وصف و معنى و تعريف كلمة ثلته:


ثلته: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ثاء (ث) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ثاء (ث) و لام (ل) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح ثلته في معاجم اللغة العربية:



ثلته

جذر [ثلت]

  1. ثُلاّت: (اسم)
    • ثُلاّت : جمع ثُلّة
  2. ثُلّة : (اسم)
    • الجمع : ثُلاّت و ثُلَل
    • الثُّلَّةُ : الجماعةَ من الناسِ
  3. اِنثَلَّ : (فعل)
    • انثلَّ / انثلَّ على ينثلّ ، انْثَلِلْ / انْثَلَّ ، اِنْثِلاَلاً ، فهو مُنْثَلّ ، والمفعول مُنْثَلّ عليه
    • انْثَلَّ البناء: انْهَدَم
    • انْثَلَّ الشيء: انْصبَّ
    • انثَلَّ النّاس عليه: اجتمعوا
  4. أَنثَلَ : (فعل)
    • أنْثَلَهُ : نَثَلَهُ


  5. ثالَ : (فعل)
    • ثَالَ ثوْلاً
    • ثَالَ : بدا فيه الجنون ولم يَسْتَحكم
    • ثَالَ :حَمُق
    • ثَالَ الشيء: صَبَّهُ وهالهُ
  6. ثالّ : (اسم)
    • ثالّ : فاعل من ثَلَّ
  7. مَثّال : (اسم)
    • المَثَّالُ : صانع التماثيل
  8. مِثال : (اسم)
    • الجمع : أَمْثِلَةٌ ، و مُثُلٌ
    • المِثَالُ : القالَبُ الذي يُقَدَّرُ على مثله
    • المِثَالُ :المقدارُ
    • المِثَالُ :صورةُ الشيء التي تمثِّل صَفاتِه
    • مصدر ماثلَ
    • على مثاله: على منواله
    • المِثَالُ : شاهد يذكر لإيضاح القاعدة
    • المِثَالُ : ما يعبّر عنه موضوع الفنّ حِسّيًّا (في علم الجمال)
    • قدوة يحتذى به
    • المثال: (النحو والصرف) المعتل الفاء من الأفعال مثل: وعد، وزن
    • مِثَالُ ذَلِكَ : شِبْهُ ذَلِكَ
  9. مثال : (اسم)
    • مثال : مصدر ماثَلَ
  10. اِنثال : (فعل)


    • انثالَ / انثالَ على ينثال ، انْثَلْ ، انثيالاً ، فهو مُنثال ، والمفعول مُنثال عليه
    • اِنْثالَ عَلَيْهِ التُّرابُ : اِنْهالَ، تَساقَطَ، اِنْصَبَّ
    • ويقال انثال عليه الناسُ: اجتمعوا وأتوه من كل ناحية
    • وانثالت عليه الأفكار: تتابعت فلم يدر بأيها يبدأ
    • وانثالت عليه العبارات: تتابعت وكثُرت فلم يدر بأيها ينطق
  11. أَثال : (اسم)
    • الأَثال : المال
    • الأَثال: الشرف والمجد
  12. ثَلاّ : (اسم)
    • ثَلاّ : مصدر ثَلَّ
  13. مَثَل : (اسم)
    • المَثَلُ : المِثْلُ
    • المَثَلُ جملةٌ من القول مُقْتطفةٌ من كلام، أَو مرسلةٌ بذاتها، تنقل ممن وردت فيه إِلى مُشَابِهِه دون تغيير، مثل:[ الصَّيْفَ ضَيَّعْتِ اللَّبَن] ، و: الرائدُ لا يكذِبُ أَهلَه
    • المَثَلُ الأسطورةُ على لسان حيوان أَو جماد، كأمثال كليلة ودمنة والجمع : أَمْثَالٌ
    • جمع أمثال:
    • جملة من القول مقتطعة من كلام، أو مرسلة بذاتها، تنقل ممّا وردت فيه إلى مشابهة بدون تغيير مثل (الجار قبل الدار والرفيق قبل الطريق) ضرب مثلاً،
    • غاية في بابه من جميع النواحي هو مثلٌ في الأخلاق العالية
    • جمع: أَمْثَالٌ
    • هُوَ مَثَلُهُ الأَعْلَى : نَمُوذَجُهُ
    • اِتَّخَذَ مِنْ ذَلِكَ مَثَلاً : عِبْرَةً
    • الْمَثَلُ السَّائِرُ: القَوْلُ السَّائِرُ هُوَ كَلاَمٌ فِي جُمْلَةٍ أَوْ جُمْلَتَيْنِ يُمَثِّلُ عِبْرَةً مُسْتَخْلَصَةً مِنْ وَاقِعَةٍ مُعَيَّنَةٍ يُرَدَّدُ فِي أُخْرَى مُشَابِهَةٍ لَهَاالحشر آية 21 وَتِلْكَ الأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (قرآن)الأعراف آية 176 فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْتَتْرُكْهُ يَلْهَثْ (قرآن) : الشَّبِيهُ
    • الْمَثَلُ الْخُرَافِيُّ : فَنٌّ قَصَصِيٌّ يَجْرِي عَلَى أَلْسِنَةِ الْحَيَوَانَاتِ
    • مَثَلاً : عَلَى سَبِيلِ الْمِثَالِ، وَهُوَ اسْمٌ مَنْصُوبٌ، نَائِبٌ عَنِ الْمَفْعُولِ الْمُطْلَقِ، أَيْ أُمَثِّلُ تَمْثِيلاً
  14. مَثَل : (اسم)
    • مَثَل : جمع مَاثِلُ
  15. مَثْل : (اسم)
    • مَثْل : مصدر مثَلَ
  16. مُثُل : (اسم)


    • مُثُل : جمع مِثال
  17. مُثْل : (اسم)
    • مُثْل : جمع أَمْثَلُ
  18. مُنْثَلّ : (اسم)
    • مُنْثَلّ : فاعل من إِنثَلَّ
  19. مُنْثَلّ : (اسم)
    • مُنْثَلّ : اسم المفعول من إِنثَلَّ
  20. مِثاليّ : (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى المِثَالِ
    • المِثَالُّي : وصف لكل ما هو كامل في بابه
    • مِثَالِيٌّ فِي سُلُوكِهِ : نَمُوذَجِيٌّ
    • وَلَدٌ مِثَالِيٌّ : يُقْتَدَى بِهِ
  21. مِثل : (اسم)
    • الجمع : أمثال
    • المِثْلُ : الشِّبه والنظير : يضرب للحثّ على عمل الخير والاتِّجاه إلى أمجد المقاصد،
    • في مثل هذه الحالة: في حالة كهذه،
    • معاملة بالمِثْل: معاملة على النّحو ذاته
  22. مثاليّة : (اسم)


    • اسم مؤنَّث منسوب إلى مِثال
    • مصدر صناعيّ من مِثال
    • المثاليَّة: (الفلسفة والتصوُّف) مذهب فلسفيّ ينكر حقيقة ذاتيّة الأشياء المتميِّزة من (أنا) ولا يقبل منها إلاّ الفكر، وهو مذهب يقابل الواقعيّة بوجهٍ عام فيلسوف من دعاة المثاليّة
  23. أَثْل : (اسم)
    • الجمع : أُثول
    • مفرد أَثْلَة:
    • شجر طويل مستقيم الخشب جيِّده يكثر قرب المياه في الأراضي الرمليّة، وتصنع من خشبه القصاع والجفان، وثمره حبّ أحمر لا يؤكل
  24. أَمَاثلُ : (اسم)
    • أَمَاثلُ : جمع مَثِيلُ
  25. أَمَاثلُ : (اسم)
    • أَمَاثلُ : جمع مَثَلُ
,
  1. ثلل
    • "الثَّلَّة: جَماعة الغَنَم وأَصْوافُها.
      ابن سيده: الثَّلَّة جماعة الغنم، قليلةً كانت أَو كثيرة، وقيل: الثَّلَّة الكثير منها، وقيل: هي القَطِيع من الضَّأْن خاصة، وقيل: الثَّلَّة الضأْن الكثيرة، وقيل: الضأْن ما كانت؛ ولا يقال للمِعْزى الكثيرة ثَلَّة ولكن حَيْلة إِلاَّ أَن يخالطها الضأْن فتكثر فيقال لهما ثَلَّة، وإِذا اجتمعت الضأْن والمِعْزى فكَثُرَتا قيل لهما ثَلَّة، والجمع من ذلك كله ثِلَلٌ، نادر مثل بَدْرَة وبِدَر.
      وفي حديث معاوية: لم تكن أُمُّه بِراعِيَةِ ثَلَّة؛ الثَّلَّة،بالفتح: جماعة الغنم، والثَّلَّة: الصُّوف فقط؛ عن ابن دريد.
      يقال: كساء جَيِّد الثَّلَّة أَي الصوف.
      وحَبْلُ ثَلَّة أَي صُوف؛ قال الراجز: قد قَرَنوني بامْرِئٍ قِثْوَلِّ،رَثٍّ كَحَبْل الثَّلَّة المُبْتَلِّ وفي حديث الحسن: إِذا كانت لليتيم ماشية فللوصي أَن يصيب من ثَلَّتِها ورِسْلِها أَي من صُوفها ولَبنها؛ قال ابن الأَثير: سمي الصوف بالثَّلَّة مجازاً، وقيل: الثَّلَّة الصوف والشعر والوبر إِذا اجتمعت ولا يقال لواحد منها دون الآخر ثَلَّة.
      ورَجُل مُثِلٌّ: كثير الثَّلَّة، ولا يقال للشَّعر ثَلَّة ولا للوَبَر ثَلَّة، فإِذا اجتمع الصوف والشعر والوبر قيل: عند فلان ثَلَّة كثيرة.
      والثُّلَّة، بالضم: الجماعة من الناس، وقد أَثَلَّ الرجل فهو مُثِلُّ إِذا كثرت عنده الثُّلَّة.
      وفي التنزيل العزيز: ثُلَّة من الأَولين وثُلَّة من الآخرين؛ وقال الفراء: نزل في أَول السورة ثُلَّة من الأَولين وقليل من الآخرين، فشَقَّ عليهم ذلك فأَنزل الله تعالى في أَصحاب اليمين أَنهم ثُلَّتان: ثُلَّة من هؤلاء، وثُلَّة من هؤلاء، والمعني هم فرقتان فرقة من هؤلاء وفرقة من هؤلاء.
      وقال الفراء: الثُّلَّة الفِئَة.
      وفي كتابه لأَهل نَجْران: إِن لهم ذِمَّة الله وذِمَّة رسوله على ديارهم وأَموالهم وثُلَّتِهم؛ الثُّلَّة: الجماعة من الناس، بالضم.
      والثُّلَّة: الكثير من الدراهم.
      والثَّلَّة: شيء من طين يجعل في الفَلاة يُسْتَظَلُّ به.
      والثَّلَّة: التراب الذي يُخْرَج من البئر.
      والثَّلَّة: ما أَخرجت من أَسفل الرَّكِيَّة من الطين، وقد ثَلَّ البِئْرَ يثُلُّها ثَلاًّ.
      وثَلَّة البئر: ما أُخْرِج من ترابها.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: لا حِمىً إِلا في ثلاث: ثَلَّة البِئْر، وطِوَل الفَرَس، وحَلْقَة القوم؛ قال أَبو عبيد: أَراد بِثَلَّة البئر أَن يحتفر الرجل بئراً في موضع ليس بملك لأَحد، فيكون له من حَوالي البئر من الأَرض ما يكون مُلْقىً لثَلَّة البئر،وهو ما يخرج من ترابها ويكون كالحَريم لها، لا يدخل فيه أَحد عليه حريماً للبئر (* قوله «حريماً للبئر» كذا في الأصل، وليست في عبارة ابن الأثير وهي كعبارة أبي عبيد) وتَثَلَّل الترابُ إِذا مارَ فَذَهب وجاء؛ قال أُمية: له نَفَيانٌ يَحْفِشُ الأُكْمَ وَقْعَهُ،تَرى التُّرْبَ منه مائراً يَتَثَلَّلُ وثُلَّ إِذا هَلَكَ، وثُلَّ إِذا اسْتَغْنى.
      ابن سيده: الثَّلَل،بالتحريك، الهلاك.
      ثَلَلْت الرجل أَثُلُّه ثَلاًّ وثَلَلاً؛ عن الأَصمعي،وثَلَّهم يَثُلُّهم ثَلاًّ: أَهلكهم؛ قال لبيد: فَصَلَقْنا في مُرادٍ صَلْقَةً،وصُداءٍ أَلْحَقَتْهُم بالثَّلَل أَي بالهلاك، ويروى بالثِّلَل، أَراد الثِّلال (* قوله «أَراد الثلال إلخ» عبارة القاموس وشرحه: والثلة، بالكسر، الهلكة جمع ثلل كعنب، قال لبيد،رضي الله عنه: فصلقنا البيت أَي بالهلكات) جمع ثَلَّة من الغنم فقصر أَي أَغنام يعني يَرْعَوْنها؛ قال ابن سيده: والصحيح الأَول؛ وقال الراجز: إِن يَثْقَفُوكم يُلْحِقُوكم بالثَّلَل أَي بالهلاك.
      وثَلَّ البَيْتَ يَثُلُّه ثَلاًّ: هَدَمه، وهو أَن يُحْفَر أَصل الحائط ثم يُدْفَع فيَنْقاض، وهو أَهول الهَدْم.
      وتثَلَّل هو: تَهَدَّم وتساقط شيئاً بعد شيء؛ قال طُرَيْح: فيُجْلبُ من جَيْشٍ شَآمٍ بِغارَةٍ،كشُؤْبُوب عَرْضِ الأَبْرَدِ المُتَثَلِّل وثُلَّ عَرْشُ فلان ثَلاًّ: هُدِم وزال أَمر قَوْمه.
      وفي التهذيب: وزال قِوام أَمره وأَثَلَّه الله.
      وقال ابن دريد: ثُلَّ عرشه ثَلاًّ تضعضعت حاله؛ قال زهير: تَدارَكْتُما الأَحْلافَ قد ثُلَّ عَرْشُها،وذُبْيانَ قد زَلَّتْ بأَقدامِها النَّعْل كأَنه هُدِم وأُهْلك.
      ويقال للقوم إِذا ذهب عِزُّم: قد ثُلَّ عَرْشُهُم.
      الجوهري: يقال ثَلَّ اللهُ عَرْشَهم أَي هَدَم مُلْكَهم.
      وفي حديث عمر،رضي الله عنه: رؤي في المنام وسئل عن حاله فقال: كاد يُثَلُّ عَرْشِي أَي يُكْسر ويُهْدَم، وهو مَثَل يضرب للرجل إِذا ذَلَّ وهَلِك، قال: وللعرش ههنا معنيان: أَحدهما السرير والأَسِرَّة للمُلوك فإِذا هُدِم عرشُ المَلِك فقد ذهب عِزُّه، والثاني البيت يُنْصَبُ بالعيدان ويُظَلَّل، فإِذا هُدِم فقد ذَلَّ صاحبُه.
      وثُلَّ عَرْشُه وعُرْشُه: قُتِل؛

      وأَنشد: وعَبْدُ يَغُوثَ تَحْجِلُ الطَّيْرُ حَوْلَه،وقد ثَلَّ عُرْشيه الحُسامُ المُذْكَّرُ العُرْشان ههنا: مَغْرِزُ العُنقِ في الكاهل؛ وكل ما انهدم من نحو عَرْش الكَرْم والعَريش الذي يُتَّخذ شِبه الظُّلَّة، فقد ثُلَّ.
      وثَلَّ الشيء: هَدَمه وكَسَره.
      وأَثَلَّه: أَمر بإصلاحه، تقول منه: أَتْلَلْت الشيءَ أَي أَمرت بإِصلاح ما ثُلَّ منه.
      وقد أَثْلَلْته إِذا هَدَمْتَه وكسرتَه.
      وثَلَّ الدراهم يثُلُّها ثَلاًّ: صَبَّها.
      وثَلِيلُ الماء: صَوْت انصبابه؛ عن كراع.
      وقال ابن دريد: الثَّلِيل صوت الماء، ولم يَخُصَّ صوت الانصباب.
      وثَلَّت الدابة تَثُلُّ أَي راثت، وكذلك كل ذي حافر، ومُهْرٌ مِثَلُّ؛ قال يصف بِرْذَوْناً: مِثَلٌّ على آرِيِّه الرَّوْثُ مُنْثَلُّ ويروى على آرِيِّه الرَّوْثَ، بنصبه بِمِثَلٌّ؛ قال ابن سيده: وهذا لا يَقْوى لأَن ثَلَّ الذي في معنى راث لا يتعدّى.
      ابن سيده: ثلَّ الحافرُ راث، وثَلَّ الترابَ المجتمع حَرَّكه بيده أَو كَسَره من أَحد جوانبه.
      ويقال: ثَلَلت الترابَ في القبر والبئر أَثُلُّه ثَلاًّ إِذا أَعَدْتَه فيه بعدما تَحْفِره، وفي الصحاح: إِذا هِلْتَه.
      وثَلَّة مَثْلولة أَي تُرْبة مكبوسة بعد الحَفْر.
      والثُّلْثُل: الهَدْم، بضم الثاءين.
      والثُّلْثُل أَيضاً: مِكْيال صغير.
      والثِّلْثِلانُ: يَبيسُ الكَلإِ، والضَّمُّ لغة.
      ابن الأَعرابي: يقال للرجل: ثُلْ ثُلْ إِذا أَمرته أَن يَحْمُق ويَجْهَل.
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: