وصف و معنى و تعريف كلمة ثكننا:


ثكننا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ثاء (ث) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ثاء (ث) و كاف (ك) و نون (ن) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح ثكننا في معاجم اللغة العربية:



ثكننا

جذر [ثكن]

  1. ثُكنة: (اسم)
    • الجمع : ثُكَن ، و ثُكُنات
    • الثُّكْنَة : اللّواء
    • الثُّكْنَة :مركز الجند والجمع : ثُكَن، وثُكُنات
  2. ثُكَن: (اسم)
    • ثُكَن : جمع ثُكنة
  3. تناوب الجند حراسة الثّكنة:
    • تداولوه بينهم وتقاسموه ''تناوبوا الأمنَ في المنطقة البتروليّة''.
  4. والِث : (اسم)
    • شَرٌّ والثٌ: دائم
    • دَيْنٌ والثٌ: مُثْقِل


  5. والث : (اسم)
    • والث : فاعل من وَلَثَ
  6. والثة : (اسم)
    • والثة : فاعل من وَلَثَ
,
  1. ثكن
    • "الثُّكْنةُ: الجماعةُ من الناس والبهائم، وخص بعضهم به الجماعة من الطير، قال: الثُّكْنةُ السِّرْبُ من الحَمام وغيره؛ قال الأَعشى يصف صَقراً: يُسافِعُ وَرْقاءَ غَوْرِيَّةً،لِيُدْرِكَها في حَمامٍ ثُكَنْ.
      أَي في حَمام مجتمعة.
      والثُّكْنةُ: القِلادةُ.
      والثُّكْنةُ: الإرةُ وهي بئرُ النارِ.
      والثُّكْنةُ: القبْرُ.
      والثُّكْنةُ: المحجّةُ.
      وثُكْنةُ الذئبِ أَيضاً: جمعُها ثُكَنٌ؛ قال أُمية بن أَبي عائذ: عاقِدينَ النارَ في ثُكَنِ الأَذْ نابِ منها كَيْ تَهيجَ البُحورَا.
      وثُكْنُ الطريقِ: سَنَنُه ومحجَّتُه.
      ويقال: خَلِّ عن ثُكْنِ الطريق أَي عن سُجْحِه.
      وثُكَنُ الجُنْدِ: مَراكِزُهم، واحدتها ثُكْنة، فارسية.
      والثُّكْنةُ: الرايةُ والعلامةُ، وجمعها ثُكَنٌ.
      وفي الحديث: يُحْشَرُ الناسُ يومَ القيامةِ على ثُكَنِهم؛ فسّره ابن الأَعرابي فقال: على راياتهم ومُجْتَمَعهم على لِواء صاحبِهم؛ حكاه الهروي في الغَريبين، وقيل: على راياتهم في الخير والشر، وقيل: على ما ماتوا عليه من الخير والشر، وقيل: على ما ماتوا عليه فأُدْخِلوا قبورَهم من الخير والشر.
      الليث: الثُّكَنُ مَراكِزُ الأَجْنادِ على راياتهم ومجتمعُهم على لواء صاحبهم وعَلَمِهِم، وإن لم يكن هناك عَلَمٌ ولا لِواء، وواحدتُها ثُكْنةٌ.
      وفي حديث عليّ، كرّم الله وجهه: يَدْخل البيتَ المعمورَ كلَّ يوم سبعون أَلفَ ملك على ثُكَنِهم أَي بالرايات والعلامات؛ وقال طرفة: وهانئاً هانئاً في الحيّ مُومِسةً ناطَتِ سِخاباً، وناطت فوقَه ثكَناً.
      ويقال للعُهون التي تُعَلَّق في أَعناق الإبل: ثُكَن.
      والثُّكْنة: حفرة على قدر ما يُواريه.
      والأُثْكُونُ للعِذق بشاريخه: لغة في الأُثْكول، قال: وعسى أَن يكون بدلاً.
      وثَكَنٌ: جبل معروف، وقيل: جبل حجازي، بفتح الثاء والكاف؛ قال عبد المسيح ابن أُخت سَطيح في معناه: تَلُفُّه في الريح بَوْغاءٌ الدِّمَنْ، كأَنَّما حُثْحِتَ من حِضْنَي ثَكَنْ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. ثُكنة
    • ثكنة - ج، ثكن وثكنات
      1- ثكنة : مركز يعيش فيه الجنود. 2- ثكنة : سرب من الحمام أو غيره. 3- ثكنة : جماعة من الناس أو البهائم. 4- ثكنة : قلادة، عقد. 5- ثكنة : راية.

    المعجم: الرائد

  3. الثُّكْنَة

    • الثُّكْنَة : اللّواء.
      و الثُّكْنَة مركز الجند. والجمع : ثُكَن، وثُكُنات.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. ثُكْنَة
    • ثُكْنَة :-
      جمع ثُكُنات وثُكْنات وثُكَن: مقرُّ الجند :-عادت قوات الجيش إلى ثُكناتها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. الثُّكْنَةُ
    • ـ الثُّكْنَةُ: القِلادةُ، والرايَةُ، والقَبْرُ، وبئْرُ النارِ، وحُفْرَةٌ قدرَ ما يُواري الشيء، والسِّرْبُ من الحَمامِ، والنِيَّةُ من إيمانٍ أو كُفْرٍ، وعِهْنٌ يُعَلَّقُ في عُنُقِ الإِبِلِ، ومَرْكَزُ الأَجْنادِ، ومُجْتَمَعُهم على لِواء صاحِبِهم، وإن لم يكُنْ هُناكَ لِواءٌ ولا عَلَمٌ, ج: تُكَنٌ.
      ـ ثَكَنٌ: جَبَلٌ.
      ـ أُثْكونُ: العُرجونُ، أو الشِّمْراخُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  6. ثُكْنَةٌ


    • جمع: ثُكَنٌ، ثُكْنَاتٌ. [ث ك ن]. :-اِسْتَقَرَّ الجُنْدُ فِي الثُّكْنَةِ :- : مَرْكَزُ الجُنْدِ يَعِيشُونَ فِيهِ.

    المعجم: الغني

  7. تناوب الجند حراسة الثّكنة/ تناوب الجند على حراسة الثّكنة
    • تداولوه بينهم وتقاسموه :-تناوبوا الأمنَ في المنطقة البتروليّة.

    المعجم: عربي عامة

,
  1. الثُّكْنَةُ
    • ـ الثُّكْنَةُ : القِلادةُ ، والرايَةُ ، والقَبْرُ ، وبئْرُ النارِ ، وحُفْرَةٌ قدرَ ما يُواري الشيء ، والسِّرْبُ من الحَمامِ ، والنِيَّةُ من إيمانٍ أو كُفْرٍ ، وعِهْنٌ يُعَلَّقُ في عُنُقِ الإِبِلِ ، ومَرْكَزُ الأَجْنادِ ، ومُجْتَمَعُهم على لِواء صاحِبِهم ، وإن لم يكُنْ هُناكَ لِواءٌ ولا عَلَمٌ , ج : تُكَنٌ .
      ـ ثَكَنٌ : جَبَلٌ .
      ـ أُثْكونُ : العُرجونُ ، أو الشِّمْراخُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ثَكَمَ
    • ـ ثَكَمَ آثارَهُم : اقْتَصَّها ،
      ـ ثَكَمَ الأَمْرَ : لَزِمَهُ ،
      ـ ثَكَمَ بالمَكانِ : أقامَ ، كَثكِمَ ،
      ـ ثَكَمُ الطَّريِق ، وثُكَم : سَنَنُهُ .
      ـ ثُكامَةٍ : بلد .
      ـ ثُكْوَة : اسمٌ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. ثُكْلُ
    • ـ ثُكْلُ : المَوتُ والهَلاكُ ، وفِقْدانُ الحَبيبِ أوِ الوَلَدِ ، وقد ثَكِلَهُ ، فهو ثاكِلٌ ، وثَكْلانٌ وهي ثاكِلٌ ، وثَكْلانَةٌ قَليلَةٌ ، وثَكولٌ وثَكْلَى .
      ـ أثْكَلَتْ : لَزِمَها الثُّكْلُ ، فهي مُثْكِلٌ من مَثاكيلَ ، وأثْكَلَها اللّهُ تعالى ولَدَها .
      ـ قصيدةٌ مُثْكِلَةٌ : ذُكِرَ فيها الثُّكْلُ . ورُمْحهُ للوالداتِ مَثْكَلَهْ .
      ـ فَلاةٌ ثَكولٌ : مَن سَلَكَها فُقِدَ .
      ـ إِثْكالُ ، وأُثْكولُ : العِثْكالُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. ثُكنة
    • ثكنة - ج ، ثكن وثكنات
      1 - ثكنة : مركز يعيش فيه الجنود . 2 - ثكنة : سرب من الحمام أو غيره . 3 - ثكنة : جماعة من الناس أو البهائم . 4 - ثكنة : قلادة ، عقد . 5 - ثكنة : راية .

    المعجم: الرائد

  5. ثكمة
    • ثكمة
      1 - وسط الطريق ، جمع : ثكم

    المعجم: الرائد



  6. ثُكول
    • ثكول
      1 - شديدة الثكل

    المعجم: الرائد

  7. الثُّكُول
    • الثُّكُول : التي ثَكِلت ولدها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. ثُكَم
    • ثكم - يثكم ، ثكما
      1 - ثكم بالمكان : أقام به . 2 - ثكم الأمر : لزمه فلم يفارقه . 3 - ثكم : آثاره : تتبعها . 4 - ثكم له الشيء : بينه ، أوضحه .

    المعجم: الرائد

  9. ثكم

    • ثكم - يثكم ، ثكما
      1 - ثكم بالمكان : أقام به . 2 - ثكم الأمر : لزمه فلم يفارقه .

    المعجم: الرائد

  10. ثُكْنَةٌ
    • جمع : ثُكَنٌ ، ثُكْنَاتٌ . [ ث ك ن ]. :- اِسْتَقَرَّ الجُنْدُ فِي الثُّكْنَةِ :- : مَرْكَزُ الجُنْدِ يَعِيشُونَ فِيهِ .

    المعجم: الغني

  11. ثُكْنَة
    • ثُكْنَة :-
      جمع ثُكُنات وثُكْنات وثُكَن : مقرُّ الجند :- عادت قوات الجيش إلى ثُكناتها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. الثُّكْنَة
    • الثُّكْنَة : اللّواء .
      و الثُّكْنَة مركز الجند . والجمع : ثُكَن ، وثُكُنات .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. ثكن
    • " الثُّكْنةُ : الجماعةُ من الناس والبهائم ، وخص بعضهم به الجماعة من الطير ، قال : الثُّكْنةُ السِّرْبُ من الحَمام وغيره ؛ قال الأَعشى يصف صَقراً : يُسافِعُ وَرْقاءَ غَوْرِيَّةً ، لِيُدْرِكَها في حَمامٍ ثُكَنْ .
      أَي في حَمام مجتمعة .
      والثُّكْنةُ : القِلادةُ .
      والثُّكْنةُ : الإرةُ وهي بئرُ النارِ .
      والثُّكْنةُ : القبْرُ .
      والثُّكْنةُ : المحجّةُ .
      وثُكْنةُ الذئبِ أَيضاً : جمعُها ثُكَنٌ ؛ قال أُمية بن أَبي عائذ : عاقِدينَ النارَ في ثُكَنِ الأَذْ نابِ منها كَيْ تَهيجَ البُحورَا .
      وثُكْنُ الطريقِ : سَنَنُه ومحجَّتُه .
      ويقال : خَلِّ عن ثُكْنِ الطريق أَي عن سُجْحِه .
      وثُكَنُ الجُنْدِ : مَراكِزُهم ، واحدتها ثُكْنة ، فارسية .
      والثُّكْنةُ : الرايةُ والعلامةُ ، وجمعها ثُكَنٌ .
      وفي الحديث : يُحْشَرُ الناسُ يومَ القيامةِ على ثُكَنِهم ؛ فسّره ابن الأَعرابي فقال : على راياتهم ومُجْتَمَعهم على لِواء صاحبِهم ؛ حكاه الهروي في الغَريبين ، وقيل : على راياتهم في الخير والشر ، وقيل : على ما ماتوا عليه من الخير والشر ، وقيل : على ما ماتوا عليه فأُدْخِلوا قبورَهم من الخير والشر .
      الليث : الثُّكَنُ مَراكِزُ الأَجْنادِ على راياتهم ومجتمعُهم على لواء صاحبهم وعَلَمِهِم ، وإن لم يكن هناك عَلَمٌ ولا لِواء ، وواحدتُها ثُكْنةٌ .
      وفي حديث عليّ ، كرّم الله وجهه : يَدْخل البيتَ المعمورَ كلَّ يوم سبعون أَلفَ ملك على ثُكَنِهم أَي بالرايات والعلامات ؛ وقال طرفة : وهانئاً هانئاً في الحيّ مُومِسةً ناطَتِ سِخاباً ، وناطت فوقَه ثكَناً .
      ويقال للعُهون التي تُعَلَّق في أَعناق الإبل : ثُكَن .
      والثُّكْنة : حفرة على قدر ما يُواريه .
      والأُثْكُونُ للعِذق بشاريخه : لغة في الأُثْكول ، قال : وعسى أَن يكون بدلاً .
      وثَكَنٌ : جبل معروف ، وقيل : جبل حجازي ، بفتح الثاء والكاف ؛ قال عبد المسيح ابن أُخت سَطيح في معناه : تَلُفُّه في الريح بَوْغاءٌ الدِّمَنْ ، كأَنَّما حُثْحِتَ من حِضْنَي ثَكَنْ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. ثكم
    • " ثَكَمُ الطريق ، بالتحريك : وسَطه ؛ قال ابن بري : شاهده قول الشاعر : لمّا خَشِيت بسُحْرَةٍ إِلْحاحَها ، أَلْزَمْتها ثَكَمَ النَّقِيل اللاَّحِبِ الإِلْحاح : قيامُ الدابة على أَهله فلم يَبرح ، والنَّقِيلُ : الطريق .
      ابن الأَعرابي : الثُّكْمةُ المَحَجَّة .
      روي عن أُم سلمة أَنها ، قالت لعثمان بن عفان ، رضي الله عنه : تَوَخَّ حَيث تَوَخَّى صاحباك فإِنهما ثَكَما لك الحقَّ ثَكْماً أَي بَيَّناه وأَوضحاه حتى تَبَين كأَنه مَحَجَّة ظاهرة ، والثَّكْمُ : مصدر ثَكَمَ ؛ قال القتيبي : أَرادت أُم سلمة أَنهما لَزِما الحقَّ ولم يَظْلما ولا خَرَجا عن المَحَجَّة يميناً ولا شمالاً ؛ ومنه الحديث الآخر : أَنَّ أَبا بكر وعُمر ثَكَماً الأَمر فلم يَظْلماه ؛ قال الأَزهري : أَراد رَكِبا ثَكَم الطريق وهو قَصْده .
      وثَكِمَ بالمكان ، بالكسر ، يَثْكَم إِذا أَقام به ، وثَكِمْت الطريق إِذا لَزِمته .
      وثُكامة : اسم بلد .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. ثكل
    • " الثُّكْل : الموت والهلاك .
      والثُّكْل والثَّكَل ، بالتحريك : فِقْدان الحبيب وأَكثر ما يستعمل في فُقْدان المرأَة زَوْجَها ، وفي المحكم : أَكثر ما يستعمل في فُقْدان الرجل والمرأَة وَلدَهما ، وفي الصحاح : فُِقْدان المرأَة ولدَها .
      والثَّكُول : التي ثَكِلَتْ وَلَدَها ، وقد ثكِلَتْه أُمُّه ثُكْلاً وثَكَلاً ، وهي ثَكُولٌ وثَكْلى وثاكِلٌ .
      وحكى اللحياني : لا تَفْعَلْ ذلك ، ثَكِلَتْك الثَّكول ، قال ابن سيده : أَراه يعني بذلك الأُمَّ .
      والثَّكُولُ : المرأَة الفاقد ، والرجل ثاكِلٌ وثَكْلان .
      وأَثْكَلَت المرأَةُ ولدَها وهي مُثْكَلة بولدها وهي مُثْكِل ، بغير هاء ، من نسوة مثاكِيل ؛ قال ذو الرمة : ومُسْتَشْحَجاتٍ لِلفِرَاقِ ، كأَنَّها مَثاكيلُ من صُيَّابةِ النُّوبِ نُوَّحُ كأَنه جمع مِثْكال ؛ وقول الأَخطل : كلَمْعِ أَيْدِي مَثاكِيلٍ مُسَلَّبَةٍ ، يَنْدُبْنَ ضَرْسَ بَناتِ الدَّهْرِ والخَطْ ؟

      ‏ قال ابن سيده : أَقوى القياسين أَن ينشد مَثاكيل غيرَ مصروف يصير الجزء فيه من مستفعلن إِلى مفتعلن ، وهو مَطْويٌّ ، والذي رُوِي مَثاكيلٍ بالصرف .
      وأَثْكَلها الله وَلدَها وأَثْكَلَه الله أُمَّه ، ويقال : رُمْحُه للوالدات مَثْكَلة ، كما يقال للولد مَبْخَلة مَجْبَنة ؛

      أَنشد ابن بري : تَرَى المُلوك حَوْلَه مُغَرْبَلَه ، ورُمْحَه للوالداتِ مَثْكَلَه ، يَقْتُلُ ذا الذَّنْب ومَنْ لا ذنْبَ لَه وفي الحديث : أَنه ، قال لبعض أَصحابه ثَكِلَتْك أُمُّك أَي فَقَدتْك ؛ الثُّكْل : فقد الوَلد كأَنه دعا عليه بالموت لسوء فعله أَو قوله ، والموت يعمُّ كل أَحد فإِذاً هذا الدعاء عليه كلا دعاء ، أَو أَراد إِذا كنت هكذا فالموت خير لك لئلاَّ تزداد سوءاً ؛ قال : ويجوز أَن يكون من الأَلفاظ التي تجري على أَلسنة العرب ولا يراد بها الدعاء كقولهم : تَرِبَتْ يَداك وقاتَلك الله ؛ ومنه قصيد كعب بن زهير : قامَتْ فجاوَبَها نُكْدٌ مَثاكَِيل ؟

      ‏ قال : هن جمع مِثكال وهي المرأَة التي فَقَدت ولدها .
      وقَصِيدة مُثْكِلة : ذكر فيها الثُّكْل ؛ هذه عن اللحياني .
      والإِثْكال والأُثْكُول : لغة في العِثْكال والعُثْكول وهو العِذْق الذي تكون فيه الشَّماريخ ، وقيل : هو الشِّمْراخ الذي عليه البُسْر ؛

      وأَنشد أَبو عمرو : قد أَبْصَرَتْ سُعْدى بها كَتائِلي ، مِثْلَ العَذارى الحُسَّرِ العَطابِلِ ، طويلَة الأَقْناء والأَثاكِلِ كَتائِل : جمع كَتِيلة وهي النخلة .
      وفَلاة ثَكول : مَنْ سَلَكَها فُقِد وثُكِل ؛ قال الجميح : إِذا ذاتُ أَهْوالٍ ثَكُولٌ تَغَوَّلَتْ بها الرُّبْدُ فَوْضى ، والنَّعامُ السَّوارحُ "

    المعجم: لسان العرب



معنى ثكننا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
ثُكْنَة [مفرد]: ج ثُكُنات وثُكْنات وثُكَن: مقرُّ الجند "عادت قوات الجيش إلى ثُكناتها".
المعجم الوسيط
اللِّواء. وـ مركز الجند. ( ج ) ثُكَن، وثُكُنات.
الصحاح في اللغة
الثُكْنَةُ بالضم: السِرْبُ من الحمام وغيرِه، والجمع الثُكَنُ. قال الأعشى: يُسافِعُ وَرْقاءَ جُونِـيَّةٌ   ليدركَها في حَمامٍ ثُكَنْ ويقال: خَلِّ له عن ثُكْنِ الطريق، أي عن سَجْحِه.
لسان العرب
الثُّكْنةُ الجماعةُ من الناس والبهائم وخص بعضهم به الجماعة من الطير قال الثُّكْنةُ السِّرْبُ من الحَمام وغيره قال الأَعشى يصف صَقراً يُسافِعُ وَرْقاءَ غَوْرِيَّةً لِيُدْرِكَها في حَمامٍ ثُكَنْ أَي في حَمام مجتمعة والثُّكْنةُ القِلادةُ والثُّكْنةُ الإرةُ وهي بئرُ النارِ والثُّكْنةُ القبْرُ والثُّكْنةُ المحجّةُ وثُكْنةُ الذئبِ أَيضاً جمعُها ثُكَنٌ قال أُمية بن أَبي عائذ عاقِدينَ النارَ في ثُكَنِ الأَذْ نابِ منها كَيْ تَهيجَ البُحورَا وثُكْنُ الطريقِ سَنَنُه ومحجَّتُه ويقال خَلِّ عن ثُكْنِ الطريق أَي عن سُجْحِه وثُكَنُ الجُنْدِ مَراكِزُهم واحدتها ثُكْنة فارسية والثُّكْنةُ الرايةُ والعلامةُ وجمعها ثُكَنٌ وفي الحديث يُحْشَرُ الناسُ يومَ القيامةِ على ثُكَنِهم فسّره ابن الأَعرابي فقال على راياتهم ومُجْتَمَعهم على لِواء صاحبِهم حكاه الهروي في الغَريبين وقيل على راياتهم في الخير والشر وقيل على ما ماتوا عليه من الخير والشر وقيل على ما ماتوا عليه فأُدْخِلوا قبورَهم من الخير والشر الليث الثُّكَنُ مَراكِزُ الأَجْنادِ على راياتهم ومجتمعُهم على لواء صاحبهم وعَلَمِهِم وإن لم يكن هناك عَلَمٌ ولا لِواء وواحدتُها ثُكْنةٌ وفي حديث عليّ كرّم الله وجهه يَدْخل البيتَ المعمورَ كلَّ يوم سبعون أَلفَ ملك على ثُكَنِهم أَي بالرايات والعلامات وقال طرفة وهانئاً هانئاً في الحيّ مُومِسةً ناطَتِ سِخاباً وناطت فوقَه ثكَناً ويقال للعُهون التي تُعَلَّق في أَعناق الإبل ثُكَن والثُّكْنة حفرة على قدر ما يُواريه والأُثْكُونُ للعِذق بشاريخه لغة في الأُثْكول قال وعسى أَن يكون بدلاً وثَكَنٌ جبل معروف وقيل جبل حجازي بفتح الثاء والكاف قال عبد المسيح ابن أُخت سَطيح في معناه تَلُفُّه في الريح بَوْغاءٌ الدِّمَنْ كأَنَّما حُثْحِتَ من حِضْنَي ثَكَنْ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: