وصف و معنى و تعريف كلمة ثللا:


ثللا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ثاء (ث) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ثاء (ث) و لام (ل) و لام (ل) و ألف (ا) .




معنى و شرح ثللا في معاجم اللغة العربية:



ثللا

جذر [ثلل]

  1. ثَلل: (اسم)
    • ثَلل : مصدر أَثَلَّ
  2. ثُلَل: (اسم)
    • ثُلَل : جمع ثُلّة
,
  1. ثلل
    • " الثَّلَّة : جَماعة الغَنَم وأَصْوافُها .
      ابن سيده : الثَّلَّة جماعة الغنم ، قليلةً كانت أَو كثيرة ، وقيل : الثَّلَّة الكثير منها ، وقيل : هي القَطِيع من الضَّأْن خاصة ، وقيل : الثَّلَّة الضأْن الكثيرة ، وقيل : الضأْن ما كانت ؛ ولا يقال للمِعْزى الكثيرة ثَلَّة ولكن حَيْلة إِلاَّ أَن يخالطها الضأْن فتكثر فيقال لهما ثَلَّة ، وإِذا اجتمعت الضأْن والمِعْزى فكَثُرَتا قيل لهما ثَلَّة ، والجمع من ذلك كله ثِلَلٌ ، نادر مثل بَدْرَة وبِدَر .
      وفي حديث معاوية : لم تكن أُمُّه بِراعِيَةِ ثَلَّة ؛ الثَّلَّة ، بالفتح : جماعة الغنم ، والثَّلَّة : الصُّوف فقط ؛ عن ابن دريد .
      يقال : كساء جَيِّد الثَّلَّة أَي الصوف .
      وحَبْلُ ثَلَّة أَي صُوف ؛ قال الراجز : قد قَرَنوني بامْرِئٍ قِثْوَلِّ ، رَثٍّ كَحَبْل الثَّلَّة المُبْتَلِّ وفي حديث الحسن : إِذا كانت لليتيم ماشية فللوصي أَن يصيب من ثَلَّتِها ورِسْلِها أَي من صُوفها ولَبنها ؛ قال ابن الأَثير : سمي الصوف بالثَّلَّة مجازاً ، وقيل : الثَّلَّة الصوف والشعر والوبر إِذا اجتمعت ولا يقال لواحد منها دون الآخر ثَلَّة .
      ورَجُل مُثِلٌّ : كثير الثَّلَّة ، ولا يقال للشَّعر ثَلَّة ولا للوَبَر ثَلَّة ، فإِذا اجتمع الصوف والشعر والوبر قيل : عند فلان ثَلَّة كثيرة .
      والثُّلَّة ، بالضم : الجماعة من الناس ، وقد أَثَلَّ الرجل فهو مُثِلُّ إِذا كثرت عنده الثُّلَّة .
      وفي التنزيل العزيز : ثُلَّة من الأَولين وثُلَّة من الآخرين ؛ وقال الفراء : نزل في أَول السورة ثُلَّة من الأَولين وقليل من الآخرين ، فشَقَّ عليهم ذلك فأَنزل الله تعالى في أَصحاب اليمين أَنهم ثُلَّتان : ثُلَّة من هؤلاء ، وثُلَّة من هؤلاء ، والمعني هم فرقتان فرقة من هؤلاء وفرقة من هؤلاء .
      وقال الفراء : الثُّلَّة الفِئَة .
      وفي كتابه لأَهل نَجْران : إِن لهم ذِمَّة الله وذِمَّة رسوله على ديارهم وأَموالهم وثُلَّتِهم ؛ الثُّلَّة : الجماعة من الناس ، بالضم .
      والثُّلَّة : الكثير من الدراهم .
      والثَّلَّة : شيء من طين يجعل في الفَلاة يُسْتَظَلُّ به .
      والثَّلَّة : التراب الذي يُخْرَج من البئر .
      والثَّلَّة : ما أَخرجت من أَسفل الرَّكِيَّة من الطين ، وقد ثَلَّ البِئْرَ يثُلُّها ثَلاًّ .
      وثَلَّة البئر : ما أُخْرِج من ترابها .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : لا حِمىً إِلا في ثلاث : ثَلَّة البِئْر ، وطِوَل الفَرَس ، وحَلْقَة القوم ؛ قال أَبو عبيد : أَراد بِثَلَّة البئر أَن يحتفر الرجل بئراً في موضع ليس بملك لأَحد ، فيكون له من حَوالي البئر من الأَرض ما يكون مُلْقىً لثَلَّة البئر ، وهو ما يخرج من ترابها ويكون كالحَريم لها ، لا يدخل فيه أَحد عليه حريماً للبئر (* قوله « حريماً للبئر » كذا في الأصل ، وليست في عبارة ابن الأثير وهي كعبارة أبي عبيد ) وتَثَلَّل الترابُ إِذا مارَ فَذَهب وجاء ؛ قال أُمية : له نَفَيانٌ يَحْفِشُ الأُكْمَ وَقْعَهُ ، تَرى التُّرْبَ منه مائراً يَتَثَلَّلُ وثُلَّ إِذا هَلَكَ ، وثُلَّ إِذا اسْتَغْنى .
      ابن سيده : الثَّلَل ، بالتحريك ، الهلاك .
      ثَلَلْت الرجل أَثُلُّه ثَلاًّ وثَلَلاً ؛ عن الأَصمعي ، وثَلَّهم يَثُلُّهم ثَلاًّ : أَهلكهم ؛ قال لبيد : فَصَلَقْنا في مُرادٍ صَلْقَةً ، وصُداءٍ أَلْحَقَتْهُم بالثَّلَل أَي بالهلاك ، ويروى بالثِّلَل ، أَراد الثِّلال (* قوله « أَراد الثلال إلخ » عبارة القاموس وشرحه : والثلة ، بالكسر ، الهلكة جمع ثلل كعنب ، قال لبيد ، رضي الله عنه : فصلقنا البيت أَي بالهلكات ) جمع ثَلَّة من الغنم فقصر أَي أَغنام يعني يَرْعَوْنها ؛ قال ابن سيده : والصحيح الأَول ؛ وقال الراجز : إِن يَثْقَفُوكم يُلْحِقُوكم بالثَّلَل أَي بالهلاك .
      وثَلَّ البَيْتَ يَثُلُّه ثَلاًّ : هَدَمه ، وهو أَن يُحْفَر أَصل الحائط ثم يُدْفَع فيَنْقاض ، وهو أَهول الهَدْم .
      وتثَلَّل هو : تَهَدَّم وتساقط شيئاً بعد شيء ؛ قال طُرَيْح : فيُجْلبُ من جَيْشٍ شَآمٍ بِغارَةٍ ، كشُؤْبُوب عَرْضِ الأَبْرَدِ المُتَثَلِّل وثُلَّ عَرْشُ فلان ثَلاًّ : هُدِم وزال أَمر قَوْمه .
      وفي التهذيب : وزال قِوام أَمره وأَثَلَّه الله .
      وقال ابن دريد : ثُلَّ عرشه ثَلاًّ تضعضعت حاله ؛ قال زهير : تَدارَكْتُما الأَحْلافَ قد ثُلَّ عَرْشُها ، وذُبْيانَ قد زَلَّتْ بأَقدامِها النَّعْل كأَنه هُدِم وأُهْلك .
      ويقال للقوم إِذا ذهب عِزُّم : قد ثُلَّ عَرْشُهُم .
      الجوهري : يقال ثَلَّ اللهُ عَرْشَهم أَي هَدَم مُلْكَهم .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : رؤي في المنام وسئل عن حاله فقال : كاد يُثَلُّ عَرْشِي أَي يُكْسر ويُهْدَم ، وهو مَثَل يضرب للرجل إِذا ذَلَّ وهَلِك ، قال : وللعرش ههنا معنيان : أَحدهما السرير والأَسِرَّة للمُلوك فإِذا هُدِم عرشُ المَلِك فقد ذهب عِزُّه ، والثاني البيت يُنْصَبُ بالعيدان ويُظَلَّل ، فإِذا هُدِم فقد ذَلَّ صاحبُه .
      وثُلَّ عَرْشُه وعُرْشُه : قُتِل ؛

      وأَنشد : وعَبْدُ يَغُوثَ تَحْجِلُ الطَّيْرُ حَوْلَه ، وقد ثَلَّ عُرْشيه الحُسامُ المُذْكَّرُ العُرْشان ههنا : مَغْرِزُ العُنقِ في الكاهل ؛ وكل ما انهدم من نحو عَرْش الكَرْم والعَريش الذي يُتَّخذ شِبه الظُّلَّة ، فقد ثُلَّ .
      وثَلَّ الشيء : هَدَمه وكَسَره .
      وأَثَلَّه : أَمر بإصلاحه ، تقول منه : أَتْلَلْت الشيءَ أَي أَمرت بإِصلاح ما ثُلَّ منه .
      وقد أَثْلَلْته إِذا هَدَمْتَه وكسرتَه .
      وثَلَّ الدراهم يثُلُّها ثَلاًّ : صَبَّها .
      وثَلِيلُ الماء : صَوْت انصبابه ؛ عن كراع .
      وقال ابن دريد : الثَّلِيل صوت الماء ، ولم يَخُصَّ صوت الانصباب .
      وثَلَّت الدابة تَثُلُّ أَي راثت ، وكذلك كل ذي حافر ، ومُهْرٌ مِثَلُّ ؛ قال يصف بِرْذَوْناً : مِثَلٌّ على آرِيِّه الرَّوْثُ مُنْثَلُّ ويروى على آرِيِّه الرَّوْثَ ، بنصبه بِمِثَلٌّ ؛ قال ابن سيده : وهذا لا يَقْوى لأَن ثَلَّ الذي في معنى راث لا يتعدّى .
      ابن سيده : ثلَّ الحافرُ راث ، وثَلَّ الترابَ المجتمع حَرَّكه بيده أَو كَسَره من أَحد جوانبه .
      ويقال : ثَلَلت الترابَ في القبر والبئر أَثُلُّه ثَلاًّ إِذا أَعَدْتَه فيه بعدما تَحْفِره ، وفي الصحاح : إِذا هِلْتَه .
      وثَلَّة مَثْلولة أَي تُرْبة مكبوسة بعد الحَفْر .
      والثُّلْثُل : الهَدْم ، بضم الثاءين .
      والثُّلْثُل أَيضاً : مِكْيال صغير .
      والثِّلْثِلانُ : يَبيسُ الكَلإِ ، والضَّمُّ لغة .
      ابن الأَعرابي : يقال للرجل : ثُلْ ثُلْ إِذا أَمرته أَن يَحْمُق ويَجْهَل .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. أثَلَ
    • ـ أثَلَ يَأْثِلُ أُثُولاً ، وتَأثَّلَ : تَأَصَّلَ .
      ـ أثَّلَ مالَهُ تأثيلاً : زَكَّاهُ وأَصَّلَهُ .
      ـ أثَّلَ مُلْكَهُ : عَظَّمَهُ ،
      ـ أثَّلَ الأَهْلَ : كسَاهُم أفْضَلَ كِسْوَةٍ ، وأحْسَنَ إليهم ،
      ـ أثَّلَ الرجُلُ : كَثُرَ مالُهُ .
      ـ تَأثَّلَ : عَظُمَ ،
      ـ تَأثَّلَ المالَ : اكْتَسَبَهُ ،
      ـ تَأثَّلَ البِئْرَ : حَفَرَها ،
      ـ تَأثَّلَ : اتَّخَذَ أثْلَةً ، أي : مِيرَةً ،
      ـ تَأثَّلَ الشيءُ : تَجَمَّعَ .
      ـ أَثْلَةُ وأَثَلَةُ : مَتاعُ البَيْتِ .
      ـ أَثْلُ : شَجَرٌ ، واحِدَتُهُ : أثْلَةٌ ، ج : أثَلاتٌ وأُثولٌ .
      ـ أَثالُ وأُثالُ : المَجْدُ والشَّرَفُ .
      ـ أُثالُ : جَبَلٌ ، وماءٌ لِعَبْسٍ ، أو حِصْنٌ لهم ، وقرية بالقاعةِ ، وَوادٍ يَصُبُّ في وادي السِتارَةِ ، وماءٌ قُرْبَ غُمازَةَ ، وموضع بينَ الغُمَيْرِ وبُسْتَانِ ابنِ عامِرٍ ، وفَرَسُ ضَمرَةَ بنِ ضَمرَةَ النَّهْشَلِيِّ ،
      ـ أُثالُ ابنُ النُّعْمانِ : صَحابِيٌّ .
      ـ أَثْلَةُ : الأهْبَةُ ، والأَصْلُ ، ج : إِثالُ . وموضع قُرْبَ المدينةِ ، وقرية بِبَغْدَادَ ، وموضع بِبلادِ هُذَيْلٍ .
      ـ هو يَنْحِتُ في أثْلَتِنا : يَطْعَنُ في حَسَبِنَا ،
      ـ أُثَيْلُ : وادٍ بِنواحي المدينةِ ، أو هو ذو أُثَيْلٍ بين بَدْرٍ والصَّفْراءِ ، كثيرُ النَّخْلِ ، لآلِ جَعْفَرٍ .
      ـ أَثِيلُ : موضع .
      ـ وذو المأثولِ ، وذاتُ الأَثْلِ ، والأُثَيْلَةُ : مَواضِعُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ثَيلُ
    • ـ ثَيلُ ، وثِيلُ : وِعاءُ قَضيبِ البَعيرِ وغَيرِهِ ، أو القَضِيبُ نَفْسُه ،
      ـ ثِيلُ وثَيِلُ : نَباتٌ .
      ـ أَثْيَلُ : الجَمَلُ العَظيمُ الثيلِ ، ج : ثيلٌ .
      ـ ثَيِّلَةُ : ماءٌ بِقَطَن .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ثَوْلُ
    • ـ ثَوْلُ : جَماعَةُ النَّحْلِ ، لا واحِدَ لَها ، أو ذَكَرُ النَّحْلِ ، وشَجَرُ الحَمْضِ ،
      ـ ثَوَلُ : اسْتِرْخاءٌ في أعضاءِ الشاءِ خاصَّةً ، أَو كالجُنونِ يُصيبها فلا تَتْبَعُ الغَنَمَ . وتَسْتَدِيرُ في مَرْتَعِها ، وقد ثَوِلَ ، واثْوَلَّ اثْوِلالاً .
      ـ تَثَوَّلَ عليه : عَلاهُ بالشَّتْمِ والقَهْرِ ،
      ـ تَثَوَّلَتِ النَّحْلُ : اجْتَمَعَتْ والتَفَّتْ .
      ـ انْثالَ : انْصَبَّ ،
      ـ انْثالَ عليه القولُ : تَتابَعَ ، وكَثُرَ فلم يَدْرِ بِأَيِّهِ يَبْدَأُ .
      ـ ثَوِيلَةُ : مُجْتَمَعُ العُشْبِ ، والجَماعَةُ من بُيوتٍ مُتَفَرِّقَةٍ .
      ـ ثَوَّالَةُ : الكثيرُ مِنَ الجَرادِ ، واسمٌ كالجَبَّانَة .
      ـ أَثْوَلُ : المَجْنونُ ، والأَحْمَقُ ، والبَطيءُ النُّضْرَةِ ، والبَطيءُ الخَيْرِ والعَمَلِ ، والبَطيءُ الجَرْيِ ، ج : ثُولٌ .
      ـ ثالَ : حَمُقَ ، أو بدا فيه الجُنونُ ولم يَسْتَحْكِمْ ،
      ـ ثالَ الوِعاءَ : صَبَّ ما فيه .
      ـ أشْياخٌ أثاولَةٌ : بِطاءٌ .
      ـ نُعَيْمُ بنُ الثَّوْلاءِ : وَلِيَ شُرْطَةَ البَصْرَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. ثَلَّةُ
    • ـ ثَلَّةُ : جَماعةُ الغَنَمِ ، أو الكثيرَةُ منها ، أو من الضَّأنِ خاصَّةً ، ج : ثِلَلُ وثِلالُ ، والصوفُ وحْدَه ومُجْتَمِعاً بالشَّعَرِ وبالوَبَرِ . ما أُخْرِجَ من تُرابِ البِئْرِ ، ج : ثُلَلُ ، وقد ثَلَّ البئْرَ . كالمَنارَةِ في الصَّحْراءِ يُسْتَظَلُّ بها ، ومَوارِدُ الإِبِلِ ظِمْءَ يَوْمَينِ بين شِرْبَيْنِ ،
      ـ أثَلَّ فهو مُثِلٌّ : كثُرَتْ عندَه الثَّلَّةُ .
      ـ ثُلُّ : الجماعةُ مِنَّا ، والكثيرُ من الدَّراهِمِ ،
      ـ ثِلُّ : الهَلَكَةُ ، ج : ثِلَلُ .
      ـ ثَلَّهُمْ ثَلاًّ وثَلَلاً : أهْلَكَهُمْ ،
      ـ ثَلَّ الدابَّةُ : راثَتْ ،
      ـ ثَلَّ التُّرابَ المُجْتَمِعَ ، أو الكَثيبَ : حَرَّكَهُ بيدِه ، أو كَسَرَ من إِحْدَى جَوانِبِه ، كثَلْثَلَهُ ،
      ـ ثَلَّ الدارَ : هَدَمَهُ فَتَثَلْثَلَ ،
      ـ ثَلَّ التُّرابَ في البِئْرِ : هالَهُ ،
      ـ ثَلَّ الدراهمَ : صَبَّها ،
      ـ ثَلَّ اللّهُ تعالى عَرْشَه : أماتَهُ ، أو أذْهَبَ مُلْكَهُ أو عِزَّهُ .
      ـ ثَلَلُ : الهَلاكُ ،
      ـ ثَلَلُ في الفَمِ : أن تَسْقُطَ أسْنانُه .
      ـ أثْلَلْتُه : إذا أمَرْتَ بإِصْلاحِ ما ثُلَّ منه .
      ـ ثُلْثُلُ : الهَدْمُ .
      ـ ثَلِيلُ : صَوتُ الماءِ ، أو صَوتُ انصِبابِه .
      ـ ثَلْثالُ : ضَرْبٌ من الحَمْضِ .
      ـ انْثَلُّوا : انْثالوا .
      ـ مُثَلِّلُ : الجامِعُ للمالِ .
      ـ ثُلّى : العِزَّةُ الهالِكَةُ .
      ـ ثُلْثُلانُ : عِنَبُ الثَّعْلَبِ ، ويَبيسُ الكَلأَ ، وهو أعْلَى .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أثْلة
    • أثلة - ج ، أثلات وآثال وأثول
      1 - أثلة : واحدة الأثل . 2 - أثلة : أصل . 3 - أثلة : متاع البيت . 4 - أثلة : أهبة ، إستعداد . 5 - أثلة : مجد . 6 - أثلة : مال .

    المعجم: الرائد

  6. آَثَلَ
    • آَثَلَ : كَثُر مالُه .
      و آَثَلَ الشيء : أَصَّله .
      قال امرؤُّ القيس :

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أثلة


    • أثلة
      1 - أثلة : أصل . 2 - أثلة : متاع البيت . 3 - أثلة : أهبة ، إستعداد .

    المعجم: الرائد

  8. الأثْلة
    • الأثْلة : الأَصل .
      يقال : لفلان أَثْلةُ مالٍ .
      و : المِيرَة تُجْلب إلى القوم .
      و الأثْلة متاع البيت .
      و الأثْلة الأُهْبةُ والعُدَّة . والجمع : إِثال .
      ويقال : نَحتَ أَثْلَتَه : عابه وتَنَقَّصَه .
      قال الأعشى :

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الأَثَلَةُ
    • الأَثَلَةُ : مَتاع البيت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الأَثْوَلُ


    • الأَثْوَلُ : الأحمقُ البطيء الخير .
      ويقال : شيخٌ أَثْوَلُ من شيوخٍ أثاولةٍ : بطيءٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَثِيلٌ
    • [ أ ث ل ]. ( صِيغَةُ فَعِيل ). :- هُوَ مِنْ أُسْرَةٍ مَجْدُهَا مَجْدٌ أَثِيلٌ :- : مُتَأصِّل فِي الشَّرَفِ .

    المعجم: الغني

  12. أَثِيل
    • الأَثِيلُ فِي الكِيمِيَاءِ : مَجْمُوعَة أُحَادِيَّة التَّكَافُؤِ مُكَوَّنَة مِنْ ذَرَّتَيْنِ مِنَ :- الكَرْبُونِ :- وَخَمْسِ ذَرَّاتٍ مِنَ :- الهيدْرُوجِينَ .

    المعجم: الغني

  13. أَثيل
    • أَثيل :-
      أصيل ذو مكانة ، نبيل كريم ، شريف الأصل :- مجد أثيل .
      • الأثيل : ( الكيمياء والصيدلة ) مجموعة أحاديّة التكافؤ ، مكوّنة من ذرّتين من الكربون وخمس ذرات من الهيدروجين .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. أثِيل
    • أثيل
      1 - أثيل : متأصل في الأرض . 2 - أثيل : متأصل في الشرف .

    المعجم: الرائد

  15. أثول
    • أثول - ج ، ثول ، جج أثاولة ، - مؤ ، ثولاء
      1 - أثول : مجنون . 2 - أثول : أحمق . 3 - أثول بطيء الخير . 4 - أثول بطيء العمل . 5 - أثول بطي الجري .

    المعجم: الرائد

  16. الأثِيلُ
    • الأثِيلُ : ( في الكيمياء ) : مجموعة أُحادية التكافؤ ، مكونة من ذرتين من الكربون وخمس ذرات من الهيدروجين .

    المعجم: المعجم الوسيط



  17. أثل
    • أ ث ل : الأَثْلُ شجر وهو نوع من الطرفاء الواحدة أَثْلَةٌ والجمع أثلات و التأثُّلُ اتخاذ أصل مال وفي الحديث في وصي اليتيم { أنه يأكل من ماله غير متأثل مالا }

    المعجم: مختار الصحاح

  18. أَثَل
    • أَثَل أَثَل َ أَثَالة : أَثَلَ .
      فهو أَثيل .
      يُقال : شرفٌ أَثيل : أَصيل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أَثَلَ
    • أَثَلَ : أُثُولا : تأَصَل وقَدُم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. أَثَلَّ
    • أَثَلَّ أَثَلَّ ثَللاً : هَلكَ .
      و أَثَلَّ أسنانُه : سَقَطَتْ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. أَثَلَّ
    • أَثَلَّ الرجل : كَثُر عنده الغَنَمُ أَو الصوف .
      و أَثَلَّ فمُه : سقطت أسنانه .
      و أَثَلَّ الشيء : هدمَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. أَثْلٌ
    • ( نبات ).: شَجَر مِنْ فَصِيلَةِ الطَّرْفَائِيَّاتِ ، يَكْثُرُ قُرْبَ المِيَاهِ بِالشَّرْق في الأَرَاضِي الرَّمْلِيَّةِ ، خَشَبُهُ صَلْبٌ ، أوْرَاقُهُ دَقِيقةٌ ، وَأزْهَارُهُ وَرْدِيَّةٌ عُنْقُودِيَّة ، تُصْنَعُ مِنْهُ القِصَاعُ وَالجِفَانُ وَالسُّفُنُ .

    المعجم: الغني

  23. أَثْل
    • أَثْل :-
      جمع الجمع أُثول ، مفرد أَثْلَة : ( النبات ) شجر طويل مستقيم الخشب جيِّده يكثر قرب المياه في الأراضي الرمليّة ، وتصنع من خشبه القصاع والجفان ، وثمره حبّ أحمر لا يؤكل :- { وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِنْ سِدْرٍ قَلِيلٍ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. أثل
    • ضرْب من الطّرفاء
      سورة : سبأ ، آية رقم : 16

    المعجم: كلمات القران

  25. أثل
    • اقاقليس , وثمرة شجرةالأثل تسمى الكزمازك والجزمازق [ فارسية ] أيضاً والعذبة .

    المعجم: الأعشاب



معنى ثللا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تثلَّلَ يتثلَّل، تَثَلُّلاً، فهو مُتَثَلِّل • تثلَّل البناءُ: تساقط وتهدَّم تدريجيًّا.
مختار الصحاح
ث ل ل : الثُّلَّةُ بالضم الجماعة من الناس
الصحاح في اللغة
يقال للضأن الكثيرة: ثَلَّةٌ. والجمع ثِلَلٌ. والثَلَّةُ أيضاً: الصُوف. يقال: كساءٌ جيدُ الثَلّة. وحبلُ ثَلّةٍ، أي صوفٍ. قال: ولا يقال للشَعَرِ ثَلّةٌ ولا للوبر، فإذا اجتمعَ الصُوف والشعر والوبر قيل: عند فلان ثَلّةٌ كثيرةٌ. وقد أَثَلَّ الرجل فهو مُثِلٌّ، إذا كثُرت عنده الثَلَّة. وثَلَّةُ البئر أيضاً: ما أُخْرِجَ من ترابها. والثُلَّةُ، بالضم: الجماعة من الناس. وثَلَّت الدابةُ تَثُلُّ، أي راثَتْ؛ وكذلك كلُّ ذي حافر. وَثَلَلْتُ التراب في البئر وغيرها، إذا هِلْتَهُ. ؤَثَلَلْتُ البيت أَثُلُّهُ: هدمته، وهو أن تحفِر أصلَ الحائط ثم تدفعَ فينقاض؛ وهو أهْولُ الهدمِ. يقال: ثَلَّ الله عرشهم: أي هدم ملكهم. ويقال للقوم إذا ذهب عزّهم: قد ثُلَّ عرشهم، ومنه قول زهير: تَدارَكْتُما الأَحلافَ قد ثُلَّ عَرْشُها كأنه هُدِمَ وأُهْلِكَ. وأَثْلَلْتُهُ، إذا أمرت بإصلاح ما ثُلَّ منه. والثَلَلُ بالتحريك: الهلاك. تقول منه. ثَلَلْتُ الرجل أَثُلُّهُ ثَلاًّ وثلَلاً.
تاج العروس

الثَّلَّةُ بالفتح : جَماعَةُ الغَنَم أو الكثيرةُ منها أو من الضَّأْنِ خاصَّةً قال يَعقوبُ : ولا يُقال : لِلمِعْزَى الكَثيرةِ : ثَلَّةٌ ولكنْ حَيلَةٌ . ج : ثِلَلٌ وثِلالٌ كبِدَرٍ وسِلالٍ قال يعقوبُ : فإذا اجتمعتّ الضَّأنُ والمِعْزَى فكَثُرتا قِيل لهما : ثَلَّةٌ . والصُّوفُ وَحْدَه أيضاً ثَلَّةٌ وقال الراغِبُ : الثَّلَّةُ : القِطْعَةُ المُجتمِعةُ من الصًّوف ولذلك قِيل للغَنَم : ثَلَّةٌ . ويُقال : كِساءٌ جَيِّدُ الثَّلَّةِ وحَبلُ ثَلَّةٍ : أي صُوفٍ . وفي حديث الحَسن : " فإذا كانت لليتيم ماشِيَةٌ فللوَصِيّ أن يُصِيبَ مِنْ ثَلَّتِها ورِسْلِها " أي مِن صُوفِها ولَبَنِها . وفي المَثَل : لا تَعْدَمُ صَناعٌ ثَلَّةً يُضْرَب للرجُلِ الحاذِق وقال :

" قَدْ قَرَنُونِي بامْرِئ قِثْوَلِّ

" رَث كحَبلِ الثلَّةِ المُبتَلِّ الثَّلَّةُ أيضاً : الصُّوفُ مُجْتَمِعاً بالشَّعَرِ وبالوَبَرِ يُقال : عندَ فُلانٍ ثَلَّةٌ كثيرةٌ ولا يُقال للشَّعَر : ثَلَّةٌ ولا للوَبَرِ : ثَلَّةٌ . وأَثَلَّ الرجُلُ فهو مُثِلٌّ : كَثُرَتْ عِندَه الثَّلَّةُ يَحْتَمِلُ أن يكونَ الصُّوفَ وأن يكونَ جماعةَ الغَنَم وبالوَجهين فَسَر الزَّمخشريُّ . الثَّلَّةُ : ما أُخْرِج من تُراب البِئْر ومنه الحَديثُ : " لا حِمًى إلّا في ثَلاثٍ : ثَلَّةِ البِئْرِ وطِوَلِ الفَرَسِ وحَلْقَةِ القَوْمِ " قال أبو عبيد : أراد بثَلَّةِ البِئر : أن يَحْتَفِرَ الرجلُ بِئراً في موضعٍ ليس بمِلكٍ لأحد فيكونَ له من حَوالَىِ البِئر ما يكونُ مَلْقى لِثَلَّةِ البِئر لا يدخلُ فيه أحدٌ حَرِيماً للبِئر ج : ثُلَلٌ كصُرَدٍ وقَد ثَلَّ البِئْرَ يَثُلُّها ثَلّاً . الثَّلَّةُ : شيء كالمَنارَةِ في الصَّحراء يُسْتَظَلُّ بها عن ابن عَبّاد . قال : الثَّلَّةُ في مَوارِدِ الإبِلِ : ظِمءُ يَوْمَيْنِ بَيْنَ شِربَيْنِ . قال الراغِبُ : ولاعتِبار الاجتماع قِيل : الثُّلَّةُ بالضَّم : الجَماعَةُ مِنَّا ومنه قولُه تعالى : " ثُلَّةٌ مِنَ الأَوَّلِينَ . وَثُلَّةٌ مِنَ الآخِرِينَ " . قال الزَّمشرِيُّ : ويُقال : فُلانٌ لا يَفْرُقُ بينَ الثَّلَّةِ والثُّلَّةِ : أي بينَ جَماعةِ الغَنَمِ وبينَ جماعةِ النَّاس . الثُّلَّةُ : الكَثِيرُ مِن الدَّراهِم عن ابنِ سِيدَ ويُفْتَحُ . الثِّلَّةُ بالكسر : الهَلَكَةُ ج : ثِلَلٌ كعِنَبٍ قال لَبِيدٌ رضي اللّه عنه :

فَصَلَقْنَا في مُرادٍ صَلْقَةً ... وصُداءٍ أَلْحَقَتْهُم بالثِّلَلْ أي بالهَلَكات . قال الأصْمَعِئ : ثَلَّهُم يَثُلُّهُم ثَلّاً وثَلَلاً مُحرَّكةً : أَهلَكَهم وأنشد البيتَ المذكور . ثَلَّت الدابَّةُ تَثُلًّ ثَلّاً : راثَتْ وكذلك كُلُّ ذِي حافِرٍ كما في العُباب . ثَلَّ التُّرابَ المُجْتَمِعَ أو الكَثِيبَ وفي العُباب : أو البيتَ يَثُلّه ثَلّاً : حَرَّكهُ بيدِه أو كَسَره مِن إحْدَى جَوانِبِهِ أو حَفَره كثَلْثَلَه وهذه عن ابنِ دُرَيد . ثَلَّ الدارَ يَثُلُّها ثَلّاً : هَدَمَهُ كذا في النسَخ والصوابُ : هَدَمها فَتَثَلْثَلَ صوابه فتَثلْثَلَتْ وهو أن يَحْفِرَ أصلَ الحائطِ ثم تُدْفَعَ فتَنْقاض وهو أَهْوَلُ الهَدْم . ثَلَّ التُّرابَ في البِئرِ وغيرِها : هالَهُ ثَلَّ الدَّراهِمَ يَثُلُّها ثَلّاً : صَبَّها ومنه الثُّلَّةُ . مِن المَجاز : ثَلَّ اللَّهُ تعالَى عَرشَه : أي أماتَهُ أو أذْهَبَ مُلْكَه أو عِزَّه قال زُهَير :

تَدارَكْتُما الأَحْلافَ قَدْ ثُلَّ عَرشُها ... وذُبْيانَ قد زَلَّتْ بأقدامِها النَّعْلُكأنهُ هُدِم وأُهْلِك . وفي حديث عُمرَ رضي اللّه عنه : " أنه رُؤِى في المَنامِ وسُئِل عن حالِه فقال : كادَ يُثَل عَرشِي لولا إني صادَفْتُ رَبّاً رحيماً " وقال القُتَيبِي : للعَرش هَاهنَا معنيان : أحدُهما السَّرِيرُ والأَسرَّةُ للمُلُوك فإذا ثُلَّ عَرش المَلِك فقد ذَهب عِزه والمعنى الآخَر : البَيتُ يُنْصَبُ مِن العِيدان ويُظَلَّلُ وجَمْعُه عُرُوشٌ فإذا كُسِر عَرشُ الرجُلِ فقد هَلَك وذَلَّ . وفي الأساس : ثلَّ عَرشه : ذَهَب قِوامُ أَمْرِه . وقال الراغِبُ : ثُلَّ عَرشُه : أُسْقِطَتْ ثَلَّةٌ منه . والثَّلَلُ مُحَرَّكةً : الهَلاكُ : وشاهِدُه قولُ لَبِيدٍ المُتقدِّمُ . الثَّلَل في الفَمِ : أن تَسْقُطَ أسنانُه . وقال الراغِب : الثَّلَلُ : قِصَرُ الأَسنانِ بسُقُوطِ ثَلَّةٍ منها . قال ابنُ الأعرابي : أثْلَلْتُه : إذا أَمَرتَ بإصلاحِ ما ثُلَّ منه . قال : والثُّلْثُلُ كهُدْهُدٍ : الهَدْمُ . الثَّلِيلُ كأمِيرٍ : صَوْتُ الماءِ أو صَوتُ انْصِبابِه . قال ابنُ عَبّاد : الثَّلْثال : ضَربٌ مِن الحَمْضِ . يُقال : انْثَلُّوا بمَعْنى انْثالُوا وسيأتي . والمُثَلِّلُ كمُحَدِّثٍ : الجامِعُ للمالِ المُصْلِحُ له عن ابن عَبّاد . والثّلَّى كرُبَّى : العِزَّةُ الهالِكَةُ وهو مَجازٌ . والثُّلْثُلانُ بالضمّ : عِنَبُ الثَّعْلَبِ عن الأصمَعِي . أيضاً يَبِيسُ الكَلأِ ويُكْسَرُ وهو أَعْلَى

ومما يستدرك عليه : ثَلَّ الوِعاءَ يثُلّه ثَلّاً واثْتَلَّهُ : أخَذَ ما فيه الأخيرةُ عن ابنِ عَبّاد . وانْثَلَّ الشيء : انْصَبَّ والبيتُ : انْهَدَم وبَيتٌ مَثْلولٌ : مُنْهَدِمٌ . وعِندَه ثِلالٌ مِن تَمْرٍ بالكسر : أي صُبَرٌ . وأثلَّ فَمُه : سَقَطَتْ أسنانُه . وتَثَلَّلَت الرَّكِيَّةُ : تَهَدَّمَتْ . وفلانٌ كثيرُ الثَّلَّةِ بالفتح : إذا كان أَشْعَرَ البَدَنِ وهو مَجازٌ

لسان العرب
الثَّلَّة جَماعة الغَنَم وأَصْوافُها ابن سيده الثَّلَّة جماعة الغنم قليلةً كانت أَو كثيرة وقيل الثَّلَّة الكثير منها وقيل هي القَطِيع من الضَّأْن خاصة وقيل الثَّلَّة الضأْن الكثيرة وقيل الضأْن ما كانت ولا يقال للمِعْزى الكثيرة ثَلَّة ولكن حَيْلة إِلاَّ أَن يخالطها الضأْن فتكثر فيقال لهما ثَلَّة وإِذا اجتمعت الضأْن والمِعْزى فكَثُرَتا قيل لهما ثَلَّة والجمع من ذلك كله ثِلَلٌ نادر مثل بَدْرَة وبِدَر وفي حديث معاوية لم تكن أُمُّه بِراعِيَةِ ثَلَّة الثَّلَّة بالفتح جماعة الغنم والثَّلَّة الصُّوف فقط عن ابن دريد يقال كساء جَيِّد الثَّلَّة أَي الصوف وحَبْلُ ثَلَّة أَي صُوف قال الراجز قد قَرَنوني بامْرِئٍ قِثْوَلِّ رَثٍّ كَحَبْل الثَّلَّة المُبْتَلِّ وفي حديث الحسن إِذا كانت لليتيم ماشية فللوصي أَن يصيب من ثَلَّتِها ورِسْلِها أَي من صُوفها ولَبنها قال ابن الأَثير سمي الصوف بالثَّلَّة مجازاً وقيل الثَّلَّة الصوف والشعر والوبر إِذا اجتمعت ولا يقال لواحد منها دون الآخر ثَلَّة ورَجُل مُثِلٌّ كثير الثَّلَّة ولا يقال للشَّعر ثَلَّة ولا للوَبَر ثَلَّة فإِذا اجتمع الصوف والشعر والوبر قيل عند فلان ثَلَّة كثيرة والثُّلَّة بالضم الجماعة من الناس وقد أَثَلَّ الرجل فهو مُثِلُّ إِذا كثرت عنده الثُّلَّة وفي التنزيل العزيز ثُلَّة من الأَولين وثُلَّة من الآخرين وقال الفراء نزل في أَول السورة ثُلَّة من الأَولين وقليل من الآخرين فشَقَّ عليهم ذلك فأَنزل الله تعالى في أَصحاب اليمين أَنهم ثُلَّتان ثُلَّة من هؤلاء وثُلَّة من هؤلاء والمعني هم فرقتان فرقة من هؤلاء وفرقة من هؤلاء وقال الفراء الثُّلَّة الفِئَة وفي كتابه لأَهل نَجْران إِن لهم ذِمَّة الله وذِمَّة رسوله على ديارهم وأَموالهم وثُلَّتِهم الثُّلَّة الجماعة من الناس بالضم والثُّلَّة الكثير من الدراهم والثَّلَّة شيء من طين يجعل في الفَلاة يُسْتَظَلُّ به والثَّلَّة التراب الذي يُخْرَج من البئر والثَّلَّة ما أَخرجت من أَسفل الرَّكِيَّة من الطين وقد ثَلَّ البِئْرَ يثُلُّها ثَلاًّ وثَلَّة البئر ما أُخْرِج من ترابها وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا حِمىً إِلا في ثلاث ثَلَّة البِئْر وطِوَل الفَرَس وحَلْقَة القوم قال أَبو عبيد أَراد بِثَلَّة البئر أَن يحتفر الرجل بئراً في موضع ليس بملك لأَحد فيكون له من حَوالي البئر من الأَرض ما يكون مُلْقىً لثَلَّة البئر وهو ما يخرج من ترابها ويكون كالحَريم لها لا يدخل فيه أَحد عليه حريماً للبئر ( * قوله « حريماً للبئر » كذا في الأصل وليست في عبارة ابن الأثير وهي كعبارة أبي عبيد ) وتَثَلَّل الترابُ إِذا مارَ فَذَهب وجاء قال أُمية له نَفَيانٌ يَحْفِشُ الأُكْمَ وَقْعَهُ تَرى التُّرْبَ منه مائراً يَتَثَلَّلُ وثُلَّ إِذا هَلَكَ وثُلَّ إِذا اسْتَغْنى ابن سيده الثَّلَل بالتحريك الهلاك ثَلَلْت الرجل أَثُلُّه ثَلاًّ وثَلَلاً عن الأَصمعي وثَلَّهم يَثُلُّهم ثَلاًّ أَهلكهم قال لبيد فَصَلَقْنا في مُرادٍ صَلْقَةً وصُداءٍ أَلْحَقَتْهُم بالثَّلَل أَي بالهلاك ويروى بالثِّلَل أَراد الثِّلال ( * قوله « أَراد الثلال إلخ » عبارة القاموس وشرحه والثلة بالكسر الهلكة جمع ثلل كعنب قال لبيد رضي الله عنه فصلقنا البيت أَي بالهلكات ) جمع ثَلَّة من الغنم فقصر أَي أَغنام يعني يَرْعَوْنها قال ابن سيده والصحيح الأَول وقال الراجز إِن يَثْقَفُوكم يُلْحِقُوكم بالثَّلَل أَي بالهلاك وثَلَّ البَيْتَ يَثُلُّه ثَلاًّ هَدَمه وهو أَن يُحْفَر أَصل الحائط ثم يُدْفَع فيَنْقاض وهو أَهول الهَدْم وتثَلَّل هو تَهَدَّم وتساقط شيئاً بعد شيء قال طُرَيْح فيُجْلبُ من جَيْشٍ شَآمٍ بِغارَةٍ كشُؤْبُوب عَرْضِ الأَبْرَدِ المُتَثَلِّل وثُلَّ عَرْشُ فلان ثَلاًّ هُدِم وزال أَمر قَوْمه وفي التهذيب وزال قِوام أَمره وأَثَلَّه الله وقال ابن دريد ثُلَّ عرشه ثَلاًّ تضعضعت حاله قال زهير تَدارَكْتُما الأَحْلافَ قد ثُلَّ عَرْشُها وذُبْيانَ قد زَلَّتْ بأَقدامِها النَّعْل كأَنه هُدِم وأُهْلك ويقال للقوم إِذا ذهب عِزُّم قد ثُلَّ عَرْشُهُم الجوهري يقال ثَلَّ اللهُ عَرْشَهم أَي هَدَم مُلْكَهم وفي حديث عمر رضي الله عنه رؤي في المنام وسئل عن حاله فقال كاد يُثَلُّ عَرْشِي أَي يُكْسر ويُهْدَم وهو مَثَل يضرب للرجل إِذا ذَلَّ وهَلِك قال وللعرش ههنا معنيان أَحدهما السرير والأَسِرَّة للمُلوك فإِذا هُدِم عرشُ المَلِك فقد ذهب عِزُّه والثاني البيت يُنْصَبُ بالعيدان ويُظَلَّل فإِذا هُدِم فقد ذَلَّ صاحبُه وثُلَّ عَرْشُه وعُرْشُه قُتِل وأَنشد وعَبْدُ يَغُوثَ تَحْجِلُ الطَّيْرُ حَوْلَه وقد ثَلَّ عُرْشيه الحُسامُ المُذْكَّرُ العُرْشان ههنا مَغْرِزُ العُنقِ في الكاهل وكل ما انهدم من نحو عَرْش الكَرْم والعَريش الذي يُتَّخذ شِبه الظُّلَّة فقد ثُلَّ وثَلَّ الشيء هَدَمه وكَسَره وأَثَلَّه أَمر بإصلاحه تقول منه أَتْلَلْت الشيءَ أَي أَمرت بإِصلاح ما ثُلَّ منه وقد أَثْلَلْته إِذا هَدَمْتَه وكسرتَه وثَلَّ الدراهم يثُلُّها ثَلاًّ صَبَّها وثَلِيلُ الماء صَوْت انصبابه عن كراع وقال ابن دريد الثَّلِيل صوت الماء ولم يَخُصَّ صوت الانصباب وثَلَّت الدابة تَثُلُّ أَي راثت وكذلك كل ذي حافر ومُهْرٌ مِثَلُّ قال يصف بِرْذَوْناً مِثَلٌّ على آرِيِّه الرَّوْثُ مُنْثَلُّ ويروى على آرِيِّه الرَّوْثَ بنصبه بِمِثَلٌّ قال ابن سيده وهذا لا يَقْوى لأَن ثَلَّ الذي في معنى راث لا يتعدّى ابن سيده ثلَّ الحافرُ راث وثَلَّ الترابَ المجتمع حَرَّكه بيده أَو كَسَره من أَحد جوانبه ويقال ثَلَلت الترابَ في القبر والبئر أَثُلُّه ثَلاًّ إِذا أَعَدْتَه فيه بعدما تَحْفِره وفي الصحاح إِذا هِلْتَه وثَلَّة مَثْلولة أَي تُرْبة مكبوسة بعد الحَفْر والثُّلْثُل الهَدْم بضم الثاءين والثُّلْثُل أَيضاً مِكْيال صغير والثِّلْثِلانُ يَبيسُ الكَلإِ والضَّمُّ لغة ابن الأَعرابي يقال للرجل ثُلْ ثُلْ إِذا أَمرته أَن يَحْمُق ويَجْهَل
الرائد
* ثلل. 1-مص. ثل. 2-هلاك. 3-سقوط الأسنان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: