وصف و معنى و تعريف كلمة ثغت:


ثغت: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ثاء (ث) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ثاء (ث) و غين (غ) و تاء (ت) .




معنى و شرح ثغت في معاجم اللغة العربية:



ثغت

جذر [ثغت]

  1. ثغت الشّاة:
    • صاحت وصوَّتت ° ما له ثاغٍ ولا راغٍ/ ما له ثاغية ولا راغية.
  2. الثغا : (اسم)
    • صوت الكبْش إذا فَحِمَ أي صار في صوته بحُوحة
  3. ثُغاة : (اسم)
    • ثُغاة : جمع ثاغي
  4. ثغا : (فعل)
    • ثغا يَثغُو ، اثْغُ ، ثُغاءً ، فهو ثاغٍ
    • ثغت الشَّاةُ ونحوُهَا :صاحت وصوَّتت
    • ما له ثاغٍ ولا راغٍ/ ما له ثاغية ولا راغية: ما له شاة ولا ناقة؛ أي لا يملك شيئًا


  5. ثاغي : (اسم)
    • الثَّاغِي : ما لَهُ ثاغٍ ولا راغٍ : ما لَهُ شاةٌ ولا بعير: ما لَهُ شيءٌ
  6. ثاغي : (اسم)
    • ثاغي : فاعل من ثغا
,
  1. ثَغَتِ
    • ثَغَتِ الشَّاةُ ونحوُها ثَغَتِ ُ ثُغاءً: صاحَتْ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. ثغت الشّاة ونحوها
    • صاحت وصوَّتت ° ما له ثاغٍ ولا راغٍ/ ما له ثاغية ولا راغية

    المعجم: عربي عامة

,


  1. ثَغْبُ
    • ـ ثَغْبُ : الطَّعْنُ ، والذَّبْحُ ، وأكْثَرُ مابَقِيَ منَ الماءِ في بَطْنِ الوادِي ، ويُحَرَّكُ ، الجمع : ثِغَابٌ وَأَثْغَابٌ وثُغْبانٌ .
      ـ تَثَغَّبَتْ لِثَتُهُ بالدم : سالَتْ .
      ـ ثِغَبُ : ذَوْبُ الجَمْد ، والغديرُ في ظِلِّ جَبَلٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ثَغْثَغَ
    • ـ ثَغْثَغَ كلامَهُ : خَلَّطَ فيه ، وهو ثَغْثَغٌ وثَغْثاغُ الكلامِ .
      ـ ثَغْثَغَةُ : عَض الصبيِّ قبل أن يَثَّغِرَ ، والكلامُ لا نِظامَ له ، والتَّفْتيشُ ، وفِعْلُ المُتَكَلِّمِ المُضْطَرِبِ المُحَرِّكِ أسْنانَه في فَمِه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الثَّغامُ
    • ـ الثَّغامُ : نَبْتٌ ، فارِسِيَّتُه دِرَمْنَهْ واحِدَتُهُ : التَّغامه , وأثْغِماءُ : اسمُ الجَمْعِ .
      ـ أثْغَمَ الوادي : أنْبَتَه ،
      ـ أثْغَمَ الرأسُ : صارَ كالثَّغامَةِ بياضاً ،
      ـ أثْغَمَ الإِناءَ : مَلأَهُ ،
      ـ أثْغَمَ فلاناً : أغْضَبَهُ أو فَرَّحَهُ .
      ـ لونٌ ثاغِمٌ : أبيضُ ،
      ـ كالثَّغامِ . وثَغِمٍ : الكَلْبُ الضاري .
      ـ مُثاغَمَةُ المرأةِ : مُلاثَمَتُها .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. رَجُلُ
    • ـ رَجُلُ ، ورَجْلُ : معروف ، وإنما هو إذا احْتَلَمَ وشَبَّ ، أو هو رَجُلٌ ساعةَ يُولَدُ ، تصغيرُه : رُجَيْلٌ ورُوَيْجِلٌ ، والكثيرُ الجِماعِ ، والراجِلُ ، والكامِلُ ، ج : رِجالٌ ورِجالاتٌ ورَجْلَةٌ ورِجَلَةٌ ومَرْجَلٌ وأراجِلُ ، وهي رَجْلَةٌ .
      ـ تَرَجَّلَتْ : صارتْ كالرَّجُلِ .
      ـ رَجُلٌ بَيِّنُ الرُّجولِيَّةِ والرُّجْلَةِ والرُّجْلِيَّةِ والرَّجولِيَّةِ .
      ـ هو أرْجَلُ الرَّجُلَيْنِ : أشَدُّهُما .
      ـ امرأةٌ مُرْجِلٌ : مُذْكِرٌ .
      ـ بُرْدٌ مُرَجَّلٌ : فيه صُوَرُ الرجالِ .
      ـ رِجْلُ : القَدَمُ ، أو من أصْلِ الفَخِذِ إلى القَدَمِ ، ج : أرْجُلٌ .
      ـ رجُلٌ أرْجَلُ : عظيمُ الرِجْلِ .
      ـ رَجِلَ ، فهو راجِلٌ ورَجُلٌ ورَجِلٌ ورَجِيلٌ ورَجْلٌ ورَجْلانُ : إذا لم يكنْ له ظَهْرٌ يَرْكَبُه ، ج : رِجالٌ ورَجَّالَةٌ ورُجَّالٌ ورُجالَى ورَجالَى ورَجْلَى ورُجْلانٌ ورَجْلَةٌ ورِجْلَةٌ وأرْجِلَةٌ وأراجِلُ وأراجِيلُ .
      ـ رَجْلَةُ ، ورِجْلَةُ : شِدَّةُ المَشْيِ ،
      ـ رُجْلَةُ : القُوَّةُ على المَشْيِ .
      ـ حَرَّةٌ رَجْلَى ، ورَجْلَاءُ : خَشِنَةٌ يُتَرَجَّلُ فيها ، أو مُسْتَويَةٌ ، كثيرةُ الحِجارةِ .
      ـ تَرَجَّلَ : رَكِبَ رِجْلَيْهِ ،
      ـ تَرَجَّلَ الزَّنْدَ : وَضَعَهُ تحتَ رِجْلَيْهِ ، كارْتَجَلَهُ ،
      ـ تَرَجَّلَ النهارُ : ارْتَفَعَ .
      ـ رَجَلَ الشاةَ وارْتَجَلَهَا : عَقَلَها بِرجْلَيْهِ ، أو عَلَّقَها بِرِجْلِهَا .
      ـ مُرَجَّلُ : المُعْلَمُ ، والزِقُّ يُسْلَخُ من رِجلٍ واحدةٍ ، والزِقُّ المَلْآنُ خَمْراً ،
      ـ مُرَجَّلُ من الجَرادِ : الذي تُرَى آثارُ أجْنِحَتِهِ في الأرضِ .
      ـ رُجْلَةُ ، وتَرْجيلُ : بياضٌ في إحْدَى رِجْلَيِ الدابة ، رَجِلَ ، والنَّعْتُ : أرْجَلُ ورَجْلاءُ .
      ـ رَجَلَتِ المرأةُ ولَدَهَا : وضَعَتْه بِحَيثُ خَرَجَتْ رِجْلاهُ قَبْلَ رأسِهِ .
      ـ رِجْلُ الغُرابِ : نَبْتٌ ، وذُكِرَ في : غ ر ب ، وضَرْبٌ من صَرِّ الإِبِلِ لا يَقْدِرُ الفَصيلُ أن يَرْضَعَ معه ولا يَنْحَلُّ .
      ـ رجُلٌ راجِلٌ ورَجيلٌ : مَشَّاءٌ ، ج : رَجْلَى ورُجالَى .
      ـ رَجيلُ : الرجُلُ الصُّلْبُ .
      ـ هو قائِمٌ على رِجْلٍ : إذا حَزَبَهُ أمْرٌ فقامَ له .
      ـ رِجْلُ القَوْسِ : سِيَتُها السُّفْلَى ،
      ـ رِجْلٌ من البَحْرِ : خَليجُهُ ،
      ـ رِجْلٌ من السَّهْمِ : حَرْفَاهُ .
      ـ رِجْلُ الطائِرِ : مِيسمٌ .
      ـ رِجْلُ الجَرادِ : نَبْتٌ كالبَقْلَةِ اليَمانِيَّةِ .
      ـ ارْتَجَلَ الكَلاَمَ : تَكَلَّمَ به من غير أن يُهَيِّئَهُ ،
      ـ ارْتَجَلَ برأيِه : انْفَرَدَ ،
      ـ ارْتَجَلَ الفَرَسُ : راوَحَ بينَ العَنَقِ والهَمْلَجَةِ .
      ـ تَرَجَّلَ البِئْرَ ، وفيها : نَزَلَ ،
      ـ تَرَجَّلَ النهارُ : ارْتَفَعَ ،
      ـ تَرَجَّلَ فلانٌ : مَشَى راجِلاً .
      ـ شَعَرٌ رَجْلٌ ، ورَجَلٌ ورَجِلٌ : بينَ السُّبوطَةِ والجُعودَةِ ، وقد رَجِلَ ، ورَجَّلْتُهُ تَرْجيلاً ، ورَجُلٌ رَجْلُ الشَّعَرِ ورَجِلُهُ ورَجَلُهُ ، ج : أرْجَالٌ ورَجالَى .
      ـ مَكانٌ رَجيلٌ : بَعيدُ الطَّريقَيْنِ .
      ـ فَرَسٌ رَجيلٌ : مَوْطوءٌ رَكوبٌ لا يَعْرَقُ .
      ـ كلامٌ رَجيلٌ : مُرْتَجَلٌ .
      ـ الرَّجَلُ : أن يُتْرَكَ الفَصيلُ يَرْضَعُ أُمَّهُ ما شاءَ .
      ـ رَجَلَهَا : أرْسَلَهُ مَعَهَا ، كأَرْجَلَهَا ،
      ـ رَجَلَ البَهْمُ أُمَّهُ : رَضَعَهَا ، وبَهْمَةٌ رَجَلٌ ورَجِلٌ .
      ـ ارْتَجِلْ رَجَلَكَ : عليكَ شأنَكَ فالزَمْهُ .
      ـ رِجْلُ : الطائِفَةُ من الشيءِ ، ونِصْفُ الراويَةِ من الخَمْرِ والزَّيْتِ ، والقِطْعَةُ العَظيمَةُ من الجَرادِ ، جَمْعٌ على غَيْرِ لَفْظِ الواحِدِ كالعانَةِ والخَيْطِ والصِّوارِ ، ج : أرْجالٌ ، والسَّراويلُ الطاقُ ، والسَّهْمُ في الشيءِ ، والرَّجُلُ النَّؤُومُ ، والقِرْطاسُ الأَبْيَضُ ، والبُؤْسُ والفَقْرُ ، والقاذورَةُ مِنَّا ، والجَيْشُ ، والتَّقَدُّمُ ، ج : أرْجَالٌ .
      ـ مُرْتَجِلُ : مَنْ يَقَعُ بِرِجْلٍ من جَرادٍ فَيَشْوي منها ، ومَنْ يُمْسِكُ الزَّنْدَ بِيَدَيْهِ ورِجْلَيْهِ .
      ـ كان ذلك على رِجْلِ فُلانٍ : في حَياتِهِ ، وعلى عَهْدِهِ .
      ـ رِجْلَةُ : مَنْبِتُ العَرْفَجِ في رَوْضَةٍ واحِدَةٍ ، ومَسِيلُ الماءِ من الحَرَّةِ إلى السَّهْلَةِ ، ج : رِجَلٌ ، وضَرْبٌ من الحَمْضِ والعَرْفَجِ ، ومنه : '' أحْمَقُ من رِجْلَةٍ ''، والعامَّةُ تقولُ : من رِجْلِهِ .
      ـ رِجْلَةُ التَّيْسِ : موضع بين الكوفَةِ والشامِ .
      ـ رِجْلَةُ أَحْجَارٍ : موضع بالشامِ .
      ـ رِجْلَتا بَقَرٍ : موضع بأسْفَلِ حَزْنِ بَني يَرْبوعٍ .
      ـ ذو الرِّجْلِ : لُقْمانُ بنُ تَوْبَةَ ، شاعِرٌ .
      ـ مِرْجَلُ : المُشْطُ ، والقِدْرُ من الحِجَارَةِ والنُّحاسِ ، مُذَكَّرٌ .
      ـ ارْتَجَلَ : طَبَخَ فيه .
      ـ تَراجيلُ : الكَرَفْسُ .
      ـ مُمَرْجَلُ : ثيابٌ فيها صُوَرُ المَراجِلِ .
      ـ رَجَّالُ : ابنُ عُنْفُوَةَ ، قَدمَ في وَفْد بَني حَنيفَةَ ، ثم ارْتَدَّ فَتَبعَ مُسَيْلِمَة ، قَتَلَهُ زَيْدُ بنُ الخَطَّابِ يَوْمَ اليَمامَةِ ، ووَهِمَ من ضَبَطَهُ بالحاءِ ، وابنُ هِندٍ : شاعِرٌ .
      ـ رِجالُ : أبو الرِّجالِ سالِمُ بنُ عطاءٍ : تابِعِيٌّ ، ومُحَدِّثٌ رَوَى عن أُمِّهِ عَمْرَةَ .
      ـ عُبَيْدُ بنُ رِجالٍ : شَيْخٌ للطَّبَرانِيِّ .
      ـ أرْجَلَهُ : أمهَلَهُ ، أو جَعَلَهُ راجِلاً ،
      ـ إذا وَلَدَتِ الغَنَمُ بعضُها بعدَ بعضٍ قيلَ : ولَّدْتُها الرُّجَيْلاءَ ، كالغُمَيْصاءِ .
      ـ راجِلَةُ : كَبْشُ الراعي الذي يَحْمِلُ عليه مَتاعَهُ .
      ـ مَرْجَلٌ ومِرْجَلٌ : بُرْدٌ يَمَنِيٌّ .
      ـ رَجْلُ : النَّزْوُ .
      ـ رُجَيْلاءُ والرَّجَلِيُّونَ : قَوْمٌ كانوا يَعْدُونَ على أرْجُلِهِم ، الواحدُ : رَجَلِيٌّ ، وهُمْ سُلَيْكُ المَقانِبِ ، والمُنْتَشِرُ بنُ وَهْبٍ الباهِليُّ ، وأوْفَى بنُ مَطَرٍ المازِنِيُّ .
      ـ يقالُ : أمْرُكَ ما ارْتَجَلْتَ ، أي : ما اسْتَبْدَدْتَ فيه برَأيِكَ .
      ـ وسَمَّوْا : رِجْلاً ورِجْلَةَ .
      ـ رَجْلاءُ : ماءٌ لبني سَعيدِ بنِ قُرْطٍ .
      ـ رِجَلُ : موضع باليمامةِ .
      ـ تَرْجِيلُ : التَّقْوِيَةُ .
      ـ فرسٌ رَجَلٌ : مُرْسَلٌ على الخَيْلِ ، وكذا خَيْلٌ رَجَلٌ .
      ـ ناقةٌ راجِلٌ على ولَدِها : ليستْ بمَصْرورةٍ .
      ـ ذو رُجَيْلَةِ : ثلاثةٌ : عامِرُ بنُ مالِكٍ التَّغْلَبِيُّ ، وكعْبُ بنُ عامِرٍ النَّهْدِيُّ ، وعامِرُ بنُ زيدِ مَنَاةَ .
      ـ أراجِيلُ : الصَّيَّادونَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. ثغت الشّاة ونحوها
    • صاحت وصوَّتت ° ما له ثاغٍ ولا راغٍ / ما له ثاغية ولا راغية

    المعجم: عربي عامة

  6. ثَغْثاغ
    • ثغثاغ
      1 - الذي لا يبين كلامه لفساد النطق أو نحوه

    المعجم: الرائد

  7. ثَغَتِ


    • ثَغَتِ الشَّاةُ ونحوُها ثَغَتِ ُ ثُغاءً : صاحَتْ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الشاة المجزئة في الزكاة
    • الواحدة من الغنم التي أتمت سنة ‏ . ‏

    المعجم: عربي عامة

  9. آذان الشاة
    • آذان الشاة : عُشب من الفصيلة الحمحمية ينبت في أُورُبَّة وحوض البحر المتوسط .
      ( آذان العنز ) : نبات مائيّ من فصيلة المزماريات ، يقال له : مزمار الراعي .
      ( آذان الفيل ) : القُلقاس ، من الفصيلة القلقاسية ، تستعمل أروماته .
      أي سُوقه الأرضية للطعام .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الشَّاةُ
    • الشَّاةُ : الواحِدَة من الضَّأْنِ ، والمعز ، والظِّبَاءِ والْبَقَرِ ، والنَّعام



    المعجم: المعجم الوسيط

  11. ثَغامة
    • ثغامة
      1 - واحدة الثغام

    المعجم: الرائد

  12. الثَّغَامَةُ
    • الثَّغَامَةُ : شجرةٌ بيضاءُ الثَّمَرِ والزهرِ ، تنْبُتُ في قُنَّةِ الجبل ، وإذا يَبِسَتِ اشتدَّ بَيَاضُها . والجمع : ثَغَامٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. ثَغَبَ
    • ثَغَبَ الشاةَ ونحوَها ثَغَبَ َ ثَغْبًا : ذَبَحها .
      و ثَغَبَ الرجُلَ بالرمح : طعنه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  14. ثغب
    • ثغب
      1 - مصدر ثغب . 2 - : أنظر ثغب ، جمع : ثغاب وأثغاب .

    المعجم: الرائد

  15. الثَّغَبُ
    • الثَّغَبُ : ما يذوب من الجمَد .
      و الثَّغَبُ الغدير في ظلِّ جبل . والجمع : أثْغَاب ، وثُغْبان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الرَّجُلُ
    • الرَّجُلُ : الذكر البالغ من بني آدم .
      و الرَّجُلُ الرَّاجل خلاف الفارس .
      وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 239 فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالاً أَوْ رُكْبَانًا ) ) . والجمع : رِجالٌ ، ورَجْلَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الرَّجْلُ
    • الرَّجْلُ : الماشِي على رجليه .
      و الرَّجْلُ اسم لجمع الراجل الماشي على رجليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الرِّجْلُ
    • الرِّجْلُ : من أَصل الفَخِذ إِلى القدم . والجمع : أَرْجُلٌ .
      ويقال هو قائم على رِجْل : هَمّه أَمرٌ فقامَ له .
      وفي المثل : :- لا تمش برجل من أَبَى :-: لا تستعنْ بمن لا يهتمُّ بأَمرك .
      وكان ذلك على رِجْل فلان : في عهده وزَمانه .
      وفي الحديث : حديث شريف لا أَعلم نبيًّا هلك على رِجْلِهِ من الجبابرة ما هَلَكَ على رِجْل موسى عليه السلام //.
      وانقطعت الرِّجل : إِذا خلت الطريق من السابلة ( محدثة ) .
      و الرِّجْلُ الطَّائِفَةُ من الشيء .
      و الرِّجْلُ الطائفةُ العظيمةُ من الجراد .
      و الرِّجْلُ الجَيْش .
      و الرِّجْلُ السَّهْمُ والنصيب في الشيءِ .
      وَرِجْلُ البَحْر : خلِيجُهُ .
      وَرِجْلُ القَوْسِ : سِيَتُها السُّفْلَى .
      وَرِجْلُ الغُرَاب : نبات مستطيل منبسط على الأَرض مشقَّق الورق ، يطبخ ويؤْكل .
      ورجْلُ الجبَّار ، ورِجْلُ الجوزاءِ : كواكب . والجمع : أَرْجَالٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. ثَغَب
    • ثغب - يثغب ، ثغبا
      1 - ثغب الشاة : ذبحها . 2 - ثغبه بالرمح : طعنه به .

    المعجم: الرائد

  20. ثغب
    • ثغب - يثغب ، ثغبا
      1 - ثغب الثلج أو نحوه : ذاب . 2 - ثغب الدم : سال .

    المعجم: الرائد

  21. استثمار الرجل الحصيف
    • الاستثمار بحكمة وتحفّظ ، وتعني بالانجليزية : prudent man investing

    المعجم: مالية

  22. ‏ حرمة الرجل
    • ‏ امرأته ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. ‏ حبس الرجل لقتله قصاصا ‏
    • ‏ منعه من الخروج لقتله عقابا له وقصاصا منه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. ثغب
    • " الثَّغْبُ والثَّغَبُ ، والفتح أَكثرُ : ما بَقِيَ من الماءِ في بطنِ الوادي ؛ وقيل : هو بَقِيَّةُ الماءِ العَذْبِ في الأَرض ؛ وقيل : هو أُخْدُودٌ تَحْتَفِرهُ الـمَسايِلُ من عَلُ ، فإِذا انْحَطَّتْ حَفَرَتْ أَمثالَ القُبورِ والدِّبار ، فيَمْضي السَّيْلُ عنها ، ويُغادِرُ الماءَ فيها ، فتُصَفِّقُه الرِّيحُ ويَصْفُو ويَبْرُد ، فليس شيءٌ أَصْفَى منه ولا أَبْرَدَ ، فسُمِّيَ الماءُ بذلك المكانِ .
      وقيل : الثَّغَبُ الغَدِيرُ يكون في ظلِّ جَبَل لا تُصِيبُه الشمس ، فيَبْرُد ماؤُه ، والجمع ثِغْبانٌ مثل شَبَثٍ وشِبْثانٍ ، وثُغْبانٌ مثل حَمَل وحُمْلان .
      قال الأَخطل : وثالثةٍ من العَسَل الـمُصَفَّى ، * مُشَعْشَعةٍ بثِغْبانِ البِطاح ومنهم من يرويه .
      (* قوله « ومنهم من يرويه إلخ » هو ابن سيده في محكمه كما يأتي التصريح به بعد .) بثُغْبانٍ ، بضم الثاءِ ، وهو على لغة ثَغْبٍ ، بالاسكان ، كعَبْدٍ وعُبْدانٍ .
      وقيل : كلُّ غَدِيرٍ ثَعْبٌ ، والجمع أَثْغابٌ وثِغابٌ .
      الليث : الثَّغَبُ ماءٌ ، صار في مُسْتَنْقَعٍ ، في صَخْرَةٍ أَو جَهْلةٍ ، قليلٌ .
      وفي حديث ابن مسعود ، رضي اللّه عنه : ما شَبَّهْتُ ما غَبَرَ من الدنيا إِلا بثَغْبٍ قد ذَهَبَ صَفْوُه وبَقِيَ كَدَرُه .
      أَبو عبيد : الثَّغْبُ ، بالفتح والسكون : الـمُطْمَئِنُّ من المواضع في أَعلى الجبل ، يَسْتَنْقِعُ فيه ماءُ المطر .
      قال عَبيدٌ : ولقد تَحُلُّ بها ، كأَنَّ مُجاجَها * ثَغْبٌ ، يُصَفَّقُ صفْوُه بِمُدامِ وقيل : هو غَديرٌ في غَلْظٍ من الأَرضِ ، أَو على صَخْرة ، ويكون قليلاً .
      وفي حديث زياد : فُثِئَتْ بِسُلالةٍ من ماء ثَغْبٍ .
      وقال ابن الأَعرابي : الثَّغَبُ ما استَطال في الأَرض مـما يَبْقَى مِن السَّيْل ، إِذا انْحَسَر يَبْقَى منه في حَيْدٍ من الأَرض ، فالماءُ بمكانِه ذلك ثَغَبٌ .
      قال : واضْطُرَّ شاعر إِلى إِسْكان ثانِيه ، فقال : وفي يَدي ، مِثْلُ ماءِ الثَّغْبِ ، ذُو شُطَبٍ ، * أَنِّي بِحَيْثُ يَهُوسُ اللَّيْثُ والنَّمِرُ شَبَّه السيفَ بذلك الماءِ في رِقَّتِه وصَفائه ، وأَراد لأَني .
      ابن السكيت : الثَّغْبُ تَحْتَفِرُه الـمَسايِلُ مِن عَلُ ، فالماءُ ثَغْبٌ ، والمكانُ ثَغْبٌ ، وهما جميعاً ثَغْبٌ وثَغَبٌ .
      قال الشاعر : وما ثَغَبٌ ، باتَتْ تُصَفِّقُه الصَّبا ، * قَرارةَ نِهْيٍ أَتْأَقَتْها الرَّوائِحُ والثَّغَبُ : ذَوْبُ الجَمْدِ ، والجمعُ ثُغْبانٌ .
      وأَنشد ابن سيده بيت الأَخطل : بثُغْبان البطاح .
      ابن الأَعرابي ، الثُغْبان : مَجاري الماء ، وبين كلِّ ثَغْبَيْنِ طَريقٌ ، فإِذا زادتِ المِياهُ ضاقتِ المسالِكُ ، فدَقَّتْ ، وأَنشد : مَدافِعُ ثُغْبانٍ أَضَرَّ بها الوَبْلُ "

    المعجم: لسان العرب

  25. ثغم
    • " الثَّغام ، بالفتح : نَبْت على شَكْل الحَلِيِّ وهو أَغلظ منه وأَجلُّ عُوداً ، يكون في الجَبل ينبُت أَخضر ثم يبيضّ إِذا يَبِس وله سَنَمة غليظة ، ويقال له بالفارسية دَرْمَنَه إِسْبيذ (* قوله « درمنه اسبيذ » عبارة شارح القاموس : واختلف في ضبطه ، فالذي في نسختنا بكسر الدال وفتح الراء وسكون الميم ، وفي بعضها بفتح الدال وتشديد الراء المفتوحة وسكون الميم ، وكل هذا خبط ، والصحيح درمنه بفتح الأول والثالث وسكون الراء وأصله درميانه واسبيذ بالكسر والمعنى في وسطه أبيض ).
      ولا ينبُت إِلاَّ في قُنَّة سوداء ، وهو ينبُت بنَجْد وتِهامة .
      التهذيب : الثَّغامةُ نَبات ذو ساقٍ جُمَّاحَته مثل هامة الشَّيْخ .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَنه أُتِيَ بأَبي قُحافةَ يوم الفتح وكأَن رأْسه ثَغامةٌ فأَمرهم أَن يغيِّروه ؛ قال أَبو عبيد : هو نَبْت أَبيض الثَّمر والزَّهْر يُشَبَّه بياض الشَّيْب به ؛ قال حسان : إِمَّا تَرَيْ رَأْسي تَغَيَّر لونُه شَمَطاً ، فأَصبح كالثَّغامِ المُمْحِل وقال الدِّينَورِي : الثِّغام حَلِيُّ الجَبل يكون أَبيضَ .
      قال أَبو حنيفة : الثَّغام أَرقُّ من الحَلِيِّ وأَدقُّ وأَضعف ، وهو يُشْبِهه ، ونَبْتُه نَبْت النَّصِيّ ما دام رَطْباً ، فإِذا يَبِس ابْيضَّ ابْيِضاضاً شديداً فشبِّه الشَّيْب به ، واحدته ثَغامة ، وأَثْغِماء اسم للجمع ، وكأَنَّ أَلفَيه بدل من هاء أَثْغِمة .
      ورأْس ثاغِمٌ إِذا ابيضَّ كله ؛ قال المرّار الأَسدي (* قوله « قال المرار الاسدي » عبارة التكملة : المرار الفقعسي ): أَعَلاقةً أُمَّ الوُلَيِّد ، بعدما أَفْنان رأْسِكَ كالثَّغامِ المُخْلِسِ ؟ ابن الأَعرابي : الثِّغامة شجرة تبيضُّ كأَنها الثلج ؛

      وأَنشد : إِذا رأَيت صَلَعاً في الهامَهْ ، وحَدَباً بعد اعْتِدال القامَهْ وصار رأْسُ الشيخ كالثَّغامَهْ ، فايأَسْ من الصحَّة والسَّلامَهْ والمُثاغَمةُ والمُفاغمة : مُلاثَمةُ الرجل امرأَته .
      والثَّغِمُ : الضارِي من الكِلاب .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ثغت في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشَّاةُ ونحوُها ـُ ثُغاءً: صاحَتْ.أثْغَى الشاةَ ونحوَها: حَمَلها على الثُّغاءِ.الثَّاغِي: يقال: ( ماله ثاغٍ ولا راغٍ ) ماله شاةٌ ولا بعير: ما له شيءٌ.الثَّاغِيَةُ: يقال: ( ما له ثاغِيَةٌ ولا راغِيَةٌ ) ما لَهُ شاةٌ ولا بعيرٌ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: