وصف و معنى و تعريف كلمة ثكنة:


ثكنة: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ثاء (ث) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ثاء (ث) و كاف (ك) و نون (ن) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح ثكنة في معاجم اللغة العربية:



ثكنة

جذر [ثكن]

  1. ثُكنة: (اسم)
    • الجمع : ثُكَن ، و ثُكُنات
    • الثُّكْنَة : اللّواء
    • الثُّكْنَة : مركز الجند والجمع : ثُكَن ، وثُكُنات
  2. ثُكَن: (اسم)
    • ثُكَن : جمع ثُكنة
,
  1. الثُّكْنَةُ
    • ـ الثُّكْنَةُ : القِلادةُ ، والرايَةُ ، والقَبْرُ ، وبئْرُ النارِ ، وحُفْرَةٌ قدرَ ما يُواري الشيء ، والسِّرْبُ من الحَمامِ ، والنِيَّةُ من إيمانٍ أو كُفْرٍ ، وعِهْنٌ يُعَلَّقُ في عُنُقِ الإِبِلِ ، ومَرْكَزُ الأَجْنادِ ، ومُجْتَمَعُهم على لِواء صاحِبِهم ، وإن لم يكُنْ هُناكَ لِواءٌ ولا عَلَمٌ , ج : تُكَنٌ .
      ـ ثَكَنٌ : جَبَلٌ .
      ـ أُثْكونُ : العُرجونُ ، أو الشِّمْراخُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. ثُكْنَةٌ
    • جمع : ثُكَنٌ ، ثُكْنَاتٌ . [ ث ك ن ]. :- اِسْتَقَرَّ الجُنْدُ فِي الثُّكْنَةِ :- : مَرْكَزُ الجُنْدِ يَعِيشُونَ فِيهِ .

    المعجم: الغني

  3. ثُكْنَة
    • ثُكْنَة :-
      جمع ثُكُنات وثُكْنات وثُكَن : مقرُّ الجند :- عادت قوات الجيش إلى ثُكناتها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. الثُّكْنَة
    • الثُّكْنَة : اللّواء .
      و الثُّكْنَة مركز الجند . والجمع : ثُكَن ، وثُكُنات .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. ثُكنة
    • ثكنة - ج ، ثكن وثكنات
      1 - ثكنة : مركز يعيش فيه الجنود . 2 - ثكنة : سرب من الحمام أو غيره . 3 - ثكنة : جماعة من الناس أو البهائم . 4 - ثكنة : قلادة ، عقد . 5 - ثكنة : راية .

    المعجم: الرائد

  6. ثكن
    • " الثُّكْنةُ : الجماعةُ من الناس والبهائم ، وخص بعضهم به الجماعة من الطير ، قال : الثُّكْنةُ السِّرْبُ من الحَمام وغيره ؛ قال الأَعشى يصف صَقراً : يُسافِعُ وَرْقاءَ غَوْرِيَّةً ، لِيُدْرِكَها في حَمامٍ ثُكَنْ .
      أَي في حَمام مجتمعة .
      والثُّكْنةُ : القِلادةُ .
      والثُّكْنةُ : الإرةُ وهي بئرُ النارِ .
      والثُّكْنةُ : القبْرُ .
      والثُّكْنةُ : المحجّةُ .
      وثُكْنةُ الذئبِ أَيضاً : جمعُها ثُكَنٌ ؛ قال أُمية بن أَبي عائذ : عاقِدينَ النارَ في ثُكَنِ الأَذْ نابِ منها كَيْ تَهيجَ البُحورَا .
      وثُكْنُ الطريقِ : سَنَنُه ومحجَّتُه .
      ويقال : خَلِّ عن ثُكْنِ الطريق أَي عن سُجْحِه .
      وثُكَنُ الجُنْدِ : مَراكِزُهم ، واحدتها ثُكْنة ، فارسية .
      والثُّكْنةُ : الرايةُ والعلامةُ ، وجمعها ثُكَنٌ .
      وفي الحديث : يُحْشَرُ الناسُ يومَ القيامةِ على ثُكَنِهم ؛ فسّره ابن الأَعرابي فقال : على راياتهم ومُجْتَمَعهم على لِواء صاحبِهم ؛ حكاه الهروي في الغَريبين ، وقيل : على راياتهم في الخير والشر ، وقيل : على ما ماتوا عليه من الخير والشر ، وقيل : على ما ماتوا عليه فأُدْخِلوا قبورَهم من الخير والشر .
      الليث : الثُّكَنُ مَراكِزُ الأَجْنادِ على راياتهم ومجتمعُهم على لواء صاحبهم وعَلَمِهِم ، وإن لم يكن هناك عَلَمٌ ولا لِواء ، وواحدتُها ثُكْنةٌ .
      وفي حديث عليّ ، كرّم الله وجهه : يَدْخل البيتَ المعمورَ كلَّ يوم سبعون أَلفَ ملك على ثُكَنِهم أَي بالرايات والعلامات ؛ وقال طرفة : وهانئاً هانئاً في الحيّ مُومِسةً ناطَتِ سِخاباً ، وناطت فوقَه ثكَناً .
      ويقال للعُهون التي تُعَلَّق في أَعناق الإبل : ثُكَن .
      والثُّكْنة : حفرة على قدر ما يُواريه .
      والأُثْكُونُ للعِذق بشاريخه : لغة في الأُثْكول ، قال : وعسى أَن يكون بدلاً .
      وثَكَنٌ : جبل معروف ، وقيل : جبل حجازي ، بفتح الثاء والكاف ؛ قال عبد المسيح ابن أُخت سَطيح في معناه : تَلُفُّه في الريح بَوْغاءٌ الدِّمَنْ ، كأَنَّما حُثْحِتَ من حِضْنَي ثَكَنْ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. ثُكْلُ
    • ـ ثُكْلُ : المَوتُ والهَلاكُ ، وفِقْدانُ الحَبيبِ أوِ الوَلَدِ ، وقد ثَكِلَهُ ، فهو ثاكِلٌ ، وثَكْلانٌ وهي ثاكِلٌ ، وثَكْلانَةٌ قَليلَةٌ ، وثَكولٌ وثَكْلَى .
      ـ أثْكَلَتْ : لَزِمَها الثُّكْلُ ، فهي مُثْكِلٌ من مَثاكيلَ ، وأثْكَلَها اللّهُ تعالى ولَدَها .
      ـ قصيدةٌ مُثْكِلَةٌ : ذُكِرَ فيها الثُّكْلُ . ورُمْحهُ للوالداتِ مَثْكَلَهْ .
      ـ فَلاةٌ ثَكولٌ : مَن سَلَكَها فُقِدَ .
      ـ إِثْكالُ ، وأُثْكولُ : العِثْكالُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ثلَّ


    • ثلَّ ثَلَلْتُ ، يَثُلّ ، اثلُلْ / ثُلَّ ، ثَلاًّ ، فهو ثالّ ، والمفعول مَثْلول :-
      ثَلَّ الدارَ هدمها :- ثلّ الجيش دار العدوّ .
      ثَلَّ عرشَه : أذهب سُلطانه ، طوَّح به :- ثَلَّ الله عرشَهم : هدم ملكهم وأزاله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. ثُكنة
    • ثكنة - ج ، ثكن وثكنات
      1 - ثكنة : مركز يعيش فيه الجنود . 2 - ثكنة : سرب من الحمام أو غيره . 3 - ثكنة : جماعة من الناس أو البهائم . 4 - ثكنة : قلادة ، عقد . 5 - ثكنة : راية .

    المعجم: الرائد

  4. ثُكول
    • ثكول
      1 - شديدة الثكل

    المعجم: الرائد

  5. الثُّكُول


    • الثُّكُول : التي ثَكِلت ولدها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. ثلّ الدار
    • هدمها :- ثلّ الجيش دار العدوّ .

    المعجم: عربي عامة

  7. ثلّ عرشه
    • أذهب سُلطانه ، طوَّح به :- ثَلَّ الله عرشَهم

    المعجم: عربي عامة

  8. ثَلَّ
    • ثَلَّ الكثيب ثَلَّ ُثَلاًّ : هال تُربه .
      و ثَلَّ الدار : هَدَمَها .
      و ثَلَّ عَرْشَه : أذهب سلْطانَهُ .
      و ثَلَّ الوعَاء : أخَذ ما فيه .



    المعجم: المعجم الوسيط

  9. ثَلّ
    • ثَلّ :-
      مصدر ثلَّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. ثَلّ
    • ثل - يثل ، ثلا
      1 - ثل البيت : هدمه . 2 - ثل : عرشه : أزال ملكه وأذهب سلطانه . 3 - ثل الوعاء : أخذ ما فيه . 4 - ثل البئر : أخرج منها التراب . 5 - ثل التراب : صبه . 6 - ثل الحفرة : ردمها ، سدها بالتراب أو نحوه .

    المعجم: الرائد

  11. ثَلّ
    • ثل - يثل ، ثلا وثللا
      1 - ثل : هلك . 2 - ثله : أهلكه . 3 - ثلت أسنانه : سقطت .

    المعجم: الرائد



  12. ثلل
    • " الثَّلَّة : جَماعة الغَنَم وأَصْوافُها .
      ابن سيده : الثَّلَّة جماعة الغنم ، قليلةً كانت أَو كثيرة ، وقيل : الثَّلَّة الكثير منها ، وقيل : هي القَطِيع من الضَّأْن خاصة ، وقيل : الثَّلَّة الضأْن الكثيرة ، وقيل : الضأْن ما كانت ؛ ولا يقال للمِعْزى الكثيرة ثَلَّة ولكن حَيْلة إِلاَّ أَن يخالطها الضأْن فتكثر فيقال لهما ثَلَّة ، وإِذا اجتمعت الضأْن والمِعْزى فكَثُرَتا قيل لهما ثَلَّة ، والجمع من ذلك كله ثِلَلٌ ، نادر مثل بَدْرَة وبِدَر .
      وفي حديث معاوية : لم تكن أُمُّه بِراعِيَةِ ثَلَّة ؛ الثَّلَّة ، بالفتح : جماعة الغنم ، والثَّلَّة : الصُّوف فقط ؛ عن ابن دريد .
      يقال : كساء جَيِّد الثَّلَّة أَي الصوف .
      وحَبْلُ ثَلَّة أَي صُوف ؛ قال الراجز : قد قَرَنوني بامْرِئٍ قِثْوَلِّ ، رَثٍّ كَحَبْل الثَّلَّة المُبْتَلِّ وفي حديث الحسن : إِذا كانت لليتيم ماشية فللوصي أَن يصيب من ثَلَّتِها ورِسْلِها أَي من صُوفها ولَبنها ؛ قال ابن الأَثير : سمي الصوف بالثَّلَّة مجازاً ، وقيل : الثَّلَّة الصوف والشعر والوبر إِذا اجتمعت ولا يقال لواحد منها دون الآخر ثَلَّة .
      ورَجُل مُثِلٌّ : كثير الثَّلَّة ، ولا يقال للشَّعر ثَلَّة ولا للوَبَر ثَلَّة ، فإِذا اجتمع الصوف والشعر والوبر قيل : عند فلان ثَلَّة كثيرة .
      والثُّلَّة ، بالضم : الجماعة من الناس ، وقد أَثَلَّ الرجل فهو مُثِلُّ إِذا كثرت عنده الثُّلَّة .
      وفي التنزيل العزيز : ثُلَّة من الأَولين وثُلَّة من الآخرين ؛ وقال الفراء : نزل في أَول السورة ثُلَّة من الأَولين وقليل من الآخرين ، فشَقَّ عليهم ذلك فأَنزل الله تعالى في أَصحاب اليمين أَنهم ثُلَّتان : ثُلَّة من هؤلاء ، وثُلَّة من هؤلاء ، والمعني هم فرقتان فرقة من هؤلاء وفرقة من هؤلاء .
      وقال الفراء : الثُّلَّة الفِئَة .
      وفي كتابه لأَهل نَجْران : إِن لهم ذِمَّة الله وذِمَّة رسوله على ديارهم وأَموالهم وثُلَّتِهم ؛ الثُّلَّة : الجماعة من الناس ، بالضم .
      والثُّلَّة : الكثير من الدراهم .
      والثَّلَّة : شيء من طين يجعل في الفَلاة يُسْتَظَلُّ به .
      والثَّلَّة : التراب الذي يُخْرَج من البئر .
      والثَّلَّة : ما أَخرجت من أَسفل الرَّكِيَّة من الطين ، وقد ثَلَّ البِئْرَ يثُلُّها ثَلاًّ .
      وثَلَّة البئر : ما أُخْرِج من ترابها .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : لا حِمىً إِلا في ثلاث : ثَلَّة البِئْر ، وطِوَل الفَرَس ، وحَلْقَة القوم ؛ قال أَبو عبيد : أَراد بِثَلَّة البئر أَن يحتفر الرجل بئراً في موضع ليس بملك لأَحد ، فيكون له من حَوالي البئر من الأَرض ما يكون مُلْقىً لثَلَّة البئر ، وهو ما يخرج من ترابها ويكون كالحَريم لها ، لا يدخل فيه أَحد عليه حريماً للبئر (* قوله « حريماً للبئر » كذا في الأصل ، وليست في عبارة ابن الأثير وهي كعبارة أبي عبيد ) وتَثَلَّل الترابُ إِذا مارَ فَذَهب وجاء ؛ قال أُمية : له نَفَيانٌ يَحْفِشُ الأُكْمَ وَقْعَهُ ، تَرى التُّرْبَ منه مائراً يَتَثَلَّلُ وثُلَّ إِذا هَلَكَ ، وثُلَّ إِذا اسْتَغْنى .
      ابن سيده : الثَّلَل ، بالتحريك ، الهلاك .
      ثَلَلْت الرجل أَثُلُّه ثَلاًّ وثَلَلاً ؛ عن الأَصمعي ، وثَلَّهم يَثُلُّهم ثَلاًّ : أَهلكهم ؛ قال لبيد : فَصَلَقْنا في مُرادٍ صَلْقَةً ، وصُداءٍ أَلْحَقَتْهُم بالثَّلَل أَي بالهلاك ، ويروى بالثِّلَل ، أَراد الثِّلال (* قوله « أَراد الثلال إلخ » عبارة القاموس وشرحه : والثلة ، بالكسر ، الهلكة جمع ثلل كعنب ، قال لبيد ، رضي الله عنه : فصلقنا البيت أَي بالهلكات ) جمع ثَلَّة من الغنم فقصر أَي أَغنام يعني يَرْعَوْنها ؛ قال ابن سيده : والصحيح الأَول ؛ وقال الراجز : إِن يَثْقَفُوكم يُلْحِقُوكم بالثَّلَل أَي بالهلاك .
      وثَلَّ البَيْتَ يَثُلُّه ثَلاًّ : هَدَمه ، وهو أَن يُحْفَر أَصل الحائط ثم يُدْفَع فيَنْقاض ، وهو أَهول الهَدْم .
      وتثَلَّل هو : تَهَدَّم وتساقط شيئاً بعد شيء ؛ قال طُرَيْح : فيُجْلبُ من جَيْشٍ شَآمٍ بِغارَةٍ ، كشُؤْبُوب عَرْضِ الأَبْرَدِ المُتَثَلِّل وثُلَّ عَرْشُ فلان ثَلاًّ : هُدِم وزال أَمر قَوْمه .
      وفي التهذيب : وزال قِوام أَمره وأَثَلَّه الله .
      وقال ابن دريد : ثُلَّ عرشه ثَلاًّ تضعضعت حاله ؛ قال زهير : تَدارَكْتُما الأَحْلافَ قد ثُلَّ عَرْشُها ، وذُبْيانَ قد زَلَّتْ بأَقدامِها النَّعْل كأَنه هُدِم وأُهْلك .
      ويقال للقوم إِذا ذهب عِزُّم : قد ثُلَّ عَرْشُهُم .
      الجوهري : يقال ثَلَّ اللهُ عَرْشَهم أَي هَدَم مُلْكَهم .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : رؤي في المنام وسئل عن حاله فقال : كاد يُثَلُّ عَرْشِي أَي يُكْسر ويُهْدَم ، وهو مَثَل يضرب للرجل إِذا ذَلَّ وهَلِك ، قال : وللعرش ههنا معنيان : أَحدهما السرير والأَسِرَّة للمُلوك فإِذا هُدِم عرشُ المَلِك فقد ذهب عِزُّه ، والثاني البيت يُنْصَبُ بالعيدان ويُظَلَّل ، فإِذا هُدِم فقد ذَلَّ صاحبُه .
      وثُلَّ عَرْشُه وعُرْشُه : قُتِل ؛

      وأَنشد : وعَبْدُ يَغُوثَ تَحْجِلُ الطَّيْرُ حَوْلَه ، وقد ثَلَّ عُرْشيه الحُسامُ المُذْكَّرُ العُرْشان ههنا : مَغْرِزُ العُنقِ في الكاهل ؛ وكل ما انهدم من نحو عَرْش الكَرْم والعَريش الذي يُتَّخذ شِبه الظُّلَّة ، فقد ثُلَّ .
      وثَلَّ الشيء : هَدَمه وكَسَره .
      وأَثَلَّه : أَمر بإصلاحه ، تقول منه : أَتْلَلْت الشيءَ أَي أَمرت بإِصلاح ما ثُلَّ منه .
      وقد أَثْلَلْته إِذا هَدَمْتَه وكسرتَه .
      وثَلَّ الدراهم يثُلُّها ثَلاًّ : صَبَّها .
      وثَلِيلُ الماء : صَوْت انصبابه ؛ عن كراع .
      وقال ابن دريد : الثَّلِيل صوت الماء ، ولم يَخُصَّ صوت الانصباب .
      وثَلَّت الدابة تَثُلُّ أَي راثت ، وكذلك كل ذي حافر ، ومُهْرٌ مِثَلُّ ؛ قال يصف بِرْذَوْناً : مِثَلٌّ على آرِيِّه الرَّوْثُ مُنْثَلُّ ويروى على آرِيِّه الرَّوْثَ ، بنصبه بِمِثَلٌّ ؛ قال ابن سيده : وهذا لا يَقْوى لأَن ثَلَّ الذي في معنى راث لا يتعدّى .
      ابن سيده : ثلَّ الحافرُ راث ، وثَلَّ الترابَ المجتمع حَرَّكه بيده أَو كَسَره من أَحد جوانبه .
      ويقال : ثَلَلت الترابَ في القبر والبئر أَثُلُّه ثَلاًّ إِذا أَعَدْتَه فيه بعدما تَحْفِره ، وفي الصحاح : إِذا هِلْتَه .
      وثَلَّة مَثْلولة أَي تُرْبة مكبوسة بعد الحَفْر .
      والثُّلْثُل : الهَدْم ، بضم الثاءين .
      والثُّلْثُل أَيضاً : مِكْيال صغير .
      والثِّلْثِلانُ : يَبيسُ الكَلإِ ، والضَّمُّ لغة .
      ابن الأَعرابي : يقال للرجل : ثُلْ ثُلْ إِذا أَمرته أَن يَحْمُق ويَجْهَل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. ثكن
    • " الثُّكْنةُ : الجماعةُ من الناس والبهائم ، وخص بعضهم به الجماعة من الطير ، قال : الثُّكْنةُ السِّرْبُ من الحَمام وغيره ؛ قال الأَعشى يصف صَقراً : يُسافِعُ وَرْقاءَ غَوْرِيَّةً ، لِيُدْرِكَها في حَمامٍ ثُكَنْ .
      أَي في حَمام مجتمعة .
      والثُّكْنةُ : القِلادةُ .
      والثُّكْنةُ : الإرةُ وهي بئرُ النارِ .
      والثُّكْنةُ : القبْرُ .
      والثُّكْنةُ : المحجّةُ .
      وثُكْنةُ الذئبِ أَيضاً : جمعُها ثُكَنٌ ؛ قال أُمية بن أَبي عائذ : عاقِدينَ النارَ في ثُكَنِ الأَذْ نابِ منها كَيْ تَهيجَ البُحورَا .
      وثُكْنُ الطريقِ : سَنَنُه ومحجَّتُه .
      ويقال : خَلِّ عن ثُكْنِ الطريق أَي عن سُجْحِه .
      وثُكَنُ الجُنْدِ : مَراكِزُهم ، واحدتها ثُكْنة ، فارسية .
      والثُّكْنةُ : الرايةُ والعلامةُ ، وجمعها ثُكَنٌ .
      وفي الحديث : يُحْشَرُ الناسُ يومَ القيامةِ على ثُكَنِهم ؛ فسّره ابن الأَعرابي فقال : على راياتهم ومُجْتَمَعهم على لِواء صاحبِهم ؛ حكاه الهروي في الغَريبين ، وقيل : على راياتهم في الخير والشر ، وقيل : على ما ماتوا عليه من الخير والشر ، وقيل : على ما ماتوا عليه فأُدْخِلوا قبورَهم من الخير والشر .
      الليث : الثُّكَنُ مَراكِزُ الأَجْنادِ على راياتهم ومجتمعُهم على لواء صاحبهم وعَلَمِهِم ، وإن لم يكن هناك عَلَمٌ ولا لِواء ، وواحدتُها ثُكْنةٌ .
      وفي حديث عليّ ، كرّم الله وجهه : يَدْخل البيتَ المعمورَ كلَّ يوم سبعون أَلفَ ملك على ثُكَنِهم أَي بالرايات والعلامات ؛ وقال طرفة : وهانئاً هانئاً في الحيّ مُومِسةً ناطَتِ سِخاباً ، وناطت فوقَه ثكَناً .
      ويقال للعُهون التي تُعَلَّق في أَعناق الإبل : ثُكَن .
      والثُّكْنة : حفرة على قدر ما يُواريه .
      والأُثْكُونُ للعِذق بشاريخه : لغة في الأُثْكول ، قال : وعسى أَن يكون بدلاً .
      وثَكَنٌ : جبل معروف ، وقيل : جبل حجازي ، بفتح الثاء والكاف ؛ قال عبد المسيح ابن أُخت سَطيح في معناه : تَلُفُّه في الريح بَوْغاءٌ الدِّمَنْ ، كأَنَّما حُثْحِتَ من حِضْنَي ثَكَنْ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. ثلا
    • " التهذيب : ابن الأَعرابي ثَلا إِذا سافر ، قال : والثَّليُّ الكثير المال .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. ثلب
    • " ثَلَبَه يَثْلِبُه ثَلْباً : لامَه وعابَه وصَرَّحَ بالعيب وقالَ فيه وتَنَقَّصَه .
      قال الراجز : لا يُحْسِنُ التَّعْرِيضَ إِلاّ ثَلْبا ‏ ‏ .
      غيره : ‏ الثَّلْبُ : شِدّةُ اللَّوْمِ والأَخْذُ باللِّسان ، وهو المِثْلَبُ يَجْري في العُقُوباتِ ، والثَّلْب .
      ومَثَل : لا يُحْسِنُ التَّعْرِيضَ إِلاَّ ثلابا .
      (* قوله « إلا ثلابا » كذا في النسخ فان يكن ورد ثالب فهو مصدره والا فهو تحريف ويكون الصواب ما تقدم أعلاه كما في الميداني والصحاح .).
      والمَثالِبُ منه .
      والـمَثالِبُ : العُيُوبُ ، وهي الـمَثْلَبةُ والـمَثْلُبةُ .
      ومَثالِبُ الأَمِيرِ والقاضِي : مَعايِبُه ورَجلٌ ثِلْبٌ وثَلِبٌ : مَعِيبٌ .
      وثَلَبَ الرَّجُلَ ثَلْباً : طَرَدَهُ .
      وثَلَبَ الشيءَ : قَلَبَه .
      وثَلَبَه كَثَلَمَه على البدل .
      ورمْحٌ ثَلِبٌ : مُتَثَلِّمٌ .
      قال أَبو العِيال الهُذَلِي : وقد ظَهَرَ السَّوابِغُ فِيـ * ـهِمُ والبَيْضُ واليَلَبُ ومُطَّرِدٌ .
      مِنَ الخَطِّيِّ ، * لا عــــــارٍ ، ولا ثَلِبُ اليَلَبُ : الدُّرُوعُ الـمَعْمُولةُ مِنْ جُلود الإِبل ، وكذلك البَيْضُ تُعْمَلُ أَيضاً من الجُلُود .
      وقوله : لا عارٍ أَي لا عارٍ مِنَ القِشْر ومنه امْرأَةٌ ثالبِةُ الشَّوَى أَي مُتَشَقِّقةُ القَدَمَيْنِ ، قال جرير : لَقَدْ ولَدَتْ غَسَّانَ ثالِبةُ الشَّوَى ، * عَدُوسُ السُّرَى ، لا يَعْرِفُ الكَرْمَ جِيدُها ورجل ثِلْبٌ : مُنْتَهي الهَرَمِ مُتَكَسِّرُ الأَسْنانِ ، والجمع أَثْلابٌ ، والأُنثى ثِلْبةٌ ، وأَنكرها بعضُهم ، وقال : إِنما هي ثِلْبٌ .
      وقد ثَلَّبَ تَثْلِيباً .
      والثِّلْبُ : الشَّيخ ، هُذَلِيَّةٌ .
      قال ابن الأَعرابي : هو الـمُسِنُّ ، ولم يَخُصَّ بهذه اللغة قَبِيلةً من العرب دون أُخرى .
      وأَنشد : إِمـَّا تَرَيْنِي اليَوْمَ ثِلْباً شاخِصاً الشاخِصُ : الذي لا يُغِبُّ الغَزْوَ .
      وبعير ثِلْبٌ إِذا لم يُلْقِحْ .
      والثِّلْبُ ، بالكسر : الجمل الذي انْكَسَرَتْ انيابُه مِن الهَرَمِ ، وتَناثَر هُلْبُ ذَنَبِه ، والأُنثى ثِلْبةٌ ، والجمع ثِلَبةٌ ، مثلُ قِرْدٍ وقِرَدةٍ .
      تقول منه : ثَلَّبَ البعيرُ تَثْلِيباً ، عن الأَصمعي ، قاله في كتاب الفَرْق ؛ وفي الحديث : لهم من الصَّدَقةِ الثِّلْبُ والنَّابُ .
      الثِّلْبُ من ذُكور الإِبِل : الذي هَرِمَ وتكسَّرَتْ أَسنانُه .
      والنابُ : الـمُسِنَّةُ من إِناثِها .
      ومنه حديث ابن العاص كتب إِلى معاويةَ رضي اللّه عنهما : إِنك جَرَّبْتَني فوجَدْتَني لستُ بالغُمْرِ الضَّرَعِ ولا بالثِّلْبِ الفاني .
      الغُمْرُ : الجاهلُ .
      والضَّرَعُ : الضعيف .
      وَثَلِبَ جِلْدُه ثَلَباً ، فهو ثَلِبٌ ، إِذا تَقَبَّض .
      والثَّلِيبُ : كَلأُ عامَيْنِ أَسْوَدُ ، حكاه أَبو حنيفة عن أَبي عمرو ، وأَنشد : رَعَيْنَ ثَلِيباً ساعةً ، ثم إِنَّنا * قَطَعْنا علَيْهِنَّ الفِجاجَ الطَّوامِسا والإِثْلِبُ والأَثْلَبُ : التُّرابُ والحجارة .
      وفي لغةٍ : فُتاتُ الحِجارةِ والترابُ .
      قال شمر : الأَثْلَبُ ، بلغة أَهل الحجاز : الحَجَر ، وبلغة بني تميم : التراب .
      وبفيه الإِثْلِبُ ، والكلامُ الكثير الأَثْلَبُ ، أَي الترابُ والحجارة .
      قال : ولكِنَّما أُهْدي لقَيْسٍ هَدِيَّةً ، * بِفِيَّ ، مِنِ اهْداها لَه ، الدَّهْرَ ، إِثْلِبُ بِفِيَّ متصل بقوله أُهْدي ثم استأْنف ، فقال له : الدهرَ ، إِثْلِبُ ، من إِهدائي إِياها .
      وقال رؤبة : وإِنْ تُناهِبْهُ تَجِدْه مِنْهَبا ، * تَكْسُو حُروفَ حاجِبَيْه الأَثْلَبا أَراد تُناهِبْه العَدْوَ ، والهاء للعَير ، تَكْسُو حُروفَ حاجِبَيْه الأَثْلَبَ ، وهو التراب تَرمي به قوائمُها على حاجبَيْه .
      وحكى اللحياني : الإِثْلِبَ لكَ والترابَ .
      قال : نصبوه كأَنَّه دعاء ، يريد : كأَنه مصْدَرٌ مَدْعُوٌّ به ، وإِن كان اسماً كما سنذكره لك في الحِصْحِصِ والتُّراب ، حين ، قالوا : الحِصْحِصَ لك والترابَ لك .
      وفي الحديث : الوَلَدُ للفِراش وللعاهِر الإِثْلِبُ .
      الإِثْلِبُ بكسر الهمزة واللام وفتحهما والفتح أَكثر : الحجر .
      والعاهرُ : الزاني .
      كما في الحديث الآخر : وللعاهِرِ الحجَرُ ، قيل : معناه الرَّجْمُ ، وقيل : هو كنايةٌ عن الخَيْبةِ ، وقيل : الأَثْلَبُ : الترابُ ، وقيل : دُقاقُ الحِجارة ، وهذا يُوَضِّحُ أَن معناه الخَيْبةُ إِذ ليس كل زانٍ يُرْجَمُ ، وهمزته زائدة .
      والأَثْلَمُ ، كالأَثْلَبِ ، عن الهجَريّ .
      قال : لا أَدْري أَبَدَلٌ أَم لغة .
      وأَنشد : أَحْلِفُ لا أُعْطِي الخَبيثَ دِرْهَما ، * ظُلْماً ، ولا أُعْطِيهِ إِلاّ الأَثْلَما والثَلِيبُ : القَدِيمُ من النَّبْتِ .
      والثَّلِيبُ : نَبْتٌ وهو مِن نَجِيلِ السِّباخِ ، كلاهما عن كراع .
      والثِّلْبُ : لَقَبُ رَجل . والثَّلَبُوتُ : أَرضٌ .
      قال لبيد : بأَحِزَّةِ الثَّلَبُوتِ ، يَرْبَأُ ، فَوْقَها ، * قَفْرَ الـمَراقِبِ ، خَوْفُها آرامُها وقال أَبو عبيد : ثَلَبُوتٌ : أَرض ، فاسقط منه الأَلف واللام ونوّن ، ثم ، قال : أرضٌ ولا أَدري كيف هذا .
      والثَّلَبُوتُ : اسم وادٍ بين طَيِّئٍ وذُبْيانَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. ثكل
    • " الثُّكْل : الموت والهلاك .
      والثُّكْل والثَّكَل ، بالتحريك : فِقْدان الحبيب وأَكثر ما يستعمل في فُقْدان المرأَة زَوْجَها ، وفي المحكم : أَكثر ما يستعمل في فُقْدان الرجل والمرأَة وَلدَهما ، وفي الصحاح : فُِقْدان المرأَة ولدَها .
      والثَّكُول : التي ثَكِلَتْ وَلَدَها ، وقد ثكِلَتْه أُمُّه ثُكْلاً وثَكَلاً ، وهي ثَكُولٌ وثَكْلى وثاكِلٌ .
      وحكى اللحياني : لا تَفْعَلْ ذلك ، ثَكِلَتْك الثَّكول ، قال ابن سيده : أَراه يعني بذلك الأُمَّ .
      والثَّكُولُ : المرأَة الفاقد ، والرجل ثاكِلٌ وثَكْلان .
      وأَثْكَلَت المرأَةُ ولدَها وهي مُثْكَلة بولدها وهي مُثْكِل ، بغير هاء ، من نسوة مثاكِيل ؛ قال ذو الرمة : ومُسْتَشْحَجاتٍ لِلفِرَاقِ ، كأَنَّها مَثاكيلُ من صُيَّابةِ النُّوبِ نُوَّحُ كأَنه جمع مِثْكال ؛ وقول الأَخطل : كلَمْعِ أَيْدِي مَثاكِيلٍ مُسَلَّبَةٍ ، يَنْدُبْنَ ضَرْسَ بَناتِ الدَّهْرِ والخَطْ ؟

      ‏ قال ابن سيده : أَقوى القياسين أَن ينشد مَثاكيل غيرَ مصروف يصير الجزء فيه من مستفعلن إِلى مفتعلن ، وهو مَطْويٌّ ، والذي رُوِي مَثاكيلٍ بالصرف .
      وأَثْكَلها الله وَلدَها وأَثْكَلَه الله أُمَّه ، ويقال : رُمْحُه للوالدات مَثْكَلة ، كما يقال للولد مَبْخَلة مَجْبَنة ؛

      أَنشد ابن بري : تَرَى المُلوك حَوْلَه مُغَرْبَلَه ، ورُمْحَه للوالداتِ مَثْكَلَه ، يَقْتُلُ ذا الذَّنْب ومَنْ لا ذنْبَ لَه وفي الحديث : أَنه ، قال لبعض أَصحابه ثَكِلَتْك أُمُّك أَي فَقَدتْك ؛ الثُّكْل : فقد الوَلد كأَنه دعا عليه بالموت لسوء فعله أَو قوله ، والموت يعمُّ كل أَحد فإِذاً هذا الدعاء عليه كلا دعاء ، أَو أَراد إِذا كنت هكذا فالموت خير لك لئلاَّ تزداد سوءاً ؛ قال : ويجوز أَن يكون من الأَلفاظ التي تجري على أَلسنة العرب ولا يراد بها الدعاء كقولهم : تَرِبَتْ يَداك وقاتَلك الله ؛ ومنه قصيد كعب بن زهير : قامَتْ فجاوَبَها نُكْدٌ مَثاكَِيل ؟

      ‏ قال : هن جمع مِثكال وهي المرأَة التي فَقَدت ولدها .
      وقَصِيدة مُثْكِلة : ذكر فيها الثُّكْل ؛ هذه عن اللحياني .
      والإِثْكال والأُثْكُول : لغة في العِثْكال والعُثْكول وهو العِذْق الذي تكون فيه الشَّماريخ ، وقيل : هو الشِّمْراخ الذي عليه البُسْر ؛

      وأَنشد أَبو عمرو : قد أَبْصَرَتْ سُعْدى بها كَتائِلي ، مِثْلَ العَذارى الحُسَّرِ العَطابِلِ ، طويلَة الأَقْناء والأَثاكِلِ كَتائِل : جمع كَتِيلة وهي النخلة .
      وفَلاة ثَكول : مَنْ سَلَكَها فُقِد وثُكِل ؛ قال الجميح : إِذا ذاتُ أَهْوالٍ ثَكُولٌ تَغَوَّلَتْ بها الرُّبْدُ فَوْضى ، والنَّعامُ السَّوارحُ "

    المعجم: لسان العرب



معنى ثكنة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
ثُكْنَة [مفرد]: ج ثُكُنات وثُكْنات وثُكَن: مقرُّ الجند "عادت قوات الجيش إلى ثُكناتها".
المعجم الوسيط
اللِّواء. وـ مركز الجند. ( ج ) ثُكَن، وثُكُنات.
الصحاح في اللغة
الثُكْنَةُ بالضم: السِرْبُ من الحمام وغيرِه، والجمع الثُكَنُ. قال الأعشى: يُسافِعُ وَرْقاءَ جُونِـيَّةٌ   ليدركَها في حَمامٍ ثُكَنْ ويقال: خَلِّ له عن ثُكْنِ الطريق، أي عن سَجْحِه.
لسان العرب
الثُّكْنةُ الجماعةُ من الناس والبهائم وخص بعضهم به الجماعة من الطير قال الثُّكْنةُ السِّرْبُ من الحَمام وغيره قال الأَعشى يصف صَقراً يُسافِعُ وَرْقاءَ غَوْرِيَّةً لِيُدْرِكَها في حَمامٍ ثُكَنْ أَي في حَمام مجتمعة والثُّكْنةُ القِلادةُ والثُّكْنةُ الإرةُ وهي بئرُ النارِ والثُّكْنةُ القبْرُ والثُّكْنةُ المحجّةُ وثُكْنةُ الذئبِ أَيضاً جمعُها ثُكَنٌ قال أُمية بن أَبي عائذ عاقِدينَ النارَ في ثُكَنِ الأَذْ نابِ منها كَيْ تَهيجَ البُحورَا وثُكْنُ الطريقِ سَنَنُه ومحجَّتُه ويقال خَلِّ عن ثُكْنِ الطريق أَي عن سُجْحِه وثُكَنُ الجُنْدِ مَراكِزُهم واحدتها ثُكْنة فارسية والثُّكْنةُ الرايةُ والعلامةُ وجمعها ثُكَنٌ وفي الحديث يُحْشَرُ الناسُ يومَ القيامةِ على ثُكَنِهم فسّره ابن الأَعرابي فقال على راياتهم ومُجْتَمَعهم على لِواء صاحبِهم حكاه الهروي في الغَريبين وقيل على راياتهم في الخير والشر وقيل على ما ماتوا عليه من الخير والشر وقيل على ما ماتوا عليه فأُدْخِلوا قبورَهم من الخير والشر الليث الثُّكَنُ مَراكِزُ الأَجْنادِ على راياتهم ومجتمعُهم على لواء صاحبهم وعَلَمِهِم وإن لم يكن هناك عَلَمٌ ولا لِواء وواحدتُها ثُكْنةٌ وفي حديث عليّ كرّم الله وجهه يَدْخل البيتَ المعمورَ كلَّ يوم سبعون أَلفَ ملك على ثُكَنِهم أَي بالرايات والعلامات وقال طرفة وهانئاً هانئاً في الحيّ مُومِسةً ناطَتِ سِخاباً وناطت فوقَه ثكَناً ويقال للعُهون التي تُعَلَّق في أَعناق الإبل ثُكَن والثُّكْنة حفرة على قدر ما يُواريه والأُثْكُونُ للعِذق بشاريخه لغة في الأُثْكول قال وعسى أَن يكون بدلاً وثَكَنٌ جبل معروف وقيل جبل حجازي بفتح الثاء والكاف قال عبد المسيح ابن أُخت سَطيح في معناه تَلُفُّه في الريح بَوْغاءٌ الدِّمَنْ كأَنَّما حُثْحِتَ من حِضْنَي ثَكَنْ
الرائد
* ثكنة. ج ثكن وثكنات. 1-مركز يعيش فيه الجنود. 2-سرب من الحمام أو غيره. 3-جماعة من الناس أو البهائم. 4-قلادة، عقد. 5-راية.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: