وصف و معنى و تعريف كلمة ثلوجهم:


ثلوجهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ثاء (ث) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ثاء (ث) و لام (ل) و واو (و) و جيم (ج) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح ثلوجهم في معاجم اللغة العربية:



ثلوجهم

جذر [ثلج]



معنى ثلوجهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ثَلْجٌ** \- ج:** ثُلوجٌ**. [ث ل ج]. (مص. ثَلَجَ). 1. "غَمَرَ الثَّلْجُ قِمَمَ الجِبالِ" : ما جَمَدَ مِنْ ماءٍ في السَّماءِ فَيَسْقُطُ، أَوْ ما يَتَجَمَّدُ مِنْ ماءٍ لِشدَّةِ البَرْدِ. "قَدِمَ الشِّتاءُ بِثُلوجِهِ وَعَواصِفِهِ" (جبران خ. جبران) "هُوَ كَالبَياضِ الَّذِي يُوجَدُ فيهِ الثَّلْجُ". 2. "ماءٌ ثَلْجٌ" : بارِدٌ.


معجم الغني
**ثَلَجَ** \- [ث ل ج]. (ف: ثلا. لازمتع).** ثَلَجْتُ**،** أَثْلُجُ**،** اُثْلُجْ**، مص. ثَلْجٌ. 1. "ثَلَجَتِ السَّماءُ" : أَلْقَتِ الثَّلْجَ. 2. "ثَلَجَتِ السَّماءُ القَوْمَ" : أَلْقَتْ عَلَيْهِمُ الثَّلْجَ. 3. "ثَلَجَ الماءُ" : بَرَدَ. 4. "ثَلَجَ الماءَ" : أَلْقَى فِيهِ الثَّلْجَ. 5. "ثَلَجَ صَدْرُهُ" : سَكَنَ، رَضِيَ، اِطْمَأَنَّ.
معجم الغني


**ثَلِجَ** \- [ث ل ج]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** ثَلِجْتُ**،** أَثْلَجُ**، مص. ثَلَجٌ. 1. "ثَلِجَ الماءُ" : بَرَدَ. 2. "ثَلِجَتِ النَّفْسُ بِهِ" : اِطْمَأَنَّتْ إِلَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ثُلوج [مفرد]: مصدر ثلَجَ1/ ثلَجَ بـ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
أثلجَ/ أثلجَ بـ يُثلج، إثلاجًا، فهو مُثلِج، والمفعول مُثلَج (للمتعدِّي) • أثلجت السَّماءُ: أمطرت الثلج. • أثلجت الأرضُ: سقط عليها الثلج. • أثلج صدرَه: سرَّه وطمأنه وفرَّحه "أثلج صدر الأب زواج ابنه الوحيد- بلغتني أخبار سارّة أثلجت صدري- قراءة القرآن تثلج الصدور"| أثلج قلبي: شفاني وسكَّنني. • أثلجت نفسُه بالأمر: اطمأنت به وسكنت.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تثلَّجَ يتثلَّج، تثلُّجًا، فهو مُتثلِّج • تثلَّج الماءُ: 1- مُطاوع ثلَّجَ: تحوّل إلى ثَلْج، تجمّد، اشتدت برودته "تثلَّجت أطرافُه". 2- صار مُبَرّدًا بواسطة الثلج.


معجم اللغة العربية المعاصرة
تثليج [مفرد]: 1- مصدر ثلَّجَ. 2- (كم) تبريد المادة تبريدًا فجائيًا لدرجة تقلّ عن الصفر المئويّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ثَلْجيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى ثَلْج. • عمًى ثلْجيّ: (طب) فقدان مؤقت للبصر والتهاب العين نتيجة التعرُّض لأشعَّة الشمس والأشعَّة فوق البنفسجيّة المنعكسة من الثلج والجليد. • مركبة ثلجيَّة: زلاَّجة، لوح مصنوع من الخشب أو المعدن أو البلاستيك، يستخدم للتزحلق على الثلج ويكون مثنيًّا من الأمام إلى أعلى.


معجم اللغة العربية المعاصرة
ثَلاّجة [مفرد]: اسم آلة من ثلَجَ2: جهاز تبريد يحفظ ما يُوضع فيه من أطعمة ونحوها في درجة حرارة منخفضة "حفظ الزبدة في الثلاجة".
المعجم الوسيط
الماءُ ونحوُهُ _ُ ثُلُوجاً: بَرَُدَ. وـ صدرُه: رَضي واطمأنَّ. وـ قَلْبُه: بَلُدَ. وـ الماءَ وغيرَه ثَلْجاً: ألقى فيه الثَّلْجَ. وـ السماءُ القومَ: ألقت عليهم الثَّلْجَ.ثَلِجَ الماءُ ـَ ثَلَجاً: بَرَُدَ. فهو ثَلِجٌ. وـ نَفْسُه بالشيءِ: رضيت واطمأنَّت. وـ قلبُه: اطمأنَّ ليَقينِه، فهو ثَلِجٌ.أثْلَجَتِ السماءُ: أمطرت الثلجَ. ويقال: أثلج اليومُ. وـ الرجلُ: سار في الثَّلْج. وـ نفسُه: اطمأنَّت. وـ فلاناً: سرَّهُ وطَمْأَنَهُ.الثُّلاجِيّ: الشديد البياض. يقال: نَصْلٌ ثُلاجِيٌّ.الثَّلْجُ: ما جَمَد من الماء. ( ج ) ثُلوجٌ.الثَّلاَّج: بائع الثلج.الثَّلاَّجة: جهاز للتَّبريد وحِفظِ الطعام ونحوه. ( مج ).المَثْلَجَة: موضع الثَّلْج.


مختار الصحاح
ث ل ج : أرض مَثْلُوجَةٌ أصابها ثَلْجٌ وقد أثْلَجَ يومنا و ثَلَجَتْنا السماء من باب نصر كما تقول مطرتنا و ثَلِجَت نفسه اطمأنت وبابه دخل وطرب
الصحاح في اللغة
الثَّلجُ معروف. وأرض مثلوجة: أصابها ثلج. وقد أثلَجَ يَوْمُنا. وثَلجَتْنا السماءُ تَثْلُجُ بالضم، كما تقول: مَطَرتنا. ويقال أيضاً: ثَلَجَتْ نفسي تَثْلُجُ ثُلوجاً، إذا اطمأَنَّت. وثَلِجَتْ نفسي بالكسر تَثْلَجُ ثَلَجاً لغةٌ فيه. ورجلٌ مَثلوجُ الفُؤاد، إذا كان بليداً. قال كعب بن لُؤَيّ لأخيه عامر بن لؤيّ: لئن كنت مثلوجَ الفؤاد لقد بـدا   لجمعِ لؤيٍّ منك ذِلَّةُ ذي غَمْضِ وحفر حتَّى أثْلَجَ، أي بلغ الطين.
تاج العروس

" الثَّلْجُ " الذي يَسْقُطُ من السماءِ أَي معروفٌ وفي حديث الدُّعاء : " واغْسلْ خَطايايَ بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ " إِنما خَصَّهما بالذِّكر تأْكيداً للطَّهارة ومبالغة فيها ؛ لأَنّهما ماءَان مَفْطُورَانِ على خِلْقَتِهما لم يُسْتَعْمَلا ولم تَنَلْهُمَا الأَيْديِ ولم تَخُضْهُمَا الأَرْجُل كسائِرِ المياه التي خالَطَت التُّرَابَ وجَرَتْ في الأَنهار وجُمِعَت في الحياض فكانا أَحقَّ بكمالِ الطّهاة . كذا في النهاية . " والثَّلاّجُ : بائِعُة و " ثلاَّجٌ : " اسمٌ والمَثْلَجَة : مَوْضِعُه " وفي نسخة : والمَثْلَجَةُ : موضِعُه واسْمٌ . " وثَلَجَتْنَا السَّمَاءُ " تَثْلُجُ بالضَّمّ كما يُقَال : مَطَرَتْنَا . وفي الأَساس : ثَلَجَتْنَا السّمَاءُ تَثْلُجُ وتَثْلِجُ بالوَجْهَينِ . " وأَثْلَجَتْنَا " وثُلِجَت الأَرضُ وأُثلِجَتْ قد " أَثْلَجَ يَوْمُنا " وأَثْلَجُوا : دَخَلُوا في الثَّلْجِ وثُلِجُوا : أَصابَهُم الثَّلْجُ . " وثَلَجَتْ نَفْسِي " بالشَّىْءِ " كنَصَرَ وفَرِحَ " تَثْلَجُ " ثُلُوجاً " بالضّمّ مصدر الأَوّل " وثَلَجاً " محرَّكةً مَصْدر الثاني ولا تَخْلِيطَ فيهما كما زَعمه شيخُنا : اشْتَفَتْ به و " اطْمَأَنَّت " إِليه وقيل : عَرَفَتْه وسُرَّتْ به . وعن الأَصمعيّ : ثَلِجتْ نفسي بكسر اللاّم : لغة فيه . وعن ابنِ السِّكِّيت : ثَلِجْتُ بما خَبَّرْتَنِي أَي اشْتَفَيْتُ بِه وسكَنَ قَلْبِي إِليه وفي حديث عُمرَ رضى الله عنه : " حتَّى أَتاهُ الثَّلَجُ واليَقِين " . يقال : ثَلَجَتْ نفسِى بالأَمر إِذا اطمأَنَّتْ إِليه وسَكَنَتْ ووَثِقَتْ به ومنه حديثُ ابنِ ذي يَزَن : " وثَلَجَ صَدْرُك " ومنه حديثُ الأَحوص : " أُعْطِيكَ ما تَثْلُجُ إِليه " وثَلَجَ قَلبُه وثَلِجَ : تَيَقَّنَ . " كأَثْلَجَتْ " يقال : قد أَثْلَجَ صَدْرِي خَبَرٌ وارِدٌ أَي شَفاني وسَكَّنَنِي وهو مَجَاز ونقل اللَّبْلِىّ في شرح الفصيح عن عبد الحقّ : ثَلِجَ قَلْبي بالكسر : تَيَقَّنَ . ومِن سجعات الأَساس : الحمدُ لله علَى بَلَجِ الجَبِين وثَلَجِ اليَقِين . وإِنما قيل : إِنّ الثَّلَجَ محرّكةً بمعنَى اليَقِينِ مجازٌ ؛ لأَنَّه مأْخوذٌ من الاستِلْذاذِ بالماءِ البارِدِ المُعَانَي بالثَّلْجِ ونحوِه . من المجاز : ثُلجَ قلبُه : بَلُدَ وذَهَب و " المَثْلُوجُ الفُؤادِ : البَلِيدُ قال أَبو خِرَاشٍ الهُذَلِيّ :

ولمْ يَكُ مَثْلُوجَ الفُؤادِ مُهَبَّجاً ... أَضَاعَ الشَّبَابَ في الرَّبِيلَةِ والخَفْضِ وقال كعبُ بنُ لُؤَيّ لأَخِيه عامِرِ بن لُؤَيّ :

لَئِنْ كُنْتَ مَثْلُوجَ الفُؤَادِ لقَدْ بَدَا ... لِجَمْعِ لُؤَيٍّ منكَ ذلَّةُ ذِي غَمْضِ وعن ابن الأَعْرَابيّ : ثُلِجَ قلبُه إِذا بَلُدَ وثَلِجَ به إِذا سُرَّ به وسَكَن إِليه وأَنشد :

فلو كُنْتُ مَثْلُوجَ الفُؤَادِ إِذا بَدَتْ ... بِلادُ الأَعادِى لا أُمِرُّ ولا أُحْلِى أَي لو كنتُ بليدَ الفُؤَادِ كنت لا آتي بحُلْوٍ ولا مُرٍّ من الفِعل . وعن شَمِرٍ : ثَلِجَ صَدرِي لذلك الأَمْرِ أَي انْشَرَحَ, من المجاز : أَثْلَجَ الحافِرُ و " حَفَرَ حَتَّى أَثْلَجَ " أَي " بَلَعَ الطِّينَ " وحَفرَ فأَثْلَجَ إِذا بَلَغَ الثَّرَى والنَّبَطَ . وعن أَبي عَمرٍو : إِذا انْتَهَى الحافِرُ إِلى الطِّينِ في البِئرِ قال : أَثْلَجْتُ " وثَلِجَ كخَجِلَ " ثَلَجاً محرّكةً : اطْمَأَنَّ . وعن ابن الأَعْرَابيّ : ثُلِجَ الرّجُلُ إِذا بَرَدَ قَلبُه عن شىْءٍ وإِذا " فَرِحَ " أَيضاً فقد ثُلِجَ . وأَثْلَجْتُهُ " : فَرَّحْتُه . من المجاز : " نَصْلٌ ثُلاجِىٌّ كغُرَابِيٍّ : شَدِيدُ البَياضِ " وكذا حَدِيدَةٌ ثُلاجِيَّةٌ . الماءُ الثَّلِجُ " كَكَتِفٍ : البارِدُ " قال : وهو كما قالُوا : بارِدُ القَلْبِ أَنشد :

" ولكِنَّ قَلْباً بين جَنْبَيْكَ بارِدُ قال شَمِرٌ : و " ثَلَجَهُ " يَثْلُج ثَلْجاً " نَقَعَهُ وَبَلَّهُ " وقال عَبِيدٌ ؛

في رَوْضَةٍ ثَلَجَ الرَّبِيعُ قَرارَهَا ... مَوْلِيَّةٍ لم يَسْتَطِعْها الرُّوَّدُ ثَلَجَ " وأَثْلَجَ : أَصَابَ الثَّلْجُ " وأَرضٌ مَثْلُوجَةٌ : أَصابَها الثَّلْجُ . من المجاز : أَثْلَجَ " ماءُ البِئْرِ " إِذا " أَقْلَعَ " ومنه : أَثْلَجَتْ عنه الحُمّى إِذا أَقْلَعَتْ . " والإِثْلاجُ : الإِفْلاجُ " بالفَاءِ بدل عن الثّاءِ . " وبَنُو ثَلْجٍ : قَبِيلَةٌ " هو ثَلْجُ ابنُ عَمْرِو بنِ مالِكِ بنِ عبد مَنَاةَ بنِ هُبَلَ بنِ عبدِ الله بنِ كِنَانَةَ بنِ قُضَاعَةَ . " وجَبَلُ الثَّلْجِ : بِدِمَشْقَ " " ورَبِيعُ بنُ ثَلْجٍ : شاعِرٌ " . " ومُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ اللهِ بنِ أَبي الثَّلْجِ : شَيْخُ البُخَارِىّ " صاحِبِ الصَّحِيح . " ومُحَمّدُ بنُ شُجَاعٍ الثَّلْجِىّ " إِلى القَبِيلَة أَو إِلى بَيْعِ الثَّلْجِ وصحّفه بعضُهم بالبَلْخِيّ وهو وَهَمٌ وهو تلميذُ الحَسَنِ بنِ زيادٍ صاحبِ أَبي حَنِيفةَ رضى الله عنه " فَقِيهٌ مُبْتَدِعٌ " غير ثقةٍ مات سنة 266 وقد سقط ذكرُه مِن نسخةِ شيخِنا فاستدركه على المصنّف

ومما يستدرك عليه : ماءٌ مَثْلُوجٌ : مُبَرَّدٌ بالثَّلْجِ قال :

" لو ذُقْتَ فَاهَا بعدَ نَوْمِ المُدْلِجِ

" والصُّبْحِ لَمَّا هَمّ بالتَّبَلُّجِ

" قُلْتَ جَنَى النَّحْلِ بِمَاءِ الحَشْرَجِ

" يُخَالُ مَثْلُوجاً وإِنْ لَمْ يُثْلَجِ وأَثْلَجَ عامُلنا وأَثلجَ النَّاسُ بمكانِ كذا من الأَساس . والثُّلُجُ بضمّتين : البُلَداءُ من الرِّجالِ . وعن ابن الأَعرابيّ الثُّلُج : الفَرِحُونَ بالأَخبار . والثُّلَجُ كصُرَد : فَرْخُ العُقَاب . قلت : وقد تقدّم في ت ل ج ولعلَّ أَحدَهما تصحيفٌ عن الآخر أَوهما لُغَتَان . وما أَثْلَجَنِي بهذا الأَمْرِ : ما أَسَرَّنِي

لسان العرب
الثَّلْجُ الذي يسقط من السماء معروف وفي حديث الدعاء واغْسِلْ خَطايَ بماء الثَّلْجِ والبَرَدِ إِنما خصهما بالذكر تأْكيداً للطهارة ومبالغةً فيها لأَنهما ماءَان مفطوران على خلقتهما لم يُستعملا ولم تنلهما الأَيدي ولم تخضهما الأَرجل كسائر المياه التي خالطت التراب وجرت في الأَنهار وجمعت في الحياض فكانا أَحق بكمال الطهارة وقد أَثْلَجَ يَومُنا وأَثْلَجُوا دخلوا في الثَّلْجِ وثُلِجُوا أَصابهم الثَّلْجُ وأَرضٌ مَثْلُوجَةٌ أَصابها ثَلْجٌ وماءٌ مَثْلُوجٌ مُبَرَّدٌ بالثَّلج قال لو ذُقْتَ فاها بَعْدَ نَوْمِ المُدْلِجِ والصُّبْحِ لمَّا هَمَّ بالتَّبَلُّجِ قُلْتَ جَنى النَّحْلِ بماء الحَشْرَجِ يُخالُ مَثْلُوجاً وإِنْ لمْ يُثْلَجِ وثُلِجَتِ الأَرضُ وأُثْلِجَتْ ( * قوله « وثلجت الأَرض وأَثلجت » كذا بالأصل بهذا الضبط على البناء للمفعول وعبارة المصباح وثلجتنا السماء من باب قتل أَلقت علينا الثلج ومنه يقال ثلجت الأَرض بالبناء للمفعول فهي مثلوجة ) أَصابها الثَّلْجُ وثَلَجَتْنا السماءُ تَثْلُجُ بالضم كما يقال مَطَرَتْنا وأَثْلَجَ الحافرُ بَلَغَ الطينَ وثَلِجَتْ نفسي بالشيء ثَلَجاً وثَلَجَتْ تَثْلُجُ وتَثْلَجُ ثُلُوجاً اشتفت به واطمأَنت إِليه وقيل عرفَته وسُرَّت به الأَصمعي ثَلِجَتْ نفسي بكسر اللام لغة فيه ابن السكيت ثَلِجْتُ بما خبرتني أَي اشتفيت به وسكن قلبي إِليه وفي حديث عمر رضي الله عنه حتى أَتاه الثَّلَجُ واليقينُ يقال ثَلَجَتْ نفسي بالأَمر إِذا اطمأَنت إِليه وسكنت وثبت فيها ووَثِقَتْ به ومنه حديث ابن ذي يَزَن وثَلَجَ صدْرُك ومنه حديث الأَحوض أُعطيك ما تَثْلُجُ إِليه وثَلَجَ قَلْبُه وثَلِجَ تيَقَّن وثُلِجَ قَلْبُه بَلُدَ وذَهَبَ ورجل مَثْلُوجُ الفؤاد بليد قال أَبو خراش الهذلي ولَمْ يَكُ مَثْلوجَ الفؤادِ مُهَيَّجاً أَضاعَ الشَّبابَ في الرَّبِيلَةِ والخَفْضِ وقال كعب بن لؤَي لأَخيه عامر بن لؤي لَئِنْ كُنْتَ مَثْلُوجَ الفُؤادِ لَقَدْ بَدا لِجَمْعِ لُؤَيٍّ مِنْكَ ذِلَّةُ ذي غَمْضِ ابن الأَعرابي ثُلِجَ قَلْبُه إِذا بَلُدَ وثَلِجَ به إِذا سُرَّ به وسَكَنَ إِليه وأَنشد فلو كنتُ مَثْلُوجَ الفؤادِ إِذا بَدَتْ بلادُ الأَعادي لا أُمِرُّ ولا أُحْلِي أَي لو كنت بليد الفؤاد كنت لا آتي بحلو ولا مرٍّ من الفعل شمر ثَلِجَ صدري لذلك الأَمر أَي انشرح ونَقَعَ به يَثْلَجُ ثَلَجاً وقد ثَلَجْتهُ إِذا نَقَعْتَه وبللته وقال عبيد في رَوْضَةٍ ثَلَجَ الرَّبيعُ قَرارَها مَوْلِيَّةٍ لم يَسْتَطِعْها الرُّوَّدُ وماءٌ ثَلْجٌ باردٌ قال الفارسي وهو كما قالوا بارد القلْب وأَنشد ولكنَّ قَلْباً بين جَنْبَيْكَ باردُ والثُّلْجُ البُلَداءُ من الرجال والثُّلَجُ فَرْخُ العُقابِ ابن الأَعرابي الثُّلْجُ الفرِحون بالأَخبار وثُلِجَ الرجل إِذا برد قلبه عن شيء وإِذا فرح أَيضاً فقد ثُلِجَ وحَفَرَ حتى أَثْلَجَ أَي بلَغَ الطين وحَفَرَ فَأَثْلَجَ إِذا بلغ الثرى والنَّبَطَ ويقال قد أَثْلَجَ صدري خَبَرٌ واردٌ أَي شفاني وسكنني فَثَلَجْتُ إِليه ونَصْلٌ ثُلاجِيٌّ إِذا اشتدَّ بياضه أَبو عمرو إِذا انتهى الحافر إِلى الطين في النهر قال أَثْلَجْتُ
الرائد
* ثلج يثلج: ثلجا. 1-ت السماء: ألقت الثلج. 2- ته السماء: ألقت عليه الثلج. 3-الماء أو الشراب: جعل فيه الثلج.
الرائد
* ثلج يثلج: ثلوجا. 1-الماء أو الشراب: برد. 2-الصدر: سر واطمأن. 3-ت النفس به أو إليه: اطمأنت إليه.
الرائد
* ثلج يثلج: ثلجا. 1-الماء أو الشراب: برد. 2-ت النفس به: اطمأنت إليه.
الرائد
* ثلج. 1-المكان: أصابه الثلج. 2-سقط عليه الثلج. 3-سر وبرد قلبه.
الرائد
* ثلج. من الماء أو الشراب: البارد.ü
الرائد
* ثلج. ج ثلوج. 1-مص. ثلج. 2-ما جمد من الماء في الجو. 3-ما يجمد من الماء بالكهرباء أو المواد الكيماوية. 4-«ماء ثلج»: بارد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: