وصف و معنى و تعريف كلمة ثفر:


ثفر: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ثاء (ث) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ثاء (ث) و فاء (ف) و راء (ر) .




معنى و شرح ثفر في معاجم اللغة العربية:



ثفر

جذر [ثفر]

  1. ثَفَر: (اسم)
    • الجمع : أثْفارُ
    • الثَّفَرُ : سَيْرٌ في مؤخَّر السَّرْج ونحوه يشد على عجز الدابةِ تحتَ ذَنَبِها والجمع : أثْفارُ
  2. ثَفَّر: (فعل)
    • ثَفَّر الدابة : ساقها من خلفها
  3. ثُفر: (اسم)
    • الجمع : ثُفُورٌ ، و ثِفَارٌ
    • الثُّفْرُ للسِّباع وذوات المخالب : الفرْجُ والجمع : ثُفُورٌ ، وثِفَارٌ
  4. أَثْفَار: (اسم)

    • أَثْفَار : جمع ثَّفْر ، ثَّفَرُ
  5. أثْفارُ: (اسم)
    • أثْفارُ : جمع ثَفَر
  6. ثُفُور: (اسم)
    • ثُفُور : جمع ثُفر
  7. ثِفَار: (اسم)
    • ثِفَار : جمع ثُفر
,
  1. ثَفْرُ
    • ـ ثَفْرُ وثُفْرُ ، للسِّباعِ ، والمَخالِبِ : كالحَياءِ للناقَةِ ، أو مَسْلَكُ القَضيبِ منها ،
      ـ ثَفَرُ : السَّيْرُ في مُؤَخَّرِ السَّرْجِ ، وقد يُسَكَّنُ .
      ـ أثْفَرَهُ : عَمِلَ له ثَفَراً ، أو شَدَّهُ به .
      ـ مِثْفارُ : التي تَرْمِي بسَرْجِها إلى مُؤَخَّرِها ، والرَّجُلُ المَأْبونُ ، كالمِثْفَرِ .
      ـ اسْتِثْفَارُ : أن يُدْخِلَ إِزارَهُ بَيْنَ فَخِذَيْهِ مَلْوِيّاً ، وإِدْخالُ الكَلْبِ ذَنَبَهُ بَيْنَ فَخِذَيْهِ حتى يُلْزِقَهُ بِبَطْنِهِ .
      ـ ثَفَّرَهُ تَثْفيراً : ساقَهُ من خَلْفِهِ ، كأَثْفَرَهُ .
      ـ أثْفَرْتُهُ بَيْعَةَ سَوْءٍ : ألْزَقْتُها بِاسْتِهِ ،
      ـ أثْفَرَتِ العَنْزُ : بَيَّنَتِ الوِلادَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ثفر
    • ث ف ر : ثَفَرُ الدابة سير مؤخرتها و أثْفَرَها شد عليها الثفر و اسْتَنْفر بثوبه رد طرفه بين رجليه إلى حجزته

    المعجم: مختار الصحاح

  3. ثَفَّر
    • ثَفَّر الدابة : ساقها من خلفها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. ثَفَر
    • ثفر - و ثفر
      1 - سير في مؤخر السرج يشد تحت ذنب الدابة ، جمع : أثفار

    المعجم: الرائد

  5. الثَّفَرُ
    • الثَّفَرُ : سَيْرٌ في مؤخَّر السَّرْج ونحوه يشد على عجز الدابةِ تحتَ ذَنَبِها . والجمع : أثْفارُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الثُّفْرُ
    • الثُّفْرُ للسِّباع وذوات المخالب : الفرْجُ . والجمع : ثُفُورٌ ، وثِفَارٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. ثَفَّر
    • ثفر - تثفيرا
      1 - ثفر الدابة : ساقها من ورائها . 2 - ثفر الحمار : عمل له ثفرا ( : أنظر ثفر )

    المعجم: الرائد



  8. ثفر
    • " الثَّفَرُ ، بالتحريك : ثَفَرُ الدابة .
      ابن سيده : الثَّفَرُ السَّيْرُ الذي في مؤَخر السَّرْج ، وثَفَر البعير والحمار والدابة مُثَقَّلٌ ؛ قال امرؤ القيس : لا حِمْيَرِيٌّ وفَى ولا عَدَسٌ ، ولا اسْتُ عَيْرٍ يَحُكُّها ثَفَرُهْ وأَثْفَرَ الدابة : عَمِلَ لها تَفَراً أَو شدّها به .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَمر المستحاضة أَن تَسْتَثْفِرَ وتُلْجِمَ إِذا غلبها سيلان الدم ، وهو أن تَشُدَّ فرجها بخرقة عريضة أَو قطنة تحتشي بها وتُوثِقَ طرفيها في شيء تَشُدُّه على وسطها فتمنع سيلان الدم ، وهو مأْخود من ثَفَرِ الدابة الذي يجعل تحت ذنبها ؛ وفي نسخة : وتوثق طرفيها ثم تربط فوق ذلك رباطاً تشدّ طرفيه إِلى حَقَبٍ تَشُدُّه كما تشدّ الثَّفَرَ تحت ذَنَبِ الدابة ؛ قال : ويحتمل أَن يكون مأْخوذاً من الثَّفْرِ ، أُريد به فرجها وإِن كان أَصله للسباع ، وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : لا سَلَّم اللهُ على سَلاَمَهْ زِنْجِيَّةٍ ، كَأَنَّها نَعامَهْ مُثْفَرَةٌ بِرِيشَتَيْ حَمامَهْ أَي كَأَنَّ أَسْكَتَيْها قد أُثْفِرتا بِرِيشَتَيْ حمامة .
      والمِثْفَارُ من الدواب : التي ترمي بسرجها إِلى مؤخرها .
      والاستثفار : أَن يدخل الإِنسان إِزاره بين فخذيه ملويّاً ثم يخرجه .
      والرجل يَسْتَثْفِرُ بإِزاره عند الصِّراع إِذا هو لواه على فخذيه ثم أَخرجه بين فخذيه فشد طرفيه في حُجْزَتِه .
      واسْتَثْفَرَ الرجلُ بثوبه إِذا ردَّ طرفه بين رجليه إِلى حجزته .
      واسْتَثْفَرَ الكلب إِذا أَدخل ذنبه بين فخذيه حتى يُلْزِقَهُ ببطنه ، وهو الاستثفار ؛ قال النابغة : تَعْدُو الذِّئابُ على مَنْ لا كِلابَ له ، وتَتَّقِي مَرْبِضَ المُسْتَثْفِرِ الحامِي ومنه حديث ابن الزبير في صفة الجن : فإِذا نَحْنُ برجالٍ طِوالٍ كأَنهم الرِّماح مُسْتَثْفِرينَ ثيابهم ، قال : هو أَن يدخل الرجل ثوبه بين رجليه كما يفعل الكلب بذنبه .
      والثُّفْرُ والثَّفْرُ ، بسكون الفاء أَيضاً ، لجميع ضروب السباع ولكل ذاتِ مِخْلَبٍ كالحياءِ للناقة ، وفي المحكم : كالحياء للشاة ، وقيل : هو مسلك القضيب فيها ، واستعاره الأَخطل فجعله للبقرة فقال : جَزَى اللهُ فيها الأَعْوَرَيْنِ مَلامَةً ، وفَرْوَةَ ثَفْرَ الثَّوْرَةِ المُتَضَاجِمِ المتضاجم : المائل ؛ قال : إِنما هو شيء استعاره فأَدخله في غير موضعه كقولهم مشافر الحَبَشِ وإِنما المِشْفَرُ للإِبل ؛ وفروة : اسم رجل ، ونصب الثَّفْر على البدل منه ، وهو لقبه ، كقولهم عبدالله قفة وإِنما خفض المتضاجم ، وهو من صفة الثَّفْرِ على الجوار ، كقولك جحر ضب خرب ؛ واستعاره الجعدي أَيضاً للبرذونة فقال : بُرَيْذِينَةٌ بَلَّ البَراذِينُ ثَفْرَها ، وقد شَرِبَتْ من آخرِ الصَّيْفِ إِبَّلا واستعاره آخر فجعله للنعجة فقال : وما عَمْرُو إِلاَّ نَعْجَةٌ ساجِسِيَّةٌ ، تُخَزَّلُ تحتَ الكبشِ ، والثَّفْرُ وارِدُ ساجسية : منسوبة ، وهي غنم شامية حمر صغار الرؤوس ؛ واستعاره آخر للمرأَة فقال : نَحْنُ بَنُو عَمْرَةَ في انْتِسابِ ، بِنْتِ سُوَيْدٍ أَكْرَمِ الضِّبابِ ، جاءتْ بِنَا من ثَفْرِها المُنْجَابِ وقيل : الثُّفْر والثَّفْر للبقرة أَصل لا مستعار .
      ورجل مِثْفَرٌ ومِثْفار : ثناء قبيح ونَعْتُ سَوْء ، وزاد في المحكم : وهو الذي يُؤْتى .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. ثَفْرُ
    • ـ ثَفْرُ وثُفْرُ ، للسِّباعِ ، والمَخالِبِ : كالحَياءِ للناقَةِ ، أو مَسْلَكُ القَضيبِ منها ،
      ـ ثَفَرُ : السَّيْرُ في مُؤَخَّرِ السَّرْجِ ، وقد يُسَكَّنُ .
      ـ أثْفَرَهُ : عَمِلَ له ثَفَراً ، أو شَدَّهُ به .
      ـ مِثْفارُ : التي تَرْمِي بسَرْجِها إلى مُؤَخَّرِها ، والرَّجُلُ المَأْبونُ ، كالمِثْفَرِ .
      ـ اسْتِثْفَارُ : أن يُدْخِلَ إِزارَهُ بَيْنَ فَخِذَيْهِ مَلْوِيّاً ، وإِدْخالُ الكَلْبِ ذَنَبَهُ بَيْنَ فَخِذَيْهِ حتى يُلْزِقَهُ بِبَطْنِهِ .
      ـ ثَفَّرَهُ تَثْفيراً : ساقَهُ من خَلْفِهِ ، كأَثْفَرَهُ .
      ـ أثْفَرْتُهُ بَيْعَةَ سَوْءٍ : ألْزَقْتُها بِاسْتِهِ ،
      ـ أثْفَرَتِ العَنْزُ : بَيَّنَتِ الوِلادَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اسْتَثْفَرَ
    • اسْتَثْفَرَ ثوبه وبه : لمَّ أطرافه وأخذها من بين فخذيه فربطها في وسطه ، وذلك حين الاستعداد للمصارعة ونحوها .
      و اسْتَثْفَرَ الحائض : اتخذت خِرقةً عريضةً بين فخذيها تشدُّها في حزامها وفي الحديث : حديث شريف أنّه أمر المُسْتحاضة أن تسْتَثْفر //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. أثْفَرَ


    • أثْفَرَ الدابَّةَ : شَدَّها بالثَّفر .
      و أثْفَرَ ساقها من خَلْفِها .
      ويقال : أثْفَرَهُ بَيْعة سوء : ألْصَقَها به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أَثْفَر
    • أثفر - إثفارا
      1 - أثفر الحمار : ساقه من خلفه . 2 - أثفر الحمار : عمل له « ثفرا »، وهو سير من الجلد ، أو شده به .

    المعجم: الرائد

  5. ثفر
    • ث ف ر : ثَفَرُ الدابة سير مؤخرتها و أثْفَرَها شد عليها الثفر و اسْتَنْفر بثوبه رد طرفه بين رجليه إلى حجزته

    المعجم: مختار الصحاح

  6. ثَفَّر
    • ثَفَّر الدابة : ساقها من خلفها .



    المعجم: المعجم الوسيط

  7. ثَفَر
    • ثفر - و ثفر
      1 - سير في مؤخر السرج يشد تحت ذنب الدابة ، جمع : أثفار

    المعجم: الرائد

  8. الثَّفَرُ
    • الثَّفَرُ : سَيْرٌ في مؤخَّر السَّرْج ونحوه يشد على عجز الدابةِ تحتَ ذَنَبِها . والجمع : أثْفارُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الثُّفْرُ
    • الثُّفْرُ للسِّباع وذوات المخالب : الفرْجُ . والجمع : ثُفُورٌ ، وثِفَارٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. ثَفَّر
    • ثفر - تثفيرا
      1 - ثفر الدابة : ساقها من ورائها . 2 - ثفر الحمار : عمل له ثفرا ( : أنظر ثفر )

    المعجم: الرائد

  11. ثفر
    • " الثَّفَرُ ، بالتحريك : ثَفَرُ الدابة .
      ابن سيده : الثَّفَرُ السَّيْرُ الذي في مؤَخر السَّرْج ، وثَفَر البعير والحمار والدابة مُثَقَّلٌ ؛ قال امرؤ القيس : لا حِمْيَرِيٌّ وفَى ولا عَدَسٌ ، ولا اسْتُ عَيْرٍ يَحُكُّها ثَفَرُهْ وأَثْفَرَ الدابة : عَمِلَ لها تَفَراً أَو شدّها به .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَمر المستحاضة أَن تَسْتَثْفِرَ وتُلْجِمَ إِذا غلبها سيلان الدم ، وهو أن تَشُدَّ فرجها بخرقة عريضة أَو قطنة تحتشي بها وتُوثِقَ طرفيها في شيء تَشُدُّه على وسطها فتمنع سيلان الدم ، وهو مأْخود من ثَفَرِ الدابة الذي يجعل تحت ذنبها ؛ وفي نسخة : وتوثق طرفيها ثم تربط فوق ذلك رباطاً تشدّ طرفيه إِلى حَقَبٍ تَشُدُّه كما تشدّ الثَّفَرَ تحت ذَنَبِ الدابة ؛ قال : ويحتمل أَن يكون مأْخوذاً من الثَّفْرِ ، أُريد به فرجها وإِن كان أَصله للسباع ، وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : لا سَلَّم اللهُ على سَلاَمَهْ زِنْجِيَّةٍ ، كَأَنَّها نَعامَهْ مُثْفَرَةٌ بِرِيشَتَيْ حَمامَهْ أَي كَأَنَّ أَسْكَتَيْها قد أُثْفِرتا بِرِيشَتَيْ حمامة .
      والمِثْفَارُ من الدواب : التي ترمي بسرجها إِلى مؤخرها .
      والاستثفار : أَن يدخل الإِنسان إِزاره بين فخذيه ملويّاً ثم يخرجه .
      والرجل يَسْتَثْفِرُ بإِزاره عند الصِّراع إِذا هو لواه على فخذيه ثم أَخرجه بين فخذيه فشد طرفيه في حُجْزَتِه .
      واسْتَثْفَرَ الرجلُ بثوبه إِذا ردَّ طرفه بين رجليه إِلى حجزته .
      واسْتَثْفَرَ الكلب إِذا أَدخل ذنبه بين فخذيه حتى يُلْزِقَهُ ببطنه ، وهو الاستثفار ؛ قال النابغة : تَعْدُو الذِّئابُ على مَنْ لا كِلابَ له ، وتَتَّقِي مَرْبِضَ المُسْتَثْفِرِ الحامِي ومنه حديث ابن الزبير في صفة الجن : فإِذا نَحْنُ برجالٍ طِوالٍ كأَنهم الرِّماح مُسْتَثْفِرينَ ثيابهم ، قال : هو أَن يدخل الرجل ثوبه بين رجليه كما يفعل الكلب بذنبه .
      والثُّفْرُ والثَّفْرُ ، بسكون الفاء أَيضاً ، لجميع ضروب السباع ولكل ذاتِ مِخْلَبٍ كالحياءِ للناقة ، وفي المحكم : كالحياء للشاة ، وقيل : هو مسلك القضيب فيها ، واستعاره الأَخطل فجعله للبقرة فقال : جَزَى اللهُ فيها الأَعْوَرَيْنِ مَلامَةً ، وفَرْوَةَ ثَفْرَ الثَّوْرَةِ المُتَضَاجِمِ المتضاجم : المائل ؛ قال : إِنما هو شيء استعاره فأَدخله في غير موضعه كقولهم مشافر الحَبَشِ وإِنما المِشْفَرُ للإِبل ؛ وفروة : اسم رجل ، ونصب الثَّفْر على البدل منه ، وهو لقبه ، كقولهم عبدالله قفة وإِنما خفض المتضاجم ، وهو من صفة الثَّفْرِ على الجوار ، كقولك جحر ضب خرب ؛ واستعاره الجعدي أَيضاً للبرذونة فقال : بُرَيْذِينَةٌ بَلَّ البَراذِينُ ثَفْرَها ، وقد شَرِبَتْ من آخرِ الصَّيْفِ إِبَّلا واستعاره آخر فجعله للنعجة فقال : وما عَمْرُو إِلاَّ نَعْجَةٌ ساجِسِيَّةٌ ، تُخَزَّلُ تحتَ الكبشِ ، والثَّفْرُ وارِدُ ساجسية : منسوبة ، وهي غنم شامية حمر صغار الرؤوس ؛ واستعاره آخر للمرأَة فقال : نَحْنُ بَنُو عَمْرَةَ في انْتِسابِ ، بِنْتِ سُوَيْدٍ أَكْرَمِ الضِّبابِ ، جاءتْ بِنَا من ثَفْرِها المُنْجَابِ وقيل : الثُّفْر والثَّفْر للبقرة أَصل لا مستعار .
      ورجل مِثْفَرٌ ومِثْفار : ثناء قبيح ونَعْتُ سَوْء ، وزاد في المحكم : وهو الذي يُؤْتى .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ثفر في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الدابَّةَ: شدَّها بالثَّفَر. وـ سَاقها من خَلْفِها. ويقال: أثْفَرَهُ بَيْعَةَ سوء: ألْصَقَهَا به.ثَفَّرَ الدابةَ: سَاقَها من خلْفِِها.اسْتَثْفَرَ ثوبه وبه: لَمَّ أطرافه وأخذها من بين فخذيه فربطها في وسطه، وذلك حين الاستعداد للمصارعة ونحوها. وـ الحائضُ: اتَّخذت خِرْقَةً عريضة بين فخذيها تشدُّها في حِزامها. وفي الحديث: ( أنَّه أمر المُسْتَحَاضَةَ أن تَسْتَثْفِرَ ).الثَّفَرُ: سَيْرٌ في مؤخَّر السَّرْج ونحوه يشد على عجز الدابَّةِ تحتَ ذَنَبِها. ( ج ) أثْفارٌ.الثُّفْرُ للسِِّباع وذوات المخالب: الفَرْجُ. ( ج ) ثُفُورٌ، وثِفَارٌ.
مختار الصحاح
ث ف ر : ثَفَرُ الدابة سير مؤخرتها و أثْفَرَها شد عليها الثفر و اسْتَنْفر بثوبه رد طرفه بين رجليه إلى حجزته
الصحاح في اللغة
الثَفْرُ للسِباع وكلِّ ذات مخلبٍ بمنزلة الحياءِ من الناقة، وربَّما استعير لغيرها. والثَفَرُ، بالتحريك: ثَفَرُ الدابة. وقد أَثْفرْتُهَا، أي شددت عليها الثَفَرَ. ودابّةٌ مِثْفارٌ: يرمي بسرجه إلى مؤخَّره. واسْتَثْفَرَ الرجلُ بثَوبه، إذا لوى بطرفه بين رجليه إلى حُجْزته. واسْتَثْفَرَ الكلبُ بذنَبه، إذا جعله بين فَخِذيه. قال الزبرقان بن بدر: تَعدو الذئابُ على مَن لا كلابَ له   وتَتَّقي مَرْبَضَ المُسْتَثْفِرِ الحامي
تاج العروس

الَّثْفرُ بفتحٍ فسكونٍ ويُضَمُّ للسِّبَاعِ و لِذَوَاتِ المَخَالِبِ كالحَيَاء للنّاقَةِ وفي المُحْكَم : للشَّاة أو هو مَسْلْكُ القَضِيبِ منها . وفي بعض الأُصُولِ المُعْتَمدةِ : فيها بدل منها واستعارَه الأخطلُ فجَعَلَه للبَقَرة فقال :

جَزَى اللهُ فيها الأَعْوَرَيْنِ مَلاَمَةً ... وفَرْوَةَ ثَفْرَ الثَّوْرَةِ المُتَضاجِمِ . فَرْوَةُ : اسمُ رجلٍ ونصب الثَّفْر على البَدَل منه وهو لَقَبُه كقولُهم : عبدُ الله قُفَّةُ وإنّمَا خفض المتضاجِم وهو المائِل وهو مِن صفة الثَّفْر على الجِوَار كقولك : جُحْرُ ضَبٍّ خَرِبٍ

واستعارَه الجَعْدِيُّ أيضاً للبِرْذَوْنَة فقال :

بُرَيْذِينَةٌ بَلَّ البَراذِينُ ثَفْرَهَا ... وقد شَرِبَتْ مِن آخرِ الصَّيْفِ إيَّلاً . واستعارَه آخَرُ فجَعَله للنَّعْجَة فقال :

ومَا عَمْرُو إلاَّ نَعْجَةٌ ساجِسِيَّةٌ ... تُخَزَّلُ تحتَ الكَبْشِ والثَّفْرُ وارِدُ

ساجِسِيَّةٌ : غَنَمٌ منسوبةٌ وهي غَنَمٌ شَامِيَّةٌ حُمْرٌ صِغَارُ الرُّؤُوسِ . واستعارَه آخَرُ للمرأَة فقال :

" نحنُ بَنُو عَمْرَةَ في انْتِسابِ

" بِنْتِ سُوَيْدٍ أَكْرَمِ الضِّبَابِ

" جاءَتْ بِنَا مِن ثَفْرِهَا المُنْجَابِ . وقيل : الثُّفْرُ والثَّفْرُ للبَقَرَةِ أصْلٌ لا مُسْتَعار . الثَّفْرُ بالتَّحْرِيك : ثَفَرُ الدّابَّةِ . قال ابنُ سِيدَه : هو السَّيْرُ الذي في مُؤَخَّرِ السَّرْجِ . وثَفَرُ البَعِيرِ والحِمَار والدَّابَةِ مُثَقَّلٌ قال امْرُؤُ القَيْسِ :

لا حِمْيَرِيٌّ وَفَى ولا عُدَسٌ ... ولا اسْتُ عَيْرٍ يَحُكُّهَا ثَفَرُهْ . وقد يُسَكَّنُ للتَّخْفِيف . وأَثْفَرَه أي البَعِيرَ أو الحِمَارِ : عَمِلَ له ثَفَراً أو شَدَّه به . وعلى الأخير اقتصرَ في الأساس . والمِثْفارُ كمِحْرَابٍ مِن الدَّوابِّ : التي تَرْمِي بِسَرْجِهَا إلى مُؤَخَّرِهَا

مِن المَجاز : المِثْفارُ : الرَّجلُ المَأْبُون كالمِثْفَرِ وهو ثَنَاءٌ قَبِيحٌ ونَعْتُ سَوْءٍ . وفي المُحْكَم : وهو الذي يُؤْتَى . وفي الأساس : قيل : أبو جَهْلٍ كان مِثْفاراً وكُذِّبَ قائِلُه . قال شيخُنَا : كأنَّه لِشدَّة الأُبْنَةِ به ومَيْلِه إلى الفِعْل به صار كمَنْ يَطْلُبُ ما يُرْمَى في مُؤَخَّرِه فهو مأْخُوذٌ مِن الثَّفَر بمعنَى المِثْفَارِ بصيغةِ المُبَالغة لكثرةِ شَبَقِه وهذا الداءُ والعِياذُ بالله مِن أعظمِ الأدْواءِ وكثيراً ما يكونُ للأَكابر والأَعيان وأَهل الرَّفاهِيَةِ لمَيْلِهم إلى ما يَلِينُ تحتَهم ولذلك يُسَمَّى داءَ الأَكابرِ . ورَوَى أبو عُمر الزّاهِدُ في أمالِيه عن السَّيّارِيِّ عن أبي خُزَيمةَ الكاتبِ قال : ما فَتَّشْنَا أحداً فيه هذا الداءُ إلا وجدناه ناصِباً . وروى بسَنَدِه : أنَّ جعفَراً الصّادِقَ رضي الله عنه سُئِلَ عن هذا الصِّنْفِ مِن الناس فقال : رَحِمٌ مَنْكُوسَةٌ يُؤْتَى ولاَ يَأْتِي . وما كانَتْ هذه الخَصْلةُ في وَلِيٍّ لله قطّ وإنما تكونُ في الكُفّار والفُسّاق والنّاصب للطّاهِرِين . والاسْتِثْفَارُ : أنْ يُدْخِلَ الإنسانُ إزارَه بين فَخِذَيْه مَلْويّاً ثم يُخْرِجَه . والرجل يَسْتَثْفِرُ بإِزارِه عند الصِّراع إِذا هو لَوَاه على فَخِذَيْه فشَدَّ طَرَفَيْه في حُجْزَتِه وزاد ابنُ ظفرٍ في شرح المَقَاماتِ : حتى يكونَ كالتُّبَّانِ . وقد تقَّدم أن التُّبّانَ هو السَّراوِيلُ الصغيرُ لا ساقَيْن له . وفي الأساس : ومِن المَجاز : اسْتَثْفَر المُصارِعُ : رَدَّ طَرَفَ ثَوْبِه إلى خلفهِ فغَرَزَه في حُجْزَتِه . ومثلُه كلامُ الجوهَريِّ وابنِ فارِس

الاسْتِثْفارُ : إِدخَالُ الكَلْبِ ذَنَبَه بين فَخِذَيْه حتى يُلْزِقَه ببَطْنِه قال النّابغة :

تَعْدُو الذِّئابُ على مَنْ لا كِلابَ له ... وتَتَّقِي مَرْبِضَ المُسْتَثْفِرِ الحامِي . وهو مَجازٌ ونَسَبَه الجوهريُّ إلى الزِّبْرِقانِ بنِ بَدرٍ وصَوَّبُوه . وفي الحديث : " أنّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلم أَمَرَ المُسْتَحَاضَةَ أنْ تَسْتَثْفِرَ وتُلْجِمَ " إذا غَلَبَهَا سَيَلاَنُ الدَّمِ وهو أَنْ تَشُدَّ فَرْجَها بِخِرْقَةٍ عَرِيضَةٍ أو قُطْنَةٍ تَحْتَشِى بها وتُوثِقَ طَرَفَيْها في شَيْءٍ تَشُدُّه على وَسَطِها فتمنع سَيَلاَنَ الدَّمِ وهو مأْخوذٌ مِن ثَفَرِ الدَّابَةِ ويحتمل أن يكون مأخوذاً من الثَّفْر أُرِيدَ به فَرْجُهَا وإن كان أصلُه للسِّباع . وأنشدَ ابنُ الأعرابيّ :

زِنْجِيَّةٍ كأنَّهَا نَعامَهْ ... مُثْفَرَةٌ بِرِيشَتَيْ حَمَامَهْ . أي كأنَّ أَسْكَتَيْهَا قد أُثْفِرَتَا برِيشَتَيْ حَمامة . وفي حديث ابنِ الزُّبَيْرِ في صفةِ الجِنِّ : " فإذا نحن برجالٍ طِوالٍ كأنَّهم الرِّماحُ مُسْتَثْفِرِين ثِيابَهم " . قال : هو أن يَدْخِلَ الرجلُ ثوبَه بين رِجْلَيْه كما يفعَلُ الكَلبُ بذَنَبِه . مِن المَجاز : ثَفَّرَه تَثْفِيراً وفي بعض النُّسَخ : وثَفَرَه يَثْفِرُه : ساقَه مِن خَلْفِه كأَثْفَرَه . واقتصرَ على الأخير في الأساس والتَّكمْلة

مِن المَجَاز : أثْفَرْتُه بَيْعَةَ سَوْءِ أي أَلْزَقْتُها باسْتِه . أَثْفَرَتِ العَنْزُ : بَنَّيَتِ الوِلادَةَ

لسان العرب
الثَّفَرُ بالتحريك ثَفَرُ الدابة ابن سيده الثَّفَرُ السَّيْرُ الذي في مؤَخر السَّرْج وثَفَر البعير والحمار والدابة مُثَقَّلٌ قال امرؤ القيس لا حِمْيَرِيٌّ وفَى ولا عَدَسٌ ولا اسْتُ عَيْرٍ يَحُكُّها ثَفَرُهْ وأَثْفَرَ الدابة عَمِلَ لها تَفَراً أَو شدّها به وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم أَمر المستحاضة أَن تَسْتَثْفِرَ وتُلْجِمَ إِذا غلبها سيلان الدم وهو أن تَشُدَّ فرجها بخرقة عريضة أَو قطنة تحتشي بها وتُوثِقَ طرفيها في شيء تَشُدُّه على وسطها فتمنع سيلان الدم وهو مأْخود من ثَفَرِ الدابة الذي يجعل تحت ذنبها وفي نسخة وتوثق طرفيها ثم تربط فوق ذلك رباطاً تشدّ طرفيه إِلى حَقَبٍ تَشُدُّه كما تشدّ الثَّفَرَ تحت ذَنَبِ الدابة قال ويحتمل أَن يكون مأْخوذاً من الثَّفْرِ أُريد به فرجها وإِن كان أَصله للسباع وقوله أَنشده ابن الأَعرابي لا سَلَّم اللهُ على سَلاَمَهْ زِنْجِيَّةٍ كَأَنَّها نَعامَهْ مُثْفَرَةٌ بِرِيشَتَيْ حَمامَهْ أَي كَأَنَّ أَسْكَتَيْها قد أُثْفِرتا بِرِيشَتَيْ حمامة والمِثْفَارُ من الدواب التي ترمي بسرجها إِلى مؤخرها والاستثفار أَن يدخل الإِنسان إِزاره بين فخذيه ملويّاً ثم يخرجه والرجل يَسْتَثْفِرُ بإِزاره عند الصِّراع إِذا هو لواه على فخذيه ثم أَخرجه بين فخذيه فشد طرفيه في حُجْزَتِه واسْتَثْفَرَ الرجلُ بثوبه إِذا ردَّ طرفه بين رجليه إِلى حجزته واسْتَثْفَرَ الكلب إِذا أَدخل ذنبه بين فخذيه حتى يُلْزِقَهُ ببطنه وهو الاستثفار قال النابغة تَعْدُو الذِّئابُ على مَنْ لا كِلابَ له وتَتَّقِي مَرْبِضَ المُسْتَثْفِرِ الحامِي ومنه حديث ابن الزبير في صفة الجن فإِذا نَحْنُ برجالٍ طِوالٍ كأَنهم الرِّماح مُسْتَثْفِرينَ ثيابهم قال هو أَن يدخل الرجل ثوبه بين رجليه كما يفعل الكلب بذنبه والثُّفْرُ والثَّفْرُ بسكون الفاء أَيضاً لجميع ضروب السباع ولكل ذاتِ مِخْلَبٍ كالحياءِ للناقة وفي المحكم كالحياء للشاة وقيل هو مسلك القضيب فيها واستعاره الأَخطل فجعله للبقرة فقال جَزَى اللهُ فيها الأَعْوَرَيْنِ مَلامَةً وفَرْوَةَ ثَفْرَ الثَّوْرَةِ المُتَضَاجِمِ المتضاجم المائل قال إِنما هو شيء استعاره فأَدخله في غير موضعه كقولهم مشافر الحَبَشِ وإِنما المِشْفَرُ للإِبل وفروة اسم رجل ونصب الثَّفْر على البدل منه وهو لقبه كقولهم عبدالله قفة وإِنما خفض المتضاجم وهو من صفة الثَّفْرِ على الجوار كقولك جحر ضب خرب واستعاره الجعدي أَيضاً للبرذونة فقال بُرَيْذِينَةٌ بَلَّ البَراذِينُ ثَفْرَها وقد شَرِبَتْ من آخرِ الصَّيْفِ إِبَّلا واستعاره آخر فجعله للنعجة فقال وما عَمْرُو إِلاَّ نَعْجَةٌ ساجِسِيَّةٌ تُخَزَّلُ تحتَ الكبشِ والثَّفْرُ وارِدُ ساجسية منسوبة وهي غنم شامية حمر صغار الرؤوس واستعاره آخر للمرأَة فقال نَحْنُ بَنُو عَمْرَةَ في انْتِسابِ بِنْتِ سُوَيْدٍ أَكْرَمِ الضِّبابِ جاءتْ بِنَا من ثَفْرِها المُنْجَابِ وقيل الثُّفْر والثَّفْر للبقرة أَصل لا مستعار ورجل مِثْفَرٌ ومِثْفار ثناء قبيح ونَعْتُ سَوْء وزاد في المحكم وهو الذي يُؤْتى
الرائد
* ثفر تثفيرا. 1-الدابة: ساقها من ورائها. 2-الحمار: عمل له ثفرا (*ر.*©ثفر©). 3-الحمار: شده بالثفر.
الرائد
* ثفر. سير في مؤخر السرج يشد تحت ذنب الدابة، ج أثفار.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: