لو كان معدولاً لم يصرف؛ وفي الصحاح: وثُعَلٌ أَبو حَيّ من طَيِّءٍ وهو ثُعَلُ بن عمرو أَخو نَبْهان؛ وهم الذين عَنَاهم امرؤ القيس بقوله: رُبَّ رَامٍ من بني ثُعَلٍ،مُخْرِجٍ كَفَّيْه من سُتُرِه وثُعْل: موضع بِنَجْد.
      "
  2. ثُعْلُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ ثُعْلُ، وثَعَلُ وثُعْلولُ: السِّنُّ الزائدةُ خَلْفَ الأَسْنانِ، أو دُخولُ سِنٍّ تحتَ أُخْرَى في اخْتِلافٍ من المَنْبِتِ. وثَعِلَتْ سِنُّه، وهو أثْعَلُ.
      ـ لِثَةٌ ثَعْلاءُ: تَراكَبَتْ أسْنانُها.
      ـ أثْعَلَ الضَّيفانُ: كَثُروا،
      ـ أثْعَلَ الأَجْرُ: عَظُمَ،
      ـ أثْعَلَ القومُ علينا: خالفوا،
      ـ أثْعَلَ الأمرُ: عَظُمَ فلا يُدْرَى كيفَ يُتَوَجَّهُ له،
      ـ أثْعَلَ الوِرْدُ: ازْدَحَمَ.
      ـ كَتِيبَةٌ ثَعولٌ: كثيرةُ الحَشْوِ والتُّبَّاعِ.
      ـ ثَعْلُ، وثُعْلُ وثَعَلُ: زيادةٌ في أطْباءِ الناقة والبَقَرَةِ والشاةِ، وهي ثَعولٌ، أو هي التي فَوْقَ خِلْفِها خِلْفٌ صغيرٌ، أو لَها حَلَمَةٌ زائدةٌ.
      ـ أَثْعَلُ: السَّيِّدُ الضَّخْمُ، له فُضولُ مَعْروفٍ.
      ـ ثُعالَةُ، ثُعالَةُ: أُنْثَى الثَّعالِبِ.
      ـ أرضٌ مَثْعَلَةٌ: كثيرتُها.
      ـ ثُعالَةُ الكَلأَ: اليابسُ منه، مَعْرِفَةٌ،
      ـ ثُعالَةُ: عِنَبُ الثَّعْلَبِ.
      ـ بَنو ثُعَلٍ، ابنُ عَمْرٍو: حَيٌّ.
      ـ ثُعالُ: شِعْبٌ بين الرَّوْحاء والرُّوَيْثَة.
      ـ ثُعْلُ: موضع بِنَجْدٍ، ودُوَيْبَّةٌ تَظْهَرُ في السِّقاءِ إذا خَبُثَتْ ريحُهُ، واللَّئيمُ.
      ـ وِرْدٌ مُثْعِلٌ: مُزْدَحَمٌ.
      ـ ثُعْلولُ: الغَضْبانُ، والشاةُ يُمْكِنُ أن تُحْلَبَ من ثلاثَةِ أمْكِنَةٍ وأربَعَةٍ.
  3. ثَعِلَتْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ثَعِلَتْ أسنانُه ثَعِلَتْ َ ثَعَلاً: تراكب بعضها فوق بعض.
      فهي ثَعْلاء. والجمع : ثُعْل.
      و ثَعِلَتْ السنُّ: خالفت نظام ما معها من الأسنان.
      و ثَعِلَتْ ذات الضَّرْعِ: زاد عدد حلماتها.
  4. الثَّعْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثَّعْلُ : السن الزائدة خلف الأسنان.
      و الثَّعْلُ حلمةٌ زائدة في ضرع الناقة ونحوها.
      و الثَّعْلُ الشحيح النفس الدنيء الأصل.
      و الثَّعْلُ دُوَيْبَّةٌ صغيرة تظهر في السِّقاء إذا خَبُثت ريحهُ. والجمع : ثُعُول.
  5. ثَعل (المعجم الرائد)
    • ثعل - يثعل ، ثعلا
      1- ثعلت أسنانه : تراكبت. 2- ثعلت السن : خالفت نظام الأسنان الأخرى.
  6. ثعل (المعجم الرائد)
    • ثعل - ج، ثعول
      1- ثعل : حلمة زائدة في ضرع الناقة أو الشاة. 2- ثعل : سن زائدة خلف الأسنان. 3- ثعل بخيل دنيء.


  7. المَثْعَلةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَثْعَلةُ المَثْعَلةُ أرضٌ مَثْعَلةٌ: كثيرة الثعالب. والجمع : مَثاعلُ.
  8. أثْعَل (المعجم الرائد)
    • أثعل - إثعالا
      1- أثعل الأمر : عظم. 2- أثعل الضيوف : كثروا وازدحموا.
  9. الأثْعَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأثْعَلُ : من تراكبت أَسنانه بعضها فوق بعض.
      و الأثْعَلُ السيِّد الكثير المعروف. والجمع : أثاعِلُ.
  10. ثعل (المعجم الرائد)
    • ثعل
      1- ثعل : سن زائدة خلف الأسنان. 2- ثعل : حشرة صغيرة تظهر في الإناء إذا فسدت رائحته وخبثت. 3- ثعل : لئيم.
  11. أثْعَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أثْعَلَ القومُ علينا: خالفونا.
      و أثْعَلَ الجمعُ: كثروا وتزاحموا.
      و أثْعَلَ الأمرُ: تفاقم حتَّى لا يُدْرَى كيف يُعالَج.
  12. الثَّعُول (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثَّعُول من الجيوش: الكبير الحشو والأتباع.
      و الثَّعُول من ذوات الضَّرْع: الزائدة الحلمات.
  13. ثُعالةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ثُعالةُ : علم جنس للثعلب.
      و ثُعالةُ عِنَب الثَّعلب.
      و ثُعالةُ الكلأُ اليابس.
  14. أثْعَل (المعجم الرائد)
    • أثعل
      1-من تراكبت إحدى أسنانه على الأخرى، جمع : ثعل، مؤنث ثعلاء.
  15. ثَعَال (المعجم الرائد)
    • ثعال - و ثعالة
      1-إسم علم لأنثى الثعالب
  16. مَثعَلة (المعجم الرائد)
    • مثعلة
      1-المثعلة من الأراضي : التي يكثر فيها الثعالب، جمع : مثاعل
  17. ثعلب (المعجم لسان العرب)
    • "الثَّعْلَبُ من السِّباع مَعْروفة، وهي الأُنثى،وقيل الأُنثى ثَعْلبةٌ والذكر ثَعْلَبٌ وثُعْلُبانٌ.
      قال غاوِي بن ظالِم السُّلَمِيّ، وقيل هو لأَبي ذر الغفاري، وقيل هو لعَبَّاس بن مِرْداس السُّلَمي، رضي اللّه عنهم: أَرَبٌّ يَبُولُ الثُّعْلبانُ برَأْسِه، * لَقَدْ ذَلَّ مَن بالَتْ عليهِ الثَّعالِبُ.
      (* قوله «فإِن رآني» في التكملة بعده: وإن حداه الحين أو تذايله ) وثَعْلَبَ الرَّجلُ من آخَر فَرَقاً.
      والثَّعْلَبُ: طَرَفُ الرُّمْح الداخِلُ في جُبَّةِ السِّنانِ.
      وثَعْلَبُ الرُّمْحِ مادَخَلَ في جُبَّةِ السِّنان منه.
      والثَّعْلَبُ: الجُحْرُ الذي يَسِيلُ منه ماءُ المطر.
      والثَّعْلَبُ: مَخْرَجُ الماءِ من جَرِينِ التمر.
      وقيل: إِنه إِذا نُشِرَ التَّمْر في الجَرِينِ، فَخشُوا عليه المطَر، عَمِلُوا له جُحْراً يَسِيلُ منه ماءُ المطر، فاسم ذلك الجُحْر الثَّعْلَبُ، والثَّعْلَبُ: مَخْرَج الماءِ من الدِّبارِ أَو الحَوْضِ.
      وفي الحديث: أَن النبيَّ، صلى اللّه عليه وسلم،اسْتَسْقَى يَوْماً ودَعا فقامَ أَبو لُبابَة فقال:يارسولَ اللّهِ إِنَّ التمرَ في المَرابِدِ؛ فقال رسولُ اللّهِ، صلى اللّهُ عليه وسلم: اللهم اسْقِنا حتى يَقُومَ أَبُو لُبابةَ عُرياناً يَسُدُّ ثَعْلَبَ مِرْبَدِه بإِزارِه أَو رِدائِه.
      فمُطِرْنا حتى قامَ أَبو لُبابةَ عُرْياناً يَسُدَّ ثَعْلَبَ مِرْبدِه بإِزارِه.
      والمِرْبَدُ: موضع يُجَفَّفُ فيه التمرُ.
      وثَعْلبُه: ثَقْبُه الذي يَسِيلُ منه ماءُ المطَر.
      أَبو عمرو: الثَّعْلَب أَصْلُ الراكُوب في الجِذْع من النَّخْل.
      وقال في موضع آخر هو أَصلُ الفَسِيلِ إِذا قُطِع من أُمِّه.
      والثَّعْلَبةُ:العُصْعُصُ.
      والثَّعْلَبةُ:الاسْتُ.
      وداءُ الثَّعْلَبِ: عِلَّةٌ مَع ْرُوفةٌ يَتناثَرُ منها الشعَرُ.
      وثَعْلَبة اسم غلب على القَبيلة.
      والثَّعْلَبتان: ثَعْلبةُ بن جَدْعاءَ بن ذُهْلِ بن رُومانَ بن جُنْدَبِ بن خارِجةَ بن سَعْدِ بن فُطْرةَ بن طَيِّىءٍ؛ وثَعْلبةُ بن رُومانَ بن جُنْدَبٍ.
      قال عَمرو بن مِلْقَط الطائي من قصيدة أَوَّلها: يا أَوْسُ، لَوْ نالَتْكَ أَرْماحُنا، * كُنْتَ كَمَنْ تَهْوي به الهاوِيَهْ يَأْبي لِيَ الثَّعْلَبَتَانِ الَّذي *، قال خُباجُ الأَمَةِ الرَّاعِيَهْ الخُباجُ: الضُّراط، وأَضافَه إِلى الأَمة ليكون أَخَسَّ لها، وجَعَلها راعِيةً لكونها أَهْوَنَ من التي لا تَرْعَى.
      وأُمُّ جُنْدَب: جَدِيلةُ بنْتُ سُبَيْعِ بن عَمرو من حِمْيَر، وإِليها يُنْسَبون.
      والثَّعالِبُ قَبائِلُ من العَرَبِ شَتَّى:ثَعْلَبةُ في بني أَسَدٍ، وثَعْلَبةُ في بني تَمِيمٍ، وثَعْلبةُ في طيئٍ، وثَعلبةُ في بني رَبِيعةَ.
      وقول الأَغلب: جاريةٌ من قَيْسٍ ابنِ ثَعْلَبَهْ، * كَرِيمةٌ أَنْسابُها والعَصَبَهْ.
      ( قوله« أنسابها »في المحكم أخوالها.) إِنماأَرادَ من قَيْسِ بن ثَعْلبةَ، فاضْطُرَّ فأَثبت النون.
      قال ابن جني: الذي أُرى أَنه لم يُردفي هذا البيت وما جَرى مَجْراه أَن يُجْرِيَ ابناً وَصْفاًعلى ما قبله، ولو أَراد ذلك لَحَذف التنوين،ولكنَّ الشاعر أَراد أَن يُجْرِيَ ابناًعلى ما قَبْلَه بدلاً منه،وإِذا كان بدلاً منه لم يُجعل معه كالشيءِ الواحد،فوجَب لذلك أَن يُنْوى انْفِصالُ ابن مما قبله؛ وإِذا قُدِّر بذلك، فقد قام بنفسه ووجَبَ أَن يُبْتَدأَ،فاحتاج إِذاً إِلى الأَلِفِ لئلا يلزم الابتداءُ بالساكن، وعلى ذلك تقول: كَلَّمت زيداً ابن بكر،كأَنك تقول كلَّمت زيداً كلَّمت ابن بكر لأَن ذلك حكم البَدَل، إِذ البَدَلُ في التقدير من جملة ثانية غير الجملة التي المُبْدَلُ منه منها؛ والقول الأَوّل مذهب سيبويه.
      وثُعيلِبات:موضع.
      والثَّعْلَبِيَّةُ: أَن يَعْدُوَالفرسُ عَدْوَ الكلب.
      والثَّعْلَبِيَّةُ: موضع بطريق مكة. "
  18. ثَعْلَبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ثَعْلَبُ: معروف،وهي الأُنْثَى، أو الذَّكَرُ ثَعْلَبٌ وثُعْلُبانٌ،
      ـ اسْتشْهادُ الجوهريّ بقوله:" أرَبٌّ يَبُولُ الثُّعْلُبانُ برَأْسهِ" غلَطٌ صريحٌ، وهو مسْبُوقٌ فيه، والصَّوابُ في البيتِ فَتْحُ الثَّاءِ، لأنه مُثّنَّى، كانَ غاوي بنُ عبدِ العُزَّى سادناً لصَنَمٍ لبني سُلَيْمٍ، فَبَيْنا هو عنْدَهُ إذ أَقبَلَ ثَعْلَبانِ يَشْتَدَّانِ حتى تَسَنَّمَاهُ، فَبالاَ عليه، فقالَ البَيْتَ، ثم قال: يا مَعْشَرَ سُلَيْمٍ، لا واللَّهِ لا يَضُرُّ ولا يَنْفَعُ، ولا يُعْطي ولا يَمْنَعُ، فَكَسَرَهُ ولَحِقَ بالنَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم فقال: "مااسْمُكَ"؟ فقال: غاوي بنُ عَبْد العُزَّى، فقال: "بل أنْتَ راشدُ بنُ عَبْدِ رَبّه"، وهي ثَعْلَبَةٌ، الجمع: ثَعَالبُ وثَعالٍ.
      ـ أرْضٌ مَثْعَلَةٌ ومُثَعْلِبَةٌ: كثيرَتُها.
      ـ ثَعْلَبُ: مَخْرجُ الماءِ إلى الحَوْضِ، والجُحْرُ يَخْرُجُ منه ماءُ المَطَرِ من الجَرِينِ، وطَرَفُ الرُّمحِ الدَّاخِلُ في جُبَّة السّنان، وأصْلُ الفَسيلِ إذا قُطِعَ من أُمّهِ، أو أصْلُ الرَّاكُوب في الجذْعِ،
      ـ ثَعْلبَةُ: العُصْعُصُ، والاستُ، واسْمُ خَلْقٍ، وقبائلُ.
      ـ ثَعْلَبَتَان: ابنُ جَدْعاءَ، وابنُ رُومانَ.
      ـ ثَعْلَبَةُ: اثْنان وعِشْرونَ صَحابيًّا،
      ـ ثَعْلَبَةُ ابنُ عِبَادٍ، وابنُ سُهَيْلٍ، وابنُ مُسْلِمٍ، وابنُ يَزيدَ: مُحدِّثُونَ.
      ـ أُبو ثَعْلَبَةَ الخُشَنيُّ، جرْثُومُ بنُ ياسرٍ أو ناشبٍ أو لابسٍ أو ناشمٍ، أو اسْمُهُ جُرْهُمٌ: صَحابيُّ.
      ـ داءُ الثَّعْلَب: معروف وعِنَبُهُ: نَبْتٌ قابِضٌ مُبَرّدٌ، وابْتلاَعُ سَبْعِ حَبَّات منه شِفاءٌ للْيَرقانِ، وقاطعٌ للْحَبَلِ، مُجَرَّبٌ. وحَوْضُهُ: موضع خَلْفَ عُمَانَ.
      ـ ذُو ثُعْلُبانَ: من الأَذْواءِ.
      ـ ثُعَيْلِبَاتٌ، أو ثُعَالِبَاتٌ: موضع.
      ـ قَرْنُ الثَّعالب: قرن المنازل ميقات نجد
      ـ دير الثعالب: موضع بِبَغْداد.
      ـ ثَعْلَبيَّةُ: أن يَعْدُو الفَرَسُ كالكَلْبِ، وموضع بطريق مَكَّةَ، حَرَسَها اللَّهُ تعالى.


معنى ثعالبي في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
أَسنانُه ـَ ثَعَلاً: تراكب بعضها فوق بعض. فهي ثَعْلاءُ. (ج) ثُعْل. و ـ السنُّ: خالفت نظام ما معها من الأَسنان. و ـ ذات الضَّرْع: زاد عدد حلماتها.أَثْعَلَ القومُ علينا: خالفونا. و ـ الجمعُ: كثروا وتزاحموا. و ـ الأَمرُ: تفاقم حتَّى لا يُدْرَى كيف يُعالَج.الأَثْعَلُ: من تراكبت أَسنانه بعضها فوق بعض. و ـ السيِّد الكثير المعروف. (ج) أَثاعِلُ.ثُعالةُ: علم جنس للثعلب. و ـ عنَب الثَّعلب. و ـ الكلأُ اليابس.الثَّعْلُ: السن الزائدة خلف الأَسنان. و ـ حلمةٌ زائدة في ضرع الناقة ونحوها. و ـ الشحيح النفس الدنيء الأَصل. و ـ دُوَيْبَّةٌ صغيرة تظهر في السِّقاء إِذا خَبُثت ريحهُ. (ج) ثُعُول.الثُّعْلُول: السنُّ الزائدة على الأَسنان. و ـ ذات الضَّرع زادت حلماتها على طبيعتها. و ـ الرجلُ الغضبان. (ج) ثعاليل.الثَّعُول من الجيوش: الكبير الحشو والأَتباع. و ـ من ذوات الضَّرْع: الزائدة الحلمات.المَثْعَلةُ: أَرضٌ مَثْعَلَةٌ: كثيرة الثعالب. (ج) مَثاعلُ.
الصحاح في اللغة
الثُعْلُ بالضم: خِلْفٌ زائدٌ صغير في أَخْلافِ الناقة وفي ضرع الشاة، يقال: ما أبينَ ثُعْلَ الشاةِ. والجمع ثُعولٌ. قال ابن همّامٍ السَلوليّ يهجو العلماء: وذَمُّوا لنا الدنيا وهم يَرْضِعونَها   أَفاويقَ حتى ما يَدِرُّ لها ثُعَـلُ وإنّما ذكر الثُعْلَ للمبالغة في الارتضاع، والثُعْلُ لا يُدِرُّ. والثَعَلُ بالتحريك: زوائد في الأٍنان واختلافٌ في منبِتها يركب بعضُها بعضاً. رجلٌ أَثْعَلُ وامرأةٌ ثَعْلاءُ. وربَّما قالوا: أَثْعَلَ القومُ علينا، إذا خالَفوا. وثُعالَةُ: اسمٌ للثعلب، وهو معرفةٌ. وأرضٌ مضثْعَلَةٌ بالفتح، أي كثيرة الثعالب.
تاج العروس

ثَرمَلَ ثَرمَلَةً : سَلَحَ كذَرْمَلَ . ثَرمَلَ : أكَل اللَّحْمَ . ثَرمَلَ اللَّحْمَ : لم يُنْضِجْه أو ثَرمَلَ لم يُنْضِجْ طعامَه تَعْجِيلاً للقِرَى عن ابن الأعرابي . أو ثَرمَلَ لم يَنْفُضْ مَلَّتَه مِن الرَّماد لذلك ويَعْتَذِر إلى الضَّيف فيقول : قد ثَرمَلْنا لك عن ابنِ السِّكِّيت . ثَرمَلَ الطَّعامَ : لم يُحْسِنْ أكْلَه فانْتَثَر على لِحْيتِه وفَمِه ولَطَخ يَدَيْه . ثَرمَلَ عَمَلَه : لم يَتَنَوَّقْ فيه ولم يُطَيِّبْه لِمَكانِ العَجَلَة . ثُرمُل كقُنْفُذٍ : دابَّةٌ عن ثَعْلَب ولم يُحَلِّها . وأُمّ ثُرمُلٍ : الضَّبُعُ الثُّرمُلَة كقُنْفُذَةٍ : النُّقْرَةُ في ظاهِرِ الشَّفَةِ العُلْيا عن ابنِ عَبّاد . الثّرمُلَةُ : البقيَّةُ في الإناء من التَّمْرِ وغيرِه يقال : بَقِيَتْ في الإناء ثُرمُلَةٌ . الثُّرمُلَةُ : الثَّعْلَبُ أو أُنْثاه . ثُرمُلَةُ بِلا لامٍ : اسمُ رَجُلٍ قال :

" ذَهِبَ لَمَّا أَنْ راها ثُرمُلَهْ

" وقال يا قَوْمِ رَأيتُ مُنْكَرَهْ ث - ع - ل

الثُّعْلُ كقُفْلٍ وجَبَلٍ وبُهْلُولٍ وهذه عن ابنِ عَبّاد : السِّنُّ الزائدةُ خَلْفَ الأسنانِ أو دُخولُ سِن تحتَ أُخرى في اختلافٍ من المَنْبِت وثَعِلَتْ سِنُّهُ كفَرِح وهو أَثْعَلُ بَيِّنُ الثَّعَلِ ولِثَةٌ ثَعْلاءُ وكذلك امرأةٌ ثَعْلاءُ : تَراكَبَتْ أسنانُها وقَومٌ ثُعْلٌ بالضمّ . منه أَثْعَلَ الضِّيفانُ : إذا كَثُروا وازدحَمُوا . أَثْعَلَ الأجْرُ : عَظمَ لُوحِظ فيه مَعنى الكَثْرة . رُبَّما قالوا : أَثْعَلَ القَومُ علينا : إذا خالَفُوا عن اللَّيث . أثْعَلَ الأَمرُ : إذا عَظُمَ فلا يُدْرَى كيف يُتَوَجَّهُ له رُوعِيَ فيه معنَى الاختلاف . من ذلك أَثْعَلَ الوِرْدُ : إذا كَثُر ازْدَحَم وكذلك أَثْعَلَ الناسُ والحَوضُ عن ابن عَبّاد . وكَتِيبَةٌ ثَعُولٌ كصَبُورٍ : كثيرةُ الحَشْوِ والتُّبّاعِ رُوعِيَ فيه مَعْنَى الكثرةِ والازدِحام . والثَّعْلُ بالفتح وبالضم وبالتحريك : زيادَةٌ في أَطْباءِ النَّاقَةِ والبَقَرةِ والشاةِ وهي ثَعُولٌ كصَبُورٍ يقال : ما أبينَ ثَعَلَ هذه الشاةِ أو هي التي فوقَ خِلْفِها خِلْفٌ صغيرٌ أو لها حَلَمَةٌ زائدةٌ قال عبدُ الله بنُ هَمّامٍ السَّلُولِيُّ :

يَذُمّون دُنْياهُم وهُمْ يَرضِعُونها ... أَفاوِيقَ حَتَّى ما يَدِرُّ لها ثُعْلُ وإنما ذَكَّرَ الثعْلَ للمُبالغة في الارتِضاع والثُّعْلُ لا يَدِرُّ . وقال زُهير بن أبي سُلْمَى :

وأَتْبَعَهُم فَيلَقاً كالسَّرا ... بِ جَأْواءَ تُتْبِعُ شُخْباً ثَعُولَا قال اللَّيثُ : الأَثْعَلُ : السَّيّدُ الضَّخْم إذا كان له فُضُولُ مَعرُوفٍ . وثُعالَةُ كثُمامَة وغُرابٍ : أُنْثَى الثَّعالِبِ . وفي العُباب : ثُعالَةُ : اسمُ مَعْرِفةٍ للثَّعْلَب . ومن سَجَعات الأساس : تقول : تَعالَهْ يا بنَ أَرْوَغَ مِن ثُعالَهْ . وأَرْضٌ مَثْعَلَةٌ كمَرحَلَةٍ : كَثِيرَتُها . وثُعالَةُ الكَلأِ : اليابِسُ منه مَعْرِفَةٌ أو ثُعالَةُ : عِنَبُ الثَّعْلَبِ وهذه عن أبي حَنيِفة . وبَنو ثُعَلٍ كصُرَدٍ : ابنُ عمرو بن الغَوْثِ حَيٌّ مِن طَيِّئ قال امرُؤ القَيس :

رُبَّ رامٍ مِن بني ثُعَلٍ ... مُتْلِجٌ كَفَّيهِ في قُتَرِهْ وقال أيضاً :

فأَبْلِغْ مَعَدّاً والعِبادَ وطَيِّئاً ... وكِنْدَةَ أَنِّي شاكِرٌ لِبني ثُعْلِ وفي الأساس : وإن دَعَوْتَ على أبناءِ رجُلٍ اسمه عُمَرُ أو زُفَرُ فقُل : أُتِيحَ لكم يا بني فُعَلْ رامٍ من بني ثُعَلْ . ثُعالٌ كغُرابٍ : شِعْبٌ مِن جَبَلٍ بَينَ الرَّوحاءِ والروَيْثَة ويقال له : ثُعالَةُ أيضاً قاله نَصْرٌ . الثُّعْلُ كقُفْلٍ : ع بنَجْدٍ عن ابنِ دُرَيْد وقال غيره : قُربَ السَّجا وقال أبو زِيادٍ الكِلابِيّ : هو مِن مِياه أبي بَكْر بن كِلاب . قال ابنُ عَبّادٍ : الثُّعْلُ : دُوَيْبَّةٌ صغيرةٌ تَظهَرُ في السِّقاء إذا خَبُثَتْ رِيحُه . واللَّئِيمُ . يقال : وِرْدٌ مُثْعِلٌ كمُحْسِنٍ : أي مُزْدَحَمٌ . قال اللَّيثُ : الثُّعْلُولُ كسُرسُورٍ : الغَضْبانُ وأنشد :

وليس بثُعْلُولٍ إذا سِيلَ فاجْتُدِى ... ولا بَرِماً يوماً إذا الضَّيفُ أَوْهَما قال ابنُ عَبّادٍ : الثُّعْلُول : الشاةُ يُمْكِنُ أن تُحلَبَ مِن ثلاثةِ أَمْكِنةٍ أو أَربعةٍ للزِّيادةِ في الطَّبي . يقال للرَجُل في السَّبّ : هذا الثُّعَلُ والكُعَلُ : أي لئيمٌ ليس بشيء عن ابن عَبّاد . وثُعَل كصُرَدٍ : من أسماء الثَّعْلَب عن ابن دُرَيْد . وطَعْنَةٌ ثَعُولٌ : مُنْتَشرةُ الدَّم . وجَيشٌ ثَعُولٌ : كثيرٌ . والمُثْعِلُ : المُنْتَشِرُ وجاء القومُ مُثْعِلِين : أي اتَّصل بعضُهم ببعض

لسان العرب
الثُّعْل السِّنُّ الزائدة خَلْفَ الأَسنان والثُّعْل والثَّعَل والثُّعْلُول كُلُّهُ زيادةُ سِنٍّ أَو دخولُ سِنٍّ تحت أُخرى في اختلاف من المَنْبِت يركب بعضُها بعضاً وقيل نَبَات سِنٍّ في أَصل سِنٍّ وأَنشد ابن بري لراجز إِذا أَتَتْ جارتها تَسْتَفْلي تَفْتَرُّ عن مُخْتَلِفات ثُعْلِ شَتًى وأَنْفٍ مثل أَنفِ العِجلِ وأَنشد لآخر وتَضْحَكُ عن غُرٍّ عِذَابٍ نَقِيّة رِقَاقِ الثَّنَايا لا قِصَارٍ ولا ثُعْل وثَعِلَتْ سِنُّه ثَعَلاً وهو أَثْعَل وتلك السِّنُّ الزائدة يقال لها الرَّاوول وامرأَة ثَعْلاء وقد ثَعِلَ ثَعَلاً وفي أَسنانه ثَعَلٌ وهو تَرَاكُبُ بعضها على بعض قال لا حَوَلٌ في عَيْنِه ولا قَبَل ولا شَغاً في فَمِه ولا ثَعَل فهو نَقِيٌّ كالحُسَامِ قد صُقِل ولِثَةٌ ثَعْلاء خَرَجَ بعضُها على بعض فانتشرت وتراكبت وقوله فَطارَتْ بالجُدُودِ بَنُو نِزَارٍ فَسُدْناهُمْ وأَثْعَلَتِ المِضَارُ معناه كَثُرت فصارت واحدة على واحدة مثل السِّنِّ المتراكبة والمِضَار جمع مَضَر ويقال أَخْبَثُ الذِّئاب الأَثْعَل وفي أَسنانه شَخَصٌ وهو اختلاف النِّبْتة وأَثْعَل الضيِّفانُ كَثُروا وهو من ذلك وأَثْعَل الأَمرُ عَظُم وكذلك الجيش قال القُلاخُ ابن حَزْن وأَدْنَى فُرُوعاً للسَّماءِ أَعَالِيا وأَمْنَعُه حَوْضاً إِذا الوِرْدُ أَثْعَلا أَخو الحَرْب لَبّاساً إِليها جِلالَها وليس بوَلاَّجِ الخَوالِف أَعْقَلا وكَتِيبَةٌ ثَعُولٌ كثيرة الحَشْو والتُّبَّاع والثَّعْل والثُّعْل والثَّعَل زيادة في أَطْبَاء الناقة والبقرة والشاة وقيل زيادة طُبْيٍ على سائر الأَطْبَاء وقيل خِلْف زائد صغير في أَخْلاف الناقة وضَرْع الشاة وشاة ثَعُول تُحْلَب من ثلاثة أَمكنة وأَربعة للزيادة التي في الطُّبْي وقيل هي التي لها حَلَمة زائدة وقيل هي التي فوق خِلْفِها خِلْف صغير واسم ذلك الخِلْف الثُّعْل ويقال ما أَبْيَنَ ثُعْلَ هذه الشاة والجمع ثُعُول قال ابن هَمّام السَّلُولي يهجو العلماء وذَمُّوا لنا الدُّنيا وهم يَرْضِعُونَها أَفَاوِيقَ حتى ما يَدِرُّ لها ثُعْل وإِنما ذكر الثُّعْل للمبالغة في الارتضاع والثُّعْل لا يَدِرُّ وفي حديث موسى وشعيب ليس فيها ضَبُوب ولا ثَعُول الثَّعُول الشاة التي لها زيادة حَلَمة وهي الثعل وهو عَيْب والضَّبُوب الضَّيِّقة مخرج اللبن والأَثْعَل السَّيِّد الضَّخْم له فُضُول معروف على المثل وثُعَالة وثُعَل كلتاهما الأُنثى من الثعالب ويقال لجمع الثَّعلب ثَعالب وثَعَالي بالباء والياء وقوله لها أَشَارِيرُ من لَحْمٍ تُتَمِّره من الثَّعَالي ووَخْزٌ من أَرَانِيها أَراد من الثعالب ومن أَرانبها قال ابن جني يحتمل عندي أَن يكون الثَّعَالي جمع ثُعَالة وهو الثَّعْلب وأَراد أَن يقول الثعائل فقلب اضطراراً وقيل أَراد الثعالب والأَرانب فلم يمكنه أَن يَقِف الباء فأَبدل منها حرفاً يمكنه أَن يَقِفَه في موضع الجر وهو الياء وليس ذلك أَنه حذف من الكلمة شيئاً ثم عوّض منها الياء وهذا أَقيس لقوله أَرانيها ولأَن ثُعَالة اسم جنس وجمع أَسماء الأَجناس ضعيف وأَرض مَثْعَلة بالفتح كثيرة الثعالب كما قالوا مَعْقَرة للأَرض الكثيرة العقارب والثَّعْلَب الذكَر والأُنثى ثعلبة ويقال لكل ثعلب إِذا كان ذكَراً ثُعَالَةُ كما ترى بغير صرف ولا يقال للأُنثى ثُعَالة ويقال للأَسد أُسَامَةُ بغير صرف ولا يقال للأُنثى أُسَامة والثُّعْلُول الرجل الغضبان وأَنشد وليس بثُعْلُولٍ إِذا سِيلَ واجْتُدي ولا بَرِماً يَوْماً إِذا الضَّيْف أَوْهَما ويقال أَثْعَل القومُ علينا إِذا خالفوا الأَصمعي وِرْدٌ مُثْعِل إِذا ازدحم بعضُه على بعض من كثرته وثُعَالة الكَلأُ اليابِسُ مَعْرفة وفي حديث الاستسقاء اللهم اسْقِنا حتى يقوم أَبو لُبَابة يَسُدُّ ثَعْلَبَ مِرْبَده بإِزَاره المِرْبَد موضع يُجَفَّف فيه التمر وثَعْلَبُه ثَقْبُه الذي يسيل منه ماء المطر وبَنو ثُعَل بطن وليس بمعدول إِذ لو كان معدولاً لم يصرف وفي الصحاح وثُعَلٌ أَبو حَيّ من طَيِّءٍ وهو ثُعَلُ بن عمرو أَخو نَبْهان وهم الذين عَنَاهم امرؤ القيس بقوله رُبَّ رَامٍ من بني ثُعَلٍ مُخْرِجٍ كَفَّيْه من سُتُرِه وثُعْل موضع بِنَجْد
الرائد
* ثعل يثعل: ثعلا. 1-ت أسنانه: تراكبت. 2-ت السن: خالفت نظام الأسنان الأخرى.
الرائد
* ثعل. 1-مص. ثعل. 2-*ر.*©الثعل©.
الرائد
* ثعل. ج ثعول. 1-حلمة زائدة في ضرع الناقة أو الشاة. 2-سن زائدة خلف الأسنان. 3-بخيل دنيء.
الرائد
* ثعل. 1-سن زائدة خلف الأسنان. 2-حشرة صغيرة تظهر في الإناء إذا فسدت رائحته وخبثت. 3-لئيم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: