وصف و معنى و تعريف كلمة ثلله:


ثلله: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ثاء (ث) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ثاء (ث) و لام (ل) و لام (ل) و هاء (ه) .




معنى و شرح ثلله في معاجم اللغة العربية:



ثلله

جذر [ثلل]

  1. تثلَّلَ: (فعل)
    • تثلَّلَ يتثلَّل ، تَثَلُّلاً ، فهو مُتَثَلِّل
    • تَثَلَّلَ التراب: ثارَ فتردّد مع الريح
    • تثلَّل البناءُ: تساقط وتهدَّم تدريجيًّا
  2. ثَلل: (اسم)
    • ثَلل : مصدر أَثَلَّ
  3. ثُلَل: (اسم)
    • ثُلَل : جمع ثُلّة
  4. ثَلّة: (اسم)
    • الجمع : ثلال
    • الثَّلَّة : الصُّوف
    • فلان كثير الثَّلَّة: أَشْعَرُ البدن
    • الثَّلَّة: جماعة الغنم
    • الثَّلَّة :ما أُخرج من تُراب البئر


  5. ثُلّة: (اسم)
    • الجمع : ثُلاّت و ثُلَل
    • الثُّلَّةُ : الجماعةَ من الناسِ
  6. ثِلّة: (اسم)
    • الثِّلَّة : الهَلَكَةُ
  7. ثلال: (اسم)
    • ثلال : جمع ثَلّة
  8. مَثْلول: (اسم)
    • مَثْلول : اسم المفعول من ثَلَّ
  9. مُتَثَلِّل: (اسم)
    • مُتَثَلِّل : فاعل من تثلَّلَ
  10. الثلِيل: (اسم)


    • صوت انصباب الماء
  11. اِنْثِلاَل: (اسم)
    • اِنْثِلاَل : مصدر إِنثَلَّ
  12. ثالَلَ: (فعل)
    • ثَأْلَلَـه المرضُ: أصابه بالثآليل
  13. تَثَلُّل: (اسم)
    • تَثَلُّل : مصدر تثلَّلَ
  14. تَثَلَّلَ التراب:
    • ثارَ فتردّد مع الريح.
  15. تثلَّل البناءُ:
    • تساقط وتهدَّم تدريجيًّا.
  16. فلان كثير الثَّلَّة:


    • أَشْعَرُ البدن.
  17. اِنثَلَّ : (فعل)
    • انثلَّ / انثلَّ على ينثلّ ، انْثَلِلْ / انْثَلَّ ، اِنْثِلاَلاً ، فهو مُنْثَلّ ، والمفعول مُنْثَلّ عليه
    • انْثَلَّ البناء: انْهَدَم
    • انْثَلَّ الشيء: انْصبَّ
    • انثَلَّ النّاس عليه: اجتمعوا
  18. تَثَأْلَل : (فعل)
    • تَثَأْلَل جسدُه: ظهرت عليه الثآليل
  19. ثَلَّ : (فعل)
    • ثلَّ ثَلَلْتُ ، يَثُلّ ، اثلُلْ / ثُلَّ ، ثَلاًّ ، فهو ثالّ ، والمفعول مَثْلول
    • ثَلَّ الكثيب: هال تُربه
    • ثَلَّ الدار: هَدَمَها
    • ثَلَّ عَرْشَه: أذهب سلْطانَهُ
    • ثَلَّ الوعَاء: أخَذ ما فيه
  20. أَثَلَّ : (فعل)
    • أَثَلَّ أَثَلَّ ثَللاً
    • أَثَلَّ: هَلكَ
    • أَثَلَّ الشيء: هدمَهُ
    • أَثَلَّ فمُه: سقطت أسنانه
    • أَثَلَّ الرجل: كَثُر عنده الغَنَمُ أَو الصوف
  21. ثلائِلُ : (اسم)
    • ثلائِلُ : جمع ثَّليل
  22. وَثَلَ : (فعل)


    • وَثَلَهُ (يَثِلُهُ) وَثْلاً فهو مَوْثُولٌ
    • وَثَلَ صَاحِبَهُ : وَصَلَهُ، أَعْطَاهُ
  23. ثُؤلول : (اسم)
    • الجمع : ثَآليلُ
    • الثُّؤْلُول : بَثْر صغير صُلب مستدير، يظهر على الجلد كالحِمَّصة أَو دونَها والجمع : ثآليل
    • ثآليل زُهْريَّة: (طب) أورام حُليميّة سببها فيروس يُنقل بالمعاشرة الجنسيّة تظهر على الجلد، أو الأغشية المخاطيّة في منطقة الشرج، أو الأعضاء التناسليّة من الخارج
  24. وَثَل : (اسم)
    • وَثَلُ اللِّيفِ : حَبْلُهُ
    • وَثَلُ الأَدِيمِ : وَسَخُهُ الَّذِي يُلْقَى مِنْهُ
  25. وَثْل : (اسم)
    • وَثْل : مصدر وَثَلَ
,
  1. ثلل (المعجم لسان العرب)
    • "الثَّلَّة: جَماعة الغَنَم وأَصْوافُها.
      ابن سيده: الثَّلَّة جماعة الغنم، قليلةً كانت أَو كثيرة، وقيل: الثَّلَّة الكثير منها، وقيل: هي القَطِيع من الضَّأْن خاصة، وقيل: الثَّلَّة الضأْن الكثيرة، وقيل: الضأْن ما كانت؛ ولا يقال للمِعْزى الكثيرة ثَلَّة ولكن حَيْلة إِلاَّ أَن يخالطها الضأْن فتكثر فيقال لهما ثَلَّة، وإِذا اجتمعت الضأْن والمِعْزى فكَثُرَتا قيل لهما ثَلَّة، والجمع من ذلك كله ثِلَلٌ، نادر مثل بَدْرَة وبِدَر.
      وفي حديث معاوية: لم تكن أُمُّه بِراعِيَةِ ثَلَّة؛ الثَّلَّة،بالفتح: جماعة الغنم، والثَّلَّة: الصُّوف فقط؛ عن ابن دريد.
      يقال: كساء جَيِّد الثَّلَّة أَي الصوف.
      وحَبْلُ ثَلَّة أَي صُوف؛ قال الراجز: قد قَرَنوني بامْرِئٍ قِثْوَلِّ،رَثٍّ كَحَبْل الثَّلَّة المُبْتَلِّ وفي حديث الحسن: إِذا كانت لليتيم ماشية فللوصي أَن يصيب من ثَلَّتِها ورِسْلِها أَي من صُوفها ولَبنها؛ قال ابن الأَثير: سمي الصوف بالثَّلَّة مجازاً، وقيل: الثَّلَّة الصوف والشعر والوبر إِذا اجتمعت ولا يقال لواحد منها دون الآخر ثَلَّة.
      ورَجُل مُثِلٌّ: كثير الثَّلَّة، ولا يقال للشَّعر ثَلَّة ولا للوَبَر ثَلَّة، فإِذا اجتمع الصوف والشعر والوبر قيل: عند فلان ثَلَّة كثيرة.
      والثُّلَّة، بالضم: الجماعة من الناس، وقد أَثَلَّ الرجل فهو مُثِلُّ إِذا كثرت عنده الثُّلَّة.
      وفي التنزيل العزيز: ثُلَّة من الأَولين وثُلَّة من الآخرين؛ وقال الفراء: نزل في أَول السورة ثُلَّة من الأَولين وقليل من الآخرين، فشَقَّ عليهم ذلك فأَنزل الله تعالى في أَصحاب اليمين أَنهم ثُلَّتان: ثُلَّة من هؤلاء، وثُلَّة من هؤلاء، والمعني هم فرقتان فرقة من هؤلاء وفرقة من هؤلاء.
      وقال الفراء: الثُّلَّة الفِئَة.
      وفي كتابه لأَهل نَجْران: إِن لهم ذِمَّة الله وذِمَّة رسوله على ديارهم وأَموالهم وثُلَّتِهم؛ الثُّلَّة: الجماعة من الناس، بالضم.
      والثُّلَّة: الكثير من الدراهم.
      والثَّلَّة: شيء من طين يجعل في الفَلاة يُسْتَظَلُّ به.
      والثَّلَّة: التراب الذي يُخْرَج من البئر.
      والثَّلَّة: ما أَخرجت من أَسفل الرَّكِيَّة من الطين، وقد ثَلَّ البِئْرَ يثُلُّها ثَلاًّ.
      وثَلَّة البئر: ما أُخْرِج من ترابها.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: لا حِمىً إِلا في ثلاث: ثَلَّة البِئْر، وطِوَل الفَرَس، وحَلْقَة القوم؛ قال أَبو عبيد: أَراد بِثَلَّة البئر أَن يحتفر الرجل بئراً في موضع ليس بملك لأَحد، فيكون له من حَوالي البئر من الأَرض ما يكون مُلْقىً لثَلَّة البئر،وهو ما يخرج من ترابها ويكون كالحَريم لها، لا يدخل فيه أَحد عليه حريماً للبئر (* قوله «حريماً للبئر» كذا في الأصل، وليست في عبارة ابن الأثير وهي كعبارة أبي عبيد) وتَثَلَّل الترابُ إِذا مارَ فَذَهب وجاء؛ قال أُمية: له نَفَيانٌ يَحْفِشُ الأُكْمَ وَقْعَهُ،تَرى التُّرْبَ منه مائراً يَتَثَلَّلُ وثُلَّ إِذا هَلَكَ، وثُلَّ إِذا اسْتَغْنى.
      ابن سيده: الثَّلَل،بالتحريك، الهلاك.
      ثَلَلْت الرجل أَثُلُّه ثَلاًّ وثَلَلاً؛ عن الأَصمعي،وثَلَّهم يَثُلُّهم ثَلاًّ: أَهلكهم؛ قال لبيد: فَصَلَقْنا في مُرادٍ صَلْقَةً،وصُداءٍ أَلْحَقَتْهُم بالثَّلَل أَي بالهلاك، ويروى بالثِّلَل، أَراد الثِّلال (* قوله «أَراد الثلال إلخ» عبارة القاموس وشرحه: والثلة، بالكسر، الهلكة جمع ثلل كعنب، قال لبيد،رضي الله عنه: فصلقنا البيت أَي بالهلكات) جمع ثَلَّة من الغنم فقصر أَي أَغنام يعني يَرْعَوْنها؛ قال ابن سيده: والصحيح الأَول؛ وقال الراجز: إِن يَثْقَفُوكم يُلْحِقُوكم بالثَّلَل أَي بالهلاك.
      وثَلَّ البَيْتَ يَثُلُّه ثَلاًّ: هَدَمه، وهو أَن يُحْفَر أَصل الحائط ثم يُدْفَع فيَنْقاض، وهو أَهول الهَدْم.
      وتثَلَّل هو: تَهَدَّم وتساقط شيئاً بعد شيء؛ قال طُرَيْح: فيُجْلبُ من جَيْشٍ شَآمٍ بِغارَةٍ،كشُؤْبُوب عَرْضِ الأَبْرَدِ المُتَثَلِّل وثُلَّ عَرْشُ فلان ثَلاًّ: هُدِم وزال أَمر قَوْمه.
      وفي التهذيب: وزال قِوام أَمره وأَثَلَّه الله.
      وقال ابن دريد: ثُلَّ عرشه ثَلاًّ تضعضعت حاله؛ قال زهير: تَدارَكْتُما الأَحْلافَ قد ثُلَّ عَرْشُها،وذُبْيانَ قد زَلَّتْ بأَقدامِها النَّعْل كأَنه هُدِم وأُهْلك.
      ويقال للقوم إِذا ذهب عِزُّم: قد ثُلَّ عَرْشُهُم.
      الجوهري: يقال ثَلَّ اللهُ عَرْشَهم أَي هَدَم مُلْكَهم.
      وفي حديث عمر،رضي الله عنه: رؤي في المنام وسئل عن حاله فقال: كاد يُثَلُّ عَرْشِي أَي يُكْسر ويُهْدَم، وهو مَثَل يضرب للرجل إِذا ذَلَّ وهَلِك، قال: وللعرش ههنا معنيان: أَحدهما السرير والأَسِرَّة للمُلوك فإِذا هُدِم عرشُ المَلِك فقد ذهب عِزُّه، والثاني البيت يُنْصَبُ بالعيدان ويُظَلَّل، فإِذا هُدِم فقد ذَلَّ صاحبُه.
      وثُلَّ عَرْشُه وعُرْشُه: قُتِل؛

      وأَنشد: وعَبْدُ يَغُوثَ تَحْجِلُ الطَّيْرُ حَوْلَه،وقد ثَلَّ عُرْشيه الحُسامُ المُذْكَّرُ العُرْشان ههنا: مَغْرِزُ العُنقِ في الكاهل؛ وكل ما انهدم من نحو عَرْش الكَرْم والعَريش الذي يُتَّخذ شِبه الظُّلَّة، فقد ثُلَّ.
      وثَلَّ الشيء: هَدَمه وكَسَره.
      وأَثَلَّه: أَمر بإصلاحه، تقول منه: أَتْلَلْت الشيءَ أَي أَمرت بإِصلاح ما ثُلَّ منه.
      وقد أَثْلَلْته إِذا هَدَمْتَه وكسرتَه.
      وثَلَّ الدراهم يثُلُّها ثَلاًّ: صَبَّها.
      وثَلِيلُ الماء: صَوْت انصبابه؛ عن كراع.
      وقال ابن دريد: الثَّلِيل صوت الماء، ولم يَخُصَّ صوت الانصباب.
      وثَلَّت الدابة تَثُلُّ أَي راثت، وكذلك كل ذي حافر، ومُهْرٌ مِثَلُّ؛ قال يصف بِرْذَوْناً: مِثَلٌّ على آرِيِّه الرَّوْثُ مُنْثَلُّ ويروى على آرِيِّه الرَّوْثَ، بنصبه بِمِثَلٌّ؛ قال ابن سيده: وهذا لا يَقْوى لأَن ثَلَّ الذي في معنى راث لا يتعدّى.
      ابن سيده: ثلَّ الحافرُ راث، وثَلَّ الترابَ المجتمع حَرَّكه بيده أَو كَسَره من أَحد جوانبه.
      ويقال: ثَلَلت الترابَ في القبر والبئر أَثُلُّه ثَلاًّ إِذا أَعَدْتَه فيه بعدما تَحْفِره، وفي الصحاح: إِذا هِلْتَه.
      وثَلَّة مَثْلولة أَي تُرْبة مكبوسة بعد الحَفْر.
      والثُّلْثُل: الهَدْم، بضم الثاءين.
      والثُّلْثُل أَيضاً: مِكْيال صغير.
      والثِّلْثِلانُ: يَبيسُ الكَلإِ، والضَّمُّ لغة.
      ابن الأَعرابي: يقال للرجل: ثُلْ ثُلْ إِذا أَمرته أَن يَحْمُق ويَجْهَل.
      "
  2. ثَلَّةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ ثَلَّةُ: جَماعةُ الغَنَمِ، أو الكثيرَةُ منها، أو من الضَّأنِ خاصَّةً، ج: ثِلَلُ وثِلالُ، والصوفُ وحْدَه ومُجْتَمِعاً بالشَّعَرِ وبالوَبَرِ. ما أُخْرِجَ من تُرابِ البِئْرِ، ج: ثُلَلُ، وقد ثَلَّ البئْرَ. كالمَنارَةِ في الصَّحْراءِ يُسْتَظَلُّ بها، ومَوارِدُ الإِبِلِ ظِمْءَ يَوْمَينِ بين شِرْبَيْنِ،
      ـ أثَلَّ فهو مُثِلٌّ: كثُرَتْ عندَه الثَّلَّةُ.
      ـ ثُلُّ: الجماعةُ مِنَّا، والكثيرُ من الدَّراهِمِ،
      ـ ثِلُّ: الهَلَكَةُ، ج: ثِلَلُ.
      ـ ثَلَّهُمْ ثَلاًّ وثَلَلاً: أهْلَكَهُمْ،
      ـ ثَلَّ الدابَّةُ: راثَتْ،
      ـ ثَلَّ التُّرابَ المُجْتَمِعَ، أو الكَثيبَ: حَرَّكَهُ بيدِه، أو كَسَرَ من إِحْدَى جَوانِبِه، كثَلْثَلَهُ،
      ـ ثَلَّ الدارَ: هَدَمَهُ فَتَثَلْثَلَ،
      ـ ثَلَّ التُّرابَ في البِئْرِ: هالَهُ،
      ـ ثَلَّ الدراهمَ: صَبَّها،
      ـ ثَلَّ اللّهُ تعالى عَرْشَه: أماتَهُ، أو أذْهَبَ مُلْكَهُ أو عِزَّهُ.
      ـ ثَلَلُ: الهَلاكُ،
      ـ ثَلَلُ في الفَمِ: أن تَسْقُطَ أسْنانُه.
      ـ أثْلَلْتُه: إذا أمَرْتَ بإِصْلاحِ ما ثُلَّ منه.
      ـ ثُلْثُلُ: الهَدْمُ.
      ـ ثَلِيلُ: صَوتُ الماءِ، أو صَوتُ انصِبابِه.
      ـ ثَلْثالُ: ضَرْبٌ من الحَمْضِ.
      ـ انْثَلُّوا: انْثالوا.
      ـ مُثَلِّلُ: الجامِعُ للمالِ.
      ـ ثُلّى: العِزَّةُ الهالِكَةُ.
      ـ ثُلْثُلانُ: عِنَبُ الثَّعْلَبِ، ويَبيسُ الكَلأَ، وهو أعْلَى.
  3. تثلَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تثلَّلَ يتثلَّل ، تَثَلُّلاً ، فهو مُتَثَلِّل :-
      تثلَّل البناءُ تساقط وتهدَّم تدريجيًّا.
  4. ثَلّة (المعجم الرائد)
    • ثلة - ج، ثلال وثلل
      1- ثلة : صوف. 2- ثلة : قطعة مجتمعة من الصوف. 3- ثلة : جماعة الغنم. 4- ثلة : ما أخرج من تراب البئر.
  5. الثَّلَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثَّلَّة : الصُّوف.
      ويقال: فلان كثير الثَّلَّة: أَشْعَرُ البدن.
      و الثَّلَّة جماعة الغنم.
      و الثَّلَّة ما أُخرج من تُراب البئر. والجمع : ثلال.
  6. الثُّلَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثُّلَّةُ : الجماعةَ من الناسِ.
      وفي التنزيل العزيز: الواقعة آية 39 الثُّلَّةُ 40ثُلَّةٌ مِنَ الأوَّلِينَ وثُلَّةٌ من الآخِرين ) ) .


  7. الثِّلَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثِّلَّة : الهَلَكَةُ.
  8. الثلِيل (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت انصباب الماء
  9. إِنثَلّ (المعجم الرائد)
    • إنثل - انثلالا
      1- إنثل الشيء : انصب. 2- إنثل البناء : انهدم. 3- إنثل عليه القوم : اجتمعوا.
  10. تثلّل البناء (المعجم عربي عامة)
    • تساقط وتهدَّم تدريجيًّا.
  11. ثلل (المعجم مختار الصحاح)
    • ث ل ل: الثُّلَّةُ بالضم الجماعة من الناس
  12. أنْثَلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أنْثَلَهُ : نَثَلَهُ.
  13. تَثَلَّلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَثَلَّلَ البناء: تَهدَّم.
      و تَثَلَّلَ التراب: ثارَ فتردّد مع الريح.
  14. ثَأْلَلَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • ثَأْلَلَه المرضُ: أصابه بالثآليل.
  15. وَثَلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَثَلَهُ وَثَلَهُ ِ (يَثِلُهُ) وَثْلاً : وَصَلَه .
      فهو مَوْثُولٌ .
  16. ثُلَّةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ثُلَلٌ. [ث ل ل]. :-جاءَ وَسَطَ ثُلَّةٍ مِنْ أَصْدِقائِهِ :-: جَمَاعَةٌ، فَصِيلَةٌ، طَائِفَةٌ.الواقعة آية 39 ثُلَّةٌ مِنَ الأَوَّلِينَ وثُلَّةٌ مِنَ الآخِرِينَ (قرآن).
  17. ثُلَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ثُلَّة :-
      جمع الجمع ثُلاّت وثُلَل: جماعة من الناس :-كان القائد محاطًا بثُلَّة من الحرس، - {ثُلَّةٌ مِنَ الأَوَّلِينَ. وَثُلَّةٌ مِنَ الآخِرِينَ} .
  18. أنثلهم طريقة (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • أعدلهم و أفضلهم رأيا و مذهبا
      سورة :طه، آية رقم :104
  19. ثـلـّـة (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • هم أمّة من الناس كثيرة
      سورة :الواقعة، آية رقم :13
  20. تثلَّل (المعجم الرائد)
    • تثلل - تثللا
      1- تثلل البناء : تهدم. 2- تثلل التراب : ثار مع الريح.
  21. ثَلل (المعجم الرائد)
    • ثلل
      1- مصدر ثل. 2- هلاك. 3- سقوط الأسنان.
  22. ثلة (المعجم الرائد)
    • ثلة
      1-جماعة من الناس : «ثلة من الحرس»
  23. ثلة (المعجم الرائد)
    • ثلة
      1-هلاك، دمار، جمع : ثلل
  24. ثليل (المعجم الرائد)
    • ثليل
      1-صوت انصباب الماء
  25. ثؤلل (المعجم الرائد)
    • ثؤلل
      1-ظهرت الثآليل في جلده


معنى ثلله في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
تثلَّلَ يتثلَّل، تَثَلُّلاً، فهو مُتَثَلِّل • تثلَّل البناءُ: تساقط وتهدَّم تدريجيًّا.
Advertisements
مختار الصحاح
ث ل ل : الثُّلَّةُ بالضم الجماعة من الناس
الصحاح في اللغة
يقال للضأن الكثيرة: ثَلَّةٌ. والجمع ثِلَلٌ. والثَلَّةُ أيضاً: الصُوف. يقال: كساءٌ جيدُ الثَلّة. وحبلُ ثَلّةٍ، أي صوفٍ. قال: ولا يقال للشَعَرِ ثَلّةٌ ولا للوبر، فإذا اجتمعَ الصُوف والشعر والوبر قيل: عند فلان ثَلّةٌ كثيرةٌ. وقد أَثَلَّ الرجل فهو مُثِلٌّ، إذا كثُرت عنده الثَلَّة. وثَلَّةُ البئر أيضاً: ما أُخْرِجَ من ترابها. والثُلَّةُ، بالضم: الجماعة من الناس. وثَلَّت الدابةُ تَثُلُّ، أي راثَتْ؛ وكذلك كلُّ ذي حافر. وَثَلَلْتُ التراب في البئر وغيرها، إذا هِلْتَهُ. ؤَثَلَلْتُ البيت أَثُلُّهُ: هدمته، وهو أن تحفِر أصلَ الحائط ثم تدفعَ فينقاض؛ وهو أهْولُ الهدمِ. يقال: ثَلَّ الله عرشهم: أي هدم ملكهم. ويقال للقوم إذا ذهب عزّهم: قد ثُلَّ عرشهم، ومنه قول زهير: تَدارَكْتُما الأَحلافَ قد ثُلَّ عَرْشُها كأنه هُدِمَ وأُهْلِكَ. وأَثْلَلْتُهُ، إذا أمرت بإصلاح ما ثُلَّ منه. والثَلَلُ بالتحريك: الهلاك. تقول منه. ثَلَلْتُ الرجل أَثُلُّهُ ثَلاًّ وثلَلاً.
تاج العروس

الثَّلَّةُ بالفتح : جَماعَةُ الغَنَم أو الكثيرةُ منها أو من الضَّأْنِ خاصَّةً قال يَعقوبُ : ولا يُقال : لِلمِعْزَى الكَثيرةِ : ثَلَّةٌ ولكنْ حَيلَةٌ . ج : ثِلَلٌ وثِلالٌ كبِدَرٍ وسِلالٍ قال يعقوبُ : فإذا اجتمعتّ الضَّأنُ والمِعْزَى فكَثُرتا قِيل لهما : ثَلَّةٌ . والصُّوفُ وَحْدَه أيضاً ثَلَّةٌ وقال الراغِبُ : الثَّلَّةُ : القِطْعَةُ المُجتمِعةُ من الصًّوف ولذلك قِيل للغَنَم : ثَلَّةٌ . ويُقال : كِساءٌ جَيِّدُ الثَّلَّةِ وحَبلُ ثَلَّةٍ : أي صُوفٍ . وفي حديث الحَسن : " فإذا كانت لليتيم ماشِيَةٌ فللوَصِيّ أن يُصِيبَ مِنْ ثَلَّتِها ورِسْلِها " أي مِن صُوفِها ولَبَنِها . وفي المَثَل : لا تَعْدَمُ صَناعٌ ثَلَّةً يُضْرَب للرجُلِ الحاذِق وقال :

" قَدْ قَرَنُونِي بامْرِئ قِثْوَلِّ

" رَث كحَبلِ الثلَّةِ المُبتَلِّ الثَّلَّةُ أيضاً : الصُّوفُ مُجْتَمِعاً بالشَّعَرِ وبالوَبَرِ يُقال : عندَ فُلانٍ ثَلَّةٌ كثيرةٌ ولا يُقال للشَّعَر : ثَلَّةٌ ولا للوَبَرِ : ثَلَّةٌ . وأَثَلَّ الرجُلُ فهو مُثِلٌّ : كَثُرَتْ عِندَه الثَّلَّةُ يَحْتَمِلُ أن يكونَ الصُّوفَ وأن يكونَ جماعةَ الغَنَم وبالوَجهين فَسَر الزَّمخشريُّ . الثَّلَّةُ : ما أُخْرِج من تُراب البِئْر ومنه الحَديثُ : " لا حِمًى إلّا في ثَلاثٍ : ثَلَّةِ البِئْرِ وطِوَلِ الفَرَسِ وحَلْقَةِ القَوْمِ " قال أبو عبيد : أراد بثَلَّةِ البِئر : أن يَحْتَفِرَ الرجلُ بِئراً في موضعٍ ليس بمِلكٍ لأحد فيكونَ له من حَوالَىِ البِئر ما يكونُ مَلْقى لِثَلَّةِ البِئر لا يدخلُ فيه أحدٌ حَرِيماً للبِئر ج : ثُلَلٌ كصُرَدٍ وقَد ثَلَّ البِئْرَ يَثُلُّها ثَلّاً . الثَّلَّةُ : شيء كالمَنارَةِ في الصَّحراء يُسْتَظَلُّ بها عن ابن عَبّاد . قال : الثَّلَّةُ في مَوارِدِ الإبِلِ : ظِمءُ يَوْمَيْنِ بَيْنَ شِربَيْنِ . قال الراغِبُ : ولاعتِبار الاجتماع قِيل : الثُّلَّةُ بالضَّم : الجَماعَةُ مِنَّا ومنه قولُه تعالى : " ثُلَّةٌ مِنَ الأَوَّلِينَ . وَثُلَّةٌ مِنَ الآخِرِينَ " . قال الزَّمشرِيُّ : ويُقال : فُلانٌ لا يَفْرُقُ بينَ الثَّلَّةِ والثُّلَّةِ : أي بينَ جَماعةِ الغَنَمِ وبينَ جماعةِ النَّاس . الثُّلَّةُ : الكَثِيرُ مِن الدَّراهِم عن ابنِ سِيدَ ويُفْتَحُ . الثِّلَّةُ بالكسر : الهَلَكَةُ ج : ثِلَلٌ كعِنَبٍ قال لَبِيدٌ رضي اللّه عنه :

فَصَلَقْنَا في مُرادٍ صَلْقَةً ... وصُداءٍ أَلْحَقَتْهُم بالثِّلَلْ أي بالهَلَكات . قال الأصْمَعِئ : ثَلَّهُم يَثُلُّهُم ثَلّاً وثَلَلاً مُحرَّكةً : أَهلَكَهم وأنشد البيتَ المذكور . ثَلَّت الدابَّةُ تَثُلًّ ثَلّاً : راثَتْ وكذلك كُلُّ ذِي حافِرٍ كما في العُباب . ثَلَّ التُّرابَ المُجْتَمِعَ أو الكَثِيبَ وفي العُباب : أو البيتَ يَثُلّه ثَلّاً : حَرَّكهُ بيدِه أو كَسَره مِن إحْدَى جَوانِبِهِ أو حَفَره كثَلْثَلَه وهذه عن ابنِ دُرَيد . ثَلَّ الدارَ يَثُلُّها ثَلّاً : هَدَمَهُ كذا في النسَخ والصوابُ : هَدَمها فَتَثَلْثَلَ صوابه فتَثلْثَلَتْ وهو أن يَحْفِرَ أصلَ الحائطِ ثم تُدْفَعَ فتَنْقاض وهو أَهْوَلُ الهَدْم . ثَلَّ التُّرابَ في البِئرِ وغيرِها : هالَهُ ثَلَّ الدَّراهِمَ يَثُلُّها ثَلّاً : صَبَّها ومنه الثُّلَّةُ . مِن المَجاز : ثَلَّ اللَّهُ تعالَى عَرشَه : أي أماتَهُ أو أذْهَبَ مُلْكَه أو عِزَّه قال زُهَير :

تَدارَكْتُما الأَحْلافَ قَدْ ثُلَّ عَرشُها ... وذُبْيانَ قد زَلَّتْ بأقدامِها النَّعْلُكأنهُ هُدِم وأُهْلِك . وفي حديث عُمرَ رضي اللّه عنه : " أنه رُؤِى في المَنامِ وسُئِل عن حالِه فقال : كادَ يُثَل عَرشِي لولا إني صادَفْتُ رَبّاً رحيماً " وقال القُتَيبِي : للعَرش هَاهنَا معنيان : أحدُهما السَّرِيرُ والأَسرَّةُ للمُلُوك فإذا ثُلَّ عَرش المَلِك فقد ذَهب عِزه والمعنى الآخَر : البَيتُ يُنْصَبُ مِن العِيدان ويُظَلَّلُ وجَمْعُه عُرُوشٌ فإذا كُسِر عَرشُ الرجُلِ فقد هَلَك وذَلَّ . وفي الأساس : ثلَّ عَرشه : ذَهَب قِوامُ أَمْرِه . وقال الراغِبُ : ثُلَّ عَرشُه : أُسْقِطَتْ ثَلَّةٌ منه . والثَّلَلُ مُحَرَّكةً : الهَلاكُ : وشاهِدُه قولُ لَبِيدٍ المُتقدِّمُ . الثَّلَل في الفَمِ : أن تَسْقُطَ أسنانُه . وقال الراغِب : الثَّلَلُ : قِصَرُ الأَسنانِ بسُقُوطِ ثَلَّةٍ منها . قال ابنُ الأعرابي : أثْلَلْتُه : إذا أَمَرتَ بإصلاحِ ما ثُلَّ منه . قال : والثُّلْثُلُ كهُدْهُدٍ : الهَدْمُ . الثَّلِيلُ كأمِيرٍ : صَوْتُ الماءِ أو صَوتُ انْصِبابِه . قال ابنُ عَبّاد : الثَّلْثال : ضَربٌ مِن الحَمْضِ . يُقال : انْثَلُّوا بمَعْنى انْثالُوا وسيأتي . والمُثَلِّلُ كمُحَدِّثٍ : الجامِعُ للمالِ المُصْلِحُ له عن ابن عَبّاد . والثّلَّى كرُبَّى : العِزَّةُ الهالِكَةُ وهو مَجازٌ . والثُّلْثُلانُ بالضمّ : عِنَبُ الثَّعْلَبِ عن الأصمَعِي . أيضاً يَبِيسُ الكَلأِ ويُكْسَرُ وهو أَعْلَى

ومما يستدرك عليه : ثَلَّ الوِعاءَ يثُلّه ثَلّاً واثْتَلَّهُ : أخَذَ ما فيه الأخيرةُ عن ابنِ عَبّاد . وانْثَلَّ الشيء : انْصَبَّ والبيتُ : انْهَدَم وبَيتٌ مَثْلولٌ : مُنْهَدِمٌ . وعِندَه ثِلالٌ مِن تَمْرٍ بالكسر : أي صُبَرٌ . وأثلَّ فَمُه : سَقَطَتْ أسنانُه . وتَثَلَّلَت الرَّكِيَّةُ : تَهَدَّمَتْ . وفلانٌ كثيرُ الثَّلَّةِ بالفتح : إذا كان أَشْعَرَ البَدَنِ وهو مَجازٌ

لسان العرب
الثَّلَّة جَماعة الغَنَم وأَصْوافُها ابن سيده الثَّلَّة جماعة الغنم قليلةً كانت أَو كثيرة وقيل الثَّلَّة الكثير منها وقيل هي القَطِيع من الضَّأْن خاصة وقيل الثَّلَّة الضأْن الكثيرة وقيل الضأْن ما كانت ولا يقال للمِعْزى الكثيرة ثَلَّة ولكن حَيْلة إِلاَّ أَن يخالطها الضأْن فتكثر فيقال لهما ثَلَّة وإِذا اجتمعت الضأْن والمِعْزى فكَثُرَتا قيل لهما ثَلَّة والجمع من ذلك كله ثِلَلٌ نادر مثل بَدْرَة وبِدَر وفي حديث معاوية لم تكن أُمُّه بِراعِيَةِ ثَلَّة الثَّلَّة بالفتح جماعة الغنم والثَّلَّة الصُّوف فقط عن ابن دريد يقال كساء جَيِّد الثَّلَّة أَي الصوف وحَبْلُ ثَلَّة أَي صُوف قال الراجز قد قَرَنوني بامْرِئٍ قِثْوَلِّ رَثٍّ كَحَبْل الثَّلَّة المُبْتَلِّ وفي حديث الحسن إِذا كانت لليتيم ماشية فللوصي أَن يصيب من ثَلَّتِها ورِسْلِها أَي من صُوفها ولَبنها قال ابن الأَثير سمي الصوف بالثَّلَّة مجازاً وقيل الثَّلَّة الصوف والشعر والوبر إِذا اجتمعت ولا يقال لواحد منها دون الآخر ثَلَّة ورَجُل مُثِلٌّ كثير الثَّلَّة ولا يقال للشَّعر ثَلَّة ولا للوَبَر ثَلَّة فإِذا اجتمع الصوف والشعر والوبر قيل عند فلان ثَلَّة كثيرة والثُّلَّة بالضم الجماعة من الناس وقد أَثَلَّ الرجل فهو مُثِلُّ إِذا كثرت عنده الثُّلَّة وفي التنزيل العزيز ثُلَّة من الأَولين وثُلَّة من الآخرين وقال الفراء نزل في أَول السورة ثُلَّة من الأَولين وقليل من الآخرين فشَقَّ عليهم ذلك فأَنزل الله تعالى في أَصحاب اليمين أَنهم ثُلَّتان ثُلَّة من هؤلاء وثُلَّة من هؤلاء والمعني هم فرقتان فرقة من هؤلاء وفرقة من هؤلاء وقال الفراء الثُّلَّة الفِئَة وفي كتابه لأَهل نَجْران إِن لهم ذِمَّة الله وذِمَّة رسوله على ديارهم وأَموالهم وثُلَّتِهم الثُّلَّة الجماعة من الناس بالضم والثُّلَّة الكثير من الدراهم والثَّلَّة شيء من طين يجعل في الفَلاة يُسْتَظَلُّ به والثَّلَّة التراب الذي يُخْرَج من البئر والثَّلَّة ما أَخرجت من أَسفل الرَّكِيَّة من الطين وقد ثَلَّ البِئْرَ يثُلُّها ثَلاًّ وثَلَّة البئر ما أُخْرِج من ترابها وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا حِمىً إِلا في ثلاث ثَلَّة البِئْر وطِوَل الفَرَس وحَلْقَة القوم قال أَبو عبيد أَراد بِثَلَّة البئر أَن يحتفر الرجل بئراً في موضع ليس بملك لأَحد فيكون له من حَوالي البئر من الأَرض ما يكون مُلْقىً لثَلَّة البئر وهو ما يخرج من ترابها ويكون كالحَريم لها لا يدخل فيه أَحد عليه حريماً للبئر ( * قوله « حريماً للبئر » كذا في الأصل وليست في عبارة ابن الأثير وهي كعبارة أبي عبيد ) وتَثَلَّل الترابُ إِذا مارَ فَذَهب وجاء قال أُمية له نَفَيانٌ يَحْفِشُ الأُكْمَ وَقْعَهُ تَرى التُّرْبَ منه مائراً يَتَثَلَّلُ وثُلَّ إِذا هَلَكَ وثُلَّ إِذا اسْتَغْنى ابن سيده الثَّلَل بالتحريك الهلاك ثَلَلْت الرجل أَثُلُّه ثَلاًّ وثَلَلاً عن الأَصمعي وثَلَّهم يَثُلُّهم ثَلاًّ أَهلكهم قال لبيد فَصَلَقْنا في مُرادٍ صَلْقَةً وصُداءٍ أَلْحَقَتْهُم بالثَّلَل أَي بالهلاك ويروى بالثِّلَل أَراد الثِّلال ( * قوله « أَراد الثلال إلخ » عبارة القاموس وشرحه والثلة بالكسر الهلكة جمع ثلل كعنب قال لبيد رضي الله عنه فصلقنا البيت أَي بالهلكات ) جمع ثَلَّة من الغنم فقصر أَي أَغنام يعني يَرْعَوْنها قال ابن سيده والصحيح الأَول وقال الراجز إِن يَثْقَفُوكم يُلْحِقُوكم بالثَّلَل أَي بالهلاك وثَلَّ البَيْتَ يَثُلُّه ثَلاًّ هَدَمه وهو أَن يُحْفَر أَصل الحائط ثم يُدْفَع فيَنْقاض وهو أَهول الهَدْم وتثَلَّل هو تَهَدَّم وتساقط شيئاً بعد شيء قال طُرَيْح فيُجْلبُ من جَيْشٍ شَآمٍ بِغارَةٍ كشُؤْبُوب عَرْضِ الأَبْرَدِ المُتَثَلِّل وثُلَّ عَرْشُ فلان ثَلاًّ هُدِم وزال أَمر قَوْمه وفي التهذيب وزال قِوام أَمره وأَثَلَّه الله وقال ابن دريد ثُلَّ عرشه ثَلاًّ تضعضعت حاله قال زهير تَدارَكْتُما الأَحْلافَ قد ثُلَّ عَرْشُها وذُبْيانَ قد زَلَّتْ بأَقدامِها النَّعْل كأَنه هُدِم وأُهْلك ويقال للقوم إِذا ذهب عِزُّم قد ثُلَّ عَرْشُهُم الجوهري يقال ثَلَّ اللهُ عَرْشَهم أَي هَدَم مُلْكَهم وفي حديث عمر رضي الله عنه رؤي في المنام وسئل عن حاله فقال كاد يُثَلُّ عَرْشِي أَي يُكْسر ويُهْدَم وهو مَثَل يضرب للرجل إِذا ذَلَّ وهَلِك قال وللعرش ههنا معنيان أَحدهما السرير والأَسِرَّة للمُلوك فإِذا هُدِم عرشُ المَلِك فقد ذهب عِزُّه والثاني البيت يُنْصَبُ بالعيدان ويُظَلَّل فإِذا هُدِم فقد ذَلَّ صاحبُه وثُلَّ عَرْشُه وعُرْشُه قُتِل وأَنشد وعَبْدُ يَغُوثَ تَحْجِلُ الطَّيْرُ حَوْلَه وقد ثَلَّ عُرْشيه الحُسامُ المُذْكَّرُ العُرْشان ههنا مَغْرِزُ العُنقِ في الكاهل وكل ما انهدم من نحو عَرْش الكَرْم والعَريش الذي يُتَّخذ شِبه الظُّلَّة فقد ثُلَّ وثَلَّ الشيء هَدَمه وكَسَره وأَثَلَّه أَمر بإصلاحه تقول منه أَتْلَلْت الشيءَ أَي أَمرت بإِصلاح ما ثُلَّ منه وقد أَثْلَلْته إِذا هَدَمْتَه وكسرتَه وثَلَّ الدراهم يثُلُّها ثَلاًّ صَبَّها وثَلِيلُ الماء صَوْت انصبابه عن كراع وقال ابن دريد الثَّلِيل صوت الماء ولم يَخُصَّ صوت الانصباب وثَلَّت الدابة تَثُلُّ أَي راثت وكذلك كل ذي حافر ومُهْرٌ مِثَلُّ قال يصف بِرْذَوْناً مِثَلٌّ على آرِيِّه الرَّوْثُ مُنْثَلُّ ويروى على آرِيِّه الرَّوْثَ بنصبه بِمِثَلٌّ قال ابن سيده وهذا لا يَقْوى لأَن ثَلَّ الذي في معنى راث لا يتعدّى ابن سيده ثلَّ الحافرُ راث وثَلَّ الترابَ المجتمع حَرَّكه بيده أَو كَسَره من أَحد جوانبه ويقال ثَلَلت الترابَ في القبر والبئر أَثُلُّه ثَلاًّ إِذا أَعَدْتَه فيه بعدما تَحْفِره وفي الصحاح إِذا هِلْتَه وثَلَّة مَثْلولة أَي تُرْبة مكبوسة بعد الحَفْر والثُّلْثُل الهَدْم بضم الثاءين والثُّلْثُل أَيضاً مِكْيال صغير والثِّلْثِلانُ يَبيسُ الكَلإِ والضَّمُّ لغة ابن الأَعرابي يقال للرجل ثُلْ ثُلْ إِذا أَمرته أَن يَحْمُق ويَجْهَل
الرائد
* ثلل. 1-مص. ثل. 2-هلاك. 3-سقوط الأسنان.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: