وصف و معنى و تعريف كلمة ثمام:


ثمام: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ثاء (ث) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ثاء (ث) و ميم (م) و ألف (ا) و ميم (م) .




معنى و شرح ثمام في معاجم اللغة العربية:



ثمام

جذر [ثمم]

  1. ثُمام: (اسم)
    • الثُّمام : عشب من الفصيلة النجيلية يسمو إلى مائة وخمسين سنتيمترًا ، فروعه مزدحمة متجمّعة ، والنَّورة سنبلة مدلاة ومنه الثمام السنبلي ويُسمَّى الدُّخنَ في السودان
    • هو منك على طرف الثُّمام : قريب سهل التناول
    • الغريق يتشبّث بثُمامةٍ : يتلمس أقَلّ شيء للنجاة
  2. ثَمَّ: (فعل)
    • ثَمَمْتُ ، أَثُمُّ ، ثُمَّ ، مصدر ثَمٌّ
    • ثَمَّ الشَّيْءَ : أَصْلَحَهُ
    • ثَمَّ الطَّعَامَ : أَكَلَ جَيِّدَهُ وَرَدِيئَهُ
    • ثَمَّ يَدَهُ بِالْعُشْبِ : مَسَحَهَا بِهِ
    • ثَمَّ التُّرَابَ : كَنَسَهُ
    • ثَمَّتِ الدَّابَّةُ النَّبَاتَ : قَلَعَتْهُ بِفَمِهَا
    • ثَمَّ الشيءَ : وقاه بالثُّمام
  3. ثَمَّمَ: (فعل)
    • ثَمَّمَ العَظْمَ : أَبَانَهُ
  4. ثُمُم: (اسم)

    • ثُمُم : جمع ثَّمُومُ
  5. ثُمَّ: (حرف/اداة)
    • ثُمَّ : حرف عطف يدلّ على الترتيب مع التراخي في الزمن ، كقوله تعالى : السجدة آية 7 ثُمَّ 9 وَبَدَأَ خَلْقَ الإنْسَانِ مِنْ طِينٍ ، ثُمَّ جَعلَ نَسْلَهُ مِنْ سُلالَةٍ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخ ِفيهِ مِن رُوحِهِ ) )
    • حرف زائد
  6. ثِمَم: (اسم)
    • ثِمَم : جمع ثِمّة
,
  1. ثَمَّهُ
    • ـ ثَمَّهُ : وَطِئَهُ ، كثَمَّمَهُ ، وأصْلَحَهُ ، وجَمَعَهُ ، وفي الحَشيش أكْثَرُ اسْتِعمالاً .
      ـ الثُّمَّةُ : القَبْضَةُ منه ،
      ـ ثَمَّ يَدَهُ بالحَشيشِ : مَسَحَها ،
      ـ ثَمَّ الشاةُ النَّبْتَ : قَلَعَتْه بفيها ، فهي ثَمُومٌ ،
      ـ ثَمَّ الطعامَ : أكَلَ جَيِّدَهُ ورَديئَه .
      ـ رجلٌ مِثَمٌّ ومِقَمٌّ ومِثَمَّةٌ ومِقَمَّةٌ : إذا كان كذلك .
      ـ انْثَمَّ عليه : انْثالَ ،
      ـ انْثَمَّ جِسْمُه : ذابَ .
      ـ مالَهُ ثُمٌّ ولارُمٌّ ، فالثُّمُّ : قُماشُ أساقيهم وآنِيَتِهِم ، والرُّمُّ : مَرَمَّةُ البيتِ .
      ـ ثُمَّ : حَرْفٌ يَقْتَضِي ثلاثَة أُمورٍ : التَّشرْيكَ في الحُكْمِ ، أو قد يَتَخَلَّفُ بأَن تَقَعَ زائدةً ، كما في : { أن لا مَلْجَأ من الله إلاَّ إليه ثم تابَ عليهم } الثاني : التَّرْتيبُ ، أو لا تَقْتَضيهِ ، كقولِه عَزَّ وجَلَّ : { وبَدَأ خَلْقَ الإِنْسانِ من طينٍ ، ثم جعلَ نَسْلَه } الآيَة . والثالِثُ : المُهْلَةُ ، أو قد تَتَخَلّفُ ، كقولكَ : أعْجَبَني ما صَنَعْتَ اليومَ ، ثم ما صَنَعْتَ أمْسِ أعْجَبُ ، لأَنَّ ثُمَّ فيه لتَرْتيبِ الإِخْبارِ ولا تَراخِيَ بين الإِخْبارَينِ .
      ـ ثَمَّ : اسْمٌ يُشارُ به ، بمعنى هناكَ ، للمَكانِ البَعيدِ ظَرْفٌ لا يَتَصَرَّفُ . فقولُ مَن أعْرَبَه مفعولاً لرأيتَ في { وإذا رأيتَ ثَمَّ } وهَمٌ .
      ـ مَثَمُّ الفَرَسِ ومَثَمَّتُه : مُنْقَطَعُ سُرَّتِه .
      ـ تَثْميمُ العَظْمِ : إبانَتُه .
      ـ الثَّمْثامُ : من إذا أخذَ الشيءَ ، كسَرَه .
      ـ الثُّمامُ واليَثْموم : نَبْتٌ معروف ، وقد يُسْتَعْمَلُ لإِزالَةِ البياضِ من العينِ ، وواحدته : الثُمامه واليَثْمومه .
      ـ بيتٌ مَثْمومٌ : مُغَطى به .
      ـ يقالُ لِما لاَ يَعْسُرُ تنَاوُلُه : '' على طَرَفِ الثُّمامِ ''، لأَنَّه لا يطولُ . وصُخَيْراتُ الثُّمامِ : إحدى مَراحِلِه ، صلى الله عليه وسلم ، إلى بَدْرٍ . وثُمامةُ بنُ أُثالٍ ، وابنُ أبي ثُمامةَ ، وابنُ حَزْنٍ ، وابنُ عَدِيٍّ : صحابيونَ . وكغُرابٍ : ابنُ اللَّيْثِ مُحدِّثٌ .
      ـ الثَّمِيمةُ : التامورةُ المَشْدودةُ الرأسِ .
      ـ ثَمْثَمٍ : كلْبُ الصَّيْدِ .
      ـ ثَمْثَمٌ العَبْدِيُّ : شاعرٌ .
      ـ رَزِينُ ابنُ ثَمْثَمٍ الضَّبِّيُّ : قاتلُ سَهمِ بنِ أصْرَمَ .
      ـ الثِمَّةُ : الشيخُ .
      ـ انْثَمَّ : شاخَ .
      ـ الثَّمْثَمَةُ : تَغْطِيَةُ رأسِ الإِناءِ ، والاحْتِباسُ ، يقالُ : ثَمْثِموا بنا ساعةً ، وأن لا يُجادَ العَمَلُ ، وأن تُشْنَقَ القِرْبَةُ إلى العَمودِ ليُحْقَنَ فيها اللبَنُ .
      ـ هذا سَيْفٌ لا يُثَمْثَمُ نَصْلُه : لا يَنْثَني إذا ضُرِبَ به ، ولا يَرْتَدُّ .
      ـ المِثَمُّ : مَن يَرْعَى على مَنْ لا راعيَ له ، ويُفْقِرُ من لا ظَهْرَ له ،
      ـ يَثُمُّ ما عَجَزَ عنه الحَيُّ من أمْرِهِم .
      ـ تَثَمْثَمَ عنه : تَوَقَّفَ .
      ـ ما تَثَمْثَمَ : ما تَلَعْثَمَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ثُمام
    • ثُمام :-
      مفرد ثُمامة : ( النبات ) نوع من العُشب من الفصيلة النجيليّة يرتفع إلى مائة وخمسين سنتيمترًا ذو سطح أملس
      • هو منك على طرف الثُّمام : قريب سهل التناول ، - يتشبَّث الغريق بثُمامة : يتلمّس أقلَّ شيء للنَّجاة .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. ثُمام
    • ثمام
      1 - عشب زهره كالسنبلة

    المعجم: الرائد

  4. الثُّمام
    • الثُّمام : عشب من الفصيلة النجيلية يسمو إلى مائة وخمسين سنتيمترًا ، فروعه مزدحمة متجمّعة ، والنَّورة سنبلة مدلاة .
      ومنه الثمام السنبلي ويُسمَّى الدُّخنَ في السودان .
      ويقولون : هو منك على طرف الثُّمام : قريب سهل التناول .
      والثُّمامَة : واحدة الثُّمام .
      يقال .
      الغريق يتشبّث بثُمامةٍ : يتلمس أقَلّ شيء للنجاة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. ثمم
    • " ابن الأَعرابي : ثُمَّ إِذا حُشي ، وثُمَّ إِذا أُصلِحَ ‏ .
      ‏ ابن سيده : ثَمّ يَثُمُّ ، بالضم ، ثَمّاً أَصلَح ‏ .
      ‏ وثمَمْت الشيء أَثُمُّه ، بالضم ، ثَمّاً إِذا أَصلَحته ورمَمْتَه بالثُّمام ؛ ومنه قيل : ثَمَمْت أُموري إِذا أَصلَحتها ورمَمْتَها ‏ .
      ‏ ورُوي عن عُرْوة بن الزبير أَنه ذكر أُحَيْحة بن الجُلاح وقَوْل أَخْوالِه فيه : كنَّا أَهلَ ثُمِّهِ ورُمِّهِ حتى استَوى على عُمَمِه وعَمَمِه ؛ قال أَبوعبيد : المحدّثون هكذا يَرْوُونه ، بالضم ، ووجْهه عندي بالفتح ‏ .
      ‏ والثَّمُّ : إِصلاحُ الشيء وإِحكامُه ، وهو والرَّمُّ بمعنى الإِصلاح ، وقيل : هما ، بالضم ، مصدران كالشكر أَو بمعنى المفعول كالذُّخْر أَي كنَّا أَهل تَرْبِيَتِه والمُتَولِّين لإِصلاح شأْنه ، يقال منه : ثَمَمْت أَثُمُّ ثَمّاً ؛ وقال هِمْيان بن قُحافة يذكر الإِبل وأَلْبانَها : حتى إِذا ما قضَتِ الحوائجا ، ومَلأَتْ حُلاَّبُها الخَلانِجا منها ، وثَمُّوا الأَوْطُبَ النَّواشِج ؟

      ‏ قال : أَراد أَنهم شدُّوها وأَحكَموها ، قال : والنَّواشجُ الممتلئة ؛ قال أَبو منصور : يعني بقوله ثَمُّوا الأَوْطُب النَّواشِجَ أَي فَرشوا لها الثُّمامَ وظَلَّلوها به ، قال : وهكذا سمعت العرب تقول : ثَمَمْت السِّقاء إذا فَرَشْت له الثُّمام وجعلتَه فوقه لئلا تُصيبه الشمسُ فَيَتَقطَّع لَبَنُه ‏ .
      ‏ والثُّمامُ : نَبْت معروف في البادية ولا تَجْهَدُه النَّعَم إِلاَّ في الجُدوبة ، قال : وهو الثُّمَّةُ أَيضاً ، وربما خفِّف فقيل : الثُّمَة ، والثُّمَةُ : الثُّمامُ ‏ .
      ‏ ورجلٌ مِعَمٌّ مِثَمٌّ مِلَمٌّ للذي يُصْلح الأَمْر ويقوم به ‏ .
      ‏ ابن شميل : المِثَمُّ الذي يَرْعَى على مَن لا راعِيَ له ، ويُفْقِرُ مَنْ لا ظهر له ، ويَثُمُّ ما عجز عنه الحيُّ من أَمرهم ، وإِذا كان الرجل شديداً يأْتي من وراء الصاغية ويحمل الزيادة ويردُّ الرِّكاب قيل له : مِثَمٌّ ، وإِنه لَمِثَمٌّ لأَسافِل الأَشياء ‏ .
      ‏ ومَثَمُّ الفَرس ، بالفتح : منقطَع سُرَّتِه ، والمَثَمَّةُ مثله ‏ .
      ‏ وثَمَّ الشيءَ يَثُمه ثَمّاً : جمعه ، وأَكثرُ ما يُستعمَل في الحَشيش ‏ .
      ‏ ويقال : هو يَثُمُّه ويقمُّه أَي يَكْنُسُه ويَجمع الجيِّد والرَّديء ‏ .
      ‏ ورجل مِثَمٌّ ومِقَمٌّ ، بكسر الميم ، إِذا كان كذلك ، ومِثَمَّةٌ ومِقَمَّةٌ أَيضاً ، الهاء للمبالغة ‏ .
      ‏ وقال أَعرابي : جَعْجَع بي الدهرُ عن ثُمِّه ورُمِّه أَي عن قليله وكثيره ‏ .
      ‏ والثُّمَّةُ ، بالضم : القَبْضة من الحشيش ‏ .
      ‏ وثَمَّ يده بالحشيشِ أَو الأَرضِ : مَسَحها ، وثَمَمْت يدي كذلك ‏ .
      ‏ وانْثَمَّ عليه أَي انْثال عليه ‏ .
      ‏ وانْثَمَّ جسمُ فلان أَي داب مثل انْهَمَّ ؛ عن ابن السكيت ‏ .
      ‏ أَبو حنيفة : الثُّمُّ لغة في الثُّمامِ ، الواحدة ثُمَّةٌ ؛ قال الشاعر : فأَصبح فيه آلُ خَيْمٍ مُنَضَّدٍ ، وثُمٍّ على عَرْش الخيام غَسيِل وقالوا في المَثَلِ لنَجاحِ الحاجة : هو على رأْس الثُّمَّة ؛

      وقال : لا تَحْسبي أَنَّ يَدي في غُمَّهْ ، في قَعْر نِحْيٍ أَسْتَثِيرُ جَمَّهْ ، أَمسحُها بتُرْبَةٍ أَو ثُمَّهْ وثَمَّتِ الشاةُ الشيءَ والنَّباتَ بفِيها تَثُمُّه ثَمّا ، وهي ثَمُومٌ : قَلَعَتْه بفِيها ، وكلَّ ما مرَّت به ، وهي شاة ثَمُومٌ ‏ .
      ‏ الأُموي : الثَّمُومُ من الغنم التي تَقْلَع الشيء بفيها ، يقال منه : ثَمَمْت أَثُمُّ ، والعرب تقول للشيء الذي لا يَعسُر تَناوُلُه : هو على طَرَف الثُّمام ، وذلك أَن الثُّمامَ لا يَطول فيَشُقّ تناوُلُه ‏ .
      ‏ أَبو الهيثم : تقول العرب في التشبيه هو أَبوه على طَرَف الثُّمَّة إِذا كان يُشْبهه ، وبعضهم يقول الثَّمَّة ، مفتوحة ‏ .
      ‏ قال : والثُّمَّة الثُّمام إِذا نُزِع فجعل تحت الأَساقي ‏ .
      ‏ يقال : ثَمَمْتُ السِّقاء أَثُمُّه إِذا جعلت تحتَه الثُّمَّة ، ويقال : ثُمَّ لها أَي اجْمع لها ‏ .
      ‏ وثَمَّ الشيءَ يَثُمُّه وثَمَّمَهُ : وطِئَه ، والاسم الثُّمُّ ، وكذلك ثَمَّ الوَطْأَة ‏ .
      ‏ وثَمَّمَ الكثيرُ : لغة في ثَمَّمَ (* قوله « وكذلك ثم الوطأة وثمم الكثير لغة في ثمم » هكذا في الأصل )، ويقال ذلك على الثُّمَّة ، يضرَب مثلاً في النجاح ‏ .
      ‏ وانْثَمَّ الشيخ انْثِماماً : ولَّى وكَبِرَ وهَرِمَ ‏ .
      ‏ وثَمَّ الطَّعامَ ثَمّاً : أَكلَ جَيِّده ‏ .
      ‏ وما له ثُمٌّ ولا رُمٌّ : فالثُّمُّ قُماشُ الناسِ أَساقيهم وآنِيتَهُم ، والرُّمُّ مَرمَّةُ البيت ‏ .
      ‏ وما يملك ثُمّاً ولا رُمّاً أَي قليلاً ولا كثيراً ، لا يُستعمل إِلاَّ في النفي ‏ .
      ‏ قال أَبو منصور : الثُّمُّ والرُّمُّ صحيح من كلام العرب ‏ .
      ‏ قال أَبو عمرو : الثُّمُّ الرُّمُّ ؛

      وأَنشد لأَبي سلمة المحاربي : ثَمَمْت حوائجي ووَذَأْتُ عَمْراً ، فبئس مُعَرَّسُ الرَّكْب السِّغاب (* قوله « ووذأت عمراً » في نسخة : بشراً وهو كذلك في الصحاح هنا وفي مادة وذأ ، وفي الأصل : الشعاب بالشين المعجمة والعين المهملة ‏ .
      ‏ وفي الصحاح في المادتين المذكورتين : السغاب بالسين المهملة والغين المعجمة ) ‏ .
      ثَمَمْت : أَصلحت ؛ ومنه قولهم : كنَّا أَهل ثُمِّه ورُمِّه ‏ .
      ‏ والثُّمامُ : شجر ، واحدته ثُمامة وثُمَّة ؛ عن كراع ؛ قال ابن سيده : لا أَدري كيف ذلك ، وبه فسر قولهم : هو لك على رأْس الثُّمَّةِ ، وبها سمي الرجل ثُمامة ‏ .
      ‏ والثُّمام : نبت ضعيف له خوص أَو شبيه بالخُوص ، وربما حُشِي به وسُدَّ به خَصاص البيوت ؛ قال الشاعر يصف ضعيف الثُّمام : ولو أَنّ ما أَبْقَيْت مِني مُعَلَّقٌ بعُودِ ثُمامٍ ، ما تأَوَّدَ عُودُها وفي حديث عمر : اغْزوا والغَزْوُ حُلْوٌ خَضِر قبل أَن يصير ثُماماً ثم رُماماً ثم حُطاماً ؛ والثُّمام : نبت ضعيف قصير لا يطول ، والرُّمامُ : البالي ، والحُطامُ : المتَكسِّر المُتَفَتِّت ؛ المعنى : اغْزُوا وأَنتم تُنْصَرون وتُوفِّرُون غنائمكم قبل أَن يَهِنَ ويَضْعُف ويصير كالثُّمام ‏ .
      ‏ والثُّمام : ما يَبِس من الأَغْصان التي توضَع تحت النَّضَدِ ‏ .
      ‏ وبيتٌ مَثْمومٌ : مُغَطىًّ بالثُّمامِ ، وكذلك الوَطْب ، وهو على طَرَف الثُّمام أَي ممكن لا مُحال ؛ عن ابن الأَعرابي ‏ .
      ‏ الأَزهري : الثُّمامُ أَنواع : فمنها الضَّعَة ومنها الجَليلةُ ومنها الغَرَفُ ، وهو شبيه بالأَسَل وتُتَّخذ منه المَكانِس ويُظَلَّل به المَزاد فيُبَرِّد الماء ‏ .
      ‏ وشاة ثَمومٌ : تأْكل الثُّمامَ ، وقد قلنا إِنها التي تقلَع الشيء بفِيها ‏ .
      ‏ ابن السكيت : ثَمَّمْتُ العَظْم تَثْميماً ، وذلك إِذا كان عَنِتاً فأَبَنْتَه ‏ .
      ‏ والثَّمِيمةُ : التّامورةُ المشدودةُ الرأْس ، وهي الثِّفالُ وهي الإِبريقُ ‏ .
      ‏ وثَمَّ ، بفتح الثاء : إِشارة إلى المكان ؛ قال الله عز وجل : وإِذا رأَيت ثَمَّ رأَيت نَعيماً ؛ قال الزجاج : ثَمَّ يعني به الجَنَّة ، والعامل في ثمَّ معنى رأَيت ، المعنى وإِذا رميت ببصَرك ثَمَّ ؛ وقال الفراء : المعنى إِذا رأَيت ما ثَمَّ رأَيت نَعيماً ، وقال الزجاج : هذا غلط لأَن ما موصولة بقوله ثمّ على هذا التفسير ، ولا يجوز إِسقاط الموصول وتَرْكُ الصِّلة ، ولكن رأَيت متعدٍّ في المعنى إِلى ثَمَّ ‏ .
      ‏ وأَما قول الله عز وجل : فأَيْنَما تُوَلُّوا فثَمَّ وجْهُ الله ، فإِن الزجاج ، قال أَيضاً : ثَمَّ موضِعُه موضعُ نَصْب ، ولكنه مبني على الفتح ولا يجوز أَن يكون ثَمّاً زيدٌ (* قوله « ولا يجوز أن يكون ثماً زيد » هكذا في الأصل ولعله ولا يجوز أن تقول ثماً زيد )، وإِنما بُنيَ على الفتح لالتقاء الساكنين ‏ .
      ‏ وثَمَّ في المكان : إِشارة إِلى مكان مُنْزاحٍ عنك ، وإِنما مُنِعَت ثَمَّ الإِعراب لإِبْهامها ، قال : ولا أَعلم أَحداً شرح ثَمَّ هذا الشرح ، وأَما هنا فهو إِشارة إِلى القريب منك ‏ .
      ‏ وثَمَّ : بمعنى هناك وهو للتبعيد بمنزلة هنا للتقريب ‏ .
      ‏ قال أَبو إِسحق : ثَمَّ في الكلام إِشارة بمنزلة هناك زيد ، وهو المكان البعيد منك ، ومُنِعت الإِعرابَ لإِبهامها وبَقِيت على الفتح لالتقاء الساكنين ‏ .
      ‏ وثَمَّتَ أَيضاً : بمعنى ثَمَّ ‏ .
      ‏ وثُمّ وثُمَّتَ وثُمَّتْ ، كلها : حرف نَسَق والفاء في كل ذلك بدل من الثاء لكثرة الاستعمال ‏ .
      ‏ الليث : ثُمَّ حرف من حروف النَّسَق لا يُشَرِّك ما بعدَها بما قبلها إِلا أَنها تبيّن الآخر من الأَوّل ، وأَما قوله : خلَقكم من نفسٍ واحدةٍ ثم جعَل منها زَوْجَها ، والزَّوْج مخلوق قبل الولد ، فالمعنى أَن يُجْعَل خلْقُه الزوجَ مردوداً على واحدةٍ ، المعنى خلقها واحدة ثم جعل منها زَوْجَها ، ونحو ذلك ، قال الزجاج ، قال : المعنى خلقكم من نفسٍ خلقها واحدة ثمَّ جعل منها زَوجَها أَي خلق منها زوجَها قبلكم ؛ قال : وثُمَّ لا تكون في العُطوف إِلاَّ لشيء بعد شيء ، والعرب تزيد في ثُمَّ شاءً تقول فعلت كذا وكذا ثُمَّت فعلت كذا ؛ وقال الشاعر : ولقد أَمُرُّ على اللَّئِيم يَسُبُّني ، فمضَيْت ثُمَّت قلت : لا يَعْنِيني وقال الشاعر : ثُمَّتَ يَنْباعُ انْبِياعَ الشجاعْ وثُمَّ : حرف عطف يدل على الترتيب والتراخي .
      "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. ثَمَّهُ
    • ـ ثَمَّهُ : وَطِئَهُ ، كثَمَّمَهُ ، وأصْلَحَهُ ، وجَمَعَهُ ، وفي الحَشيش أكْثَرُ اسْتِعمالاً .
      ـ الثُّمَّةُ : القَبْضَةُ منه ،
      ـ ثَمَّ يَدَهُ بالحَشيشِ : مَسَحَها ،
      ـ ثَمَّ الشاةُ النَّبْتَ : قَلَعَتْه بفيها ، فهي ثَمُومٌ ،
      ـ ثَمَّ الطعامَ : أكَلَ جَيِّدَهُ ورَديئَه .
      ـ رجلٌ مِثَمٌّ ومِقَمٌّ ومِثَمَّةٌ ومِقَمَّةٌ : إذا كان كذلك .
      ـ انْثَمَّ عليه : انْثالَ ،
      ـ انْثَمَّ جِسْمُه : ذابَ .
      ـ مالَهُ ثُمٌّ ولارُمٌّ ، فالثُّمُّ : قُماشُ أساقيهم وآنِيَتِهِم ، والرُّمُّ : مَرَمَّةُ البيتِ .
      ـ ثُمَّ : حَرْفٌ يَقْتَضِي ثلاثَة أُمورٍ : التَّشرْيكَ في الحُكْمِ ، أو قد يَتَخَلَّفُ بأَن تَقَعَ زائدةً ، كما في : { أن لا مَلْجَأ من الله إلاَّ إليه ثم تابَ عليهم } الثاني : التَّرْتيبُ ، أو لا تَقْتَضيهِ ، كقولِه عَزَّ وجَلَّ : { وبَدَأ خَلْقَ الإِنْسانِ من طينٍ ، ثم جعلَ نَسْلَه } الآيَة . والثالِثُ : المُهْلَةُ ، أو قد تَتَخَلّفُ ، كقولكَ : أعْجَبَني ما صَنَعْتَ اليومَ ، ثم ما صَنَعْتَ أمْسِ أعْجَبُ ، لأَنَّ ثُمَّ فيه لتَرْتيبِ الإِخْبارِ ولا تَراخِيَ بين الإِخْبارَينِ .
      ـ ثَمَّ : اسْمٌ يُشارُ به ، بمعنى هناكَ ، للمَكانِ البَعيدِ ظَرْفٌ لا يَتَصَرَّفُ . فقولُ مَن أعْرَبَه مفعولاً لرأيتَ في { وإذا رأيتَ ثَمَّ } وهَمٌ .
      ـ مَثَمُّ الفَرَسِ ومَثَمَّتُه : مُنْقَطَعُ سُرَّتِه .
      ـ تَثْميمُ العَظْمِ : إبانَتُه .
      ـ الثَّمْثامُ : من إذا أخذَ الشيءَ ، كسَرَه .
      ـ الثُّمامُ واليَثْموم : نَبْتٌ معروف ، وقد يُسْتَعْمَلُ لإِزالَةِ البياضِ من العينِ ، وواحدته : الثُمامه واليَثْمومه .
      ـ بيتٌ مَثْمومٌ : مُغَطى به .
      ـ يقالُ لِما لاَ يَعْسُرُ تنَاوُلُه : '' على طَرَفِ الثُّمامِ ''، لأَنَّه لا يطولُ . وصُخَيْراتُ الثُّمامِ : إحدى مَراحِلِه ، صلى الله عليه وسلم ، إلى بَدْرٍ . وثُمامةُ بنُ أُثالٍ ، وابنُ أبي ثُمامةَ ، وابنُ حَزْنٍ ، وابنُ عَدِيٍّ : صحابيونَ . وكغُرابٍ : ابنُ اللَّيْثِ مُحدِّثٌ .
      ـ الثَّمِيمةُ : التامورةُ المَشْدودةُ الرأسِ .
      ـ ثَمْثَمٍ : كلْبُ الصَّيْدِ .
      ـ ثَمْثَمٌ العَبْدِيُّ : شاعرٌ .
      ـ رَزِينُ ابنُ ثَمْثَمٍ الضَّبِّيُّ : قاتلُ سَهمِ بنِ أصْرَمَ .
      ـ الثِمَّةُ : الشيخُ .
      ـ انْثَمَّ : شاخَ .
      ـ الثَّمْثَمَةُ : تَغْطِيَةُ رأسِ الإِناءِ ، والاحْتِباسُ ، يقالُ : ثَمْثِموا بنا ساعةً ، وأن لا يُجادَ العَمَلُ ، وأن تُشْنَقَ القِرْبَةُ إلى العَمودِ ليُحْقَنَ فيها اللبَنُ .
      ـ هذا سَيْفٌ لا يُثَمْثَمُ نَصْلُه : لا يَنْثَني إذا ضُرِبَ به ، ولا يَرْتَدُّ .
      ـ المِثَمُّ : مَن يَرْعَى على مَنْ لا راعيَ له ، ويُفْقِرُ من لا ظَهْرَ له ،
      ـ يَثُمُّ ما عَجَزَ عنه الحَيُّ من أمْرِهِم .
      ـ تَثَمْثَمَ عنه : تَوَقَّفَ .
      ـ ما تَثَمْثَمَ : ما تَلَعْثَمَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انْثَمَّ
    • انْثَمَّ : هُزِلَ .
      و انْثَمَّ عليه .
      انْثال .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. ثمم
    • ث م م : الثُّمَامُ نبت ضعيف له خوص أو شبيه بالخوص وربما حشي به وسد به خصاص البيوت الواحدة ثُمامَةٌ و ثُمَّ حرف عطف يدل على الترتيب والتراخي وربما أدخلوا عليه التاء كما قال ولقد أمر على اللئيم يسبني فمضيت ثمت قلت لا يعنيني وثم بمعنى هناك وهو للبعيد بمنزلة هنا للقريب



    المعجم: مختار الصحاح

  4. ثَمَّمَ
    • ثَمَّمَ العَظْمَ : أَبَانَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. ثُمَّتَ
    • ن . ثُمَّ .

    المعجم: الغني

  6. ثُمَّت
    • ثُمَّت :-
      حرف عطف يفيد الترتيب والتراخي في الزمن ، أصله ثُمّ ، زيدت عليها التاء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  7. ثَمَّة
    • ثَمَّة :-
      اسم اشارة للمكان البعيد بمعنى هناك مبنيّ على الفتح ، وهو ظرف لا يتصرف ، أصله ثَمَّ ، زيدت عليه التاء ، ويوقف عليه بالهاء ( انظر : ث م م ت - ثَمَّة ) :- ليس ثَمَّة من سبيل غير الأخذ بأسباب العلم والصناعة : - ثَمَّة حدود للصبر ، - ثَمَّة أمر لابد من ذكره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. ثَمَّة
    • ثَمَّة :-
      اسم إشارة للمكان البعيد بمعنى هناك مبنيّ على الفتح ، وهو ظرف لا يتصرف ، أصله ثَمَّ ، زيدت عليه التاء ، ويوقف عليه بالهاء :- ليس ثَمَّة من سبيل غير الأخذ بأسباب العلم والصناعة ، - ثَمَّة حدود للصبر ، - ثَمَّة أمر لابد من ذكره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. ثَمّة
    • ثمة
      1 - قبضة من عشب الثمام ، جمع : ثمم

    المعجم: الرائد

  10. ثُمّة


    • ثمة
      1 - الثمة من الشيوخ : الهرم ، جمع : ثمم

    المعجم: الرائد

  11. الثُّمَّة
    • الثُّمَّة : القَبضة من الثُّمام . والجمع : ثُمَمٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الثِّمَّة
    • الثِّمَّة يقال : شيخٌ ِثمَّةٌ : هَرِمٌ . والجمع : ثِمَمٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. ثَمَّة
    • ن . ثَمَّ .

    المعجم: الغني

  14. ثَمَّ
    • ثَمَّ : اسم يُشار به إلى المكان البعيد بمعنى هناك ، نحو قوله تعالى : الشعراء آية 64 وأَزْلَفْنَا ثَمَّ الآخَرِينَ ) ) .
      وهو ظرف لا يتصرف ، وقد تلحقه التاء فيقال : ثَمَّةَ ، ويوقف عليها بالهاء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. ثَمَّ
    • ثَمَّ الشيءَ ثَمَّ ُ ثمًّا : وقاه بالثُّمام .
      و ثَمَّ يدَه : مسَحَها به .
      و ثَمَّ الشيءَ : أصْلَحَهُ .
      ويقال : ثَمَّ أمورَه .
      و ثَمَّ الطعامَ : أكل جيّده ورديئه .
      يقال : هو يَثُمُّ الطَّعامَ ويَقُمُّه .
      و ثَمَّ الدابَّة النباتَ : قَلَعَتْهُ بفَمِها .
      فهي ثَمُومٌ . والجمع : ثُمُم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. ثُمَّ
    • ثُمَّ : حرف عطف يدلّ على الترتيب مع التراخي في الزمن ، كقوله تعالى : السجدة آية 7 ثُمَّ 9 وَبَدَأَ خَلْقَ الإنْسَانِ مِنْ طِينٍ .
      ثُمَّ جَعلَ نَسْلَهُ مِنْ سُلالَةٍ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ .
      ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخ ِفيهِ مِن رُوحِهِ ) ) .
      وتلحقه التاء المفتوحة فيقال : ثُمَّت ، ويوقف عليها بالتاء .
      قال الشاعر :

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. ثَمَّ
    • : اِسْمٌ يُشارُ بِهِ إلى الْمَكانِ البَعيدِ ، وَيُعْرَبُ اِسْمَ إِشارَةٍ بِمَعْنَى هُناكَ : :- ثَمَّ رِجالٌ أَوْفِياءُ .
      1 . تَتَّصِلُ بِها تاءُ التَّأْنِيثِ فَيُقالُ ثَمَّةَ ، ثَمَّتَ : :- ثَمَّةَ أَمْرٌ يَشْغَلُنِي .
      2 . وتُسْتَعْمَلُ ظَرْفاً وَتُجَرُّ بِمِنْ : :- دَخَلْنا ساحَةَ الْمَدْرَسَةِ وَمِنْ ثَمَّ انْتَقَلْنا إلى الفَصْلِ :-: بِالتَّالي .

    المعجم: الغني

  18. ثَمَّ
    • [ ث م م ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). ثَمَمْتُ ، أَثُمُّ ، ثُمَّ ، مصدر ثَمٌّ .
      1 . :- ثَمَّ الشَّيْءَ :- : أَصْلَحَهُ . :- ثَمَّ أُمُورَهُ عَلَى أَحْسَنِ وَجْهٍ .
      2 . :- ثَمَّ الطَّعَامَ :- : أَكَلَ جَيِّدَهُ وَرَدِيئَهُ .
      3 . :- ثَمَّ يَدَهُ بِالْعُشْبِ :- : مَسَحَهَا بِهِ .
      4 . :- ثَمَّ التُّرَابَ :- : كَنَسَهُ .
      5 . :- ثَمَّتِ الدَّابَّةُ النَّبَاتَ :- : قَلَعَتْهُ بِفَمِهَا .

    المعجم: الغني

  19. ثُمَّ
    • 1 .: حَرْفُ عَطْفٍ يَدُلُّ عَلى التَّرْتِيبِ مَعَ التَّراخِي ، أَي التَّباعُدِ في الزَّمانِ . أ . :- جاءَ سَعْدٌ ثُمَّ خالِدٌ ثُمَّ يوسُفُ . :- حَضَرَ اللاَّعِبونَ ثُمَّ الحَكَمُ . ب . :- حَضَرَ الضُّيوفُ ثُمَّ خَرَجُوا .
      2 .: تُفْصَلُ بِتاءِ التَّأْنِيثِ وَتَكونُ مَفْتوحَةً ، عِنْدَئِذٍ تَخْتَصُّ بِعَطْفِ الجُمَلِ فَيُقالُ ثُمَّتَ ، ثُمَّةَ : نَزَلَتِ الفُنْدُقَ ، ثَمَّتَ خَرَجَتْ لِلنُّزْهَةِ .

    المعجم: الغني

  20. ثَمَّ
    • ثَمَّ :-
      اسم إشارة للمكان البعيد بمعنى هناك مبنيّ على الفتح ، وهو ظرف لايتصرف ، وقد تلحقه التاء فيقال : ثَمَّة :- { فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللهِ } :-
      • مِنْ ثَمَّ : لهذا السبب ، منذ ذلك الحين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. ثُمَّ
    • ثُمَّ :-
      1 - حرف عطف يدل على المشاركة في الحكم مع الترتيب والتراخي في الزمن :- { وَبَدَأَ خَلْقَ الإِنْسَانِ مِنْ طِينٍ . ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِنْ سُلاَلَةٍ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ } .
      2 - حرف عطف يدلُّ على الترتيب والتتابع :- دخل الرجال ثُمَّ النساء .
      3 - حرف عطف يدلّ على الترتيب بانقطاع طال أو قصر :- طلَّق زوجته ثُمَّ تزوّج بأخرى ، - دخل ثُمّ خرج .
      4 - حرف عطف يدل على مطلق الجمع دون قصد الترتيب أو التراخي :- { وَأَنِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ } .
      5 - حرف زائد :- { حَتَّى إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنْفُسُهُمْ وَظَنُّوا أَنْ لاَ مَلْجَأَ مِنَ اللهِ إلاَّ إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. ثم
    • ثم
      1 - حرف عطف يدل على الترتيب مع التباعد في الزمان

    المعجم: الرائد

  23. ثم
    • ثم
      1 - ظرف بمعنى « هناك » يشار به إلى المكان البعيد

    المعجم: الرائد

  24. ثم ليقطع
    • ثم ليختنق به حتى يموت
      سورة : الحج ، آية رقم : 15

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. ثَمّ
    • ثم - يثم ، ثما
      1 - ثم الشيء : أصلحه . 2 - ثم : يده بالعشب : مسحها به . 3 - ثمت الدابة النبات : قلعته بفمها . 4 - ثم العشب : جمعه . 5 - ثم الطعام : أكل جيده ورديئه . 6 - ثم التراب : كنسه .

    المعجم: الرائد



معنى ثمام في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
ثُمام [جمع]: مف ثُمامة: (نت) نوع من العُشب من الفصيلة النجيليّة يرتفع إلى مائة وخمسين سنتيمترًا ذو سطح أملس| هو منك على طرف الثُّمام: قريب سهل التناول- يتشبَّث الغريق بثُمامة: يتلمّس أقلَّ شيء للنَّجاة.
مختار الصحاح
ث م م : الثُّمَامُ نبت ضعيف له خوص أو شبيه بالخوص وربما حشي به وسد به خصاص البيوت الواحدة ثُمامَةٌ و ثُمَّ حرف عطف يدل على الترتيب والتراخي وربما أدخلوا عليه التاء كما قال ولقد أمر على اللئيم يسبني فمضيت ثمت قلت لا يعنيني وثم بمعنى هناك وهو للبعيد بمنزلة هنا للقريب
الصحاح في اللغة
الثُمامُ: نبتٌ ضعيفٌ له خُوصٌ أو شبيهٌ بالخوص، وربَّما حُشيَ به وسُدَّ به خَصاص البيوت، الواحدة ثُمامَةٌ. وثَمَمْتُ الشيء أَثُمُّهُ بالضم ثَمَّاً، إذا أصلحتَه ورَمَم}ته بالثُمامِ. ومنه قيل: ثَمَمْتُ أموري، إذا أصلحتَها ورمَمْتها. وثَمَّتِ الشاة النبت بفيها، أي قلعتْه؛ فهي شاة ثَمومٌ. وثَمَمْتُ الشيء: جمعته. يقال هو يَثُمُّهُ ويَقُمُّهُ، أي يكنسه، ويجمع الجيِّد والرديء. ورجلٌ مِثَمٌّ ومِقَمٌّ بكسر الميم، إذا كان كذلك. ومِثَمَّةٌ ومِقَمَّةٌ أيضاً، الهاء للمبالغة. وقال أعرابيٌّ: جَعْجَعَ بي الدهرُ عن ثُمَّهِ ورُمِّهِ، أي عن قليله وكثيره. وثَمَمْتُ يدي بالأرض، أي مسحت بالحشيش. وانْثَمَّ عليه، أي انْثالَ عليه. وانْثَمَّ جسمُ فلانٍ، أي ذاب، مثل انْهَمَّ. والثُمَّةُ بالضم: القُبضة من الحشيش. وقولهم: ما له ثُمٌّ ولا رُمٌّ، وما يملك ثُمَّاً ولا رُمّاً، قال ابن السكيت: فالثُمُّ: قماش أَساقِيهِمْ وآنيتهم. والرُمُّ: مَرَمَّةُ البيت. وثُمَّ: حرفُ عطفٍ يدلُّ على الترتيب والتراخي، وربَّما أدخلوا عليها التاء، كما قال: ولد أَمُرُّ على اللئيم يَسُبُّـنـي   فمَضَيْتُ ثُمَّتَ قلتُ لا يعْنيني وثَمَّ بمعنى هناك، وهو للتبعيد بمنزلة هنا للتقريب. ومثَمُّ الفرس بالفتح: مُنْقَطَعُ سُرَّتِهِ. والمَثَمَّةُ مثله. ابن السكيت: ثَمَّمْتُ العَظْمَ تَثْميماً، وذلك إذا كان عَنِتاً فأَبَنْتَهُ.
لسان العرب
ابن الأَعرابي ثُمَّ إِذا حُشي وثُمَّ إِذا أُصلِحَ ابن سيده ثَمّ يَثُمُّ بالضم ثَمّاً أَصلَح وثمَمْت الشيء أَثُمُّه بالضم ثَمّاً إِذا أَصلَحته ورمَمْتَه بالثُّمام ومنه قيل ثَمَمْت أُموري إِذا أَصلَحتها ورمَمْتَها ورُوي عن عُرْوة بن الزبير أَنه ذكر أُحَيْحة بن الجُلاح وقَوْل أَخْوالِه فيه كنَّا أَهلَ ثُمِّهِ ورُمِّهِ حتى استَوى على عُمَمِه وعَمَمِه قال أَبوعبيد المحدّثون هكذا يَرْوُونه بالضم ووجْهه عندي بالفتح والثَّمُّ إِصلاحُ الشيء وإِحكامُه وهو والرَّمُّ بمعنى الإِصلاح وقيل هما بالضم مصدران كالشكر أَو بمعنى المفعول كالذُّخْر أَي كنَّا أَهل تَرْبِيَتِه والمُتَولِّين لإِصلاح شأْنه يقال منه ثَمَمْت أَثُمُّ ثَمّاً وقال هِمْيان بن قُحافة يذكر الإِبل وأَلْبانَها حتى إِذا ما قضَتِ الحوائجا ومَلأَتْ حُلاَّبُها الخَلانِجا منها وثَمُّوا الأَوْطُبَ النَّواشِجا قال أَراد أَنهم شدُّوها وأَحكَموها قال والنَّواشجُ الممتلئة قال أَبو منصور يعني بقوله ثَمُّوا الأَوْطُب النَّواشِجَ أَي فَرشوا لها الثُّمامَ وظَلَّلوها به قال وهكذا سمعت العرب تقول ثَمَمْت السِّقاء إذا فَرَشْت له الثُّمام وجعلتَه فوقه لئلا تُصيبه الشمسُ فَيَتَقطَّع لَبَنُه والثُّمامُ نَبْت معروف في البادية ولا تَجْهَدُه النَّعَم إِلاَّ في الجُدوبة قال وهو الثُّمَّةُ أَيضاً وربما خفِّف فقيل الثُّمَة والثُّمَةُ الثُّمامُ ورجلٌ مِعَمٌّ مِثَمٌّ مِلَمٌّ للذي يُصْلح الأَمْر ويقوم به ابن شميل المِثَمُّ الذي يَرْعَى على مَن لا راعِيَ له ويُفْقِرُ مَنْ لا ظهر له ويَثُمُّ ما عجز عنه الحيُّ من أَمرهم وإِذا كان الرجل شديداً يأْتي من وراء الصاغية ويحمل الزيادة ويردُّ الرِّكاب قيل له مِثَمٌّ وإِنه لَمِثَمٌّ لأَسافِل الأَشياء ومَثَمُّ الفَرس بالفتح منقطَع سُرَّتِه والمَثَمَّةُ مثله وثَمَّ الشيءَ يَثُمه ثَمّاً جمعه وأَكثرُ ما يُستعمَل في الحَشيش ويقال هو يَثُمُّه ويقمُّه أَي يَكْنُسُه ويَجمع الجيِّد والرَّديء ورجل مِثَمٌّ ومِقَمٌّ بكسر الميم إِذا كان كذلك ومِثَمَّةٌ ومِقَمَّةٌ أَيضاً الهاء للمبالغة وقال أَعرابي جَعْجَع بي الدهرُ عن ثُمِّه ورُمِّه أَي عن قليله وكثيره والثُّمَّةُ بالضم القَبْضة من الحشيش وثَمَّ يده بالحشيشِ أَو الأَرضِ مَسَحها وثَمَمْت يدي كذلك وانْثَمَّ عليه أَي انْثال عليه وانْثَمَّ جسمُ فلان أَي داب مثل انْهَمَّ عن ابن السكيت أَبو حنيفة الثُّمُّ لغة في الثُّمامِ الواحدة ثُمَّةٌ قال الشاعر فأَصبح فيه آلُ خَيْمٍ مُنَضَّدٍ وثُمٍّ على عَرْش الخيام غَسيِل وقالوا في المَثَلِ لنَجاحِ الحاجة هو على رأْس الثُّمَّة وقال لا تَحْسبي أَنَّ يَدي في غُمَّهْ في قَعْر نِحْيٍ أَسْتَثِيرُ جَمَّهْ أَمسحُها بتُرْبَةٍ أَو ثُمَّهْ وثَمَّتِ الشاةُ الشيءَ والنَّباتَ بفِيها تَثُمُّه ثَمّا وهي ثَمُومٌ قَلَعَتْه بفِيها وكلَّ ما مرَّت به وهي شاة ثَمُومٌ الأُموي الثَّمُومُ من الغنم التي تَقْلَع الشيء بفيها يقال منه ثَمَمْت أَثُمُّ والعرب تقول للشيء الذي لا يَعسُر تَناوُلُه هو على طَرَف الثُّمام وذلك أَن الثُّمامَ لا يَطول فيَشُقّ تناوُلُه أَبو الهيثم تقول العرب في التشبيه هو أَبوه على طَرَف الثُّمَّة إِذا كان يُشْبهه وبعضهم يقول الثَّمَّة مفتوحة قال والثُّمَّة الثُّمام إِذا نُزِع فجعل تحت الأَساقي يقال ثَمَمْتُ السِّقاء أَثُمُّه إِذا جعلت تحتَه الثُّمَّة ويقال ثُمَّ لها أَي اجْمع لها وثَمَّ الشيءَ يَثُمُّه وثَمَّمَهُ وطِئَه والاسم الثُّمُّ وكذلك ثَمَّ الوَطْأَة وثَمَّمَ الكثيرُ لغة في ثَمَّمَ ( * قوله « وكذلك ثم الوطأة وثمم الكثير لغة في ثمم » هكذا في الأصل ) ويقال ذلك على الثُّمَّة يضرَب مثلاً في النجاح وانْثَمَّ الشيخ انْثِماماً ولَّى وكَبِرَ وهَرِمَ وثَمَّ الطَّعامَ ثَمّاً أَكلَ جَيِّده وما له ثُمٌّ ولا رُمٌّ فالثُّمُّ قُماشُ الناسِ أَساقيهم وآنِيتَهُم والرُّمُّ مَرمَّةُ البيت وما يملك ثُمّاً ولا رُمّاً أَي قليلاً ولا كثيراً لا يُستعمل إِلاَّ في النفي قال أَبو منصور الثُّمُّ والرُّمُّ صحيح من كلام العرب قال أَبو عمرو الثُّمُّ الرُّمُّ وأَنشد لأَبي سلمة المحاربي ثَمَمْت حوائجي ووَذَأْتُ عَمْراً فبئس مُعَرَّسُ الرَّكْب السِّغاب ( * قوله « ووذأت عمراً » في نسخة بشراً وهو كذلك في الصحاح هنا وفي مادة وذأ وفي الأصل الشعاب بالشين المعجمة والعين المهملة وفي الصحاح في المادتين المذكورتين السغاب بالسين المهملة والغين المعجمة ) ثَمَمْت أَصلحت ومنه قولهم كنَّا أَهل ثُمِّه ورُمِّه والثُّمامُ شجر واحدته ثُمامة وثُمَّة عن كراع قال ابن سيده لا أَدري كيف ذلك وبه فسر قولهم هو لك على رأْس الثُّمَّةِ وبها سمي الرجل ثُمامة والثُّمام نبت ضعيف له خوص أَو شبيه بالخُوص وربما حُشِي به وسُدَّ به خَصاص البيوت قال الشاعر يصف ضعيف الثُّمام ولو أَنّ ما أَبْقَيْت مِني مُعَلَّقٌ بعُودِ ثُمامٍ ما تأَوَّدَ عُودُها وفي حديث عمر اغْزوا والغَزْوُ حُلْوٌ خَضِر قبل أَن يصير ثُماماً ثم رُماماً ثم حُطاماً والثُّمام نبت ضعيف قصير لا يطول والرُّمامُ البالي والحُطامُ المتَكسِّر المُتَفَتِّت المعنى اغْزُوا وأَنتم تُنْصَرون وتُوفِّرُون غنائمكم قبل أَن يَهِنَ ويَضْعُف ويصير كالثُّمام والثُّمام ما يَبِس من الأَغْصان التي توضَع تحت النَّضَدِ وبيتٌ مَثْمومٌ مُغَطىًّ بالثُّمامِ وكذلك الوَطْب وهو على طَرَف الثُّمام أَي ممكن لا مُحال عن ابن الأَعرابي الأَزهري الثُّمامُ أَنواع فمنها الضَّعَة ومنها الجَليلةُ ومنها الغَرَفُ وهو شبيه بالأَسَل وتُتَّخذ منه المَكانِس ويُظَلَّل به المَزاد فيُبَرِّد الماء وشاة ثَمومٌ تأْكل الثُّمامَ وقد قلنا إِنها التي تقلَع الشيء بفِيها ابن السكيت ثَمَّمْتُ العَظْم تَثْميماً وذلك إِذا كان عَنِتاً فأَبَنْتَه والثَّمِيمةُ التّامورةُ المشدودةُ الرأْس وهي الثِّفالُ وهي الإِبريقُ وثَمَّ بفتح الثاء إِشارة إلى المكان قال الله عز وجل وإِذا رأَيت ثَمَّ رأَيت نَعيماً قال الزجاج ثَمَّ يعني به الجَنَّة والعامل في ثمَّ معنى رأَيت المعنى وإِذا رميت ببصَرك ثَمَّ وقال الفراء المعنى إِذا رأَيت ما ثَمَّ رأَيت نَعيماً وقال الزجاج هذا غلط لأَن ما موصولة بقوله ثمّ على هذا التفسير ولا يجوز إِسقاط الموصول وتَرْكُ الصِّلة ولكن رأَيت متعدٍّ في المعنى إِلى ثَمَّ وأَما قول الله عز وجل فأَيْنَما تُوَلُّوا فثَمَّ وجْهُ الله فإِن الزجاج قال أَيضاً ثَمَّ موضِعُه موضعُ نَصْب ولكنه مبني على الفتح ولا يجوز أَن يكون ثَمّاً زيدٌ ( * قوله « ولا يجوز أن يكون ثماً زيد » هكذا في الأصل ولعله ولا يجوز أن تقول ثماً زيد ) وإِنما بُنيَ على الفتح لالتقاء الساكنين وثَمَّ في المكان إِشارة إِلى مكان مُنْزاحٍ عنك وإِنما مُنِعَت ثَمَّ الإِعراب لإِبْهامها قال ولا أَعلم أَحداً شرح ثَمَّ هذا الشرح وأَما هنا فهو إِشارة إِلى القريب منك وثَمَّ بمعنى هناك وهو للتبعيد بمنزلة هنا للتقريب قال أَبو إِسحق ثَمَّ في الكلام إِشارة بمنزلة هناك زيد وهو المكان البعيد منك ومُنِعت الإِعرابَ لإِبهامها وبَقِيت على الفتح لالتقاء الساكنين وثَمَّتَ أَيضاً بمعنى ثَمَّ وثُمّ وثُمَّتَ وثُمَّتْ كلها حرف نَسَق والفاء في كل ذلك بدل من الثاء لكثرة الاستعمال الليث ثُمَّ حرف من حروف النَّسَق لا يُشَرِّك ما بعدَها بما قبلها إِلا أَنها تبيّن الآخر من الأَوّل وأَما قوله خلَقكم من نفسٍ واحدةٍ ثم جعَل منها زَوْجَها والزَّوْج مخلوق قبل الولد فالمعنى أَن يُجْعَل خلْقُه الزوجَ مردوداً على واحدةٍ المعنى خلقها واحدة ثم جعل منها زَوْجَها ونحو ذلك قال الزجاج قال المعنى خلقكم من نفسٍ خلقها واحدة ثمَّ جعل منها زَوجَها أَي خلق منها زوجَها قبلكم قال وثُمَّ لا تكون في العُطوف إِلاَّ لشيء بعد شيء والعرب تزيد في ثُمَّ شاءً تقول فعلت كذا وكذا ثُمَّت فعلت كذا وقال الشاعر ولقد أَمُرُّ على اللَّئِيم يَسُبُّني فمضَيْت ثُمَّت قلت لا يَعْنِيني وقال الشاعر ثُمَّتَ يَنْباعُ انْبِياعَ الشجاعْ وثُمَّ حرف عطف يدل على الترتيب والتراخي
الرائد
* ثمام. عشب زهره كالسنبلة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: